الإثنين , 26 أكتوبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى / دراسة جدوى مصنع غازات صناعية

دراسة جدوى مصنع غازات صناعية

 دراسة جدوي مصنع غازات صناعية

هل تبحث عن دراسة جدوى مصنع غازات صناعية؟

الغازات الصناعية واحدة من المشاريع الحيوية التي تحتاج إليها العديد من المؤسسات لأهميتها الكبرى، وفي هذا المقال نقدم لك كل الأسرار الخاصة بهذا المشروع والتي تساعدك على النجاح.

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

دراسة جدوى مشروع غازات صناعية

يهدف المشروع إلى إنشاء مصنع لإنتاج الغازات الصناعية المختلفة مثل غاز الأكسجين والأسيتيلين والنيتروجين، وتوفيرها في السوق وتوجد العديد من مكاتب الاستشارات الاقتصادية بالرياض التي تقدم لك أفضل الدراسات والاستشارات التي تساعدك على النجاح ومنها:

مكتب المستشار ومكتب سنابل الإبداع وهي من المكاتب التي تقوم بعمل دراسة الجدوى الاقتصادية لأي مشروع للتأكد من التكاليف التي يحتاج إليها المشروع من أجل النجاح فيه.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع روضة | مع هذه الجهات المتخصصة استثمر وأنت مطمئن

 

محطة تعبئة اسطوانات الغاز

تتم عملية الإنتاج عن طريق إدخال الهواء في الخزان ثم تأتي مرحلة التنقية الأولية ثم يتم ضغط الهواء ثم يتم الانتهاء من عملية التبريد الأولية وفي هذه المرحلة تبدأ عملية الفصل ويتم فصل الغازات واسترداد الغازات النادرة ثم عملية الضغط والتعبئة.

ويتم إدخال منتجات المشروع المختلفة في العديد من الاستخدامات حيث يتم استخدام غاز النيتروجين للحفاظ على الطعام والأدوية أثناء النقل من مكان إلى آخر وكذلك لملء المصابيح المتوهجة كبديل للأرجواني وإنتاج الأسمدة الزراعية وغاز الأكسجين يدخل في عملية التنفس وحرق الطعام داخل خلايا الجسم الحي ضروري للاحتراق الوقود والحصول على الطاقة حيث يعتمد غاز الإيثان على إعداد لهب الأسيتيلين ويستخدم في نضج الثمار وما قبلها تقسيم المركبات المهمة مثل البنزين والأسيتون.

مصنع غازات صناعية للبيع

يمكن شراء مصنع جاهز معروض للبيع من أجل تقليل تكاليف الإنشاء والتجهيز ويقوم المشروع على أحدث التقنيات في إنتاج الغازات الصناعية ويستهدف المشروع العديد من القطاعات مثل قطاع المستشفيات والمصانع مثل مصانع القطع واللحام ورش السيارات ومعدات التبريد و قطاع النفط، الطلب على هذه الغازات يتزايد يوميا.

محطة تعبئة اسطوانات الغاز
محطة تعبئة اسطوانات الغاز

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع روضة أطفال وحضانة | تعرف على الشروط

انابيب تخزين الغاز الصناعي

يعتمد المشروع على إعداد وإنتاج المعدات والآلات الحديثة بدرجة عالية من الجودة والكفاءة لفصل الهواء عن الغازات المختلطة التي يتكون منها حتى يتم إنتاج الغازات الثلاثة، كما يعد هذا المشروع من أهم المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية العالية بسبب دوران رأس المال السريع بالإضافة إلى هامش ربح مرتفع وقد وصل إلى 100٪ حيث يقوم المشروع على خلق فرص استثمارية جديدة لدعم الاقتصاد المحلي، وخلق فرص عمل، مما يؤدي إلى تحسين مستوى دخل الفرد.

متطلبات مشروع انتاج الغاز الصناعي

يحتاج مصنع الغازات الطبية إلى مساحة كبيرة لاستيعاب الآلات والمعدات اللازمة للإنتاج، بالإضافة إلى العمال والمكاتب وأنابيب التخزين وغيرها من المستلزمات ويفضل تركيبها على مساحة لا تقل عن 200 أمتار مربعة في إحدى المدن الصناعية بحيث تكون بعيدة عن مصادر التلوث، تقسم المنطقة بحيث يكون هناك مكان للمحاسبين والموظفين الإداريين، ومكان للإنتاج ومكان للتخزين.

