كيفية انشاء شركة تسويق الكتروني

كيفية انشاء شركة تسويق الكتروني .. خطط استثمار ناجحة من 9 جهات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

كيفية انشاء شركة تسويق الكتروني

أصبحت التكنولوجيا في عالمنا عامل أساسي من أسس الحياة ولها دور كبير على بعض الأشخاص لإنشائهم شركتهم الخاصة ولمعرفة كيفية انشاء شركة تسويق الكتروني والعوامل الأساسية التي تبني عليها هذه الشركة وأهم الشروط والتراخيص التي تحتاجها مؤسسة التسويق الإلكتروني، ومن خلال منصة موثوق يمكنكم معرفة كل هذه التفاصيل خلال متابعة هذا المقال.

خطوات انشاء شركة تسويق الكتروني

التسويق الإلكتروني هو رؤية عصرية جديدة، نشاهد منها العصر الحديث، بكل ما يقدمه لنا من إمكانيات، واتصالات بين أطراف الأرض من شرقها لغربها.

كيفية عمل شركة تسويق الكتروني الخطوات المتبعة لتأسيسها وما هي تكاليف التسويق الالكتروني. قبل البدء في هذا المشروع لابد من تنفيذ عدة خطوات منها ومعرفة الاماكن التي تريد ان تعرفها لأنشاء الشركة ومعرفة كيف تبدأ مشروع التسويق الإلكتروني.

  1. عمل دراسة جدوى

ودراسة الجدوى يجب ان تنشئ قبل أي مشروع، سواء تسويق إلكتروني أو غيره من المشروعات، فهي بمثابة حجر الأساس لأي مشروع ويلزم أن تحتوي دراسة الجدوى على المكونات والبيانات المتاحة والاساسية، التي يمكن الاستفادة منها في معرفة حجم نجاح أو فشل المشروع، مع إضافة كل جميع المصاريف، وعلى أساس النتائج يتم تحديد هل سوف ينفذ المشروع أم لا يجب ان ينفذ.

  1. تحديد موقع الشركة

ولأن شركة التسويق لا تحتاج لعدد كثير من الموظفين فهي لا تحتاج إلا لشقة واحدة وقد تكون غرفة في شقة واسعة او في شقة صغيرة، ولكن يستحسن التسويق في المدن وليس القرى، ومنطقة بها شركات كثيرة للقرب من مناطق العمل.

ربما تفيدك قراءة…مكاتب التسويق الالكتروني .. خدمة مميزة من 6 أماكن

  1. يجب عليك تحديد أهداف الخدمات التي سوف تقوم بعرضها في شركتك ومعرفة الفرق بين التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية
  • نشر إعلانات عن جميع واشكال المنتجات.
  • القيام بالإعلان حسب رغبة العميل.
  • أقامه حملات دعائية.
  • ترسيخ المواقع على موقع سيو.
  • توسيع وتنشيط الصفحات على السوشيال ميديا.
  • تصميم وبرمجه المواقع.
  • متابعة العملاء خلال فترة الحملات الاعلانية.
  • تطوير وتحسين المواقع كل فترة.
  1. تحديد نظام التسويق وجذب العملاء

فتح صفحة تخص مواقع التواصل الاجتماعي.  إقامة موقع خاص لجذب انتباه العملاء وعرض الخدمات التي تقدم عن طريق الشركة؛ وأسعار الشركة والعروض والخصومات كما لو كنت ترغب بتقديم حملة إعلانية، اعتبر التسويق لشركتك أول عمل لك. لا تنسى تحقيق أي وعد تحدثت به عن نفسك من خلال أي موقع الكتروني، لتقيم حجم الثقة بينك وبين العملاء البدء في تجهيز الشركة.

  تحديد وتوضيح العمالة من حيث مكتب المدير، ومكتب الموظف الذي سوف ينظم الأوراق.  اختيار شكل ومميزات جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو اللاب توب. لا تحتاج في بداية العمل إلى عدد كثير من العمال، فأنت لا تحتاج إلا لموظف واحد أو اثنين.

