الإثنين , 19 أكتوبر 2020
الرئيسية / العسل / العسل وهبوط الضغط.. وصفة منزلية تحميك من الخطر

العسل وهبوط الضغط.. وصفة منزلية تحميك من الخطر

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في بيع العسل الأعلى جودة؛ فإننا وبحكم اهتمامنا الشديد بهذا الموضوع وبحثنا المتعمق فيه، فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

العسل وهبوط الضغط

فوائد العسل كثيرة، ومعروفة منذ آلاف السنين، حيث استخدم العسل بطرق متعددة، فعسل النحل يتمتع بخصائص عديدة، فهو مضاد للبكتيريا ومطهر، إلى جانب احتواءه على المغذيات المهمة لصحة الإنسان، كما أقر العلم الحديث المتوارث الحضاري بالعسل وهبوط الضغط ويمكننا من خلال المقال التالي التعرف على إذا كان يصلح لمعالجته أم لا، وسنعرف كل هذه التفاصيل في المقال هذا.

العسل والضغط المنخفض

يعتبر السقوط في فخ الضغط المنخفض من الأعراض الشائعة عند كثير من الناس ولذلك أسباب عدة منها عدم الأكل بشكل جيد طوال اليوم أو تعرض الشخص لمشكلة صحية، لكن هناك أطعمة وسوائل يمكن من خلالها استعادة مستوى الضغط المطلوب ومنها:

العسل: تناول ملعقة واحدة من العسل كفيلة بحل مشكلة الضغط المنخفض بمنتهى البساطة فما على المريض الذى يشعر بانخفاض الضغط إلا أن يقوم بملء ملعقة واحدة من العسل الأبيض ويقوم بتناولها، والعسل الأبيض له هذا التأثير لما يحدثه تناوله من رفع ضغط الدم بشكل فوري.

  من الممكن أن تحافظ على حمل زجاجة صغيرة من العسل في متناول يديك، وعندما تشعر بالدوار بسبب انخفاض مفاجئ في ضغط الدم، أضف ملعقة صغيرة من العسل مع قليل من الملح إلى كوب من الماء وشربه على الفور،حيث أنه من الشائع أن العسل الابيض يخفض الضغط ولكن هذا يساعد على زيادة مستوى ضغط الدم على الفور.

العسل الابيض يخفض الضغط
العسل الابيض يخفض الضغط

علاج ضغط الدم المنخفض بالعسل

يعد العسل علاجا لجميع الأمراض تقريبا، وهو واحد من أفضل العلاجات الطبيعية من أجل انخفاض الضغط  في الدم، فعندما يتم الشعور بالدوخة؛ بسبب انخفاض ضغط الدم، يمكن تناول ملعقة كبيرة من العسل؛ للحصول على تأثير فوري.

توجد عدة أنواع يتسائل الناس عنها مثل هل عسل مانوكا يرفع الضغطولكل لا توجد دراسات كافية لتأكيد ذلك.

كما يمكن عمل خليط من ملعقتين من العسل في كوب من الماء، وإضافة قليل من الملح، ويشرب هذا المزيج.

ربما تفيدك قراءة: العسل وهرمون الحليب.. حل طبيعي لضبط معدل هرمونات الجسم

هل العسل يسبب هبوط في الضغط

إن العسل يستخدم في الطب التقليدي أو الطب البديل لعلاج ارتفاع ضغط الدم، فهذا النوع من الأطعمة التي تعتبر صحية يعمل على خفض الضغط في الدم بسبب إحتوائه على مركب oligosaccharides، وهو نوع من الكربوهيدرات التي لها تأثير مضاد للأكسدة، بالإضافة إلى بعض خصائص مضادات الأكسدة، يحتوي العسل أيضاً على الفيتامينات والبروبيوتيك والمعادن والأحماض الأمينية والإنزيمات.

أثبتت دراسة تم نشرها في عدد يناير 2011 من مجلة Letters inDrug Design&Discoveryأن العسل له تأثير وقائي ضد ارتفاع ضغط الدم لدى الفئران التي تمّ تغذيتها على السعرات الحرارية في العسل الزائدة.

فوائد العسل للقلب والمعدة ينظم ضغط الدم

يحتوي عسل النحل على خمس وزنه تقريبا ماء, وعلى البروتين وحوالي أربعة أخماسه كربوهيدرات، ويحتوي أيضا على مقادير من فيتامين “ب” المركب وفيتامين “ج” ومقادير من الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والكثير من العناصر الأخري, فهو لا يمكث في المعدة طويلاً إذ أنه سريع الهضم كما يمتص بسرعة داخل الجهاز اللمفاوي ليصل إلى الدم، وتلك تعتبر مواصفات العسل الأصلي التركيبية له.

  وقد أثبت العلم الحديث أن من فوائد العسل احتواءه على خميرة الشعير التي تحول النشادر الى سكر وهي تنشط وتحمي وتقوي المعدة, وثبت أن العسل يعمل على تقوية القلب ويتم ظهور تأثير الجلوكوز واضحاً على عضلات القلب فهو يعوض ما تفقده بسبب عملها الدائم فيزيدها قوةً واستمراراً، لذا يمكن الربط بين العسل وعضلة القلببتلك الفوائد.

  ويحتوي العسل على مادة تسمي ب (البروستاجلاندين)، وهي تلعب دوراً حيوياً في الوقاية من كثير من الأمراض، ونقصها قد يؤدي إلى ظهور الأمراض المختلفة.

  ويعتبر العسل من المضادات الحيوية القاتلة للبكتيريا والجراثيم, وقد أجرى أحد كبار العلماء تجربة عمليه بالعسل فقد قام بزرع جراثيم مختلف الأمراض في عسل نحل طبيعي وحصل على نتيجة فاقت كل التوقعات فقد قتل العسل ميكروب التيفود بعد ثماني واربعين ساعة فقط وميكروب الباراتيفود الذي يتسبب قي حمى الأمعاء بعد 24 ساعة وماتت جراثيم الألتهاب الرئوي في اليوم الرابع وجراثيم الدوسنتاريا بعد 10 ساعات .

ربما تفيدك قراءة: العسل والرجيم.. وصفة لخسارة الوزن الزائد في أسبوع

العسل والضغط المنخفض
العسل والضغط المنخفض

أوضحت بعض من الدراسات أنه يوجد فوائد شمع العسل للقلبحيث يوجد به مواد تساعد على: خفض مستويات الكولسترول الضار في جسم الإنسان، ورفع مستويات الكولسترول الجيد في الجسم،، وتقليل فرص الإصابة بالجلطات.

   ويحتوي العسل على عنصر الزنك الذي يلعب دورا مهما في تنشيط الخلايا المناعية التي تلعب دورا رئيسيا في مقاومة الخلايا السرطانية بجانب الخلايا المناعية الأخرى، وأشار الخياط إلى أن نتائج أبحاث قام بها فريق من الباحثين بالمركز أكدت أن للعسل قدرة هائلة على التصدي لضغط التأكسد لما به من كم هائل من العناصر المضادة للأكسدة, وللعسل أيضاً دور فعَّال في تنظيم ضغط الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.

ربما تفيدك قراءة: العسل والليمون لتقوية المناعة

  ويستخدم العسل في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي حيث يعمل على إلغاء الحموضة الزائدة في المعدة والتي تؤدي غالباً إلى قرحة المعدة المتعارف عليها وقد استعمل العسلالكثير من الأطباء  في علاج قرحة المعدة والاثنى عشر.

بعض الناس تسأل هل عسل السدر مفيد للقلبوالإجابة هي نعم، حيث يعالج المشاكل المتعلّقة بالقولون العصبي وأمراض المعدة وذلك إذا ما تم تناول ملعقة منه على الريق.

  ويستعمل العسل لعلاج التهاب اللوزتين، والزكام ونزلات البرد, والسعال وأمراض الرئة, وثبت من التجارب العديدة أن مرضى السكر تنخفض نسبة السكر في دمائهم فتصبح كما في الأصحاء إذا تناولوا العسل، والسبب في ذلك وجود مادة مؤكسدة تجعل تمثيل سكره أكثر سهولة في الجسم فلا يظهر نسبة مرتفعة في الدم, وقد ثبتت فائدة العسل تماماً إذا كان مرض البول السكري لا يحدث بسبب انعدام الإنسولين تماماً وإنما بسبب صعوبة تنبيه الخلايا التي تفرزها في الدم.

العسل لجميع مشاكل القلب

يُعدّ العسل مفيداً لصحة القلب، وذلك لاحتوائه على العديد من المواد الغذائية المفيدة، وأصبح العديد من الناس مؤخرا يبحثون عن أفضل نوع عسل للقلبونذكر لكم من فوائده لصحة القلب:

  • مصدرٌ لمضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب: حيث إنّ مضادات الأكسدة الموجودة في العسل يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب؛ حيث أن عسل النحل للشرايينيساعد على توسيع الشرايين، ممّا يزيد من تدفق الدم إلى القلب، كما أنّها يمكن أن تقلل من خطر تكون الخثرات الدموية التي تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات، كما أشارت دراسةٌ تمّ إجراؤها على الحيوانات أنّ العسل يمكن أن يقي من أمراض القلب الناتجة عن الإجهاد التأكسدي، وعلى الرغم من ذلك فليست هناك أيّ دراسات طويلة المدى أجريت على البشر لتحديد فعالية العسل في التعزيز من صحة القلب، وما زالت هناك حاجةٌ إلى مزيد من الدراسات لإثبات ذلك
  • تنظيم مستويات الكولسترول: إذ تشير الدراسات إلى أنّ العسل يمكن أن يقلل من مستويات الكولسترول السيئ، ويزيد من مستويات الكولسترول الجيد بشكلٍ كبير، ممّا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن الجدير بالذكر أنّ ارتفاع مستويات الكولسترول السيئ يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين, والذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب
  • الكثير يتسائل ما هي فوائد العسل للاوعية الدمويةهي تعتبر مصدر ممتلئ بالفينولات وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة، التي ترتبط بخفض خطر الإصابة بأمراض القلب، وتساعد الشرايين الموجودة في قلبك على التمدد، مما يؤدي إلي زيادة تدفق الدم إلى قلبك ويساعد على تقوية صحة القلب والأوعية الدموية.

لذا فإن كنت تعاني من أمراض الضغط أو القلب، فقم بتناول العسل لفوائده العديدة، واحرص أيضاً على استشارة طبيبك.

علاج ضغط الدم المنخفض بالعسل
علاج ضغط الدم المنخفض بالعسل

المصدر: موثوق 

عن موثوق

شاهد أيضاً

العسل للصلع

العسل للصلع .. أفضل خلطات مجربة تمنحك نتائج سريعة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في بيع العسل الأعلى جودة؛ فإننا وبحكم …