الأربعاء , 25 نوفمبر 2020
الرئيسية / علاج الدوالي / تقنية علاج الدوالي بالحقن في تركيا .. من أشهر وسائل العلاج المضمونة
علاج الدوالي بالحقن في تركيا
علاج الدوالي بالحقن في تركيا

تقنية علاج الدوالي بالحقن في تركيا .. من أشهر وسائل العلاج المضمونة

تعرف معنا على طرق علاج الدوالي بالحقن في تركيا …

يوجد الكثير من المناطق في تركيا والتي منها اسطنبول تعمل على علاج الدوالي بطرق مختلفة، وحققت نجاح كبير في ذلك، فقد تم التطور في علاج الدوالي بالحقن في تركيا، كما تم التطور بالعمليات الجراحية باستخدام أفضل الخامات الطبية، وأيضا بالليزر وغيره، وحاولوا تقليل التكلفة في هذا العلاج بكل الطرق المختلفة، فتركيا ساعدت الكثير من مرضى  دوالي الخصية في علاجهم، وإليكم أهم المعلومات التي قد تستفيد منها حول هذا الموضوع:  

 

 

لعلاج دوالي الخصية والعقم في اسطنبول في أفضل المشافي الطبية المتخصصة ….

إضغط هنا وتواصل معانا على الواتساب

 

 

حقن الدوالي في اسطنبول

أوضح أطباء ومختصون في تركيا، أن الجراحة بالحقن تعد واحدة من أحدث وأدق الجراحات في علاج دوالي الخصية وأكثرها كفاءة، وأن الجراحة تجنب الرجل المخاطر التي تنجم من عمليات ربط الدوالي التقليدية، وأن دوالي الخصية من الأمراض الشائعة بين الذكور، وتسبب ضعفاً في الخصوبة، وتؤثر على عملية الإنطاف في الخصيتين حتى لو وجدت في الناحية اليسرى فحسب لأسباب لاتزال مجهولة، من أجل ذلك ركزت تركيا وتحديدا اسطنبول على إجراء هذه العملية خصوصا في حالات معينة للمريض.

ونجد إن اعراض دوالي الخصية اليمنى   أو اليسرى عبارة عن تضخم وتمدد غير طبيعي لمجموعة من الأوردة المترابطة الموجودة في كيس الصفن، والمسؤولة عن رجوع الدم من الخصيتين للأوردة الكبيرة للجسم، ومنها إلى القلب، وهذه الأوردة لها دور مهم في الحفاظ على درجة حرارة ووظيفة الخصية في إنتاج الحيوانات المنوية.

وأن دوالي الخصية تؤدي لارتجاع الدم في اتجاه عكسي ورفع درجة حرارة الخصية، ويصاب نحو 15% من الرجال بدوالي الخصية والأغلبية منهم، أي نحو 60% لا يعانون من العقم أو أية مشاكل أخرى ولا يعلمون بوجود الدوالي إلا عن طريق الصدفة أثناء الفحص الطبي، أما الثلث الباقي من الرجال المصابين بدوالي الخصية فقد يعانون من العقم أو صغر حجم الخصية.

وأنه غير معروف علمياً حتى الآن لماذا تؤثر الدوالي تأثيراً سلبياً على خصوبة بعض الرجال، بينما يتمتع البعض الآخر بخصوبة عادية، رغم وجود الدوالي، وقد توجد عدة نظريات لتفسير كيف تؤثر الدوالي على خصوبة الرجال وأكثرها قبولاً هو ارتجاع الدم ورفع درجة حرارة الخصية، ولكن مع كل هذا اهتمت تركيا بعلاج دوالي الخصية كثيرا من كل جوانبها حتى في التكلفة، وعند من يسأل عن  كم تكلفة عملية دوالي الخصية في تركيا فيمكن القول أنها تبدأ من 4000 وتصل إلى 9000 أو أكثر على حسب نوع العملية وحالة المريض.

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: كل مايجب معرفته عن تكلفة عملية دوالي الخصية في تركيا

 

 

 

 

كم تكلفة عملية دوالي الخصية في تركيا
كم تكلفة عملية دوالي الخصية في تركيا

 

 

 

وأوضح، أنه في كثير من الأحيان حينما لا تؤثر الدوالي على الخصوبة أو تؤدي لصغر حجم الخصية، لا تحتاج لعلاج، ولكن تؤدي لقلة عدد أو انعدام حركة الحيوان المنوي أو ضعف قدرته على تلقيح البويضة أو صغر حجم الخصية، ويتم ربط الأوردة لمنع ارتجاع الدم باتجاه الخصية، وفي الماضي كان يتم ربط الدوالي عن طريق كيس الخصية، ولكن عاب الوسيلة حدوث ضمور للخصية في بعض الحالات وتشعب الأوردة مما أدى لعدم القدرة على ربطها كلها ورجوع الدوالي.

ونجد أن الأسلوب الشائع الآن هو ربط الدوالي في أسفل البطن بالقناة الأربية أو خلف غشاء البريتون أو عن طريق المنظار، وهذه جراحات بسيطة تجري الآن بدون الحاجة لبيات المريض في المستشفى، ولا يوجد أي الم بعد عملية دوالي الخصية بهذه الطريقة، وسبب سهولة هذا الأسلوب أن الأوردة في هذا المكان تتجمع لعدد يتراوح بين 1 إلى 2 وريد فقط بعد أن كانت متشعبة في الكيس.

أما عن كيفية تصريف الدم من الخصية بعد ربط الدوالي، فهو يكون عن طريق نظامين آخرين للأوردة متصلين بالكيس والخصية، وأن آخر التطورات في جراحة الدوالي هو استعمال  الحقن أو الميكروسكوب أو وسائل التكبير الجراحي من خلال جرح صغير أسفل البطن، وذلك للتمكن من ربط كل الأوردة حتى الصغيرة جداً منها مع الحفاظ على شريان الخصية والحفاظ على القنوات الليمفاوية الدقيقة لتفادي تكون قيلة مائية حول الخصية.

ما هي دوالي الخصية وكيفية علاجها؟

دوالي الخصية هي عبارة عن توسع للأوردة الموجودة بداخل كيس الصفن، وتشبه دوالي الخصية الدوالي التي قد تراها في ساقك، وتعتبر دوالي الخصية سبب شائع لانخفاض إنتاج الحيوانات المنوية وانخفاض جودة الحيوانات المنوية، والتي يمكن أن تسبب العقم، ومع ذلك لا تؤثر كل دوالي الخصية على إنتاج الحيوانات المنوية.

يمكن لدوالي الخصية أيضًا أن تسبب نمو الخصيتين بشكل طبيعي أو تقلصهما، وتتطور معظم دوالي الخصية مع الوقت، لحسن الحظ من السهل تشخيص معظم حالات دوالي الخصية والكثير من هذه الحالات لا تحتاج إلى علاج، وإذا تم العلاج يكون يطرق وكيفيات مختلفة منها  كيفية علاج الدوالي بالحقن أو بكيفية العلاج بالليزر أو بكيفية القسطرة أو بغيره.   

 ويمكن التعرف على أعراض دوالي الخصية:

  •  دوالي الخصية عادةً لا يكون لها أي اعراض أو علامات، نادراً ما يكون هناك ألم، ويختلف بحسب:
  • – نسبة الانزعاج من حاد إلى عدم الشعور بالراحة أو الشعور بالضيق فقط.
  • –  اختلاف زيادة المجهود البدني والوقوف؛ خاصةً في حال الوقوف لفترات طويلة.
  • – قد يزداد بمرور ساعات اليوم. قد يخف الألم عند الاستلقاء على ظهرك.
  • – وقد يؤدي لقلة الخصوبة، ومع مرور الوقت قد تتوسع دوالي الخصية وتصبح أكثر وضوحًا، وقد تسبب هذه الحالة انتفاخ الخصية، والتي دائماً وفي أغلب الحالات تكون على الجانب الأيسر.

