كيفية فتح مشروع في تركيا

كيفية فتح مشروع في تركيا .. 5 مكاتب تساعدك في إجراءاتك

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء فتح مشروع في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

كيفية فتح مشروع في تركيا

تعتبر تركيا من كبرى الدول الاستثمارية، حيث أن القانون التركي يسهل عملية الاستثمار، ليجذب الكثير من المستثمرين إلى تركيا، كما أن ( منصة موثوق ) تقدم لك المعلومات لتساعدك على التعرف على  كيفية فتح مشروع في تركيا ، وتقدم لك أفضل شركات التطوير التي تقدم لك دراسة جدوى جيدة لضمان نجاح مشروعك، كما تقدم لك أفكار مشاريع ناجحة لتختار من بينها…

تمويل المشاريع في تركيا

إذا كنت تريد عمل مشروع في تركيا وليس لديك رأس المال الكافي للمشروع،  القرض الشخصي في تركيا لتمويل مشروعك، حيث ان المؤسسات المصرفية، والبنوك توفر برنامج لتمويل المشاريع الصغيرة، كما وضعت برنامج خاص بالأجانب الراغبين في التملك العقاري، وتمنح قرض نسبته 70% من مبلغ القار الذي تريد شرائه، يعتبر تمويل المشاريع  نوع من أنواع  التمويل الذي يحتوي على التمويل غير القابل للنقض لتنفيذ وتطوير مشروع معين، ويكون الضمان لهذا القرض هو التدفقات النقدية والأصول المستقبلية التي ستنجم عن المشروع في عملية سداد التمويل بدلا من الاعتماد على الجدارة الائتمانية للجهة الراعية للمشروع.

 وهذا الأسلوب التمويلي مستخدم بشكل متكرر في العالم وفي بلدنا على وجه الخصوص لتنفيذ مشاريع البنية التحتية التي تتطلب الرأسمال الكبير، كما يوفر البنك الكويتي التركي تمويل مشاريع للاستثمار في تركيا ملائمة وفعالة وخاصة مشاريع الطاقة من خلال أنشطة تمويل المشاريع، كما يقدم تسهيلات تمويلية طويلة الأجل، ان القطاع المصرفي التركي يحتل المرتبة الثانية بين أكبر الأنظمة المصرفية في الدول الأوروبية الناشئة بعد روسيا، حيث يتمتع بمستوى جيد من رأس المال والسيولة النقدية العالية، مما يجعله يمتلك قدرًا كبيرًا من المرونة لتوفير وسائل التمويل للمستثمرين في البلاد.

 ان سوق الائتمان التركي يتيح للمستثمرين فرص الحصول على تمويل المشاريع من خلال شركات التأجير التمويلي وتحصيل الديون، يوجد ثلاثة أنواع من البنوك في تركيا وهي: بنوك الإيداع، وبنوك التنمية/الاستثمار، والبنوك المشاركة في التمويل والتي تستند إلى النظام المصرفي الخالي من الفوائد الذي يتوافق مع مبادئ التمويل الإسلامية،  قد تقوم البنوك بإصدار قروض نقدية، وقروض غير نقدية، وقروض (مشاركة) وهي تكون خالية من الفوائد سواء بالعملة المحلية أو الأجنبية إلى الهيئات القانونية والأشخاص الحقيقيين، ولا يمكن السماح لها بتقديم قروض بالعملة الأجنبية إلى أشخاص حقيقيين لأغراض غير تجارية.

ان المقيمون في تركيا يضطرون إلى استخدام البنوك التي تم تأسيسها في تركيا باعتبارها مؤسسات وسيطة للحصول على قروض من الخارج.

  •  حيث يقدر معدل الفائدة على قروض الأجانب في الدولة فإنها تتراوح ما بين 4.5-7.5%،
  • ـيجب ألا تتجاوز الأقساط الشهرية المستحقة ثلث الدخل الشهري للمقترض.
  • إحضار إثبات قدرة على الالتزام بالدفع من بيانات مصرفية للحساب البنكي الخاص بالمقترض في دولته.
  •  احضار شهادة توظيف من الشركة التي يعمل بها.

شروط قروض للأجانب في تركيا

  • يتعيّن على المقترض من أي من البنوك المصرفية التركية،
  •   تسديد دفعات قرضه المستحقة شهرياً على مدار مدة أقصاها 15 عاماً.
  •   لا يزيد عمر صاحب القرض عن 80 عاماً، مع اختلاف تحديد الفئة العمرية من بنك إلى آخر ومن منطقة إلى أخرى.
  •   يُشترط على المقترض دفع غرامة مقدارها 2% من قيمة مبلغ القرض في حال السداد المبكر لكامل القرض

شروط فتح مشروع في تركيا

لماذا الاستثمار في تركيا أصبحت تركيا خلال عدة سنوات من أكثر الوجهات التي يفضلها المستثمرون، حيث يعتبر الاقتصاد التركي من أقوى الاقتصاديات العالمية، حيث احتل المركز السادس على مستوى قارة أوروبا، والمركز 17 عالمياً، وتتنوع المجالات التي يمكن الاستثمار فيها وذلك حسب العديد من الشروط التي وضعتها الحكومة التركية من أجل تنظيم الأمور، ومن أهم الأمور التي أدت إلى قوة اقتصادها توفر القوى العاملة الذكية والماهرة، بالإضافة إلى الموقع الاستراتيجي بين القارتين، وقد قدمت الحكومة التركية تسهيلات متعددة للمستثمرين  لمعرفة كيفية فتح مشروع في تركيا

لكي تريد فتح مشروع في تركيا توجد عدة خطوات وشروط ومن أهمها:

  •   استخراج إذن عمل
  •   الحصول على إقامة سياحية.
  •  يجب  استخراج رخصة محل في تركيا.
  •  يمكنك تسجيل المحل باسم شخص أخر ولابد ان يكون ذو ثقة، كما يشترط ان يكون من حاملي الجنسية التركية، لأن القانون التركي يكفل العديد من التسهيلات للأتراك.

 شروط استخراج رخصة شركة تجارية في تركيا للأجانب:

لابد من تقديم عقد تمليك لعقار في تركيا، ويتيح القانون التركي لبعض الجنسيات تملك العقارات هناك مثل المصريين، ان القانون التركي يسهل تأسيس الشركات دون ضرورة وجود شريك حامل للجنسية التركية أي أنه يمكن للأجانب فتح شركة باسمهم أو مع شركاء أجانب آخرين.

شروط فتح محل في تركيا

ستتعرف على أبرز  شروط فتح محل تجاري في تركيا مما يلي:

تفرض تركيا عمومًا قوانين صارمة على المستثمرين الأجانب، ما يثقل كاهل صغار المستثمرين السوريين الحريصين على إقامة مشاريع تركيا 2020 أو فتح متاجر صغيرة لأن هذه القوانين تجبرهم على تأسيس شركات تجارية لمزاولة الأنشطة الاقتصادية من خلال الشركة.

وضعت قوانين التجارة في تركيا عدة شروط لتأسيس شركة:

  1. المستندات والمستندات المطلوبة لتأسيس شركة في تركيا.
  2. نسخة من جواز السفر مترجمة إلى التركية ومصدقة من كاتب العدل.
  3. اذهب إلى أقرب مركز ضرائب في منطقتك واستلم الرقم الضريبي للشركة.
  4. تم إعداد جميع المستندات والنماذج اللازمة، وتم اعتماد عقد تأسيس الشركة من قبل كاتب عدل.
  5. سجل الشركة في السجل التجاري من خلال أقرب سجل أعمال، وقدم النسخة الأصلية ونسختين من النظام الأساسي للشركة في غضون 15 يومًا من تاريخ التصديق من قبل كاتب العدل.
  6. الشركة مسجلة في غرفة التجارة.
  7. الحصول على الشهادة الضريبية للشركة من مكتب الضرائب المحلي، واشتراط وضع الشهادة الضريبية في مكان فارغ في مكان العمل.
  8. يقوم السجل التجاري بإخطار وزارة العمل والضمان الاجتماعي بتأسيس الشركة، بحيث يتم تسجيل جميع موظفي ومديري الشركة في التأمين الاجتماعي.
 دراسة جدوى مشروع في تركيا
دراسة جدوى مشروع في تركيا

ربما تفيد القراءة…مشروع تربية النحل في تركيا .. 6 جهات تؤمن لك أفضل فرص الاستثمار

دراسة جدوى مشاريع في تركيا

إن فتح مشروع في تركيا لابد من عمل دراسة جدوى في البداية حتى تتمكن من تقدير تكاليف المشروع، ومعرفة نسبة الربح والخسارة، وكذلك تتعرف عل منافسة المشروع في السوق، كما توضح مدى تأثيره في البيئة وتأثره بالسوق المحلي والعالي.

اسم المشروع:

انه من أهم عوامل نجاح أي مشروع يجب اختيار اسم للمشروع، فلا يوجد مشروع بدون اسم او علامة تجارية، للكي يتعرف العملاء على مشروعك، ويجب ان يكون اسم المشروع يدل على ما يقدمه المشروع من منتجات، كما يجب اختيار اسم  متفرد ولا يوجد اسم مثلة ولا مشابه له حتي لا يحدث تداخل لدى العميل.

إدارة المشروع:

يجب تحديد من يدير المشروع، وهي من أهم عوامل نجاح أي مشروع، وان كنت تمتلك الخبرة لكي تدير مشروعك فلا داعي لتعيين مدير، ولكن ان كنت ليس لديك الخبرة فعليك بالاستعانة بمن لدية الخبرة في ادارة المشروع.

ثانياً: اختيار الموقع

لابد من اختيار مقر للمشروع، ويجب اختيار مكان قريب من السوق، وقريب من وسائل المواصلات، وأن يكون في شارع متسع حتى تصل الية سيارات البضائع،  كما يجب ان تكون مساحة الموقع مناسبة لحجم المشروع، وعدد العمال وكذلك وجود مكان متسع لتخزين البضائع.

ثالثا : التسويق

وهي أهم اسس دراسة الجدوى لأي مشروع، حيث تمكنك من التعرف على طرق عرض البضائع، لكي يتعرف عليها العملاء، حيث يمكنك مل معرض صغير في الشركة لعرض المنتجات، أو من خلال عمل اعلانات في الصحف والمجلات، وانتشرت في الآونة الاخيرة حسابات التواصل الاجتماعي التي يمكن ان تعرض مئات المنتجات كل يوم من خلال عمل حساب على الفيس بوك أو انستقرام، كما يجب تحديد طريقة الدفع.

كيف ابدا مشروع جديد تعد دراسة الجدوى هي أهم عوامل نجاح اي مشروع، فلكي تقوم بعمل دراسة جدوى ناجحة ومربحة عليك اختيار مكتب كبير للاستشارات الاقتصادية، حيث تنتشر هذه المكاتب في كل مكان، فمن أشهر هذه المكاتب:

1ـ مكتب المستشار لتطوير الأعمال

يعتبر واحد من ارقى المكاتب التي تقدم دراسة جدوى مشروع صناعي في تركيا، حيث يعمل على تصميم افضل الخطط وكذلك يقوم بتوفير قائمة واسعة من المعلومات التي ستحتاجها لعمل دراسة الجدوى التسويقية أو أي مشروع وتستطيع أن تتواصل معهم بكل سهولة عبر الرابط التالي:-( اضغط هنا )

2ـ مؤسسة سنابل الإبداع

يعتبر أشهر مكتب لإعداد دراسات الجدوى بكل احترافية، ويعمل به نخبة من الخبراء في مجال الاقتصاد، ولدية خبرة حوال 10 سنوات في اعداد دراسة جدوى (عملية) لمشروعك، فيمكنك التواصل معم من خلال الرابط لتالي:( اضغط هنا )

مشاريع استثمارية في تركيا
مشاريع استثمارية في تركيا

ربما تفيد القراءة…شركة تجهيز متاجر في السعودية جدة .. 10 نصائح من الخبراء لنجاح مشروعك

مشاريع استثمارية في تركيا

إذا كنت مستثمر وتريد البدء في احسن استثمار في تركيا وعمل تجارى ناجح، فيجب أن يكون في اعتبارك القائمة الاتية التي ستضم افكار مشاريع جديدة:

  1. الإنشاءات

تعتبر صناعة الإنشاءات واحدة من القطاعات الأساسية في تركيا، وأحد عوامل الدفع الأساسية للاستثمارات الخاصة والعامة في تركيا، بالرغم من وجود الكثير من شركات الإنشاءات في تركيا، إلا انه مازال يوجد الكثير من الثغرات في البنية التحتية المرتبطة بالطاقة والبيئة.

ومن هنا، يتيح أمام المستثمرين الفرص الهائلة للعمل في الإنشاءات، وإذا كان لديك معرفة قوية في مجال الإنشاءات والهندسة، ستستطيع من بدء العمل في تركيا، أو بإمكانك تأسيس عمل تجاري يقوم ببيع المواد الخام  المستخدمة في الإنشاءات.

  1. السيارات والمعادن.

يقتني ٢٥% من سكان تركيا سيارات، إلا أن الطبقة المتوسطة الاستهلاكية يتزايد حجمها منذ عام 2000، وبالتالي فأنه من المتوقع أن يحدث نمو ضخم في الاستخدام المحلي للسيارات.

بالإضافة إلى وجود نقص في موردين قطاع غيار السيارات المتنوعة. وبالتالي،  تستطيع تحقيق ربح رائع إذا استطعت البدء في مجال العمل في بيع قطع الغيار أو السيارات في تركيا كيفية فتح مشروع في تركيا.

  1. الطاقة

أخذت تركيا مكاناً رائعا للاستثمار في الطاقة بعد الإجراءات المتنوعة التي تفعلها الحكومة التركية في السنوات الأخيرة، وخصوصا الإجراءات المرتبطة بتخفيف بالإجراءات الخصخصة والقانونية، واستراتيجيات زيادة الطلب المحلي على الطاقة المعتمدة،  ترحب الحكومة بالمستقبلين الجدد بذراعين مفتوحتين.

  1. الأطعمة السريعة المُعلبة

بسبب زيادة أعداد النساء العاملات بدوام كامل، يرتفع الطلب المستمر علي الوجبات المعلبة والمعالجة والوجبات الخفيفة والأطعمة المجمدة، حصلت صناعة الأغذية في تركيا نمو غير ثابت في السنوات الاخيرة، بالإضافة إلي أن التغيرات في متطلبات السوق تجعل السوق ينمو بطريقة اسرع.

  1. المنسوجات

إن صناعة المنسوجان واحدة من الصناعات المهمة في الاقتصاد التركي، وتشكل ١٠,٨% من إجمالي الناتج المحلي، كما أن تركيا تعرف بأنها منتجة رئيسية للمنسوجات، وترحب بالمستثمرين في أي وقت، تعتبر مشروع تجارة الملابس من تركيا واحدة من القطاعات القائدة من حيث التوظيف والاستثمار والمؤشرات الاقتصادية الشاملة والتصنيع، ويوجد طلب كبير علي منتجات المنسوجات التركية.

واذا كنت تبحث عن أحسن المشاريع التركية التي يمكنك الاستثمار بها، وتود دخول سوق تركيا كمستثمر ناجح، فيجب أن تفكر في عمل شركة تصنيع منسوجات خاصة بك، فسوق المنسوجات المصنعة في تركيا هائل ويرحب بفرص العمل الجديدة، وهي أفضل مشاريع تركيا 2020.

  1. السياحة

اخذت تركيا المركز السادس في قائمة أكثر الدول زيارة في العالم، والمركز التاسع في قائمة الدخل المترتب عن السياحة، وهذا وفق إحصائيات عام ٢٠١١، وقد ارتفع ترتيب الاقتصاد التركي  2020 بسبب السياحة اثبتت تلك الإحصائيات أن السياحة قطاع محوري في اقتصاد الدولة، ومازال يمكن تحقيق الكثير من التقدم في هذا القطاع نظرا للجمال الطبيعي التي تتميز به تركيا والأصول الثقافية الغنية فيها كيفية فتح مشروع في تركيا .

افضل مشاريع في تركيا
افضل مشاريع في تركيا

ربما تفيد القراءة…مشروع شركة تسويق الكتروني … معايير أمان عالية توفرها لك 4 جهات

افضل مشاريع في تركيا

يوجد الكثير من مشاريع صغيرة مربحة وغير مكلفة التي بإمكانك البدء بها في تركيا وبأقل التكاليف وتستطيع البدء فيها واذا كنت تبحث عن مشروع مناسب لك ولرأس مالك وفي نفس الوقت مربح فسوف نعرض مشاريع تجارية ناجحة في تركيا :-

1-    مشروع تأجير شقق للمغتربين في تركيا

تعتبر انجح مشاريع سكنية في تركيا هي تأجير الشقق للمغتربين، وهذا الأمر يعود بسبب الأقبال عليه من قبل المغتربين العرب وخاصة العراق وسوريا ولبنان والاردن وكل الدول العربية بشكل عام وهذا بغرض الدراسة أو السياحة أو الإقامة، وهؤلاء الناس يبحثون عن ماكن مناسب للسكن و خاصة الشباب بمفردهم حيث ان اغلب اصحاب الشقق لا يوفقون تأجير شققهم للشباب فقط، وربما يظهر هذا المشروع أنه مكلفا نوعاً ما ولكن  يعتبر المشروع الأحسن، وذلك لأنه يمكنك تأجير الشقة الواحدة لعدد من الشباب الدين سيدفعون شهريا مبلغ مادي جيد، كما أن أسعار الشقق في تركيا ليست باهظة الثمن مقارنة بالبلاد الأخرى في اوروبا، لكن إذا كنت ستقوم بعمل هذا المشروع فأنصحك بشراء شقة في مكان مناسب ويضم عدد أكبر من المغتربين مثل إسطنبول وأنطاليا ومدينة الانيا.

2-    مشروع تصدير البضائع من تركيا

يوجد نقص في بعض المنتجات المختلفة في العديد من الدول،  وبعتار تركيا بلد صناعي يقوم بإنتاج عدد كبير من  السلع والمنتجات باختلاف انواعها، هذا المشروع مربح جدا وتستطيع البدء به براس مال بسيط، كل ما عليك فعله هو النظر بشكل جيد على البلاد التي تريد التصدير لها و التأكد من السلع التي يوجد بها نقص والاتفاق مع المصانع والشركات التركية التي تريد شراء المنتجات منهم و تصديرهم لهذه البلاد.

3-    مشروع استيراد المنتجات المميزة من تركيا

إذا كنت تبحث عن مشروع مميز وكنت تقيم في تركيا فيمكنك تحديد ما تتميز به بلدك الأصلية من المنتجات المتنوعة واستيرادها وبيعها في تركيا، ولكن يوجد نقطة يجب عليك الانتباه لها و هي عدم توفر هذه المنتجات التي تريد استيرادها في تركيا بنفس الجودة مثل زيت الأركان العربي المغربي  والتمور السعودية.

4-    مشروع تحضير وجبات سريعة في تركيا

إذا كنت لا تمتلك المال المناسب لاستيراد و تصدير المنتجات  والسلع فإن مشروع تحضير الوجبات الشريعة والطعام هو أفضل المشاريع الاستثمارية في تركيا، وهي كانت تجربتي في الاستثمار في تركيا، حيث ان كل المشاريع المرتبطة بالطعام هي مشاريع ناجحة بدون شك لان الانسان دائماً بحاجة الشراب والطعام، كل ما عليك فعله هو شراء معدات الطهي وعربة طعام ولكن يجب عليك الانتباه لأمر مهم في مشاريع الطعام بشكل عام وهي ان تكون انواع المواد التي سوف تستخدمها في الطعام ذات جودة عالية وان يكون لديك او لدى الشخص الذي يطهي خبرة عالية جدا  في الطبخ، وستساعدك  مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق لهذا المشروع  الرائع جدا.

5 ـ    مشروع كافيه في تركيا

 يجب عليك أولا تحديد هدفك للمشروع بشكل عام، ان مشروع الكافية في اسطنبول هدفه هو تقديم خدمة جيدة حتى ترضي العملاء ويزداد تردد السياح  والأتراك، والأجانب المقيمون في تركيا من جميع الجنسيات على المقهى.

تحديد المأكولات والمشروبات في المقهى: يعتمد اختيار الخدمات المقدمة على الإقبال السائح المتوقع لأنواع معينة من المشروبات والوجبات الخفيفة، والتي عادة ما تخدمها معظم المقاهي بجانب المشروبات في تركيا، ويوجد في تركيا العديد من أمواع المشروبات التي يفضلها السائحون وحتى تأتي خصيصًا لتجربتها، مثل: الشاي والقهوة التركية.

6-     مشروع تجميع زيوت الطعام وبيعها

تنتشر في كل مدن تركيا العديد من مصانع المنظفات والصابون كما يعرف الجميع ان هذه المعامل والبضائع تحتاج كميات كبيرة من زيوت الطعام المستعملة، ومن هنا تستطيع البدء بتجميع الباقي من تلك الزيوت المستعملة التي لا يريدها احد بعد عملية القلي وثم وضعها داخل زجاجات بلاستيكية كبيرة وبيعها لهذه المعامل، وقد تعتقد ان هذا المشروع غير مربح ولكن في الحقيقة ان هذا المشروع  يعد من اكثر المشاريع التي تحقق ارباح هائلة وفي فترة قصير جدا.

7-     مشروع بيع الملابس

التجارة بالملابس أول الأقمشة تعد من أفضل تجارة من تركيا ذات الربح الأعلى في العالم، حيث يمكنك عرض عدد من الملابس المختلفة الاحجام والاشكال والالوان والوقوف في الأسواق المحلية والشوارع التجارية وتقوم ببيعها بسعر مناسب، مع مرور الوقت قد تصبح أحد أصحاب المتاجر العالمية المختصة في بيع الملابس حيث أن أكبر الماركات العالمية بدء أصحابها بمشاريع صغيرة جدا كيفية فتح مشروع في تركيا.

8 ـ    مشروع بقالة في تركيا

تعتمد دراسة الجدوى الناجحة لأي مشروع على العديد من العوامل التي تمكننا من تحديد جميع جوانب المشروع لضمان التنفيذ المثالي له، ومن أهم مكونات دراسة الجدوى الناجحة: تحديد الهدف من المشروع: الهدف الأساسي من أي مشروع سوبر ماركت هو تحقيق مبيعات يومية جيدة، حيث أن حجم المبيعات هو ما يعتمد عليه لزيادة أرباح المشروع، حتى اذا كانت الأرباح متوسطة في البداية ولكن مع تطوير المشروع والاهتمام بالمنتجات ذات الطلب العالي من العملاء ستزداد الأرباح.

9ـ    زراعة وتصدير البندق

أكدت الإحصائيات أن تركية مسئولة عن ٨٠% من تصدير وإنتاج البندق عالميا، والبندق هو نوع من المكسرات ذات الطعم الرائع التي تنمو بسهولة في تركيا، وإذا كنت تود بدء مشروع في تركيا، فإليك فرصة الاستثمار في زراعة البندق فيعتبر افضل مشروع زراعي في تركيا، حيث يوجد في تركيا بعض أجود الأراضي المناسبة لزراعة البندق.

لقد عرضنا مجموعة من المشاريع والافكار الاستثمارية التي تدر عليك كثير من الارباح، لكي تختار ما يناسبك ويناسب ما لديك من رأس مال، كما يمكنك عمل قرض استثماري من أي بنك في تركيا لتمويل مشروعك كيفية فتح مشروع في تركيا.

ربما تفيد القراءة…مشروع توظيف السوريين في تركيا .. هذه الأماكن تنفذ لك جميع طلباتك

 

 

المصدر | موثوق

 

انتقل إلى أعلى