الإثنين , 26 أكتوبر 2020
الرئيسية / تصميم الشعارات و الهويات التجارية / شركات الدراسات التسويقية في السعودية

شركات الدراسات التسويقية في السعودية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

شركات الدراسات التسويقية في السعودية

 

أصبح التسويق الرقمي جزءًا أساسيًا من أي عمل، مهما كان كبيرًا أو صغيرًا هذه الأيامويحتاج كل شخص في عصرنا إلى تسويق، وتحتاج أيضًا إلى تسويق، سواء لنفسك في سوق العمل، أو لتسويق خدماتك ومنتجاتك المتنوعة لذلك شركات الدراسات التسويقية في السعودية تساعدك في هذا الهدف حيث تقدم لك مجموعة من فروع الدراسة مثل مبادئ التسويق والمبيعات, تسويق المحتوى, السيو, تحليل البيانات, التسويق عن طريق الاعلانات والسوشيال ميديا, وكل ذلك نتعرف عليه في المقال التالي.

اهمية الاحصاء في الدراسات التسويقية

تعريف الإحصاء هو فرع الرياضيات الذي يتضمن النظريات والأساليب الموجهة لجمع البيانات، ووصف البيانات، والاستقراء وصنع القرار عندما نتحدث عن الإحصاء، فإننا لا نعني البيانات الإحصائية، بل نعني الطريقة الإحصائية وإنها الطريقة التي تمكننا من جمع الحقائق حول مختلف الظواهر في شكل رقمي قياسي، وعرضها بيانياً، ووضعها في جداول موجزة بطريقة تسهل تحليلها من أجل معرفة اتجاهات هذه الظواهر وعلاقات بعضهم البعض.

يشهد السوق العالمي منافسة كبيرة بين الشركات لزيادة حصتها السوقية في السوق العالمية، وبالتالي تلجأ إلى تحديد أهداف مختلفة لتحقيق ذلك، ولكن هذا يتطلب قدرة الشركة على تحديد نقاط القوة والضعف التي تمتلكها ومنافسيها من أجل الاستفادة من تحقيق هذه الأهداف ومن هنا أهمية الأبحاث التسويقية في قدرتها على مساعدة الشركة في جمع البيانات والمعلومات المختلفة والخروج بأبرز النتائج والتوصيات التي يمكن من خلالها تحقيق أهداف الشركة.

والبرنامج الإحصائي SPSS هو واحد من أكثر البرامج الإحصائية استخدامًا من قبل الباحثين في مختلف المجالات (التعليمية والاجتماعية والهندسية والزراعية… إلخ) لقد أصبح أداة أساسية لا غنى عنها لتحليل أنواع مختلفة من البيانات، بغض النظر عن الحجم، مع ضمان الدقة والسرعة في التحليل وبالتالي فهي أداة داعمة إلى حد كبير لأبحاث التسويق، لأنها تساهم في زيادة دقتها وفعاليتها.

اهمية الاحصاء في الدراسات التسويقية
اهمية الاحصاء في الدراسات التسويقية

ويهدف البرنامج الى تعلم الاتي:

  1. دراسة زيادة المبيعاتوكيف يتم تحقيقها.
  2. تعريف البحث التسويقي وأهميته.
  3. التدريب على كيفية إعداد البحوث التسويقية المختلفة لقطاعات مختلفة.
  4. التعريف ببرنامج SPSS.
  5. التدريب على كيفية استخدام برنامج SPSS.
  6. التدريب على كيفية استخدام البرنامج لتعزيز نتائج البحوث التسويقية.

يتم استخدام الإحصاء في البحث التسويقي من قبل شركات الربح: الإحصائيات والبيانات في شركات الربح أمر لا مفر منه، حيث أنه يستند إلى إحصائيات عما يمكنهم معرفته على سبيل المثال ما إذا كان المستهلك يريد هذه الخدمة أم لا أو يمكنهم معرفة مدى رضا المستهلك عن الخدمة التي تقدمها الشركة وأشياء أخرى – وهي مهمة للغاية للشركة – إذا كنت تريد أن تكون رائداً في مجالها وتتفوق على منافسيها.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على التكلفة الحقيقة لإنشاء متجر الكتروني

دراسة المبيعات والتسويق

غالبًا ما يكون هناك ارتباك في أذهاننا بين مفهوم التسويق ومفهوم البيع، لأن التسويق غالبًا ما يُساء فهمه وإساءة استخدامهولقد وجد أن الكثيرين يعتبرون التسويق مرادفًا لبيع أو الترويج أو الإعلان. ويستند سوء الفهم هنا إلى حقيقة أن السوق تطورت منذ بداية ظهور مفهوم التسويق حتى الربع الأول من القرن العشرين وكان تركيز السوق على الإنتاج. بعد ذلك، تغيرت طريقة التسويق من مفهوم البيع إلى العميل، وظهرت مفاهيم جديدة مثل الفرق في المنتج وخدمة العملاء وجودة الخدمة.

دراسة المبيعات والتسويق
دراسة المبيعات والتسويق

بالنسبة للكثيرين، أصبح التسويق إنتاج الكتيبات والإعلانات التجارية والعلاقات العامة، ولا شك أن كل هذه الأمور تشكل جزءًا من مفهوم التسويق فقط وليس مفهوم التسويق بكامله. يشمل التسويق كمفهوم تطوير الإنتاج ودراسة تسويقية لمنتج من حيث تحديد الأسعار والتوزيع والاتصال والاهتمام المستمر بالاحتياجات المتغيرة للعميل وتطوير منتجات جديدة بخدمات إنتاج جديدة من أجل تلبية هذه الاحتياجات.

البيع إذن، هو وظيفة تسويقية، وهذا يعني أن التسويق هو الوظيفة الرئيسية التي تتضمن عددًا من الوظائف الفرعية، بما في ذلك البيع والتوزيع والتسعير… إلخ, وهذه علاقة التسويق بالمبيعات. وفقًا للمفهوم الحديث للتسويق، فإن وظيفة التسويق هي الوظيفة التي تتضمن العديد من الوظائف مثل: تخطيط المنتج، وبحوث التسويق، والمبيعات، والإعلان، والتوزيع، والتسعير…الخ.

في حين أن وظيفة المبيعات هي الوظيفة المسؤولة عن قوى المبيعات في المشروع، وهي تشمل أعمال اختيار البائعين وتدريبهم ومكافأتهم وتحديد مناطق مبيعاتهم وتحديد مساراتهم الخاصةوهو ما يجب فهمه من قبل إدارة المبيعات والتسويقولسوء الحظ، هناك خلط كبير بين التسويق والمبيعات، بحيث يتم استخدام المصطلحات والعبارات بنفس المعنى، على الرغم من وجود اختلافات شديدة بينهما. أيضًا، لا يمكن أن يكون التسويق مساويًا للبيع لأن التسويق يبدأ قبل فترة طويلة من امتلاك الشركة للمنتج.

التسويق هو الواجب المنزلي الذي يجب على المديرين القيام به لتقدير الاحتياجات، وقياس مدىها وكثافتها، وتحديد إمكانية وجود فرصة للربحية، حتى لا يحدث ما يسمى بالفجوة التسويقيةوالمبيعات تحدث بعد تصنيع المنتج فقط  بينما يستمر التسويق طوال عمر المنتج ويحاول للعثور على عملاء جدد وتطوير جاذبية وأداء المنتج، يتعلم من نتائج بيع المنتج ويدير المبيعات المتكررة.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على كيفية تصميم تطبيقات الموبايل

 

أساسيات المبيعات والتسويق

ليس هناك شك في أن التسويق والمبيعات من أهم أسس نجاح أي شركة, من يملك مفاتيحهم امتلك سوق المنافسة وأصبح أحد اللاعبين الرئيسيين في مجال عمله وهنا نتعامل مع خمسة مفاتيح سحرية لنجاح التسويق والمبيعات لكي نقدم أفضل نماذج الخطط التسويقية:

أساسيات المبيعات والتسويق
أساسيات المبيعات والتسويق
  1. التعرف على العميل:

تعرف على عملائك في البداية واصفهم لمعرفة من هو عميلك المثالي؟ من هو عميلك الممتاز؟ وما الفرق بينهما، وتحديد خصائص كل منها من حيث العمر، والدخل، والتعليم، والذوق، والخلفية، والرغبات، وما الذي يجب أن يشتريه، وما هي الرغبة التي تدفع مقابل شرائها في المقام الأول؟ ما هي القيمة أو النتيجة أو المكافأة التي يتوقعها عندما يشتري مني؟ ما هي القيمة المقدمة لعملائي؟ وماذا يمكن أن تفعله أفضل من أي شخص آخر؟

  1. تحديد الميزة التنافسية:

حدد الميزة التنافسية في منتجاتك أو خدماتك، وما الذي يجعلك متفوقًا على أي خيارات أخرى يحبها العميل مع منافسيك، مع الأخذ في الاعتبار أن جميع العوامل الأخرى، مثل السعر وما إلى ذلك، قد تم تحديدها، وقم بتحديدها بمنتجات منافسيك، لذا يمكنك أولاً تحديد متطلباتك لتكون منافسًا للآخرين، وثانياً لديك مفاتيح السوق وهذا يعتبر نموذج دراسة السوقلتحقيق النجاح.

  1. أسس علاقة جيدة مع العملاء:

هناك سبع خطوات ستساعدك على إقامة علاقة جيدة مع عملائك الحاليين أو المستقبليين وتجعلك مؤهلاً للبيع أكثر من منافسيك:

  • التوقع: إنها عملية توليد الطلب المتوقع على منتجاتك، ومن هم العملاء المحتملون؟ وأين هم؟ كيف تصل إليهم؟
  • إقامة العلاقة: يتطلب بناء قدرتك على الثقة بالعميل المحتمل والثقة به، لأن هذا هو المفتاح لإجراء البيع.
  • حدد الاحتياجات بدقة: عن طريق طرح أسئلة مركزة وموجهة، للتأكد من أنك تفهم تمامًا ما يريده العميل، حتى يقرر شراء منتجك.
  • العرض التقديمي: لإظهار وشرح فوائد ما تبيعه، والتركيز على مفهوم “المنتج”.
  • الرد على الاعتراضات: يجب أن يكون لديك إجابات مقنعة للأسئلة المحتملة أو المثيرة للقلق للعملاء المحتملين.
  • إغلاق تاريخ البيع: يجب أن تُظهر لعملائك كيفية السؤال عن الطلب، وكيفية إخبار العميل المحتمل بما يجب فعله لإتمام البيع.
  • إعادة البيع والإحالات: يعني ذلك قيام عملاءك بشراء منتجك للعملاء المحتملين للشراء أو ما يُعرف بإعادة البيع والإحالات، وهو ما يمثل “اختبارًا حقيقيًا للنجاح: هل يشتري العميل منك مرة أخرى؟” هل يحجبها الأصدقاء والمعارف؟  وذا قمت بفعل هذه الخطوات تأكد انك حققت خطوة من أفضل أنواع الخطط التسويقية.
  1. الاحتمالية، العرض، الإغلاق، المفاتيح المخفية:

الاحتمال والمزايدة والإغلاق هي أساس جميع أنشطة المبيعات الضرورية، والتي تساعدك على حل جميع مشاكل البيع الخاصة بك ويسميها البعض: مفاتيح مخفية للبيع أو قانون المفاتيح الثلاثة وإذا كانت توقعاتك للسوق جيدة، وكان عرضك لمنتجاتك كافياً وكافياً، ويمكنك إنهاء اتفاقية البيع مع عميلك بصور جيدة، فستحقق 90٪ من نجاح مبيعاتك. كن على علم بأن معظم مشاكل عملك تنشأ عن ضعف في أحد هذه المجالات الثلاثة، وجميع أنشطة المبيعات ضرورية، ولكن الاحتمالية والعرض وتاريخ الإغلاق هي المفاتيح والخبر السار هو أن كل هذه الأنشطة هي مهارات تعلم, حيث يمكنك أن تصبح ممتازًا فيها.

  1. خطط التفعيل وكسر معدلات البيع:

عادة ما يشعر المرء بالسعادة بعد إبرام صفقة بيع جيدة، واستمرار البيع وفقًا لما هو مخطط، ولكن يجب أن يشعر بالقلق إذا كان معدل المبيعات مستقرًا دون زيادة، وهنا يجب أن يكون لديك خطط تفعيل لكسر هذا الاستقرار، والتي هي خطط تتضمن عادةً عرض منتج جديد أو ميزة نسبية لمنتجك، أو تخفيض في الأسعار، أو تقديم عروض وهدايا لعملائك، أو حملات صيانة مجانية، مما يساعد على زيادة مبيعاتك وزيادة مكانتك أمام عملائك.

ربما تفيدك قراءة: تحقيق ارباح مدهشة من مشروع الاثاث المكتبي بطرق تسويق مبتكرة

أثر الدراسات التسويقية في تنشيط المبيعات

لأسباب عديدة، تظهر الحاجة إلى أنشطة ترويجية أخرى كاستراتيجية داعمة للإعلان مثل ترويج المبيعات، خاصة عند تقديم منتج جديد إلى السوق أو عندما يكون مستوى الاستهلاك في اتجاه هبوطي وترويج المبيعات هو نشاط تكتيكي لتحفيز وتحفيز المبيعات ضمن أدوات الترويج التي يستخدمها قسم التسويق. الهدف من تحفيز المبيعات هو تحقيق تأثير سريع على المستهلك، وتشجيعه على الشراء، مما يعني أنه يستهدف النتائج على المدى القصير، على عكس بقية عناصر المزيج التسويقي الذي له تأثير طويل المدى مما يقلل من صعوبات التسويق في هذه الفترة. ويتم استخدام ثلاثة أنواع من الأساليب والتقنيات المستخدمة لكل مستخدم نهائي وموزع وقوة مبيعات لتحفيز المبيعات.

  1. طرق ترويج المبيعات الموجهة للمستهلكين: مصممة لتحفيز المستهلكين على الشراء حيث يمكن توجيهه للمستهلك في منزله أو في منافذ البيع المختلفة.
  2. وسائل ترويج المبيعات موجهة إلى الموزعين والوسطاء: الغرض من ترويج المبيعات التجارية هو تشجيع الوسيط على تخزين السلعة كما تم تصميمه لكسب دعم البائع وتحسين جهود المبيعات.
  3. وسائل ترويج المبيعات للبائعين: يتم توجيهها إلى البائعين داخل المنشأة، وقد تم تصميم هذه الطرق لتحفيز البائعين وجعل جهود المبيعات الخاصة بهم أكثر فعالية. وهناك طرق عديدة للترويج للمبيعات للمستهلك, نذكر هنا أهم هذه الطرق:
أثر الدراسات التسويقية في تنشيط المبيعات
أثر الدراسات التسويقية في تنشيط المبيعات
  • العينات:

إن العينات المجانية للمنتج هي التي تمنح المستهلك مجانًا لمنحه الفرصة لتجربة المنتج، وتعتبر هذه الطريقة بشكل عام الطريقة الأكثر فعالية لحث المستهلك على تجربة منتجات جديدة على الرغم من أنها باهظة الثمن ويمكن تسليم العينة شخصيًا أو بالبريد أو في المتجر أو في إعلان مجلة.

  • قسائم الشراء

تُعرف أيضًا باسم الكوبونات، وهي القسائم التي يحق لحاملها الحصول على خصم معين لشراء منتج، وهي طريقة واسعة النطاق وفعالة لتعزيز وزيادة المبيعات في السنوات الأخيرة، ازداد طلب المستهلكين، وهو ما يفسر الاستخدام المتزايد من قبل المنتجين والتجار كأداة لتحفيز المبيعات.

  • عرض استرجاع بعض النقود

يعتبر تخفيض السعر بعد الشراء، ويرسل المستهلك دليلا على شرائه للمنتج إلى الشركة التي ترسل جزءا من الأموال التي دفعها المستهلك.

  • صفقات تخفيض الأسعار

وهذا يعني تشجيع المستهلك على الشراء بكميات أكبر، ويكون السعر الإجمالي لعدد الوحدات أقل من السعر الإجمالي للوحدات إذا تم بيعها بشكل منفصل تحت شعار “احصل على قطعتين بسعر قطعة واحدة. ” هذه الطريقة فعالة للغاية لتحفيز الطلب على المدى القصير ومن ناحية أخرى، إنها فرصة للمؤسسة للتخلص من مخزونها الحالي من هذا المنتج، والحد من تأثير المنافسين العاملين في نفس السلعة.

  • الحجم الاضافي

هو توفير المنتج بحجم أكبر من المعتاد، ولكن بنفس السعر، لذلك هذه الطريقة فعالة للغاية بالنسبة للمستهلكين الذين يتميزون بحساسية سعرية عالية، كما هو الحال في القسائم الترويجية.

  • مبيعات الفرص

قد يعتمد على التخلص من السلع التي يكون موسمها قد استنفد تقريبًا، أو التي من المحتمل أن تتلف بسبب فترة التخزين الطويلة وعلى الرغم من أن المتجر يضحي بجزء من سعر السلعة، من خلال اتباع هذه السياسة خطر التقادم والضرر الذي قد يسببه ينخفض ​​بشكل كبير ومن المفهوم أن هذا التخفيض يجب أن يرتبط بفترة زمنية محدودة حتى يمكن اعتباره طريقة ترويجية، وإلا فسيتم اعتباره سياسة سعر إذا لم يتم تحديده في هذه الفترة.

  • المسابقات والجوائز

يمنح المستهلك فرصة للفوز بجائزة معينة، سواء كانت نقدية أو عينية، نتيجة لشراء سلعة معينة أو عدد من الوحدات منها ويملأ المستهلك طلب دخول المسابقة عندما يشتري وتقوم الشركة عادةً بسحب أموال بحضور بعض المستهلكين وممثلي مديري الشركة للإعلان عن الفائزين في هذه المسابقة.

ربما تفيدك قراءة: كيف تنشئ موقع اثاث الكتروني بسهولة

شركات استشارات تسويقية

تعتبر الاستشارات التسويقية واحدة من أهم الأدوات المستخدمة في هذا العصر الحديث بسبب التطور التكنولوجي والتجاري والاقتصادي السريع للغايةويعتبر مستشار التسويق في الشركة من أهم عوامل نجاح الشركة وقدرتها على مواكبة العصر التجاري والاقتصادي الحديث عقد تقديم استشارات وخدمات تسويقية.

ومن أهم مهام مستشار التسويق تلبية رغبات العملاء في المستقبل من خلال رؤيته الاقتصاديةوالتسويق ودراسة السوق والمنافسين والعملاء الحاليين والمحتملين واستطلاعات رأي المستهلكولا يرتبط عمل مستشار التسويق بمكان معين لأنه يطور خطط تسويق على المدى القصير والطويل للشركات أو المؤسسات التي ترغب في النمو اقتصاديًا وعالميًا. وسنذكر الان أهم شركات استشارية سعودية: الشركات الاستشارية في مجال التسويق في السعودية لها أهميتها في مجال التسويق وتحقيق أكبر المبعات وبالتالي الأرباح ويوجد مجموعة من الشركات في العديد من المناطق على مستوى الشرق الأوسط سنتحدث عن جزء منها فيما يلي:

شركات استشارات تسويقية
شركات استشارات تسويقية
  • شركة كانتار للابحاث التسويقية:

قدمت شركة كانتار أبحاث السوق المخصصة منذ تأسيس عمليات كانتار أفريقيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 1980.

  • شركة نيلسن للابحاث التسويقية جدة

تشير الاستطلاعات التي أجرتها شركة Nielsen المتخصصة في أبحاث التسويق حول الثقة العالمية في الإعلانات إلى أن 92٪ من الأشخاص يثقون في التوصيات الشفوية التي يتلقونها من الأصدقاء وإذا لم يتحدث عملاؤك عن محيطهم حول المنتجات التي يقدمونها، فإنك بالتأكيد تفتقر إلى واحدة من أكثر الوسائل الموثوقة والفعالة لجذب العملاء على الرغم من الآثار الهائلة لوسائل الإعلام الاجتماعية على المجتمع الحديث، إلا أن الحقائق الشاملة التي توصل إليها خبراء أبحاث التسويق كشفت أن تبادل المعلومات حول العلامات التجارية يحدث في الحياة الواقعية بمعدل يتجاوز بكثير تلك التي يتم تبادلها خارج حدود المجتمع الافتراضي للإنترنت.

  • المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق تويتر

المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق هي إحدى مجموعات النشر المتكاملة الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كما تتمتع المجموعة بمكانة بارزة في مجالات النشر والإعلام والإعلام التربوي والإعلان والتوزيع والطباعة في المنطقة ولها حضور واسع ونسبة كبيرة من القراء والمعلنين.

  • شركة فاي للتسويق

فاي تكنولوجي هو مشروع متميز أسسه رجل الأعمال الأستاذ ماجد لبابيدي بالشراكة مع رجل الأعمال السيد سعد القحطاني، بعد أن التقيا سويًا في عام 2013 في برنامج نجوم العلوم، وقاما بتنفيذ فكرة تكنولوجية رائعة ابتكرها السيد ماجد لبابيدي.

شركة أبحاث وتطوير الأعمال التجارية

شركة بحث وتطوير الأعمال لها دورها الكبير في كثير من المجالات ومن أمثلة هذه الشركات شركةT2 هي شركة سعودية بالكامل يقع مقرها الرئيسي في الرياض، وهي متخصصة في مجالات أمن وتكنولوجيا المعلومات والشبكات والاتصالات، وتطوير البرمجيات والحلول الإدارية والخدمية، ووضع خطط سير العمل لتلبية احتياجات عالم الأعمال على مستوى الوزارات والهيئات والشركات الكبيرة والمتوسطة الحجم، حيث يقوم عليه فريق من الشباب السعودي ذوي الكفاءات العلمية والخبرة العملية في مجال أمن المعلومات والتكنولوجيا وتطوير الأعمال.

يتمتع فريق T2 بخبرة واسعة في العمل في القطاعين الحكومي والخاص، حيث عملوا سابقًا مع المشاريع الحكومية والخاصةوتمتلك شركة T2 Business Research and Development القدرات الإدارية والقدرات البشرية المؤهلة والمدربة لتقديم خدمات منتظمة وطارئة للمشاريع وموظفيها. تتمتع شركة T2 للبحث والتطوير في مجال الأعمال بالخبرة والقدرة على توريد وتركيب وتشغيل وصيانة أنظمة الكمبيوتر والشبكات وأنظمة الأمن والبرمجيات المتقدمة المتخصصة في قطاعات الأعمال والتنمية والقطاعات المصرفية والإدارية والتعليمية وإدارة وتدريب العاملين فيهم.

شركات دراسات تسويقية

هناك أكثر من شركة أبحاث تسويق في العالم العربي، وهذه الشركات لديها مهمة إجراء استفتاءات حول السلع في الأسواق أو السلع الجديدة التي تريد الشركات تقديمها، ويمكن أن يكون هذا الاستفتاء أيضًا حول شركة معينة وتأثيرها على الجمهور المستهدف والأسواق المحلية. أنواع أبحاث التسويق التي تتم من خلال شركة أبحاث التسويق: يتم إجراء هذا الاستفتاء بعدة طرق، بما في ذلك: البحث المكتبي، والبحوث الميدانية التي تشمل البحث الكمي والنوعي (الوصفي). ينقسم البحث التسويقي من حيث النهج العام أو من حيث هدف البحث أو من حيث نوع البيانات، وتحديد طبيعة المنتج، وحجم السوق المستهدف، وجودة المستهلكين والعمل على دراسة اتجاهات السوق و حصة السوق من المنتجات التي ستقدمها الشركة.

هنا يأتي سؤال مهم يطرح نفسه: هل لدى جميع شركات الأبحاث والاستشارات والدراسات التسويقية فريق من الخبرة الكافية لتقييم مشروع أو منتج جديد سيتم طرحه في السوق؟ هل جميع العاملين في هذا المجال مؤهلون للعمل في الاستشارات التسويقية، ويعرفون معنى وأهمية الاستشارات التسويقية وأبحاث التسويق؟ هل يمكنهم إجراء دراسة جدوى بشكل صحيح لأي مشروع أو منتج جديد؟ من أجل ضمان كفاءة الفريق الذي سيقوم بالدراسة التي تحتاجها شركتك أو مؤسستك أو المنتج الجديد الذي ستطرحه في السوق، يمكنك طلب استشارة من الشركة نففسها قبل البدأ في التنفيذ

وأخيرا, عندما تريد إنشاء مشروع ناجح لابد من اختيار أفصل طرق للتسويق وذلك لتحقيق مبيعات أكبر وأرباح أكبر ولذلك نحتاج إلى شركات الدراسات التسويقية.

 

 

 

المصدر: موثوق 

عن موثوق

شاهد أيضاً

 تصميم هوية تجارية السعودية 

تصميم هوية تجارية في السعودية.. نرشح لك 6 شركات  

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم الهويات التجارية والشعارات الإحترافية؛ فإن …