يعد التسويق الجيد للمشروع من أهم خطوات نجاحه، حيث أنه يساعد على جذب العملاء وزيادة المبيعات والأرباح، وبالتالي ضمان استمرار عمل المشروع، يمكن تسويق هذا المشروع في عدد من العبودية، بما في ذلك:

  • التعاقد مع عدد من المستشفيات والمراكز الطبية والعيادات لتزويدهم بالغاز بأسعار تنافسية.
  • عمل حملة إعلانية على شاشة التليفزيون تظهر مراحل الإنتاج وتصور جودة ونظافة المصنع.
  • يمكنك أيضًا إنشاء إعلانات في الوسائل الإعلامية الشهيرة في منطقتك من الصحف والمجلات وخاصة المجلات الطبية.
  • توفير أسعار تنافسية أقل من أسعار المصنع مماثلة لأسعارك.
  • قم بعمل إعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي، وقم بإنشاء صفحات المصنع على منصات مختلفة.
  • قبل البدء في تنفيذ المشروع، تأكد من إجراء دراسة جدوى شاملة له من خلال مكاتب مشاريع دراسة جدوى التي تعمل على تحليل السوق والمنافسين، وتكاليف الإنتاج الثابتة والمتغيرة، وعدد العمال، ومدى الطلب على منتجات مشروعك، وتقدير لـ الأرباح المتوقعة منه.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع لبان.. ابدأ وأنت مطمئن

يعد مشروع معمل الغازات الطبية من المشاريع المهمة، حيث أنه يفيد النظام الطبي ويزود المستشفيات والعيادات بالغازات الطبية التي تساعد على إنقاذ حياة المرضى، والقطاع الطبي هو قطاع مهم ينمو بشكل كبير، لذلك الاستثمار فيه يمثل فرصة استثمارية كبيرة تولد الكثير من الأرباح وتوفر العديد من فرص العمل.

شروط تخزين اسطوانات الغاز

يهدف المشروع إلى إنتاج غازات طبية مملوءة ومضغوطة في الأنابيب، بحيث يتم استخدامها في المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية، بحيث تكون خالية من التلوث، ولا تحتوي على زيوت أو روائح، كما أنها جافة حتى لا تتراكم في الأنابيب.

تزداد الحاجة إلى الغازات الطبية في غرف العمليات، سواء كان المريض في حالة طارئة أم لا، يعتمد الجراح على الغازات المضغوطة لمساعدة المريض على التنفس والبقاء، يهدف المشروع إلى إنتاج العديد من الغازات الطبية منها:

انواع الغاز الصناعي

الأكسجين:

الأكسجين هو غاز طبي مطلوب في جميع مرافق الرعاية الصحية، ويستخدم للتعافي والاستنشاق، ويستخدم لعلاج الحالات الطبية مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن، والزرقة، والنزيف الحاد، والتسمم بأول أكسيد الكربون، وتوقف القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي، و يستخدم أيضا في التعافي، ودعم الحياة ويختلف سعر اسطوانة الغاز الصناعي تبعا لحجمها.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع بالونات.. أفضل مكاتب الاستشارات

مصنع غازات صناعية للبيع
مصنع غازات صناعية للبيع

 

غاز ثاني اكسيد الكربون

يستخدم ثاني أكسيد الكربون لإطلاق الغازات الطبية لعمليات جراحية أقل خطورة مثل تنظير البطن وتنظير الفلور والعلاج بالتبريد، وكذلك لتحفيز الجهاز التنفسي أثناء وبعد التخدير.

النيتروجين (النيتروجين السائل الطبي):

النيتروجين هو غاز طبي يستخدم في جراحة التجميد لبعض السرطانات والآفات الجلدية، وكذلك لتخزين الأنسجة والخلايا والدم في درجات حرارة منخفضة لتجنب أكسدة العينات، يمكن استخدامه أيضًا كجزء من خليط من الغازات الطبية لإجراء اختبارات وظائف الرئة، حيث يتم استخدامه في صناعة الأدوية، ويستخدم النيتروجين كغاز لتشغيل الأدوات حيث لا يتوفر تكييف الهواء.

يحتوي النيتروجين السائل على درجة حرارة تقل بضع مئات من الدرجات تحت الصفر ويساعد في تجميد الأنسجة، لذلك يمكن استخدامه في غرفة العمليات أو تجميد عينات الأنسجة، ويأتي في زجاجات مضغوطة معزولة بشدة حتى لا تتبخر.

أكسيد النيتروز:

أكسيد النيتروز هو غاز طبي يعرف باسم “غاز الضحك” وبدأ أطباء الأسنان في استخدامه كمسكن بالإضافة إلى الاعتماد عليه في العديد من العمليات الجراحية كمخدر ومسكن.

من المهم حساب تكلفة انشاء مصنع غازات صناعية جيدا عند عمل مثل تلك المشاريع من أجل ضمان نجاحها.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع التسويق الالكتروني.. طريق ضمان النجاح

 

مكاتب الاستشارات الاقتصادية بالرياض
مكاتب الاستشارات الاقتصادية بالرياض

 

المصدر: موثوق 

عن موثوق

شاهد أيضاً

دراسة جدوى حضانة اطفال

دراسة جدوى حضانة اطفال .. 4 مكاتب تضعك على طريق النجاح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل …