السبت , 31 أكتوبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى / دراسة جدوى مصنع شامبو .. خطوتك الأولى لمشروع ناجح

دراسة جدوى مصنع شامبو .. خطوتك الأولى لمشروع ناجح

دراسة جدوى مصنع شامبو

 

 

 

إذا كنت ترغب في دراسة جدوى مصنع شامبو تضمن لك مشروع ناجح وهامش ربح جيد فعليك قراءة هذا المقال فنحن سنساعدك في تعريفك على أهم نقاط التي يجب أن تقوم بها عند بدأ المشروع، وسنقدم لكم المكاتب التي تقدم دراسة جدوى جيدة.

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

دراسة جدوى مشروع صناعة الشامبو

عليك أولًا أن تقوم بتسجيل وترخيص المصنع الخاص بك، الشامبو منتج تجميلي وتطالب بترخيص محدد قبل البدء في عملية التصنيع تحقق من قانون بلدك وهنا نضع بعض المتطلبات الأساسية علاوة على ذلك، يمكنك أيضًا الحصول على شهادة ISO 9001 للحصول على ثقة المستهلكين. أول خطوة لبدأ المشروع تأمين موقع جيد لعملية التصنيع بالإضافة إلى ذلك ستحتاج إلى ترتيب مرافق مهمة مثل الماء والكهرباء ولتشغيل المصنع على نطاق كامل يجب تأمين مساحة 4000 قدم مربع للمصنع. من المستحسن وضع خطة أرضية: تحديد المساحة المحددة للتصنيع، والتخزين، والمختبر، والأعمال الإدارية المكتبية بالإضافة إلى ذلك، يجب ضمان مساحة للتعبئة والتفريغ والتحميل بعض متطلبات الآلات الأساسية هي:

دراسة جدوى مشروع صناعة الشامبو
دراسة جدوى مشروع صناعة الشامبو
  • خزان مفتوح مع قلاب بطيء للشامبو
  • ماكينة تصنيع الشامبو وآلة الخلط
  • آلة التبريد
  • آلة تعبئة وختم الزجاجة
  • الة وزن
  • معدات المختبر لأغراض البحث والتطوير.

عملية تصنيع الشامبو والمواد الخام:

لإعداد الشامبو السائل يتم تسخين أحماض دهنية إلى حوالي 65 درجة مئوية يتم تسخين المياه والمواد الحافظة أيضًا إلى 65 درجة مئوية يتم مزج كلا المحلين معًا ثم تبريدهما ثم ستحتاج إلى إضافة العطور، وبالتالي سوف تحصل على الشامبو النهائي ثم يذهب الشامبو إلى منطقة التعبئة والتغليف ثم استخدم آلة الملء الأوتوماتيكية المناسبة لتعبئة الشامبو.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع تيشرتات .. أفضل جهات الاستشارات

 

 

المواد الكيميائية في الشامبو:

بشكل عام تختلف المواد الخام اعتمادًا على المواصفات ومع ذلك فإننا هنا نضع قائمة بالمواد الخام الأساسية وتشمل متطلبات المواد الخام الرئيسية:

المواد الكيميائية في الشامبو
المواد الكيميائية في الشامبو
  • ثلاثي إيثانول أمين لوريل سلفات
  • زيت الخروع المسلفن
  • الكحول الإيثيلي.
  • حمض الأوليك/ حامض دهني.
  • زيت جوز الهند.
  • اللون والعطور والمواد الحافظة.

يمكنك شراء المواد الخام عند  انشاء مصنع شامبو من خلال موردي الجملة المحليين أو مباشرة من الشركات المصنعة بصرف النظر عن هذه المواد الخام، ستحتاج إلى شراء مواد التعبئة والتغليف الاستهلاكية مثل الزجاجات البلاستيكية والملصقات والسترات المتقلصة والصناديق المموجة الخارجية. يلعب التغليف دورًا مهمًا في منتجات التجميل. لذا، يجب أن تكون حذرا بشأن ذلك علاوة على ذلك اذكر بوضوح اسم المنتج مع عنوان التصنيع بالإضافة إلى ذلك حدد المحتويات الصافية للمكونات المستخدمة في تصنيع المنتج قم أيضًا بتوفير المكونات واتجاه الاستخدام ورقم الدفعة وتاريخ التصنيع و MRP. يمكنك التواصل مع مكاتب استشارات اقتصادية تقدم لكم دراسة جدوى لهذا المشروع وأفضل تلك المكاتب:

مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

مكتب سنابل الإبداع:

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع انترلوك .. أفضل دراسة لمشروعك

 

خط انتاج مصنع شامبو

في الأيام الأخيرة يأتي الشامبو مع حلول مختلفة وتتضمن القائمة شامبو للشعر الجاف أو الدهني علاوة على ذلك هناك شريحة أخرى من الشامبو العضوي والأعشاب وتختلف مكونات كل نوع مختلف من أنواع الشامبو. ومع ذلك فإن قطاع الشامبو ذو القيمة المضافة يكتسب شعبية هائلة في هذه الأيام حيث تطلق العديد من الشركات عددًا لا يحصى من المتغيرات للاستفادة من حصتها في السوق وفقًا للمظاهر المادية والمكونات والخصائص يمكنك العثور على أشكال مختلفة من الشامبو مثل الشامبو السائل وشامبو الأطفال وتحدد دراسة الجدوى الاقتصادية كل ذلك.

خط انتاج مصنع شامبو
خط انتاج مصنع شامبو

هل أعمال تصنيع الشامبو مربحة؟

السوق المستهدف للشامبو هو في المقام الأول الطبقة العليا والطبقة المتوسطة العليا والطبقة المتوسطة وخاصة ربات البيوت ورواد الكلية ومع ذلك فإن استخدام الأكياس لمرة واحدة يحصل على شعبية هائلة في المناطق الريفية كما أن تكلفة مصنع شامبو لا تكون عالية كثيرًا. مع ارتفاع مستوى المعيشة والوعي الصحي للناس يزداد الطلب على مستحضرات التجميل بسرعة كبيرة الشامبو هو واحد من هذه المنتجات التجميلية التي توجد في كل أسرة (سواء في المناطق الحضرية أو الريفية).

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع جلود.. قيم التكاليف وتجنب الخسائر

 

 

اكياس تعبئة الشامبو

يمكن تقسيم عملية التصنيع إلى خطوتين:

أولاً- يتم عمل مجموعة كبيرة من الشامبو،

 ثم يتم تعبئة الدفعة في زجاجات فردية. تصنع كميات كبيرة من الشامبو في منطقة معينة من المصنع باتباع تعليمات الصيغة لعمل دفعات يمكن أن تكون 3000 جالون أو أكثر. يتم سكبها في خزان الخلط وخلطها جيدًا.

فحص مراقبة الجودة:

بعد إضافة جميع المكونات إلى الدفعة يتم أخذ عينة إلى مختبر مراقبة الجودة (QC) للاختبار ويجب إخبار المختبر بـ اسماء المواد الكيميائية في الشامبو ويتم فحص الخصائص الفيزيائية للتأكد من أن الدفعة تلتزم بالمواصفات الموضحة في تعليمات الصيغة، بعد الموافقة على الدفعة من قبل مراقبة الجودة، يتم ضخها خارج خزان الدُفعة الرئيسي إلى خزان قابض حيث يمكن تخزينها حتى تصبح خطوط التعبئة جاهزة. من الخزان الحامل يتم ضخه في الحشو الذي يتكون من رؤوس تعبئة المكبس.

التعبئة والتغليف

  • يتم معايرة سلسلة من رؤوس تعبئة المكبس لتقديم الكمية الصحيحة تمامًا من الشامبو في الزجاجات عندما تتحرك الزجاجات من خلال هذا القسم من خط التعبئة، يتم ملؤها بالشامبو.
  • من هنا تنتقل الزجاجات إلى آلة السد.
  • أثناء تحرك الزجاجات بواسطة الأغطية يتم وضعها ولفها بإحكام.
  • بعد وضع الأغطية، تنتقل الزجاجات إلى آلات وضع العلامات (إذا لزم الأمر) ويجب معرفة سعر ماكينة تعبئة اكياس الشامبو.
  • لصق العلامات في الزجاجات عند مرورها.

من منطقة وضع العلامات تنتقل الزجاجات إلى منطقة التخزين حيث يتم وضعها في صناديق عادة ما تكون اثني عشر في كل مرة ثم يتم تكديس هذه الصناديق على المنصات ونقلها في شاحنات كبيرة إلى الموزعين ويمكن أن تتحرك خطوط الإنتاج مثل هذه بسرعات حوالي 200 زجاجة في الدقيقة أو أكثر. لضمان مشروع ناجح وهامش ربح جيد عليك التعامل مع مكتب يقدم لك دراسة جدوى متكاملة ومتميزة.

المصدر: موثوق 

عن موثوق

شاهد أيضاً

دراسة جدوى حضانة اطفال

دراسة جدوى حضانة اطفال .. 4 مكاتب تضعك على طريق النجاح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل …