الخميس , 3 ديسمبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى / دراسة جدوى مشروع جامعة.. التخطيط أصل النجاح
دراسة جدوى مشروع جامعة
دراسة جدوى مشروع جامعة

دراسة جدوى مشروع جامعة.. التخطيط أصل النجاح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى مشروع جامعة

للقيام بعمل دراسة جدوى مشروع جامعة لابد أن تقوم بالتواصل مع مكتب متميز في دراسات الجدوى، وهذا المكتب يمكنه التعاون معك بخطوات محترفة لتضع ميزانية جامعتك ومميزاتها وترفع من معدلات نجاحها في المستقبل، ومن خلال السطور التالية ستتعرف معنا على أكثر التفاصيل التي ستهمك.

دراسة جدوى انشاء جامعة

إن الهدف من التعليم هدف سامي فبجانب كون إنشاء جامعة خاصة مشروعا  مربحا إلا أنه نافعا أيضا.

تزداد نسبة مشاريع ناجحة إنشائية للكليات الخاصة في المملكة العربية السعودية مع ارتفاع نسبة الطلاب الوافدين إلى التحصيل العلمي في فروعها المختلفة، لذلك يجد المستثمر أرضا خصبة لاستثمار أمواله في هذه المجالات، محاطة بمجموعة من الضوابط والقيود لضمان التحكم في جودة المناهج التعليمية، لذلك تعتمد فكرة دراسة جدوى مشروع الكلية بشكل خاص على إنشاء كلية خاصة لتقديم أفضل الخدمات التعليمية المتعلقة بالمناهج التعليمية والعلمية للطلاب باستخدام أفضل الأساليب العلمية الحديثة، إلى جانب مجموعة مختارة من أفضل المحاضرين والأكثر مهارة في التخصصات التي ستقدمها الكلية للطلاب.

هذه هي المساهمة في خدمة المجتمع، واكتساب الطلاب للمعرفة النظرية، والتطبيق العملي، والاهتمام بالبحث الأساسي، مع دعم الجهود في مجال البحوث التطبيقية والتعليمية التي تساهم في إكمال مهمة الكلية، لذلك تعتبر هذه الفكرة واحدة من أفضل وأهم فرص الاستثمار الحقيقي، حيث تقدم الكلية الخاصة خدمات التعليم الجامعي وفوق الجامعة لموظفيها من خلال البرامج التعليمية المتميزة في مناهجها وطرق التدريس مع التركيز على البحث العلمي وتعزيز جوهرها في المجالات الاقتصادية والاجتماعية التنمية السياسية والتنمية.

ربما تفيدك قراءة: تكلفة انشاء تطبيق الكتروني .. تعرف على دراسات الجدوى

يحتاج إنشاء جامعة خاصة إلى إعداد العديد من الأمور المالية والتقنية، للتعرف على كل ما يحيط بالمشروع وما هي البيئة المناسبة له.

ما هي شروط إنشاء جامعات خاصة بالمملكة؟ من أجل وضع خطة عمل وفقًا للسياق الذي يتم فيه إعداد دراسة شاملة لمختلف مراحل المشروع، وكذلك تحديد بعض الشروط التي تتعلق بتراخيص المشروع وتوفير تصميم هندسي مناسب لحجم المشروع التالي، وتحديد القدرة الاستيعابية والقدرات الفنية، مع الاعتماد التام على مصادر الطاقة مع عرض مناسب للتكلفة المشروع،

مكتب استشارات اقتصادية الرياض
مكتب استشارات اقتصادية الرياض

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مركز علاج طبيعى وتاهيل طبي.. من أين تبدأ؟

اسس ومعايير تصميم الجامعات

لابد أن تراعي خلال تصميم الجامعات عدة معايير:-

أولا لابد من تصميم القاعات بشكل يتناسب مع عدد الطلاب.

لا تنسى تصميم شعار جامعة.

ألا تكون القاعات بعيدة كثيرا عن بعضها البعض.

الاهتمام بالممرات التي تؤدي إلى الغرف الطلابية والمكتبات وما إلى ذلك لتفادي التزاحم.

توفير الكثير من عوامل الراحة للطلاب من خلال المطاعم وأماكن بيع الأطعمة.

لابد من مراعاة أيضا اختيار الكادر التعليمي المناسب الذي يضم عدد من الكوادر ذات القامة العلمية لتحصل جامعتك على السمعة الطيبة وتستطيع جذب الطلاب.

وللحصول على أفضل تصميم للجامعة الخاصة بك لابد أن تستشير أصحاب الخبرات من مكاتب دراسات الجدوى المختلفة وأهمها بالمملكة العربية السعودية.

مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

أفضل مكتب استشارات اقتصادية الرياض، يتخصص المكتب في تنفيذ أفضل دراسات الجدوى الإقتصادية، ويحدد لك الطريق الثابت للوصول إلى الجامعة التي تحلم بها ومهما كان مشروعك كبيرا يمكنهم التعامل معه بخبرة تزيد عن 10 سنوات.

للتواصل:

اضغط هنا 

مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

تتخصص المؤسسة في إعداد دراسة جدوى المناسبة لكافة المشروعات بأسلوب محترف، وبعدد كبير من المتألقين والخبراء في مجالات دراسة المنافسين.

للتواصل:

اضغط هنا 

معايير تصميم المدن الجامعية

يعرف أن مكونات أي مدينة جامعية ترتكز على الغرف والتي يشترط أن تكون بعرض لا يقل عن 3 متر.

ولا تقل المساحة بالكامل عن 10  متر مربع كما لابد من وجود شباك بها للتهوية ولا يقل عرضه عن 50 سم أما بالنسبة للفرش في الغرف:

اسس تصميم غرف السكن الجامعي، لا يفضل أن يوضع السرير أسفل النافذة وأن تكون المسافة بين السرير وأقرب حاجز 60 سم لا تقل عنها .

لابد ألا يستخدم السرير كبديل للمقاعد.

ربما تفيدك قراءة:  دراسة جدوى مشروع مصنع زبادى.. تحكم في حجم مشروعك

الخدمات:-

لابد من توفير دورات المياه من أحواض ومرحاض وحوض للقدم.

توفر أيضا قاعات الطعام في مشروع سكن جامعي.

المطبخ.

غرف للتدفئة.

مغاسل لغسل الثياب.

غرف للتخزين والمؤونة.

اسس تصميم غرف السكن الجامعي:- لابد من وجود صالة الطعام أيضا وهي المكان المخصص لتناول الطعام، وتوجد عادة بالقرب من المطبخ لسهولة النقل.

لابد من إرفاق النادي الرياضي الذي يساعد على تنمية المواهب لدى الكثيرين.

يمكن أن يتكون من ملاعب كرة قدم وكرة سلة وكرة طائرة أيضا.

لابد من توفير فرع لبنك أو مكتب بريد بالقرب من المنشأة لتسهيل خدمة الطلاب.

لا تنسى تواجد الوحدات الطبية والصيدلية.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصانع .. تكلفة الموقع و المساحة

 

 

مشاريع ناجحة
مشاريع ناجحة

تكلفة انشاء جامعة

تتطلب المملكة العربية السعودية عدة شروط من المستثمرين لضمان مراقبة جودة المناهج التعليمية، ويوضح أحمد بن دايل الخبير في الاستشارات التعليمية أن الخطوة الأولى لإنشاء جامعة في المملكة العربية السعودية هي تقديم طلب إلى المجلس الأعلى للتعليم بضمان مصرفي قدره 13000 دولار، وأن عدد المساهمين في الشركة لا أن يكون أقل من 5 مساهمين، وتأكد من استيعاب 100 طالب في كل كلية.

يؤكد بن دايل أن القوانين السعودية تؤكد توافق الأنظمة الدراسية في الجامعات الخاصة مع الشريعة الإسلامية مع توفير أسس تصميم السكن الطلاب، وأن الجامعة تضم ثلاث كليات على الأقل، كما تحدد الشروط مصادر إيرادات الجامعة من الرسوم الدراسية وعائدات البحث والدورات التدريبية وإيجارات الممتلكات والمنح والهدايا والمنح، في حالة تصفية الجامعة، يجب على المستثمر تأجيل هذه الخطوة حتى تخصيص مقاعد دراسية بديلة للطلاب.

ويعتقد أن تكاليف إنشاء مشاريع سكن طلاب مع جامعة صغيرة تبدأ من 14 مليون دولار، وقد يتضاعف هذا المبلغ حسب الجودة التعليمية المطلوبة. وتشمل التكاليف شراء قطعة أرض والتعاقد مع أعضاء هيئة التدريس الذين سيتم توظيفهم من الخارج وإنشاء المباني الإدارية والتعليمية وشراء اللوازم المدرسية وإنشاء مستشفى صغير لحالات الطوارئ.

 

معايير دراسة الجدوى الاقتصادية من أهم المعايير التي لابد أن تضعها في الاعتبار عند قيامك بتنفيذ جامعتك، وسيطلعك المكتب الذي ستتعاون معه على أهم التفاصيل تلك.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع مصنع سجاد هاند تافت.. أفضل دراسة شاملة

 

اسس ومعايير تصميم الجامعات
اسس ومعايير تصميم الجامعات

المصدر: موثوق 

عن موثوق

شاهد أيضاً

 دراسة جدوى تغليف وتعبئة السكر

 دراسة جدوى تغليف وتعبئة السكر .. دليلك لخبراء الخدمات الاحترافية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسة جدوى تغليف وتعبئة السكر …