الإثنين , 19 أكتوبر 2020
الرئيسية / العسل / ملامح مستقبل تجارة العسل في السعودية

ملامح مستقبل تجارة العسل في السعودية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في بيع العسل الأعلى جودة؛ فإننا وبحكم اهتمامنا الشديد بهذا الموضوع وبحثنا المتعمق فيه، فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تعرف على طريقة تجارة العسل في السعودية    

تجارة العسل في السعودية من المشاريع الرائجة والتي تعد ذات عائد جيد يصل إلى 30%، تحتاج إلى المزيد من موزعي النحل لانتشار مناحل ومستعمرات المزارع الخصبة ذات المناخ المتنوع والخصب، فهي تعد ذات نباتات متعددة الخصائص والأنواع، مما توفر للنحل جني الرحيث متنوع النكهات والمواصفات.

مشروع منحل عسل في السعودية سيكون مربح دون شك، يساعد المستثمر المبتدئ العمل برأس مال بسيط، يتوسع وتنمو تدريجيا، نتعرف في الفقرات التالية على اسرار تجارة العسل وكيفية إعداد دراسة جدوى مشروع بيع عسل بأفضل الإمكانيات وأعلى الإيرادات، مع ذكر مختلف التفاصيل التي تهم القارئ بكل شرح وتوضيح.

مستقبل تجارة العسل في السعودية

يتسابق نحالي المملكة على عرض أنواع العسل التي يجنونها من مزارعهم في أسواق المملكة، خاصة في مواسم جنيه صيفا، يتم جلبه من وائلة وفرشة وقحطان وتعد أجود الأنواع وأكثرها فائدة وضمان.

أنواع العسل متعددة، يتم عرضها للبيع في أسواق المملكة والمعرض السنوي الذي تم تخصيصه لنحالي المملكة، يتم عرض عسل السدر والبلدي واليمني وعسل الشوكة والمجري، تستخدم لعلاج العديد من الأمراض الباطنية تتفاوت اسعارها من 250ـ300ريال، ومن 15ـ200ريال، تبنى مستعمرات النحل في مزارع المملكة ويتم جمعه وتعبئته للأسواق جملة ومفرق.

يكثر الطلب في اسواق العسل في السعودية على عسل المناطق الجنوبية لفوائده ولذة مذاقه، أفضل أنواع العسل هو العسل المجري والأكثر استخدماً غير أن ميول العملاء تختلف من منطقة لأخرى، فمنهم بفضلون عسل الطلحة، وآخرون عسل السدر والضهيان والمجري والشوكة الذي يأتي منه العسل البري والجبلي، أفضل أنواع العسل على الغطلاق هو العسل المجر 300ـ400 ريال للكيلو غرام الواحد.

إن التفكير بإنشاء مشروع توزيع العسل وبيعه في المملكة مشروع مربحاً، يعتمد على مواد طبيعية فوائدها كثيرة من السهل تصريف المنتجات وتوزيعها، ستكون بمتناول اليد بالنسبة للمستهلك الذي سيكون أحد الجيران أو الأصدقاء أو متابعي المستثمر الكترونيا.

 

 

ربما تفيدك قراءة: أسعار العسل في تركيا هل  تناسب جودته؟..إليك الإجابة

 

 

 

 

 

 

 

مصانع العسل في تركيا
مصانع العسل في تركيا

بعد إعداد دراسة جدوى يتم الوصول إلى القرارا السليم، في الاستمرار بالمشروع أو العدول عن الفكرة، هذه النوعية من المشاريع لاتحتاج لعمالة ويمكن البدء بها من الموقع في المنزل مباشرة.

دراسة جدوى مشروع تجارة العسل الاصلي

تبدو الفكرة بسيطة لدى البدء بتنفيذ مشروع بيع العسل ودخول عالم التجارة، يمكن البدء ببيع العسل منزليا، بالاعتماد على عدة مواد اولية، من آلة فرز وعبوات باحجام مختلفة لتعبئة العسل، مع وضع ملصق على كل عبوة توضح الوزن ونوع العسل وفائدته وتاريخ انتهاء الصلاحية.

إعداد دراسة جدوى مشروع عسل نحل تبدأ بفكرة المشروع وهي فتح محل لبيع العسل، الهدف منه الترويج لمواد غذائية وعلاجية تستهدف الفئات جيدة المستوى، تهتم بصحتها وترغب بالحصول على العسل لما فيه فوائد علاجية وغذائية وتجميلية.

تجارة العسل الطبيعى تحتاج إلى موقع جيد في مكان قريب من الفئة المستهدفة، يفضل أن يكون على زاوية شارع أنيق يعكس مستوى الطبقة التي سيوجه لها المنتج، ثم الاتفاق مع مهندس ديكور لتوضيب وترتيب المحل، وضع الأرفف الت يستعرض فوقها كميات العسل، وتامين إضاءة جيدة وأرضية من الرخام التي يجب المحافظة عليها نظيفة.

يمكن اختيار زاوية لبيع العسل بالجملة خلف واجهة زجاجية، توضع قائمة توضح نوع العسل وفائدته العلاجية توضع الكمية التي يطلبها الزبون لشرائها في أكياس او علب بلاستيكية يتم عمل طلبية بعدد محدد من بائعي الجملة أو مصانع البلاستيك.

أصحاب المشاريع الصغيرة يمكنهم شراء العسل بالجملة من هذه المحلات وبيعها منزليا أو الكترونيا، أما حجم العمالة مبدئيا يمكن لصاحب المشروع مباشرته بنفسه، أو توظيف عاملين للمحاسبة ومتابعة الزبون في عملية الشراء ومساعدته  في اختيار النوعية التي يبحث عنها.

تأمين مرفق صحي بعيد عن اماكن العرض، وتوفير مختلف أدوات التنظيف والتعقيم، فالمحل يجب أن تكون نظافته ملموسة.

عمل إعلانات الكترونية وتلفزيونية وورقية، توضح عنوان واسم المحل، ما هي انواع المبيعات من العسل التي يمكن شراؤها منه، هي عوامي تسويقية تساعد على تصريف المنتج بشكل سريع.

مبيعات العسل في السعودية بارتفاع نتيجة اهتمام الدولة بتصريف هذه المادة العلاجية والغذائية بشكل جيد، يمكن الاشتراك بمعرض العسل الذي يتم تنظيمه سنويا في المملكة، والتعرف بأصحاب المحلات الأخرى وتبادل التجارة عالميا ومحليا.

أرباح المشروع ستكون معقولة، لاسيما وأن فكرة التوسع موجودة، بداية يمكن البدء بمبلغ بسيط تضاف أرباحه لراس المال الأصلي لتوفير الحصول على نوعيات أفضل وأكثر من العسل، كما يمكن التواصل مع النحالين لاستمرار ارسال كميات العسل على الدوام.

افكار تسويق العسل

  • النشاط سمة صاحب أي مشروع، وعملية التسويق للمنتج تحتاج تواصل مع السوق، والبحث عن المهتمين بهذه المجالات لتوصيل فكرة المنتج وعرضها عليهم وبيعها لتحقيق أعلى الإيرادات والأرباح.
  • الإعلان عن بيع العسل في كل منطقة تهتم بالحصول على هذا المنتج.
  • معرفة كيف افرق بين العسل الأصلي والمغشوش لدى سؤال المهتمين بهذا الامر، هم يحبون العسل لكن لايعرفون التمييز بين الأصلي والتقليدي، على المسوق مساعدتهم في ذلك وتعريفهم بأفضل طريقة وأبسطها تطبيقا للحصول على عسل أصلي غير مغشوش.
  • عمل إعلانات عبر شبكات التواصل الاجتماعي، عرض الصور وتوضيح النوعية وفائدتها.
  • العروض والتخفيضات في موسام الأعياد، ومواسم جني العسل، طريقة فعالة في تصريف المنتجات.
 حلبلي أوغلو
حلبلي أوغلو

كيف تبدء في تجارة العسل

أولى  الخطوات على المستثمر زيارة مناحل العسل، التعرف على طبيعة المستعمرات المنتشرة في المملكة وما هي ظروف الإنتاج التي يحتاجها النحل لتغطية السوق المحلي، وما هي الكمية التي يرغب في الحصول عليها، يمكن شراء العسل بالجملة ويتم فرزه في المنحلة وتعبئته في عبوات خاصة، أو تخزينه في براميل وبيعه بالمفرق لسكان المناطق المجاورة.

وأيا تكن الطريقة، لابد من سيارة تنقل الكميات المطلوبة إلى الأسواق، وتوزيعها على التجار لمزيد  من التعرف على العسل النقي الصافي يمكن التواصل عبر الواتس أب مع أحد موردي العسل وأصحاب المناحل في المملكة والتزويد بالمطلوب. من هنا .

 

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: افكار تسويق العسل لتجارة ناجحة وربح وفير

 

 

 

كيف ابيع العسل

بيع العسل يتطلب تحديد القيمة السعرية للعسل، الذي يفضل الحصول عليه من المناحل والمستعمرات مباشرة صافي ونقي لضمان إيجاد عملاء دائمين يثقون بالمنتج، وبجودة العلامة التجارية التي تقدم عسل أصلي على الدوام.

كما يجب الإصغاء لرأي العملاء الذين يشترون العسل من المحل، وتوضيح أي استفسار حول أي نوع من العسل، الأخذ بأرائهم وإظهار الاهتمام بما يقولون  وتوضيح النقاط الغامضة في اللقاءات التالية حول أي منتج.

مشروع توزيع عسل نحل وبيعه يتطلب تخزين العسل في مكان مناسب جاف، بعيد عن أشعة الشمس، ليس شرطا وضعه في الثلاجة، يمكن وضعه في مكان بزاوية المطبخ وبيع الكميات منه تباعا دون أن يفسد أو يتلف.العسل يتحمل الحرارة  ولاداعي للقلق ستنفذ كافة الكميات المعروضة للبيع.

يساعد على تصريف العسل مواقع بيع العسل اون لاين حيث يتم حجز مساحة تعريفية بالمنتج مع عرض لصور العبوات والأحجام المتوافرة، وبحال طلب نوعية لم تكن متوافرة يمكن التواصل مع أصحاب المناحل وتأمينها للعميل وإبلاغه بذلك عبر الإعلانات الكترونيا.

سوق العسل الالكتروني  يوفر كافة أنواع العسل وشمع العسل، للأطفال والكبار، بخدمته المميزة 24 ساعة يمكن طلب أي كمية من أي نوع لتصل في زمن قياسي، طرق الشحن والتسليم تقع على عاتق المتجر، الذي يسعى على التسليم لغاية الباب وطرق دفع آمنة بالبطاقة الائتمانية لحظة التسليم أو بالدفع نقداً.

اين يوجد عسل اصلي في تركيا
اين يوجد عسل اصلي في تركيا

استيراد العسل

غابات تركيا موطن مميز للمستعمرات ومناحل العسل، تتميز بمناخ متنوع، مما يوفر حرية نمو النباتات المختلفة النكهات والفاذة، تستقطب النحل، ليصنع من رحيق الأزهار أجود أنوع العسل لعلاج مختلف أعضاء الجسم، ويتصدر موائد الفطور اليومية بامتياز.

مناحل العسل في تركيا تعتبر مصدر رزق جيد لمربي النحل، لاعتماد الأسواق العالمية استيراد العسل منها، يتنقل مربوا النحل من منتصف ماري وحتى سبتمبر بعيدا عن بيوتهم مع النحل وخلاياه، خلف الزهور والمحاصيل التي يتم انتاج العسل منها.

شمال غرب تركيا يتمركز حوالي 92% من مربي النحل، سعيا لإنتاج عسل الزهور”عباد الشمس” بعد أن أمضوا تنقلهم خلال شهور الستة من السنة بين اسطنبول وحبق قلعة وباليكسير وإزمير وموغلا وريزة، وأيدن وأوردو يتم نصب الخلايا على حدود حقول عباد الشمس، ينطلق النحل ليمتص رحيق الزهور ومن ثم يعود إلى خلاياه لإنتاج العسل.

 مصانع العسل في تركيا تقوم بفحص عينات منه وفرز أنواعه ليتم تعبئتها في مرطبانات وبيعها محليا وعالميا، أو يتم تجميعها في براميل ضخمة لبيعها بالجملة للموزعين وأصحاب المحلات في تركيا،يتم إنتاج حوال 14 طنا من العسل خلال العام الواحد يتم بيعها للشركات المتخصصة.

كيف استورد عسل من تركيا:

لقد تجاوز إنتاج تركيا من العسل أكثر من 100ألف طن، تقدم الحكومة الدعم لمنتجي العسل، من النحالين فتوفر لهم مختلف الامكانيات لاستمرار إنتاج العسل التركي حول العالم، تشيد جميع الدول المستوردة للعسل التركي بجودته وطعمه المميزين.

تنوع الطبيعة في تركيا وانتشار أكثر من 70% من أنواع النباتات التي تحتوي على رحيق العسل ساهم في عالمية العسل التركي، تتميز الان تركيا باحتوائها على 20% من أفضل سلالات النحل حول العالم، فتعتبر من أكبر مصدري العسل حول العالم.

تأتي البلدان العربية وفي مقدمتها السعودية من أهم مستوردي العسل التركي بالإضافة إلى أمريكا والعديد من الدول الأوربية.

توفر العديد من المواقع الالكترونية فرصة التعريف بالمنتج التركي من العسل وأشهر  المزاراع في تركيا، تأمين العروض المميزة وبأسعار تنافسية، تقدم تأمين كل مايلزم لاستيراد العسل وتأمين كل مايلزم من تسجيل الاسم لدى الدوائر المختصة إلى اعتماد التصدير وصولا إلى الباركود الخاص بالعميل.

تأمين العينات من مختلف المصادر والمعامل مع تبيان مواصفات كل نوع، التواصل مع العميل حتى استلام شحناته وفق المتفق عليه، وتأمين أي طلبيات جديدة، عملية استيراد المنتج الغذائي باتت سهلة مع اعتماد التواصل الالكتروني حيث يمكن التحدث مباشرة مع مدراء الشركات والمصانع، والاتفاق على زيارات ميدانية للمناحل والمستعمرات قبل استيراد أي كمية.

 

شركات النحل في تركيا
شركات النحل في تركيا

 

 

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أهم شروط استيراد العسل للسعودية

 

 

 

نظرا لسهولة الغش التجاري وإضافة بعض المواد السكرية والنكهات يصعب على المستهلك العادي التمييز بين عسل النحل الطبيعي والعسل المغشوش على المستثمر أن يعرف كيفية التمييز بين العسل الصافي الطبيعي والعسل المغشوش وضعت للحد من هذه الظاهرة بعض الشركات علامة الجودة الصادرة من الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس تعد وثيقة اختيارية تدل على صدقية المنتج وتظهر سياسة الجودة وتصنف نظام الجودة للمنشأة.

 

 

 

بهذا يمكن استيراد العسل أو إنشاء مشروع لبيعه بكل أمن وسلامة، والحصول على دخل مناسب للفرد يعتمد عليه.

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: تفاصيل.. استيراد العسل من تركيا  وأفضل طريقة لشحنه

 

 

 

 

 

المصدر: موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

العسل للصلع

العسل للصلع .. أفضل خلطات مجربة تمنحك نتائج سريعة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في بيع العسل الأعلى جودة؛ فإننا وبحكم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.