الأربعاء , 21 أكتوبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى / استخراج سجل تجاري الكتروني السعودية .. أفضل خدمة من 6 مكاتب

استخراج سجل تجاري الكتروني السعودية .. أفضل خدمة من 6 مكاتب

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

استخراج سجل تجاري الكتروني السعودية

يتشابه السجل التجاري للمتاجر العادية مع السجل الخاص بالمتاجر الإلكترونية من حيث الأهمية والمتطلبات إلا أن الفيصل بينهما هو خطوات استخراج سجل تجاري الكتروني السعودية حيث أنك تحتاج إلى خطوات إضافية للحصول على الترخيص ولكن من خلال الموقع الخاص بالوزارة ودون أن تغادر مكانك حتى، لذا دعونا نتعرف على هذه الطريقة من خلال السطور التالية.

شروط استخراج سجل تجارى الكتروني
شروط استخراج سجل تجارى الكتروني

شروط استخراج سجل تجارى الكتروني

الشروط التي يجب توافرها للحصول على ترخيصك لبدء متجرك الإلكتروني تتشابه كثيرا مع شروط المتجر العادي، ومن هذه الشروط:

ما هي شروط التجارة الالكترونية

مكان العمل: يبحث العديد من الأشخاص عن شروط لاستخراج سجل تجاري بدون مكان، ولكن الحقيقة هي أن توفر مكان للقيام بالعمل هو شرط أساسي لاستخراج السجل التجاري.

حتى وزارة التجارة والاستثمار تسمح للتاجر باستخدام عنوان مكان إقامته، كمكان رسمي لمزاولة نشاط مواقع التجارة الالكتروني في السعودية، إذا لم يكن لديه مكان عمل.

وبالطبع ضرورة توافر الأوراق الرسمية التي تثبت ارتباط التاجر بهذا المتجر.

تفاصيل التاجر: يجب تحديد الاسم الكامل للتاجر، ومكان وتاريخ ميلاده، ونسخة من توقيعه (أو توقيع ممثله).

رأس المال: يجب ألا يقل رأس المال عن 25000 ريال، حسب الخيارات المتاحة من خلال موقع وزارة التجارة والاستثمار وبيان الحد الأدنى لرأس المال إذا تم فتح سجل تجاري إلكتروني.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشاريع الكترونية.. هل ستضمن الربح

شروط استخراج سجل تجارى لغير السعوديين

  • تقديم طلب ترخيص مقدم لهيئة الاستثمار.
  • يقدم المستثمر غير السعودي نسخة من اسم الحجز لدى وزارة التجارة السعودية.
  • يجب على المستثمر في التجارة الالكترونية للمقيمين تقديم أسماء الشركات المستثمرة وتحديد رأس المال المستثمر.
  • الحصول على التصاريح المطلوبة من الجهات المختصة.
  • تقديم جميع المعلومات والوثائق المتعلقة بالشركات المستثمر فيها.
  • التزام المستثمر والتزامه بالامتثال لكافة الإجراءات القانونية والاتفاقيات واللوائح القانونية في المملكة.

ربما تفيدك قراءة : أفضل افكار متاجر الكترونية يصعب منافستها

خطوات إصدار سجل تجاري لمتجر الكتروني

تبدأ إجراءات إصدار التسجيل التجاري بإدخال نظام التسجيل التجاري، من خلال اسم المستخدم أو رقم الهوية، وكلمة المرور الخاصة بك، ثم الدخول.

وإليكم نظام استخراج سجل تجارى الكتروني في موقع وزارة التجارة والاستثمار السعودية

من القائمة الجانبية الرئيسية، اختر (السجلات التجارية) ثم (إصدار).

ملاحظة: إذا كنت مسجلاً بالفعل ولديك تسجيل تجاري خاص بك، فيمكنك تعديله أو تجديده إلكترونيًا أيضًا.

يتم تسجيل وفتح سجل تجاري إلكتروني عبر الموقع من خلال 5 خطوات رئيسية:

متطلبات التجارة الالكترونية:

  • بيانات المالك: في هذه الخطوة، ستتم مطالبتك ببياناتك الرئيسية، مثل الاسم ورقم الهوية ورقم الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني وما إلى ذلك.
  • بيانات اسم المتجر: مثل نوعية هذا الاسم، والاسم التجاري نفسه، والمجال الخاص للنشاط التجاري، ونوع السجل والنشاط.
  • الأنشطة التجارية: حيث يتم تحديد النشاط الرئيسي والنشاط الفرعي للمشروع.
  • بيانات السجل: في عنوان المتجر، يذكر ما إذا كان مكانًا مخصصًا لممارسة النشاط، أو حتى مكان إقامة صاحب العمل، كمقر مؤقت (أو دائم) لممارسة هذا النشاط بما في ذلك أيضًا عدد السنوات التي تطلب فيها أن يكون السجل صالحًا (كل عام مقابل 200 ريال) الشيء المضحك في هذه الخطوة هو أنه بمجرد تحديد العنوان والرمز البريدي، يتم تعيين هذا العنوان على الفور لخرائط Google.
  • فتح حساب بنكى لمتجر الكتروني: إنها الخطوة الأخيرة ضمن بند “اشتراكات غرفة التجارة” وتحتوي على تفاصيل الفاتورة واتفاقية الاستخدام القانوني (التي نوصي بقراءتها بعناية) وفي النهاية تحصل على بيانات الفاتورة وطرق دفع الرسوم.

 

اضرار فتح السجل التجارى
اضرار فتح السجل التجارى

اضرار فتح السجل التجارى

نجد البعض يعتقد بأن فتح السجل التجاري سيعود عليه بالضرر، ولكن هذا غير صحيح إطلاقا بل إنك ستجني فوائد عديدة من خلاله تضمن به حقك في إثبات ملكيتك للمتجر، والكثير من الأمور الأخرى.

وتأتي أهمية وجود نظام رسوم السجل التجارى، من خلال كونه يوفر جميع المعلومات المتعلقة بكل تاجر مع الدولة ويحدد حجم التجارة لكل فرد أو كيان، وبالتالي يمكن الدولة من تحديد الكميات المطلوبة لتلبية احتياجاتها من أي منتج بالإضافة إلى تحديد حجم التجارة داخل السوق، مما يمكّنها من رسم معالم اقتصادية ووضعها وتحديد آليات تطوير وزيادة الإنتاج في جميع المجالات الصناعية أو الزراعية أو التجارية.

كما يزود السجل الحكومة بمعلومات عن عناوين وأعداد المتعاملين في جميع أنحاء الدولة، مما يسمح للمصنع أو المزارع بمعرفة الأماكن التي يمكن فيها تسويق منتجاتها أو تسويقها من خلال استفسارات من إدارة السجلات في وزارة التموين والتجارة الداخلية.

ربما تفيدك قراءة : أفضل 3 شركات تقدم خطة عمل متجر الكتروني

التجارة الالكترونية في السعودية

التجارة الإلكترونية هي سوق عالمي واعد بقيمة تزيد عن 30 تريليون دولار، وحجم التجارة الإلكترونية في المملكة 80 مليار ريال، وشهدت نسبة التسوق عبر الإنترنت في المملكة زيادة إلى 49.9٪ نهاية 2018، بينما ارتفع متوسط حجم الإنفاق على الإنترنت للفرد إلى 4000 ريال، وذلك بحسب تقارير وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والهيئة العامة للإحصاء.

كما تم إطلاق تطبيق “معروف” للمتاجر الإلكترونية على الأجهزة الذكية كإحدى المبادرات الوزارية المهمة ضمن خطط برنامج التحول الوطني 2020، والذي يهدف إلى تعريف أكثر من 5 آلاف متجر إلكتروني سعودي بطريقة ذكية تساعد على دعم المخازن وتسويقها مجانًا، ويوفر التطبيق أيضًا للمشترين إمكانية التقييم والتعليق على هذه المتاجر المسجلة، مع القدرة على عرض جميع المنصات الإلكترونية التي يستخدمها المتجر، وكذلك المساهمة في تسويق المتاجر الإلكترونية بشكل أسهل وأيسر، والوصول شريحة أكبر مع تسليط الضوء على المتاجر المميزة.

ربما تفيدك قراءة : شروط فتح متجر الكتروني في السعودية.. للعمل بشكل قانونى

وإيضا تم إصدار كتيب بعنوان “التجارة الإلكترونية في المملكة: إنطلاقة نحو المستقبل” حيث يهدف هذا الكتيب إلى نشر الوعي بأهمية التجارة الإلكترونية وإبراز الخطوات التي تم اتخاذها في المملكة للاستفادة من الفرص المتاحة، من خلال التجارة الإلكترونية بتقنياتها المختلفة، واستعرض الكتيب الأهمية المتزايدة للتجارة الإلكترونية وآثارها الحالية والمستقبلية القطاعات التي تستفيد منها وأهم المزايا والمزايا التي تقدمها.

وكذلت تشكلت لجنة فنية دائمة للتجارة الإلكترونية، تهدف إلى نشر إنشاء وحدة متخصصة للتجارة الإلكترونية لمتابعة التطورات في التجارة الإلكترونية والأنشطة المرتبطة بها على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، وبناء قاعدة بيانات متخصصة في هذا المجال، وإعداد البحوث والدراسات التحليلية والإحصائية المتعلقة بها. التجارة الإلكترونية.

وفي الختام يمكننا القول بأن التجارة الالكترونية هي مستقبل التجارة السعودية.



المصدر : موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

دراسة جدوى حضانة اطفال

دراسة جدوى حضانة اطفال .. 4 مكاتب تضعك على طريق النجاح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل …