مستشار تسويق الكتروني

مستشار تسويق الكتروني .. خدمة عن بعد من 4 أماكن

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال مستشار تسويق الكتروني ؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مستشار تسويق الكتروني

يعد التسويق الالكتروني من أنجح المشاريع في الوقت الحاضر، حيث أصبحت التجارة الالكترونية  جزء من حياتنا، ولكي تقوم بعمل موقع  خطة تسويقية لمنتجاتك، عليك بالبحث عن أفضل مستشار تسويق الكتروني، لكي تضمن نجاح الخطة التسويقية، كما أن منصة موثوق توضح لك في هذا المقال مهارات المستشار التسويقي وخطوات عمل الخطة التسويقية،  وكل هذا حتى تضمن تسويق متميز لمنتجاتك وتحقيق أعلى قدر من المبيعات.

مهام مستشار التسويق

لابد في البداية نتعرف على ما هو مستشار التسويق : هو الشخص الذي يقوم  بدراسة ملف المؤسسة حتى يفهم احتياجاتها التسويقية ويقوم بإجراء البحوث التسويقية لكي يحدد اتجاهات الصناعة والاطلاع على  الفرص التجارية المتاحة، وكل هذا حتى يتمكن من تقديم المشورة لنجاح التسويق، كما يقوم بتطوير وتنفيذ استراتيجية التسويق وفقا للأهداف والميزانية الخاصة بالمؤسسة، حتى تتفوق على المنافسين في السوق، وسنقدم معلومات عن مستشار التسويق.

ـ المهام مستشار التسويق:

  • 1ـ يقوم بدراسة ملف المؤسسة لكي يفهم الاحتياجات التسويقية للشركة.
  • 2ـ يقوم بإجراء البحوث التسويقية حتى يحدد اتجاهات الصناعة ومعرفة الفرص التجارية المتاحة.
  • 3ـ يقوم بتطوير استراتيجية التسويق وفقا للأهداف والميزانية الخاصة بالمؤسسة.
  • 4ـ إعداد خطط التسويق المناسبة.
  • 5ـ تقديم استشارات إدارية وتسويقية للعلامات التجارية وتحديد مقدار المنافسة وتحديد قنوات الاتصال.
استشارات إدارية وتسويقية
استشارات إدارية وتسويقية
  • 6ـ تقديم التوجيهات للتسويق وتقديم الاقتراحات الأكثر فعالية.
  • 7ـ يكون على تواصل دائم مع قسم التسويق وقسم المبيعات.
  • 8ـ يقوم بمراقبة مشاريع التسويق وتحليل النتائج.
  • 9ـ تقديم التقارير مع وضع اقتراحات لتحسين الأفكار الجديدة.

ـ المهارات مستشار التسويق:

 1ـ القدرة على تحليل البيانات واجراء بحو للأسواق.

2ـ  معرفة مبادئ التسويق.

3ـ اجادة استخدام برامج مايكروسوفت اوفيس بكل براعة.

4ـ البراعة في استخدام أدوات التسويق المختلفة وبرامج CRM.

5ـ  التفكير بشكل استراتيجي وتحليلي.

6ـ اتقان مهارات كتابة التقارير والمقترحات.

7ـ وجود مهارات العرض والتقديم وكذلك التواصل بشكل شفهي و مكتوب.

8ـ القيام بتنظيم الوقت والمهام بشكل ممتاز.

9ـ تقديم الحلول المناسبة للمشكلات المختلفة.

ـ يوجد هدة أسرار لكي تصبح مستشار تسويقي ناجح:

 

  • الخبرة التسويقية: يعد العمل الكثير في مجال التسويق الالكتروني قد يكسبك الخبرة الكبيرة وهي تعد اهم هذه الاسرار، وعندما تمتلك سجل ملئ بالإنجازات فإنها تتحدث عن نفسها وتحصل على عقد استشارات تسويقية، وتعد الخبرة هي حصيلة تاريخية للمعلومات والمعارف التي اكتسبها مستشار في التسويق طوال عمله ويستفيد منها في تقديم الاستشارات للمستفيد.
  •  المعرفة : يوجد كثير من المستشارين مشغولون ومنهمكون في العمل، ويكونوا غير قادرين على التعرف على المشكلة، فلابد ان يكون المستشار التسويقي يمتلك معرفة كافية بمجال العمل لكي يكون فادر على التعرف على المشكلة وحلها بكل سهولة.
  • التعليم : يعتبر أهم تلك الاسرار، كما انه لا يقل اهمية عن الخبرة، حيث انه يرتبط مع المعرفة بالخبرة من جانب المعرفة وكذلك المعلومات التي يستخدمها الخبير في تقديم استشارات التسويق الالكتروني، كما ان استشاراته تكون لها رصيد علمي ومنهجي، يمكن الرجوع اليه في أي وقت.
  •  الديناميكية: وعي تعتبر القدرة على الانتقال بين الانشطة التسويقية الاستراتيجية وبين الانشطة التكتيكية التي تستخدم يوميا، وهي تعتبر أهم انشطة التواصل مع العملاء بمختلف فئاتهم.
  • القرب الدائم من الأسواق: لكي تصبح مستشار تسويقي ناجح لابد ان تكون قريب من الاسواق والعملاء الحاليين والمستقبليين، وتكون على اطلاع دائم على التغيرات التي تحدث في الاسواق ويكون  لدي خبره في 

ربما تفيد القراءة … تسويق الكتروني بالرياض.. 7 أماكن تريحك من تلبية رغباتك

استشارات استراتيجية التسويق الالكتروني

تعد استراتيجية التسويق الالكتروني هي سر نجاح اي حملة تسويقية، تقدمها الشركات لزيادة المبيعات والترويج للمنتجات.

  • ان صاحب أي شركة أو مصنع يبحث عن أهم الطرق التي يمكنه من خلالها الترويج الى منتجاته أو البضائع التي يستوردها، ولذلك يبحث عن مستشارين أو متخصصين في التسويق أو شركات تسويق الكتروني، وقد ينفقون كثير من الموال.
استشارات استراتيجية التسويق الالكتروني
استشارات استراتيجية التسويق الالكتروني
  • لابد من وضع استراتيجية تسويقية تعتمد على بيانات محددة، وكذلك لابد من دراسة المنافسين، واستخدام وسائل التسويق المناسبة للوصول الى الهدف من الحملة، فهناك من يروج لمنتج محدد، ومن يروج لاسم شركة أو منتج.

 ـ أهمية إعداد استراتيجية التسويق الإلكتروني:

  • لابد من التخطيط الجيد ووضع استراتيجية تسويق مناسبة حتى تنجح في الوصول الى الجمهور المستهدف، وكذلك لابد من الاستفادة من الحملات التسويقية للوصول الى الاهداف المحددة وجذب عدد كبير من العملاء.
  • ان التسويق لا يقف عند منتج معين، فقد يمكن الترويج الى خدمات أو مسابقات، فممكن ان يتميز المنتج بمواصفات فريدة ومزايا كثيرة لكن لابد من ان يصل الى الجمهور بشكل جيد وهي استراتيجية التسويق .
  • ونتيجة للتقدم التكنولوجي، واعتما الناس على الانترنت، فقد زادت اهمية التسويق الالكتروني ، وأصبح أفضل الطرق التي من خلالها تحقق الاهداف المنشودة من خلال وضع استراتيجية تسويق الكتروني جيدة.

ربما تفيد القراءة … ما هي خطوات بدء مشروع التسويق الإلكتروني.. أفضل 4 مكاتب تلبي طلبك

اساليب التسويق الالكتروني

التسويق يعني الترويج لمنتج أو سلعة باستخدام بعض الطرق لجذب اكبر عدد من العملاء، كما يعني انه ادارة تقوم بتعريف المنتج أو السلعة للعملاء وكذلك تعرض مميزات المنتج وسعره واختيار أفضل الطرق لتسويق المنتج وجذب العملاء وتحقيق اكبر قدر من المبيعات. لقد أصبح التسويق الالكتروني جزء من حياتا اليومية، حيث لا تجد أي عمل ناجح دون التسويق، ولكي يتم التسويق يجب معرفة أساليب التسويق أولا واختيار الاسلوب المناسب لك وللمنتج الذي تريد التسويق له، سواء عمل تجاري كبير او صغير، وسنقدم لك

 أهم أساليب التسويق الحديثة:

يوجد عدة أساليب وطرق لتسويق السلع، ويوجد لكل طريقة مميزاتها وخصائصها ويجب توضيحها لكي تختار ما يناسب المنتج الذي تريد الترويج له.

1ـ الإعلان:

يعد أقدم طرق التسويق ولكنه مازال موجود حتى اليوم، وكذلك الاعلان هو تعريف التسويق ، فالتسويق هو اعلان عن المنتج، فرغم التطور الهائل في التسويق فلا يستغنى عن الاعلان، فلكي تقوم بالتسويق عن طريق الاعلان لابد من وضع ميزانية كبيرة، لأنه يتطلب تصميم اعلان في شركات الدعاية والاعلان، وتصميم بنرات ولوحات لتعريف المنتج، أو من خلال الاعلان في الاذاعة والتليفزيون والصحف والمجلات، ولابد من اختيار شركات تسويق جيدة لعمل حملة تسويقية ناجحة المنتج أو السلعة التي تعلن عنها.

2ـ  العلاقات العامة:

ان العلاقات العامة تعتبر مركز قوة أي شركة، حيث انه اذا فقدة الشركة مهارة العلاقات العامة والوصول الي العملاء المستهدفين يمكن أن تفشل الحملة التسويقية للمنتج رغم وضع ميزانية كبيرة لهذه الحملة، تعتبر العلاقات العامة هي فن التعامل مع العملاء، وتعتمد على عدة وسائل، ان اي شركة لديها مسؤول عن عمل رسائل اعلامية منظمة، هدفها الوصول الى العملاء.

3ـ  المبيعات:

ان البيع يعتبر مهارة لابد ان يتحلى بها المسوق، كما يقو بتحديد استراتيجيات وأساليب التي يستخدمها لكي يقوم ببيع المنتج، فلابد أن يتميز العميل بمعرفة طرق عرض المنتج لجذب العملاء لشراء المنتج.

4 ـ التسويق عبر البريد الإلكتروني: ( E-mail Marketing )

يظل البريد الإلكتروني من أبرز ادوات التسويق الالكتروني الاساسية،  فبحسب موقع Mashable يتم إرسال 144.8 مليار رسالة في اليوم الواحد، بكل تأكيد، هذا النوع ليس مؤثرا ً مثل باقي أدوات التواصل التي توفرها مواقع التواصل الاجتماعي، لكن يمتلك العديد من المزايا والقدرات التسويقية الهائلة.حيث يمكن للمسوقين الاستفادة من خصوصية التواصل عبر البريد الإلكتروني بإرسال عروض تفصيلية للمشتركين في النشرات الإخبارية، ان هذه العروض لا تقدم لعامة الجمهور مثل الاطلاع على محتوى أو الحصول على تخفيضات حصرية.

5 ـ التسويق عبر محركات البحث:(Search Engine Optimization )

ان المهمة الأساسية للموقع الإلكتروني تتمثل في التعريف على خدمات التسويق الالكتروني والسوشيال ميديا ومنتجات الشركة على الإنترنت، وجذب اهتمام الزوار لتحويلهم إلى عملاء، ان الموقع الإلكتروني بدون زوار هو مثل المنتج الذي لا يعرفه أحد، لذلك كان من أهم المهام الخاصة بالمسوّق الإلكتروني هي تطوير حركة المرور في الموقع.

6 ـ التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي : ( Social Media )

ان منصات وسائل الإعلان الاجتماعي أصبحت مفتوحة امام الجميع، لذلك ان العديد من الشركات قامت بالاستفادة من استخدامها لتحسين تواصلها مع عملائها أو للإعلان لخدماتها ولمنتجاتها.وبشكل عام، أصبح الإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي يركز على القيام بإنشاء محتوى جيد يجذب الانتباه ويشجع القارئ على نشره في دائرة معارفهم، وبالتالي فإن هذه العملية تطور حركة الزوار في موقعك الإلكتروني.

7ـ   التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك :

يعد أكبر الشبكات في العالم ويصل عدد مستخدميه الى 1.75 مليار مستخدم في العالم والي 160 مليون مستخدم في الوطن العربي اي قرابة 80% من الوطن العربي.

8ـ  التسويق الالكتروني عبر انستجرام:

لقد اصبح من أكثر اساليب التسويق نجاحا، حيث يعد من أكثر المنصات المفضلة في دول الخليج، حيث يستخدمه حوالي 60 مليون من الوطن العربي قرابة 29% من الوطن العربي.

ربما تفيد القراءة … متطلبات مشروع تسويق الكتروني.. أحدث التقنيات والدعم من 10 خبراء

اسعار التسويق الالكتروني في السعودية

سنتناول نبذة بسيطة من اسعار التسويق الالكتروني، فيتراوح محرك البحث الأمثل (SEO) من 500 دولار إلى 20 ألف دولار شهريًا اعتمادًا على حجم الوظيفة وتستحوذ إعلانات الدفع بالنقرة (PPC) على حوالي 5-20٪ من إنفاقك الإعلاني الشهري ويتراوح التسويق عبر البريد الإلكتروني من 300 دولار إلى 5000 دولار في الشهر أو من 1 إلى 5 دولار لكل بريد إلكتروني.فإن تكاليف التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من 250 دولار حتى 10000 دولار شهر وتعتبر هذه الأرقام لا شيء، حيث أصبح التسويق عبر الإنترنت مهمًا بشكل متزايد للشركات الصغيرة من جميع الأنواع، في الماضي، كان التسويق عبر الإنترنت شيئًا يمكن للشركات تجاهله ولم يكن من المنطقي إضاعة الوقت والمال في التسويق عبر الإنترنت عندما كان عملك محليًا ومع زيادة عمليات البحث المحلية والعادات الجديدة للأشخاص الذين يبحثون في الإنترنت، يصبح الأمر مهمًا أولاً وفي الأساس

اسعار التسويق الالكتروني في السعودية
اسعار التسويق الالكتروني في السعودية

يجب على جميع الشركات تضمين بعض التسويق عبر الإنترنت في مزيجها التسويقي وبصرف النظر عن الإعلان عبر الإنترنت، تعد سمعة الشركة عبر الإنترنت مهمة جدًا مثل شركات تسويق في جدة، حتى لو لم تكن تمارس نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت وقبل أن يقرر عميل جديد الاهتمام بفرص عملك، سيتصفح المراجعات عبر الإنترنت  وبالتالي بناء سمعة للجودة وخدمة العملاء أنه مهم ومن المرجح أن يترك العملاء غير الراضين تعليقات عبر الإنترنت أكثر من العملاء الراضين، لذا فإن امتلاك سمعة قوية والكثير من المراجعات الإيجابية عبر الإنترنت أمر حيوي لنجاح مشروعك واسعار التسويق الالكتروني في السعودية تعتمد على باقات التسويق الالكتروني في السعودية التي تختارها، يتم تصميم كل حملة وفقًا لطبيعة العمل الذي نقوم بالتسويق له بناءً على ما يتطلعون إلى تحقيقه وكيف يمكن للمسوق الحصول عليها هناك وإذا كنت مهتمًا بالحصول على عرض أسعار مخصص يجلب قيمة ومناسب لك على المدى الطويل، اختر ما هو معقول بين العروض التقديمية.

يختلف سعر حزم التسويق الإلكتروني، اعتمادًا على مستوى الخبرة التي تخصصها لعملك، ومدى إدارتك لحساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي، اعتمادًا على حجم عملك ومجموعة الخدمات المطلوبة وطرق الاقناع في التسويق، ان التسويق الاحترافي عبر وسائل التواصل الاجتماعي تتكلف ما يتراوح  بين 1000 دولار أمريكي شهريًا إلى 20000 دولار أمريكي شهريًا, يمكن أن يؤدي هذا الفرق في التكلفة إلى جعل الأمر صعبًا للغاية بالنسبة لأصحاب الأعمال ومديري التسويق الذين يفكرون في الاستعانة بمصادر خارجية للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وقد يتعب أصحاب هذه الشركات والمواقع لبذل قصارى جهدك لكي تجد  أفضل شركة تسويق الكتروني يمكن ان تتعامل معها، وهل يمكنها ان تزودك بالخدمات التسويقية التي يحتاجها موقعك أو شركتك، ان سوف تنفق الكثير من الاموال لتنفيذ تلك الخدمات التسويقية ويمكن ان تستغرق وقتًا طويلاً, خاصةً مع ازدهار العمل.

خبير تسويق الكتروني

ربما تفيد القراءة … متخصص في التسويق الالكتروني .. كل ما تريد معرفته عن خبراء التطوير

خطة تسويق الكتروني

لكي تقوم بالتسويق الي منتج أو سلعة لابد من عمل خطة تسويقية، وكذلك لابد من تنفيذها بطرق صحيحة، واختيار فريق تسويق الكتروني،  لكي تتمكن من نجاح التسويق للمنتج وتحقيق اهداف الحملة التسويقية.

