مشروع تربية النحل في تركيا

مشروع تربية النحل في تركيا ..  6 جهات تؤمن لك أفضل فرص الاستثمار

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع تربية النحل في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشروع تربية النحل في تركيا

عسل النحل من الأشياء التي يفضلها معظم الناس لطعمها الحلو ولفوائده المتعددة لذلك يعتبر مشروع تربية النحل في تركيا من المشاريع الاستثمارية الناجحة التي يمكنك الاستثمار فيها، وخاصة في تركيا لشهرتها بالمناطق الجبلية التي تسمح بتربية النحل واستخراج أجود أنواع العسل.

ولذلك سنساهم من خلال منصة (موثوق) بتعريفك على أنواع العسل وأسعاره عن طريق مكاتب متخصصة في دراسات الجدوى في مختلف القطاعات.

الاستثمار في تربية النحل في تركيا

عندما تبدأ الاستثمار في مشروع تربية النحل في تركيا ستجد إن هناك عدة عوامل أساسية تساعد على نجاح المشروع وجعله في المقدمة وذلك من خلال اختيار منطقة مليئة بالأزهار لتنفيذ المشروع والحصول على أفضل إنتاج من العسل، كما يمكنك زراعة المنطقة بنبات البوارج.

ومن أهم العوامل التي تساعد على نجاح مشروع تربية النحل هو اختيار عامل أو نحال يتصف بالمهارة اللازمة والأمانة، ومن أكثر الأساليب المستخدمة في تربية النحل هي نقل النحل من مكان إلى أخر مما يساعد في زيادة الإنتاج.

ومن الأفضل أن يكون لديك معلومات عن الأمراض التي من الممكن أن تحدث مع معرفتك بكيفية علاجها والتخلص منها حتى لا تسبب ضرر في مشروع تربية النحل في تركيا.

وإذا أردت عمل دراسة جدوى لمشروعك وتكون ناجحة وممتازة من خلال المكاتب المتخصصة في القيام بذلك ومن أفضلها ما يلي:

  1. مكتب الصرح لدراسة الجدوى:

يعد مكتب الصرح من المكاتب المتميزة بالسعودية في القيام بدراسات الجدوى لمختلف المجالات الاقتصادية ل افكار مشاريع في اسطنبول مع تقديم الاستشارات الاقتصادية والإدارية للشركات المختلفة.

كما تمتلك خبرات كثيرة في هذا المجال عن طريق فريق أكاديمي متميز ذو خبرة عملية لسنوات كثيرة.

  1. مكتب ترقية لدراسة الجدوى:

يعتبر أشهر مكتب يقوم بكتابة دراسات الجدوى للمشاريع المتنوعة، كما تمنحك هوية وربما لا تفهم معنى الهوية التي يمكن أن تقدمها لك أشهر وأفضل شركة دراسة جدوى معتمدة.

فمثلاً إذا كنت تنوي البدء في إنشاء مشروع تربية النحل في تركيا، فهذا يتطلب منك معرفة الفئة التي يمكنك استهدافها من خلال دراسة الجدوى ومعرفة أهم المستلزمات والمعدات التي لابد من أن تتوفر في هذا المشروع.

 كما تتطلب مشاريع صغيرة في تركيا معرفة طبيعة جميع المنافسين بالنسبة لك والمحتمل أن تواجههم، والذين لديهم نفس المشاريع التي ستعرضها، ولذلك عليك إجراء بعض التعديلات في المشروع الذي لديك وهو مشروع تربية النحل في تركيا لكي يمنحك التميز على جميع المنافسين في هذا المجال.

وهو نفس الشيء الذي يمكن أن تنسب إليه الفضل في تكوين هويتك، ويمكنك من خلاله التميز والتقدم على الجميع من منافسيك والقدرة على جذب الكثير من العملاء والزبائن من الأماكن المختلفة.

دراسة جدوي تربية النحل
دراسة جدوي تربية النحل

ربما تفيدك قراءة : العسل للشعر الخشن .. أفضل الأنواع لشعر قوى وصحى

 

  1. مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

عملت هذه المؤسسة في مجال دراسة الجدوى لأكثر من عشرة سنوات، كما أنها تقوم بتوفير خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية.

وتقوم بعمل دراسات جدوى لجميع المشروعات كمشروع تربية النحل من الالف إلى الياء وأكثر ما تتميز به هذه المؤسسة هي قدرتها على دراسة المنافسين في السوق المحلي للمشروع المستقبلي وابتكار طرق جديدة ومتنوعة للتغلب عليه.

يمكنك زيارتهم من خلال الضغط هنا..

  1. مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

هو إحدى المكاتب المعتمدة لأهميتها في إعداد دراسات الجدوى المميزة والاحترافية، كما يوفر لك المكتب التكاليف المطلوبة للدراسة المناسبة للجميع.

كما يسعى دائماً لمساعدتك على نجاح مشروع تربية النحل في تركيا مع تجنب الخسارة فيه، فيعتمد على إعداد الدراسات الدقيقة على أرض الواقع للعمل على نجاح الأفكار لمشروعك وتحقيق الأرباح الكثيرة لك.

فهو يقوم بتدريبك على استعمال أساليب التسوق الحديثة لفتح مشروعك بطرق ناجحة من خلال فريق محترف.

يمكنك زيارتهم من خلال الضغط هنا..

  1. شركة مشروعك لدراسات الجدوى:

هذه الشركة تقوم بدراسة جدوى لتعريفك كيفية مشروع تربية النحل مشروع مربح في السوق السعودي والوطن العربي، مع تقديم المساعدات للمستثمرين الصغار أو المستثمرين جميعهم بشكل عام. أيضاً تقدم لك كتابة دراسات الجدوى بأسعار ممتازة ومناسبة وبطريقة احترافية.

 

  1. مكتب إنماء لدراسات الجدوى:

يعد من أفضل المكاتب التي تقدم دراسة جدوى مشروع تربية النحل في تركيا، فهو يقدم  الاستشارات والحلول التطويرية المتكاملة لكل من الإدارات.

فخدمة دراسات الجدوى التي يقدمها في المملكة العربية السعودية هدفها اختبار جدوى المشاريع وتطوير خطة تمويل المشروع عن طريق قياس حساسية المشروع تجاهها والمتغيرات الاقتصادية المستقبلية.

أيضاً دراسة جدوى هذا المكتب تحتوي على تقديم تقييم التسويق والتوصية بهيكل رأس المال وتطوير خطة تمويل المشروع عن طريق قياس حساسية المشروع تجاهها والمتغيرات الاقتصادية المحتملة في المستقبل.

دراسة جدوي تربية النحل

يعتبر مشروع تربية النحل في تركيا  من المشاريع التي حصلت على اهتمام من قبل المستثمرين في الوقت الحالي لأهميتها وتعدد العوامل المؤدية لنجاحها.

كما أن هذا المشروع يحتاج دراسة جدوى محترفة من قبل المكاتب التي ذكرناها لك في الفقرة السابقة، ومع ذلك يجب أن تتعرف على أشهر و افضل مكان لبيع العسل في تركيا من خلال تلك الأماكن كما يلي:

  1. شركة إيتا بال لتصنيع العسل:

تعتبر من أهم شركات تصنيع العسل الخام في تركيا، حيث بدأت بتقديم خدماتها للزبائن من بداية عام 1985 ومازالت مستمرة حتى الآن.

فتقوم تلك الشركة بتصنيع الكثير من أنواع منتجات العسل التركي المختلفة، التي يتم إنتاجها في مناحل العسل في الشمال التركي، فالعسل الذي تقدمه الشركة هو عسل طبيعي 100%.

حيث تعد الشركة من أفضل شركات النحل في تركيا الرائدة بسبب اهتمامها بصحة الإنسان كأولوية، لذا حصلت على سمعة أحسن مكان لبيع العسل في تركيا.

  1. متجر هوني سلوت لبيع العسل:

يعد متجر هوني سلوت من أكثر المتاجر المعروفة ببيع عسل النحل في إسطنبول تركيا لإنتاجها مختلف أنواع العسل، وخاصة العسل التي يتم إنتاجه من الأزهار الجبلية.

كما يقدم أيضاً شمع العسل، فهذا المتجر ستجد به اجود انواع العسل في تركيا ولهذا المتجر موقع إلكتروني يمكنكم التسوق من خلاله، وشراء كل ما تحتاجونه من أنواع العسل الكثيرة والمختلفة، وذلك الموقع يعرض تكلفة العسل بأسعار متفاوتة.

  1. متجر إشك بهارات لمنتجات العسل:

يقع هذا المتجر في إسطنبول بتركيا، وهو يقوم بإنتاج مختلف المنتجات وأجودها مثل: شمع العسل، والعسل، والأعشاب الطبيعية، والبهارات أيضاً.

لذلك يعد أفضل مكان لشراء العسل في إسطنبول، ويمكنك التواصل معه من خلاله موقعه الإلكتروني لشراء كل ما ترغب به، وما يميز هذا المتجر هو نطقه بالعربية.

إن للعسل التركي الطبيعي فوائد صحية متعددة للإنسان مما يجعل تربية النحل في تركيا ناجحة وبكثرة فمن أفضل أنواع العسل التركي ما يلي:

  1. عسل الكستنة chestnut

هذا النوع من العسل غني بالفيتامينات (D,C)، كما يزيد من جريان الدم، وقوة العضلات للفرد، وهو منشط جيد للمعدة وللكبد أيضاً.

  1. عسل الصنوبر pine

من أفضل الأنواع التي تساعد على تقليل الوزن، إذا ما تم تناوله في كوب ماء فاتر قبل الطعام في الصباح الباكر.

  1. عسل الزهور

معروف عسل الزهور باحتوائه على الفيتامينات الغنية ك (a,b,c,d)، كما يدعم الجهاز الهضمي والمناعي للجسم، ويعرف بغذاء ملكة النحل royal jelly.

وأيضاً يعرف بأنه المنشط الطبيعي الأول للحيوانات المنوية عند الرجال، وبالتالي ارتفاع فرص الإنجاب، وفعالية القدرة الجنسية.

  1. عسل العكبر propolis

يستخدم هذا العسل كمضاد حيوي للبكتريا، كما يساعد في علاج تشقق الجلد والجروح والحروق.

  1. عسل حبوب اللقاح pollen

من أهم أنواع العسل فهو يحتوي على فيتامينات (a,b,c,d)، فهو يعتبر منشط طبيعي لجسم الفرد، ومكمل غذائي جيد، ويتميز بقدرته على علاج الكثير من الأمراض.

عسل كومار التركي:

أكتسب شهرة واسعة بسبب أنه يحتوي على عشبة العنزة أو ما يسمى بعشبة الابيموديوم، والتي ينصح بها أغلبية الأطباء لعلاج حالات العجز الجنسي عند الرجال، كما من فوائد عسل كومار التركي العمل على تحسين الدورة الدموية بالأعضاء التناسلية.

تربية النحل مشروع مربح
تربية النحل مشروع مربح

ربما تفيدك قراءة : فوائد العسل للثالول .. أفضل 4 متاجر توفر لك العسل الأصلي

 

أسعار خلايا النحل في تركيا

أسعار عسل النحل لمشروع تربية النحل في تركيا ليست ثابتة نتيجة لتعدد أنواع العسل ما بين العسل الملكي وعسل أيدر إلى العسل التاجي وغيرها وأغلبية تلك الأنواع أسعارها مرتفعة بعض الشيء ولكن أيضاً أنواع رخيصة ومناسبة ولها أهميتها كذلك.

فبحسب الاتحاد المركزي التركي لمربي النحل، يوجد أكثر من 6.6 ملايين خلية تنتج أكثر من 200 ألف طن من العسل سنوياً، على أيدي 75 ألف مربي نحل محترف.

