الإثنين , 19 أكتوبر 2020
الرئيسية / متاجر الكترونية /  كيف افتح سجل تجاري لمتجر الكتروني؟.. إجراءات مبسطة مع هذه الجهات

 كيف افتح سجل تجاري لمتجر الكتروني؟.. إجراءات مبسطة مع هذه الجهات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

كيف افتح سجل تجاري لمتجر الكتروني

 

أصبح البيع أون لاين أحد أكثر الوسائل ربحاً في عالم التسوق، يبحث العديد من أصحاب السلع والمنتجات على كيف افتح سجل تجاري لمتجر الكتروني؟، وفي التقرير التالي سنتعرف على أبرز تلك الشروط والخطوات التي حددتها وزارة التجارة والاستثمار في السعودية.

 

 

طريقة فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني

فتح سجل تجاري عليك أن تختار أفضل موقع لإنشاء متجر الكتروني لضمان نجاح المتجر الإلكتروني، وهناك عدد من الخطوات تضمن هذا النجاح، نذكرها فيما يلي:

 

طريقة فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني
طريقة فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني

1-   مواقع الاستضافة: مهمتها هي استضافة المواقع الإلكترونية، وذلك من خلال استئجار موقع لاحتواء  الملفات ومن أشهر تلك المواقع التي تقدم تلك الخدمة موقع Liquid Web فمن خلاله يمكنك أن تضمن إنشاء أفضل منصة متجر إلكتروني من الأدوات التي تتميز بالسرعة الكبيرة وهي أحد مواقع التسويق بالعمولة في السعودية للمسوقين، ومن ضمن مميزاتها التي تجعل العديد يفضلون هذه الخدمة القدرة على احتمال الزيارات الكبيرة للزوار التي يحصل عليها المسوق الإلكتروني عقب عمل حملته التسويقية بالعمولة والزوار التي تكون مدفوعة، ويكون الأمر كذلك في الزوار PPV التي تتميز بأنها من نوعية الزيارات الهائلة.

2-   تسجيل اسم نطاق: للتعرف أكثر على كيف تدير متجر إلكتروني؟ عليك شراء اسم نطاق موقعك، ويتم تعريفه على انه العنوان الذي من خلاله يتم الوصول به إلى موقع وهو ما يتم كتابته على متصفحات الويب.

3-   التخطيط للموقع: من خلاله يتم تحديد نوع المتجر الإلكتروني وشكله ولونه ومحتواه.

4-   التصميم: من الخطوات المعقدة والتي تزيد من نسبة تكلفة انشاء متجر الكتروني فمن الأفضل أن تختار مصمم يكون على علم بأساسيات التصميم ولغاته المستخدمة فيه.

5-   النشر: في هذه الخطوة تقوم  بعملية رفع ملفاتك على موقع الذي اخترته ليكون مستضيف موقعك الإلكتروني.

6-   الصيانة الدورية للموقع: صيانة وتحديث الموقع من الخطوات الهامة التي يجب أن تلتزم وتحرص على فعلها عندما يحتاج موقعك الإلكتروني.

7- الترويج للموقع: لرفع من معدل زيارات موقعك التجاري عليك التسويق الاحترافي لزيادة عدد زوار.

 

ربما تفيدك قراءة: اجراءات استخراج سجل متجر الكتروني في السعودية

 

نظام التجارة الالكترونية السعودي

صدر  قانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية من أجل تقنين وضع التجارة الإلكترونية والبيع اونلاين لضمان وحفظ حقوق كلا من البائع والمستهلك، وتنظيم كافة التعاملات التجارية التي تتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الويب، ومن ضمن أهداف المملكة من إنشاء القانون هو دعم وتعظيم من دور التجارة الإلكترونية والعمل على تقوية ثقة المواطنين السعوديين في الشراء الإلكتروني، وحمايتهم من  عمليات الخداع والغش والاحتيال.

 

نظام التجارة الالكترونية السعودي
نظام التجارة الالكترونية السعودي

ويسير قانون التجارة الإلكترونية في السعودية من بنود وتشريعات ومواد على كل من يقدم خدمات أو سلع عبر مواقع البيع الإلكتروني، وعلى كل من يمارس نشاط تجاري إلكتروني في السعودية بشكل عام.و26 مادة قانونية هو عدد التشريعات الموجودة بقانون تنظيم التجارة الإلكترونية في السعودية الذي صدر من قبل وزارة التجارة والاستثمار، وتناول القانون في مواد كافة الشئون المتعلقة بالإجراءات والمسائل الخاصة بالمعاملات التجارية  بشكل تفصيلي التي تتم عبر الانترنت بين العميل وصاحب المتجر الإلكتروني.كما حرصت وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية على أطلاق خدمة “معروف” لتصبح من أهم الخدمات الإلكترونية لأصحاب المتاجر الإلكترونية بالسعودية.

ربما تفيدك قراءة: سجل متجر الكتروني.. أفضل جهات تساعدك في الاجراءات

 

طريقة فتح متجر الكتروني

المتجر الإلكتروني يكون مخصص لبيع السلع والخدمات، وتمكن زوار من شراء من سلة المشتريات والاختيار بين المنتجات وما يريده وشرائه بطريقة سهلة وبسيطة.

 

طريقة فتح متجر الكتروني
طريقة فتح متجر الكتروني

 

كما يمكنك الاستعانة بشركات البرمجة المعروفة بالسعودية لتقوم بتلك المهمة، ولكن يجب أن تعلم انها من الطرق المكلفة والتي تستغرق وقتاً طويلا، والتواجد الدائم لتطوير المتجر الإلكتروني. وتستخدم منصات ومواقع جاهزة تساعدك على بناء موقعك أو متجرك الإلكتروني، وفي تلك الحالة لنتشغل بالك بالأمور الفنية،  وتتميز تلك المنصات أن التعامل معها يكون سهلاُ وتضمن من خلالها تطوير الدائم والمستمر لمتجرك الإلكتروني، والحصول على الدعم في كلا من الناحية الفنية والتسويقية.كما يجب أن يتم استخدام اسكربت اوبن سورس يكون خاص بالمتجر  الإلكتروني،  ولكن تعد من الخدمات التي تتطلب وجود خدمة فنية ومن يقومون بترقية الموقع.

كما يوجد  عدد من  مهام مدير متجر الكتروني يجب أن تعرفها، كالاتي:

  • البحث عن السلع وما يتعلق بكل تفاصيلها عبر مواقع الإنترنت، من أجل كتابة محتوى جيد للمنتجات والسلع يحتوي على مواصفات تتضمن السعر والحجم والوصف.
  • القيام بعملية إدخال البيانات للسلع وصوروها باحترافية باللغتين العربية والإنجليزية.
  • بشكل منسق يقوم بإدخال الصور على المتجر الإلكتروني، بالإضافة إلى تنسيق النصوص.
  • كما من ضمن مهام مدير المتجر بجانب بيع المنتجات متابعة أسعار المنتجات المنافسة للمتجر في المتاجر الإلكترونية بنفس القطاع.
  • كتابة مواصفات المنتج مع ترتيب وتنسيق  الصور والمنتجات في خريطة الموقع بطريقة صحيحة بأسلوب واحد.

ومن أجل تطوير متجر الكتروني  عليك أن تهتم هتم بجودة  وسرعة محرك بحث الموقع الإلكتروني، و الحرص على عمل قائمة الاشتراك بالبريد لمتجرك الإلكتروني، كما من الأفضل  أن توفر دائما  خدمة استطلاع الرأي حول سلع متجرك على مواقع الويب، أحرص دائما على عرض تفاصيل عملية توصيل المنتج، كما عليك أن تقوم بتشجيع عملائك على شراء منتجاتك، و للتعرف أكثر على كيفية إدارة متجر الكتروني؟ عليك  بالتركيز ووضع عرض لمنتجاتك  في منطقة اليسار.

 

ربما تفيدك قراءة: كيف تنشئ متجر الكتروني.. إجراءات موثقة من 5 جهات

 

خطوات اصدار سجل تجاري لمتجر الكتروني

حددت وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية عدد من الشروط والخطوات التي يجب على الراغبين في أطلاق متاجر إلكترونية للبيع أونلاين أن ينفذوها، من أجل إطلاق وإصدار المتجر الإلكتروني لمشروعه، ليعمل وفقاً للقانون للحفاظ على حقوقه ويتعرف على واجباته تجاه العملاء في السعودية.

خطوات اصدار سجل تجاري لمتجر الكتروني
خطوات اصدار سجل تجاري لمتجر الكتروني

 

وأطلقت وزارة التجارة والاستثمار صفحة على موقعها الإلكتروني الرسمي ليتمكن كافة الراغبين في إصدار متجر إلكتروني أو سجل تجاري إلكتروني والتسجيل يتم من خلال خطوات بسيطة وتعليمات يتم شرحها على الصفحة، وفي التالي سنتعرف على أبرز إجراءات ترخيص شركة تسويق الكتروني التي إذا اتبعتها ستنتهي من التسجيل خلال 180 ثانية، وهي كالتالي:

  1. الدخول إلى موقع وزارة التجارة وتسجيل الدخول.
  2. الدخول إلى الخدمة واختيار الاسم التجاري لمتجرك, مع اختيار نوع التجارة التي تريد أن تطلقها.
  3. إدخال المعلومات التجارية المطلوبة  من التاجر ومن ثم  الضغط على زر التأكيد.
  4. أخيرا يتم دفع فاتورة موحدة وهي الرسوم التي تشكل السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية عن طريق استخدام نظام سداد.
  5. وبذلك يكون التاجر قد أصدر السجل التجاري وله رقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيا.

شروط استخراج سجل تجاري لمتجر الكتروني

زاد الإهتمام بالفترة الأخير بمجال البيع أونلاين الأمر الذي دفع وزارة التجارة والاستثمار في السعودية إلى إطلاق قانون تنظيم التجارة الإلكترونية، وشروط استخراج سجل تجاري لمتجر الكتروني، ومن ضمن مواد القانون أن على صاحب الشركة توضيح في بيانات التاجر الموقع الإلكتروني للشركة، وما هي معلومات الإتصال بالشركة.

كما أوضح قانون التجارة الإلكترونية للأصحاب شركات التسويق الإلكتروني بعض الشروط والاحكام التي لابد من أن يتم وضعها على الموقع الإلكتروني، أما عن تلك المعلومات فهي تتعلق بتحديد التسعيرة للمنتجات وتوضيح الرسوم الإضافية والضمان، وأن يكون كل قانون لكل معاملة باللغة العربية بالإضافة إلى مزيد من القواعد التي من شأنها تنظيم الوضع بين البائع والمستهلك عبر الموقع الإلكتروني.  كيف افتح سجل تجاري لمتجر الكتروني

في النهاية بعد أن تعرفت على قانون التجارة والاستثمار لتنظيم وضع التجارة الإلكترونية في السعودية، ستجد أن من الأمن إنشاء متجر إلكتروني للبيع اونلاين  في المملكة.  كيف افتح سجل تجاري لمتجر الكتروني

 

 

المصدر: موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

كيف افتح متجر الكتروني

كيف افتح متجر الكتروني ؟ .. كل ما تريد معرفته عن خبراء التخطيط

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل …