مشروع الجوز في تركيا

 مشروع الجوز في تركيا .. إجراءاتك بدون تعقيد مع 7 شركات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع الجوز في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشروع الجوز في تركيا

العديد من الحلويات التركية لها طابع خاص لما تتمتع به الأراضى الزراعية من تربة خاصة ويعتبر الاستثمار الزراعى ركن أساسي لعوامل الاقتصاد التركي ويعتبر مشروع الجوز في تركيا واحد من المشاريع الرائعة فى تركيا التي تدخل في العديد من الصناعات ومن خلال منصة الموثوق سوف نقدم لك أفضل دراسة تفصيلية من أفضل مكاتب تساعدك على ترويجها.

مشروع زراعة الجوز في تركيا

مشروع الجوز في تركيا تتطور زراعة الجوز في تركيا من سنة إلى أخرى بسبب الاستهلاك الكبير لها في جميع المحافظات التركية والقيمة الغذائية الكبيرة لثمار الجوز ومن أهم المناطق لزراعة أشجار الجوز في تركيا ومنها مانيسا وموغلا ودنيزلي واسكيشهير وبورصة وقلعة جانا وتكيرداغ وعدن وصقاريا وبيتيس وبنجول واورفا واديمان، لذلك أولت الحكومة التركية أهمية كبيرة لتشجيع المستثمرين الأتراك والأجانب والعرب على الاستثمار في مجال زراعة الجوز لتغطية إحتياجات السوق المحلية الكبيرة من الجوز واستبدالها بواردات من الخارج وأصدرت الحكومة التركية قانونًا خاصًا للاستثمار الزراعي لتشجيع زراعة الجوز في تركيا وفقًا للأحكام التالية:

  1. منح أراضى زراعية من أملاك الحكومة التركية بمساحات واسعة تصلح لزراعة الجوز بعقد إيجار طويل الأمد يصل إلى 60 سنة بإيجار رمزي للغاية.
  2. إعفاءات ضريبية كاملة على مشروع زراعة الجوز وتقديم دعم مادي كامل يصل إلى 60٪ من جميع النفقات والمصاريف التي تم إنفاقها على زراعة الجوز ومنها:
  • ثمن شتلات الجوز نوع الخنفساء الذهبية وتكلفة حفر الآبار الارتوازية في باطن الأرض.
  • تكلفة بناء خزانات المياه في الارض.
  • تكلفة الحرث والنظافة وتهيئة الأرض للزراعة وتكلفة توليد الكهرباء من الألواح الشمسية.

يمكنك الاتصال بمكاتب لتزويدك بدراسة جدوى حقيقية موجزة عن زراعة أشجار الجوز في تركيا وتشمل هذه الدراسة:

  • ادرس الأرض التي ستزرع فيها أشجار الجوز.
  • خطوات عملية لزراعة أشجار الجوز.
  • ملاحظات عامة عن زراعة الجوز.

يعتبر الغذاء من أهم مصادر الربح المضمون في الدولة، لذلك يحتاج المشروع لعمل دراسة جدوى مصنع مواد غذائية  لمعرفة ما يحتاجه المشروع من متطلبات وإجراءات تنفيذ المصنع ويعتبر مصنع المواد الغذائية من المصانع الهامة حيث يقوم المصنع بتعبئة المواد الهامة التي لا غنى عنها لأي منزل وهي السكر والأرز ويتم تغليف المواد الغذائية وتعبئتها بأحجام مختلفة، تبدأ الأحجام من 1 كجم إلى 50 كجم أما بالنسبة لأشكال ومقاسات الأرز فهي 1 كجم، 2 كجم، 5 كجم، 10 كجم، 20 كجم، أو 40 كجم  وهذه المواد الغذائية عالية الجودة ستتم الموافقة عليها في مصنع للمواد الغذائية على أعلى مستوى.

