الأحد , 25 أكتوبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى / دراسة جدوى مركز ضيافة اطفال .. أشهر 3 مكاتب تساعدك “أونلاين”

دراسة جدوى مركز ضيافة اطفال .. أشهر 3 مكاتب تساعدك “أونلاين”

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى مركز ضيافة اطفال

بدء مشروع مركز ضيافة الأطفال تجربة ممتعة وثرية، لأنه يمنحك الفرصة  للتواصل والتعامل مع الأطفال الصغار وتعليمهم في مرحلة مبكرة جدًا من حياتهم، كما أنه عمل مربح للغاية ولكن تأكد أولاً من إعداد دراسة جدوى مركز ضيافة اطفال ، إذا كانت لديك مهارات رعاية الأطفال، فسيكون هناك دائمًا عملاء لجذبهم إلى مشروعك ومن خلال المقال التالي يمكنكم التعرف على كافة تفاصيل المشروع.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشروع استيراد ملابس من تركيا .. دليلك لخبراء التخطيط

دراسة جدوى مركز ضيافة الأطفال

تحتاج إلى إجراء بحث شامل في السوق، ربما يكون هناك عدد من المواقع المختلفة، ستحتاج أولاً إلى معرفة ما إذا كانت هناك حاجة إلى حضانة أخرى في هذا المجال بالذات ولابد من أخذ كل العوامل المختلفة في الاعتبار  وحدد نوع الموقع الذي تحتاجه.

دراسة جدوى مشروع حضانة

يجب عليك أيضًا اتباع الإرشادات والقوانين الحكومية المعمول بها عند فتح مركز ضيافة للأطفال، فيما يتعلق بحجم المباني والتراخيص وما إلى ذلك، تأكد من أن المركز كبير بما يكفي لاستيعاب عدد الأطفال الذين ترعاهم. تحتاج إلى التفكير في أخذ مساحة أكبر حتى تتمكن من توسيع نطاق عملك في المستقبل لأن الانتقال إلى موقع أكبر في وقت لاحق يمكن أن يكون مشكلة.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشروع صالون اطفال.. أهم معايير نجاح مشروعك مع هذه الجهات

دراسة جدوى مركز ضيافة اطفال
دراسة جدوى مركز ضيافة اطفال

تجهيز حضانة أطفال

حتى تبدأ في تجهيز حضانة أطفال مجهزة على أعلى مستوى ومطورة التزم بالأمور التالية:

  • دهان الجدران برسومات كرتونية بأشكال وألوان جذابة
  • إنشاء غرفة للأنشطة في هذه الغرفة يقضي فيها الطفل معظم وقته بحيث تكون هذه الغرفة فسيحة بحيث يمكن تقسيم الأطفال فيها إلى مجموعات
  • أن تكون غرفة النشاط مجهزة بالمواد التعليمية والألعاب وأن تكون جيدة التهوية وآمنة وبها سبورة أو أكثر ويوجد أكثر من طاولة مستديرة وكراسي للأطفال وأقلام تلوين وقصص.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مصنع دراجات هوائية.. 3 جهات تضمن لك النجاح

مستلزمات حضانة أطفال

لتجهيز حضانة الأطفال يجب توفير الأماكن التالية:

  • وجود مراحيض مناسبة لاستخدام الأطفال.
  • إذا كانت هذه الحضانة بها أطفال رضع فيجب تجهيز غرفة بها أكثر من سرير مناسب.
  • غرفة الطبيب أو الممرضة.
  • يجب أن يكون لكل حضانة طبيبة أو ممرضة، لها غرفة خاصة مجهزة طبياً لرعاية الأطفال وتطعيمهم.
  1. مستشار تطوير الأعمال

تقديم الدراسات الفنية والمالية والإدارية وتقديم فكره مشروع بسيط وناجح ومتابعة تنفيذ المشاريع بالكامل حتى النهاية .. دراسة جدوى تقوم على فهم قطاع الأعمال وتحديد مستوى الدخل والإنتاج بدراسة فنية ومهنية متميزة تجربة.

  1. مكتب سنابل الإبداع

من أشهر وأفضل المكاتب في المملكة العربية السعودية التي تجري كيفية عمل مشروع و دراسات الجدوى في جميع المجالات، حيث يتمتع بخبرة 10 سنوات في إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع من جميع الجهات.

  1. مؤسسة ارتقاء

متخصصة في دراسات الجدوى والتعرف على مميزات ونقط ضعف المنافسين.

دراسة جدوى مركز ضيافة اطفال
دراسة جدوى مركز ضيافة اطفال

شروط ترخيص مركز ضيافة اطفال

أوضح وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية ضوابط وشروط إصدار تراخيص مراكز ضيافة الأطفال التي تضعها الوزارة لهذا الأمر من المفيد أن تشتمل الضوابط التالية:

  • على مقدم الطلب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ولا يقل عمره عن (25) سنة
  • أن يكون حاصل على مؤهل لا يقل عن الثانوية العامة وأن ليس موظفًا حكوميًا  و يمكن تقديم طلبه بعد تعبئة نموذج خاص وإرفاق الإثباتات المطلوبة عن طريق الإدارة العامة للشؤون الاجتماعية بالمنطقة التي سيقام فيها المركز.
  • أن يكون الطفل المحتضن بين سن الولادة وحتى سن (6) سنوات ويجوز للجهة الرقابية عند الضرورة قبولهاحتى سن (10) سنوات
  • أن يكون الطفل بصحة جيدة وخالٍ من الأمراض المعدية.

أما عن رواتب مركز ضيافة الأطفال

تتراوح من 4000 ريال إلى 6000 ريال شهرياً وعلى المراكز توفير القوى الوطنية اللازمة للعمل وإدماجها في نظام التأمينات الاجتماعية حيث أن الهدف هو السماح للقوى العاملة السعودية بالعمل في هذه المراكز وتوفير الوظائف لهم حسب مؤهلاتهم وخبراتهم. .

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى حضانة اطفال .. 4 مكاتب تضعك على طريق النجاح

شروط مبنى مركز ضيافة اطفال

هناك مجموعه من اللوائح  التي تهدف إلى تنظيم عمل مراكز ضيافة الأطفال الأهلية المتخصصة في تقديم أنشطة ترفيهية وتعليمية هادفة للأطفال  وتهدف إلى تفعيل دور المرأة السعودية في المجتمع، وزيادة فرص عملها في مجال رعاية الطفل ورعايته ومن أهم شروط مبنى مركز ضيافة اطفال:

  • يقع المبنى على شارع واحد أو أكثر وخالٍ من العيوب الفنية والإنشائية  ومستوفٍ للشروط اللازمة التي تحددها الجهات المسؤولة (البلدية / الدفاع المدني)
  • يحتوي على عدد كافٍ من الغرف والقاعات والمساحات المناسبة إقامة الأنشطة والبرامج
  • يشترط الكشف عن المركز من الشوارع أو البيوت المحيطة به.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشروع توزيع حفاضات اطفال.. 7 جهات تساعدك على النجاح

شروط فتح مركز ضيافة اطفال

تتجه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حاليا لفتح مراكز ضيافة منزلية للأطفال تحت إدارة أمهات قادرات على العمل في هذا المجال، كمنتج رابع لرياض الأطفال تعمل الوزارة عليه. أن مراكز الضيافة المنزلية ستتيح للأم القادرة على العمل ولديها إمكانيات منزلية العمل في هذا المجال الذي يستضيف الأطفال خلال فترة وهذا يوضح دور واهمية وزارة العمل ضيافة اطفال حيث يمكن  للمرأة العمل وفتح فرص عمل واستثمار لها والابتعاد عن الحاجة الاجتماعية.

يتقدم صاحب المشروع بطلب إلى مركز الإنماء الاجتماعي لفتح حضانة ويوقع “استمارة أ”. مراجعة الطلب ومنح المستثمر الموافقة المبدئية لمراجعة الأوراق الأخرى والتأكد من مطابقتها لكافة شروط فتح حضانة في المملكة العربية السعودية والموضحة في النموذج “ب”. تقديم المستندات المطلوبة للحصول على الموافقة لفتح حضانة أو دار ضيافة والتأكد من استيفاء المبنى أو مقر الحضانة للشروط المطلوبة. توفر دراسة الجدوى تفاصيل كل هذه الخطوات وعمل دراسة جدوى اقتصادية جاهزة بلجنة من التنمية الاجتماعية تتحرك لزيارة الحضانة للتأكد من صحتها واستيفاء الشروط. تعد اللجنة تقريرًا أوليًا متضمنًا ملاحظاتها على المبنى وترفع التقرير إلى اللجنة الفنية. يقوم مركز الإنماء الاجتماعي بإبلاغ مقدم الطلب بطلب موافقة المقر من عدمه، ويبلغه بنواقصه. تطلب المتقدمة زيارة ثانية من اللجنة لتقييم المبنى بعد تجهيزه وبما يتماشى مع شروط فتح روضة أطفال في السعودية. تعد اللجنة الفنية تقريراً كاملاً لإبداء الرأي في منح الترخيص.

وكان هذا مقال بسيط حول دراسة جدوى مشروع ضيافة أطفال وكافة التراخيص اللازمة.

المصدر | موثوق 

عن موثوق

شاهد أيضاً

دراسة جدوى مصنع دراجات هوائية

دراسة جدوى مصنع دراجات هوائية.. 3 جهات تضمن لك النجاح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل …