الجمعة , 23 أكتوبر 2020
الرئيسية / إدارة أعمال / دورة ادارة المشاريع الاحترافية في جدة .. 3 مراكز متخصصة توفرها لك

دورة ادارة المشاريع الاحترافية في جدة .. 3 مراكز متخصصة توفرها لك

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في دورة إدارة المشروعات فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دورة ادارة المشاريع الاحترافية في جدة

تعد دورة ادارة المشاريع الاحترافية في جدة من أهم الخطوات التي يجب على الراغبين في بدأ مشروع جديد معرفتها بشكل جيد، فهي تساعدهم على فهم مشروعهم والتخطيط له وإدارته بشكل جيد؛ لذا في هذا المقال نقدم لك عزيزي القارئ أهم المؤسسات التي تقدم هذه الدورات في المملكة.

دورة ادارة المشاريع الاحترافية pmp جدة
دورة ادارة المشاريع الاحترافية pmp جدة

دورة ادارة المشاريع الاحترافية pmp جدة

دورة ادارة المشاريع الاحترافية في جدة إدارة المشروع (بالإنجليزية: Project Management) هو تخصص يتعلق بتنظيم وإدارة الموارد مثل الموارد البشرية بطريقة تمكن من إكمال المشروع فيما يتعلق بمحتواه المحدد مع مراعاة عوامل الجودة والتوقيت والتكلفة ومن أهم المراكز التي تقدم هذه الدورة التالي:

ربما تفيدك قراءة : دورةpmp في جدة .. 4  جهات تؤهلك لإدارة المشاريع

  • كورس ادارة المشاريع pmp من مركز المهندسون المحترفون:

من خلال الحصول على هذه الشهادة المصنفة عالميًا في إدارة المشاريع PMP من مركز المهندسون المحترفون فتأكد أنك  خلقت لنفسك مكانًا بين المتخصصين في إدارة المشاريع؛ لأنه يعني ببساطة أن لديك كل المهارات والمعرفة اللازمة لقيادة المشروع ببطريقة ناجحة ومميزة.

إذا كان هدفك هو الحصول على شهادة PMP الاحترافية فهناك العديد من الدورات التدريبية التي تؤهلك لذلك، ولكن إذا كان هدفك هو الحصول على شهادة PMP الاحترافية وفي نفس الوقت ماجستير إدارة المشروع في شرح عملي وبسيط وواضح فهناك هي دورة واحدة فقط تمكنك من القيام بذلك، وهذه الدورة هي أنها على عكس جميع الدورات الحالية فإن الشرح يعتمد على مجموعات العمليات في إدارة المشروع حيث ننتقل بك من إعداد المشروع إلى عمليات التخطيط ومن ثم التنفيذ وبالتوازي مع المراقبة والمراقبة حتى عمليات إغلاق المشروع، كل ذلك مدعوم بمجموعة من الأسئلة التي تزيد من عمق فهمك للمادة العلمية وفي نفس الوقت تساعدك على التأهل للامتحان

  1. تمنحك هذه الدورة شهادة حضور تؤهلك لإجراء الاختبار.
  2. اشتراك مدى الحياة في الدورة.
  3. القدرة على تنزيل مقاطع الفيديو على هاتفك المحمول أو جهازك اللوحي لمشاهدتها في أي وقت.
  4. تميز نفسك كمدير مشروع محترف PMP. أضغط هنا

منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في مختلف المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أنحاء العالم العربي ممن يحرصون على توسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص، حيث يسعون إلى إيصالها لمن هم خارج أسوار الجامعة.

سواء كنت طالبًا جامعيًا يسعى إلى تطوير معرفته في مجال تخصصه أو موظفًا مشغولًا، ولكن لديه فضول لاستكشاف المعرفة في تخصص ما أو كنت شخصًا يستمتع بالتعلم والمزيد من المعرفة لمصلحته، فأنت يمكنك الانضمام إلى المادة التي تهمك ومتابعة محاضراتها الأسبوعية والتفاعل مع المحاضرين وزملاء الدراسة أينما كنت وفي الوقت الذي يناسبك، تحصل عليها كلها مجانًا عبر رواق.

تم تطوير منصة رواق لتحقيق رؤيتها المتمثلة في إنشاء تجربة تعليمية إلكترونية ذات قابلية استخدام عالية وجماليات تشجع الطلاب على التركيز على المحتوى التعليمي، وببساطة تسهيل متابعة التحصيل التعليمي والدفع للتفاعل مع الأنشطة المتعلقة بالمواد المدروسة .

محاضرات بالفيديو: تهتم بأدق التفاصيل وقت التسجيل مع المحاضرين بحيث تكون مواد الفيديو بجودة عالية تشجع الطالب على المشاهدة والمتابعة.

تمارين تفاعلية: للتأكد من فهمك لمحتوى المقطع الذي شاهدته ستجد تمارين تفاعلية تحتوي على  (أسئلة) تدور حول المقطع مع تصحيح فوري لإجاباته، وتقدم أيضًا دورة ادارة المشاريع الاحترافية المدينة المنورة.

شهادات الإنجاز: سيتم منح شهادة إتمام بعض المواد للطالب بعد اجتياز الاختبار النهائي.

مجتمع تفاعلي: هل هناك شيء لم تفهمه في الدرس؟ اترك سؤالك أو ملاحظتك على صفحة الدرس أو في قسم المناقشات وسيكون هناك طلاب على استعداد للإجابة والتفاعل معك بالإضافة إلى المحاضر نفسه، كما أن اللقاء الدوري المعلن مع المحاضر سيساعد في الإجابة عن الأسئلة الواردة من المحاضرات. أضغط هنا

ربما تفيدك قراءة : دورة ادارة المشاريع في الرياض .. كل ما تريد معرفته عن خبراء التأهيل

هل شهادة pmp للمهندسين فقط؟
هل شهادة pmp للمهندسين فقط؟

هل شهادة pmp للمهندسين فقط؟

لا يمكن لأي شخص أن يأخذ هذه الشهادة بعد الالتحاق بالدورة والنجاح في اختبارها.

اهمية ادارة المشاريع

لماذا تعتبر إدارة المشروع مهمة؟ هو سؤال مثير للاهتمام يطرحه العملاء أحيانًا، إنهم يتساءلون عما إذا كانوا يحتاجون حقًا إلى إدارة المشروع؛ لأنه يبدو على الورق وكأنه أمر غير ضروري ونفقات عامة؛ لأن مديري المشاريع لا يقدمون أي شيء حقًا وغالبًا ما يعترضون طريق ما يريدون أن يفعله الفريق.

ربما تفيدك قراءة :دورة إدارة المشاريع الاحترافية المدينة المنورة .. دليلك من الخبراء

إذا كان كل هذا صحيحًا فـما هي ادارة المشاريع الاحترافية؟

الحقيقة هي أن إدارة المشاريع بدون إدارة جيدة للمشاريع هو اقتصاد خاطئ، غالبًا ما يُعتقد أنه عبء غير ضروري على الميزانية ولا شك أنه يمكن أن يكون مكلفًا ما يصل إلى 20٪ من الميزانية الإجمالية للمشروع.

لكن هل يمكنك تحمل عدم امتلاك إدارة مشروع؟ وبدونها ما الذي يجمع الفريق والعميل معًا؟ وبدون ذلك من بقي ليجتاز صعود وهبوط  ومشاكل المشاريع؟

تعني الإدارة الرائعة للمشروع ما هو أكثر بكثير من مجرد إبقاء المثلث الحديدي لإدارة المشروع قيد الفحص وتقديمه في الوقت المحدد والميزانية والنطاق، إنها توحد العملاء والفرق وتخلق رؤية لمشروع ناجح وتجعل الجميع على دراية بما هو مطلوب للبقاء على المسار الصحيح لتحقيق النجاح، عندما تدار المشاريع بشكل صحيح يكون هناك تأثير إيجابي يتردد صداها إلى ما بعد تسليم المشروع.

لماذا تعتبر إدارة المشروع مهمة؟

  • التوافق الاستراتيجي:

تعتبر إدارة المشروع مهمة؛ لأنها تضمن أن ما يتم تسليمه صحيح وسيقدم قيمة حقيقية مقابل فرصة العمل، كل عميل لديه أهداف إستراتيجية والمشاريع التي نقوم بها من أجلهم تعمل على تحقيق هذه الأهداف. تعتبر إدارة المشروع مهمة؛ لأن جزءًا من واجبات رئيس الوزراء هو ضمان وجود صرامة في تصميم المشاريع بشكل صحيح بحيث تتلاءم بشكل جيد مع السياق الأوسع لأطر عمل عملائها الإستراتيجية.

تضمن الإدارة الجيدة للمشروع أن أهداف المشاريع تتوافق بشكل وثيق مع الأهداف الإستراتيجية للأعمال، لعند تحديد حالة عمل قوية وكونها منهجية بشأن حساب عائد الاستثمار تعد إدارة المشروع مهمة؛ لأنها يمكن أن تساعد في ضمان تسليم الشيء الصحيح والذي سيوفر قيمة حقيقية.

بالطبع مع تقدم المشاريع من الممكن أن تظهر المخاطر والتي تتحول إلى قضايا أو حتى استراتيجية العمل قد تتغير، لكن مدير المشروع سيضمن أن المشروع جزء من إعادة التنظيم هذه. إدارة المشروع مهمة حقًا هنا؛ لأن المشاريع التي تنحرف عن مسارها أو التي تفشل في التكيف مع احتياجات العمل قد ينتهي بها الأمر إلى كونها باهظة الثمن أو غير ضرورية وتسهل دورة إدارة المشاريع الحصول على وظائف لحاملي شهادة pmp.

  • القيادة:

تعتبر إدارة المشروع مهمة لأنها تجلب القيادة والتوجيه للمشاريع فبدون إدارة المشروع يمكن للفريق أن يكون مثل السفينة بدون دفة تتحرك ولكن بدون اتجاه أو سيطرة أو هدف، تسمح القيادة لأعضاء الفريق بالقيام بعملهم على أكمل وجه، توفر إدارة المشروع القيادة والرؤية والتحفيز وإزالة الحواجز والتدريب وإلهام الفريق للقيام بعملهم الأفضل.

يخدم مديرو المشروع الفريق ولكنهم يضمنون أيضًا خطوطًا واضحة للمساءلة، مع وجود مدير مشروع في مكانه لا يوجد أي لبس حول من هو المسؤول والمسيطر على كل ما يجري في المشروع (خاصة إذا كنت تستخدم مخطط RACI أو أدوات أخرى مماثلة)، يفرض مديرو المشروع العملية ويبقون كل فرد في الفريق في طابور أيضًا؛ لأنهم في النهاية يتحملون المسؤولية عما إذا كان المشروع يفشل أو ينجح.

ربما تفيدك قراءة :دورة PMO في الرياض .. احصل على خدمة احترافية من 4 مراكز

  • واضح التركيز والأهداف:

تعتبر إدارة المشروع مهمة لأنها تضمن وجود خطة مناسبة للتنفيذ على الأهداف الإستراتيجية، عندما تُترك إدارة المشروع للفريق للعمل بأنفسهم ستجد فرقًا تعمل بدون موجزات مناسبة وبدون منهجية محددة لإدارة المشروع. تفتقر المشاريع إلى التركيز، ويمكن أن يكون لها أهداف غامضة أو غامضة وتترك الفريق غير متأكد تمامًا مما يفترض أن يفعلوه أو لماذا.

في كثير من الأحيان البصيرة لاتخاذ مثل هذا النهج هو ما يميز الإدارة الجيدة للمشروع عن السيئ، يُمكِّن التقسيم إلى أجزاء أصغر من العمل الفرق من الاستمرار في التركيز على أهداف واضحة وتوجيه جهودهم نحو تحقيق الهدف النهائي للمشروع من خلال إكمال الخطوات الأصغر وتحديد المخاطر بسرعة نظرًا؛ لأن إدارة المخاطر مهمة في إدارة المشروع.

في كثير من الأحيان يجب أن تتغير أهداف المشروع بما يتماشى مع المخاطر التي تتحقق، مرة أخرى بدون إشراف وإدارة مخصصين يمكن أن يتعثر المشروع بسرعة ولكن الإدارة الجيدة للمشروع (ومدير المشروع الجيد) هي ما يمكّن الفريق من التركيز وإعادة التركيز عند الضرورة على أهدافهم.

  • تخطيط مشروع واقعي:

ماذا يقصد بالتخطيط للمشروع؟ تعد إدارة المشروع مهمة لأنها تضمن تحديد التوقعات المناسبة حول ما يمكن تسليمه ومتى ومقدار، بدون إدارة مناسبة للمشروع يمكن تعيين تقديرات الميزانية والجداول الزمنية لتسليم المشروع بحيث تكون مفرطة في الطموح أو تفتقر إلى رؤية مماثلة لتقدير المشاريع المماثلة، في النهاية يعني هذا أنه بدون إدارة جيدة للمشروع يتم تسليم المشاريع في وقت متأخر وتجاوز الميزانية.

يجب أن يكون مديرو المشاريع الفعالون قادرين على التفاوض على المواعيد النهائية المعقولة والقابلة للتحقيق والمعالم عبر أصحاب المصلحة والفرق والإدارة، في كثير من الأحيان تؤدي الحاجة الملحة إلى التسليم إلى المساومة على الخطوات اللازمة وفي النهاية جودة نتائج المشروع.

نعلم جميعًا أن معظم المهام ستستغرق وقتًا أطول مما كان متوقعًا في البداية، مدير المشروع الجيد قادر على تحليل الموارد المتاحة وتحقيق التوازن بينها مع الجدول الزمني المطلوب ووضع جدول زمني واقعي، إدارة المشروع مهمة حقًا عند الجدولة؛ لأنها تجلب الموضوعية للتخطيط، حيث ينشئ مدير المشروع الجيد عملية واضحة بمواعيد نهائية قابلة للتحقيق تمكن كل فرد في فريق المشروع من العمل ضمن حدود معقولة وليس توقعات غير معقولة.

  • مراقبة الجودة:

تعتبر إدارة المشاريع مهمة لأنها تضمن جودة كل ما يتم تسليمه وتصل إلى العلامة باستمرار، عادة ما تتعرض المشاريع لضغوط هائلة لكي تكتمل، بدون مدير مشروع مخصص يتمتع بدعم الإدارة التنفيذية وقبولها يتم التقليل من أهمية المهام وتشديد الجداول الزمنية وتسريع العمليات، والنتيجة هي مخرجات ذات جودة رديئة لعدم وجود إدارة جودة مطبقة.

تضمن إدارة المشروع المخصصة ليس فقط أن المشروع لديه الوقت والموارد اللازمة لتقديمه ولكن أيضًا أن الناتج يتم اختبار الجودة في كل مرحلة، تتطلب إدارة المشروع الجيدة مراحل مغلقة حيث يمكن للفرق تقييم الناتج من حيث الجودة والتطبيق والعائد على الاستثمار وتعتبر إدارة المشروع مهمة للجودة؛ لأنها تتيح عملية متداخلة ومراحل مما يوفر الوقت للفرق لفحص واختبار مخرجاتهم في كل خطوة على طول الطريق.

عناصر ادارة المشاريع

كمدير مشروع قد يكون من السهل إغفال العناصر الأساسية التي يتكون منها أي مشروع، يرتبط كل عنصر من هذه العناصر بالعناصر الأخرى ويشكلون معًا النسيج الذي يمثل مشروعك، يمكن أن يساعدك فهم ماهية هذه الأشياء وكيفية ترابطها في جعلك رئيسًا أكثر فاعلية بغض النظر عن مجال عملك أو تخصصك.

تتضمن العناصر الأربعة الأساسية في مشروعك  ما يلي:

  • الموارد: من السهل جدًا التفكير في أن موارد مشروعك تتكون فقط من أدوات ومواد، ومع ذلك هذا ليس صحيحًا، تتضمن مواردك الأشخاص والمعدات والمواد والبرمجيات والأجهزة والمزيد، من الناحية الفنية يمكن اعتبار أي شيء يقدم المساعدة أو يجب استخدامه أثناء مشروعك موردًا.
  • الوقت: الوقت شيء متقلب، إنه ملموس وسريع الزوال ولها تأثير هائل على مشروعك، يؤثر الوقت على كل مجال من مجالات مشروعك طوال مدته، ستحتاج إلى مراقبة “الوقت” عن كثب في شكل مدد المهام والإنجازات الرئيسية وتقدم المشروع والتبعيات وغير ذلك الكثير.
  • المال: إذا كان هناك شيء واحد أكثر أهمية لمشروعك من الوقت أو الموارد فهو المال، يؤثر المال على كل جانب من جوانب إكمال المشروع بدءًا من الدفع لأعضاء فريقك وحتى تكلفة المواد والمكونات والتأكد من توفر هذه الموارد لك في المقام الأول والمزي، يشير المال أيضًا إلى الربح والذي قد لا يكون شيئًا ينزل فقط إلى نهاية المشروع.
  • النطاق: النطاق هو أحد الأشياء التي يصعب تحديدها، يمكن أن يكون النطاق أي شيء ولكن هناك العديد من العوامل التي تدخل في تكوينه، وتشمل هذه متطلبات المشروع وأهداف المشروع وحجم المشروع (الحجم والنطاق ليسا بالضرورة متعارضين)، في حين أن النطاق قد يكون أحد أكثر العناصر الأربعة مرونة إلا أن عنصره له بعض التأثير الخطير وسيؤثر على كل عنصر آخر.
  • أنت وفريقك: عندما يتعلق الأمر بإدارة هذه العناصر الأربعة الرئيسية فأنت وفريقك هم أهم الاعتبارات، بينما سيكون لأصحاب المصلحة تأثير واضح (لا سيما من حيث النطاق والمال) فإن إدارة كل تلك الأشياء المذكورة أعلاه تقع على عاتق فريقك، هناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها للتأكد من أنه يمكنك القيام بذلك بشكل فعال.

أولاً- التواصل مع فريقك ضروري: يحتاج كل عضو في الفريق إلى فهم أهمية التواصل الفوري والدقيق والمستمر معك ومع أعضاء الفريق الآخرين، ولا تنس يعتمد نجاح مهمة أحد أعضاء الفريق عادةً على قيام الأعضاء الآخرين بعملهم بشكل صحيح وسيساعد التواصل في ضمان ذلك.

أخيرًا عليك التأكد من أنك تتواصل مع أصحاب المصلحة والرؤساء الأعلى في حالة أشياء مثل زحف النطاق وتغييرات الميزانية، في أي وقت يزداد فيه المال أو النطاق يجب الموافقة عليه وتمويله أو سينتهي بك الأمر إلى حرق ميزانيتك، تجنب تلك المشاكل من خلال التواصل الجيد في جميع الأوقات.

خطوات ادارة المشاريع
خطوات ادارة المشاريع

خطوات ادارة المشاريع

في بداية المشروع قد يبدو مقدار التخطيط والعمل المطلوب هائلاً، قد يكون هناك العشرات أو حتى المئات من المهام التي يجب إكمالها في الوقت المناسب تمامًا وبالتسلسل الصحيح تمامًا.

يعرف مديرو المشاريع المتمرسون أنه غالبًا ما يكون من الأسهل التعامل مع تفاصيل المشروع واتخاذ الخطوات بالترتيب الصحيح عند تقسيم المشروع إلى مراحل، يمكن أن يساعد تقسيم جهود إدارة مشروعك إلى هذه المراحل الخمس على منح جهودك هيكلية وتبسيطها في سلسلة من الخطوات المنطقية التي يمكن التحكم فيها.

  • بدء المشروع:

البدء هو المرحلة الأولى من ادارة المشاريع المؤسسية هذا هو المكان الذي يتم فيه قياس قيمة المشروع وجدواه، يستخدم مديرو المشاريع عادةً أداتين للتقييم ليقرروا متابعة المشروع من عدمه:

  1. وثيقة حالة العمل: تبرر هذه الوثيقة الحاجة إلى المشروع وتتضمن تقديراً للفوائد المالية المحتملة.
  2. دراسة الجدوى: هذا تقييم لأهداف المشروع والجدول الزمني والتكاليف لتحديد ما إذا كان ينبغي تنفيذ المشرو،  إنه يوازن بين متطلبات المشروع والموارد المتاحة لمعرفة ما إذا كانت متابعة المشروع منطقية.

تتخلى الفرق عن المشاريع المقترحة التي تم تصنيفها على أنها غير مربحة أو غير مجدية، ومع ذلك يمكن تعيين المشاريع التي تجتاز هذين الاختبارين لفريق المشروع أو مكتب المشروع المعين.

ربما تفيدك قراءة :اسعار الموشن جرافيك في الرياض .. أشهر  شركات متخصصة

  • تخطيط المشروع:

بمجرد أن يتلقى المشروع الضوء الأخضر فإنه يحتاج إلى خطة قوية لتوجيه الفريق وكذلك الاحتفاظ بهم في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية، تقدم خطة المشروع المكتوبة جيدًا إرشادات للحصول على الموارد والحصول على التمويل وشراء المواد المطلوبة، تعطي خطة المشروع توجيهات للفريق لإنتاج مخرجات عالية الجودة ومعالجة المخاطر وخلق القبول وإبلاغ الفوائد لأصحاب المصلحة وإدارة الموردين.

تُعد خطة المشروع أيضًا فرقًا للعقبات التي قد يواجهونها على مدار المشروع وتساعدهم على فهم التكلفة والنطاق والإطار الزمني للمشروع.

  • تنفيذ المشروع:

هذه هي المرحلة الأكثر ارتباطًا بإدارة المشروع، التنفيذ هو كل شيء عن بناء التسليمات التي ترضي العميل، يحقق قادة الفريق ذلك من خلال تخصيص الموارد والحفاظ على تركيز أعضاء الفريق على المهام الموكلة إليهم، يعتمد التنفيذ بشكل كبير على مرحلة التخطيط، عمل وجهود الفريق خلال مرحلة التنفيذ مستمدة من خطة المشروع.

  • مراقبة المشروع والتحكم في دورات المشاريع:

أحيانًا يتم الجمع بين المراقبة والتحكم والتنفيذ؛ لأنهما يحدثان غالبًا في نفس الوقت، أثناء تنفيذ الفرق لخطة مشروعهم يجب عليهم مراقبة تقدمهم باستمرار.

لضمان تسليم ما تم التعهد به يجب على الفرق مراقبة المهام لمنع زحف النطاق وحساب مؤشرات الأداء الرئيسية وتتبع الاختلافات من التكلفة والوقت المخصصين، تساعد هذه اليقظة المستمرة في الحفاظ على تقدم المشروع بسلاسة.

  • إنهاء المشروع:

تقوم الفرق بإغلاق المشروع عند تسليم المشروع النهائي للعميل وإبلاغ المساهمين بالإكمال وإطلاق الموارد لمشاريع أخرى، تسمح هذه الخطوة الحيوية في دورة حياة المشروع للفريق بتقييم المشروع وتوثيقه والانتقال إلى المرحلة التالية باستخدام أخطاء المشروع السابقة والنجاحات لبناء عمليات أقوى وفرق أكثر نجاحًا.

على الرغم من أن إدارة المشروع قد تبدو مربكة في بعض الأحيان، إلا أن تقسيمها إلى خمس دورات مميزة يمكن أن يساعد فريقك في إدارة حتى أكثر المشاريع تعقيدًا واستخدام الوقت والموارد بحكمة أكبر.

ادوات ادارة المشاريع

عادة ما يتم تحديد أدوات إدارة المشروع من خلال الميزات المختلفة المقدمة وهي تشمل على سبيل المثال لا الحصر:

  • التخطيط أو الجدولة: ملخص ادارة المشايع حيث تسمح لك أدوات إدارة المشروع بتخطيط وتفويض العمل كله في مكان واحد مع المهام والمهام الفرعية والمجلدات والقوالب ومهام سير العمل والتقويمات.
  • التعاون: لم يعد البريد الإلكتروني هو الشكل الوحيد للتواصل، استخدم أدوات إدارة المشروع لتعيين المهام وإضافة التعليقات وتنظيم لوحات المعلومات والتدقيق والموافقات.
  • التوثيق: تجنب فقدان الملفات باستخدام ميزات إدارة الملفات، تحرير جميع الملفات وتعيينها وتخزينها.

تعد إدارة المشاريع خطوة هامة جدًا لضمان نجاح المشروع، في هذا المقال دورة ادارة المشاريع الاحترافية في جدة قدمنا لكم أهم المنصات التي تقدم دورات إدارة المشاريع ونموذج اختبار ادارة المشاريع الاحترافية وعرفناكم عن أهمية إدارة المشاريع.

المصدر : موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

 جملة ملابس اطفال

جملة ملابس اطفال .. أشهر 5 خبراء في تجارة الملابس

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في استيراد ملابس اطفال بالجملة من تركيا؛ …