الإثنين , 30 نوفمبر 2020
الرئيسية / الاستيراد من تركيا / دراسة جدوى مشروع استيراد / دراسة جدوى مشروع تعبئة الشاي .. خدمة احترافية من هذه الشركات
دراسة جدوى مشروع تعبئة الشاي
دراسة جدوى مشروع تعبئة الشاي

دراسة جدوى مشروع تعبئة الشاي .. خدمة احترافية من هذه الشركات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

أهم مبادئ وشروط دراسة جدوى مشروع تعبئة الشاي ….

الشاي صار من المشروبات الأكثر تداولاً في العالم، ولا سيما في العالم العربي، فصار مشروباً أساسياً لدى أغلب البيوت العربية، ولذلك زاد معدل استهلاك شراء الشاي، وإتجه العديد من المستثمرين لعمل دراسة جدوى مشروع تعبئة الشاي نظراً للأرباح المتوقعة منه.

منصة  موثوق، سوف تعرفك على جميع الخطوات اللازمة لأجل بدء مثل ذلك المشروع، وأهم التكاليف، وأيضا الأماكن التي من الممكن أن تأخذ منها الشاي، وأفضل البلدان المنتجة له، وأسعار المواد الخام والماكينات، كل ذلك وأكثر تجده هنا….

مشروع تعبئة وتغليف شاي

الشاي الاحمر يكون مشروب من المشروبات المعروفة عالمياً، ويقوم بتناوله الملايين من البشر بصورة يومية في جميع أرجاء العالم وذلك بكميات كبيرة والتي من الممكن أن تصل إلى اكثر من كوب واحد وذلك للفرد الواحد،لذلك يعد مشروع التعبئة الشاي أفضل مشاريع ناجحة.

والشاي أيضاِ يعد من أحسن المنتجات التى لا يتوقف الطلب عليها، والتي لا تخلو منها أي محلات للبقالة وكذلك السوبر ماركت او حتى وكلات البيع للمواد الغذائية وهذا لكثرة الطلب عليه بالتأكيد، وقد شهدت تجارة الشاي في السعودية إزدياداً كبيراً في المبيعات، وذلك يرجع لكثرة الاستهلاك.

وأيضاً يتوقف الإختيار للمستهلكين على الجودة العالية وأيضاً المذاق الجيد إذ ان الأسعار في كل الشركات في الأغلب ما تكون متساوية او متقاربة، واذا قمنا بالبحث عن الشركات التي تعمل في مجال إنتاج او تعبئة الشاي الاحمر فسوف تلاحظ بأن هناك القليل من شركات التي تقوم بالسيطرة على السوق بأكملة وتقوم بتوزيع منتجاتها على المناطق البعيدة.

وهذا يفتح مجال لمن يرغب أن يبدأ العمل في تجارة الشاي في السعودية والدخول في الأسواق حتى تقوم بتغطية الشرائح القليلة من السوق ولا سيما  لو كانت المنتجات تمتلك جودة وملائمة واسعارها تكون منافسة اي أقل من منافسيها..

ربما تفيدك قراءة: مصانع عطور في تركيا.. ماركات عالمية من 5 جهات

تجارة الشاي في السعودية
تجارة الشاي في السعودية

 الفكرة الخاصة بالمشروع والهدف منه:

تحوم فكرة المشروع حول شراء الكميات الكبيرة من الشاي الأحمر والعالي في جودته وكذلك الغير معبئ وبشرط أن يكون بأسعار الجملة، وبعد ذلك يتم تعبئتة آلياً في اكياس تعبئة الشاي البلاستيكية، والتي يُفضل أن تكون ذات أحجام صغيرة.

وبعد هذا ستقوم بوضع هذه الأكياس في العبوات الكرتونية الصغيرة، والهدف الأساسي من المشروع أن بالعمل على التغطية لمساحة قليلة من السوق وذلك عبر التقديم لمنتجات تكون منافسة للشركات الأخرى التى تقوم بتقديم نفس المنتج في الأسواق وبسعر اقل، وتلك هي المهارة في ادراة المشاريع.

إذ ان المصاريف التي تكون خاصة بالتخزين والنقل سوف تكون أقل لديك، ونتيجة لذلك سيتم التحقيق لأرباح ممتازة، إذ أنه من الممكن أن تقوم بالإعتماد علي جزء منها أيضاً في التوسع وكذلك الزيادة في الطاقة الإنتاجية أيضا من الشاي الأحمر المعبيء.

مواصفات مكان المشروع:

يتطلب المشروع وجود مساحة من المرجح أن لا تكون واسعة وأيضاً أن لا تقل عن 60 متر مربع، وهذا مع مراعاة أن تكون تلك المساحة مفتوحة من داخلها، وأيضاً لا يوجد بها غرف وذلك حتى تكون هناك سهولة في التنقل وكذلك العمل، وتتم كافة خطوات صناعة تعبئة الشاي بشكل سليم ويسير.

وتستعمل تلك المساحة في العمليات الخاصة بالتعبئة والتخزين، وكما يراعي ان تكون تلك المساحة مبلطة بالسيراميك، كذلك فيراعي أيضاً ان تكون كل تلك المصادر الخدمية متوافرة بها.

ربما تفيدك قراءة: مصانع الاعلاف في تركيا … أجود المنتجات من 8 شركات

وأما بالنسبة لشراء الشاي الأحمر السائب بسعر الجملة:

فتقوم البعض من الشركات التي تعمل في مجال الاستيراد والتجارة الدولية بشراء الشاي من الدول الأخرى المشهورة، فيمكن الاستيراد من تركيا، الهند وسيلان وكينا وغير ذلك من الدول، والتي يكون الشاي فيها بجودة عالية جداً من أجل تغذية مشاريع التعبئة والتغليف.

ومن هنا فبإمكانك أن تقوم بالبحث عن تلك الشركات أو شركات تجارة الشاي في دولتك، وتكون معتمداً في البحث على محركات البحث التي بالإنترنت أو حتى بالسؤال في الغرف التجارية أو حتي بالبحث عن الكتالوجات أو أيضاً بتوجيه السؤال لأصحاب الخبرات، وعندما تنجح في الوصول إلى الشركة الملائمة، يمكنك أن تقوم بالإتفاق معهم على أن يوفروا لك الكميات التى سوف تحتاج إليها.

أما ماكينة تعبئة الشاي الاحمر:

سوف تحتاج إلى ماكينة التغليف النصف أتوماتيك، و ذلك حتى تقوم بالإنتاج لكميات متوسطة أو حتى إلى ماكينة أوتوماتيك وسوف يساعدك ذلك في الإنتاج لكميات أكبر.

وفي حين لم تتوافر ماكينة تعبئة اكياس الشاي الأتوماتيكية أو نصف الأتوماتيكية، فيمكنك أن تقوم بالإعتماد على التعبئة اليدوية ولكن يجب أن تكون على علم بأنه سوف يتم الإنتاج لكميات أقل، وكذلك فسوف تحتاج إلى العمالة حتى تساعدك بشكل اكبر.

وكذلك أيضاً فستكون معدلات المواد الخام المهدرة أعلى، وهذا لأن العمال هم مجرد بشر والبشر بالطبع يرتكبون الأخطاء، فإذا كان قرارك هو أن تكون معتمداً على التعبئة الآلية أو حتى التعبئة النصف آلية فيمكنك أن تجد بكل سهولة  ماكينة تعبئة شاي للبيع عن طريق الشركات والمواقع التى تختص بذلك النوع من الماكينات على الانترنت وبالطبع هي كثيرة جداً.

تجارة الشاي
تجارة الشاي

ربما تفيدك قراءة: مصانع الادوية في تركيا … أفضل 10 أماكن توفر لك ما تريده

الاكياس والعبوات الخاصة بالتعبئة والتغليف:

فيمكنك أن تتفق مع واحد من المصانع المحلية التي تقوم بتوفير الأكياس ذات الأحجام الصغيرة، كذلك فإنه بإمكانك أن تقوم بالإنفاق مع واحد من  مصانع الورق، وذلك حتى تقوم بتوفير العبوات الكرتونية التي تكون ذات حجم صغير، وذلك حتى تقوم بوضع الأكياس فيها، وبالطبع تتم المراعاه أن تتم الطباعة عليها اسم المنتج وعلامته التجارية وغيرها من التفاصيل الأخرى.

التسويق للشاي الأحمر:

تعتبر عملية التسويق واحدة من العمليات اليسيرة للغاية، إذ أن كل ما سوف يتطلبه الأمر في البداية، هو مندوب ويمتلك سيارة، وذلك حتى يقوم بالذهاب إلى محلات البقالة وإلى محلات المينى ماركت وأيضاً السوبر ماركت التي تكون متواجدة في المدن وكذلك الأرياف وأن يقوم بعرض المنتج عليهم، وكما يمكنك أن توزع الشاي على سكان منطقتك، وتقوم بعمل تسوق نت عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وهي طريقة ممتازة، وطبعاً سوف يصير البعض منهم من عملائك الدائمين لمشروعك، وذلك في حالة إذا كانت الأسعار وكذلك جودة الشاي الأحمر الذي تم بيعه لهم يجب أن تكون عالية وذلك حتى تلقي إعجاب زبائنهم.

الشروط اللازمة لترخيص مصانع التعبئة للمواد الغذائية:

  • قد ذكرنا الأهمية المتعلقة بالمشروع، وأيضا العائد والربح الكبير الذي سوف يعود على مالك المشروع، ولهذا السبب يجب أن نكون منتبهين لأي خطوة من الخطوات التي سوف نخطوها في سبيل تقدم المشروع، وذلك لعدم وقوعك في أي خطأ.
  • قبل أن تقوم بالبدء في حصولك على التراخيص، فلا بد وأن يكون عندك مكانك الخاص بك والذي يكون ملائما لإقامة المشروع، وكما أن المعدات ضرورية جدا للنهوض بالمشروع.
  • عقب هذا ستذهب إلى الجهات المختصة وأيضاً التحضير للأوراق التي تلزم لإتمام الإجراءات بصورتها الروتينية المعروفة، وأن تحصل على الرخصة والإذن من إدارة حيك الهندسية، بعد هذا يمكنك وبكل بساطة أن تقوم بإتمام مشروعك.
ماكينة تعبئة اكياس الشاي
ماكينة تعبئة اكياس الشاي

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع استيراد ملابس من تركيا .. دليلك لخبراء التخطيط

ولأجل عمل دراسة جدوى جيدة ودقيقة للمشروع، نقترح عليك الذهاب إلى:

1- مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

يكون مكتب استشارات اقتصادية الرياض وله شهرة كبيرة، وكما أنه يعمل بالطريقة الرسمية وبكل الطرق الإحترافية التي تكون مختصة في مجال الإعداد لدراسات الجدوى للمشروعات المختلفة، وكذلك فإن الأسعار في المكتب أكثر من مناسبة لكم.

كما أنه يقوم المكتب بالإعداد للمشروع من جميع الجوانب، وإتباع كافة معايير دراسة الجدوى الاقتصادية، وكذلك التجنب من أي من المخاطر الإقتصادية التي من الممكن أن تكون مهددة للمشروع.

وكذلك فإنهم يسعون بالتقييم للمشروع وبكل واقعية وإطلاع العميل على كافة ثغرات المشروع وكافة التوقعات، وأن يقوم بالتحضر لك لأفكار أكثر تطوراً للمشروع، وأيضاً مجارية للتطور التكنولوجي، وللعصر الحالي، لكي تتواصل إضغط هنا  .

2- مؤسسة سنابل الإبداع خاصة بدراسات الجدوى:

فيعمل في داخل المؤسس الخبراء والمختصين الأفضل في هذا المجال بالمملكة، وكذلك فتمتلك المؤسسة تاريخاً طويلاً وعريقاً:

للتواصل المباشر مع المؤسسة اضغط هنا

اسعار ماكينات تعبئة الشاي

سوف تتنوع الأسعار وذلك نتيجة لتعدد الماركات والشركات المصنعة، وكذلك إختلاف بلد المنشأ، وكذلك أيضا فالنسبة للأسعار التي تكون خاصة بماكينة صنع الشاي تكون متنوعة، فلا توجد أي من الماكينات تمتلك سعر محدد، فلا بد أن يكون هناك زيادة أو نقصان.

وذلك يكون بحسب الإختيار الذي ستقوم أنت للماكينة، ولكن بشكل عام فزن أسعار ماكينة التعبئة تمون بداياتها من حوالي ٢٠٠٠ دولار تقريباً، وماكينة تعبئة الشاي الفتلة أغلى قليلاً فقط تبدأ من حوالي ٢٢٠٠ دولار.

وكذلك أيضاً فإن من أهم معدات في أي مصنع شاي هي ماكينة التعبئة، كذلك أيضاً فسوف تحتاج إلى الماكينة الخاصة بالتغليف للشاي النصف اتوماتيكية، وهذا من أجل أن يتم الإنتاج للكميات المتوسطة أو حتى يمكنك إحضار آلة تغليف الشاي الأوتوماتيكية، وهذا لمن يريد أن يقوم بإنتاج الكميات بصورة أكبر، أما لو إعتمدت على التعبئة اليدوية ففي تلك الحالة لن تحتاج إلى ماكينة.

ولكن في هذه الحالة فسوف يتم الإنتاج للكميات الأقل وأيضاً في هذه الحالة سيتطلب هذا للعمالة التي تقوم بمساعدتك وسيكون الإحتياج لها بشكل أكبر، لذلك السبب فماكينة التغليف واحدة من أهم المستلزمات لمصانع الشاي، ومن المهم توافر أيضاً ورق تغليف الشاي.

وكما ذكرنا أنه نتيجة للأهمية التي تمتلكها ماكينة التعبئة فإن أسعارها تكون عالية بعض الشيء، ولكنك مع الوقت ستكتشف أنها أفضل بكثير من التعبئة اليدوية، وذلك من حيث الجهة المادية، ومن ناحية الجهد.

مشروع استيراد الشاي

يعد مشروع الاستيراد للشاي من أكثر المشروعات المرابحة جدا، إذ أن الشاى يعد من الأشياء التى لا يوجد غنى عنها على مستوى العالم، وخاصة في وطننا العربي.

وكما أنه يعد من الأعشاب التى توجد زيادة في استخدامها وذلك مع مرور الوقت والزيادة السكانية، كذلك فإن عملية الاستيراد تعد من العمليات البسيطه وكذلك الغير معقدة.

كذلك فيعتبر الشا  يكون من أنواع الأعشاب الأفضل والأحسم على المستوى العالمي، وذلك المشروع يعد واحداً من أحسن المشروعات المربحة والتى لا تتطلب وجود مؤهلات أو حتى وجود شهادات خبره.

فذلك المشروع يقوم بتوفير العديد من فرص العمل وذلك لأجل الشباب وكذلك الخريجين وأيضا بالنسبة للكبار فى السن الذين لا يزال عندهم قدره على العمل والتحقيق للوبح، ومع إهتمامك بعمل دراسات جدوى متكاملة للمشروع وأيضاِ الحساب لنسبة التكاليف ولنسبه الأرباح وكذلك الإهتمام بعمليات التسويق، فسيكون المشروع واحد من أكثر المشروعات نجاحا وربحا.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى استيراد خضار وفواكه.. أفضل خبراء بالمملكة

ماكينة تعبئة الشاي الفتلة
ماكينة تعبئة الشاي الفتلة

– فكرة المشروع:

  • ° فكرة المشروع قائمة على الاستيراد للشاي من الدول المشهورة بإنتاجه.
  • ومن ثم العمل على أن يتم توزيعه على التجار بصورة مباشرة.
  • ° التوفير لفرص عمل للشباب.
  • ° التوفير لمنتجات مطلوبة وذات جودة عاليه فى المجتمع.
  • ° التوفير للاستثمار لمن يكون لديهم رأس مال كبير.

° كيفيه الاستيراد للشاي في السعودية:

  • – السفر الى الدولة المراد الاستيراد منها، أو حتى من خلال الأنترنت.
  • ° أن تقوم بتجميع العناوين لأشهر الشركات وأحسن منتجى الشاى وأن تتواصل معهم.
  • ° أن تقوم بإنشاء مكتب خاص في الدولة.

خطوط تعبئة الشاي

تلك المرحلة من المشروع مهمة جدا وهي مرحلة التعبئة ويتم تعبتئه في أكياس صغيرة جدا، وذلك الخط يمكن تنفيذه بسهوله وإتمام مهامه بواسطة الماكينة، وينبغي أن تكون الأكياس معبئة بشكل جيد ومتينة، ومن ثم التعبئة في علب الكرتون، ويفضل أن علب عليها شعار خاص بالشركة المصنعة، وغيرها من المعلومات المهمة التي تهم الزبون.

استيراد الشاي من تركيا

فتكون تركيا مميزة بالتصنيع والتصدير للعديد من المنتجات الغذائية وذلك إلى العديد من الدول، أما بالنسبة للآلية في طريقة الاستيراد، فذلك  ما سنتحدث عنه في السطور التالية .

فيتم الإنتاج للشاي بصورة أساسية على ساحل البحر الأسود في دولة تركيا، ويرجع هذا إلى الإعتداء في المناخ وكذلك في مستويات الهطول للأمطار العالية وأيضاً التربة الخصبة، وذلك مما جعل المنطقة من أكثررالأماكن الممتازة لزراعة الشاي.

كما أنه من الممكن العثور على سلسلة من مزارع الشاي وذلك على حدود جورجيا مع مدينة طرابزون، فيتم الإنتاج للشاي ما بين شهري مايو وأكتوبر، وكذلك فيتم القطف للأوراق ومن ثم تركها حتى يتم ذبولها ويكون من السهل كسرها، حتى يتم استيراد الشاي التركي الأصلي من دولة تركيا، قلابد من أن يتم القيام بذلك بالعديد من الخطوات وكذلك السير في العديد من الطرق، سنتعرف عليها في السطور التالية.

طريقة الاستيراد من تركيا

– السفر لتركيا

أيًا كانت الدولة الذي ترغب بان تستورد منها، فإن السفر إلى ذلك البلد يكون الخيار الأحسن والأمثلة، وذلك بحيث أنه من الممكن أن تزور العدد الأوسع من الشركات والمصانع والأسواق، ونتيجة لذلك فتكون لديك المقدرة على أن تقوم بفحص المنتجات عن قرب.

ونتيجة لذلك أيضا يمكنك أن تقوم بإجراء المقارنات وذلك بين المنتجات المختلفة من حيث الأسعار وأيضاً التصاميم ومن حيث مستويات الجودة أيضاً، وفي نهاية الأمر من الممكن أن تقوم بإختيار الأفضل من البضائع للاستيراد من تركيا للسوق المستهدفة، وبأحسن الأسعار.

لكن ما يتم يلاحظ بتلك الطريقة أنها تكون الأغلى بين كافة الطرق المستخدمة للاستيراد من تركيا، لهذا ستحتاج أن تحصل تأشيرة للسفر إلى تركيا، ويتطلب كذلك إلى تذاكر طيران، وأضف لكل هذ فندق للإقامة وذلك لمدة 7 إلى 10 أيام.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع استيراد لعب أطفال من الصين .. إجراءات مضمونة من 3 أماكن

– أن تستورد من تركيا خلال الانترنت

والذي يعتبر  أمرًا شائعًا وأيضاً مكلفًا، ولكن عليك أن تقوم بتوخي الحذر عندما تشتري من شركات ذات تقييمات عالية من المشترين.

– أن تستورد من تركيا عبر وسيط

فتعتمد تكاليف الاستيراد من تركيا بتلك الطريقة على أنك ستكلف شركة استيراد تركية بالشراء للمنتجات التي تكوم محتاجاَ لها وذلك بالمواصفات المطلوبة، إذ أن تلك الشركة تقوم باستيرادها وأيضا إخراجها من الجمارك وهي أكثر الطرق التي تحقق الراحة.

– الأنواع المختلفة للشاي في تركيا

يوجد العديد من الأنواع المتميزة للشاي في العالم، فعلى الرغم من وجود دول كثيرة مثل الهند والصين واليابان وسريلانكا وإندونيسيا تقوم بإنتاج  الأنواع العديدة من الشاي، ولكن أفضلها وكذلك أقلها في الضرر على صحة الإنسان يكون شاي البحر الأسود، والذي تقوم تركيا بإنتاجه.

– أما الأنواع الأفضل للشاي التركي في دولة تركيا

  • ° شاي إهلامور (شاي زهرة ليندن) Ihlamur Tea.
  • ° شاي باباتيا (شاي البابونج) Papatya Tea.
  • ° شاي تركي مخمر.

فتقع أغلب الدول التي تنتج الشاي بالقرب من خط الاستواء وكذلك فإن مناخها يكون استوائي (أي حار ورطب)، ولذلك السبب فيوجد العديد من الأمراض وكذلك الحشرات في التربة التي قد تؤثر على الشاي ونتيجة لذلك أيضا، يكون لها تأثير على صحة الإنسان.

وعوضاً من معالجة التربة بالطريقة البيولوجية، فتعالجها الدول المنتجة للشاي في هذه المناطق أيضاً بالمواد الكيميائية، وذلك لأنها أقل في تكلفتها، أما تركيا فإنتاجها من الشاي يكون الشاي الوحيد الذي لا يستعمل فيه كيماويات أو حتى مبيدات في زراعته، ومن المتعارف علبه أن الشاي يتم زراعته في المناطق التي تقع بين خطي عرض 27 و 30 و 42، تكون تركيا وجورجيا أيضاَ على خط عرض 42، فإنهما اثنان من أكثر منتجي الشاي في العالم، لكن الإنتاج التركي يتفوق دائما.دراسة جدوى مشروع تعبئة الشاي

وبالتأكيد فإن الشاي يتطلب إلى أمطار غزيرة، وتلك الميزة متوفرة فقط في المناطق الاستوائية وأيضا في شمال تركيا وكذلك جورجيا، لكن نقطة الإختلاف بان الأمطار في تركيا لا تكون مستمرة طوال العام بل تستمر ستة أشهر، وطاك ما جعل الشاي التركي أكثر صحة للإنسان.

لأنواع المختلفة للشاي في تركيا
لأنواع المختلفة للشاي في تركيا

 أما الأسعار:

  • توجد الكثير من الأنواع الشاي في دولة تركيا، وتتنوع الأسعار ويعتبر الشاي التركي أفضل أنواع الشاي.
  • وأفضل نوع شاي ريسا، الذي يُشرب في المقاهي في كافة أرجاء تركيا، له لون الماهوجني وكذلك فيتم التقديم له تقليديًا في الأكواب الرقيقة مع قطعتين أو حتى ثلاث كتل من سكر البنجر. دراسة جدوى مشروع تعبئة الشاي

 أسعار الشاي

الأسعار ضئيلة للشاي، وذلك لأغراض ترويجية، وكذلك فإن سعر فنجان الشاي يكون بنصف ليرة وكذلك فإن الإبريق ب 5 ليرة، كذلك فتقوم شركة الأنوار العالمية للتجارة والاستثمار بإجراء المعاملات الخاصة بالاستلام والتسليم، وكذلك أي من المعاملات المالية، وأيضا التأكد من الإكتمال للشحنة وشحنها، ونضيف لذلك خدمة التخليص الجمركي حتى من الدولة المستقبلة.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع استيراد حفاضات اطفال .. 7 عوامل للنجاح

مشروع تعبئة وتغليف الشاي

وتكون فكرة المشروع بسيطة هي عبارة عن الشراء لكميات من الشاي الأحمر الذي يكون غير معبء ولكن عليك أن تحرص على الشراء  للشاي بسعر الجملة، وكما أنه عليك أن تجهز اكياس خاصة بالتعبئة وكذلك فينبغي أن تكون بحجم صغير ومن ثم الوضع في عبوات كارتونية خاصة، وتغليفه بشكل جاذب وجيد، وتساعدك في ذلك ماكينات التغليف والتعبئة.

 ماكينة تعبئة وتغليف الشاي

توفر الكثير من الجهد، وذلك فضلاً عن التوفير لكثير من المال، و التوفير من العمال أيضاً، ومنها الآلية، ومنها النصف آلية، وهي من أهم الأدوات في تجهيز ذلك المشروع، ويوجد العديد من الدول المصنعة لها، من أهمها الصين، تركيا، وألمانيا…

وختاماً: فإنه نظراً لأهمية الشاي كأحد المشروبات الشعبية، وكأحد المشروبات التي صارت متعارف عليها عالمياً فإنه صار عليه استهلاك كبير للغاية من قبل الناس، ولا سيما في وطننا العربي، ولذلك فإن مشروع التعبئة للشاي من أكثر المشروعات التي نضمن لك نجاحها، وبالأخص عندما تتبع الخطوات الجادة لدراسة الجدوى…. دراسة جدوى مشروع تعبئة الشاي

المصدر: موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

مصانع الادوية في تركيا

مصانع الادوية في تركيا … أفضل 10 أماكن توفر لك ما تريده

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في استيراد الادوية من تركيا ؛ فإن …