مشروع مطعم شاورما في تركيا

مشروع مطعم شاورما في تركيا .. 5 شركات توفر لك جميع احتياجاتك

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء أفضل مشروع مطعم شاورما في تركيا ؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشروع مطعم شاورما في تركيا

الشاورما هي الأكلة الشعبية والشهيرة جدا في سوريا وهم يبرعون جدا في صنعها ولا يوجد أي بلد وأي شخص يستطيع أن يصنع الشاورما مثل السورين سوا الأتراك لقربهم الكبير من بعض والذي أدى لتشابه عاداتهم ومأكولاتهم وجعل لك من مشروع مطعم شاورما في تركيا هو من المشاريع الناجحة والكبيرة جدا والتي تأخذ صاحبها لمكان أخر فهي أكلة كل الشعب سواء طبقة راقية أو متوسطة أو طبقة فقيرة فهي ليست مكلفة وفي نفس الوقت رائعة المذاق وجميلة.

وإذا أردت التعرف بشكل أفضل على الشاورما في تركيا عليك قراءة هذا المقال من خلال منصة موثوق.

افتتاح مطعم شاورما في تركيا

إذا كنت مقيم في تركيا وتريد عمل مشروع يحقق لك أمالك وأحلامك عليك التفكير بعمل أي مشروع له علاقة بالطعام والغذاء فهذه المشاريع لا يمكن أن تخسر أبدا في أي مكان لأن الطعام هو الشئ الذي يسعي كل الناس للحصول عليه والشاورما هي من أفضل الأطعمة التي تنال إعجاب كل الناس فهي بمكونات بسيطة وفي نفس الوقت طعمها رائع وسعرها بسيط وسهلة البيع فإذا اتخذتها فكرة لافتتاح مطعمك فهي الأفضل ولكي يكون المشروع هو الأفضل وتكون ضامن لنجاحه عليك عمل دراسة جدوى له وذلك يتم بمساعدة مكاتب دراسة الجدوى الشهيرة وفي الأتي نعرفك على أشهر مكاتب دراسة الجدوى وعلى دراسة جدوى مشروع مطعم شاورما:-

  • يجب أن تبدأ بترخيص وهو إجراء أول وضروري لفتح المطعم في تركيا، من الضروري تحقق من الصحة لمكان مؤجر في حصولك على ترخيص قبل البدء بعقد الإيجار.
  • وبعد ذلك يمكن أن تبدأ في الاستخراج للسجل التجاري الخاص بالمطعم، حيث يجب عليك التسجيل لنوع النشاط الحقيقي، وتكلف الاستخراج حوالي 1500إلي2000 من الدولار.
  • متوسط الرواتب لعمال المطعم:

بإطلاع على الدراسة للجدوى الخاصة بالمطعم في تركيا والتي تقدمها شركات دراسة الجدوى الاقتصادية سوف تري إنك بالحاجة إلى الإدارة لمطعمك بواسطة الموظفين المدربين جيدًا ولذوي الخبرة:

  • الشيف: المتوسط ​لراتبه يتراوح بين 316 و 379من الدولار.
  • المساعد للشيف: المتوسط ل​​راتبه والذي يتراوح بين 253 و 316من الدولار.
  • نادل: المتوسط ل​​راتب النادل من 202 إلى 253من الدولار، ويحتاج مطعم حسب الحجم والنسبة إقبال بحد أقصى 4 نوادل لمطعم.
  • مضيف (كومي) باللغة التركية: هو مسؤول عن الاستضافة للعملاء والتحديد لأماكن جلوسهم، والمتوسط ل​​راتب المضيف الواحد هو 202من الدولار، ويحتاج مطعم عادة إلى أكثر من نادل حسب المنطقة مطعم وإقبال على بالحد الأقصى 3 مضيفين.
  • المدير للصالون: يبلغ المتوسط ل​​راتب المدير صالون حوالي 316 إلى 379من الدولار.
  • ومن خلال الإعداد لدراسة الجدوى للمطعم في تركيا، تستطيع أن تعرف التكلفة لأعمال ديكور في مطعم لتهيئته واستقبال عملاء، ونفترض أن مكان واسع استقبال 50-60 شخص، ونجد التكلفة لمصاريف حوالي 13إلى 19 من ألاف الدولارات مقسمة على كالتالي :

الديكورات للجدران داخلية مطعم، وديكور خارجي مطعم، والزخرفة للأعمدة، وإكسسوارات، والدهانات لجدران داخلية وخارجية

المقاعد الفردية والطاولات والكراسي والطاولات الجماعية.

دراسة جدوى مطعم شاورما
دراسة جدوى مطعم شاورما

مكاتب دراسة الجدوى

  1. المستشار لتطوير الأعمال

تقدم أفضل دراسة جدوى مطعم شاورما وهي من أشهر مكاتب دراسة الجدوى وقد حاز على إعجاب كل العملاء الذين تعاملوا معه وقد ساعدهم على تطوير مشاريعهم وعمل أنجح المشروعات.

  1. مؤسسة سنابل الإبداع:-

هي المؤسسة الشهيرة والمميزة بامتلاكها أفضل الخبراء الذين يسعون لنيل رضا العميل وانجاح كل المشاريع المقدمة لهم ويتميزون بعمل أفضل دراسة جدوى مشاريع.

يمكنك التواصل معهم من خلال الروابط التالية أضغط هنا

  1. مكتب انماء
  2. مكتب تمكين
  3. مكتب ارتقاء

بعد أن تعرفت على دراسة الجدوى لمطعم الشاورما تابع ما يلي لتتعرف على مطاعم للاستثمار.

ربماتفيدك قراءة .. مشروع مطعم صغير في تركيا.. ابدأ استثماراتك بمبالغ محدودة مع 9 جهات

مطاعم للاستثمار في اسطنبول

بعد التقدم الذي وصلت إليه تركيا في كل المجالات أصبح المستثمرين يتنافسون للاستثمار بها لكي يحصلون على الربح المادي ويحققون أمالهم ومن أشهر الاستثمارات التي توفرها تركيا هي المطاعم التي يتنافس البعض على إيجارها أو شراءها للاستثمار بها  ويختلف الاستثمار بحسب إقامة المستثمر في تركيا أو إقامته في الخارج فتصريح العمل للمستثمر المقيم  من أنواع مهمة من التصاريح للإقامة في جمهورية تركيا التي تمنحها دولة لأجانب راغبين في العمل على أراضي تركيا، وتعد شبيهة بالإقامة للمستثمر وهي أيضًا التصريح للعمل يسمح لك بعمل داخل أراضي تركيا والإنشاء لعديد من مشاريع واستفادة من عديد من مزايا ، ومن المميزات للاستثمار في تركية والإقامة للعمل التالي:

أشياء تشجعكم على عمل الاقامة في تركيا:

  • علاج على حساب تركيا في مستشفيات حكومية تركية.
  • الإمكانية للتقدم لحصول على جنسية تركية إلا إنها مطلوبة بعد خمس سنوات من إقامة في تركية.
  • الحضور لاجتماعات هامة لشركتك في إحدى القاعات للاجتماعات في إسطنبول.
  • يحصل أطفاله على الفرص للتسجيل في مدارس حكومية تركية أو مدارس أئمة وخطباء مجانًا.
  • تسهيل الإجراءات لانضمام زوجته وأبناءه ووالديه لتأسيس العمل الذي تريده.
  • يستفيد من معاش تقاعدي بعد سن ستين.
  • تمتع بصلاحيات التي تمنحها دولة تركيا لأصحاب المساكن والحصول على الشقة بأسعار مريحة من خلال الشركات العقارية في أسطنبول.

وكل هذا لا يتوفر الاستثمار الاجنبي في تركيا فلن يحصل المستثمر المقيم خارج تركيا على كل ما سبق ولن يحصل أيضا المستثمر الأجنبي عليه إلا إذا حصل على الإقامة في تركيا.

