الأربعاء , 21 أكتوبر 2020
الرئيسية / إدارة أعمال / دورةpmp في جدة .. 4  جهات تؤهلك لإدارة المشاريع

دورةpmp في جدة .. 4  جهات تؤهلك لإدارة المشاريع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في دورة إدارة المشروعات فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دورةpmp جدة

تعرف دورةpmp جدة بدورة إدارة المشاريع الاحترافية، وهي نوع من الدورات التي تساعد الأشخاص لاحتراف مهنة إدارة المشاريع، وتعد هذه المهنة من أكثر المهن التي لها مستقبل جيد بالإضافة إلى مرتباتها المجزية، يمكنك أن تعرف أكثر عن هذه الدورة وأماكن تواجدها في المملكة في هذه المقالة.

دورة ادارة المشاريع pmp جدة

إذا كنت ترغب في الحصول على دورة PMP  والتي تعرف باسم دورة إدارة المشاريع في مدينة جدة، يمكننا في هذا المقال أن نقدم لك مجموعة من أهم المراكز التي تقدم هذه الدورات:

  • دورة ادارة المشاريع الاحترافية pmp جدة من مركز بكة للتدريب:

أقامت بكه للتدريب والاستشارات دورة تدريبية بعنوان PMP Project Management Professional  في جدة لمجموعة من المتدربين من مختلف التخصصات والوظائف، وتتمتع بكه للتدريب والاستشارات بخبرة كبيرة وسجل حافل في عقد الدورات الاحترافية في إدارة المشاريع، حيث حصل كل متدرب على شهادة حضور الدورة الاحترافية لإدارة المشاريع من بكه. يهدف البرنامج إلى تأهيل المتدرب علمياً وعملياً لإتقان علم وفن إدارة المشاريع، وهو أيضًا أحد المتطلبات الرئيسية لدخول اختبار شهادة PMP.

  • محتويات البرنامج التدريبي:
  • عمليات إدارة المشروع.
  • مجموعات عملية إدارة المشروع.
  • مجموعة البدء.
  • مجموعة عمليات التخطيط.
  • مجموعة عمليات التنفيذ.
  • مجموعة الإغلاق.
  • المركز الإداري والمالي للتدريب:

شهادة PMP هي شهادة مفيدة وضرورية للنجاح والتقدم في مجال إدارة المشاريع، يتحمل مديرو المشاريع مسؤولية كبيرة من أجل قيادة وإدارة مشاريعهم لتحقيق النجاح لذا فإن هذه الشهادة مفيدة بدأ معهد إدارة المشاريع لأول مرة في عام 1984 في الولايات المتحدة الأمريكية وهي من المؤسسات غير الربحية المهتمة بمهنة إدارة المشاريع وتعد شهادة PMP من أكثرها شهادات معترف بها ومعتمدة للمهتمين بإدارة المشاريع.

دورة ادارة المشاريع pmp جدة
دورة ادارة المشاريع pmp جدة

 

كيفية الحصول على شهادة pmp في السعودية؟

يمكنك من خلال هذا المركز الحصول على شهادة PMP معتمدة.

أهداف الدورة:

  1. الحاجة إلى التخطيط الجيد لتجنب مشاكل النطاق والحصول على جدول زمني دقيق وتقديرات التكلفة.
  2. الحاجة إلى إدارة المخاطر على أعلى مستوى لضمان مستوى التنفيذ وتعظيم الأهداف المتفق عليها للمشروع.
  3. معرفة الطرق المختلفة لاختيار المشروع وكيفية بدء المشروع وتشكيل فريق العمل.
  4. نطاق إدارة المشروع (إدارة الوقت – إدارة تكلفة المشروع – إدارة الموارد البشرية – إدارة الاتصالات – إدارة المخاطر).
  5. ضرورة ممارسة أنشطة المراقبة والتقييم للتأكد من أن المشروع يسير على المسار الصحيح.
  6. أدوات وتقنيات لإدارة المشاريع والبرامج واستراتيجيات الشركات.
  7. التعرف على أنواع العقود وآليات التعاقد والإشراف عليها واستلامها.
  8. للتسجيل للدورة ومعرفة سعر امتحان pmp في السعودية:
  9. https://www.fin.com.sa/courseAsk-26

موقع ليمون:

هو موقع إلكتروني يجمع لك فيه العديد من الدورات التدريبية منها دورة إدارة المشاريع الاحترافية، يمكننك تفقد الموقع ومعرفة مواعيد الدورات وطرق التسجيل، ويمكنك من خلال الموقع معرفة مراكز امتحان pmp في الرياض.

مركز SAC:

يسعى المركز  أن يكون أفضل مركز في العالم العربي يقدم خدمات تدريبية واستشارية تساعد الشركات والأفراد على تحقيق أهدافهم وفق أحدث الأساليب والبرامج التدريبية المتقدمة، يقوم المركز بتقديم خدمات عالية الجودة وفق خطط تدريبية متميزة تفوق توقعات عملائها بالتعاون مع هيئات تدريب عالمية مرموقة للارتقاء بمستوى التدريب في الوطن العربي. يتميز المركز بمزيج من المحتوى النظري والتطبيقي حيث يقوم بدور استشاري وتوجيهي للقضايا الواقعية الواقعية بطريقة علمية حديثة مما يجعلها تواكب أحدث النظريات العلمية وأفضل الممارسات المهنية للنجاح في حل المشكلات  لا يمكن تعزيز طموحاتها إلا بوجود مجموعة منتقاة من الخبرات المتقدمة في مختلف مجالات التدريب حيث تمثل خبرات علمية وعملية متميزة وذوي أعلى الدرجات العلمية والخبرات المهنية التي يمكنها نقل الخبرات بكفاءة وفاعلية.

مميزات المركز:

  • يتم إعداد البرنامج التدريبي وفقًا للاحتياجات الفعلية للمنشأة من خلال دراسة أولية ويتم تنفيذه وفقًا لنظام IVQ الدولي.
  • المرونة في تنفيذ البرامج في الزمان والمكان (داخل وخارج المملكة).
  •  تقديم حزم تدريبية متطورة ومتنوعة للمتدربين.
  •  يتم تقديم جميع البرامج بأكثر من لغة.
  •  تقديم البرنامج التدريبي في أقل من أسبوعين وتنفيذه في أقل من شهر.
  • جميع البرامج التدريبية مرخصة من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني.
  •  تنفيذ البرامج من قبل خبراء حاصلين على شهادات دولية في المواد التدريبية حسب التخصص.

امتحان pmp في السعودية

ما هي متطلبات الالتحاق باختبار PMP  في السعودية؟

يجب على المتقدمين تلبية العديد من متطلبات شهادة PMP قبل دخول الامتحان. تعتبر متطلبات التعليم مرنة نسبيًا حيث يتوفر لديك أحد الخيارين التاليين: شهادة الثانوية العامة: يمكنك التأهل للحصول على شهادة PMP مع شهادة الدراسة الثانوية بما في ذلك دبلوم المدرسة الثانوية أو درجة الزمالة. يجب على الشخص أن يحصل على 35 ساعة من التدريب على إدارة المشاريع وما لا يقل عن 7500 ساعة من الخبرة وذلك في إدارة وقيادة المشروع وتوجيهه. شهادة لمدة أربع سنوات: إذا كان لديك درجة البكالوريوس أو أعلى يمكنك التأهل للحصول على شهادة  PMP يجب الحصول على ما لا يقل عن 35 ساعة من التدريب في إدارة المشروع و 4500 ساعة من الخبرة في قيادة وتوجيه المشاريع.

ماذا يتكون اختبار ادارة المشاريع pmp بالعربي؟

يتكون اختبار PMP من خمسة أجزاء أو مناطق كل منها يختبر قدرتك في عدة مهارات، يختبر الاختبار أيضًا قدرتك وفهمك ومعرفتك لكل من المهارات المطلوبة لمديري المشاريع، وبما أن أسئلة الاختبار تتم مراجعتها ومراجعتها بشكل متكرر فإن المحتوى وثيق الصلة بالإدارة الفعلية للمشروع لذلك يتغير اختبار PMP أيضًا كل بضع سنوات، يحتوي الاختبار على 175 سؤالاً سيتم محاسبتك عليها و 25 سؤالاً خارج التقييم، تعتبر الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها غير صحيحة لذا يجب أن تحاول الإجابة على جميع الأسئلة.

ما مدى صعوبة الاختبار وما هو  عدد الحاصلين على شهادة pmp في السعودية؟

لسوء الحظ فإن معدل فشل امتحان PMP مرتفع جدًا في الواقع في 40-50 ٪ من المتقدمين للاختبار لأول مرة، لا يوجد عدد محدد من الأسئلة التي يجب الإجابة عليها بشكل صحيح من أجل اجتياز اختبار PMP حيث يتم تصنيف كل سؤال بناءً على الصعوبة النسبية مما يعني أنك إذا أجبت على جميع الأسئلة السهلة بشكل صحيح ولكنك أجبت أيضًا على بعض الأسئلة الصعبة بشكل غير صحيح أنت لا تزال عرضة لخطر الفشل في الاختبار لذلك يجب أن تستعد جيدًا وأن تنشئ خطة دراسية فعالة وتدعم ذلك بحل العديد من الأسئلة التي تحاكي أسئلة امتحان PMP الفعلية. لا توجد طريقة للتمييز بين الأسئلة التي لا يتم حسابها من تلك التي لا يتم احتسابها مما يعني أنه يجب عليك بذل قصارى جهدك للإجابة على جميع الأسئلة بشكل صحيح، أفضل خطة لإعداد نفسك للنجاح هي الدراسة قدر الإمكان من الكتب والمناهج المعدة بشكل صحيح يجب عليك أن تكون متأكد أنك تعرف نوع المحتوى جيدًا والأسئلة التي من الممكن أن تظهر في الاختبار ودعم ذلك من خلال حل العديد من الأسئلة التي تحاكي أسئلة امتحان PMP الفعلية. تعد دورة PMP فكرة جيدة إذا كنت بحاجة إلى إرشادات إضافية حول ما يجب أن تدرسه وتبقيك على المسار الصحيح وتزيد من احتمالات اجتياز الاختبار في محاولتك الأولى، يقترح الخبراء أنه يجب عليك الوصول إلى معدل نجاح لا يقل عن 80٪ في الاختبارات الوهمية حتى تتمكن من اجتياز اختبار PMP الفعلي لأن أقل معدل نجاح في الاختبار الفعلي يبلغ 65٪ تقريبًا. إذا فشلت في امتحان PMP يمكنك خوضه مرة أخرى حتى ثلاث مرات في عام واحد، إذا رسبت ثلاث مرات في غضون عام فيجب عليك الانتظار لمدة عام حتى تتمكن من إعادة الاختبار.

ملخص دورة pmp وأقسام امتحان PMP

الأقسام الخمسة أو مجالات اختبار PMP الخمسة وفقًا للإصدار السادس من دليل PMBOK للمعرفة هي كما يلي:

  • بدء: يحتوي الاختبار على 13٪ من هذه المجموعة من عمليات البدء والتي تحتوي على العديد من المهام مثل تحليل المستندات وتطوير ميثاق المشروع والحصول على الموافقة على المشروع وما إلى ذلك.
  • التخطيط: يحتوي 24٪ من الاختبار على أسئلة من مجموعة من عمليات تخطيط المشروع، تتضمن هذه الإجراءات إعداد المشروع والتخطيط له وإنشاء خطط المشروع والعديد من المهام الأخرى.
  • التنفيذ: يشمل أكبر نسبة من الأسئلة في الاختبار بنسبة 31٪ من الاختبار بأكمله.
  • المراقبة والتحكم: تشكل مراقبة المشروع والتحكم فيه 25٪ من الاختبار.
  • الإغلاق: يشتمل على حوالي 7٪ من إجمالي الاختبار.

ومع ذلك بعد 30 يونيو 2020 تغير التقييم بشكل جذري ليصبح على النحو التالي:

أولاً: الأشخاص (42٪): للتأكيد على المهارات والأنشطة المرتبطة بالقيادة الفعالة لفريق المشروع.

ثانياً: عملية (50٪) لتعزيز الجوانب الفنية والمهارية لإدارة المشروع.

ثالثاً: بيئة العمل (8٪): لتسليط الضوء على العلاقة بين المشاريع واستراتيجية الشركة.

امتحان pmp في السعودية
امتحان pmp في السعودية

 

تجربتي في اختبار pmp

بدأت تجربتي مع اختبار PMP عندما قرأت في منتدى عن هذه الشهادة وأهميتها في سوق العمل، إنها شهادة احترافية في إدارة المشاريع (Project Management Professional – PMP) وهي من أشهر الشهادات المهنية التي يسعى العديد من مديري المشاريع وغيرهم إلى مساعدتهم على إثبات مهاراتهم في إدارة المشاريع والعثور على وظيفة ودخل أفضل وفي حالة لاختبار مستواي والتأكد من أن وظيفتي الحالية تساعدني في تطوير الطريقة التي أطمح إليها.

يتم الحصول على الاعتماد من خلال توثيق 3 أو 5 سنوات من الخبرة العملية في إدارة المشاريع وإكمال 35 ساعة من التدريب على إدارة المشاريع وتسجيل نسبة معينة في اختبار مكتوب أو قائم على الكمبيوتر.

كيف ابدا pmp

إذا كنت تخطط لإجراء اختبار شهادة PMP قريبًا فإن الخطوات التالية ستساعدك بالتأكيد على تخطيط جداولك الزمنية لمسح الاختبار في المحاولة الأولى:

خطة دراسة pmp:

الخطوة الأولى: ابدأ بكتيب  PMP

دليل PMP هو دليل لجميع استفساراتك حول إجراءات التقديم والامتحان، يتكون من جميع المعلومات التي تحتاجها حول عملية إجراء اختبار PMP وتصبح مدير مشروع معتمدًا من PMP.

الخطوة الثانية:

استيفاء المتطلبات الأساسية لتصبح مدير مشروع معتمدًا من PM، يجب أن تفي بالمتطلبات التعليمية والخبرة التالية من أجل إجراء الاختبار، إذا كان لديك شهادة الدراسة الثانوية أو درجة الزمالة أو ما يعادلها عالميًا فيجب أن يكون لديك ما لا يقل عن 60 شهرًا من الخبرة الفريدة في إدارة المشاريع غير المتداخلة، علاوة على ذلك يجب أن تكون قد أمضيت 7500 ساعة على الأقل من هذه الأشهر الستين في قيادة وتوجيه مهام المشروع. إذا كان لديك درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في بلدك فيجب أن تمتلك ما لا يقل عن 36 شهرًا من الخبرة الفريدة في إدارة المشاريع غير المتداخلة والتي يجب أن تكون قد أمضيت فيها 4500 ساعة في توجيه وقيادة مهام المشروع. يجب عليك أيضًا إظهار 35 ساعة اتصال للتدريب على إدارة المشروع في كلتا الحالتين.

الخطوة الثالثة:

حان الوقت للتسجيل في اختبار PMP الخاص بك، الاستعدادات للاختبار تعمل بشكل أفضل عندما يكون هناك موعد نهائي، ابدأ بإجراء طلب PMP الخاص بك من خلال زيارة معهد إدارة المشاريع للتسجيل ثم ملء طلب اعتماد PMP الخاص بك تحتاج إلى تقديم نفس الشيء إلى PMI للموافقة عليها، بمجرد حصولك على رقم التأكيد الخاص بك يمكنك تحديد موعد اختبارك على موقع Prometric الإلكتروني.

الخطوة الرابعة:

 ادرس دليل PMBOK®

بمجرد أن تبدأ التحضير لامتحان شهادة PMP يمكنك استخدام دليل PMBOK كمرجع أساسي لك. وفقًا لمعظم المدربين يمكن للمرء أن يجد الإجابة الصحيحة لحوالي 75٪ من أسئلة اختبار PMP في دليل PMBOK

الخطوة الخامسة:

احصل على المواد الدراسية للدراسة الذاتية، كما هو مذكور أعلاه سيمنحك دليل PMBOK معرفة تقريبية حول إجابات امتحان شهادة PMP لذلك على ما يبدو سيتعين عليك استخدام مواد دراسية أخرى لتغطية الفجوة. يمكنك أيضًا تجربة دورات الدراسة الذاتية مثل PM PrepCast والتي ستساعدك أيضًا في الحصول على شهادة لـ 35 ساعة اتصال تتطلبها PMI والتي لا يمكنك كسبها من خلال قراءة الكتب. الخطوة السادسة حضور ورشة عمل  PMP: يتم إجراء ورش عمل PMP لمدة 2 إلى 6 أيام من قبل فروع PMI والجامعات وشركات التدريب حول العالم، تمنحك ورش العمل هذه فرصة للتفاعل مع المدربين والطلاب الآخرين لمساعدتك على مسح استفساراتك حول امتحان شهادة PMP.

الخطوة السابعة:

أجب على نموذج لأسئلة اختبار PMP

هناك العديد من نماذج الأسئلة المجانية المتوفرة على الإنترنت ويمكنك استخدامها للتحقق من منحنى التعلم الخاص بك، يجب عليك أيضًا تتبع نتائجك لمعرفة مكانك.

الخطوة الثامنة:

ادخل الامتحان بعد كل هذا العمل الشاق حان الوقت لكي تظهر لامتحان شهادة PMP لا تقم بتخطي البرنامج التعليمي القصير حول كيفية استخدام الكمبيوتر والبرامج في بداية الاختبار لتجنب الخطأ الفادح.

لماذا يجب أن تحصل على شهادة PMP؟

المحترفون الحاصلون على شهادة PMP يحصلون على راتب أعلى (20٪ أعلى في المتوسط) من أولئك الذين ليس لديهم شهادة PMP.

كيف ابدا pmp
كيف ابدا pmp

 

ما هي ادارة المشاريع الاحترافية

 PMP هو متخصص في إدارة المشاريع تم منحه شهادة PMP المرموقة الصادرة عن معهد إدارة المشاريع (PMI)منظمة غير ربحية رائدة في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم بدأت PMI نشاطها في عام 1969 ووصلت في الوقت الحاضر يوجد ما يقرب من 3 مليون عضو يتم دعمهم بشكل مستمر من خلال التعليم والشبكات وذلك من خلال معيار إدارة المشروع مما يمنحهم لغة مشتركة للتحدث. معيار PMI لإدارة المشاريع وارد في هيئة إدارة المشاريع المعرفية PMBOK التي صدرت نسختها الأولى في عام 1996 والتي وصلت مؤخرًا إلى الإصدار السادس. يعد تحديث دليل PMBOK عملية ضرورية تتم كل 4-5 سنوات ويتم تنفيذها من قبل لجنة عالية الكفاءة من الممارسين. إن تاريخ الشهادة أطول حتى من تلك الموجودة في PMBOK: تم إصدار أول شهادة عضو في PMI في فيلادلفيا عام 1984، ومنذ ذلك الحين نما مجتمع PMP المعتمدين إلى أكثر من 650.000 في جميع أنحاء العالم.

كيف يحصل الناس على شهادة PMP؟  هل شهادة pmp للمهندسين فقط؟

شهادة PMP ليست للجميع بالتأكيد: يتم الاختيار من قبل PMI من أجل الحفاظ على المستوى مرتفعًا، يتم استيفاء الحاجز الأول على الفور: من أجل الوصول إلى الاختبار يجب أن يكون المرشح قد عمل كمدير مشروع لمدة 4500 أو 7500 ساعة اعتمادًا على تدريب PMP السابق. بخلاف ذلك من الضروري اجتياز 35 ساعة من تعليم إدارة المشاريع المعترف بها رسميًا قبل التقديم. يعد اختبار PMP نفسه والذي لا شك فيه أنه ليس سهلاً مع 200 سؤال صعب الإجابة عليها في أربع ساعات هو الخطوة الأخيرة في عملية الاختيار التي يقوم بها معهد إدارة المشاريع PMI والخبر السار هو أنه بعد هذا المسار الصعب فإن التعب الناتج عن تلبية جميع متطلبات الشهادة يتم دفعه جيدًا. لقد وصلت شهادة PMP إلى هذا المستوى من الشهرة لدرجة أنه غالبًا ما يتم إدراجها كتفضيل أو شرط مسبق في الوظائف التي يعدها أصحاب العمل في جميع أنحاء العالم، أيضًا عادةً ما يكون الراتب المقدم إلى PMP أعلى من الراتب المقدم لمدير مشروع غير معتمد.

ماذا يفعل محترفو إدارة المشاريع؟

بعد الحصول على اختبار pmp بدون خبرة يجب على مدير المشروع أن يبدأ بتدريب نفسه، تدار المشاريع في كل مكان في العالم، يمكن تعريفها بأنها مساع مؤقتة تخلق شيئًا جديدًا، ومن ثم فإن هذا يجعل من السهل فهم سبب انتشارها وتجربة إدارة المشروع قيمة للغاية. فكر فقط في مؤسسة يتعين عليها ترحيل نظام المعلومات الخاص بها إلى نظام جديد أو مجموعة من الأشخاص الذين يرغبون في إنشاء شركة ناشئة أو شركة كيميائية تخطط لأتمتة بعض عمليات الإنتاج الخاصة بها: كلهم ​​أمثلة على المنظمات التي تحتاج إلى مشاريع كجزء من أهدافها الاستراتيجية. لإدارة الابتكار بطريقة منظمة فإن مديري المشاريع مطلوبون بشدة في سوق العمل والأكثر من ذلك مديري المشاريع المعتمدين. عمل PMP مشابه لمعظم مديري المشاريع، ومع ذلك فإن الاختلاف في PMP يشير إلى معيار دقيق ويتحدث بلغتهم الخاصة ويكون قادرًا على تفسير الواقع والتفاعل معه بثقة تمنحها كل من التجربة و PMBOK وهي من مصطلحات دورة pmp.

ماذا يفعل محترفو إدارة المشاريع؟

تدار المشاريع في كل مكان في العالم، يمكن تعريفها بأنها مساع مؤقتة تخلق شيئًا جديدًا، ومن ثم فإن هذا يجعل من السهل فهم سبب انتشارها وتجربة إدارة المشروع قيمة للغاية. فكر فقط في مؤسسة يتعين عليها ترحيل نظام المعلومات الخاص بها إلى نظام جديد أو مجموعة من الأشخاص الذين يرغبون في إنشاء شركة ناشئة أو شركة كيميائية تخطط لأتمتة بعض عمليات الإنتاج الخاصة بها: كلهم ​​أمثلة على المنظمات التي تحتاج إلى مشاريع كجزء من أهدافها الاستراتيجية. لإدارة الابتكار بطريقة منظمة فإن مديري المشاريع مطلوبون بشدة في سوق العمل والأكثر من ذلك مديري المشاريع المعتمدين. عمل PMP مشابه لمعظم مديري المشاريع، ومع ذلك فإن الاختلاف في PMP يشير إلى معيار دقيق ويتحدث بلغتهم الخاصة ويكون قادرًا على تفسير الواقع والتفاعل معه بثقة تمنحها التجربة.

ما هي ادارة المشاريع الاحترافية
ما هي ادارة المشاريع الاحترافية

 

في هذا المقال قدمنا لكم أهم المراكز التي تقدم دورة pmp في جدة 2020 وقدمنا لكم تعريف عن هذه الدورة وكيف يتم اجتياز الاختبار وما هي المتطلبات التي يحتاجها المتدرب للدخول للاختبار.

 

 

 

المصدر | موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

مصانع ملابس اطفال جملة

مصانع ملابس اطفال جملة .. دليلك لأشهر خبراء التجارة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في استيراد ملابس اطفال جملة من تركيا؛ …