الأحد , 29 نوفمبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى / دراسة جدوى مصانع .. تكلفة الموقع و المساحة
دراسة جدوى مصانع
دراسة جدوى مصانع

دراسة جدوى مصانع .. تكلفة الموقع و المساحة

كافة التفاصيل عن دراسة جدوى مصانع

في ظل الأزمات الاقتصادية والمشكلات التي تتعلق بالعمل وضغوطات العمل تبقى المشاريع الصغيرة هي الملاذ الأمن لكل من يسعى لتأمين مستقبله ولكن يلزم قبل الشروع فيها عمل دراسة جدوى مصانع وهي عبارة عن خطة ضمان تستطيع أن تحدد من خلالها هل سيربح المشروع أم لا وللتعرف على طرق عملها سنقدم لك المقال التالي:-

 

 

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل دراسة جدوى مشروع مصنع غزل ونسيج

 

 

شروط هيئة الغذاء والدواء للمصانع
شروط هيئة الغذاء والدواء للمصانع

 

 

 

شروط هيئة الغذاء والدواء للمصانع

إن كنت تفكر في مصنع للغذاء يجب أن تتعرف شروط إدارة الغذاء والدواء وهي المسؤولة عن فحص ومراجعة مرافق الإنتاج التي تصنع العناصر التي تنظمها الوكالة وهذا يشمل، على سبيل المثال لا الحصر مصنعي اللقاحات والأدوية، وبنوك الدم، ومرافق تجهيز الأغذية، ومزارع الألبان، ومعالج الأعلاف، والصيدليات المركبة وكذلك عند ترخيص معمل صناعي.

كما تتفقد الوكالة المرافق التي تُجرى فيها التجارب على الحيوانات والتجارب السريرية، وقد تكون عمليات التفتيش بانتظام زيارات مجدولة للمنشآت المستخدمة بالفعل.

يجب أيضًا فحص المنتجات الخاضعة للرقابة المستوردة من قبل إدارة الأغذية والأدوية (FDA) عند وصولها إلى حدود البلد، تنشر الوكالة إعلانات سحب المنتجات بالتعاون مع الشركات والشركاء المحليين.

تجري الوكالة عمليات تفتيش مسبقة للموافقة على الشركات التي تقدمت بطلب لتسويق منتجات جديدة. يمكن بدء عمليات التفتيش “لسبب ما” في حالة الإبلاغ عن مشكلة في أحد المرافق.

يمكن أن تكون عمليات الاسترداد هذه ناتجة عن مكونات غير معلنة في المحتويات، والتي يمكن أن تشكل مخاطر على المستهلكين الذين يعانون من الحساسية، تلوث المنتجات أو الفشل في التعامل مع المنتج وفقًا لمعايير السلامة يمكن أن يكون سببًا في عمليات السحب.

وكل تلك الشروط تقوم المكاتب الاستشارية بتوفير كل ما تحتاج إليه من أفكار لتأمينها ومن بين المكاتب الممتازة لعمل دراسات الجدوى ما يلي:-

مكتب المستشار

يعتبر من المكاتب المثالية التي تقوم بدراسات الجدوى ونال شهرة واسعة في الوطن العربي. إليك الرابط .

مكتب سنابل الخير.

يقوم المكتب بكافة التخليصات التي ستحتاج إليها لعمل المصنع بأسرع مما تتخيل. إليك الرابط .

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع مصنع منظفات.. أحدث دراسة مفصلة

 

 

 

الاشتراطات الصحية في مصانع الأغذية

وفيما يلي قائمة بالشروط الصحية التي واجب توافرها في مصانع التغذية:-

نقل الطعام بأمان

عندما تقوم بنقل الطعام، من مكانك إلى مكان آخر أو النقد وحمله إلى مكانك، يجب عليك منعه من أن يصبح ملوثًا، على سبيل المثال مع الأوساخ أو البكتيريا.

من المهم بشكل خاص التأكد من:

أنه يتم نقل الطعام في عبوات أو حاويات تحميه من التلوث ويتم الاحتفاظ بالأطعمة المبردة والمجمدة في درجة الحرارة المناسبة (تستخدم بعض الشركات أكياس وصناديق باردة، أو عربات مبردة) وأنه يتم الاحتفاظ بالأطعمة النيئة الجاهزة للأكل منفصلة وكذلك تدريب الموظفين وتعتبر أهم شروط إنشاء مصنع للغذاء.

بموجب القانون، يجب على مشغلي الأعمال الغذائية التأكد من أن متعاملي الأغذية يتلقون الإشراف المناسب والتدريب على النظافة الغذائية، وهو ما يتماشى مع المنطقة التي يعملون فيها وسيمكنهم من التعامل مع الطعام بأكثر الطرق أمانًا ولا يتعين على مناولي المواد الغذائية الحصول على شهادة نظافة الطعام لإعداد الطعام أو بيعه.

 

ترخيص منشأة صناعية

لكي تتمكن من ترخيص أي منشأة صناعية عليك بتجهيز مجموعة من الاوراق تتضمن المستندات المطلوبة 3 نسخ من رسومات الموقع العام للمبنى.

وكذلك المساقط الأفقية.

وعقد الشركة.

وصورة السجل التجاري.

 وبالإضافة إلى البطاقة الضريبية وكذلك إثبات الشخصية.

 وشهادة بعضوية المنشأة وتعتبر واحدة من إجراءات استخراج رخصة تشغيل مصنع .

وكذلك يشترط تقديم شهادة من مهندس استشاري يكون معتمد من قبل الجهة حكومية بأن ما تم تنفيذه سيسمح بالتشغيل الآمن للمصنع وأنه ضد أخطار الحريق والأمن الصناعي.

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع مصنع سجاد هاند تافت.. أفضل دراسة شاملة

 

 

 

ترخيص منشأة صناعية
ترخيص منشأة صناعية

 

 

افكار مصانع ناجحة

يعتبر مشروع صناعة الاثاث المنزلي من المشاريع الناجحة التي تعتمد على اسلوب تصميمي قائم على اساس انتاج اشكال مختلفة من الأثاث ويتم ذلك من خلال تجميع المكونات المختلفة من العناصر الاساسية لتكوين منتجات متعددة يمكن فكها فيما بعد واعادة تكوينها بأشكال مختلفة من الاثاث، هذا حيث يمكن لمشروع مصنع صغير لإنتاج الاثاث المنزلي المودرن أن يقدم المنتجات التالية:

  • الكراسي بأحجام وتصاميم مختلفة.
  • طاولات ركنية.
  • المكاتب والمكتبات البسيطة.
  • قطع الاثاث الخاصة بالأطفال.
  • قطع الديكور

ويتم بيع تلك المنتجات من خلال رفعها على كافة مواقع التواصل الاجتماعي وسيكون الدفع عند الاستلام نظرا لأن العديد من الناس يفضلون تلك الطريقة في التعامل كما تم مراعاة أن المشروع بسيط حيث يتم استغلال منصات التواصل كمعرض لعرض لذلك تعتبر واحدة من مشاريع ناجحة .

أهمية المشروع

في ظل الأزمات والمشاكل العامة التي تتعلق بالزواج أو بالرغبة في تغير قطع الأثاثات المنزلية جاء التفكير في إنشاء مصنع ويتم تصنيفه ضمن المشروعات الصغيرة  حيث يتم احضار المادة الخام المتمثلة في الأخشاب ويتم تصنيعها ليتم صنع جميع اثاث المنزل وهذا بالطبع سيكون أقل في تكلفته على المستهلك في سعر الأثاث وستحقق الربح المادي المناسب للمشروع بحيث ستقل التكلفة للمستهلك وتبقى الربح مناسب بالنسبة للقائمين بالمشروع وتحقق لهم أقصي دخل ثابت في ظل الرأسمالية التي تعرض العمال والموظفين لخطر الطرد والضغط النفسي والبدني فالعمل.

مساحة المشروع

تتميز المساحة بأنها ليست كبيرة حيث مساحة ٢٠٠ متر تعتبر مناسبة لمثل تلك المشاريع

تكاليف انشاء مصنع

ستحتاج إلى مبلغ ٦٠٠ الف ريال سعودي لإتمام المشروع

عدد العمال

ستحتاج من عدد ١٠ إلى ٤٠ عامل وفني واداري.

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى عيادة بيطرية .. شاملة تكاليف الوصول إلى العملاء

 

 

 

مخطط انشاء مصنع الاثاث بالتفاصيل

في البداية سيتم رفع صور المنتجات على كافة الصفحات والمجموعات على منصات التواصل الاجتماعي وسيتم ذلك من خلال شخص متخصص في ذلك الأمر تكون مهمته الوحيدة هي رفع صور المنتجات وقطع الاثاث التي تم تصنيعها وفي حالة رغبة العميل بشراء المنتج سيقوم بالتواصل معه وسيأتي إلى مقر المشروع ويحصل على ما يريده وسيقوم عمال التوصيل في توصيل ما طلبه.

سوفي يتم في هذا المشروع صناعة انماط مختلفة من قطع الأثاث ومن بينها:-

  • الكراسي
  • السفرة
  • الدواليب
  • الارفف الخشبية
  • كراسي الصالون والارائك
  • قطع الانتيكات
  • السارحة
  • الابواب الخشبية
  • الشبابيك

وبعد مرور سنتين على المشروع سيتم اضافة قطع الصالونات والعفش المنزلي بشكل كامل، وسيتم تخصيص مجموعة من العمال يهتمون بأمور الجودة في المشروع حتى نضمن وصل خامات وقطع اثاث مناسبة للعميل وسيتم ذلك قبل دخول المنتج إلى السوق لذلك يعتبر مصنع الاثاث مصنع مربح وغير مكلف .

ويلاحظ في كل تلك القطع أنها ليست مكلفة بالنسبة لشخص يمتلك المعدات اللازمة وكذلك يمتلك الخبرة التيتكية لذلك الأمر فبالنسبة للقائمين بالمشروع لن سيحتاجها سوى الالواح الخشبية التي سيتم تصنيعها وبالإضافة إلى أجور العمال وتكلفة كل هذا بالنسبة للشركات والمصانع تكاد لا تذكر على الأطلاق خصوصا بوجود المشترين الذين ستجدهم باستمرار حيث لا يمكن أن يتوقف مجتمع ما عن الزواج مثلا أو لا يتوقف أحد عن السعي لشراء قطع اثاث جديدة أو عند تغير المنزل تجد أيضا فكرة تغير الاثاث مطروحة لديهم.

 

 

 

الاشتراطات الصحية في مصانع الأغذية
الاشتراطات الصحية في مصانع الأغذية

 

 

مراحل انتاج الاثاث النمطي:

يتواجد هناك اربعة مراحل انتاجية يجب تنفيذها على كل قطع الاثاث التي نحتاج إلى انتاجها، وهذه المراحل كالتالي على الترتيب:-

  • مرحلة تجهيز الخامات (الاخشاب) واعدادها.
  • مرحلة التجميع والوصل الجزئي.
  • مرحلة التشطيب السطحي.
  • مرحلة التجميع النهائي.

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى عيادة طبية في المملكة

 

 

 

المصدر: موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

دراسة جدوى مشروع تغليف السكر

دراسة جدوى مشروع تغليف السكر … هذه الجهات توفر لك خدمة احترافية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسة جدوى تعبئة التوابل معتمدة؛ …