الأحد , 6 ديسمبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى / دراسة جدوى مركز علاج طبيعى وتاهيل طبي.. من أين تبدأ؟
دراسة جدوى مركز علاج طبيعى وتاهيل طبي
دراسة جدوى مركز علاج طبيعى وتاهيل طبي

دراسة جدوى مركز علاج طبيعى وتاهيل طبي.. من أين تبدأ؟

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى مركز علاج طبيعى وتاهيل طبي

يحتاج بعض المرضى لإكمال شفاءهم والعودة إلى حياتهم الطبيعية للجوء إلى مراكز العلاج الطبيعي حيث يخضعون لبعض العلاجات والتمارين الطبيعية من قبل خبراء متخصصين وأجهزة كهربائية خاصة ولذلك نقدم لكم دراسة جدوى مركز علاج طبيعى وتاهيل طبي, وقد تم توجيه انتباه المستثمرين إلى هذا المجال في الفترة الأخيرة بسبب الحاجة الماسة لهذه الخدمات التي يقدمها مركز العلاج الطبيعي, تابعوا معنا المقال التالي.

دراسة جدوى مركز طبي
دراسة جدوى مركز طبي

دراسة جدوى مركز طبي

 

ازداد عدد الأشخاص في بلادنا العربية بشكل ملحوظ، حيث يتجاوز معدل المواليد معدل الوفيات بشكل كبير، ومع هذه الزيادة في عدد السكان، زادت الأمراض المختلفة، سواء الأمراض المزمنة أو العادية التي تختفي بعد الكشف والعلاج وقد انتشرت في كثير من الدول العربية فكرة المجمعات الطبية، ولذلك في هذه الفقرة سنقدم دراسة جدوى لمركز طبي, وتتميز هذه المجمعات بأسعار رخيصة، حيث سعر تكشف التذكرة عن سعر تذكرة المستشفى العام بأسعار منخفضة، وفي الواقع هناك العديد من المجمعات التي يزورها عدد كبير جدًا من المرضى يوميًا ويحققون أرباحًا كبيرة جدًا.

 

ربما تفيدك: أهم دراسة جدوى مدرسة خاصة في السعودية

 

مكان إعداد فكرة مشروع مجمع طبي:

لتنفيذ مشروع عيادة طبية داخل المملكة العربية السعودية، تحتاج إلى مبنى منفصل أو عدة طوابق داخل أحد المباني بمساحة 100 متر والتي قد تكون طفيفة أو أكثر حسب ما هو متاح أمامك و حسب الإمكانات المتوفرة فيها جميع مصادر الطاقة والمياه والكهرباء والصرف الصحي بالإضافة إلى التهوية الجيدة حيث تحتاج إلى وجود مصعد في المبنى ومكيفات الهواء ولكن أهمها مساحة المكان الذي سيستغرق لإنشاء مشروعك هو موقعه.

تأكد من أن تكون موقعًا متميزًا في وسط المدينة على سبيل المثال، أو داخل متوسط ​​المعيشة، أو بجوار القرى النائية بعيدًا عن المستشفيات حيث عدد السكان مرتفع وتأكد من إقامة المشروع في مكان يوجد فيه حاجة ملحة لمن يقدم لهم الخدمات الطبية للاستفادة.

وهذا من أهم الأشياء التي يتم النظر إليها عند وضع خطة تشغيل مركز طبي.

العمالة اللازمة لفكرة مشروع مجمع طبي:

أنت بحاجة إلى مدير للمجمع، وستحتاج أيضًا إلى طبيب شاب في كل تخصص، وستحتاج أيضًا إلى ممرضة ترافق كل طبيب، وكذلك شابين في الاستقبال وحجز التذاكر والمنظفات.

تجهيزات المكان:

ستحتاج إلى أجهزة في كل تخصص، ويمكنك أن تسأل كل طبيب عما يحتاجه وتوفره، ويمكن شراء بعض الأجهزة في حالة مستعملة بحيث لا يكلف الكثير، وبعد العمل والتطوير، يمكن شراء أجهزة جديدة.

يجب عليك إجراء دراسة جدوى مركز طبي متكامل لمعرفة جميع التكاليف المتوقعة والأرباح المتوقعة حيث تختلف الظروف من بلد إلى آخر ومن منطقة أخرى يجب عليك أيضًا زيارة السلطات المسؤولة في بلدك لمنح تراخيص المشروع ومعرفة التراخيص اللازمة لبدء فكرة المشروع اليوم.

ومن أهم المكاتب في المملكة تقدم دراسة جدوى للمشاريع:

مكتب المستشار:

مكتب دراسة الجدوى الاقتصادية بالرياض من أجل توفير المال والجهد وتوفير تكلفة بناء مصنع حسب رغبة العميل وتقديم الخدمات للعديد من الجهات باحتراف، والتعرف على العميل المستهدف الجزء الذي يتميز بفهم السوق التجاري السعودي، وإنشاء عناصر دراسة الجدوى وفق المعايير الاقتصادية والمزايدة الإبداعية، واتباع منهجية متميزة في العمل الاستثماري، يعتبر الاستشاري الأفضل مكتب دراسة الجدوى بالرياض.

 

مكتب سنابل الإبداع:

من المكاتب الاستشارية التي أنجزت أكثر من ألف مشروع ترفيهي وصناعي وتجاري، يستمع العميل لفهم طلباته ويقدم استشارات لأهم الخطوات التي يجب اتخاذها وتنبيه العميل بأهم المخاطر التي قد يتعرض لها وعند تقديم افكار مشاريع صغيرة يتم دراستها جيدا ويوفر أيضا دراسة جدوى مبسطة للمشاريع الضخمة، والتخطيط الإبداعي، وتنوع

تخصصات العمل الجماعي، حول تفاصيل المشاريع المختلفة (التخطيط، التسويق، إدارة المخاطر، والمبيعات)، دراسة المنافسين وتقييم السوق، إعداد الجدوى الحالية و دراسات جدوى للمشروع، دراسات للجهات المانحة.

 

كيفية ادارة مركز طبي

يعد اختيار برنامج إدارة العيادات والمراكز الطبية وإدارة المستشفيات قرارًا هامًا ومع تطور التكنولوجيا في الوقت الحالي أصبح المجال الطبي أسهل وأسرع حيث يساعدك البرنامج في كيفية تنظيم مواعيد المريض وحجوزاته كما يساعد موظفيك على إدارة عيادتك أو المركز الطبي.

تضمن لك برامج الإدارة الطبية إدارة ناجحة من حيث تنظيم مواعيد المرضى وحفظ بياناتهم وطباعة الفواتير الطبية والوصفات الطبية ونظرًا لأن برنامج إدارة العيادة يغطي أجزاء مهمة من عملك، فمن المهم جدًا اختيار أفضل برنامج عيادة لموظفيك وسير العمل.

برنامج الروشتة الطبية Easy Rosheta:

تطبيق الوصفة الطبية هو برنامج طبي سهل الاستخدام يساعد الطبيب على إنشاء وطباعة الوصفات الإلكترونية داخل العيادة للمرضى وحفظ البيانات.

برنامج Easy Clinic لإدارة العيادات:

يساعدك برنامج Easy Clinic على تنظيم العيادة الطبية والإدارة المالية داخل عيادتك أو المركز الطبي ويشمل العديد من التخصصات المختلفة التي تناسب جميع التخصصات الطبية للأطباء.

برنامج Medi Master لإدارة المراكز الطبية:

يساعدك برنامج Medi Master على إدارة المراكز الطبية والمستشفيات ومتابعة المرضى والعمليات وإدارة الحسابات وشركات المقاولات وشؤون الموظفين وإدارة المستودعات.

