الإثنين , 19 أكتوبر 2020
الرئيسية / العسل / العسل للنقرس .. وصفات طبيعية تخلصك من الألم

العسل للنقرس .. وصفات طبيعية تخلصك من الألم

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في بيع العسل الأعلى جودة؛ فإننا وبحكم اهتمامنا الشديد بهذا الموضوع وبحثنا المتعمق فيه، فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

العسل للنقرس 

للعسل قيمة غذائية رائعة لصحة الإنسان، ومن الاستخدامات المختلفة للعسل استخدام العسل للنقرس يمكنك في هذا المقال أن نقدم لك أهم الفوائد الصحية للعسل وتأثيره في علاج النقرس.

علاج التهاب المفاصل بالعسل:

يمكنك أن تقلع بعد 3-4 ساعات لكن يمكنك عمل مثل هذه الكمادات في الليل.

 يُنصح باستخدام 10 كمادات من العسل: الأربعة الأولى – يوميًا والستة التالية – كل يوم.

استرح لمدة أسبوع أو 3 أسابيع وكررها.

 يمكن أن يكون لتحضير مرهم من العسل أيضًا تأثير أكبر مما يساعد في وقت قصير على تهدئة أو تخفيف آلام المفاصل بشكل كبير، من الضروري خلط نصف كوب من عصير الفجل الأسود  وكوب من العسل وإضافة ملعقة كبيرة من الملح، هز الخليط الناتج وأصر على 1 ساعة وانشره على المفاصل.

ربما تفيدك قراءة: العسل للاطفال على الريق.. فوائد متعددة تدفعك لاستخدامه باستمرار

فوائد العسل للنقرس

للعسل الأسود قيمة غذائية عالية وهو رخيص الثمن وهو أفضل دواء لأمراض سوء التغذية وخاصة فقر الدم، إنه أفضل طعام شتوي؛ لأنه يعطي الجسم درجة حرارة غذاء عالية تقدر بأربعمائة سعرة حرارية لكل (100 جرام)، كما يحتوي العسل على نسب متوسطة من مركب فيتامين (ب) فهو أغنى مركب غذائي (النياسين) وبالتالي فهو علاج ناجح مرضى البلاجرا المنتشر بين المزارعين بشكل خاص.

النقرس و العسل
النقرس و العسل

يعتبر النقرس و العسل الأسود من أغنى المواد المعروفة في المركب العضوي، تحتوي مائة جرام منه على ستة ملليجرام من الحديد بينما يحتوي كبد الماشية (الكبد) على خمسة ملليجرام فقط؛ لذلك يعتبر العسل الأسود غذاء اقتصاديا مهما ومفيدا للطبقات الفقيرة وللمرضى الذين يعانون من ضعف عام.

هل العسل مفيد للنقرس؟

أما مرض النقرس فليس للعسل الأسود تأثير سلبي عليه ولا يرفع حمض البوليك (حمض البوليك).

يفضل الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الكبد والكلى والدماغ والسلمون والسردين والرنجة والفسيخ والصلالة والبطارخ والمحار.

مريض النقرس ماذا يأكل؟

 ويسمح بتناول الأطعمة التالية في حالات النقرس:

خبز توست أرز وبليلة.

البقوليات مثل العدس وغيرها (مع الامتناع عنها أثناء نوبات النقرس).

اللحوم والأسماك والدواجن والأرانب (يُسمح بحوالي 100 جرام للواحد).

البيض والحليب ومنتجات الألبان.

حساء الخضار.

سلطة الخضار.

خضار مطهية.

إفطار مريض النقرس البطاطس.

سكريات مربى عسل و دبس السكر.

حلويات كاسترد بودينج جيلي و ايس كريم.

الفواكه الطازجة ما عدا التوت والفراولة والتين.

الفواكه المجففة والمكسرات والمخللات  والتوقف عنها أثناء آلام النقرس.

المشروبات مثل الشاي والقهوة بمعدل كوبين أو ثلاثة أكواب في اليوم.

سوائل بكميات كثيرة.

ربما تفيدك قراءة: فوائد العسل لحروق الشمس.. 5 وصفات تعيد لك جمال بشرتك

علاج مرض النقرس بالعسل

من بين جميع الوسائل البديلة لتخفيف الآلام يشتهر العسل بتخفيف آلام النقرس – كمادات العسل وفرك العسل في المفاصل واتباع حمية العسل.

هل العسل يؤثر على النقرس؟

النقرس مرض مزمن سببه الرئيسي هو اضطراب التمثيل الغذائي الذي يرفع مستوى حمض البوليك في الدم، هذا بسبب تباطؤ انسحابها من الجسم أو تكوين بلورات جديدة، أيضًا قد تكون الأسباب انتهاكًا للكلى أو الاستعداد الوراثي.

حوالي ثلث السكان يعانون من هذا المرض ولكن الرجال “في سن الرشد” هم أكثر عرضة بنحو 9 مرات من النساء بسبب كتلة العضلات الكبيرة والعوامل الهرمونية وطريقة الحياة بأكملها وطبيعة التغذية، وتعاني النساء المصابات بهذا المرض في كثير من الأحيان بعد 50 عامًا.

يبدأ كل شيء عادةً بألم حاد ومفاجئ في المفصل غالبًا في أصابع القدم الكبيرة أي في الأبعد عن منطقة القلب حيث تكون الدورة الدموية أبطأ، كقاعدة عامة يحدث ألم حارق في الليل أو في الصباح الباكر بعد تناول وجبة وفيرة وشرب الكحول في المساء، يصبح المفصل أحمر ومتورمًا وترتفع درجة الحرارة المحلية ولا يمكن تحمل حتى لمسة سهلة للمفصل المؤلم.

يستمر الهجوم الأول إلى حد ما وتختفي الأعراض من تلقاء نفسها في غضون 3-7 أيام ولكن مع مرور الوقت تقل الفترات الفاصلة بين النوبات وينتشر المرض إلى المفاصل الأخرى، لذلك تجاهل هذا المرض؛ لأنه بدون العلاج المناسب يؤدي هذا إلى عواقب وخيمة للغاية – التدمير الكامل للغضروف المفصلي.

ربما تفيدك قراءة: فوائد العسل لحرقة المعدة.. 5 وصفات مجربة

العسل لمرضى النقرس

أهم شيء في العلاج هو التحكم في مستوى حمض البوليك في الجسم، يتم تحديد العلاج المعقد ويجب أن يشمل النظام الغذائي والعلاج الطبيعي والعلاج الطبي تحت إشراف أخصائي أمراض الروماتيزم.

العسل واليوريك أسيد:

 بعض الأدوية التي تخفض حمض البوليك في الدم (إيتاميد تسينهوفين ألوبيورينول) أدوية مهدئة ذات تأثير سريع تعين نظامًا غذائيًا صارمًا يهدف إلى تقليل كمية البلورات في الدم، تتطلب كل يوم تمارين خاصة وتدليك وإجراءات مائية متباينة، في الطب البديل تُستخدم مساعدات مختلفة لعلاج النقرس للاستقبال الداخلي والخارجي، ومع ذلك يجب تقديم استشارة الطبيب المعالج الذي يمكنه تقييم حالة الجسم بكفاءة للحصول على أي خطة علاج فردية، بالإضافة إلى الوقت المناسب لإيقاف تفاعلات الحساسية المحتملة في حالة التعصب الفردي لهذه المكونات.

علاج التهاب المفاصل بالعسل
علاج التهاب المفاصل بالعسل

ربما تفيدك قراءة:العسل وارتجاع المرئ.. نصائح مجربة تخلصك من الامراض المزمنة

هل العسل مفيد لالتهاب المفاصل؟

إذا قمت بفرك العسل في المفاصل المصابة بالنقرس يتم تكوين ما يسمى بزيوت التشحيم داخل المفصل مما يساهم في إزالة حمض البوليك، قبل فرك العسل من المهم أن نقوم أولاً بتدفئة المفصل باستخدام الدفء الدافئ أو البخار في الماء الساخن ثم نضيف إليه العسل بحركات تدليك لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك ضع منديلًا ورقيًا سميكًا ملطخًا أيضًا بالعسل ولفه بكيس من السيلوفان واربط لفة العسل بمنشفة تيري دافئة.

من  فوائد العسل لمرضى النقرس أنه يخفف من الآلام التي يعاني منها مرضى النقرس، يمكنك اتباع الوصفات التي ذكرناها لك لتخفيف الألم وأيضًا ينصح بتناول الأطعمة التي ذكرناها لك حتى تقلل من الآلام.

فوائد العسل للنقرس
فوائد العسل للنقرس

ربما تفيدك قراءة:فوائد العسل لهشاشة العظام.. حماية طبيعبة تغنيك عن الأدوية

المصدر: موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

العسل للصلع

العسل للصلع .. أفضل خلطات مجربة تمنحك نتائج سريعة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في بيع العسل الأعلى جودة؛ فإننا وبحكم …