على سبيل المثال:

  • أخصائي سوشيال ميديا وعمل حمالات الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • أخصائي تحسين وتقيم محركات بحث.
  1. التخطيط:

لابد من التخطيط الدقيق والجيد لكل ما تقوم به، ويجب أن تسير وفق النهج على هذه الخطة بالخطط طويلة الاجل والخطط قصيرة الاجل.

  1. الأنظمة المستخدمة:

  • نظام الطلبات أو order management system:

هو نظام يعرض إنشاء أقسام رئيسية وفرعية لخدماتك وإدماجها بموقعك الإلكتروني، فمثلا عندما يدخل العميل ليرى الخدمات التي تقدمها وتعرضها يجد نافذة اطلب فعند الضغط عليها يتم انتقاله ليجيب عن بعض الأسئلة، ثم ينشأ الطلب، يكتب هو طريقة الدفع، يمكن تغير هذه الصورة كما تريد، والاستعانة والمشاورة ببعض المواقع الأجنبية في هذا الشأن، أو تقوم أنت بتعريبها والاستفادة مما فيها من أفكار جيدة.

  • نظام التطوير:

لابد أن تعتمد شركتك على نظام التطوير المستمر، فأنت اخترت أن تعمل في مجال، التطوير فيه لا يتوقف في كل يوم او فترة بل في كل وقت ولحظة، شاهد للإعلان قبل عام مضى وشاهده الآن، انظر للهاتف الذي بين يدك وكيف كان أحدث صيحات الموضة في عالم الموبيلات وثمنه عندما اشتريته وانظر لتلك الإمكانيات الأن وكيف أصبحت تكنولوجيا قديمة فيما ذلك على عملك، ابحث عن كل حديث في مجال وأطار هذا العمل، واستعن بالخبراء.

  1. استغلال الفرص:

لابد أن تشعر بهذا الشعور يوما: هذه الفكرة أعجبتني؟ لا أعرف كيف أطبقها؟  لكي تطبق الأفكار التي خطرت لك في مجال التسويق الإلكتروني تحتاج إلى العديد من الخبرة والعمل والدراسة عن طريق الكثير من المواقع الشهادات المعتمدة مثل الشهادات التسويقية المعتمدة من جوجل الحصول على هذه الشهادات ليس بالأمر البسيط والسهل، حيث إدارة السيرفرات فكلما كثرت خبرتك ومعرفتك، كثرت قدرتك على قيادة وإدارة الشركة.

ربما تفيدك قراءة…افضل شركات التسويق الالكتروني في الرياض

  1. الحضور على الأنترنت:

من بين الأشياء التي تمهد لك القدرة والطريق على حسن العمل، وقيادة واشراف الشركة هو الحضور المستمر على الأنترنت لتعرف كل جديد وتنظر على مواقع التواصل، وتعرف كيف تستغل ذلك جيدا في شركتك من باب استغلال الفرص.

  1. التعامل مع الموظفين

ليس معنى إنك صاحب الشركة إنك لا يجب تعمل، بل يعني إنك مجرد قائد لتيم عمل هذا يعني لابد أن تنتبه وتركز عليه وإلا خسرت الكثير، خاصة في بداية العمل، واحرص وانتبه دائما على أن تختار الموظفين أصحاب خبرة مميزة في البداية، واستفد منهم وركز معهم قدر الإمكان.

  1. زيادة المحتوي:

كل نجاح يتم تحقيقه، لابد من تسجيله وتثبيته في الصفحة الرئيسية للشركة، مع لزق عنوان خاص لهذه الصفحة لتعريف العملاء على الشركة واربط بين هذه الصفحة وبين طلبات العملاء واستفساراتهم، كنوع من الدعاية التي تقوم بها الشركة من جذب وانتباه العملاء. وهذا لا يجذب العملاء فقط بل يزيد ويكثر من محتوي الشركة ويسجل لسابقة أعمالها.