كم تكلفة فتح مركز طبي

قد تصل تكلفة مشروع المستوصف الطبي في المملكة العربية السعودية إلى عدة ملايين من الريالات السعودية حسب حجم المستوصف وعدد الأقسام والمنطقة التي يقع فيها والمعدات المحددة فيه، ولكن أيا كان رأس المال الذي سيتم ضخه في هذا المشروع، فإن المؤشرات المالية للمشروع تشير إلى مدى نجاح المشروع حيث يبلغ معدل العائد يصل إلى 61٪ ويمكنك استرداد رأس المال بالكامل في غضون عامين.

شروط فتح عيادة علاج طبيعي

عند التفكير في إقامة مشروع عيادة علاج طبيعي فيجب توافر عدة شروط وسنذكرها في هذه الفقرة:

كم تكلفة فتح مركز طبي
كم تكلفة فتح مركز طبي

أولا: المساحة اللازمة والموقع:

 

من أجل تنفيذ مشروع مركز للعلاج الطبيعي والتأهيل الطبي في المملكة العربية السعودية، تحتاج إلى مساحة مناسبة، شقة كبيرة في مبنى سكني أو مبنى منفصل بمفرده، فيلا من طابقين على سبيل المثال، بمساحة جيدة حسب ما هو متاح أمامك ووفقًا للإمكانيات المتاحة، ويفضل أن يكون المكان موجودًا داخل أحد الأحياء الراقية ذات الكثافة

السكانية العالية أو بالقرب من مستشفى ضخم أو مراكز علاجية ويجعل تأكد من تزويد المكان بمصادر طاقة مختلفة من الماء والكهرباء والصرف بالإضافة إلى التهوية الجيدة وكذلك التأكد من أن الطرق المؤدية إليه ممهدة لسهولة الوصول.

ربما تفيدك: دراسة جدوى مستشفى نساء وولادة.. كم تكلفة التشغيل؟

ثانيا: مكونات قسم العلاج الطبيعي:

لمبات الأشعة تحت الحمراء

منصات حرارية

أجهزة اسطوانة

أجهزة الأشعة السينية

حتى الكابلات

كابلات فردية

جهاز الموجات الصوتية

جهاز تدليك كهربائي

كرسي الرؤوس الرباعية

سرير مع جهاز مرفق للعضلات الخلفية

جهاز الصبح

عجلة الجدار

سلم الجدار

الجدار مضغوط لتعليق اليدين والقدمين

ثالثا: الأيدي العاملة:

أما بالنسبة للقوى العاملة التي تحتاجها، فقد تحتاج إلى تعيين 10 أفراد، بما في ذلك أخصائي العلاج الطبيعي، والمعالجين الفيزيائيين، والمعالجين الفيزيائيين، والسكرتارية، والمنظفين، والتأكد من أنهم صادقون، وذو أخلاق جيدة، وذوي خبرة وكفاءة، وأريد أيضًا منحهم الرواتب اللازمة.

رابعا: تسويق مركز علاج طبيعي:

يمكنك تسويق مشروعك بعدة طرق، بما في ذلك:

اختر الموقع الصحيح

اختر قوة عاملة محترفة وخبيرة

توفير المكان بأحدث الأجهزة والمعدات وطرق العلاج المتقدمة

يمكنك أيضًا إنشاء ملصقات وتوزيعها

يمكنك أيضًا الإعلان في الصحف المحلية

يمكنك أيضًا استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للترويج

وأخيرا, يعتبر مشروع المركز الطبي من أهم المشاريع المربحة والمفيدة للمجتمع ويوفر الوقت والمجهود والمال.

 

المصدر:موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

 دراسة جدوى تغليف وتعبئة السكر

 دراسة جدوى تغليف وتعبئة السكر .. دليلك لخبراء الخدمات الاحترافية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسة جدوى تغليف وتعبئة السكر …