السبت , 24 أكتوبر 2020
الرئيسية / متاجر الكترونية / من الخبراء: طريقة استخراج سجل تجاري لموقع الكتروني

من الخبراء: طريقة استخراج سجل تجاري لموقع الكتروني

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

 طريقة استخراج سجل تجاري لموقع الكتروني

إذا كنت قد أطلقت موقعك الإلكتروني وتريد معرفة طريقة استخراج سجل تجاري لموقع الكتروني لكي يصبح عملك بصورة قانونية نحن نقدم لك في هذا المقال كل ما قد تحتاج إلى معرفته فيما يتعلق بشروط إصدار السجل التجاري في المملكة والإجراءات المفترض إتباعها من أجل إصداره.

كيفية استخراج سجل تجاري لموقع الكتروني

هناك عدة مكاتب للعديد من الخبراء الذيم يمكنهم مساعدتك لمعرفة كل ما يخص استخراج سجل تجاري لموقعك الالكتروني المنتظر، ومن أبرز هؤلاء الخبراء، شركة إنجاز للخدمات العامة، ومكتب محمد بن عفيف للمحاماة، وبصفة عامة فإن خطوات استخراج سجل تجاري لموقع الكتروني ليست بالأمر الصعب، كل ما يتطلبه منك الأمر فقط الدخول إلى رابط الموقع الخاص بوزارة الاستثمار والتجارة واستخراج سجل تجاري لموقع إلكتروني عن طريق اتباع التعليمات، وفي حالة وجود أي مشكلة يمكنك اللجوء إلى أحد فروع الوزارة.

ربما تفيدك قراءة: أشهر برامج ادارة المتاجر الالكترونية .. اعرفها الآن

كيفية استخراج سجل تجاري لموقع الكتروني
كيفية استخراج سجل تجاري لموقع الكتروني

 

ومن أجل إصدار السجل يرجى إتباع خطوات اصدار سجل تجاري لمتجر الكتروني:

  • أولًا قد بالدخول على الخدمة واختر السجل التجاري
  • ثانيًا يجب إدخال المعلومات التجارية وقم بتأكيدها.
  • ثالثًا يتطلب الأمر دفع فاتورة رسوم السجل التجاري
  • يجب أيضًأ دفع رسوم عضوية الغرفة التجارية.
  • وهكذا تكون قد أصدرت السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيًا وبمنتهى البساطة.

شروط استخراج سجل تجاري لموقع الكتروني

وفيما يخص شروط إصدار السجل فإنها لا تختلف كثيرًا عن تلك الشروط التي يتطلبها استخراج السجل العادي، وهي كالتالي:

  • يجب أن يتوافر المحل الذي يتم من خلاله ممارسة العمل وذلك بمثابة أحد الشروط الأساسية
  • لا يمكن أن يتم إصدار السجل بدون أن يستخدم التاجر عنوان محل إقامته كموقع رسمي لمزاولة النشاط التجاري يتحتم توفر الأوراق الرسمية التي تثبت وتؤكد ارتباط التاجر بالمحل الخاص به
  • يتطلب الأمر تحديد اسم التاجر كاملًأ بالإضافة إلى تاريخ ومحل ميلاده وصورة توقيعه أو توقيع من ينوب عنه.
  • يتطلب الأمر تقديم بيان الحد الأدنى لرأس المال
  • وحينمت تنتهي من الخطوات السابقة يمكنك الحصول على السجل في مدة لا تتخطى 180 ثانية للمؤسسة ويوم للشركة.

ربما تفيدك قراءة: سجل متجر الكتروني.. أفضل جهات تساعدك في الاجراءات

شروط استخراج سجل تجاري لموقع الكتروني
شروط استخراج سجل تجاري لموقع الكتروني

 

شروط التجارة الإلكترونية في السعودية

إن التجارة الإلكترونية هي تلك التجارة التي تعتمد على شراء وبيع السلع أو المنتجات أو الخدمات من خلال الإنترنت، وتعتبر معاملة الأموال والبيانات تجارة إلكترونية أيضًا وهذه من أبرز مزايا التجارة الإلكترونية، ومن أفضل منصات التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت مثل Amazon وShopify وEbay وOlx، كما تعتبر التجارة الإلكترونية واحدة من أسرع الصناعات نموًا في الاقتصاد العالمي.

وتتعدد أنواع التجارة الالكترونية، حيث توجد أربعة أنواع رئيسية من نماذج التجارة الإلكترونية التي يمكن أن تصف تقريبًا كل معاملة تتم بين المستهلكين والشركات. ومن أفضل أنواع التجارة الإلكترونية الأعمال للمستهلك (B2C):

وهو عندما تبيع شركة ما سلعة أو خدمة إلى مستهلك فردي (على سبيل المثال، تشتري زوجًا من الأحذية من بائع تجزئة عبر الإنترنت).

وفيما يتعلق بالتجارة الالكترونية فقد أصدرت المملكة مسودة عن قانون التجارة الإلكترونية لينظم هذا النوع المستحدث من التجارة والذي يشمل:

بيانات التجار

حيث يجب على التجار إضافة موقع التجارة الالكترونية إلى السجل التجاري الخاص بعملهم وإدراج عناوينهم وكافة معلومات الاتصال بهم، كما يجب توفير الشروط والاحكام على الموقع الالكتروني الخاص بهم، بالإضافة إلى عرض أي التراخيص مطلوبة للمنتجات الخاصة بهم.

ربما تفيدك قراءة: كيف ابدا مشروع تجارة الكترونية؟.. أهم معايير النجاح

 ويتطلب الأمر توفير المعلومات الآتية:

وجود تسعيرة محددة، ومعلومات عن المنتجات بالإضافة إلى أي رسوم إضافية فضلًا عن الضمان وتوفير قانون لكل معاملة تجارية باللغة العربية.

أما فيما يتعلق بالإعلانات فيجب عليها أن تتجنب أي تعدي على العلامة التجارية، فضلًأ عن حماية البيانات كما يجب ألا تحتفظ بالبيانات الشخصية للمستخدمين لمدة أطول مما هو مطلوب ولايسمح للشركات بإستخدام البيانات الشخصية للمستخدمين او مشاركتها مع طرف ثالث دون موافقة الطرف نفسه.

 التوصيل: إذا حدث وتأخر التسليم أكثر من 15 يوم يمكن للعميل ‘سترداد المبلغ المدفوع كاملًأ، كما يمكن المستهلك إرجاع البضاعة أو إلغاء الخدمة التي يقدمها الموقع خلال 15 يوم بشرط ألا تكون قد استخدمت

وهذه البنود السابق ذكرها تنظم التجارة الإلكترونية في المملكة وتحفظ حقوق أصحاب العمل والمستهلكين حتى تجعل تجربة التجارة الإلكترونية للمقيمين أو غير المقيمين إيجابية.

 

التجارة الإلكترونية للمقيمين
التجارة الإلكترونية للمقيمين

 

ترخيص التجارة الإلكترونية في السعودية

التجارة الإلكترونية، والمعروفة أيضًا باسم التجارة عبر الإنترنت، تشير إلى بيع وشراء السلع أو الخدمات باستخدام الإنترنت، وتحويل الأموال والبيانات لتنفيذ هذه المعاملات، وغالبًا ما تُستخدم التجارة الإلكترونية للإشارة إلى بيع المنتجات المادية عبر الإنترنت، ولكن يمكنها أيضًا وصف أي نوع من المعاملات التجارية التي يتم تسهيلها عبر الإنترنت، ومن أبرز متطلبات التجارة الإلكترونية توفر خدمة إنترنت جيدة، ووجود جهاز إلكتروني لكي يقوم بتشغيل الإنترنت عليه، بالإضافة إلى توفر متصفح سريع، ووجود بوابة دفع إلكترونية مهمتها إجراء المعاملات الشرائية.

وتسهيلا للتجارة الالكترونية ودعمًا لانتشار التعامل بها في المملكة، حرصت وزارة التجارة على تقديم شروط بسيطة الخطوات لفتح متجر أو موقع الكتروني ومن أجل ترخيص موقع الكتروني في السعودية يعمل في عالم التجارة الإلكترونية وهذه الخطوات هي

  • إصدار سجل تجاري من وزارة التجارة
  • يجب فتح حساب بنكي
  • يجب فتح حساب للشحن في إحدي شركات الشحن
  • يجب زيارة موقع وزارة التجارة والاستثمار لإنهاء الاجراءات القانونية لانشاء الموقع أو لمتجر

وبالرغم من مزايا التجارة الإلكترونية المتعددة إلا أنها أيضًا بها عيوب، ولكنها ليست تلك العيوب التي يمكنها أن تؤدي إلى فشل الفكرة ككل، ولكن في العموم لابد من التفكير دومًا في اقتراحات لمعالجة سلبيات التجارة الإلكترونية ومشكلاتها للمساعدة في تطوير هذا النوع الناجح من التجارة.

وأخيرًا .. تطورت التجارة الإلكترونية لتسهيل اكتشاف المنتجات وشرائها من خلال تجار التجزئة والأسواق عبر الإنترنت، ولقد استفاد المستقلون والشركات الصغيرة والشركات الكبيرة من التجارة الإلكترونية، والتي تمكنهم من بيع سلعهم وخدماتهم على نطاق لم يكن ممكنًا مع متاجر التجزئة التقليدية غير المتصلة بالإنترنت ولقد انتشرت التجارة الإلكترونية في المملكة ولكي يمكنك الإشتراك في هذا العالم بفعالية لابد من الإلتزام بالشروط السابق ذكرها وبـ إجراءات ترخيص شركة تسويق الكتروني للحصول على التراخيص اللازمة ولإصدار السجل التجاري.

ربما تفيدك قراءة: أسهل طريقة لاصدار سجل تجاري الكتروني

المصدر: موثوق 

عن موثوق

شاهد أيضاً

كيف افتح متجر الكتروني

كيف افتح متجر الكتروني ؟ .. كل ما تريد معرفته عن خبراء التخطيط

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل …