الثلاثاء , 20 أكتوبر 2020
الرئيسية / العسل / فوائد العسل لحروق الوجه.. 5 وصفات مجربة

فوائد العسل لحروق الوجه.. 5 وصفات مجربة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في بيع العسل الأعلى جودة؛ فإننا وبحكم اهتمامنا الشديد بهذا الموضوع وبحثنا المتعمق فيه، فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

فوائد العسل لحروق الوجه

يحتار الكثيرون في علاج الحروق البسيطة التي يتعرضون لها أثناء عملهم بالمطبخ أو يصاب بها الأطفال، حيث تتساءل العديد من السيدات عن أفضل وأسهل علاج للحروق من الممكن أن تسعف به في المنزل، ويعد العسل من الوصفات الطبيعية لعلاج الحروق، وتوجد العديد من فوائد العسل لحروق الوجه فعلاج الحروق بالعسل من أهم العلاجات السريعة التي يمكن اتخاذها دون أي مضاعفات جانبية، ونتعرف عليها من خلال المقال التالي.

علاج العسل للحروق

استخدم العسل في العديد من علاجات الطب الشعبي للمساعدة على شفاء جروح الجلد منذ قديم الأزل بسبب قدرته في علاج الجروح والتخلص من الأثار التي يمكن أن تسببها الحروق على المدى البعيد حتى بعد تمام الشفاء.

لكن هل العسل جيد للحروق الملتهبة سؤال يردده الكثيرين؟

 نعم  العسل يعالج الحروق الملتهبة، حيث يُعتقد بأنّه أفضل ضماد طبيعيّ، وذلك يعود لخصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات، كما يثبط العسل من نمو الميكروبات المسببة للعدوى، بالإضافة إلى قدرته على تغذية الأنسجة المُحيطة بالجروح، ويستخدم أيضاً العسل للحروق العميقة لقدرته على شفاءها، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ تطبيق عسل المانوكا على قروح القدم عند مرضى السكري كان فعّالاً بشكلٍ مُشابه لضمادات الجروح التقليديّة، وقد عزّز الشفاء بنسبة تصل إلى 97% من التقرّحات، كما تشير دراساتٍ أخرى إلى أنّ العسل لترميم الجلد يمكن أن يساعد على علاج حالات أخرى؛ مثل: التهاب الجلد، والهربِس والصدفيّة ومن جهةٍ أخرى فقد وجدت إحدى الدراسات أنّه يكون أكثر فعاليّة في علاج الحروق جزئيّة العمق، والجروح المُلتهبة بعد الخضوع للجراحة.

ربما تفيدك قراءة: أهم فوائد العسل للدماغ وتحسين الذاكرة

العسل للحروق العميقة
العسل للحروق العميقة

إزالة آثار الحروق بالعسل

فوائد العسل في علاج الجروح:

  • يُحفّز الدم على تحرير الأكسجين: حيث يُعد تحرير الأكسجين مُفيداً لشفاء الجروح؛ وذلك لأنّ العسل يعتبر من الأغذية الحمضيّة التي تتراوح درجة حموضتها ما بين 3.2 و4.5، كما تقلّل الحموضة من وجود إنزيم البروتياز الذي يعدّ من المواد التي تبطئ شفاء الجروح، لذلك يستخدم جل العسل للحروق والجروح.
  • يمتلك تأثيراً إسموزيّاً: أي أنّ العسل يسحب الماء من الأنسجة التالفة؛ ممّا يقلّل من انتفاخها، ويُحفّز تدفّق اللمف لتعزيز شفاء الجروح، وبالإضافة إلى ذلك تسحب السكريات الموجودة طبيعياً في العسل الماء من الخلايا البكتيرية، ممّا قد يساعد على الحدّ من تكاثرها.
  • يمتلك تأثيراً مضادّاً للبكتيريا: فعادةً ما توجد بعض أنواع البكتيريا في الجروح؛ مثل: المُكوّرة العقديّة الذهبيّة المُقاوِمة للميثيسيلين، والمعوية الطيرية المقاومة للفانكوميسين، وتبين أن العسل يُعتبر مضاداً لهذه البكتيريا.

    ربما تفيدك قراءة: العسل وهبوط الضغط.. وصفة منزلية تحميك من الخطر

    وصفة العسل للحروق

يتمّ عادةً استخدام عسل المانوكا الذي يُستخرج من أشجار المانوكا لعلاج الجروح، وذلك لاحتوائه على مركّب الميثيل غلايوزال؛ وهو من المركبات السامة للخلايا، وتتكوّن هذه المادة من جزيئات صغيرة قد تنتقل بسهولة إلى داخل الجلد، والبكتيريا، ومن جهةٍ أخرى فإنّه يمكن استخدام العسل لعلاج العديد من أنواع الجروح؛ مثل: الدمامل، والتقرّحات، وأكياس الشعر.

 بينما توجد عدّة خطوات يُنصح باتّباعها لاستخدام بعض طرق علاج الحروق بالعسل، وفيما يأتي أهم هذه الخطوات:

  • يتم سكب الماء على منطقة الحرق؛ حتي يتم تقليل درجة حرارة الحرق.
  • وبعد ذلك تنظيف اليدين قبل البدء بتطبيق العسل، كما يُنصح باستخدام قطن وشاش مُعقّمين.
  • وضع العسل على قطعة من الضماد، ثمّ وضع الضمادة على الحرق، وإذا كان الجرح عميقاً فإنّه يُنصح بملء الجرح بالعسل قبل تضميده، ومن الجدير بالذكر أنّه يمكن شراء الضمادات المُشبّعة بالعسل.
  • وضع ضمادة نظيفة فوق ضمادة العسل ويُفضّل في هذه الحالة استخدام الضِماد الإِطباقيّ: أو الضمادات الماصة؛ للحد من تسرّب العسل إلى الخارج.
  • تغيير الضمادة عند تشبّعها بالإفرازات، وتجدر الإشارة إلى أنّه مع بدء شفاء الجرح يقلّ تكرار تجديد الضماد.
علاج العسل للحروق
علاج العسل للحروق

ربما تفيدك قراءة: العسل وهرمون الحليب.. حل طبيعي لضبط معدل هرمونات الجسم

نقدم لكم عدة وصفات توضح تجربتي مع العسل للحروق:

  • وصفة شمع العسل وزيت الزيتون للحروق: يتم تحضير مزيج من زيت الزيتون وشمع العسل للتخلص من آثار الحروق، وذلك بوضع فنجان من زيت الزيتون في حمام مائي، وبعد تدفئته يتم وضع مكعب من شمع العسل حتى يذوب تماما، ويترك جانبا حتى يبرد، ويستخدم  لدهن الحروق كل يوم وستختفي آثار الحروق مع الانتظام، مع الأخذ بعين الاعتبار مراجعة الطبيب عند التعرض للحروق.
  • وصفة وفوائد الفازلين والعسل للحروق: يعتبر خليط العسل والفازلين من الخلطات التي تسهل من علاج الحروق، ويتم التخلص بها من آثار الندوب والجروح سريعًا، حيث يجدد خليط العسل والفازلين خلايا الجلد التالفة ويساعد في إنتاج خلايا جديدة.

    المكونات:

  • 1- طبقة من العسل
    2- كريم فازلين
    3- ضمادة

    طريقة التحضير والاستخدام:

    – يتم إذابة الفازلين على نار هادئة، وبعدها يتم رفعه من النار وتركه قليلا.
    – يتم إضافة العسل إلى الفازلين المذاب عن النارمن قبل، ويتم التحريك جيدا ووضعه على الحرق مباشرة والربط بضمادة.
    – يتم حفظ الخليط في إناء وحفظه لحين الاستخدام.

  • زيت السمسم والعسل للحروق: أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة أن زيت السمسم يمتلك القدرة الفائقة في التخلص من آثار الحروق الناتجة عن حوادث الطهي، أو الحروق الناجمة عن التعرض المتكرر لأشعة الشمس الضارة فوق البنفسجية وقد أجريت أكثر من دراسة، حول فوائد زيت السمسم الرائعة لمعالجة حروق الجلد والبشرة.

ربما تفيدك قراءة: العسل والرجيم.. وصفة لخسارة الوزن الزائد في أسبوع

مدة وضع العسل على الحروق

يتم وضع العسل الطبيعي الخام على المنطقة المصابة التي يوجد فيها أثر الحرق ويتم تدليكها لمدة 10 دقائق تقريباً، ثم يترك لمدة ساعة كاملة مثل ماسك للوجه بالعسل للحروق ويتم القيام بإزالته بعد ذلك باستخدام الماء الدافىء، ويتم تكرار هذه العملية مرتين يوميا لعدة أسابيع أو حتى تظهر النتائج الإيجابية.

ولهذا إذا تعرضت للحرق مؤخراً، لا تتردد في استخدام العسل لشفاءه.

هل العسل جيد للحروق الملتهبة
هل العسل جيد للحروق الملتهبة

ربما تفيدك قراءة: العسل والليمون لتقوية المناعة

المصدر: موثوق 

عن موثوق

شاهد أيضاً

العسل للصلع

العسل للصلع .. أفضل خلطات مجربة تمنحك نتائج سريعة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في بيع العسل الأعلى جودة؛ فإننا وبحكم …