إجراءات ترخيص شركة تسويق الكتروني
إجراءات ترخيص شركة تسويق الكتروني

إجراءات ترخيص شركة تسويق الكتروني

هذه الاوراق تجعل لك الحق في التواجد والبيع والتعاقد مع التجار الذين يرغبون على شراء المنتجات والتعاقد مع الشركات الكبيرة والتعاقد مع شركات الشحن والبنوك وشركات الدفع الالكتروني كل هذا يكون بشكل رسمي وواضح عن طريق الاوراق التجارية التي استخرجتها لكي تحصل على ترخيص متجر الكتروني للبيع لأونلاين ويكون لك الحق في نشر على الموقع وعمل اعلانات تجاريه في الشوارع وفي التلفزيون ومحطات الإذاعة.

الاوراق المطلوب استخراجها ل- رخصة التسويق الالكتروني.

  1. استخراج سجل تجاري يكون من مكان الأصلي الغرفة التجارية بمحافظه التي يجي ان تكون تابع لها ويحتاج الى صوره هويه صوره من عقد ايجار او اثبات ملكية العقار صوره من ايصال مرافق خاص بالعقار محل المتجر تعريف اسم المتجر ويكون هو بدور اسم الشهر وفي الغالب يكون هو اسم الموقع.
  1. الاوراق المطلوبة لاستخراج بطاقة ضريبيه أصل السجل التجاري الذي يجب ان يتم استخراجه صوره من بطاقة الهوية صوره من ايصال المرافق خاص بالعقار.
  1. الاوراق المطلوبة لاستخراج شهادة متابعة أصل السجل التجاري والبطاقة الضريبية فقط ونفس الاوراق المطلوبة لكي يتم استخراج ترخيص عن طريق وزاره الصناعة والتجارة.

شروط فتح مؤسسة تسويق الكتروني

إذا كنت تريد فتح شركة تسويق الكتروني هناك بضعة يجب اتباعها لكي يتم فتح الشركة الخاصة بيك على ارض الواقع ومن المهم تأكيد هذه الشروط حتى لا يتم تعرضك المساءلة القانونية وايضا ليتواجد عوامل النجاح في التسويق الالكتروني وهذه الشروط هي.

  1. يجب أن تقوم باستئجار مكان لعمل الشركة من خلاله، على أن يكون عقد الإيجار أو التمليك موثقًا ومكتوب في الشهر العقاري.
  2. يجب أن تقوم بأخراج بطاقة ضريبية، ويمكن الحصول عليها عن طريق مصلحة الضرائب، وستقدم فاتورة كهرباء وصورة من البطاقة كأوراق رسمية.
  3. يجب أن تقوم باستخراج شهادة مزاولة نشاط او المهنة، وهذه يمكن الحصول عليها عن طريق الغرفة التجارية التي ستتواجه اليها ستتعامل معها.
  4. والآن يجب ان تقوم بتسجيل مقر الشركة لدى مكتب السجل التجاري التابع له، ولكن ذلك سيتم خلال الحصول على شهادة مزاولة النشاط.
  5. والآن ستتوجه إلى مكتب التأمينات الاجتماعية وتقوم بتسجيل مقر الشركة، وهذه ستكون في حالة ان ترغب في التأمين على الموظفين.

أفضل شركات التسويق الالكتروني في العالم

أصبحت شركات التسويق الإلكتروني منتشرة ومتفرعة في جميع أنحاء العالم وساعد على ذلك انتشار الوسائل التكنولوجية وكثرة الاعتماد على المحتوى الرقمي في بث الأخبار والأحداث الجارية التي تحدث أول بأول ومعرفة كيف تعمل شركات التسويق الالكتروني، ونحن سوف نقوم بعرض لكم فيما يلي مجموعة من أفضل شركات التسويق الإلكتروني بالعالم التي تختلف تسويقها حسب انواع التسويق الالكتروني.

  1. شركة SocialSEO

تصبح شركة SocialSEO واحدة من كبرى الشركات الأمريكية العاملة في مجال التسويق الإلكتروني. استطاعت شركة SocialSEO الظهور خلال أخر خمس سنوات وحققت نجاحات كثيرة كما استطاعت احداث تغيرات كبيرة في مجال التسويق الرقمي لذلك تعتبر أفضل شركات التسويق الالكتروني.  يعمل في شركة SocialSEO ما لا يقل عن 60 موظف بدوام كامل.  أستطاع Greg Walthour الرئيس التنفيذي للشركة فهم وإدراك أهمية محركات البحث في ترتيب موقع الويب.

ربما تفيدك قراءة..التسويق الالكتروني للشركات .. قائمة جهات تخدمك باحترافية

  1. شركة WebpageFX

تعد شركة WebpageFX واحدة من أهم وأفضل شركات التسويق الرقمي التي تعمل على خدمة وارضاء احتياجات كل ما يرغب فيه العملاء عن طريق وضع الاستراتيجيات التي تخدم أهدافهم. تضم شركة WebpageFX مجموعة متميزة من المسوقين والمبتكرين والمصممين الذين جاهدو إلى الوصول لمراكزهم بفضل المهارة والخبرة ويعلمون بطريقة جيدة لإيجاد وسائل الإقناع التي يمكن استخدامها مع العملاء والزبائن ورضائهم في نفس.

 تعمل الاستراتيجية التسويقية للشركة أيضًا على تحقيق أكبر عدد من الإرباح عن طريق كسب عملاء جدد.  تعمل الشركة أيضًا على تحقيق التكامل ومتكافئ بين كافة عناصر وقنوات ومجالات الشركة للوصول إلى أفضل وأحسن معدلات الإنتاج والأرباح.

  1. شركة Ignite Visibility

تعمل السياسة التسويقية لشركة Ignite Visibility على تكوين وتجميع علاقات بناءة مع العملاء والزبائن تستمر لفترات طويلة الامد وتحقق المرجو منها وهو كسب ثقة المستهلكين المتواجدين الان وجذب مستهلكين جدد وايضا تعمل على التسويق الالكتروني عبر الانستقرام.

تخدم شركة Ignite Visibility الأهداف التسويقية لما لا يقل عن 100 علامة تجارية حول العالم. تعمل هذه الشركة على توظيف إدارة العلاقات العامة لاستغلال محركات البحث من خلال خدمة أهداف التسويق عن طريق الإنترنت.

  1. شركة Kobe Digital

تقوم شركة Kobe Digital أفضل أساليب الإلكتروني مع الشركات التي تعمل معها بداية من سياستها القائمة على الأمانة والنزاهة بتحقيق هدف الفوز بثقة العملاء. تعتمد فكرة الشركة في عملياتها التسويقية على مجموعة فريق يجمع بين ريادة الأعمال والمهارة الإبداعية والقدرة التحليلية.وتقوم الشركة بأتباع استراتيجياتها التسويقية مع جميع العملاء دون النظر إلى حجمهم أو مكانتهم في السوق.

  1. شركة Fair Marketing Inc.

تم انشاء شركة Fair Marketing Inc. كواحدة من الشركات المتخصصة في مجال الويب والطباعة وبدأ التحول في نشاطها بعد الانتباه إلى أهمية محركات البحث في مجال التسويق والإعلانات ولها فروع عديدة في انحاء البلاد وتعتبر أفضل شركة تسويق الكتروني في السعودية.

يعد أهم ما تتميز به شركة Fair Marketing Inc. عدم اكتفائها بتقديم أفكار جيدة وجديدة بل هي تعمل أيضًا على تقوية وتدعم هذه الفكرة لكي تتلاءم مع احتياجات السوق.

الربح من التسويق الالكتروني
الربح من التسويق الالكتروني

الربح من التسويق الالكتروني

يوجد العديد من الطرق التي يمكن عن طريقها تحقيق ربح خلال العمل بالتسويق الإلكتروني ولكن بسبب الازمة التي أصبحت في كل البلاد بسبب انتشار الوباء يعتبر ذلك تأثير فيروس كورونا على التسويق الالكتروني وانخفاض نسب الارباح، ونشير فيما يلي إلى عدد منها على النحو التالي.

  1. الربح بالعمولة

تخص آلية عمل هذه الطريقة مندوبي المبيعات أو المسوقين على أرض الواقع، حيث يمكن في حال القيام بها بشكل جيد وصحيح يمكن تحقيق عمولات مميزة، ويمكن تعريف محورها على قيام صاحب العمل بإعطاء المسوق الإلكتروني أو الشخص الذي يعمل بمجال الربح بالعمولة رابطاً أو لينك، ليقوم بعمل دوره بمشاركته وتشجيع الأشخاص للشراء عن طريقة، وبذلك يتم احتساب عمولة له عن قيامة بكل عملية شراء، ولا يتطلب هذا العمل العديد من المؤهلات أو الخبرات، إذ يجب أن يملك الفرد القدرة والرغبة على الإقناع، ومهارات التواصل، وفن البيع، بالإضافة إلى معرفته بلغة أجنبية؛ نظراً إلى عدم وجود العديد من المنتجات أو السلع التي يريد أصحابها بالترويج لها باللغة العربية، ومن الأمثلة عليها ما يلي: Commission junction، وClick Bank.

  1. التسويق لغير المنتجات Cost Per Action

تعتبر هذه الطريقة ألية عمل الربح بالعمولة، إلا أن الفارق الوحيد بينهما ألا يتم الترويج لخدمة أو منتج ما، بل تتم عملية التسويق على تحفيز وتشجيع الأفراد لفعل أمراً ما ويعتبر ذلك أحسن انواع التسويق الالكتروني، مثل: التسجيل في موقع معين، ومن أشهر هذه البرامج نذكر: Max Bounty، وOffervault.com.

  1. مشاركة الأرباح

تعمل فكرة هذه الطريقة على قيام الشخص بوضع المحتوى الخاص به من مقالات أو قصص أو مواضيع على موقع إلكتروني يملكه غيره، وفي المقابل يحصل على الربح المستطلع من إعلانات هذا المحتوى، بينما تقوم بعض المواقع بحساب الربح بآليات مختلفة ومتنوعة وبهذا نكون عرضنا لكم وسائل التسويق الالكتروني وارباحها، مثل: عدد الزيارات، أو عدد المشاهدات، أو عدد الإعجابات، وما إلى ذلك.

اسعار التسويق الالكتروني
اسعار التسويق الالكتروني

اسعار التسويق الالكتروني

تختلف أسعار باقات التسويق الالكتروني عن بعضها البعض، وذلك اعتمادًا على مستوى الخبرة التي تسند إليها أعمالك، والتي تقوم بإدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، وفقًا لحجم عملك ومجموعة الخدمات التي تحتاجها، ومجموعة من العوامل الأخرى، يمكن أن يكلفك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي المحترفة ما يتراوح بين 1000 دولار شهريًا إلى 20000 دولار شهريًا، وهذا النوع من التباين في التكلفة يمكن أن يجعل الأمور صعبة للغاية لأصحاب الأعمال ومديري التسويق الذين يفكرون في الاستعانة بمصادر خارجية للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعية، وبالتالي يمكن أن يسبب ذلك في الإرهاق لأصحاب تلك الشركات والمواقع لمحاولة معرفة أي شركة تسويق الكتروني يتم التعامل معها ومعرفة تسويق الكتروني بأقل الاسعار، وهل حقًا ستقدم لي خدمات التسويق التي احتاجها لموقعي أو شركتي، ومقدار الأموال التي سأنفقها الكثير لتنفيذ تلك الخدمات التسويقية الذي سيأخذ وقتًا طويلًا خاصة مع نمو أعمالي.

ربما تفيدك قراءة…ترخيص متجر الكتروني .. 5 أماكن موثوقة تلبي لك رغباتك

دراسة جدوى شركة تسويق الكتروني

نقدم تعريف دراسة الجدوى بأنها دراسة يقوم بها كل من يرغب بأنشاء عمل مشروع عن طريق جمع مجموعه من المعلومات على ارض الواقع وتصنيفها وتحليلها جيداً من اجل تحديد نسبة التكلفة التي يحتاج اليها المشروع وكذلك معرفة الاحتياجات الاساسية الفنية له ومن ثم تحديد الجدوى او الربح العائد الذي سيكون ناتج عن هذا المشروع خلال مدة زمينه معينة وهي تنقسم الى عدد اقسام بعضها اساسية والبعض الآخر متوقف على نوع المشروع.

  1. اسس دراسة الجدوى

  • تعريف اهداف المشروع.
  • العمل على دراسة السوق.
  • تهيئة دراسة جدوى مبدئية.
  • العمل على اعداد دراسة جدوى تفصيلية والتي تنقسم الى:
  • معرفة دراسة الجدوى التسويقية.
  • الرغبة في دراسة الجدوى الفنية.
  • معرفة دراسة الجدوى المالية.
  • العمل على دراسة الجدوى الاقتصادية ومعرفتها.
  • معرفة دراسة الجدوى الاجتماعية.
  • طريقة دراسة الجدوى البيئية (متوقفة على نوع المشروع).
  1. تحديد اهداف المشروع

حدد الاهداف الخاصة بمشروعك بمعنى ان تحدد ما تريد ان تفعله عن طريق هذا المشروع وما تود تحقيقه من نتائج وما نوعية المنتجات التي ستعمل بها ومن خلالها وماهي المناطق التي تريد العمل بيها بالنسبة لك وما هو الجمهور المستهدف ايضاً جميع هذه النقاط يمكن ان تختصر تحت بند اهداف المشروع.

  1. دراسة السوق جيداً

المعروف بدراسة السوق ان تقوم بجمع جميع البيانات والمعلومات التي تخص السوق المستهدف بالنسبة لك وتحديد مدة اهمية المشروع الخاص بك لهذا السوق ومدى احتياج الجمهور المستهدف للسلع التي تعرضها وتحديد المنافسين لك ونقاط قوة كل منافس منهم وبالتالي نقاط الضعف التي ستتمكن من العمل عليها فيما بعد بالإضافة الى تحديد حجم مشروعك بالنسبة لهذا السوق.

  1. الدوافع والاهداف والشكل

في بداية الامر عليك تحديد الدوافع والاهداف التي جعلتك تختار هذا المشروع تحديداً لبدء به سواء كانت من خبرات سابقة خاصة بك لهذا المشروع وفترة الخبرات المكتسبة لديك والمهارات التي تجعلك تعمل على مشروع كهذا او ونشأة.

ثانياً توضيح الاهداف وهي الاشياء المنتظر ان تحدث عن طريق بدء هذا المشروع بالنسبة لك سواء الارباح القادمة او الجمهور المنتظر الوصول اليه.

ثالثاً تحديد شكل المشروع تلذي تريد أنشاءه او نوعيته والخدمات التي ستعرضها سواء كان انشاء مطعم او سوبر ماركت الشركة او مصنع او ورشة او غير ذلك وماهي المنتجات او الخدمات التي سيعرضها مشروعك للجمهور.

  1. راس المال المرصود للمشروع

عليك ان تحدد تكلفة رأس المال الذي ترصده لأنشاء المشروع لأنه سيتحدد بناءاً عليه مجموعة من العوامل الاخرى والاساسية التي ستتحكم في شكل وتحديد مشروعك النهائي وكذلك مدى الربحية التي سيحققها ويحدد رأس المال النقاط التالي:

  • حجم المشروع: تستطيع عن طريق تحديد راس المال ان توضع مبلغ معين الحجم الذي ستبدئ به مشرعك والتجهيزات الخاصة بها والبضائع او المنتجات التي سيوفرها مشروعك.
  • حجم التسويق: يتحكم رأس المال في قدر التسويق الذي سيوفر لمشروعك ومدة قوة وصولك للجمهور.
  • القدرة على المنافسة: رأس المال سيساعدك في المنافسة بالكثير من الاعلان او بتقليل الاسعار او بتوفير العروض.

وإذا كنت ترغب في استشارة بعض المكاتب او الشركات لعمل دراسة جدوى هناك العديد من المكاتب يمكنك أخذ رأيهم في دراسة جدوى مشروعك ومن ضمن هذه المكاتب:

  • مكتب المستشار لتطوير الاعمال: للتواصل يرجى الضغط هنا.
  • مؤسسة سنابل الابداع لعمل دراسات الجدوى: للتواصل يرجي الضغط هنا.

ربما تفيدك قراءة..مواقع التسويق الالكتروني في السعودية..أنجح 4 جهات

ونكون هنا قد توصلنا لنهاية المقال ومعرفة العديد عما يخص التسوق الالكتروني.

 

المصدر| موثوق

انتقل إلى أعلى