توثيق عقد زواج من أجنبية

توثيق عقد زواج من أجنبية .. أفضل جهات تساعدك

توثيق عقد زواج من أجنبية

عادة ما تختلف شروط توثيق عقد زواج من أجنبية في كل مدينة من مدن المملكة، إذا تطلب كل إمارة أوراق ومستندات مختلفة عن إمارة ثانية، لذا في هذا المقال سنعرفك بالشروط التي عليك اتباعها لتوثيق زواجك ونقدم لكم وجهات يمكنها أن تقدم لك تلك الخدمة.

 

اجراءات توثيق عقد الزواج في السعودية

تتضمن إجراءات زواج المواطن السعودية من امرأة أجنبية أكثر من مرحلة المرحلة الأولى هي التأكد من أن الشروط السابقة تنطبق على طرفي الزواج بالكامل، ثم بعد ذلك ينطبق على الإمارة التي يقيم فيها الرجل للحصول على الموافقة على الزواج من أجنبي. تتوفر بعض الإمارات لطلب الزواج من أجنبي بشكل إلكتروني من خلال أبشر من خلال الخدمات الإلكترونية، ثم الإمارة ثم خدمات الزواج وتقديم الطلب بعد ملء البيانات المطلوبة.

المرحلة الثانية من اجراءات توثيق عقد الزواج من اجنبيه تتضمن مراجعة للسفارة بعد موافقة الإمارة على الزواج وهنا يقصد بالسفارة السعودية في بلد الزوجة حتى يتم الانتهاء من الأوراق والوثائق اللازمة والحصول على إقامة للزوجة في حدث أن هذا مطلوب. المرحلة الثالثة والأخيرة هي طلب توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية ويتم اتخاذ هذه الخطوة أيضًا في الإمارة التي ينتمي إليها الشخص، حيث يقدم جميع المستندات والمستندات اللازمة لإمارة منطقته وبعض يمكن للإمارات تقديم طلب للمصادقة والمصادقة على العقد إلكترونياً.

طلب توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية
طلب توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية

وبهذه الطريقة تتم إجراءات زواج امرأة سعودية من امرأة أجنبية ثم يتم توثيق عقد الزواج وتصديقه من خلال إمارة المنطقة والجهات المختصة بهذا الشأن. يمكن أن تتواصل مع الجهة التالية التي تساعدك في توثيق زواجك ولدبهم خبرة في توثيق الزواج وعلاقات في الجهات الحكومية:

ربما تفيدك قراءة .. توثيق زواج سعودي من اجنبيه .. أهم جهات مختصة

استخراج عقد زواج إلكتروني

عقد الزواج الإلكتروني هي خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل تسمح بإتمام جميع إجراءات عقد الزواج إلكترونيًا من خلال المنصة بكل سهولة ويسر.

استخراج عقد زواج إلكتروني
استخراج عقد زواج إلكتروني

متطلبات استخراج عقد الزواج:

  • التأكد من إجراء الفحص الطبي قبل تاريخ عقد الزواج مع المفوض.
  • إحضار نسخة من الطلاق للمرأة المطلقة.
  • إحضار نسخة من سند ميراث المتوفى إلى والدها أو زوجها.

خطوات إجراءات عقد الزواج:

  • أدخل بيانات الزوج والزوجة وولي أمر الزوجة.
  • أضف شروط الزوج والزوجة وأدخل بيانات المهر.
  • أدخل بيانات الشاهد.
  • حدد موقع ووقت العقد.
  • ابحث واختار مسؤول الزواج وحجز موعد معه.
  • تتحقق الجهات المخولة من البيانات إلكترونيا.
  • على الجهة المرخص لها التحقق من توفر أركان وشروط الزواج وغياب موانع استعماله وعدم مخالفة اللوائح والتعليمات.

ربما تفيدك قراءة … توثيق عقد الزواج من السفارة السعودية .. أشهر جهات خبيرة

إجراءات الزواج في السفارة السعودية

من شروط إتمام الزواج السعودي من أجنبي في السفارة السعودية أنه يجب الحصول على موافقة السفارة الأجنبية للموافقة على إتمام الزواج، ويجب أن تكون الزوجة قد بلغت سن الرشد، ويضطر الآباء إلى الزواج بشهادة معتمدة.

إجراءات الزواج في السفارة السعودية
إجراءات الزواج في السفارة السعودية

المستندات المطلوبة لـتوثيق عقد الزواج من السفارة السعودية:

أما المستندات المطلوبة فتقدم شهادة تثبت الدين بحيث لا يجوز للمسلم أن يتزوج ملحدًا وأن يحمل دينًا سماويًا مثل الإسلام أو المسيحية أو اليهودية وتقدم شهادة الزوجة الاجتماعية. إذا كانت عذراء أو متزوجة سابقاً أو كانت منفصلة يجب تقديم شهادة الطلاق، وإذا كان على المرأة إحضار شهادة وفاة الزوج السابق. ويجب تقديم شهادة من السفارة موثقة بعد الكشف عنها خالية من الأمراض المعدية والمزمنة.

ربما تفيدك قراءة … توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه .. أهم الإجراءات المطلوبة

نموذج وثيقة عقد زواج

يمكنك تقديم على طلب وثيقة عقد زواج إلكترونية في حالات معينة، منها أن تكو ن الزوجة أجنبية أو أن الزوجين غير ناطقين للغة العربية أو أن يكون ولي الزوجة هو القاضي. يمكنك التقديم نموذج عقد زواج سعودي من أجنبية من رابط وزارة العدل السعودية:

نموذج وثيقة عقد زواج
نموذج وثيقة عقد زواج

شروط توثيق عقد الزواج من اجنبية

بشكل عام معظم المصطلحات متشابهة بين جميع الحالات لتكون على النحو التالي:

  •  يجب أن يكون عمر المواطن السعودي الراغب في الزواج من امرأة أجنبية 35 سنة على الأقل، وألا يزيد عمره عن 70 سنة.
  • في حالة طلاق الرجل أو وفاة زوجته أو إصابته بإعاقة من تقرير طبي من مستشفى حكومي، فإنه معفى من شرط السن.
  • تقديم شهادة تؤكد علاقة القرابة، في حالة وجود صلة قرابة من الدرجة الأولى بين الطرفين، على النحو المطلوب أن تكون مصدقة من المحكمة العامة، وتستثنى القرابة من شرط السن.
  •  إذا كان مواطن سعودي يرغب توثيق عقد زواج سعودية من أجنبي متزوجًا في الأصل من مواطن سعودي من أصل فلا يجوز له أن يتزوج أجنبيًا إلا لسبب مقنع لزواجه من شخص آخر مثل الإصابة بأي من الأمراض المزمنة، على سبيل المثال، أو أن تكون عقيمًا … لأسباب مقنعة أخرى، مع إثبات ذلك.
  • يشترط لخطيبة أجنبية أن تكون جريدتها الجنائية خالية تمامًا من أي حالات في بلدها.
  • إذا كان طرفا الزواج من مواطني دولة، داخل دول مجلس التعاون الخليجي، فإن تقديم إثبات الهوية مثل البطاقة المدنية يكفي لإكمال عقد زواج باستثناء قطر والبحرين (كما يجب أن تتم الموافقة عليه من قبل الجهات المختصة في بلادهم من أجل الزواج بينهما) إذا كان أحد الطرفين يحمل جنسيات أخرى، فمن الضروري إحضار جوازات سفر الراغبين في الزواج.
  • توافر الشهادات التي تثبت مكان عمل كل من المخطوبة وخطيبته، إذا كانا يعملان أو أي منهما، ويجب أن تصدر الشهادة من قبل صاحب العمل أو الشركة التي تعمل مع أي من الخاطبين.
  • تقديم نسخة من عقد الطلاق الرسمي في حالة طلاق أحد الطرفين الراغبين في عقد الزواج خارج السعودية أو تقديم شهادة الوفاة الرسمية في حالة تزوج أحد الطرفين من قبل وتوفيت زوجته.
  • مخاطبة أمير الإمارة.

توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه

عندما يرغب مواطن سعودي في الزواج من أجنبية، يحتاج إلى توثيق عقد الزواج من أجنبي، حيث يتطلب إنهاء الزواج من غير السعودي بعض الأوراق والحصول على موافقة من السلطات في هذا الصدد، ومن الحكومة السعودية.

فرضت عقوبة لعدم توثيق عقد زواج سعودية من اجنبي ، لذلك سنتعرف في تقريرنا على هذه الإجراءات وكيفية توثيق عقد زواج أجنبي مقيم في السعودية، وأيضا الطرق السليمة للقيام بالأمر لأنه بالرغم من كل التسهيلات الموضوعة لهذا الأمر إلا أن الكثيرين لازالوا يواجهون الصعوبات في إتمام مراحل تصحيح الزواج أو إثباته مما يتسبب في الكثير من المشكلات للأبناء أو الزوجات والأزواج الأجانب.

إجراءات توثيق عقد الزواج في السعودية:

يجب اتباع كافة الإجراءات التي وضعتها الحكومة السعودية لتوثيق عقد الزواج، وهناك العديد من المكاتب والوكالات التي تساعد في تنفيذ وثيقة عقد الزواج السعودي، ومن هذه المكاتب:

1- مكتب المستشار في المملكة العربية السعودية:

من أشهر المكاتب في المملكة والمكتب يضم العديد من المختصين في كيفية تقديم معاملة زواج السعودية من أجنبي مواليد المملكة ومعرفة إجراءات الزواج في السعودية للأجانب والحصول على التصريح وتوثيق العقد.

2- مكتب الرياض للمحاماة:

يضم المكتب عددًا من محاميي الزواج الأجانب من أصحاب الخبرة في المملكة العربية السعودية، مما يجعله من أشهر مكاتب المحاماة في هذا المجال، ولذلك لابد لك أن تتعاون مع مكان موثوق به لإتمام الأمر لك دون أن تتعرض لسقطات أو إجراءات متعددة وليست جيدة بتاتا، ولهذا بإمكانك أيضا أن تتبع نصائح المحامي الخاص بك في هذا الأمر فهو على دراية أكبر منك بكثير.

3- مكتب الجابر

من أشهر المكاتب لاستكمال جميع الأوراق المطلوبة للزواج من أجنبية والمستندات، مثل وثيقة عقد الزواج، في القنصليات السعودية.

4- مكتب البستاوي.

توثيق عقد الزواج من أجنبي:

قبل أن نتعرف على طريقة توثيق عقد الزواج من أجنبي مقيم في السعودية، لا بد من معرفة شروط توثيق عقد الزواج وإجراءات عقد زواج سعودي من أجنبي، ومن هذه الشروط:

  1. ألا يقل عمر المواطن السعودي عن 40 سنة ولا يزيد عن 65 سنة.
  2. إذا كان الرجل متزوجاً من سعودي فلا يمكنه الزواج من أجنبية إلا إذا كانت الزوجة السعودية عقيمة.
  3. إذا أرادت المرأة السعودية أن تتزوج فيجب أن يكون عمرها 30 سنة على الأقل ولا يزيد عن 55 سنة، ولا يزيد فارق السن بينها وبينه عن 10 سنوات، وأن يكون قد تزوج من قبل في السعودية وأن مصدر الدخل هو عملك الجيد.
  4. وأن الفتاة تجاوزت الثامنة عشر من عمرها، وأن جريدتها الجنائية خالية من القضايا في بلدها، وهي على الأقل حاصلة على شهادة الثانوية العامة.

يمكن إرسال نموذج عقد زواج غير السعوديين إلى حاكم الإمارة ويكون النموذج كالتالي:

بسم الله الرحمن الرحيم صاحب السمو الملكي أمير منطقة … حفظكم الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا المواطن: …

 رقم بطاقة الحالة …

 أن لا أمانع من زواج بنت المواطن ……… .. رقم بطاقة الدولة… .. مقيم ……… رقم الاقامة ………. جنسيتك ………. وأنا لا أهتم بذلك

أنا ممتن وسعيد لتعاونكم معنا اسم ……، جوال… ..، توقيع….. وما إلى ذلك…

توثيق عقد الزواج من السفارة السعودية
توثيق عقد الزواج من السفارة السعودية

توثيق عقد الزواج من السفارة السعودية

شروط زواج السعودية من أجنبي خارج المملكة:

  1. أصل بطاقة الأحوال المدنية مع خلاصة القيد لكلا الطرفين وولي الأمر، في حال وفاة والده، يجب على الجهة الرسمية اثبات زواج سعودية من اجنبي وصك الإرث.
  2. وثيقة تثبت جنسيتك السعودية لكل من الطرفين.
  3. التوكيل، في حالة تفويض الخاطب أو المخطوبة من قبل محامٍ أو مفوض لإتمام إجراءات عقد الزواج نيابة عنهما.
  4. بطاقات الحالة الاجتماعية الأصلية لكل الشهود السعوديين مع إثبات الجنسية وأصل الإقامة للشهود غير السعوديين.
  5. وثيقة الطلاق الرسمية في حالة الطلاق من المخطوبة.
  6. عذر في جمع الميراث إذا كانت المخطوبة أرملة.
  7. احضار الامتحانات التي تنتهي بالزواج على أن تكون صادرة من مستشفى معتمد.

أسباب رفض زواج السعودية من أجنبي:-

في حالة عدم توفر إحدى المستندات المطلوبة لتصحيح الزواج، أو انتهاك أحد شروط توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه ، كان هذا سببًا واضحًا لرفض عقد الزواج، وبالتالي يجب التأكد من أن جميع المستندات تتوفر المتطلبات حسب كل حالة وظروفها، أو للتأكد من استيفاء جميع الشروط المطلوبة في زواج أجنبي، أو أجنبي من السعودية أو المملكة العربية السعودية، والعكس صحيح.

  • شروط زواج الأجنبي من وزارة الداخلية السعودية 2020 أو من أجنبي سعودي:

أحد الأطراف من مجلس التعاون الخليجي.

إذا كان الزوج أو الزوجة من المواطنين في دول مجلس التعاون الخليجي باستثناء دولة البحرين وقطر، فيجب تقديم موافقة الجهات المختصة في دولتيهما لإتمام عقد الزواج.

نظرًا لأن إثبات الهوية مثل الجنسية لا يكفي، في حالة حصولك على جنسية أخرى، يجب عليك تقديم جواز سفر.

شروط زواج السعودي من أجنبي مقيم في 2020 أو الزواج من أجنبية مولودة في المملكة:

في حال كانت الزوجة أجنبية ولا تحمل الجنسية السعودية ولكنها ولدت في أرض المملكة العربية السعودية يجب إحضار صورة من جواز السفر.

شروط زواج الأجنبي من سعودية:-

  1. صورة من الشهادة المدنية وخلاصة القيد للمخطوب.
  2. نسختان من كافة من هذه الوثائق للمخطوبة.
  3. نسخة من إقامة سارية المفعول وجواز سفر المخطوبة وصورة عن كل منهما مع الأصل إذا كانت المخطوبة من مواليد المملكة.
  4. زوجين مقيمين مع أحد سكان المملكة العربية السعودية.
  5. بالنسبة لعقد الزواج بين طرفين مقيمين في المملكة، يشترط إحضار جميع المستندات المذكورة في الفقرة (شروط زواج سعودي من أجنبي أو العكس) بالإضافة إلى:
  6. تصاريح الإقامة الأصلية وجوازات السفر لكلا الطرفين ووالد المخطوبة سارية المفعول.
  7. موافقة الجهات المختصة في دولهم على إتمام عقد الزواج إذا كان الطرفان من دولتين مختلفتين.
  8. إذا كان أحد الطرفين أو كلاهما زائرًا، باستثناء تأشيرة الزيارة في فئة الحج أو العمرة لأن وزارة العدل في هذه الحالة تحرم توثيق عقد زواج سعودي من الأجانب، فإن كافة المستندات المذكورة في الفقرة (شروط زواج سعودي من أجنبية أو العكس) بالإضافة إلى:
  9. موافقة الجهات المختصة في بلدانهم على إتمام عقد الزواج.
  10. جواز السفر لتسجيل الرقم وزيارة تاريخ التأشيرة وتاريخ انتهاء الصلاحية.

توفر وزارة العدل ووزارة الخارجية السعودية الشروط والمستندات اللازمة لتوثيق معاملة زواج سعودي من أجنبي مولود في المملكة أو توثيق زواج سعودي من أجنبي أو زواج سعودي من أجنبي، وبالتالي هناك العديد من الوكالات التي تساعدك في استكمال عملية توثيق الزواج مثل تلك التي ذكرناها.

ربما تفيدك: أفضل محامي استخراج تصريح زواج

كيفية توثيق زواج الأجانب في السعودية

هناك استثناء من قانون الزواج فلا يلزم الزوج السعودي بتقديم موافقة المملكة العربية السعودية على الزواج، وهو طلب مقدم إلى وزير العدل لاستبعاد الزوج السعودي من تقديم موافقة الزوج السفارة السعودية لزواجها.

 يتم مناقشة الطلب خلال حوالي ثلاثة أسابيع ومن ثم يتم الحصول عليه في الاستثناء اللازم لاستكمال الأوراق لتوثيق عقد الزواج الرسمي في السجل العقاري، وهذا هو مكان تصريح الزواج.

يمكنك توثيق الشروط الموضوعة للزواج من الأجانب في السعودية من خلال مكاتب المحاماة أيضا أو المعقبين المختلفين والمنتشرين في كل مدينة من مدن المملكة، ويمكنك العثور عليهم بكل سهولة ويسر.

الشروط المتعلقة بزواج الأجانب في مصر وإجراءات توثيق عقد الزواج:

أهم الشروط أن يكون الزوجان قد وصلا إلى السن القانوني للزواج وهو 18 سنة، وإذا كان أحد الزوجين أرملًا أو مطلقًا، فيجب تقديم الأوراق الثبوتية، كما يلزم انتظار تنتهي فترة الانتظار.

ملفات مطلوبة:

  1. شهادة عدم ممانعة للزواج من سفارة الزوج الأجنبي أو تصريح زواج من سفارة المملكة العربية السعودية، والمشار إليه في شهادة الدين والحالة الاجتماعية والسن، ويمكن ترجمته واعتماده من وزارة العلاقات. مصر الأجنبية.
  2. شهادة ديانة لا يجوز فيها الزواج من ملحد، ولا يمكن للمصرية أن تتزوج أهل الكتاب إذا كان الزوج أجنبياً، أما إذا كان الزوج مصرياً فيثبت بذلك الدين سواء أكان مسلماً أم مسيحياً.
  3. إذا كان الزوج أجنبياً وكانت الزوجة مسلمة، فيجب أن يكون لدى الزوج شهادة بإعلان الإسلام.
  4. يجب أن يكون للزوج الأجنبي تأشيرة إقامة غير تأشيرة السياحة.
  5. 5 صور شخصية للزوجين.
  6. شاهدان لرجلين بالغين تزيد أعمارهم عن 21 عامًا.
  7. موافقة ولي الزوجة إذا كان عمرها أقل من 21 سنة.

الأوراق اللازمة للزواج من أجانب:-

تجهيز المستندات والبيانات اللازمة للزواج السعودي من أهم مراحل الزواج للتمكن من القيام بذلك لتوفير الوقت والجهد عند البحث في صفحات الإنترنت أو سؤال الدوائر الحكومية عن إجراءات الزواج في المملكة العربية السعودية ونخبرك بشروط الزواج السعودي من أجنبي أو شروط الزواج المواطن السعودي من أجنبي حيث يمكنه تحضير جميع وثائق الزواج مقدما دون مغادرة المنطقة للتأخيرات أو المفاجآت غير المرغوب فيها التي قد تمنعك من إتمام عقد الزواج، وكل تلك المعلومات توفرها لك مكاتب إتمام الزواج المختلفة بالمملكة والتي لا تعد تكلفتها كبيرة.

إجراءات الزواج من أجنبية
إجراءات الزواج من أجنبية

إجراءات الزواج من أجنبية

هناك الكثير من الإجراءات التي ذكرناها لإتمام الزواج غير الموثق من أجانب غير سعوديين ولكن لابد أن يعلم مصحح الزواج أو المقدم على هذا النوع من الزواج أن هناك عقوبة لعدم توثيق عقد الزواج.

بدأ بعض المواطنين في الاستفسار وجمع المعلومات عن عقوبة عدم توثيق معاملة توثيق زواج في المحكمة، ومن خلال تساؤلات كثيرة حول غرامة عدم توثيق عقد الزواج في السعودية، أصدرت الأحوال المدنية في المملكة في هذا الشأن و قال:

على الرغم من قيام الزوجين بإبرام عقد الزواج في المحكمة، إلا أنه لم يتم توثيق عقد الزواج، سيتم فرض غرامة قدرها 50 ريال سعودي على المحكمة عن كل جواز سنة لا يتم توثيق عقد الزواج فيه يدفع المقيم 50 ريالاً سعودياً بعد إتمام عقد الزواج.

لا توجد عقوبة للتسجيل المتأخر لعقد زواجك إذا توفيت في حادث وفي سياق ذي صلة، وتشير الحالة الاجتماعية إلى أن شهادة تسجيل الميلاد يتم الحصول عليها من نفس المدينة أو الإمارة التي وُلد فيها الطفل.

عند تقديم مشهد بشأن طلب اثبات زواج ومستندات الزواج لوثيقة عقد الزواج بعد انقضاء (10 سنوات) في حالة عدم وجود الأبناء، أما بالنسبة للأطفال الذين يحضرون لتقديم وثائق الزواج، فيتم تقديمها بعد 5 سنوات من زواج السعودية من أجنبي يجلب الآتي:

  1. إحضار صورة من البطاقة الوطنية سارية المفعول.
  2. مستخلص برنت للحالة الاجتماعية وهو من أهم الشروط الموضوعة ويجب ألا تنسى إحضاره.
  3. تقديم دليل على العنوان موثق من قبل رئيس بلدية الحي أو الشرطة، ويمكن لم شمل الاثنين.
  4. تحديد الوظيفة وخاصة الموظف الحكومي.
  5. استخلاص اجراءات رفع دعوى اثبات زواج وبرنت من الضمان الاجتماعي للموظف في القطاع الخاص.
  6. في غياب صاحب العمل مشهد يعلق على شهادة شاهدين مصدقين من رئيس بلدية الحي والشرطة تثبت ذلك.
  7. إحضار نسخة من عقد الزواج مصدق عليه من قبل الشرطة وشهادات ميلاد الأبناء المولودين لأجنبي معتمد من الشرطة.
  8. إذا لم يكن هناك عقد زواج يرفق المشهد بشهادة شاهدين مصدقة من رئيس بلدية الحي والشرطة تثبت الزواج باليوم والشهر والسنة.

هل يشترط توثيق مشهد اثبات زواج ؟

إذا أردت أن تسأل هل لا بد من توثيق عقد الزواج في المملكة العربية السعودية؟ في بعض الأحيان يتم إبرام عقد الزواج إذا أصدر المأذون الشرعي أن عقد الزواج الصادر من المأذون قد تم التصديق عليه دون الحاجة إلى الذهاب إلى المحكمة وتقديم طلب لتوثيق عقد الزواج في المحكمة، لذلك في هذه الحالة، لا يحتاج العقد إلى مصادقة.

وفي النهاية عليك أن تعلم عزيزي القارئ أن الحكم على عقد الزواج مع شيخ دون توثيق المحكمة جائز والعقد شرعي ويتم أخذه دون الحاجة لتوثيق العقد في أي جهة حكومية من المملكة العربية السعودية.

ربما تفيدك: أشهر معقب تصريح زواج من الخارج

 

المصدر | موثوق

انتقل إلى أعلى