بعد أن تعرفت على كل ما تعطيه تركيا للمقيم بها من مميزات لتشجيع الاستثمار عليك التعرف على المعدات اللازمة لعمل مطعم شاورما.

معدات مطاعم مستعملة للبيع في اسطنبول

إذا كنت ستفتتح مطعمك الخاص بك فعليك التعرف على كل الطرق السهلة والبسيطة التي ستوفر عليك الكثير من الأموال ومنها شراء المعدات المستعملة من بعض المطاعم الكبيرة التي تعمل دائما على تجديد معداتها وتركيا تمتلك الكثير من الأسواق التي تبيع هذه المعدات ولذلك يمكنك الاستيراد من تركيا لتوفر على نفسك تكلفة المعدات الجديدة و تحتل تركية مرتبة 28 من بين أكبر دول مصدرة لبقية الدول وتبلغ الصادرات نحو 153.6 من مليارات الدولار، وعند سؤالها عن الصادرات بتركية فإنها تصدر سيارات وقطع الغيار للسيارات والقضبان الخام حديد والشاحنات وتوصيل ومجوهرات وملابس ومواد غذائية ومنسوجات ومن بين المنتجات أهم شركاء في مجال التصدير: كألمانيا، و مثل الصادرات 9.3بالمائة ومملكة متحدة 7.3بالمائة وعراق 5.9بالمائة  وإيطاليا 4.8بالمائة وولايات متحدة 4.5بالمائة وفرنسا 4.1بالمائة.

وتركيا هي ثالث أكبر الدول المستوردة في الدول، حيث بلغت وارداتها سنة 2015 حوالي 204.3 مليار من الدولار، لكن ما الذي تستورده تركية ويتم الاستيراد لعديد من: آلات وكيماويات وبترول مكرر والمعدات للنقل والمخلفات من حديد، تبلغ وارداتها من الصين 12بالمائة، وحوالي 10.3بالمائة من ألمانيا، و 9.9بالمائة من روسيا، و 5.4بالمائة من ولايات متحدة أمريكية.

 و 5.1بالمائة من إيطاليا، والقيمة لواردات تركية أعلى من القيمة للصادرات، وبالتالي فهي من أكثر دول تعقيد اقتصادي.

بعد أن تعرفت على أهمية تركيا ومعدات المطاعم التي تصدرها عليك المتابعة للتعرف على الإجراءات اللازمة لفتح مطعم..

ربماتفيدك قراءة .. تكاليف مشروع كوفي شوب في تركيا.. خطواتك مدروسة مع 8 خبراء

اجراءات فتح مطعم في تركيا

لكل بلد قوانين وشروط يضعها لعمل مشاريع وقد قامت تركيا بعمل الشروط لفتح مطعم، فتعتبر تركية في فترتها الأخيرة واحدة من دول التي يقبل عليها من يرغبوا في الهجرة أو سفر للخارج من الدول العربية، وخصوصا سوريين, والذين زاد إقبالهم في الوقت  الأخير إلى هجرة وإقامة في تركية، وأغلبهم يريد  حصول على عمل حر أو الإقامة لمشروع خاص، ولعل أول ما يفكرون به المهاجرين لتركيا هو فتح مطعم، ولكن حسب قانون العمل في تركية هناك بعض الشروط التي يجب توفيرها لحصول على خدمة.

ومن هذه الشروط اللازمة التي تؤهل مواطنين مقيمين بتركيا لفتح مطعم جديد بتركيا هي الأتي:-

  • شرط أساسي حتى يتثنى لك عمل مشروع على أراضي تركيا أن يكون المواطن حامل لإقامة، وحمل إقامة إنما يأتي من خلال الاستئجار لمنزل لإقامة في تركية، ومن ثم تحصل على إقامة.
  • كما يمكن حصول على إقامة في تركية عن طريق الوضع لمبلغ مالي في حساب مواطن في أحد بنوك تركية، قيمة هذا المبلغ المالي يجب ألا تقل عن الخمسة آلاف من الليرة، ومن ثم يحصل على إقامة.
  • بالإضافة إلى أن زواجه بأحد مواطنات تركيات يعطي لمواطن أجنبي حق حصوله على جنسية تركية ومن ثم حصوله على إقامة، ثم يستطيع فتح مطعم الذي يرغب به
  • فيشترط في تركية أن يكون مواطن حاصل على مدة الإقامة لا تقل عن 6 أشهر كاملة، ومن ثم يحصل مواطن على جميع تراخيص لفتح المطعم.
  • ومن ممكن أن يقوم مواطن أجنبي بفتح مشروع في حال كانت هناك المشاركة ما بينه وبين أحد مواطنين تركيين، ولكن هذا شرط قد لا يكون لائق بعدد من مواطنين الذين لا يرغبوا ولا يفضلوا مشاركة بينهم وبين الطرف الآخر.
  • وشرط ثاني لإقامة مشروع في تركية قد يكون هو أسهل بدلًا من إجراءات روتينية التي قد تكون مملة ومكلفة في نفس وقت، فعندما يقوم مواطن بمشاركة مع أحد أتراك سيصبح أمر أسهل بكثير وتكلفة أقل بكثير.

شروط فتح محل شاورما

  • أوراق مطلوبة لفتح مطعم في تركية:

هناك بعض أوراق التي يجب أن يقوم مواطن بتجهيزها عندما تتوافر به شروط سابقة، ويرجى العلم أن حكومة تركية تدقق تدقيق كبير في أوراق مطلوبة وأن تكون كاملة، وتتلخص أوراق مطلوبة فيما يلي:

  • يجب أن يكون لدى أي مواطن النسخة من الجواز للسفر الذي يحمله على أن يكون الجواز سفره ساري المفعول، ويتم الترجمة إلى لغة تركية، وأن يقوم المكتب العدل بتصديق عليه.
  • أن يتوافر لدى مواطن رقم ضريبي، وهذا من أسهل أمور فعندما يقوم مواطن بتوجه إلى مركز الضرائب يمكنه حصول على رقم.
  • يقوم مواطن بتوجه إلى غرفة تجارية، ومن ثم يقوم بالتقديم للأوراق التي يحملها على أن يقوم بالتقديم لأوراق تتضمن العنوان للمطعم الذي يرغب مواطن بفتحه، ومن ثم يقوم بالتقديم لشهادة ضريبية على أن تكون جميع أوراقه مصدق عليها أيضًا من خلال المكتب العدل.
  • ومن ثم يحصل المواطن على السماح والإذن والترخيص لفتح المطعم على الأراضي التركية بدون تعطيل.

بعد أن تعرفت على قوانين تركيا لعمل مشروع عليك التعرف على طرق انشاء وشراء مطعم في تركيا والأشياء المهمة في المطعم.

شراء مطعم في تركيا

يبحث البعض عن أنشاء مطعم في تركيا ولكنهم لا يعلمون من أين يبدأون أو يعرفون ماذا يريد المطعم وتكوينة والأشياء التي يجب توافرها في المبني الذي سيقام به المطعم فإذا أردت إنشاء  المطعم في تركية يجب عليك بعد عمل الدراسة لجدوى المطعم في تركية حيث يجب أن ينفذ في حي راقي أو في منطقة راقية بها عديد من مطاعم مختلفة، ومبنى الذي ينفذ فيه المشروع يجب أن يكون الحديث والأنيق ويكون أمامه متسع لوقف سيارات وهذا ضروري، حيث يفضل العدد الكبير من الناس الذهاب إلى مطاعم والتي تتوفر بها المساحات الفارغة لإيقاف السيارات، ويتكون أي مطعم  مهما كان نوعه أو النوع للطعام الذي يقدمه من المطبخ ويتم الإعداد للطعام في الصالة التي يتم خلالها التقديم للطعام لعملاء، والحمامات لرجال ولنساء، وجميع المعدات والمتطلبات، وفيما يلي تلك المرافق والتي ستجدها متوفرة في محلات للبيع في اسطنبول:-

  • الصالة

يجب تولي هذه القاعة اهتمام خاص بمظهرها لأنها تمثل الواجهة لمشروع عملاء، لذلك من ضروري عمل الديكورات على طراز تركي، وضمان الإتمام لهذه المهمة على أكمل وجه فمن الحسن  الاعتماد على شركات الديكور، ويجب التوفير لعدد من طاولات وكراسي بما يتماشى مع المساحة للصالة، بإضافة إلى المكتب وجهاز كاشير والمكيف سبليت القادر على التغطية للصالة بالكامل، بإضافة إلى الشاشات للتلفزيون توضع في المناطق المنفصلة بالمطعم.

  • المطبخ

لن يختلف مطبخ في المطعم التركي عن مطبخ موجود في المطعم الإيطالي أو هندي أو أي مطعم آخر، حيث يحتاج مطبخ إلى المواقد والأفران والثلاجات لحفظ لحوم وطعام، بإضافة إلى المشاوي والماكينة للشاورما  والأطباق والأكواب والسكاكين والشوك والملاعق والأدوات لمطبخ أخرى.

  • الحمامات

بالطبع فهي المجهزة بالمعطرات للجو ومنظفات مع حرص على التنظيف بالشكل اليومي حيث يجب أن يكون مطعم راقي نظيف وحمامات بالشكل الخاص يجب ألا تنبعث منها أي من  الروائح الكريهة.

بعد أن تعرفت على الأشياء المهمة في المطعم عليك التعرف على بعض التكاليف اللازمة لفتح مطعم.

تكلفة فتح مطعم في تركيا
تكلفة فتح مطعم في تركيا

تكلفة فتح مطعم في تركيا

من الأشياء المهمة التي يجب أن تعرفها وأنت مقبل على عمل مطعم لبيع الشاورما أو أي مأكولات هو التكلفة الأساسية لبعض الأشياء الخاصة بالمطعم والتي منها الأتي:-

 التكلفة التي عرضها البعض ل معدات مطعم شاورما وهي إن تغيرت فلن تتغير كثيرا:-

  • التكلفة لآلات والمعدات للمطبخ في مطعم، والتي تبلغ التكلفة حوالي 9,5 ألف من الدولار، هي الجزء من رأس مال مدفوع في مطعم.
  • تكلفة شهرية لاحتياجات مطعمك من خضار ومشتريات: التقدير التقريبي يمكن الاحتساب حسب التخصص والمستوى للمطعم.
  • و رواتب عمال المطاعم في تركيا هي من أهم الأشياء التي يجب أن يتم احتسابها في انشاء المطاعم في تركيا.

وفي حالة وجود المطعم في تقيم الممتاز، تبلغ تكلفته التقريبية حوالي 379 إلى 505 من الدولار شهريًا.

ضريبة محسوبة على المطعم:

  • تعفي حكومة تركية مطاعم ومشاريع خدمية وشركات بكافة الأنواع من الضرائب الكثيرة وذلك للسنتين أولى وثانية فقط من التاريخ لإنشاء مشروع، وبعد ذلك يتم الاحتساب للضرائب على النحو الأتي:
  • 8بالمائة الضريبة للمبيعات.
  • 20بالمائة الضريبة للدخل المستحقة للدفع كل ثلاثة أشهر وهذه أهم تكلفة مطعم شاورما وأهم الأشياء للمطعم.

تبلغ التكلفة لضريبة مقدرة لمشروع المطعم في الموقع الكبير تشتد حاجة إليه حوالي 253 من الدولار شهريًا.

بعد أن تعرفت على بعض تكاليف فتح المطعم تابع لتعرف باقي التكاليف وبعض أسعار المعدات بالمطبخ..

أسعار معدات مطابخ المطاعم في تركيا

أنشاء المطاعم ليس بالأمر الصعب ولكن يجب أن تتعرف على التكلفة والسعر الذي تحتاجه لعمل المطعم لكي لا يعوقك أي شئ في خطوات بناء المطعم واسطنبول تعتبر المكان المثالي لعمل مطعم  حيث أنه يمكن الإنشاء للمطعم في أي مكان  باسطنبول، أما بنسبة لمدن تركيا أخرى، فيفضل الاختيار لأماكن قريبة من جامعات أو مساكن جامعية أو مناطق سياحية في هذه المدن، وتتراوح الإيجارات للمحلات التجارية في تركية حوالي من 126إلى 31 من الدولار.

بعد أن تعرفت على معظم أسعار وتكاليف المطعم تابع للتعرف على أشهر وأهم المصانع التي توفر معدات المطعم وستقلل لك التكاليف…

ربما تفيدك قراءة .. مشروع قهوة في تركيا.. هذه المكاتب تضمن لك الحصول على أرباح عالية

مصنع تجهيزات مطاعم

من أفضل الأماكن التي ستوفر لك كل شئ يخص المطعم وبسهر زهيد هي المصانع المتخصصة في صناعة معدات المطعم وفي الأتي أشهر هذه المصانع:-

  • inoksan: يعمل المصنع على صناعة التجهيزات لمطابخ مطاعم في تركيا وهو من أشهر المصانع لبيع معدات مطاعم في اسطنبول ويقدم أفضل العروض والخدمات.
  • Türkypazarı: يعمل المصنع بتصنيع طاولات وكراسي للمطاعم والكافيهات.

بعد أن تعرفت على أهم المصانع التركية لبيع وصناعة معدات المطاعم عليك التعرف على بعض التجارب الناجحة لبعض أصحاب مطاعم الشاورما في تركيا..

تجربتي مع مشروع مطعم شاورما

إذا كنت قلق في عمل مشروع مطعم شاورما في تركيا عليك التعرف على بعض التجارب الناجحة التي ستشجعك على عمل المشروع وأنت مطمئن ومن هذه التجارب الأتي:-

  • يقول صاحب مطعم شاورما:-

كنت جديد الإقامة في تركيا وقد أجبرتني الظروف التي حلت على سوريا بسفري وإقامتي بتركيا وبعد أن طالت مدة إقامتي فكرت بعمل حر خاص بي وجاء ببالي أول شئ هو عمل مطعم لبيع الشاورما وبالفعل بحثت عن مكان ووجدته واستأجرته وقد أقمت مطعمي والآن اشتهر المطعم وأصبح من أكبر مطاعم الشاورما في تركيا وأفكر بعمل فروع للمطعم.

  • تقول سيدة سورية متحدثة عن تجربتها:-

كنت في سوريا أعمل بمطعم شاورما خاص بوالدي وبعد ما حدث بالبلاد قرر والدي إغلاق المطعم وقرر أن نسافر لبلد غير سوريا وكانت تركيا هى اختيارنا الأول وبعد أن سافرنا قرر والدي فتح مطعم كالذي كان يخصنا في سوريا وبالفعل قمنا بفتح المطعم وتوفي والدي بعد فترة وقمت بإدراة المطعم كما علمني وقد أصبح مطعم كبير ويأتي إليه الكثير من الزبائن المطعم هو احسن مشروع في تركيا أو في أي بلد أخر.

  • يقول رجل أخر:-

كنت أفكر أنا وبعض أصدقائي المقيمين في تركيا بعمل مشروع يؤمن لنا العيش في تركيا ويجعلنا من رجال الأعمال وأول فكرة أتت لنا واتفقنا على عملها هي إنشاء مطعم وبالفعل قمنا  بالبحث عن  عدة مطعم للبيع تركيا لعمل مطعم شاورما وقد نجح مطعمنا كثيرا وعملنا على فتح فروع في بعض الأماكن الحيوية في تركيا.

وبعد قراءة هذا المقال تكون تعرفت على كل ما يخص المطاعم في تركيا وعلى كل الشروط التي تضعها تركيا لعمل مشروع هناك كما تكون تعرفت على أهم مكاتب دراسة الجدوى بتركيا.

ربماتفيدك قراءة .. دراسة جدوى مطعم في تركيا … استشارات احترافية من 4 شركات

المصدر|موثوق

انتقل إلى أعلى