ربما تفيدك قراءة : أفضل مشروع استثماري في تركيا … مكسبك مضمون مع 4 شركات

ستستخدم مصانع تغليف المواد الغذائية أفضل الآلات المستخدمة في مواد التعبئة والتغليف مع مراعاة المعايير الصحية والعالمية عند تعبئة مواد التعبئة والتغليف مثل السكر والأرز ويجب أن يعتمد تغليف المواد الغذائية على عمال متميزين وخطوط إنتاج عالية الكفاءة لهذه المنتجات ويمكن الإعتماد عليها في دراسة الجدوى الإقتصادية للمنشآت الصغيرة للحصول على افضل النتائج الممكنة من مكاتب وساطة تجارية في تركيا ومنها:

  1. المستشار لتطوير الأعمال

هو مكتب لديه خبرات مختلفة لدراسات جدوي جيدة ولديه طاقم له القدرة على معرفة مدى المنافسة ومن هم المنافسين المحتملين للمشروع.

  1. مكتب سنابل الإبداع

من أشهر وأفضل المكاتب في المملكة العربية السعودية التي تجري دراسات الجدوى في جميع المجالات حيث يمتلك خبرة تمتد لمدة 10 سنوات في إعداد دراسات الجدوى الإقتصادية وتحديد مخاطر المشروع مع تذليل العقبات التي تواجه المستثمر ويقدم المكتب أفكاراً للمشاريع الصغيرة الناجحة والربحية برأس مال صغير.

يمكن التواصل معهم من خلال أضغط هنا

أضغط هنا

  1. مكتب Yoctomax

هي رائدة في مجال التكنولوجيا تقدم حلول أعمال متكاملة لخدمة رجال الأعمال وتقدم دراسات جدوى لشركات التسويق وتهيئهم بأسلوب احترافي.

  1. إنماء

أفضل شركات دراسات الجدوى بالرياض تقدم أفكاراً إبداعية مع شركات دراسات الجدوى في المملكة العربية السعودية وهي شركة دراسات جدوى معتمدة بالرياض.

  1. مكتب تمكين

هو أحد مكاتب دراسات الجدوى الإقتصادية  التى تحرص على نجاح المشروع بكل الوسائل والإمكانيات المتاحة.

  1. شركة المشرق

تقدم الشركة دراسات الجدوى في المملكة وتقدم مساعدات لصغار المستثمرين وتوفر لك دراسات الجدوى بأسعار مميزة وبطريقة إحترافية.

  1. مكتب مؤشر

هو مكتب استشارات متخصص في جميع المجالات كما أنه من المكاتب المعتمدة التي تتميز بالعمل الجاد والمهني في كتابة دراسات الجدوى.

الاستثمار في مزارع الجوز في تركيا
الاستثمار في مزارع الجوز في تركيا

الاستثمار في مزارع الجوز في تركيا

مشروع الجوز في تركيا يعتبر الجوز من أهم أنواع المكسرات الفاخرة التي تستخدم في العديد من الصناعات وأهمها الحلويات في تركيا والإنتاج المحلي يغطي فقط 40-50٪ من إحتياجات السوق والطلب العالمي على الجوز مستمر باستمرار وهذا يجعل الجوز مادة أساسية لا غنى عنها وهناك عدة أسباب تجعلها الأفضل في الاستثمار الزراعي في تركيا هو استثمار مزارع الجوز في تركيا، حيث يسهل تخزين الجوز مقارنة بالمنتجات الأخرى حيث يمكن تخزين الجوز لعدة أشهر دون أي تأثير على جودة الجوز، الجوز عبارة عن أشجار صلبة لا تتطلب الكثير من العناية بعد الزراعة وذلك لكي تنمو بشكل طبيعي في مجموعات صغيرة أو متناثرة بين الأشجار الأخرى تتميز زراعة الجوز في تركيا بالعديد من المميزات منها:

  • تندرج تحت فئة الأشجار التي لا تحتاج إلى إعادة زراعتها مرة أو مرتين في السنة كما هو الحال بالنسبة للمحاصيل الموسمية.
  • ازداد الطلب العالمي على الجوز عاما بعد عام.
  • يستخدم في تحضير العديد من الأطباق، كما يؤكل كنوع من المكسرات مع مشروب شاي.
  • تنتج شجرة الجوز حوالي 4 كجم في السنة الأولى وحوالي 40 كجم بعد 10 سنوات.
  • يعتبر خشب الجوز من أغلى وأقوى الأخشاب وأكثرها متانة لأنه يقاوم الانكماش.
  • لن يشعر المستثمر بالقلق أو الخوف من أن تفسد المكسرات قبل بيعها وتخزينها لعدة أشهر لا يؤثر على تخزينها بالإضافة إلى سهولة التخزين مما يتيح للمستثمر البحث بهدوء عن السوق الأمثل وهذا هو هذا أفضل سعر.
  • يعتبر الجوز من الفاكهة، ولا يضع المستثمر أي شروط خاصة بعد قطفه لكنه مقتنع بتخزينها بشكل طبيعي وفي أماكن مناسبة للتخزين حفاظا على جودتها.
  • تتطلب الثمار من المستثمر توفير ثلاجات لتخزينها أو تغطيتها بالشمع حفاظا على جودتها وعدم إفساد موسم الحصاد له.
  • كما يجبر المستثمر على بيعه في موسم الحصاد وعدم تأخيره حتى لا يعاقبه إما بإفساده أو بدفع نقود لتخزينه أو تغليفه.

ربما تفيدك قراءة : افضل مشروع مربح في تركيا … كل ما تريد معرفته عن خبراء التخطيط

مناطق زراعة الجوز في تركيا

يعتبر الجوز من أكثر الأشجار ربحية لكل قدم مربع من الأرض وهو محصول تجاري مهم للغاية وإن زراعة الجوز جهد طويل الأمد يتطلب المال والإلتزام والحماس وأشجار الجوز معمرة جدا إلى أربعة أقدام ويجب أن تتمتع تلك الأراضى بمواصفات خاصة:

  • جذوع الأشجار مغطاة بجودة عالية ويمكن لصقها على الأثاث أو التشطيبات المنزلية للحصول على تشطيب الجوز المرغوب.
  • يستخدم خشب الجوز للخبز كزينة لتذوق الآيس كريم والحلويات.
  • يجب أن تزرع الجوز في مناطق لا تقل عن 25 بوصة و170 يومًا خالية من الصقيع سنويًا وللحصول على أفضل المحاصيل يجب أن يكون سمك التربة حوالي 30 بوصة لتوفير مساحة للجذور للتوسع.
  • التربة الطينية هي أفضل خيار للإنتاج لأنها رطبة وخصبة تستنزف المياه يجب أن يزرع الجوز في أماكن ذات تصريف جيد أو لا توجد رطوبة أثناء الزراعة والإبتعاد عن الأماكن الثلجية.
  • يمكن أن ينمو الجوز تلقائيًا من البذور المتساقطة أو البراعم من السيقان لكن هذه طرق غير موثوقة للزراعة التجارية.
  • الشتلات التي تنمو من البذرة ضعيفة تتلفها الحشرات وغالبًا ما تأكلها الحيوانات وتفقد الشتلات التي تنمو من براعم الساق قوتها بعد ثلاثين عامًا، لذا فإن الشتلات التي تنمو في أماكن محمية هي طريقة جيدة لزراعة شجرة الجوز.
  • يمكن أن تتحول الشتلات الصغيرة إلى أشجار جوز عالية الجودة بعد 35 إلى 50 عامًا وهو نصف وقت النمو الطبيعي ويعد تحضير الموقع قبل الزراعة أمرًا بالغ الأهمية ويجب تنظيف الأرض من الأعشاب والنباتات المنافسة الأخرى لمدة ثلاث سنوات تقريبًا بعد الزرع.
  • تعتبر اراضي الجوز في تركيا مناسبة لجميع أنواع الجوز، وتعتبر أرضًا خصبة لإنتاج الجوز.
  • الاستثمار في المكسرات يجلب عوائد مجزية، وتنتج تركيا الكثير من المكسرات من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من المكسرات
  • يُزرع الجوز في غابات جبال الكاربات عبر بلدان الشرق الأوسط حتى جبال الهيمالايا.
  • يمكن أن تتحمل شتلات الجوز التي يتم جلبها من بلاد فارس والشرق الأوسط درجات حرارة تصل إلى -23 درجة مئوية ويمكن أن تنمو شتلات الجوز حتى -32 درجة مئوية.

تجارة الجوز في تركيا

انتشرت فكرة تجارة الجوز في تركيا وجاءت فكرة استثمار الجوز من تركيا لكثير من التجار حيث يعتبر الجوز من أهم أنواع المكسرات الفاخرة التي تستخدم في العديد من الصناعات وواحد من أهمها الحلويات في تركيا والطلب العالمي على الجوز يتزايد باستمرار وهذا يجعل الجوز مادة أساسية ولا غنى عنها والجوز سهل التحضير والتخزين مقارنة بالمنتجات الأخرى حيث يمكن تخزين المكسرات لعدة أشهر دون أي تأثير على جودة المكسرات.

دفعت حاجة السوق المستمرة لثمار الجوز إلى استيراد ما يقرب من 70٪ من استهلاك الجوز من تركيا حيث تتميز المكسرات عن غيرها من الفواكه بأنها لا تضع المستثمر أمام شروط خاصة بعد حصادها بل بالأحرى وتخزينها بشكل طبيعي وفي أماكن مناسبة للتخزين حفاظا على جودتها ويضطر المستثمر للثمار وتوفير ثلاجات التخزين أو تغطيتها بالشمع حفاظاً على جودتها وعدم إفساد موسم الحصاد وفي بعض الأحيان يضطر المستثمر إلى بيعها في موسم الحصاد وعدم تأخيرها حتى لا يعاقب بإفسادها أو عن طريق دفع المال لتخزينه أو تغليفه.

ربما تفيدك قراءة : افضل مشروع في تركيا … أفضل أفكار مع هذه المكاتب

الزراعة تجعل العالم مكانًا أفضل للعيش فيه ويعتبر الاستثمار في مشروع زراعي في تركيا ثورة حقيقية في عالم الزراعة الحديثة حيث يعتمد المشروع على أحدث التقنيات الزراعية المتقدمة في إدارة المحاصيل والأراضي وتتمتع تركيا بأراضي زراعية خصبة تجعل من الممكن زراعة العديد من الحبوب والفواكه وأكثرها من أهمها المكسرات ومن المعروف للمهتمين بهذا المجال أن منطقة مرمرة والمنطقة الغربية من تركيا مناسبة جدًا لزراعتها من حيث الطقس ونوعية التربة وتوافر المياه من الأمطار والثلوج والأنهار وكذلك من جانب الريح وسرعتها، يمكن للمقيمين الدائمين أو المؤقتين عمل مشروع ناجح في تركيا برأس مال محدود ومن خلالهم يمكنهم تحقيق أرباح ممتازة تساعدهم على عيش حياة كريمة في تركيا وربما الإدخار من النجاحات والأرباح سواء مع المواطنين الأتراك أو المقيمين العرب وغير العرب.

مشروع الجوز في تركيا تعتبر تركيا من أهم الدول في صناعة المنتجات الغذائية بالإضافة إلى أن اسطنبول تُعرف بإحدى عواصم الذواقة في تركيا ومن هنا إزداد الطلب على المنتجات الغذائية التركية بشكل كبير لأنها تتمتع بجودة عالية من هذه المنتجات وقبل الاستيراد من تركيا لابد من دراسة سوق المكسرات في بلدك حيث سيتم توضيح ذلك عليك دراسة السوق وحجم الطلب وحجم العرض والعملاء المستهدفين والأسعار، لذلك إذا كنت تسأل عن كيفية الاستيراد من تركيا يجب عليك أيضًا معرفة أهم المستوردين والفرص الموجودة في السوق والعديد من الأشياء الأخرى التي تجعلك على دراية بالسوق ومعرفته وبالتالي يمكنك تحديد الكميات المناسبة وكيفية استيرادها لمن ستبيعها عليه ويوجد العديد من الشركات التي تقدمك لعملية الاستيراد:

  1. شركة مازي جورو

تقوم الشركة باستيراد الفستق الحلبي من تركيا وتزود المحلات السياحية والمتاجر الخاصة حيث تقوم هذه الشركة بتزويد السوق وبعض الأسواق خارج تركيا بالمكسرات وقطع وأنواع المكسرات وتتوفر جميع مبيعات الجملة.

  1. شركة يميس للمكسرات

من أفضل الشركات المتخصصة في استيراد المكسرات التركية وخاصة البقان التركي من المزارع التركية، لذلك يجب أن تعلم أن ثمار البندق تستخدم بشكل خاص في العديد من وصفات المطبخ التركي والحلويات الشهيرة ولا يمكن الاستغناء عنها نتيجة لذلك من شهرة تركيا في المارجرين الجيد فقد إنتشرت مؤخرًا استيراد ماركيز من تركيا.

ربما تفيدك قراءة : أفضل مشروع زراعي في تركيا يضمن لك الربح الأكيد

اسعار مزارع الجوز في تركيا

ارتفع سعر الفول السوداني بنسبة 90٪ إلى 19 ليرة وإرتفع سعر الجوز المستورد بنسبة 40٪ ثم عاد مرة أخرى في أكتوبر بنسبة 10٪ عن العام الماضي ووصل سعر عين الجمل إلى 80-90 ليرة ووصل سعر اللوز المقشر إلى 90-110 ليرة ووصل سعر الكاجو إلى 100-110 ليرة، مما أدى إلى إرتفاع أسعار مزارع الجوز في تركيا.

تشتهر تركيا بزراعة العديد من أنواع المكسرات المختلفة والتي ستجدها داخل مكونات العديد من الأطباق التركية اللذيذة والتي ستجدها في المكونات الداخلية للأطباق ومنها:

  1. البندق

تشتهر تركيا بزراعة البندق منذ عام 1582 في وسط أوروبا كما أنها تصدر إلى النمسا والبندق التركي بجودة عالية وتعتبر تركيا من أوائل الدول في العالم في إنتاج وتصدير البندق ولشراء المكسرات بالجملة من تركيا.

  1. الفستق

تعد تركيا ثالث دولة تنتج الفستق الحلبي، وتبلغ صادراتها من الفستق حوالي 100 ألف طن سنويًا ويُزرع الفستق أيضًا في ولاية أورفة الجنوبية الشرقية وكانت غازي عنتاب أول ولاية تنتج الفستق حيث يوجد عدد كبير من بساتين الفستق بالولاية مما يجعلها تنتج أكثر من 120 ألف طن وهذا يشجع على إجراء دراسة جدوى لتعبئة الفستق.

  1. الكستناء

تشتهر باسم أبو فروة كما تشتهر برائحتها الحلوة التي تخرج عند التحميص وهي من أنواع المكسرات التي تحظى بشعبية كبيرة في تركيا خاصة في المدن الكبرى وأشهرها اسطنبول تشتري المكسرات بالجملة من تركيا

  1. المكسرات

تركيا هي أكبر منتج للجوز، وهي أول دولة تصدر الجوز في العالم.

يوجد أيضا العديد من أنواع أشجار الجوز بتركيا ومنها:

  • الجوز القزمي العنقودي يتميز هذا الصنف بإنتاجية عالية تصل إلى ثلاثة أضعاف محصول الجوز العادي بالإضافة إلى صغر حجم الشجرة مقارنة بأشجار الجوز المعروفة وأبعاد الزراعة 5 * 6 أكثر أو أقل حسب الأرض وقشرة الجوز هشّة يمكن تميقها باليد ويبدا الإنتاج بالسنة الاولى للزراعة والانتاج الإقتصادي يبدأ بعد خمس سنوات.
  • جوز تشاندلر يستخدم الجوز على نطاق واسع لعائدته العالية ويبدأ يؤتي ثماره في السنة الرابعة بعد الزراعة ويتميز الصنف بحجمه الكبير للفاكهة وهي قشرة رقيقة يمكن تقسيمها بسهولة إلى قسمين ويصل إرتفاع تشاندلر إلى 7 أمتار ومتوسط وزن الثمار 17 جرام، يمكن للبستاني أن يحصد حوالي 35 كجم من المكسرات من شجرة صغيرة واحدة و70-90 كجم من شجرة أقدم وينتمي تشاندلر إلى الأصناف الجانبية أي أن الثمار تتشكل ليس فقط على قمم براعم البالغين ولكن أيضًا على الفروع الصغيرة.
  • جوز شندلر يتميز جوز شندلر بحجمه الكبير مع قشر ناعم والفواكه ذهبية وليست بنية أو سوداء نظرًا لأنه بيضاوي الشكل مع غلاف قوي يحيط به فإن طعمه لذيذ وخالٍ تمامًا من الطعم المر وكذلك فإنه ذو إنتاج وفير جداً ليجمع هذا النوع بين مزاياه العديدة ومزايا زراعته على الأرض التركية.

يمكنك شراء الجوز والمكسرات من مصادر موثوق منها وبسعر الجملة مثل:

  • شركة نفيس كولدن.
  • شركة روزا بارك.
  • شركة Seven nuts.
  • شركة شاهين.
سعر الجوز في تركيا
سعر الجوز في تركيا

سعر الجوز في تركيا

تتزايد أسعار الجوز بشكل مضطرد سنويًا بسبب الطلب العالمي على المكسرات على عكس الفواكه الأخرى مثل الفستق الحلبي الذي يستغرق إنتاجه 15 عامًا ويتميز الجوز عن إنتاجه من السنة الخامسة أي بعد ثلاث سنوات من زراعة الشتلات ويصل سعر كيلو الجوز في تركيا إلى 544 ألف ليرة  تركي وهذا هو سعر كيلو الجوز في تركيا ويصل عائد الاستثمار في مزارع الجوز إلى 25٪ عندما تنمو الأشجار بشكل كامل وتصل إلى أقصى إنتاجيتها، كل هذه المزايا تجعل الاستثمار في حقول المكسرات هو الأفضل والأسرع.

استثمار الجوز في تركيا

تعتبر تركيا رابع أكبر منتج للجوز في العالم ومع ذلك فهي تستورد الجوز حيث أن الإنتاج المحلي لا يكفي لسد إحتياجات السوق وقد تباين الطلب على الجوز في الماضي ولكن في السنوات الأخيرة هناك طلب كبير على الجوز، توفر زراعة الجوز مستقبلًا استثماريًا قويًا في تركيا نظرًا للظروف الزراعية المواتية مثل الأمطار الغزيرة ودرجة الحرارة وخصائص التربة المناسبة للجوز بالإضافة إلى حقيقة أن الاستهلاك الفردي للجوز في تركيا كبير نظرًا للفوائد العديدة للجوز لأن الجوز يعتبر مثير للشهوة الجنسية ومصدر للطاقة للجسم.

هناك إقبال كبير في تركيا على زراعة الجوز القزمي نظرا للثقة في مستقبلها الاستثماري حيث إتخذت الحكومة التركية خطوات مهمة في هذا الإتجاه وزادت من فرص الاستثمار الزراعي في تركيا، من خلال تقوية الجوز والتبرع بالشتلات للمزارعين مما نتج عنه مجموعة وراثية واسعة من الشتلات، لدى الحكومة التركية وزارتان لتقديم الدعم لتحسين إنتاج الجوز في تركيا حيث تعاونت وزارة الزراعة مع وزارة الغابات لدعم زراعة الجوزوتقوم الوزارتان بإدخال سياسات وبرامج جديدة لتطوير زراعة الجوز في تركيا ووجود مزارع الجوز للبيع في تركيا.

تمنح مدة الاقامة في تركيا للأجانب العاملين في الشركات التركية حيث تحصل الشركة على إذن من وزارة العمل للأجنبي لتوظيفه ومن ثم تطلب الإقامة له وتجدر الإشارة إلى أن من أهم شروط الحصول على وظيفة أن توظف الشركة خمسة موظفين أتراك مقابل كل موظف أجنبي وفي حالة حصول الأب أو الأم على تصريح عمل يحق لجميع أفراد الأسرة الحصول على تصريح إقامة ومدته مماثلة لفترة إقامة العمل للشخص المرافق وكشف حساب بنكي يظهر 6000 ألف دولار في الحساب، لكن كشف الحساب المصرفي ليس مطلبًا أساسيًا، حيث إن الأمر متروك تمامًا لموظف إدارة الهجرة وأحيانًا يتم التغاضي عنه.

في الختام  مشروع الجوز في تركيا عزيزى المستثمر نكون قد قدمنا لك أفضل دراسة لمشروع الجوز التي تساعدك لبدء مشروعك.

ربما تفيدك قراءة : كيف ابدأ مشروع في تركيا .. هذه المؤسسات تساعدك في بداية استثماراتك

المصدر: موثوق 

انتقل إلى أعلى