ويمكن التعرف على علاج دوالي الخصية:

علاج دوالي الخصية قد لا يكون ضروريًا، الكثير من الرجال الذين يعانون من دوالي الخصية قادرون على الإنجاب بدون أي علاج، ومع ذلك إذا تسببت دوالي الخصية في الألم أو ضمور الخصية أو العقم، فقد تضطر للجوء لعملية دوالي الخصية بعدة طرق منها  قسطرة دوالي الخصية في تركيا أو العملية الجراحية التقليدية أو بالمنظار أو الحقن أو غيره، والغرض من الجراحة عموما هو إغلاق الوريد المصاب لإعادة توجيه تدفق الدم إلى الأوردة الطبيعية، وفي حالات العقم عند الذكور، فإن علاج دوالي الخصية قد يحسن أو يشفي العقم أو يحسن جودة الحيوانات المنوية إذا تم اللجوء لتقنيات مثل الإخصاب خارج الرحم، وقد يكون استخدام الرباط الضاغط بعد حقن الدوالي إذا عالج المريض بالحقن هو أمر مهم، لأنه يساعد على نجاح العملية بصورة أسرع.

وقد تشمل المؤشرات الواضحة لإصلاح دوالي الخصية في فترة المراهقة ضمور الخصية التدريجي، والألم أو نتائج تحليل السائل المنوي غير الطبيعي، على الرغم من أن علاج دوالي الخصية يحسن عمومًا خصائص الحيوانات المنوية، إلا أنه ليس من الواضح ما إذا كانت دوالي الخصية غير المعالجة تؤدي إلى تدهور تدريجي لجودة الحيوانات المنوية مع مرور الوقت.

 

 

 

 

 كيفية علاج الدوالي بالحقن
كيفية علاج الدوالي بالحقن

 

 

 

 شكل دوالي الخصية:  

قد تتسبب الإصابة بدوالي الخصية بالعديد من المضاعفات والتعقيدات الصحية عندما يتعلق الأمر بالحياة الجنسية والإنجاب، ويمكن تصنيفات أعراض أو أشكال دوالي الخصية:

هناك ثلاثة فئات تندرج تحتها أعراض دوالي الخصية لدى المصاب:

  • – تغيرات مرئية وممكن لمسها بوضوح في كيس الصفن.
  • – تغيرات في بعض العمليات الحيوية في الجسم.
  • – الام ظاهرة في منطقة الخصيتين.

وقد يحتاج أحيانا المريض بعملية تكون بالطريقة المناسبة للمريض، ونجد أن عملية الدوالي في تركيا قد أقبل عليها الكثير بسبب المهارة المتقنة عند القيام بها.

 أما عن أعراض دوالي الخصية والتي تظهر على شكلها الخارجي:

عادة لا تظهر أعراض دوالي الخصية إلا فيما ندر على المصاب، وإن ظهرت تكون على تجمعات دوية رقيقة مثلها مثل دوالي الساق، ومن أهم الأعراض:

– أوعية دموية متضخمة:

قد تبدو الأوعية الدموية متضخمة ومتوسعة بشكل واضح في منطقة كيس الصفن، حتى إن بعضها قد يتضخم لدرجة يصبح معها مظهر دوالي الخصية أشبه بكيس من الديدان.

– ألم في كيس الصفن:

هذا النوع من الألم غالباً ما يكون سببه تجمع الدم بشكل مفرط في منطقة كيس الصفن بسبب الأوعية الدموية المتوسعة أكثر من الطبيعي، وفي هذا النوع من أعراض دوالي الخصية، قد ينصح الطبيب باستخدام نوع معين من الثياب الداخلية لتخفيف الألم.

– انخفاض مستويات التستوستيرون:

من المعروف أن دوالي الخصية قد تؤثر بشكل عام على إنتاج ومستويات التستوستيرون في الجسم، فقد تسبب دوالي الخصية انخفاضاً في مستويات هذا الهرمون.

– تقلص الخصية:

من أعراض دوالي الخصية التي قد تظهر على المصاب تقلص حجم إحدى الخصيتين أو كليهما عن الحجم الطبيعي المعهود، وعادة ما تبدو الخصية المصابة بالدوالي أصغر من الأخرى السليمة.

– ألم يتزايد في ظروف خاصة:

  • ألم يزداد حدة عند الوقوف، ويخف عند الاستلقاء.
  • ألم يزداد حدة بعد ممارسة التمارين الرياضية.
  • ألم يزداد حدة في الأجواء الحارة.

 

عملية الدوالي في تركيا
عملية الدوالي في تركيا

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: استكشف اسعار عملية الدوالي في تركيا

 

 

 

 

 

– كتلة غير مؤلمة في الخصية:

إن الشعور بوجود أي كتلة مؤلمة أو غير مؤلمة في الخصية يستدعي دوماً استشارة الطبيب، وفي حالة دوالي الخصية عادة ما تكون الكتلة الظاهرة غير مؤلمة.

 

 

 اسعار عملية الدوالي في تركيا:

تعتبر من أقدم وسائل العلاج المستخدمة لإزالة الدوالي وما تزال فعالةً حتى يومنا هذا كما أنها تزداد تطورًا وحداثة مع الوقت وتطور الطب، فهي تعتمد على حقن مادة تساعد الأوردة على التصلب، ويتم استخدام أربطة ضاغطة أثناء وبعد الحقن مما يساعد على التصاق جدار الأوعية ببعضها ومن ثم تضمُر ولن تعود ظاهرة مرة أخرى.

وأحد أنواعها المتطورة هي حقن الدوالى بالفوم أو السائل الملحي في الأوعية مباشرة فبالتالي يدفع الدم لخارجها بقوة ويعيده للوريد الرئيسي وهو ما يساعد على إخفاء الدوالي مؤقتًا لعدة أسابيع لكنها تعاود الظهور مجددًا بسبب وجود الأوعية الدموية.

لا تحتاج هذه التقنية لأي نوع من أنواع التخدير، ويستطيع الشخص مغادرة المستشفى أو المركز الطبي مباشرة بعد الإجراء، ويحتاج الشخص إلى عدة جلسات يحددها الطبيب تبعاً للحالة للوصول إلى النتيجة المرغوبة من عملية حقن الدوالي.    

وعن تقنية إزالة الدوالي بالحقن:

  • – التخدير: لا تحتاج هذه الطريقة إلى تخدير كلي أو موضعي، حيث أنها لا تسبب الألم.
  • – الحقن: يستخدم الطبيب إبر خاصة بها مادة تساعد على تصلب الأوردة حتى تلتصق جدران الأوردة ببعضها.
  • – بعد إنهاء الحقن والذي يستغرق حوالي 10 دقائق، ويحتاج الشخص إلى عدة جلسات للتخلص من الدوالي تماما.

 أما عن تكلفة علاج الدوالي بالحقن:

تعتبر عملية إزالة الدوالي جراحياً هي الأكثر تكلفة، حيث أن تكاليف العلاج سوف تتضمن التخدير والمكوث لعدة أيام بالمستشفى بعد العملية حيث تقدر:

  • – في تركيا تتراوح ما بين 1500 و3000 دولار أمريكي
  • – تُقدر تكاليف العملية في مصر بحوالي 1500 دولار أمريكي
  • – في إيطاليا تتراوح التكاليف ما بين 600 و2000 دولار أمريكي.
  • وتعتبر تقنية الليزر أقل في التكاليف مقارنة بإزالة الدوالي جراحيا، وعن  كم تكلفة علاج دوالي الخصية بالليزر في تركيا    بين 800 إلى 490دولا أمريكي.
  • – أسعارها في مصر ما بين 200 و500 دولار أمريكي.
  • – في إيطاليا ما بين 100 و300 دولار
  • – في فرنسا تتراوح تكاليف إزالة الدوالي بالليزر ما بين 125 و200 دولار أمريكي.
  • أما تقنية الحقن فهي الأقل تكلفة على الإطلاق حيث لا يزيد سعر الجلسة الواحدة عن 100 دولار أمريكي.

 تجارب حقن الدوالي:

تجارب حقن الدوالي في تركيا، ولجأ إليها الكثير من مختلف الدول بسبب الحرفة والمهارة التي تُقام بها العملية على يد أفضل الأطباء، ويمكن ذكر نموذج عن تجربة تم التعارف فيها على:

أن عملية حقن الدوالي هو عبارة عن تدخل طبي يُستخدم لعلاج الأوعية الدموية أو تشوهاتها، كذلك تلك الموجودة بالجهاز اللمفاوي، ويتم حقن الأوعية الدموية بمواد طبية تؤدي لانكماشها، تستخدم هذه العملية إحدى الطرق التالية: التدخل الجراحي، الترددات الراديوية، التذرية الليزرية، وفي التصليب الموجه بالأمواج فوق الصوتية، يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لتصور الوريد الأساسي ليُمكن الطبيب تقديم ومراقبة عملية الحقن، وقريبة إلى حد ما من تجارب قسطرة دوالي الخصية.   

أما المعالجة المسترشدة بالموجات الفوق صوتية، فيتم استخدام هذه الموجات لإظهار الأوردة المستبطنة ليتمكن الطبيب من أداء ومراقبة عملية الحقن، ويتم العلاج بالتصليب المسترشد بالموجات الفوق صوتية عادة بعد تشخيص تشوهات الأوردة باستخدام فائق الصوت المضاعف.

 

 

حقن الدوالى بالفوم
حقن الدوالى بالفوم

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  مفاجأة !! اسعار علاج الدوالي في تركيا .. وداعا للآلام

 

 

 

 

 

 

وقد وجد كيفية إجراء عملية دوالي الخصية عن طريق العلاج بالتصليب المسترشد بالموجات الفوق صوتية وباستخدام مصلبات رغويه دقيقة فعال في التحكم بالجريان الرجوعي للدم في الموصل الصافيني الفخذي والصافيني المابضي، وعلى الرغم من ذلك إلا أن بعض الباحثين يعتقدون أن العلاج بالتصليب غير مناسب لعلاج الأوردة المصابة بالجريان الرجوعي سواء كانت أوردة الموصل الصافيني الصغير والكبير أو الأوردة ذات الجريان الرجوعي المحوري، في تعتبر واحدة من إحدى طرق علاج دوالي الخصية.

وكانت أول محاولة موثقة عن العلاج بالتصليب كانت للطبيب زوليكوفر في سويسرا عام 168، حيث قام بحقن مادة حامضيه داخل الوريد لتحفيز تكون الخثرة، كما قام كل من ديبوت و كاسايجنك بتوثيق النجاح في علاج الدوالي بحقن مادة بيركلورات الحديد.

هل حقن الدوالي له اثار جانبيه:  

يمكن في الوقت الحالي استئصال الأوردة العنكبوتية والدوالي من خلال الحقن ودون إجراء عملية جراحية. وأوضح معهد الجودة والاقتصادية في القطاع الصحي(IQWIG) بمدينة كولونيا الألمانية، أنه على الرغم من قلة الآثار الجانبية الناتجة عن العلاج بالحقن مقارنة بالتدخل الجراحي، إلا أن طريقة العلاج هذه لها تأثير قصير المدى، وقد استندّ المعهد الألماني في ذلك إلى تحليل لنتائج العديد من الدراسات، التي توّصل إليها مجموعة من العلماء حول العالم -والتي منها تركيا والتي قد ركزت في هذا المجال وابدعت فيه وخفضت من سعر حقن الدوالي من أجل راحة المريض- لافتاً إلى إمكانية أن تعود الدوالي للظهور مرة ثانية بعد فترة من تلقي العلاج بالحقن.

وعن كيفية إجراء العلاج بالحقن، أوضح المعهد الألماني أن الطبيب يقوم بحقن مادة سائلة أو رغوية في الأوعية الدموية المصابة، مما يؤدي إلى ضمور هذه الأوعية، وعند سؤال هل حقن الدوالي له اضرار، فإن الإجابة قد يحدث بعض الآثار الجانبية وهي:

  • – إمكانية أن يكون هذا الحقن مؤلماً بعض الشيء، موضحاً أنه يُمكن الحد من الشعور بهذه الآلام من خلال إخضاع المريض لتخدير موضعي.
  • – يُمكن أن يتغير لون الجلد أو تظهر عليه بعض الندبات بعد الخضوع للعلاج بالحقن.
  • – الضاغطة أن تدعم عملية الشفاء بعد الخضوع للعلاج بالحقن.

حيث أن العلاج بالحقن هو معيار مرجعي ويفضل على حقن الدوالى بالليزر لعلاج الأوردة العنكبوتية الكبيرة بخلاف الليزر، وبالإضافة إلى وظيفته تعمل المادة المصلبة على غلق الأوردة المغذية الموجودة تحت الجلد والتي تؤدي إلى تكوين الأوردة العنكبوتية وبالتالي تمنع إعادة حدوثها بعد العلاج، ويتم حقن عدد من الحقن من المادة المصلبة في سطح الوريد غير الطبيعي.

 

 

حقن الدوالى بالليزر
حقن الدوالى بالليزر

 

 

 تجارب العلاج في تركيا:

العلاج في تركيا من الأمور الهامة بالنسبة لتركيا مثلها مثل السياحة، خصوصا بعد ما تحسن الوضع الاقتصادي، وبسبب اهتمام تركيا بالطب والعلاج فيها سواء من أبناء تركيا أو للذين ليسوا من تركيا، وقد جد الكثير من الأشخاص لهم تجارب عديدة فيها للعلاج وللسياحة وغيره، ويسعى الكثير لتحقيق الإقامة في تركيا والعلاج فيها، وهناك شركات مختصة من أجل المساعدة للإقامة في تركيا من أجل العلاج أو السياحة أو التعليم أو غيره، هذه الشركات كثيرة وخدماتها عديدة، وعن طريقها ثم اثبات وجود الكثير من تجارب العلاج في تركيا، ويمكننا أن نذكر نموذج عن تلك الشركات التي تساعد على الإقامة من أجل السياحة العلاجية في تركيا وغيره والتي كانت لي تجربة معها:

مجموعة شركات اوكي تمام:

هذه الشركات وكلاء لأكبر المستشفيات في تركيا مثل الميدي بول والمومريال وميديكانا وغيرها من المستشفيات الكبيرة، هم متواجدون منذ عام ١٩٩٢ في خدمات العميل دائما، ومتواجدون في أكثر من ١٨ دولة عن طريق وكلائهم أو مقراتهم حول العالم، لدى مجموعة اوكي تمام فريق محترف يتحدث العربية والإنجليزية والروسية  والإيطالية والأسبانية والتركية والمجرية، اوكي تمام هي عضو في منظمة السياحة التركية Tursab تحت رقم 8501، ومن الخدمات الطبية في تركيا – العلاج في تركيا التي تقدمها للعميل:

  • – المساعدة في تشخيص الحالة مجانا عن طريق ارسال الصور لهم، وفي حالتي وضحت لي هل علاج الدوالي بالحقن ناجح ؟ عندما كنت أريد المعالجة بالحقن.
  • – المساعدة في تحديد التكلفة مجانا بعد التشخيص.
  • – استقبال مجانا من المطار وتوصيل إلي المطار بعد انتهاء العملية.
  • – وجود مترجم بالعربية أو الإنجليزية ومرافق للعميل أثناء العملية.
  • – متابعه الحالة بعد انتهاء العملية والمتابعة مع الطبيب المختص الذي وضح لي مضاعفات علاج الدوالي بالحقن.  
  • – خصومات تصل إلى ٥٠٪ من سعر المشفى الأساسي.
  • – المساعدة في إجراءات إنهاء الفيزا والقدوم إلى تركيا.
  • – لدي اوكي تمام فريق مختص في اختيار المستشفيات واختبار جودتها.
  • – نظام دعم فني للتخاطب مباشرة مع الطبيب المعالج.
  • – خصومات خاصة علي الجولات السياحية أثناء فتره العلاج.

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  طفرة في عمليات جراحة الدوالي في تركيا

 

 

 

 

ويمكن القول بعد أن تم عرضه في هذا المقال أننا تحدثنا عن أهم المعلومات التي تخص علاج دوالي الخصية سواء بالحقن وكل ما يتعلق به أو بالطرق المختلفة، كما تحدثنا عن أسعار عملية الدوالي بصفة في تركيا، وتطرقنا حديثنا إلى التجارب التي تم فعلها وحققت نجاحا عاليا في هذا المجال بشهادة الكثير، وكل هذا يحدث في مناطق مختلفة في تركيا والتي من أهمها اسطنبول، فالذهاب إلى تركيا من أجل إجراء عملية دوالي الخصية أمر يسعد المريض بسبب المميزات التي تمتاز بها تركيا في هذا المجال.

 

 

 

 

علاج الدوالي بالحقن في تركيا

المصدر: موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

مراكز علاج الدوالي في تركيا

مراكز علاج الدوالي في تركيا المتخصصة في إجراء عمليات دوالي الخصية

تعرف معنا على أهم مراكز علاج الدوالي في تركيا …   نسبة كبيرة من الناس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.