الأحد , 6 ديسمبر 2020
الرئيسية / علاج الدوالي / طفرة في عمليات جراحة الدوالي في تركيا
جراحة الدوالي في تركيا
جراحة الدوالي في تركيا

طفرة في عمليات جراحة الدوالي في تركيا

عمليات جراحة الدوالي في تركيا

أصبحت دوالي الخصية مشكلة منتشرة عند الرجال، فقد تتطلب أحيانا بعض عمليات إزالة الدوالي أكثر من جلسة لتحقيق أفضل النتائج الممكنة، وقد تقدم الأطباء الأتراك في جراحة الدوالي في تركيا من أجل راحة المريض كما في علاج الدوالي بالحقن، وهي طريقة تتطلب أكثر من جلسة ليكون العلاج مؤثرًا، ولتحقيق أفضل النتائج النهائية والتي برعت فيها تركيا بشكل يلفت النظر لمن يريد أجراء مثل هذا النوع من العمليات وأليك ذلك:

 

 

لعلاج دوالي الخصية والعقم في اسطنبول في أفضل المشافي الطبية المتخصصة ….

إضغط هنا وتواصل معانا على الواتساب

 

 

1- عملية الدوالي في تركيا

دوالي الخصيتين تُعرف دوالي الخصية بأنّها توسع للأوردة داخل كيس الصفن إذ يُعد كيس الصفن كيسًا مغطى بالجلد يحمل الخصيتين، ويحتوي على الشرايين والأوردة التي تنقل الدم إلى الغدد التناسلية، ويمكن أن تنتج دوالي الخصية عن التشوهات الوريدية في كيس الصفن، ويعد ذلك سبب من اسباب دوالي الخصية وتسمى الأوردة المتوسعة بالضفيرة المحلاقية، وتتشابه دوالي الخصية كثيرًا مع الدوالي التي تحدث في الساق.

كما يمكن أن تؤدي إلى انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية وجودتها، مما قد يسبب العقم في بعض الحالات، كما يمكن أن تؤدي إلى تقلص حجم الخصيتين، وتعدّ دوالي الخصية شائعة الحدوث إذ تُصيب نحو 15% من السكان البالغين و20% من المراهقين في تركيا، كما أنّها أكثر شيوعًا في الفئة العمرية التي تتراوح بين الخمسة عشر والخمسة والعشرين عامًا، وتُصيب الجانب الأيسر من كيس الصفن أكثر بسبب اختلاف التشريح لكل جانب.

وعلاج دوالي الخصيتين جراحيًا قد لا تتطلب دوالي الخصيتين العلاج في أغلب حالات الإصابة بها، لكن يمكن أن يلجأ الطبيب لعملية دوالي الخصية في فترة المراهقة إذا وجد ضمور تدريجيّ في الخصية، أو عانى المصاب من ألم في الخصيتين، أو إذا وجدت نتائج غير طبيعية لتحليل السائل المنوي، ويمكن أن تؤدي هذه العملية إلى بعض المخاطر وأبرز مخاطر عملية دوالي الخصية هي:

تراكم السائل حول الخصيتين، أو القيلة المائية، تكرار الإصابة بدوالي الخصية، العدوى، تلف الشريان، ويمكن ذكر أبرز عمليات وطرق إصلاح دوالي الخصية كما يأتي الجراحة المفتوحة، ويمكن أن تجرى هذه العملية تحت التخدير العام أو الموضعي، وسيصل الجراح إلى الوريد المصاب بالمنطقة الإربية في الفخذ، ويمكن أن يلجأ إلى صنع شق في البطن أو أسفل الفخذ، وأدت التطورات في إصلاح دوالي الخصية إلى الحد من مضاعفات هذه الجراحة، وأحدث هذه التطورات في علاج دوالي الخصية بدون جراحة استخدام موجات دوبلر فوق الصوتية للمساعدة في توجيه الجراح أثناء الإجراء.

ويمكن أن يتمكن الشخص من العودة إلى الأنشطة اليومية الطبيعية منخفضة الجهد بعد يومين من إجراء الجراحة، كما يمكنه أن يمارس التمارين بعد أسبوعين، ولا تسبب هذه الجراحة ألمًا شديدًا، ولكن يمكن أن يستمر الألم المعتدل لعدة أيام أو أسابيع، لذا سيصف الطبيب مسكنات الألم لفترة محدودة بعد الجراحة، ثم يمكن أن ينصح الطبيب بتناول المسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، كالأسيتامينوفين، أو الإيبوبروفين لتخفيف الألم.

كما يمكن أن ينصح الطبيب بعدم ممارسة الجنس لفترة من الوقت، كما تتحسن نوعية الحيوانات المنوية في أغلب الأحيان بعد إجراء الجراحة بعدة شهور، لأنّ الخصيتان تحتاجان نحو ثلاثة شهور لتكوين الحيوانات المنوية الجديدة، وتتميز الجراحة باستخدام المجهر، والوصول إلى تحت المنطقة الأربية بمعدلات نجاح أعلى مقارنة مع الطرق الجراحية الأخرى.

2-تجارب عملية دوالي الخصية

هناك تجارب لعملية دوالي الخصية في تركيا التي تقدمت في مثل هذه العمليات بطريقة مبتكرة حيث يصنع الجراح شق صغير في البطن، ويمرر أداة صغيرة من خلال هذا الشق، لتمكنه من رؤية وإصلاح دوالي الخصية، ويحتاج هذا الإجراء تخديرًا عامًا.

اما في مرحلة الإنصمام عبر الجلد، يدخل أخصائي الأشعة أنبوب في الوريد في الأذن، أو الرقبة يتمكن من خلاله من تمرير الأدوات التي يحتاجها في هذا الإجراء، وعند رؤية الأوردة المتضخمة على الشاشة، يطلق الطبيب محلولًا يُؤدي إلى تندب هذه الأوردة، ممّا يعيق تدفق الدم فيها ويصلح الخصية، لكن لا يستخدم هذا الإجراء على نطاق واسع مقارنة مع الجراحة التقليدية، ويتمكن الشخص من العودة إلى العمل بعد يومين من عملية الإنصمام، ويمكن أن يبدأ ممارسة الرياضة بعد سبعة إلى عشرة أيام  ما بعد جراحة الدوالي.

وبالرغم من عدم معرفة سبب حدوث دوالي الخصية تمامًا، إلّا أنّه يُشابه إلى حد ما ما يحدث في دوالي الساق، وتتعدد التفسيرات لهذا المرض، فيعتقد البعض أن الصمامات الموجودة في الحبال المنوية التي تحمل الدم من وإلى الخصيتين تتوقف عن العمل بفعالية، إذ يجب أن تسمح الصمامات أحادية الاتجاه في الأوردة للدم بالتدفق دائمًا نحو القلب، ويمكن للصمامات المعطلة منع تدفق الدم، ممّا يُؤدي إلى تجمعه في الأوردة بدلًا من التحرك بسلاسة، ويؤدي هذا التراكم في النهاية إلى تمدد الأوعية.

وكما هو الحال في جميع أعضاء الجسم، فإنّ توقف تدفق الدم الصحيح، يُمكن أن يمنع الخصية من العمل بفعالية، ويمكن تصنيف دوالي الخصية كما يأتي:

– دوالي الخصية الناجمة عن الضغط، إذ يمتلئ الوريد المنوي بالدم، ممّا يُؤدي إلى حدوث دوالي الخصية صغيرة.

– دوالي الخصية الناجمة عن التحويلة، والذي يُؤدي التراكم الحاد إلى تلف الوريد المنوي والأوردة الأخرى، ممّا يؤدي إلى تكون دوالي الخصية بحجم أكبر.

كما أن اعراض دوالي الخصية اليمنى لا تحدث أي علامات أو أعراض في معظم الأحيان، لكن مع مرور الوقت يمكن أن تتوسع دوالي الخصية، وتصبح أكثر وضوحًا، إذ توصف على أنها كيس من الديدان، ويمكن أن تؤدي إلى الألم في بعض الحالات النادرة، ويمكن وضف الألم كما يأتي:

ومن خلال ما سبق نجد أن تركيا تقدمت في تجارب عملية دوالي الخصية الامر الذي يتطلب من المصابين بمثل هذا النوع من الدوالي الذهاب إلي تركيا لأجراء مثل هذه العمليات بأعلى التقنيات الطبية وبأقل تكلفة والتي سوف نتعرف علي تكلفتها فيما يلي واليك ذلك:

3- كم تكلفة علاج الدوالي بالليزر في تركيا

علاج دوالي الخصية بالليزر في تركيا يعتبر من المشاكل الشائعة، حيث يقدر أن واحدا بين ثلاثة أفراد قد يكون معرض للإصابة بهذا المرض وكأي مرض يظهر، يبدأ المرضى بالبحث عن أحدث وأفضل طرق العلاج بأقل تكلفة، ويعد علاج دوالي الخصية بالليزر أحد أهم الطرق المتبعة للعلاج في تركيا، وقد اهتمت تركيا بهذا النوع من العمليات وقامت بأجراء هذه العمليات بأسعار منخفضة إذا تم مقارنتها بدول الأخرى علي الرغم من ان مثل هذه العمليات اسعارها باهظة .

وتتراوح تكلفة اسعار عملية الدوالي في تركيا بالليزر بين 1500دولار إلى 3000دولار وذلك إلى جانب تكلفة المستشفى ومركز الجراحة، كما تتوقف التكلفة على حسب الحالة وعدد الأوردة التي بحاجة للعلاج.

علاج دوالي الخصية بالليزر هو إجراء جراحي يتم باستخدام الحرارة الناتجة من شعاع الليزر لتقليل توسع الأوردة، فاليزر جهاز يرسل إشعاع على هيئة ضوء وحرارة، فيعمل على تضييق وانكماش الأوردة، حيث يعتبر دوالي الخصية انتفاخ أو تورم للأوردة الموجودة بمنطقة الخصية، والتي قد تحدث بسبب وجود ضعف بالصمامات الموجودة داخل الأوردة الرئيسية، فتبدأ بالتورم والتضخم تعطي تلك التورمات أشكالا بشعة للخصية، فتؤرق صاحبها وتسبب الكثير من المشاكل.

هل  يمكن أن تعود دوالي الخصية بعد عملية الليزر؟

لا يمكن ضمان نتيجة دائمة لعلاج دوالي الخصية، سواء العلاج بالليزر أو بأي طريقة أخرى، مثل طرق علاج دوالي الخصية طبيعيا فيمكن أن تعود الأوردة للتضخم مرة أخرى حتى بعد استئصالها، وفي بعض الأحيان قد يفشل الليزر في إغلاق الوريد بالكامل مما يسمح بتدفق الدم مرة أخرى تدريجيا.

ما هي مخاطر علاج دوالي  الخصية بالليزر؟

  • – تشمل المخاطر حروق بالجلد، أو تغيرات بلون الجلد، وقد تشعر ببعض الآلام بعد العملية مباشرة وأثناء فترة التعافي لكن يمكن احتمالها.
  • – قد تظهر بعض التجلطات الدموية لا تلبث أن تزول بعد فترة.
  • – يمكن أن يصاب المريض بالعدوى أو النزيف أو تلف للأعصاب،  كما يمكن أن تظهر بعض الكدمات والالتهابات بمنطقة الخصية .
  • وكلما تحلى الطبيب المعالج بالمهارة والدقة الكافية، كلما قلت المخاطر التي يمكن أن تصير في تجارب قسطرة دوالي الخصية.
  • فحاول أن تتحدث مع الطبيب عن الآثار الجانبية للعملية وكيف يمكن تجنبها، فبعض المخاطر قد تظهر على بعض الأشخاص دون غيرهم وذلك اعتمادا على الصحة العامة.

كيف  تستعد لإجراء العملية؟

– قبل الدخول  إلى حجرة العمليات سوف يتحدث طبيبك عن الإجراءات اللازمة للعملية، وهنا بإمكانك سؤاله عما يخطر ببالك بخصوص العملية كما يمكنك أن تسأله عن ما هي دوالي الخصية

– سوف يسألك الطبيب عن تاريخك الطبي ويقوم بعمل الفحوصات اللازمة، قد تشمل فحوصات للدم وغيرها من الفحوصات التشخيصية للتأكد من أنك بصحة جيدة قبل إجراء العملية، كل ذلك قد يتكلف مبالغ باهظه لكن استطاعت مستشفيات تركيا ان تخفض ذلك لمرضها.

– عليك أن تخبر طبيبك إن كنت  تعاني من اضطرابات في النزيف، أو أنك تتناول أي أدوية قد تؤثر على سيولة الدم، أو أن لديك حساسية  تجاه أنواع معينة من الأدوية، فلا ينبغي أن تأكل أو تشرب قبل إجراء العملية بثماني ساعات.

ما هي دوالي الخصية
ما هي دوالي الخصية

كيف تتم العملية وما هي كيفية جراحة الدوالي ؟

يقوم الطبيب بتخدير المنطقة حول الوريد الذي  يتم علاجه، ثم يقوم بعمل فتحة أو شق بالجلد لإدخال أنبوب جهاز الليزر عند منطقة الدوالي فتعمل الحرارة الناتجة منه على تقليص حجم الوريد.

وأثناء العملية يستخدم الطبيب جهاز الموجات الصوتية لمتابعة شكل الوريد على شاشة الحاسوب يكون الشق المفتوح لإدخال الجهاز صغير جدا بحيث لا يحتاج المريض إلى غرز، فقط ضمادة صغيرة ستكون كافية.

4- علامات نجاح عملية دوالي الخصية

من اجل نجاح عملية دوالي الخصية لابد من اتباع بعض التعليمات لضمان فترة تعافي سليمة وقصيرة في نفس الوقت:

  • – ضع قطع من الثلج على مكان العملية ولمدة خمس عشرة دقيقة وذلك لتقليل حدوث تورم، وتأكد من فحص مكان الشق كل  يوم مع الحفاظ على منع  ملامسة منطقة العملية للماء لمدة 48 ساعة.
  • – بعد تلك المدة بإمكانك  تمرير الماء على تلك المنطقة، ولكن احذر الماء الساخن وذلك لمدة أسبوعين على الأقل لأنه يعمل على توسيع الأوردة.
  • – تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة واحرص على رفع قدميك لأعلى أثناء الجلوس، وتذكر دائما أن ممارسة المشي أو الرياضة قد تحسن من الدورة الدموية داخل الأوردة، فعلى الأقل احرص على المشي ثلاث مرات باليوم لمدة 10 أو20 دقيقة للمرة الواحدة.
  • – تأكد من تناول  الأدوية التي  يوصي بها الطبيب ولابد من زيارة الطبيب بعد فترة من إجراء العملية لعمل الفحوصات باستخدام الموجات فوق الصوتية للتأكد من نجاح العملية.
  • ويجب عليك أن تتحدث فورا إلى طبيبك عند ملاحظة الآتي:
  • – إذا زادت تورمات الخصية للأسواء، أو عند ظهور تورمات أخرى جديدة.
  • فآلام الشديدة قد تعيقك عن نشاطك اليومي.
  • – إشارات بحدوث عدوى عند منطقة الدوالي التي تم علاجها أثناء العملية، مثل تسرب سوائل عند فتحة  العملية.
  • وعلى الرغم من أنك قد تلاحظ أن الأوردة تصبح داكنة وظاهرة بشكل أكبر بعد إجراء العملية مباشرة، إلا أنها تكون مؤقتة ولا تلبث أن تختفي خلال أسبوعين إلى ستة أسابيع.

5- ما هي السياحة العلاجية في تركيا

السفر من أجل العلاج بات من الأمور التي تحتضنها تركيا بشدة في الآونة الأخيرة، إذ أنه لا يمكن تخيل السياحة العلاجية في تركيا مجرد أمر صوري عادي، بل هي في الحقيقة شكل من أشكال الدعم للمنظومة الطبية التركية، فقد وصل الأمر إلى درجة الاكتفاء الذاتي التام من هذا النوع من السياحة، وبالتالي لم يعد هناك أي داعي للحاجة إلى دعم من الجهات الحكومية خصوصًا مع توصل المستشفيات والمراكز الطبية التركية إلى جدوى السياحة العلاجية وبدء إرفاق بعض الأمور بها مثل الفنادق والأماكن الترفيهية، على العموم، وفي السطور المقبلة  سوف نتعرف بالتفصيل على دليل السياحة العلاجية في تركيا وكل ما يتعلق بالسياحة العلاجية وأهميتها في تركيا، فقد يتبادر إلي ذهنك عدة اسئلة منها:

ما هي أبرز مميزات إجراء السياحة العلاجية في تركيا؟

إن الذهاب إلى تركيا في رحلة علاجية قرار ليس بالسهل على الإطلاق، فالكثير من الدول تقدم تقريبًا خدمات علاجية مناسبة، لكن الفكرة في اختيار تركيا على وجه التحديد تتعلق بالطبع بوجود العديد من المميزات والتي على رأسها كثرة المراكز الطبية وجودتها.

اولاً: كثرة المراكز الطبية وجودتها

من أهم وأبرز المميزات التي تجعلك ترجح السياحة العلاجية في تركيا تواجد الكثير من المراكز الطبية بها، حيث أنه كلما زادت المراكز الطبية في بلد من البلدان كلما كانت فكرة تواجد خدمات أفضل بشكل تنافسي فكرة مؤكدة، حيث أنه عندما يكون هناك عدد قليل من المراكز يكون هناك بالتالي عدد قليل من الخدمات والتقنيات وكل شيء آخر يتم العثور عليه في مراكز تركيا التي تكون معتمدة بالكامل بالإضافة إلى تواجد أفضل الأطباء والمتخصصين بها، وربما جودة تلك المراكز تبرز بشكل أكبر من خلال وجود أفرع لها في دولة أخرى بالشرق الأوسط وأوروبا.

ثانياً: تحديث تركيا لنفسها طبيًا

معظم المراكز المتواجدة في تركيا مراكز معتمدة طبيًا بشكل عالمي، لكن هذا ليس كل شيء، فهذه المراكز لا تظل على حالتها الأولى وإنما تسعى بشكل دائم لتحديث نفسها، وربما هذا يتضح من تواجد الكثير من التقنيات المتوافرة على الساحة العالمية داخل دولة تركيا وكذلك استخدام تقنيات وطرق ربما لا تكون موجودة في أي مكان آخر بخلاف هذه الدولة، وفي ذلك دليل طبعًا على التطور الهائل الذي تصل إليه بشكل مستمر.

ثالثاً: التكلفة التنافسية

البحث عن التكلفة الإجمالية من الأمور التي لا يتم إغفالها أبدًا عند التفكير في رحلة السفر إلى تركيا أو أي بلد آخر من أجل العلاج، فالتكاليف هي التي تقود الأشخاص نحو الأماكن، فعندما تكون العملية متوفرة في مكانٍ ما بتكاليف قليلة فهي بالتأكيد ستكون المكان الأولى بالسفر إليه، خصوصًا عندما يتعلق الأمر بالجودة المقترنة بالتكاليف، فأنت ستحصل على خدمة مميزة عالمية وبذات الوقت لن تدفع الكثير، وفي الواقع نحن لا نتحدث عن ارتفاع التكاليف أو انخفاضها فقط، وإنما كذلك توفير مراكز تركيا أسعار تنافسية، لذا ستجد نفسك أمام الأفضل والأفضل منه.

رابعاً: سهولة السفر والإقامة

أسهل شيء قد تقوم به عزيزي المريض أن تقرر السفر إلى تركيا في رحلة علاجية، فأنت هناك لن تتحمل عبء الإقامة والتنقل والسفر نفسه، فكل ذلك سوف يكون ميسرًا عندما تتعاقد مع مركز مميز أو شركة متخصصة، فأغلب العملاء الذين يتخيرون تركيا يضعون في المقام الأول فكرة عدم المعاناة خلال رحلتهم تلك وسهولة كافة الخطوات من تنقل وإقامة وكذلك سياحة وتنزه، وبالتالي أنت أمام رحلة سهلة، وهي ميزة ليست متوافرة بالشكل الكبير في دول أخرى بخلاف تركيا.

6- طرق إجراء عملية دوالي الخصية

هناك عدة طرق لإجراء العملية الجراحية للدوالي الخصية في الأوردة منها:

1- طريقة اغلاق الأوردة : يتم فيها إغلاق الوريد المصاب بالدوالي، بحيث يتدفق الدم ببساطة إلي الأوردة الأخرى، وهناك عدة طرق لإجراء هذه العملية:

إغلاق الأوردة بشكل كامل: تتم هذه العملية عن طريق حقن وريدك بمحلول يؤدي إلى وجود ندبة، مما يجبر الدم على تغيير طريقه، وانتقاله إلى الأوردة الصحية بدلاً من المصابة، ومن ثم يحدث إعادة امتصاص الوريد المنهار في الأنسجة المحيطة والتخلص منها، وهذا هو علاج الدوالي بالحقن في تركيا.

قد تتعرض إلي التخدير الموضعي الذي يمنع الألم في جزء صغير من جسمك، أو التخدير العام قبل اجراء العملية الجراحية.

العلاج بالليزر: يغلق الطبيب الوريد من الخارج عن طريق استخدام الضوء عالي الكثافة، ولا يحتاج إلى استخدام أي إبر في هذه العملية.

الاستئصال الحراري داخل الأوردة: يتم في هذه العملية استخدام موجات الليزر أو الراديو لإغلاق الأوردة المصابة بالدوالي.

جراحة الأوردة بالمنظار: يستخدم في هذه العملية كاميرا صغيرة تكون مثبتة على انبوب صغير، يتم تخيطه في الوريد، ومن ثم استخدام جهاز جراحي في نهاية الأنبوب لإغلاق الوريد.

2- طريقة إزالة الأوردة المصابة بالدوالي

قد تقرر أنت وطبيبك إزالة الدوالي من الأوردة، وهناك عمليتين لإجراء ذلك وهما:

استئصال الوريد: يتم من خلالها إزالة الدوالي التي تقع على مقربة من سطح بشرتك، حيث يقوم الطبيب بتخدير المنطقة وإزالة الأوردة من خلال الجروح الصغيرة، وتعد هذه العملية أقل تعقيدا، حيث يمكنك العودة لمنزلك في نفس اليوم.

تجريد الوريد وربطه: تستعمل هذه العملية للحالات الخطيرة، حيث تحصل على تخدير عام حتى لا تكون مستيقظًا أثناء العملية.

ومما سبق يمكن القول أن هناك عدة طرق لإجراء عملية دوالي الخصية فقد يستخدم الليزر في علاج الحالات الخطرة وخاصة الأوردة الكبيرة بالخصية، كما يعتبر العلاج بالليزر أقل ألما مقارنة بأساليب العلاج الأخرى، مثل  قسطرة دوالي الخصية في تركيا والتي يحتاج المريض فيها إلى بعض المسكنات الخفيفة أو التخدير الموضعي فقط، ويعتبر أيضا أكثر توفيرا للوقت وتكون فترة التعافي أقصر من الطرق المتبعة الأخرى.

وختاما: يمكن القول أن تركيا قد تقدمت في علاج دوالي الخصية طبيعيا بالإضافة إلي أنها تقدمت ايضا في طرق علاجها بالليزر والقسطرة، حيث يمكنك العودة إلى روتينك الطبيعي في غضون أسبوعين، ويكون ذلك بأقل تكلفة مقارناً بدول الاخرى  فلقد اهتمت تركيا بالعلاج الطبي التقني الحديث المعتمد على أهم وأفضل الأجهزة والتقنيات التي جعلت تكون في الصدارة مقارنا بدول الاخرى في السياحة العلاجية ولذلك ننصحك بزيارة تركيا إذا كنت ترغب في إجراء دوالي الخصية.

جراحة الدوالي في تركيا

جراحة الدوالي في تركيا

جراحة الدوالي في تركيا

جراحة الدوالي في تركيا

جراحة الدوالي في تركيا

المصدر: موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

مراكز علاج الدوالي في تركيا

مراكز علاج الدوالي في تركيا المتخصصة في إجراء عمليات دوالي الخصية

تعرف معنا على أهم مراكز علاج الدوالي في تركيا …   نسبة كبيرة من الناس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.