مشروع عمل في تركيا

مشروع عمل في تركيا .. خطط شاملة ومفصلة من 4 مؤسسات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع عمل في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 مشروع عمل في تركيا

تعد تركيا من كبرى الدول الاقتصادية، كما أنها تشجع على الاستثمار، وتقدم تسهيلات كثيرة للمستثمرين الأجانب، وتعتبر فكرة إنشاء مشروع عمل في تركيا ، من أنجح المشاريع، كما تقدم ( منصة موثوق ) مجموعة كبيرة من الافكار المشاريع الناجحة ويمكنك الاختيار من بينها، كما تقدم لك في هذا المقال دراسة جدوى لكي تتمكن من نجاح مشروعك.

كيفية عمل مشروع في تركيا

تتميز تركيا بموقعها الجغرافي وموقعها السياسي وتقاطع تاريخها مع العديد من الثقافات، وتعد وجهة للهجرة يتطلع إليها الكثيرون؛ حيث تقع الجمهورية التركية في شبه جزيرة الأناضول بين قارة أوروبا وقارة آسيا والشرق الأوسط ودولة روسيا، لتعمل كرابط للثقافات بينهم، وتركيا أيضًا عضو في الناتو وتحالف مع روسيا ولها علاقات ودية مع آسيا الصغرى وآسيا الوسطى وأوروبا، لذلك ازدهر فيها الاستثمار وكثر بها المستثمرين الأجانب.

إذا كنت ترغب في بدء عملك الخاص في تركيا، سنوضح لك كيفية بدء مشروع ناجح في تركيا بالخطوات الصحيحة:

      أهم النقاط لمعرفة كيفية إنشاء شركة ناجحة

  1. أولًا: فكرة المشروع: وهو تحديد ما يقدمه المشروع من حيث الخدمة، ويجب عليك اختيار خدمة تتوافق تمامًا مع خبرتك ومهاراتك، وليس المهارات التي يجب عليك فعلها، ويجب عليك أيضًا تحديد ما إذا كنت تريد أن تكون مكرسًا لمشروعك أو ستعمل عليه بدوام جزئي ويجب أن تعلم أنه يمكنك تحمل العمل في المشروع بمفردك وبدون مساعدة. لذا عليك أن تتعمق في اختيار الفكرة.
  2. ثانيًا: اسم المشروع: يعد اختيار علامة تجارية مربحة لمشروع ما في تركيا من أهم عوامل النجاح حيث أنه سيمنح عملاءك خبرة بما يمتلكه المشروع ويقدم الاسم فيما يتعلق بنشاط المشروع وعروض بيع الخدمة أو البضائع، يجب على المرء الابتعاد عن الأسماء المتشابهة بمشروع المماثل لك.
  3. ثالثًا: إدارة المشروع: يعد إعداد إدارة المشروع بنفسك أو بمساعدة شخص آخر أحد أهم الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها لبدء عمل تجاري ناجح، هذا ما تؤكده دراسات الاقتصاديين، لذلك عليك أن تكون صادقًا مع نفسك إذا كان بإمكانك القيام بذلك بنفسك وأيضًا تحديد ما إذا كنت لا تحتاج إلى شريك في الأسهم أو لديك الأموال لبدء المشروع.

     وضع خطة عمل المشروع والمراحل الفعلية للتنفيذ، وتتضمن هذه النقطة عدة خطوات:

  • كتابة الغرض من المشروع: بعد الخطوة الأولى المذكورة أعلاه يأتي دور التطبيق وقبل كل شيء يتم كتابة فكرة المشروع في الورقة التوضيحية الكاملة للعرض التقديمي ويتم كتابة شكل خطة التسويق، فمثلًا إذا كنت ترغب في البدء في مشروع مصنع كرتون في تركيا يجب عليك أولًا عمل دراسة جدوى مصنع كرتون لضمان نجاحه.
  • حدد المجموعات المستهدفة من العملاء: اكتب بإيجاز المجموعة التي يركز عليها مشروعك، وأعمارهم- شركاتهم- وموقعهم.
  • تحديد سعر المنتج وحساب التكلفة: هنا تحتاج إلى تحديد سعر تنافسي حتى تتمكن من العثور بسهولة على العملاء وحتى التأكد من بقائهم معك كما يريدون قبل تحديد السعر، وحساب الربح والتكلفة وكل ذلك.
  • اختيار المكان المناسب للمشروع: بمجرد تحديد المجموعة المستهدفة للمشروع، يمكنك بسهولة تحديد المكان المناسب للفئات المستهدفة، والذي يناسب أيضًا قدرتك المالية.
  • تنفيذ عملية الموافقة والموافقة: هذه نقطة مهمة للغاية لضمان عدم تعرضك لمسائل قانونية أو انتهاكات حتى يكون مشروعك آمنًا.

مشاريع مربحة في تركيا

نظرا لتشجيع تركيا على الاستثمار فقد كثرة المشاريع في ركيا وكلها مشاريع مربحة، ونقدم لكم مجموعة افكار مشاريع تجارية :

1ـ      مشروع استيراد المنتجات ذات السمعة الطيبة:

إذا كنت تبحث عن مشاريع ناجحة في تركيا، فيعد مشروع الاستيراد من تركيا فكر جيدًة في هذا المشروع، فهو مربح جدًا، أي مشروع لاستيراد سلع فريدة من دول مختلفة حيث إذا هناك نوع معين مفقود في السوق التركي، يمكنك استيراد البضائع الفريدة وإحضارها إلى السوق التركية مقابل مبلغ من المال لم تكن تتوقعه بعد في الوقت الذي سيطور فيه مشروعك تاجرًا كبيرًا، وفي نفس الوقت تحتاج إلى رأس مال كبير لاستيراد كميات أكبر، وتعد أفضل تجارة من تركيا.

2ـ      مشروع تحضير الوجبات السريعة:

إذا كنت تبحث عن أفكار استثمارية في تركيا مقابل مبلغ صغير مشاريع تركيا، وخطرتك فكرة مشروع مطعم صغير في تركيا أو تحضير وجبات سريعة، فأنا أعلم أن المشروع ناجح بنسبة 100٪ مثل أي مطعم- مشروع ذو صلة بالطعام فهو افضل مشاريع نسائية في تركيا بلا شك لان الشخص لن يتمكن من العيش بدون طعام و شراب لذلك يمكنك البدء بمشروع اعداد وجبات سريعة في تركيا بسيارة متنقلة.

3ـ    مشروع كافيه في تركيا

 يجب عليك أولا تحديد هدفك للمشروع، بشكل عام، ان مشروع الكافية يعد أكثر مشاريع مربحة في تركيا هدفه هو تقديم خدمة جيدة حتى ترضي العملاء ويزداد تردد السياح  والأتراك، والأجانب المقيمون في تركيا من جميع الجنسيات على المقهى.

تحديد المأكولات والمشروبات في المقهى: يعتمد اختيار الخدمات المقدمة على الإقبال السائح المتوقع لأنواع معينة من المشروبات والوجبات الخفيفة، والتي عادة ما تخدمها معظم المقاهي بجانب المشروبات في تركيا، ويوجد في تركيا العديد من أمواع المشروبات التي يفضلها السائحون وحتى تأتي خصيصًا لتجربتها، مثل: الشاي والقهوة التركية.

4ـ      العمل على الإنترنت:

لا يشترط أن يكون العمل على الإنترنت حضوراً في دولة معينة، ولا يحتاج إلى بعض الشروط، فهو يحتاج فقط إلى جهاز كمبيوتر محمول وإنترنت جيد ومعرفة وخبرة في أحد أعمال الإنترنت مثل ( تصميم وإعلان وتسويق وعمولة مبيعات وتدوين وأبحاث بحثية)، وإذا كنت تبحث عن مشروع أو وظيفة مستقلة في تركيا دون موظف من غيرك براتب لا يرضيك، فمن الجيد أن تبدأ في الدراسة والبدء العمل لأنك ستكون ناجحًا كما نجح الكثيرون في هذا المجال.

5-     تجميع الزيوت المستعملة:

كما ذكرنا ان تركيا تعد من كبرى الدول الصناعية، وانتشرت بعا صناعة المنظفات ، ولا يغفل عليك ان الصابون يصنع من الزيت المستعمل، ويعد أنجح مشروع صناعي في تركيا، فمنا ظهرت فرصة لعمل مشروع صغير وهو يمكنك أن تزور بعض المصانع ولاتفاق مهم لشراء الزيوت المستعملة لديهم ثم تقوم بيعها لمصانع المنظفات، وتكون قد حققت أرباح كثيرة دون اي تكاليف مرتفعة.

6ـ      تاجر الملابس والأقمشة:

تشتهر تركيا بصناعة المنسوجات والملابس وتجارتها مربحة للغاية وهي افضل تجارة مربحة في تركيا رغم أنها صغيرة الحجم يمكنك الحصول عليها بعربة صغيرة محملة بعربة صغيرة في عدد من الملابس أو الأقمشة في أحد المحلات، في الشوارع أو الأسواق الشعبية، يمكنك كسب مبلغ لا بأس به من المال كل يوم عمل في هذا المشروع صناعي في تركيا، ويمكنك بالتأكيد التطوير على مر السنين لامتلاك متجر كبير أو ملابس شركة.

7ـ      الاستيراد من بلد المنشأ:

يعد من المشاريع الناجحة في تركيا، حيث يوجد أشخاص ذوو تفكير تجاري يبحثون دائمًا عن الفرص ويحاولون الاستفادة منها بطريقة تعود عليهم بالربح، وفي حالتك كعربي يعيش في تركيا، يمكنك الإشارة إلى ما لديك في بلدك من منتجات فريدة غير متوفرة في تركيا، على سبيل المثال التمر في السعودية. لذلك في الدول العربية المختلفة يمكنك جلب كميات صغيرة من هذه المنتجات والعمل على بيعها في تركيا بسعر يضمن لك ربحًا وفي الوقت المناسب يمكنك زيادة الكميات لتصبح تاجرًا فيما بعد.

8ـ    زراعة الجوز:

يعد أفضل مشروع زراعي في تركيا، حيث لا يحتاج الى كثير من الرعاية بعد الزراعة، لكي ينمو بشكل طبيعي في مجموعات صغيرة أو متناثرة بين الأشجار الأخرى، حيث أنها تندرج من صنف الأشجار التي لا تحتاج إلى أن تعاد زراعتها في كل عام مرة أو مرتين كما هو الحال بالنسبة للمحاصيل الموسمية، تستخدم في اعداد الكثير من الأطباق، كما أنها تؤكل كنوع من المكسرات مع مشروب الشاي، تنتج شجرة الجوز حوالي 4 كيلو في العام الأول، و تنتج 40 كيلو بعد 10 أعوام تقريباً، ويوجد مشاريع زراعية ناجحة في تركيا

9ـ      بيع السيارات

هناك العديد من الشركات الكبرى المصنعة للسيارات في العالم في تركيا لخطوط إنتاجها، خاصة في منطقة مرمرة وتويوتا، وتعد سيارة كورولا هي السيارة الأكثر مبيعًا في العالم من خلال الاستثمار في قطع غيار السيارات ومراكز الصيانة أو حتى استيراد وتصدير قطع الغيار، ويعد أفضل استثمار في تركيا ، أنتجت تركيا أيضًا سياراتها المحلية مثل TEMSA وOTOCAR وBMW، وأنتجت تركيا أكثر من عدد مليون سيارة عام 2012.

دراسة كاملة لعدد 25 مشروع وفكرة ناجحة ومربحة

ان فتح مشروع في تركيا لابد من عمل دراسة جدوى في البداية حتى تتمكن من معرفة تكاليف المشروع، وتقف على نسبة الربح والخسارة، وكذلك تتعرف على جدوي المشروع ومدى منافسته في السوق، كما توضح مدى تأثيره في البيئة وتأثره بالسوق المحلى والعالي.

اسم المشروع:

انه من أهم عوامل نجاح أي مشروع يجب اختيار اسم للمشروع، فلا يوجد مشروع بدون اسم او علامة تجارية، للكي يتعرف العملاء على مشروعك، ويجب ان يكون اسم المشروع يدل على ما يقدمه المشروع من منتجات، كما يجب اختيار اسم  متفرد ولا يوجد اسم مثلة ولا مشابه له حتي لا يحدث تداخل لدى العميل.

إدارة المشروع:

يجب تحديد من يدير المشروع، وهي من أهم عوامل نجاح أي مشروع، وان كنت تمتلك الخبرة لكي تدير مشروعك فلا داعي لتعيين مدير، ولكن ان كنت ليس لديك الخبرة فعليك بالاستعانة بمن لدية الخبرة في ادارة المشروع.

ثانياً: اختيار الموقع

لابد من اختيار مقر للمشروع، ويجب اختيار مكان قريب من السوق، وقريب من وسائل المواصلات، وأن يكون في شارع متسع حتى تصل الية سيارات البضائع،  كما يجب ان تكون مساحة الموقع مناسبة لحجم المشروع، وعدد العمال وكذلك وجود مكان متسع لتخزين البضائع.

ثالثا : التسويق

وهي أهم اسس دراسة الجدوى لأي مشروع، حيث تمكنك من التعرف على طرق عرض البضائع، لكي يتعرف عليها العملاء، حيث يمكنك مل معرض صغير في الشركة لعرض المنتجات، أو من خلال عمل اعلانات في الصحف والمجلات، وانتشرت في الآونة الاخيرة حسابات التواصل الاجتماعي التي يمكن ان تعرض مئات المنتجات كل يوم من خلال عمل حساب على الفيس بوك أو انستقرام، كما يجب تحديد طريقة الدفع.

كما ذكرنا تعد دراسة الجدوى هي أهم عوامل نجاح اي مشروع ، فلكي تقوم بعمل دراسة جدوى ناجحة ومربحة عليك اختيار مكتب كبير للاستشارات الاقتصادية، حيث تنتشر هذه المكاتب في كل مكان، فمن أشهر هذه المكاتب:

1ـ مكتب المستشار لتطوير الأعمال

يعتبر واحد من ارقى المكاتب التي تقدم دراسة جدوى مشروع صناعي في تركيا، حيث يعمل على تصميم افضل الخطط وكذلك يقوم بتوفير قائمة واسعة من المعلومات التي ستحتاجها لعمل دراسة الجدوى التسويقية أو أي مشروع وتستطيع أن تتواصل معهم بكل سهولة عبر الرابط التالي:-( اضغط هنا )

2ـ مؤسسة سنابل الإبداع

يعتبر أشهر مكتب لإعداد دراسات الجدوى بكل احترافية، ويعمل به نخبة من الخبراء في مجال الاقتصاد، ولدية خبرة حوال 10 سنوات في اعداد دراسة جدوى (عملية) لمشروعك، فيمكنك التواصل معم من خلال الرابط لتالي:( اضغط هنا )

مشاريع استثمارية في تركيا
مشاريع استثمارية في تركيا

ربما تفيد القراءة…مشروع توظيف السوريين في تركيا .. هذه الأماكن تنفذ لك جميع طلباتك

ما هي الاجراءات لفتح مشروع صغير في تركيا

قبل أن تبدأ الإجراءات، تحتاج إلى التأكد من أنك قد أكملت المستندات اللازمة لإنشاء مشروع صغير في تركيا:

  1. جواز السفر:

ستحتاج إلى تقديم نسخة من جواز سفرك ساري المفعول مترجم إلى اللغة التركية ومعتمد من وزارة العدل ذات الصلة.

  1. الرقم الضريبي:

لا تقلق، فالأمر سهل لأنه يمكنك الذهاب إلى الدائرة المالية في البلد الذي تتواجد فيه والحصول بسهولة على الشهادة الضريبية من هناك.

  1. السجل التجاري:

يجب إنشاء سجل تجاري تركيا بنفسك لأنك تملك المشروع، يمكن استخراج مجموعة البيانات هذه من خلال أي مكتب معاملات أو أي شركة متخصصة في هذه الأمور، يمكنك البحث في الإنترنت لأن كثير فيما يتعلق بفترة السجل التجاري، تتراوح الفترة بين يومين وثلاثة أيام ويمكن أن تتراوح التكلفة من 1100 دولار إلى 1800 دولار، بعد ذلك تذهب إلى الغرفة التجارية بعد جمع الصحف وترجمتها والموافقة عليها من قبل الوزارات الحكومية، وكذلك تأمين جميع الصحف اللازمة، ستحصل بعد ذلك على الترخيص لبدء مشروعك بشكل قانوني في الدولة التركية.

  1. رخصة المشروع:

يجب عليك استخراج رخصة لتشغيل مشروعك في تركيا وخاصة استخراج رخصة للمعدات صناعية في تركيا. وفي هذه المرحلة، يختلف الحصول على الترخيص من ولاية إلى أخرى، بل ويختلف من بلدية إلى أخرى في نفس البلد.

مشاريع جديدة في تركيا
مشاريع جديدة في تركيا

ربما تفيد القراءة…شركة تجهيز متاجر في السعودية جدة .. 10 نصائح من الخبراء لنجاح مشروعك

شروط فتح مشروع في تركيا

أصبحت تركيا خلال عدة سنوات من أكثر الوجهات التي يفضلها المستثمرون، حيث يعتبر الاقتصاد التركي من أقوى الاقتصاديات العالمية، حيث احتل المركز السادس على مستوى قارة أوروبا، والمركز 17 عالمياً، وتتنوع المجالات التي يمكن الاستثمار فيها وذلك حسب العديد من الشروط التي وضعتها الحكومة التركية من أجل تنظيم الأمور، ومن أهم الأمور التي أدت إلى قوة اقتصادها توفر القوى العاملة الذكية والماهرة، بالإضافة إلى الموقع الاستراتيجي بين القارتين، وقد قدمت الحكومة التركية تسهيلات متعددة للمستثمرين لكي تقوم ب الاستثمار في تركيا بمبلغ بسيط

لكي تريد فتح مشروع في تركيا توجد عدة خطوات وشروط ومن أهمها:

  • يجب  استخراج رخصة لإنشاء شركة استيراد وتصدير من تركيا،
  •   استخراج إذن عمل
  •   الحصول على إقامة سياحية.
  •  يمكنك تسجيل المحل باسم شخص أخر ولابد ان يكون ذو ثقة، كما يشترط ان يكون من حاملي الجنسية التركية، لأن القانون التركي يكفل العديد من التسهيلات للأتراك.

 شروط استخراج رخصة شركة تجارية في تركيا للأجانب:

لابد من تقديم عقد تمليك لعقار في تركيا، ويتيح القانون التركي لبعض الجنسيات تملك العقارات هناك مثل المصريين، ان القانون التركي يسهل تأسيس الشركات دون ضرورة وجود شريك حامل للجنسية التركية أي أنه يمكن للأجانب فتح شركة باسمهم أو مع شركاء أجانب آخرين.

شروط فتح محل في تركيا

ستتعرف على أبرز  شروط فتح محل تجاري في تركيا مما يلي:

تفرض تركيا عمومًا قوانين صارمة على المستثمرين الأجانب، ما يثقل كاهل صغار المستثمرين السوريين الحريصين على إقامة مشاريع تركيا 2020 أو فتح متاجر صغيرة لأن هذه القوانين تجبرهم على تأسيس شركات تجارية لمزاولة الأنشطة الاقتصادية من خلال الشركة.

  1. المستندات والمستندات المطلوبة لتأسيس شركة في تركيا.
  2. نسخة من جواز السفر مترجمة إلى التركية ومصدقة من كاتب العدل.
  3. اذهب إلى أقرب مركز ضرائب في منطقتك واستلم الرقم الضريبي للشركة.
  4. تم إعداد جميع المستندات والنماذج اللازمة، وتم اعتماد عقد تأسيس الشركة من قبل كاتب عدل.
  5. سجل الشركة في السجل التجاري من خلال أقرب سجل أعمال، وقدم النسخة الأصلية ونسختين من النظام الأساسي للشركة في غضون 15 يومًا من تاريخ التصديق من قبل كاتب العدل.
  6. الشركة مسجلة في غرفة التجارة.
  7. الحصول على الشهادة الضريبية للشركة من مكتب الضرائب المحلي، واشتراط وضع الشهادة الضريبية في مكان فارغ في مكان العمل.
  8. يقوم السجل التجاري بإخطار وزارة العمل والضمان الاجتماعي بتأسيس الشركة، بحيث يتم تسجيل جميع موظفي ومديري الشركة في التأمين الاجتماعي.
مميزات الاستثمار في تركيا
مميزات الاستثمار في تركيا

ربما تفيد القراءة…مشروع شركة تسويق الكتروني … معايير أمان عالية توفرها لك 4 جهات

مميزات الاستثمار في تركيا

لقد شجعت تركيا المستثمرين ووضعت مجموعة من الشروط لتسهيل الاستثمار منها:

  • يقسم القانون التركي المستثمرين الأجانب إلى مجموعتين: الأفراد والوكالات، ويقسم القانون التركي الاستثمار الأجنبي مباشرة إلى استثمارات محولة من الخارج، مثل رأس المال وحقوق الملكية والحقوق الصناعية والاستثمارات القائمة في السوق المحلية لتجنب مخاطر الاستثمار في تركيا، مثل إعادة الاستثمار وإنشاء الشركات أو الشركات التابعة هم.
  • سهلت تركيا التجنيس للمستثمرين الأجانب، وخفضت متطلبات قيمة العقارات للاستثمار من مليون دولار إلى 250 ألف دولار، وخفضت متطلبات الإقراض المصرفي من 3 ملايين دولار إلى 500 ألف دولار في سبتمبر 2018، وسهل البرلمان التركي شراء العقارات الأجنبية في تركيا مما شجع الاستثمار العقاري في تركيا.
  • يمكن للمستثمرين الذين يقدمون الاستثمار لأكثر من 50 شخصًا التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية.

يتميز الاستثمار في تركيا بالعديد من المزايا ومنها:

  1. اقتصاد ناجح

تطور الاقتصاد التركي ثلاث مرات من 231 مليار دولار في 2002 إلى 784 مليار دولار في 2018 بمعدل نمو 5.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي، ومن المتوقع أن تكون تركيا واحدة من أسرع الاقتصادات نموًا في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والخامس في الاتحاد الأوروبي، والقطاع الخاص في البلاد ديناميكي وقوي للغاية.

  1. التعداد السكاني

تركيا تعتبر الدولة الأكبر من حيث أعداد الشباب مقارنة بباقي الدول، حيث نصف السكان تقل أعمارهم عن 32 عامًا، تتمتع المدينة بتعليم جيد ومتعدد الثقافات وحيوي.

  1. قوة عاملة ماهرة وتنافسية

كلما كنت أصغر سنًا، زادت إنتاجية الوظيفة؛ في كل عام، يتخرج أكثر من 800 ألف طالب دراسات عليا من 183 جامعة في تركيا وحوالي مليون شاب من المدارس الثانوية، ونصفهم من التعليم المهني والتقني.

  1. حرية الاستثمار والإصلاح

تتميز تركيا بسهولة بإجراءات العمل، حيث تستغرق الشركة 6 -5 يوم في المتوسط، وبالإضافة إلى التحكيم الدولي، كما أن هناك مناخ عمل تنافسي وعادل، وتحويلات الأموال مضمونة.

  1. البنية التحتية

تعتبر البنية التحتية في تركيا من الناحية الفنية على أحدث طراز من حيث النقل والاتصالات والطاقة، بالإضافة إلى مرافق الشحن الرخيصة والسكك الحديدية وشبكات الطرق التي تربط تركيا بأوروبا الشرقية والوسطى.

  1. تخفيض الضرائب والحوافز

تم تخفيض ضرائب الشركات من 33٪ إلى 20٪، مع الإعفاء الضريبي   للمناطق الصناعية والتقنية وكذلك المناطق الحرة، مع الإعفاء الضريبي الكامل أو الجزئي للشركات، وتخصيص الأراضي للمستثمرين وقوانين التشجيع للتطوير والبحث والابتكار.

  1. سوق داخلي ضخم

يضم 72 مليون مشترك عبر الإنترنت و 80 مليون مشترك ببطاقة SIM و66 مليون مستخدم لبطاقات الائتمان، فإن فرصة الاستثمار مربحة.

في النهاية نكون قد عرضنا دراسة جدوى 25 مشروع ناجح في تركيا ، حتى تختار مشروع من بينها وتقوم بتنفيذه.

ربما تفيد القراءة…مشروع تربية النحل في تركيا .. 6 جهات تؤمن لك أفضل فرص الاستثمار

 

 

المصدر | موثوق

انتقل إلى أعلى