الخميس , 22 أكتوبر 2020
الرئيسية / إجراءات تصريح زواج / استخراج تصريح زواج سعودية من أجنبي .. أفضل 5 مكاتب تخدمك

استخراج تصريح زواج سعودية من أجنبي .. أفضل 5 مكاتب تخدمك

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية مقيمة او العكس؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

لانهم لديهم خبرة وعلاقات في كل الجهات الحكومية المسؤولة عن هذه المعاملة.

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

استخراج تصريح زواج سعودية من أجنبي

انتشر في الآونة الأخيرة زواج العرب من الأجانب بشكل خاص داخل المملكة العربية السعودية، فهو ظاهرة اجتماعية يطبق بكل حرية، حرصت المملكة عن عدم حدوث مشاكل، لذلك أعلنت وزارة الداخلية السعودية عند استخراج تصريح زواج سعودية من أجنبي عدد من الضوابط والقوانين لتنظيم حالات الزواج من الأجانب.

 

لائحة زواج السعوديين من الأجنبيات

صدرت لائحة زواج السعوديين بغير السعوديات والسعوديات بغير السعوديين، بموجب قرار وزاري صادر من وزير الداخلية بالرقم 6874 وتاريخ 2 /12 /1422هـ، وذلك لتنظيم وضبط إجراءات مثل هذه الزيجات.

– الفئات المحظورة بموجب تلك اللائحة.

لا يسمح بـ زواج المواطنين من أجنبيات حيث أن زواج الرجل السعودي بالمرأة غير السعودية ولا المرأة السعودية بالرجل غير السعودي إذا كانوا من فئات الوزراء ومن في مرتبتهم وشاغلي المرتبة الممتازة والمرتبتين الرابعة عشرة والخامسة عشرة وأعضاء السلك القضائي في وزارة العدل وديوان المظالم وكتاب العدل وموظفي الديوان الملكي ومجلس الوزراء وأعضاء مجلس الشورى وموظفي وزارة الخارجية الدبلوماسيين والإداريين والموظفين العاملين خارج المملكة ومنسوبي القوات المسلحة في وزارة الدفاع والطيران والحرس الوطني وقوات الأمن الداخلي، سواء أكانوا ضباطا أو أفرادا، والعاملين في المباحث والاستخبارات العامة من عسكريين أو مدنيين، وجميع الطلاب الذين يدرسون في الخارج، سواء كانوا مبتعثين من قبل الحكومة أو يدرسون على حسابهم الخاص، ورؤساء مجالس إدارات الشركات المساهمة والأعضاء المنتدبين فيها وموظفي وزارة الدفاع والطيران ووزارة الداخلية والحرس الوطني بكافة قطاعتها من المدنيين وأعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام وموظفي الجمارك والموظفين الذين يشغلون وظائف ذات أهمية خاصة، وفقا لما تراه مراجعهم.

ربما تفيدك قراءة: مشهد زواج من أجنبية | 3 جهات تبسط الإجراءات

 

لائحة زواج السعوديين من الأجنبيات
لائحة زواج السعوديين من الأجنبيات

نظام الزواج من غير سعودية

تكون الموافقة على طلبات مساعدة المقيمين على الزواج التي تقدم من السعوديين من غير الفئات المحظورة الواردة أعلاه بإذن من وزير الداخلية أو من يفوضه، من جنسيات الدول العربية والإسلامية، وللضرورة من جنسيات أخرى بالضوابط الشرعية، كما يسمح بالزواج بين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي بشرط ألا يكون من الفئات المحظورة بموجب هذه اللائحة، وتقوم الممثليات بالتأكد من المهنة وعدم وجود ملاحظة لديها، وتصدر موافقتها إلى الجهات المختصة لإتمام إجراءات العقد، وعند توثيق عقد الزواج تقوم المحكمة الشرعية المختصة بالنسبة إلى المقيمين داخل المملكة بالتأكد مما أشير إليه قبل إجراء العقد.

ربما تفيدك قراءة: مشهد زواج من الشرطة .. الجهات الخبيرة في المجال

 

نظام الزواج من غير سعودية
نظام الزواج من غير سعودية

شروط موافقة الزواج من غير سعودية

يسعى العديد من المواطنين السعوديين إلى إجراءات توثيق عقد الزواج من أجنبية، لذلك اشترطت المملكة بعض الشروط للراغبين بالزواج من اجنبية وتتعدد شروط الزواج من أجنبية وقد تختلف في بعض الحالات عن حالات أخرى ببعض البنود، مثل ما إذا كانت الأجنبية مقيمة في المملكة أو خارج المملكة وإذا كانت بينها والرجل صلة قرابة أم لا، ولكن بشكل عام معظم البنود متشابهة بين كل الحالات لتكون كما يلي:

– يشترط أن يكون سن المواطن السعودي الذي يرغب في الزواج من أجنبية، ألا يكون سنه أقل من 35 عامًا، كما يكون بشرط ألا يزيد عن 70 عامًا.

– في حين كان الرجل مطلق أو زوجته متوفاة أو به عاهة مثبتة بتقرير طبي من مستشفى حكومي فإنه يعفى من شرط العمر.

– تقديم شهادة من شأنها أن تثبت صلة القرابة، في حال كانت هناك قرابة من الدرجة الأولى بين الطرفين، كما يشترط أن تكون مصدقة من قبل المحكمة العامة، وباستثناء القرابة من شرط العمر.

– إذا كان المواطن السعودي الذي يرغب في عقد زواجه من أجنبية هو في الأصل متزوج من مواطنة سعودية الأصل ويكون الزواج من مقيمة بدون تصريح من المملكة، فإنه لا يسمح له أن يتزوج من أجنبية، إلا مع ذكر سبب مقنع لزواجه من غيرها، مثل إصابتها بأي من الأمراض المزمنة، على سبيل المثال، أو أن تكون ممن تعانين من العقم.. إلى نهاية الأسباب المقنعة الأخرى، مع إحضار ما يثبت ذلك.

– يشترط بالنسبة إلى المخطوبة الأجنبية، أن تكون صحيفتها الجنائية، خالية تمامًا من أي من القضايا في بلادها.

– إذا كان طرفا الزواج من مواطني دولة، من ضمن دول المجلس التعاون الخليجي فإن جلب إثبات الشخصية مثل البطاقة المدنية يعتبر كافٍ لإتمام عقد زواج غير السعوديين فيما عدا بلاد قطر والبحرين (إذ إنه لا بد من الموافقة من قبل الجهات المعنية في بلادهم حتى يتم عقد الزواج بينهما)، أما في حين كان أحد الطرفين، من الحاملين للجنسيات الأخرى، فإنه يلزم إحضار جوازات السفر الخاصة بالراغبين في الزواج.

– توافر الشهادات، التي من شأنها أن تثبت محل عمل كل من الخاطب ومخطوبته، هذا إذا كانا يعملان أو أي منهما، ويلزم أن تكون الشهادة صادرة من قبل صاحب العمل أو الشركة التي يعمل لديها أي من الخاطبين.

– تقديم نسخة من الصك الرسمي للطلاق، في حال طلاق سابق لأي من الطرفين الراغبين في عقد الزواج، أو تقديم الشهادة الرسمية للوفاة في حين كان أي من الطرفين قد تزوج فيما قبل ومات عنه زوجه.

– بعد الإطلاع على طلب موافقة زواج من أجنبية يتم توجيه خطاب إلى صاحب السمو الملكي أمير المنطقة.

تلك هي الشروط عمومًا، ويختلف خطاب طلب زواج من مقيمة عن أجنبية  في بعض الحالات وبعض المدن وذلك بحسب ما تحدده إمارات المناطق.

ربما تفيدك قراءة: أهم شروط توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه

 

شروط موافقة الزواج من غير سعودية
شروط موافقة الزواج من غير سعودية

الأوراق المطلوبة للزواج من أجنبية في الخارج

إذا كان أحد الطرفين من مواطني إحدى دول مجلس التعاون الخليجي – عدا قطر والبحرين حيث يجب احضار موافقة الجهات المختصة من بلادهم من أجل إتمام عقد الزواج – فإن إثبات الشخصية كالبطاقة المدنية يعتبر كاف بالإضافة إلى الملطوب في ملف عقد الزواج، أما إذا كان حامل لجنسية أخرى فإنه يشترط احضار جواز السفر.

– صورة عن جواز سفر و صورة عن بطاقة الأحوال المدنية ودفتر عائلة الخاطب، وصورتان من كل واحدة من تلك المستندات للمخطوبة إذا كانت غير سعودية الجنسية ومن مواليد المملكة العربية السعودية.

– صورة عن تصريح إقامة مفعوله ساري وجواز سفر المخطوبة، وصورتان عنهما بالإضافة إلى الأصل إذا ما كانت من مواليد المملكة العربية السعودية.

– صورة عن تصريح إقامة ساري المفعول وجواز سفر للخاطب غير السعودي في حال كانت المخطوبة مواطنة سعودية وصورتان عنهما إضافة إلى الأصل إن كان الخاطب من مواليد المملكة العربية السعودية وبالطبع إضافة إلى رسوم عقد الزواج الأخرى.

– صورتان عن شهادة ميلاد المخطوبة غير السعودية المولودة في المملكة العربية السعودية تُظهران رقم الشهادة وتاريخها، علما بأن تقارير الولادة غير مقبولة.

– صورتان عن شهادة ميلاد الخاطب في حين كانت المخطوبة مواطنة سعودية ترغب بالاقتران بعريس غير سعودي.

– شهادة صادرة عن رئيس البلدية أو قسم الشرطة تُثبت مكان إقامة المخطوبة إضافة إلى نسخة عن عقد إيجار المنزل، سواء أكانت سعودية الجنسية أم غير ذلك.

– شهادة إثبات مكان عمل كلاً من الخاطب والمخطوبة – إن وجد – صادرة عن الشركة أو صاحب العمل الذي يعمل لديه ومصدّقة من الغرفة التجارية.

– تقرير طبي يُثبت الحالة الصحية للمخطوبة يؤكد خلوها من العقم، أي تشوه، مرض خبيث أو حالة صحية مزمنة تمنعها من الإنجاب، صادر عن مستشفى حكومي مُعتمد، وهذا في حالة كان الخاطب متزوجاً مع استقدام زوجة مقيمة في المملكة.

– نسخة عن صك الطلاق الرسمي أو شهادة الوفاة الرسمية في حين كان أحد الطرفين قد تزوج سابقاً.

– بطاقات الأحوال المدنية الأصلية للشهود السعوديين بالإضافة إلى وثيقة إثبات الجنسية وتصاريح الإقامة الأصلية للشهود غير السعوديين.

– شهادة خطية تُثبت صلة القرابة مصدّقة من المحكمة العامة في حين كان الطرفان أقرباء من الدرجة الأولى.

– موافقة خطية من وزير الداخلية من أجل الزواج من غير سعودي / سعودية.

ربما تفيدك قراءة: توثيق عقد زواج من أجنبية .. أفضل جهات تساعدك

 

الأوراق المطلوبة للزواج من أجنبية في الخارج
الأوراق المطلوبة للزواج من أجنبية في الخارج

 

وفي نهاية حديثنا عن استخراج تصريح زواج سعودية من أجنبي مع الشروط والأوراق المطلوبة، نأمل أن تكونوا استفدتم ووجدتم ما تبحون عنه في موقعنا هذا، ونتمنى لكم زواج سعيد.

المصدر | موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

 معاملة زواج من اجنبية

معاملة زواج سعودية من مقيم.. خدمات سريعة مع هذه المؤسسات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية …