الخميس , 22 أكتوبر 2020
الرئيسية / غير مصنف / فوائد العسل لجسم الانسان.. أفضل الأنواع من 3 متاجر

فوائد العسل لجسم الانسان.. أفضل الأنواع من 3 متاجر

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في بيع العسل الأعلى جودة؛ فإننا وبحكم اهتمامنا الشديد بهذا الموضوع وبحثنا المتعمق فيه، فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 فوائد العسل لجسم الانسان

 

عسل النحل باختلاف أنواعه، يوجد في كل منزل تقريبًا، وتختلف درجات اللون الخاص به والصفاء وفقا لنوعية الرحيق المستخرح منه العسل، كما أن الطعم يعتمد على نوع النبات المستخرج رحيقه، وتتعدد فوائد العسل لجسم الانسان، ليغطيه بالكامل وسنوفيك بكل تفاصيل فوائده للجسم والبشرة وأيضاً القلب في هذا المقال.

ماهي منافع العسل لجسم الانسان

نقدم لكم في السطور التالية أهم منافع العسل لجسم الإنسان:

ماهي منافع العسل لجسم الانسان
ماهي منافع العسل لجسم الانسان

 

1- مصدر للطاقة للكبار والصغار

يعتبر العسل مادة غذائية عالية القيمة بسبب فيتامينات العسل الابيض ويتم استخدامه كغذاء للأطفال والكبار، وهو المادة المحلية التي لم يتم صنعها بواسطة الإنسان واستهلاكها كغذاء لا يحتاج إلى تكرير، ويمكن حفظ العسل مطولاً عند تخزينه بالشكل الصحيح.ويقوم العسل بتعويض المفقود من السكريات المستهلكة بسبب المجهود الجسمي أو الذهني الذي يقوم به الشخص، كما أن استعمال العسل يقلل من السمنة المفرطة.

2- مضاد للجراثيم والميكروبات

العسل يشبه المضادات الحيويةحيث أن له القدرة على القضاء على العديد من الميكروبات، الفيروسات والفطريات، كما ويتفاعل مع خلايا في الجسم لإفراز مواد مطهرة تقلل من الالتهابات والتسممات.

3- خفض مستوى الدهنيات في الجسم

يساهم العسل في الحماية من العديد من: مشكلات السمنة، أمراض القلب وتصلب الشرايين، حيث وجد أن العسل يقلل من معدلات الكوليسترول الضار في الدم.

4- الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي

لا يتخمر العسل في المعدة حيث أنه لا يمكث طويلاً إذ أنه سريع الهضم، وبهذا لا يشكل أي خطر لغزو جرثومي، ويمر مباشرة من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم دون أن يتسبب في تهيج الجهاز الهضمي لدينا كما يفعل السكروز، ويمكن استخدام العسل في المرض حيث أنه يساعد علي علاج:عسر الهضم، واضطرابات الجهاز الهضمي.

5- الوقاية من السرطانات

يحتوي العسل على الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، وفي الواقع فإن واحدة من مضادات الأكسدة الفريدة من نوعها تسمى “pinocembrin” وجدت فقط في العسل، ومن المعروف أن مضادات الأكسدة لها دور فعال في الحماية من السرطان ومنع تكاثر الخلايا السرطانية، وخاصة في حالات سرطان المريء، الفم، الأمعاء والمعدة.

6- علاج السعال

وفقاً للعديد من الأبحاث فإن العسل علاج فعال وآمن لعلاج  الأطفال بدلا من الأدوية المستخدمة من دون إذن طبيب، حيث يساعد في تذويب البلغم والتهابات الحنجرة وتخفيف الكحة، وبهذا يدخل في صناعة العديد من أدوية الكحة.

7- تعزيز هيموجلوبين الدم وزيادته

وجدت العديد من الأبحاث أن علاج ضغط الدم بالعسل له دور فعال في تنظيم ضغط الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين فيه.

8- خيار جيد للرياضيين

يعتبر العسل مصدراً لإمداد الجسم بالطاقة ورفع مستوى سكر الدم (الجلوكوز) في فترة بسيطة وبهذا يعتبر الخيار الأمثل لإمداد الرياضيين بالطاقة ومساعدتهم على التدريب والمجهود البدني، واستخدامه كمصدر للكربوهيدرات أثناء ممارسة الرياضة يساعد على تحسين الأداء التدريب بشكل ملحوظ وحماية الجسم من تراكم السكر بالعسل.

9- تقوية المناعة

أكدت بعض الدراسات أنه يمكن تقوية جهاز المناعة العسل حيث أنه من الأطعمة التي تعمل لتنشيط الجهاز المناعي بالجسم، لاحتوائه على مواد مضادة للفطريات والبكتيريا.

 

ربما تفيدك قراءة :العسل قبل عمر السنة .. اهم محاذير عليك اتباعها قبل إطعام طفلك

 

استخدامات العسل للمعدة

ساعد عسل النحل على علاج المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي، والوقاية من الإصابة بقرحة المعدة والتخلص من حالات الإسهال، تناول ملعقتين من عسل النحل على الريق يومياً يساعد على التقليل من الآلام التي تصيب المعدة، ويساعد تناول عسل النحل على الريق على إنقاص الوزن وإعطاء الجسم الطاقة اللازمة لأداء الأعمال اليومية بكفاءة عالية.

 

استخدامات العسل للمعدة
استخدامات العسل للمعدة

افضل انواع العسل للقلب

نقدم لكم أهم وأشهر أنواع العسل:

عسل المانوكا:

هو من أفضل أنواع العسل الذي يتم استهلاكه حاليًا، وتُعد نيوزيلاندا موطن إنتاجه الأصلي، ويتم تصنيعه من قبل النحل المحليّ الذي يعمل على تلقيح شجرة السكوباريوم ليبتوسبيرموم، المعروفة بأشجار المانوكا، وتتعدد خصائص عسل المانوكا، حيث إنّه يُعد من أنواع العسل المضاد للبكتيريا، وبذلك يتم تمييزه عن العسل التقليدي، وذلك بسبب احتوائه على الميثيل جليوكسال؛ وهو العنصرٌ النشط الذي يعطي هذه الخاصيّة، بالإضافة إلى فوائده الكثيرة التي تقاوم الفايروسات، والالتهابات ومضادّات للأكسدة، وشاع استخدامه قديمًا في تهدئة الحلق، ومنع تسوس الأسنان، والتئام الجروح، بالإضافة إلى مشاكل الجهاز الهضمي حيث أن العسل يساعد على الهضم.

عسل المغثر:

يُسمى أيضًا بالندوة العسليّة، ويتم تصنيعه من العنبر الفاتح الذي يُصنّع من أشجار الصنوبر واللون الغامق من أوراق الصنوبر، ويتسم برائحةٍ ضعيفة وطعمٍ معتدل الحلاوة، ويتم استخدامه في الكثير من أنواع الأطعمة دون قيود، وبالإضافة إلى وجود خصائص طبيّة عالية بسبب احتوائه على العديد والعديد من المعادن والسكريات بتعدد أنواعها، والأحماض الأمينيّة مثل الأنين، أرجنين، حمض الأسبارتيك، حامض الجلوتاميك، الهستيدين، الفالين، مما يجعلها لها أهميات كثيرًا للأوعية الدمويّة والجهازالهضميّ والقلب.

عسل المرج :

يُعد عسل المرج من أفضل أنواع العسل يقضي على الاكتئاب والتوتر، ويتم إنتاجه حصرًا من رحيق الزهور البريّة، مثل الهندباء والمكنسة والزعتر وإبرة البراري، والبرسيم وغيرها، وتتسم صفاته المتعددة بتميّزها، حيث يتدرّج لونها من اللون الأصفر الذهبيّ إلى البنيّ الداكن، وتبلغ درجة حموضة العسل ثلاثٌ ونصف، ويتميّز بطعمه ورائحته، كما إنّه يحتوي على العديد من الصفات الغذائيّة والطبيّة العالية، كما إنّه يحتوي على الفوائد التي تتعلق بمضادّات الميكروبات، ويُعد عسل الهندباء العسل الأكثر استخدامًا في هذه المجموعة، بسبب تأثيره المهدئ والمضادّ للالتهابات والمسكّن.

ماسكات العسل للبشرة

أشهر ماسكات العناية بالبشرة:

  • قناع العسل والكركم والحليب:

يقوم القناع بترطيب الوجه بسبب وجود الحليب، أما الكركم يفتح الوجه والعسل يعالج البشرة التالفة ويجددها، وحتي تحصلي على هذه النتائج ينصح بتكرار هذا القناع من 2-3 مرات بالأسبوع، تخلط مكونات الماسك مع بعضها بشكلٍ جيدٍ، ثم يتم وضعه على الوجه ويترك لمدة 20 دقيقة، بعدها يتم غسل الوجه بالماء الفاتر ثم البارد جيداً.فوائد العسل لجسم الانسان

 

  • خلطة العسل مع الخيار:

قومي بخلط القليل من عسل النحل مع عصير الخيار، وضعي القناع على وجهك واتركيه لمدة ثلاثين دقيقة، تعمل هذه الخلطة على تبييض البشرة الجافة وكذلك العادية، وأما للبشرة دهنية أضيفي إلى هذه الخلطة القليل من عصير البرتقال، واتركيه على الوجه لمدة عشرين دقيقة، يمكنك إعادة تطبيق هذه الخلطة مرة واحدة في الأسبوع. فوائد العسل لجسم الانسان

في الختام ننصحك  بتناول العسل بعد معرفتك كل هذه الفوائد، حتي تحمي نفسك من مختلف الأمراض.

المصدر: موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

سداد القروض والتعثرات فى جميع مدن المملكة

سداد القروض والتعثرات فى جميع مدن المملكة

أفضل متخصصين بمجال (سداد القروض وتعثرات سمه) لديهم مكتب رسمي يعمل بالمجال منذ مدة طويلة، …