الخميس , 22 أكتوبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى / دراسة جدوى مصنع حديد..خطة مفصلة

دراسة جدوى مصنع حديد..خطة مفصلة

 دراسة جدوي مصنع حديد

هل أنت مقبل على إنشاء مصنع ضخم والدخول إلى السوق بقوة لكن تحتاج إلى دراسة جدوي مصنع حديد؟

يبدو أن مشهد صناعة الصلب في الشرق الأوسط أكثر تفاؤلاً حيث هناك مشاهد تشير إلى زيادة الطلب على الصلب نتيجة زيادة الإعمار والاهتمام بالبنية التحتية، وهو ما يحتاج إلى دراسة مفصلة قبل بدء مشروع مصنع الصلب، من أجل التأكد من سلامة هذا المشروع، وتحديد أي مخاطر أو خسائر.

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

دراسة جدوى انشاء مصنع حديد

ترجع أهمية دراسة الجدوى الناجحة لأي مشروع أنها تقدم دراسة كاملة لفكرة المشروع قبل تنفيذها فعليًا على أرض الواقع، حيث تؤدي دراسة الجدوى الناجحة إلى إمكانية الحصول على قرارك بشأن المشروع سواء كان ذلك يعمل أم لا.

ومن أفضل المكاتب التي يمكن الاعتماد عليها مكتب المستشار لتطوير الأعمال وعمل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة والذي يجيب على أسئلة هل يمكن تنفيذ مشروعك؟ وكيف سيتم تنفيذ المشروع؟ ما الخطوات التي يجب اتخاذها لتنفيذ المشروع بالتفصيل؟

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع التسويق الالكتروني.. طريق ضمان النجاح

 

المكتب الثاني هو سنابل الإبداع والذي يقدم نموذج دراسة جدوى من أجل تحقيق عدة أهداف وهي تطوير طرق مختلفة لمساعدتك على التعامل مع مشروعك بطرق حديثة ومتقدمة، يساعدك هذا على فهم المصطلحات المتعلقة بالمشاريع الاقتصادية، مثل شروط القيمة المالية أو الأدوات التقنية أو أدوات الاستثمار و دعم المشاريع الصغيرة

بالإضافة إلى عمل دراسة حالة سوقية عامة تساعدك على تحديد كمية الطلب على الحديد الذي سينتجه مصنعك.

نموذج دراسة جدوى
نموذج دراسة جدوى

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع حضانة.. دليل الاستشارات الشامل

مقومات صناعة الحديد والصلب

أولاً: – وصف المشروع: –

المشروع هو بناء مصنع حديد، حيث يعد مشروع مصنع الحديد من أهم المشاريع العملاقة التي تجلب لك ربحًا كبيرًا، ولكن لا غنى عن استخدام جميع منتجات الحديد في جميع التطبيقات الهندسية وفي بعض أمور الحياة التي لا غنى عنها حيث يهدف المشروع إلى إنتاج أنواع خامات الحديد التالية: –

  • الحديد الزهر.
  • الحديد المطاوع.
  • حديد صلب.

ثانياً: دراسة السوق من أجل قياس أرباح مصانع الحديد المحتملة

من أجل تحقيق النجاح المؤكد في فكرتك الاستثمارية، يجب عليك تضمين دراسة جدوى تقوم بتحليل البيانات بدقة، وتفصيل السوق الذي تستهدفه، وقياس نسبة العرض والطلب، والمنافسين في المجال، أثناء عملك ضمن رفع دراسات الجدوى لتصميم هذه البيانات بدقة للتأكد من عدم وجود مشاكل كبيرة تمنعك من تنفيذ مشروعك بالفعل.

حيث يتم التركيز على دراسة المشروع من جميع الاتجاهات وتجديد نقاط القوة والضعف لدى مشروعك، مع التركيز على تحديد التهديدات التي قد تواجهها والعمل على وضع خطة بديلة لهم وهذا هو ما يقوم به أي مكتب استشارات اقتصادية جدة أو في غيرها من المدن السعودية.

ثالثاً: تحديد المكان المناسب لإقامة المصنع: –

من أهم الخطوات من خلال دراسة الجدوى لمصنع الحديد إمكانية اختيار مكان مناسب من حيث الموقع والمساحة مع حجم احدث ماكينات تصنيع الحديد بالإضافة إلى القدرة على استيعاب عدد الموظفين أو العمال داخل المصنع، والتركيز على جعل موقع المصنع بعيدًا عن المناطق السكنية حتى لا تقع تحت خطر المسائل القانونية.

لتنفيذ مشروع مصنع حديد مشكل أو أي نوع من انواع مصانع الحديد، يحتاج إلى مساحة كبيرة نسبيًا تبلغ 1000 متر أو أكثر، ويفضل أن يكون بعيدًا عن مناطق الكثافة السكانية، أو داخل إحدى المناطق الصناعية الجديدة للاستفادة من التسهيلات الحكومية للمستثمرين في تلك المناطق من خلال تخفيض أسعار الأراضي، وتسهيل إصدار التصاريح، وتسهيل تسليم المرافق بالإضافة إلى شبكات الطرق النقل العملاق، وأي مكان تختاره لتنفيذ المشروع، تأكد من تزويده بمصادر هائلة من الطاقة، بما في ذلك المياه والكهرباء، والصرف الصحي، بالإضافة إلى التهوية الجيدة وأجهزة مكافحة الحرائق، وتأكد أيضًا من أن الطرق المؤدية إليها مرصوفة.

دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة
دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة

ربما تفيدك قراءة: أفضل دراسة جدوى مدرسة عالمية لضمان نجاح المشروع

ماكينات مصانع الحديد

بعد حصولك على المساحة التي تحتاجها لتنفيذ المشروع، يجب تخصيص جزء إداري وجزء آخر كمخزن وجزء ثالث للتصنيع، ويجب عليك بناء الأفران اللازمة لصهر الحديد وتوفير جميع المعدات اللازمة من ماكينات تشكيل الحديد لقطع وأجهزة اختبار الجودة وقوة التحمل وتشكيل الأجهزة وتوفير المواد الخام اللازمة وهي الحديد الخام و ماكينات درفلة الحديد وبعض المواد الكيميائية ويجب أيضًا مراعاة الصناعة ومعايير الجودة العالمية.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع روضة | مع هذه الجهات المتخصصة استثمر وأنت مطمئن

القوى العاملة اللازمة

كما ذكرت سابقًا، ستستثمر أموالك في إنشاء مصنع لإنتاج الحديد المشكل، أنت تساهم في الحد من مشكلة البطالة داخل بلدك، يصل عدد العاملين لديك إلى 150 عاملاً وأكثر، بما في ذلك مدير المشروع والمحاسب والسكرتارية والمهندسين ومفتشي العمل والعاملين على خط الإنتاج والموزعين والسائقين وحراس الأمن، وتأكد من إجبارهم جميعًا على قواعد الأمن الصناعي عن طريق ارتداء القفازات والأقنعة وأغطية الرأس وملابس المصانع فهي من مستلزمات مصانع الحديد من أجل الأمان وكذلك منع التدخين بشكل دائم في المصنع، ومنحهم الرواتب والمكافآت والعطلات اللازمة لتشجيعهم على العمل، وكذلك وضع نظام صارم النظام ومعاقبة القاصرين بحيث لا يتلف سير العمل.

التسويق

يمكنك تسويق مشروعك بعدة طرق، بما في ذلك:

عمل حملة إعلانية موسعة في الصحف والمجلات من خلال الترويج إلى أنواع الحديد الصلب واستخداماته المصنعة لديك

الاعتماد على الموزعين

يتعاقد العقد مع شركات البناء والتشييد

المشاركة في المعارض المختلفة

التوزيع على وكلاء مواد البناء

البحث عن فرص تصديرية للدول المجاورة

ربما تفيدك قراءة: من الخبراء: دراسة جدوى مشروع مدرسة خاصة في السعودية

كم يكلف انشاء مصنع حديد

كما ذكرنا سابقًا، فإن مشروع مصنع الحديد المشكل ليس مشروعًا صغيرًا بل هو مشروع كبير وكبير جدًا، وقد تصل تكلفته إلى حوالي 70 مليون ريال سعودي، وتشير المؤشرات المالية إلى مدى نجاح المشروع، ويبلغ معدل العائد 31 ٪، ويمكنك استرداد رأس المال المدفوع خلال 3 سنوات

كم تكلفة بناء مصنع حديد هذا ما أجبنا عليه في مقالنا مع بيان المزيد من التفاصيل والخطوات الهامة التي يجب إتباعها عند عمل مصنع.

دعم المشاريع الصغيرة
دعم المشاريع الصغيرة

https://youtu.be/8q-gOUcP3AU

المصدر: موثوق 

عن موثوق

شاهد أيضاً

دراسة جدوى حضانة اطفال

دراسة جدوى حضانة اطفال .. 4 مكاتب تضعك على طريق النجاح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل …