توثيق عقد الزواج من السفارة السعودية

توثيق عقد الزواج من السفارة السعودية .. أشهر جهات خبيرة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في استخراج تصريح زواج / توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية مقيمة او العكس؛ فإن هذا الرابط (موقع مصادر) يحوي على أفضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا:

اضغط هنا للذهاب لموقع مصادر

توثيق عقد الزواج من السفارة السعودية

إذا كنت مواطن أو مواطنة سعودية وترغب في تسجيل وتوثيق عقد الزواج من السفارة السعودية خارج بلدك، في هذا المقال نقدم لكم أهم المعلومات التي تحتاجها لتوثيق زواجك ونعرفك على الشروط والمستندات المطلوبة. 

إجراءات الزواج في السفارة السعودية

أولًا- توثيق زواج سعودي من مصرية:

هناك استثناء من قانون الزواج في مصر لا يلزم الزوج السعودي بتقديم موافقة سفارة المملكة العربية السعودية على الزواج وهو طلب مقدم إلى وزير العدل المصري لاستبعاد الزوج السعودي من تقديم موافقة السفارة السعودية على زواجه من مصري، تتم مناقشة الطلب خلال حوالي ثلاثة أسابيع وبعد ذلك يتم الحصول على الاستثناء اللازم لإتمام إجراءات توثيق عقد الزواج الرسمي في الشهر العقاري وهذا هو مكان تصريح الزواج.

إجراءات الزواج في السفارة السعودية
إجراءات الزواج في السفارة السعودية

الشروط المتعلقة بزواج الأجانب في مصر وإجراءات توثيق عقد الزواج:

أهم الشروط أن يكون الزوجين قد بلغا السن القانوني للزواج وهو 18 عامًا وإذا أحد الزوجين أرملين أو مطلقين يجب تقديم الأرواق التي تثبت ذلك ولا بد أيضًا من انتظار انتهاء مدة العدة.

المستندات المطلوبة:

  • شهادة عدم ممانعة الزواج من سفارة الزوج الأجنبي أو تصريح الزواج من السفارة السعودية ويكون موضح في الشهادة الدين والحالة الاجتماعية والسن، ويمكن ترجمتها واعتمادها من الوزارة الخارجية المصرية.
  • شهادة الديانة حيث لا يمكن الزواج من ملحد ولا يمكن للمرأة المصرية الزواج من أهل الكتاب إذا كان الزوج أجنبي أما لو كان الزوج مصري فإثبات الديانة سواء كانت مسلمة أو مسيحية أو يهودية.
  • لو كان الزوج أجنبي والزوجة مسلمة لا بد من شهادة إشهار الإسلام للزوج.
  • أن يكون على باسبور الزوج الأجنبي تأشيرة إقامة غير التأشيرة السياحية.
  • 5 صور شخصية للزوجين.
  • شاهدين رجلين بالغين سنهم أكبر من 21.
  • موافقة ولي أمر الزوجة إذا كانت سنها أقل من 21 عامًا.

يمكنك التواصل مع الرقم التالي وهي جهة تساعدك على توثيق قسيمة الزواج من السفارة السعودية: تواصل معنا الآن على الرابط التالي.

ربما تفيدك قراءة .. توثيق زواج سعودي من اجنبيه .. أهم جهات مختصة

الأوراق المطلوبة للزواج من أجنبية

يعد إعداد الأوراق المطلوبة للزواج السعودي من أهم مراحل الزواج من أجل القيام بذلك من أجل توفير الوقت والجهد أثناء البحث في صفحات الإنترنت أو سؤال الدوائر الحكومية عن إجراءات الزواج في المملكة العربية السعودية، نحن في حفل زفاف نخبرك عن شروط الزواج السعودي من أجنبي أو شروط الزواج السعودي من أجنبي حيث يمكنك إعداد جميع وثائق الزواج مقدمًا دون مغادرة منطقة لأي تأخيرات أو مفاجآت غير مرغوب فيها قد تعطلك عن إتمام صفقة الزواج .

كيفية توثيق زواج الأجانب في السعودية
كيفية توثيق زواج الأجانب في السعودية

شروط زواج السعودية من أجنبي خارج المملكة:

  • بطاقة الأحوال المدنية الأصلية مع دفتر العائلة لكلا الطرفين وولي الأمر إذا توفي والدها، فيجب أن تثبت السلطة الرسمية صك الميراث.
  • وثيقة تثبت الجنسية السعودية للطرفين.
  • التوكيل الرسمي، في حالة أن الخطيب أو المخطوبة مفوض من قبل محام أو شخص مفوض لاستكمال إجراءات عقد الزواج نيابة عنه.
  • بطاقات الأحوال المدنية الأصلية للشهود السعوديين مع إثبات الجنسية وتصاريح الإقامة الأصلية للشهود غير السعوديين.
  • وثيقة الطلاق الرسمية في حالة طلاق المخطوبة.
  • عذر الحد من الميراث إذا كانت المخطوبة أرملة.
  • تقديم الفحوصات التي تتم الزواج ويجب أن تكون صادرة من مستشفى معتمد.

أسباب رفض زواج السعودية من أجنبي

في حالة عدم توفر أحد المستندات المطلوبة لعلاج الزواج، أو انتهاك أحد شروط الزواج، كان هذا سببًا واضحًا لرفض صفقة الزواج، وبالتالي يجب التأكد من أن كامل المطلوب الوثائق متوفرة حسب كل حالة وظروفها، أو تأكد من أن جميع الشروط المطلوبة في زواج أجنبي، أو أجنبي من سعودي أو سعودي، والعكس صحيح.

أسباب رفض زواج السعودية من أجنبي
أسباب رفض زواج السعودية من أجنبي

شروط زواج الأجنبي من سعودية وزارة الداخلية 2020 أو أجنبي من سعودي:

  • أحد الطرفين من دول مجلس التعاون الخليجي.
  • إذا كان الزوج أو الزوجة من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي باستثناء البحرين وقطر، فيجب تقديم موافقة الجهات المختصة من دولهم لإتمام عقد الزواج.
  • كدليل على الهوية مثل الهوية الوطنية ليس كافياً، ولكن في حالة حمله جنسية أخرى، يجب تقديم جواز سفر.

شروط زواج السعودي من أجنبية مقيمة 2020 أو الزواج من امرأة أجنبية ولدت في المملكة:

  • في حال كانت الزوجة امرأة أجنبية ولا تحمل الجنسية السعودية، لكنها ولدت على أرض المملكة العربية السعودية، يجب تقديم نسخة من جواز السفر.

شروط زواج الأجنبي من سعودية 

  • صورة من البطاقة المدنية وكتاب الأسرة للخاطب.
  • نسختان من كل من هذه المستندات للمخطوبة.
  • نسخة من تصريح الإقامة ساري المفعول وجواز سفر المخطوبة ونسخة عن كل منهما مع الأصل إذا كانت المخطوبة مولودة في المملكة.
  • زواج مقيم من مقيمة في السعودية.

أما عقد الزواج بين طرفين مقيمين داخل المملكة فيقتضي إحضار جميع المستندات المذكورة في البند (شروط الزواج السعودي من أجنبي أو العكس) بالإضافة إلى:

  • تصاريح الإقامة الأصلية صالحة وجوازات السفر لكلا الطرفين ووالد المخطوبة.
  • موافقة الجهات المختصة من دولها لإتمام عقد الزواج إذا كان الطرفان من بلدين مختلفين.
  • إذا كان أحد الطرفين أو كلاهما زائرًا – باستثناء تأشيرة زائر في فئة الحج أو العمرة لأن وزارة العدل في هذه الحالة تحظر توثيق عقد زواج سعودية من أجنبي – فإن جميع المستندات المذكورة في البند (شروط الزواج السعودي من أجنبي أو العكس) بالإضافة إلى:
  • موافقة الجهات المختصة من دولها لإتمام عقد الزواج.
  • جواز السفر لتسجيل الرقم وتاريخ تأشيرة الزيارة وتاريخ انتهائها.

تقدم وزارة العدل ووزارة الخارجية السعودية الشروط والمستندات اللازمة من أجل توثيق معاملة زواج السعودية من أجنبي مواليد المملكة أو من أجل توثيق زواج سعودي من أجنبية أو زواج سعودية من أجنبي، وعليه هناك العديد من الجهات التي تساعدك في إتمام عملية توثيق الزواج مثل تلك التي ذكرناها لك.

توثيق عقد الزواج في السفارة السعودية

إجراءات زواج المواطن السعودي من أجنبية تشمل أكثر من مرحلة بداية منهي التأكد من تطبيق الشروط التي تم ذكرها بالأعلى بشكل كامل على طرفي الزواج، ومن ثم يتم إتمامها على الإمارة التي يقيم فيها الرجل، الحصول على الموافقة على الزواج من أجنبي.

 تتاح بعض الإمارات للزواج من أجنبية إلكترونياً من خلال أبشر من خلال الخدمات الإلكترونية، ثم الإمارة، ثم استكمالا لخدمات الزواج، وتقديم الطلب بعد إتمام المعلومات المطلوبة.

تشمل المرحلة الثانية من إجراءات توثيق عقد زواج الأجنبي مراجعة السفارة بعد موافقة الإمارة على الزواج، وهنا يقصد به قنصلية المملكة العربية السعودية في بلد الزوجة حتى المستندات والأوراق اللازمة ويتم الحصول على إقامة الزوجة إذا لزم الأمر.

 المرحلة الثالثة والأخيرة هي تقديم طلب توثيق عقد زواج سعودية من أجنبي لتأكيد عقد زواج سعودي من أجنبي، وتتخذ هذه الخطوة كذلك في الإمارة التي ينضم إليها الشخص، حيث يقدم كافة المستندات والبيانات اللازمة لإمارة المنطقة، و قد تقدم بعض الإمارات طلبًا للمصادقة والتصديق على العقد إلكترونيًا.

وبتلك الطريقة تتم إجراءات زواج المرأة السعودية من أجنبي سواء كان مولودا في السعودية أو مجرد مقيم، ومن ثم يتم توثيق عقد الزواج والتصديق عليه من قبل إمارة المنطقة والجهات المختصة في هذا الشأن.

يمكنك التواصل مع أحد الوكالات الموثوق بها والتي يجب أن تتمم أوراقك بشكل آمن التي تساعدك في توثيق زواجك والذين لديهم خبرة في توثيق الزواج والعلاقات في الوكالات الحكومية.

توثيق زواج سعودي من اجنبيه من خلال البوابة الالكترونية:-

عقد الزواج الالكتروني خدمة الكترونية تقدمها وزارة العدل تتيح لك أن تستكمل جميع اجراءات عقد الزواج الكترونيا من خلال المنصة بكل سهولة ويسر.

شروط توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه:-

  1. التأكد من إجراء الفحص الطبي قبل تاريخ عقد الزواج مع المفوض.
  2. إحضار صورة من طلاق المطلقة.
  3. خذ نسخة من وثيقة إرث المتوفى إلى والدك أو زوجك.
  4. خطوات إجراءات عقد الزواج:
  5. أدخل المعلومات والبيانات التي تخص بزوج الزوجة وزوجتها وولي أمرها.
  6. أضف شروط الزوج والزوجة وأدخل تفاصيل المهر.
  7. أدخل معلومات وبيانات الشاهد.
  8. حدد مكان ووقت وضع العقد.
  9. ابحث عن المأذون واختره وحدد موعدًا معه.
  10. تقوم الجهات المخولة بالتحقق من البيانات إلكترونيًا.
  11. يجب على الجهة المخولة التحقق من توافر مقومات وشروط الزواج وعدم وجود معوقات لاستخدامها وعدم مخالفة الأنظمة والتعليمات.

تصريح الزواج من السفارة السعودية

الحصول على تصريح زواج سعودي من أجنبي من الخدمات المتوفرة في المملكة العربية السعودية، وذلك في ظل رغبة كثير من السعوديين في الزواج من أجنبيات، فالزواج من الأمور التي شرعها الدين الإسلامي الحنيف ضمن أسس وقواعد لا مثيل لها.

 ومن هذا المنطلق الزواج لامرأة سعودية مع أجنبي في المملكة العربية السعودية يتطلب استيفاء بعض الشروط، وبعض الإجراءات التالية للحصول على تصريح له الحق في الزواج من أجنبية فما هي شروط زواج السعودي من أجنبية؟

ما هي الإجراءات اللازمة للحصول على تصريح الزواج؟

ما هي الآلية المتبعة للحصول على تصريح زواج سعودي من هذا؟

 سيتم الرد على هذه الأسئلة من شروط إنهاء زواج سعودي من أجنبي بالسفارة السعودية أن يتم الحصول على موافقة السفارة الأجنبية للموافقة على إنهاء الزواجK وأن تكون الزوجة قد بلغت سن الرشد، والوالدان مطلوب منهم الزواج من شهادة معتمدة.

  • المستندات التي يتم طلبها لتوثيق عقد الزواج من سفارة المملكة العربية السعودية:

أما المستندات المطلوبة فيقدمون شهادة تثبت الدين حتى لا يتزوج المسلم من ملحد ويكون له دين سماوي كالإسلام أو المسيحية أو اليهودية، مع إحضار الشهادة الاجتماعية للزوجة إذا كانت عذراء أو متزوجة سابقًا أو منفصلة، يجب تقديم شهادة طلاق وإذا كان يجب على المرأة تقديم شهادة وفاة الزوج السابق.

يجب إحضار شهادة من قبل السفارة مصدق عليها من كاتب العدل بعد اكتشاف خلوها من الأمراض المعدية والمزمنة.

نموذج وثيقة عقد الزواج

يمكنك طلب وثيقة عقد زواج إلكتروني في بعض الحالات، حتى لو كانت الزوجة أجنبية أو لا يتحدث الزوجان اللغة العربية أو كان ولي الزوجة هو القاضي، يمكنك تقديم نموذج عقد زواج سعودي مع اجنبي من رابط وزارة العدل السعودية التي تتيح لك العمل على البيانات والإجراءات المطلوبة دون أي تعقيد.

يمكنك التعاقد مع إحدى المكاتب التي تقدم خدمة توثيق الزواج الذي تم دون أوراق رسمية ودون موافقة من الحكومة السعودية، ولكن أولا اختر المكاتب الموثوق بها، والتي يتعامل معها الكثيرين ويمكن أن تكون تلك الجهات مكاتب محاماة.

تسجيل الزواج في السفارة السعودية

إجراءات توثيق عقد زواج سعودي من أجنبي:

  1. أولاً، يجب عليك التأكد من استيفاء الشروط المطلوبة لإكمال نموذج المطالبة لتصحيح عقد الزواج.
  2. من الممكن الآن التوجه إلى المنطقة التي يقيم فيها الزوج السعودي ثم طلب الإذن بالزواج من أجنبية.
  3. يمكنك الحصول على تصريح زواج من مقيم في بعض المناطق إلكترونيًا عبر منصة أبشر، عن طريق الدخول إلى حسابك، ثم اختيار المنطقة، ثم اختيار خدمات الزواج، وتعبئة البيانات المطلوبة، ثم التقديم.
  4. عند حصولك على الموافقة على طلب تصحيح عقد زواج المنطقة التي تنتمي إليها لطلب زواجك من شخص غير سعودي مقيم في المملكة، يجب عليك الذهاب إلى السفارة التي تنتمي إليها المرأة، ثم استكمال الأوراق المطلوبة واستخراج بعض الأوراق والمستندات وإقامة المرأة إذا لزم الأمر.
  5. وينتهي الأمر باستكمال طلبك لتوثيق عقد زواج سعودي مع أجنبي مقيم في المنطقة التي ينتمي إليها الزوج، مع تقديم جميع المستندات اللازمة للإمارة، ويمكنك أيضًا إكمال هذه الخطوة إلكترونيًا حتى تقدم بعض المناطق هذه الخدمة. .
  • من خلال المكاتب يمكنك أيضًا حل مشكلة تصحيح الاسم في عقد الزواج:
  1. مكتب الجوفي للمحاماة.
  2. مكتب علي القحطاني.

توثيق عقد زواج سعودية من اجنبي

هل يجوز تصحيح عقد الزواج؟

رفضت محكمة جدة الشكوى التي قدمتها النيابة العامة ضد مواطن أحاله إلى المحكمة للمطالبة بتبرئته من تهمة الطيران مع أجنبي.