كما يوجد الكثير من أنواع العسل المختلفة في تركيا، حيث ينتج في تركيا ثلاثة أرباع أنواع العسل في العالم، وذلك بسبب طبيعة تركيا الجبلية، وكثرة المناحل المتواجدة بها.

ف سعر العسل في تركيا متفاوت بين مرتفع جداً، أو متوسط السعر، فمن أهم أسعار العسل التركي ما يلي:

  1. عسل منطقة انزر بتركيا:

حيث وصل سعر كيلو العسل في هذا العام حوالي 900 ليرة تركي أي ما يعادل نحو 300 دولار أمريكي، وهو ما جعله ينافس أسعار الذهب.

ويُنتج عسل أنزر على سفوح جبال ولاية ريزة التي يصل ارتفاعها ما بين 2300 إلى 3000 مترا عن مستوى سطح البحر، والمطلة على ساحل البحر الأسود، وبذلك أصبحت أفضل اماكن تربية النحل في تركيا

 

  1. عسل قرة قوان بتركيا:

على الرغم من أن محصول هذا العسل انخفض هذا العام، إلا أن جودته زادت بنسبة كبيرة، ونتيجة قلة الإنتاج حدث ارتفاع في سعر عسل قرة قوان، فوصل  سعر الكيلو غرام الواحد منه 150 ليرة تركي (أي قرابة 26.5 دولارا أمريكيا).

  1. العسل الملكي:

من أشهر أنواع العسل في العالم، فيحتوي الباكيت الواحد على 12 ظرف من العسل الملكي، ويصل سعره إلى 51 دولار أمريكي.

  1. العسل التاجي بتركيا:

تتعدد أنواع العسل التي تقدمها تلك الشركة، فكل نوع له أسعار مختلفة، فيصل سعر عسل السدر نصف كيلو إلى 160 ريال سعودي.

  1. عسل أيدر:

وصل سعر الكيلوغرام من عسل أيدر المعروف في تركيا، ل 300 ليرة تركي، أي ما يعادل نحو 140 دولار للكيلو الواحد.

لذلك يعتبر من أغلى أنواع العسل في تركيا بسبب جودته وشدة الإقبال عليه في الأسواق المحلية والعالمية، ويتم إنتاج هذا النوع من العسل في هضبة أيدر السياحية بولاية ريزة، المطلة على البحر الأسود، شمال شرقي تركيا.

ربما تفيدك قراءة : العسل للصفار.. أجود المنتجات توفرها لك 9  جهات

 

معدات تربية النحل في تركيا

بالطبع يحتاج مشروع تربية النحل في تركيا لمعدات كثيرة، كما أن من أفضل الأماكن التي يمكنك أن تحصل منها على العسل الأصلي بأفضل سعر هو عن طريق تركيا.

فهي ثاني أفضل البلدان في تصدير العسل لمختلف دول العالم، فيمكنك التعرف على الطرق  التالية ل استيراد العسل من تركيا بأمان: 

أولاً: دراسة الأسواق المحلية:

إذا رغبت في شراء العسل من تركيا عليك دراسة السوق المحلي الذي تود العمل به جيداً، بالإضافة للبحث عن مصادر العسل بأسعار مناسبة تمكنك من الحصول على الربح الذي يرضيك في مشروع تربية النحل في تركيا.

وتلك الطريقة يفضل القيام بها من خلال شركة لدراسة الجدوى متخصصة للخروج بنتيجة مرجوة.

ثانياً: تأسيس شركة استيراد وتصدير في تركيا:

الاستيراد من تركيا أو من أي مكان آخر في العالم يتطلب وجود ترخيص لشركة استيراد و تصدير المواد الغذائية من تركيا وذلك لكي تتم عملية الاستيراد بطريقة قانونية ويسهل تخليصها من المواني بدفع ما عليها من مستحقات جمركية، ولذلك يجب أن تبحث عن المستندات المطلوبة لترخيص شركة استيراد وتصدير.

ثالثا: طرق الاستيراد من تركيا:

  1. عن طريق السفر إلي تركيا:

حيث تستطيع الاستيراد من تركيا من خلال السفر مباشرة إلى هناك والتعامل بنفسك مع المصادر الموزعة للحصول على العسل.

وذلك سيعطيك خبرة كبيرة في الأسواق التركية وأفضل أنواع العسل ومعرفة اسعار خلية النحل في تركيا والمقارنة بين عدد  من الاختيارات الكثيرة المتوفرة  والحصول على أفضل منتج بأقل سعر، ولكن ما يؤخذ على تلك الطريقة إنها الأكثر تكلفة بين مختلف طرق الاستيراد من تركيا.

  1. الاستيراد من تركيا من خلال الإنترنت:

الاستيراد من تركيا عبر الإنترنت هو أفضل وأنسب حل للحصول على ما تريد بأسرع وأسهل وأقصر طريقة ممكنة، ولكن يجب الانتباه عند اتباع هذه الطريقة حتى لا تتعرض لشراء العسل التركي المغشوش أو تتعرض لعمليات النصب والاحتيال من قبل البائعين ويجب هنا تحديد شركات وموزعين موثوق بهم.

  1. الاستيراد من خلال وسيط:

تلك الطريقة تعتمد على التعاقد مع إحدى شركات الاستيراد من تركيا بشراء ما تحتاجه من عسل بالمواصفات المطلوبة، لتقوم تلك الشركة باستيراده وتخليصه من الإجراءات الجمركية.

لكن في المقابل ستقوم بدفع العديد من المبالغ المالية، وغالبا ما تكون المبالغ المدفوعة عبارة عن نسبة مئوية من إجمالي السعر.

أيضاً تعددت المصانع التي تقوم بإنتاج المعدات المختلفة لمشروع تربية النحل في تركيا ويمكنك التعاون معهم للحصول على أفضل المنتجات كما يلي:

  1. مصنع BENKA BEEKEEPING بتركيا:

هو أهم مُصنع ومنتج، يقوم بالعمل في قطاع آلات ومعدات تجهيز تربية النحل ومعدّات نزع العسل لتربية النحل.

  1. مصنع FROMBEE بتركيا:

من أفضل المصانع في تصنيع معدات وآلات تربية النحل، وكذلك في مجال إنتاج وتحويل العسل.

  1. مصنع APIMAYE LTD بتركيا:

تم تأسيس هذا المصنع في عام ٢٠٠٤، لإنتاج مناحل العسل ويعمل في قطاع خليّات النحل لمشروع تربية النحل في تركيا.

  1. مصنع INCI ARICILIK TIC. LTD. STI بتركيا:

هو من أشهر مصانع تركيا في إنتاج وتصنيع معدات تربية النحل، ومستخرج العسل، ومستلزمات تربية النحل، ومعدات شمع العسل.

  1. مصنع :KEVSER ARICILIK MALZEMELERI

تأسس هذا المصنع بتركيا في عام 1995 لتربية النحل، وبعد ذلك بدأ في تصنيع مواد ومعدات تربية النحل في عام 1999، فكان هدفه الأساسي التطوير الدائم لجعل مواد ومعدات تربية النحل أكثر كفاءة وجودة.

فيعمل هذا المصنع في إنتاج جميع مستلزمات تربية النحل وبأسعار جيدة، فمن تلك المعدات والآلات دبابات ذوبان العسل، معدات تبلور العسل، معدات منتجات تربية النحل. ملابس تربية النحل، وملابس النحال، وآلة تجهيز العسل، وأفضل معدات استخراج العسل، وشمع العسل.

ربما تفيدك قراءة : العسل للصدفية.. أفضل 4 متاجر للحصول على منتج يمنحك الشفاء التام

 

مناحل العسل في تركيا

تعتبر تركيا واحدة من الدول الرائدة في العالم في تربية النحل وإنتاج العسل، فهي تحتل المرتبة الثانية عالمياً بعد الصين في الإنتاج، فيتمتع العسل التركي بجودة عالية، والنكهة الطبيعية المميزة، من أشهر المناحل في تركيا.

كما تضم تركيا 22% من أجناس النحل المختلفة في العالم موجودة في تركيا، خصوصًا أن 70% من أنواع النباتات التي تنتج العسل متواجدة في الأناضول، ومنطقة القوقاز من آسيا الصغرى.

كما يمكنك التعرف على كم كيلو عسل تنتج خلية النحل والتي تكثر في مزارع العسل الطبيعي في جبال مدينة بورصة وغاباتها، ويُعد عسل الكستنة، وعسل الصنوبر، هما النوعين الأكثر شهرة في المنطقة.

وبالإمكان معرفة العسل الحقيقي من العسل المغشوش باستخدام الملعقة لتناول العسل الموجود في الثلاجة، إذا كان العسل طبيعياً يجب أن يسيل دون انقطاع فوري، حيث أن العسل الحقيقي يحمي نفسه بالتحول إلى الشكل البلوري، ويتم بيع النحل بأنواعه في معرض النحل في تركيا فمن طرق تمييز العسل الأصلي عن المقلّد:

 

  • الطريقة الأولى:

إن تحضر ملعقة أو حتّى قطرة من العسل وتضعها في كوبٍ من الماء العادي، فإذا استقرت في قاع الكوب وبقيت متماسكة دون أن تختلط بالماء، فهذا يعني أنّ العسل طبيعي وأصلي، أمّا إذا اختلطت قطرة العسل بالماء داخل الكوب بسهولة وذابت، فهذا يثبت أنّ العسل مغشوش وتمّ خلطه بمحلول من الماء والسكر لذا سرعان ما ذاب وتلاشى عند وضعه بالماء.

  • الطريقة الثانية:

إن تحضر عود ثقاب خشبي وتضعه في العسل ثمّ تحاول إشعاله بحكه بعلبة الكبريت، فإذا اشتعل العود أثبت أنّ العسل أصلي وطبيعي؛ لأنّه لا يحتوي على محلولٍ مائي، أمّا إذا لم تستطع إشعال العود فهذا يعني أنّه رديء ومغشوش؛ لأنّه ممزوج بقدر من الماء والسكر بللت العود ومنعته من الاشتعال.

  • الطريقة الثالثة:

إن تحضر ورقة نشافٍ أو منديلاً ورقياً، ثمّ تقوم بوضع عليه قطرة من العسل وتنتظر دقيقتين، فإذا بقيت قطرة العسل مكوّرة وثابتة في منتصف الورقة دون أن تتحرك أو يتسرب منها شيءٌ من الماء على الورقة فهذا يثبت أنّ العسل طبيعي وغير مغشوش، أمّا إذا تمددت قطرة العسل ببساطة على سطح الورقة وأحدثت أثراً مائياً على سطحها فذلك يثبت أنّ العسل مغشوشٌ وممزوج بمحلولٍ سكري وكذلك بألوانٍ ونكهاتٍ صناعية.

وتقع مناحل العسل بكثرة في مدينة بورصة بتركيا والتي تشتهر بإنتاج أفضل وأجود أنواع العسل، فهي تعد واحدة من بين العديد من المدن التي تجعل تركيا تقوم بإنتاج ما يقارب ال200 ألف طن من العسل سنوياً.

حيث تعتبر مدينة بورصة من أجمل الأماكن السياحية في تركيا بحيث تكون الرحلة إلى مناحل العسل ممتعة للسياح ولجذبهم.

مشروع تربية النحل في تركيا حصل على نجاح ملحوظ لكثرة فوائده لذلك يمكنك أنت أيضاً أن تستثمر في هذا المشروع وتحقيق عائد مادي مناسب لك وذلك من خلال الاستعانة بمكاتب دراسات الجدوى التي قدمناها لك.

الاستثمار في تربية النحل في تركيا
الاستثمار في تربية النحل في تركيا

ربما تفيدك قراءة : العسل للصداع.. تخلص من الآلم بـ 7  وصفات طبيعية

https://youtu.be/j-Guf7WblJE

المصدر: موثوق 

انتقل إلى أعلى