ومن أهم خطوات وضع الخطة التسويقية:

1ـ  دراسة السوق والمنافسين جيدا.

تعتبر أولى خطوات عمل الخطة التسويقية، ويجب دراسة المنافسين جيدا ودراسة السوق لكي تتعرف على احتياجات السوق، من حيث ما يحتاج السوق من منتجات، ان دراسة المنافسين تشارك في تجنب تقليد المنافسين سواء في الصناعة أو في البيع والشراء، كما تعد مهمة في تنمية روح الابتكار والمنافسة للشركات و قياس فعالية التسويق، كما يجب الابتعاد عن التقليد ، ان هذه الخطوة تساعد في تصنيف المنافسين ومعرفة مراكز القوة والضعف، وبناء على ذلك يتم عمل خطة التسويق.

2ـ  دراسة العملاء المستهدفين جيدا

لابد من دراسة العملاء حتى تتعرف على ماذا يريدون وماذا يحتاجون، وبذلك يمكن تحديد طرق التسويق لجذب العملاء وشراء المنتجات، وتحقيق أفضل قدر من الارباح،  وتجنب مخاطر التسويق الإلكتروني .

مخاطر التسويق الإلكتروني .
مخاطر التسويق الإلكتروني .

3ـ   تحديد طبقات العملاء المستهدفين

قد يكون لديك عدة منتجات وتريد تسويقها، ولكي تقوم عمل حملة تسويقية جيدة والترويج للمنتجات، لابد من تحديد الفئة التي يمكن الترويج لها، حيث توجد منتجات لا تصلح لكل الطبقات ، وتصلح لطبقات معينة دون غيرها، وتحديد العملاء تسعد في وضع الخطة التسويقية الناجحة وبيع أكبر كمية من المنتجات.

4ـ  وضع رسالة واضحة من خطة التسويق

لابد من صياغة رسالة تسويقية وتتضمن الأهداف التي تريد الشركة تنفيذها، ويتم عرض معلومات مفصلة عن الشركة والمنافسين داخل السوق.

5ـ   تحديد أهم الطرق والأدوات التسويقية

لوضع خطة تسويق الالكتروني ناجحة لابد من تحديد الادوات والوسائل المستخدمة في عملية التسويق للمنتج أو السلع، وبناء عليه يتم تحديد أفضل الطرق التسويقية المناسبة  للعملاء المستهدفين، تحديد المداخل التسويقية لجذب العملاء لشراء المنتجات.

6ـ  إعداد الخطة التسويقية على مواكبة تطورات السوق

لكي تقوم بعمل خطة تسويقية ناجحة لابد ان تكون خطة مرنة تستوعب تغيرات السوق وقابلية التعامل مع أي ظروف للشركة، وكذلك لابد ان تكون الخطة كواكبة لتطور السوق المستمر.

العوامل التي تساعد على نجاح أي خطة تسويقية: ان أي خطة تسويقية لكي تضم نجاحها لابد من اتباع عوامل نجاح الخطة التسويقية، ومنها:

1ـ  تحديد المنتج المراد تسويقية

لابد من تحديد المنتج المراد تسويقه، حيث ان افال تحديد المنتج قد يؤدي الى فشل الخطة التسويقية وخسارة الشركة، وعند دراسة احتياجات السوق يتم اصدار المنتج.

2ـ  تحديد أسعار بيع المنتج

من عوامل نجاح الخطة التسويقية لابد من تحديد سعر المنتج، حيث يتم تحديد أسعار المنتج ومقارنتها بأسعار المنافسين، وعلى أساسها يتم تحديد المنتج بناء على أسعارها، وبذلك يتم زيادة المبيعات.

3ـ  تحديد أماكن بيع وتوزيع المنتجات

لكي تنجح خطة التسويق لابد من تحديد مكان بيع المنتجات، وتحديد المواقع المناسبة لتوزيع المنتج، حيث ان اختيار المكان المناسب يساعد في الحصول على المنتج بكل سهولة مما يزيد من عملية بيع المنتج.

ربما تفيد القراءة … مشروع شركة تسويق الكتروني … معايير أمان عالية توفرها لك 4 جهات

خطة تسويق متجر الكتروني

ان تصميم موقع الكتروني يمر بعدة مراحل وهي:

المرحلة الأولى: مرحلة مقابلة العميل.

 هذه المرحلة تأتي بعد تواصل العميل لطلب الحصول على موقع الكتروني، وفيها يتم التعرف على العميل بشكل أكبر وعلى مجال عمله حتى يتم رسم صورة مبدئية لشكل الموقع، وبعد ذلك يتم تحديد ما يحتاجه الموقع من إمكانيات لكي يكون بناءً على أهداف العميل وما يسعى لتحقيقه وطبقًا للجمهور المُستهدف.

المرحلة الثانية:  تحديد خطة العمل.

يتم تحديد خطة عمل متجر الكتروني التي يتم العمل عليها وتوضيح الشكل الأساسي للموقع وكافة الأمور الأساسية التي سوف يتم تنفيذها في الإطار الزمني المُحدد.

المرحلة الثالثة: مرحلة تصميم الموقع

فيها يتم إرسال التصاميم المُقترحة لشكل الموقع الجديد للعميل حتى يقوم باختيار الشكل النهائي من بينها، وبعد ذلك يتم البدء في تنفيذ وتصميم افضل موقع الكتروني.

المرحلة الرابعة: مرحلة تطوير الموقع الإلكتروني

يتم في هذه المرحلة برمجة وتطوير الموقع الخاصة بلغات البرمجة التي تناسب مجال عملك، حتى يكون الموقع الإلكتروني مُتجاوب مع جميع أحجام الشاشات.

المرحلة الخامسة: مرحلة مراجعة واختبار الموقع الإلكتروني

حيث يتم فيها مراجعة واختبار الموقع من خلال مجموعة من الخبراء لكي تتأكد من مدى جودة الموقع والتأكد من عدم وجود أي مشاكل برمجية ومدى قابلية الموقع للعمل على كافة الأجهزة والشاشات، وبعد ذلك يتم  ترخيص المتاجر الالكترونية.

المرحلة السادسة:   انطلاق الموقع الإلكتروني

خصائص التسويق الإلكتروني:

يوجد عدة خصائص للتسويق الالكتروني، منها:

قابلية العنونة في التسويق الإلكتروني:

تعتبر قابلية العنونة هي مفهوم التسويق، ان وضع العناوين يسهل عملية البيع والشراء كما يسهل تتبع زيارات مواقع الويب وحركة البيع، وهذا يسهل على المسوق جمع البيانات حول العملاء لتعزيز عملية التسويق.

القدرة على التفاعل في التسويق الإلكتروني:

يتيح التسويق الالكتروني امكانية العملاء في التعبير عن احتياجاتهم بشكل مباشر، وهو من مؤشرات فاعلية التسويق الإلكتروني، على سبيل المثال ان المسوق يمكنه الضغط على ارتباط  عندما يشعر انه في حاجة للمنتج، كما يتيح للمسوقين التفاعل  مع العملاء بشكل مباشر، حيث ان موقع (MySpace)، وهو موقع يمكن للمستخدمين نشر ومشاركة ملفاتهم الشخصية والمدونات والصور ومقاطع الفيديو والموسيقى والدردشة أو تبادل الرسائل حول مواضيع تتراوح من السيارات وأجهزة الكمبيوتر إلى الصحة والمهن.

التسويق الإلكتروني يمتلك ذاكرة مناسبة:

يمتلك التسويق ذاكرة قادرة على الوصول الى قواعد البيانات ومستودعات البيانات التي تحتوي على ملفات تعريف العملاء، واستخدام هذه البيانات لتخصيص عروض معينه للعملاء الدائمين، كما تمتلك قاعدة بيانات لفترة طويلة، كما يمكن عرض الملف الشخصي لعميل وعرض مشترياته في فترة معينة.

4ـ إمكانية الوصول في التسويق الإلكتروني:

يوجد مجموعة من المعلومات على الانترنت، ويمكن الوصول اليها عن طريق التسويق الالكتروني، وتتمثل هذه المعلومات حول السلع والمنتجات مثل الاسعار والمنافسات والمراجعات.لقد عرضنا كل ما تحتاجه لتصبح مستشار تسويقي ناجح.

المصدر | موثوق

انتقل إلى أعلى