 وأوضح قاضي الجنايات في حكمه أنه ثبت أن المتهم هي زوجة المرأة التي لديها عقد ساري المفعول “مسيار”، وأن الجهة التي أجرت التحقيق معه كان عليها تأكيد العلاقة الزوجية بينهما قبل رفع الدعوى ضد المتهم، وقررت الدائرة رفع دعوى النيابة العامة لعدم ثبوتها.

 فهم المتهم أنه يجب عليه تصحيح عقد الزواج مع السلطة المختصة ومحكمة الاستئناف.

قم بتأكيد الحكم بعد التحقق لجعله نهائيًا.

وكشف الحكم أن النيابة اتهمت مواطنة بانتهاك حرمة منزل الشاب، ومنع إخلاء والدته، وبدء علاقة جنسية معها.

وقررت النيابة حبس المواطن على ذمة القضية، ثم إحالته إلى القضاء مطالبة بإدانته بموجب القانون العام والحكم عليه بعقوبة تثنيه وتحرم غيره، مبينة انتهاء القانون الخاص وإجراءاته. تصحيح حالة الزواج.

وسألت المحكمة المدعى عليه عما نسب إليه بقولها إن ما قاله النائب العام في قضيته غير صحيح، والصحيح أن المرأة التي كانت معه هي زوجته بعقد شرعي، ولكن العقد غير صحيح. موثق وتزوجها سرا زواج مسيار بشهادة شهود وعقد صحيح.

ولعمل دعوى اثبات زواج في السعودية يستعد الزوج ليقدم للشهود صحة الالتماس لتصحيح عقد الزواج، وبعد ذلك مثلت المرأة أمام المحكمة وأكدت صحة زواجها من المتهم، وأنه كان مستترًا وتزوجت لأن أبناء طليقها كانوا في حضانتها، وإذا علم زوجها السابق أنه سيأخذها منها، وقالت إنها تزوجته قبل 5 سنوات وكان يزورها في فيلا يسكن فيها اثنان وشهدت بناتهن بأن المتهم هو عمهن وزوج أمهن.

المستندات اللازمة لتصحيح عقد الزواج

الزواج السعودي من أجنبية دون الحصول على تصريح ينطوي على العديد من التحديات لكل من الزوجة والأبناء، ولكن في حالة الزواج دون الحصول على تصريح، يجب الإسراع في تصحيح هذا الزواج على الفور، حتى لا يصبح الشخص، يواجه العديد من المشاكل.

المستندات المطلوبة لتصحيح الزواج:

  1. مشهد الطب الشرعي.
  2. مشهد تم توثيقه من قبل عمدة الحي إذا كانت ربة منزل ويطبع بالحالة الاجتماعية إذا كانت موظفة.
  3. إحضار خطاب تغطية راتب لكلا الطرفين.
  4. تقديم فحص طبي.
  5. أصل وصورة من هوية المخطوبة وإقامة وجواز سفر المخطوبة.

ربما تفيدك: أهم شروط توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه

توثيق عقد الزواج

عقوبة الزواج بغير إذن:

يتعامل مجلس الشكاوي مع رجل سعودي متزوج من أجنبي دون إذن، ولا يمكن للزوج والزوجة دخول المملكة العربية السعودية، وسيتم إلغاء إقامتهما إذا كان الزوجان مقيمين بالفعل في المملكة العربية السعودية. كما يتعرض الرجل السعودي المتزوج من أجنبي بدون تصريح للعديد من العقوبات، منها:

  1. إذا كان المتزوج بدون إذن أو عقد زواج سعودي من اجنبيه موظفًا رسميًا، يُطرد.
  2. إذا كان الشخص الذي تزوج بدون إذن عاملاً دون الرابعة عشرة من عمره، يحرم من الترقية.
  3. إذا كنت متزوجًا بدون إذن موظف بالمرتبة الرابعة عشرة، فلا يمكنك الزواج من الخارج.

استمارة طلب تصحيح عقد الزواج

تتيح هذه الخدمة للمواطنين إمكانية طلب الزواج من غير السعودي المولد خارج المملكة العربية السعودية.

متطلبات تصحيح وضع السعودي المتزوج من أجنبي:

  1. أرسل نموذج استدعاء مقدم الطلب وحدد البلد الذي ترغب في الزواج منه.
  2. نسخة من بطاقة الحالة لمقدم الطلب للزواج إذا لم يكونوا متزوجين وبطاقة العائلة إذا كانوا متزوجين
  3. يجب أن يكون عمرك بين 35 و 70 عامًا، ما لم تكن مطلقًا ومر ستة أشهر على طلاقك، أو كنت مريضًا كما هو موضح في تقرير طبي، أو كانت زوجتك مريضة، لذلك قد يتم إنهاء إجراءات طلبك إذا كان عمرك أقل من العمر المسموح به المذكور أعلاه تمامًا كما لو كانت لديك علاقة عائلية، فمن المستحسن الزواج والوالدين.

الاوراق المطلوبة للزواج من اجنبية في السعودية :-

  1. نسخة من وثيقة الطلاق إذا كنت مطلقة
  2. نسخة من شهادة الوفاة في حالة وفاة زوجتك.
  3. إذا أرادت المرأة الزواج من أجنبي وتعيش في المملكة، فعليها إحضار صورة من إقامتها سارية المفعول
  4. شطب الزوجة المطلقة من البطاقة العائلية
  5. خطوات طلب الموافقة على الزواج من الأجنبي
  6. خطوات طلب الموافقة على الزواج من الأجنبي
  7. قد يكون من المفيد: طلب تصحيح حالة الزواج | أنهي إجراءاتك بدون أي متاعب مع 3 جوانب

خطوات طلب الموافقة على الزواج من الأجنبي:

  1. يتقدم صاحب العلاقة بطلب الزواج في مكتب العلاقات العامة بالإمارة.
  2. عقب يوم واحد فقط على الأكثر، يراجع مقدم الطلب لجنة الزواج لاستيفاء الشروط واستيفاء المتطلبات واستكمال طلب الزواج المرفق.
  3. بمجرد استيفاء جميع شروط ومتطلبات صك إثبات زواج، سيتم إحالة المعاملة إلى الشرطة.
  4. بعد الانتهاء من الإجراءات المشروطة اللازمة، يتم إعادة العلاج إلى الإمارة.
  5. تتخذ الإمارة الإجراءات اللازمة وتحيل المعاملة إلى وزارة الداخلية لتصحيح الزواج من الخارج.
  6. بمجرد موافقة وزارة الداخلية على الطلب، تتم إعادة المعاملة إلى الإمارة.

ولتنفيذ اثبات الزواج قد يلجأ بعض المواطنين السعوديين إلى الزواج بشكل غير مباشر وغير معترف به، ويمكن القول إن إثبات زواج سعودي من أجنبي بدون عقد يتطلب بعض الأمور والمستندات حتى انتهاء تلك المشكلة، أما طرق الزواج في المملكة فهي طريقة الزواج دون الحصول على إذن زواج سعودي من أجنبي مقيم أو غير مقيم في المملكة العربية السعودية، أو بموجب القانون العام أو زواج المسيار، ويتساءل البعض عما إذا كان الزواج العرفي معترفًا به في المملكة العربية السعودية.

هناك اختلاف في حكم الزواج العرفي في المملكة وهو ما نفصله كالآتي:-

يرى الدكتور علي بن عباس الحكمي، عضو المجلس الأعلى للقضاء وعضو هيئة كبار العلماء، أن الزواج العرفي لا يمكن تعريفه في المملكة لأنه مصطلح لا وجود له في القضاء و الجمارك السعودية جائز.

 لكن يجب توثيق عقد الزواج الفعلي بالأدلة لضمان حقوق الزوجة والأبناء، ولإزالة جميع المشاكل والقضايا التي تنشأ في الزواج الفعلي، حيث يؤدي الزواج الفعلي إلى ضياع حق الزوجة على الزوجة وشتت الأولاد بسبب الخلاف أو الحرمان بين الزوجين عند إتمام الزواج.

ربما تفيدك: توثيق عقد زواج من أجنبية .. أفضل جهات تساعدك

المصدر | موثوق 

انتقل إلى أعلى