دراسة جدوى تعبئة التمور

دراسة جدوى تعبئة التمور .. كل ما تريد معرفته عن خبراء تخطيط المشروعات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى تعبئة التمور معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

جهة اولي👇

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

جهة تانية 👇

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

جهةتالتة 👇

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى تعبئة التمور

إذا فكرت في مشروع لتعبئة التمور، فهو من المشاريع الناجحة، حيث يُعتبر التمر أحد أفضل الأطعمة المفيدة، والتي يحرص الملايين في الوطن العربي على تناولها، ولكن لابد من عمل دراسة جدوى تعبئة التمور على إيدى متخصصون يساعدوك في مشروعك، فيمكنك التواصل معهم، منصة “موثوق” تقدم لك كافة التفاصيل فى السطور التالية..

دراسة جدوى مشروع تعبئة التمور

عندما تفكر في عمل دراسة جدوى تعبئة التمور لابد من التواصل مع أفضل المكاتب داخل السعودية، والتي تقدم لك أفضل المساعدات من أجل نجاح مشروعك، ومن هذه المكاتب:

  • مكتب سنابل الإبداع: وهو من أفضل المكاتب المتخصصة في مشروع تعبئة التمور وتغليفها.
  • مكتب المستشار لتطوير الأعمل: ويمكنك من خلاله أن تحصل على أفضل دراسات الجدوى التي تساعد في فتح مشروع لتعبئة وتغليف التمور، فلديهم خبرة أكثر من 15 عاما في عمل دراسات الجدوى، وخاصة في عمل دراسة جدوى تعبئة التمور.

أولا: موقع ومساحة المصنع

لا تحتاج كل المشاريع إلى مواقع مميزة، وهذا يعتمد على طبيعة وجودة المشروع الذي تريد تنفيذه، لذا فإن المشروع الذي ستذهب من خلاله إلى عملائك وليس العكس لا يحتاج طبعا الى موقع مميز كمشاريع الجملة والمخازن والمصانع، فتعتبر صناعة تعبئة التمور ضمن الصناعات المهمة.

فإذا كان الهدف هو التوزيع المحلي فإن مساحة المصنع تبدأ من 35 إلى 50 مترًا،

وإذا كان الهدف هو التوزيع المحلي والتصدير للخارج تبدأ مساحة المصنع من 60 متر فأكثر، ويجب أن تعلم أن هناك أنواع عديدة من التمور بعضها يباع محليا والبعض الآخر يصدر للخارج عربيا وآسيا وأوربا حسب الحاجة والطلب والجودة، فهناك نوع مشهور عالمياً ويصنف على أنه الأول من حيث الشعبية والانتشار في دول العالم يسمى هذا النوع “تمور الملوك” لارتفاع سعره وكبر حجمه، وهناك نوع يعرف بالصفاوي.

 ويتميز تمور الصفاوي بسوادها القوي ومتوسط ​​الحجم ونعومة الملمس، والطعم قريب من طعم تمور العجوة ونعومتها، ويتميز بنعومته وحلاوته وخصائصه الهامة في الهضم، وهناك نوع يعرف بالصقعي وهو من أشهر أنواع التمور، وما يميزه تداخل لونين في نفس الفاكهة وهما الأحمر والأصفر، ويتميز هذا النوع عن غيره بقدرته على الصمود لفترة طويلة، ومقاومته للحرارة، ولونه الأسود الذي لا يتغير مع التخزين، ويتميز هذا النوع بارتفاع الطلب على مدار العام، هذا النوع من التمور معروف بتأخر النضج وهو من التمور التي يتم تصديرها.

– تجهيزات المصنع وهي إحدي خطوات دراسة جدوى تعبئة التمور

يحتاج مصنع المشروع إلى العديد من القدرات لتسهيل عملية التعبئة والتغليف، وأن يزود المصنع بمصادر طاقة أو كهرباء وأن تكون 220 فولت بسعة 3 كيلووات، كما يجب توفير مصدر ثابت وموثوق للمياه النظيفة لاستخدامه في عمليات التنظيف، بالإضافة إلى وجود تهوية جيدة لتجفيف التمور بعد ذلك. تنظيفهم.

ويجب إحضارمعدات التعبئة والتغليف، واكياس تعبئة التمور

ومقياس مع مؤشر لوزن العبوات، وآلة ختم وأكياس النايلون، ومجموعة من المناخل لفصل الأوساخ والحصى.

– العمالة والتي تحددها دراسة جدوى تعبئة التمور.

يحتاج مصنع تعبئة التمور إلى مدير مشروع لديه خبرة سابقة في مجال التمور، وحاصل على مؤهل متوسط ​​أو عالي، كما يحتاج المشروع إلى فني لتشغيل وصيانة المعدات، بالإضافة إلى موظفين لا يقل عن 5 موظفين الأداء أعمال التعبئة والتحميل والتفريغ، والغربلة والتنظيف حسب ما تطلبه دراسة جدوى لمشروع تعبئة التمور.

– التسويق للمشروع

التسويق عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي من أفضل الوسائل التي يمكن استخدامها للترويج لمشروع تغليف التمور، فكل ما عليك فعله هو إنشاء موقع الويب الخاص بك باسم المشروع، بالإضافة إلى إنشاء حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي والبدء في النشر بكافة التفاصيل المتعلقة بأنواع التواريخ والأسعار والعروض، ويمكن إنشاء لوحات إعلانية أو حملات تسويق تلفزيونية للترويج للمشروع  من أجل الوصول إلى العملاء في الداخل والخارج، ويمكنك أيضًا الإعلان على اللوحات الإعلانية على الطرق العامة، وهي من أهم  دراسة جدوى تعبئة التمور.

– التعاقد مع تجار الجملة والتجزئة، ويمكنك الاستيراد من تركيا.

– تنتشر محلات بيع التمور بتركيا فيمكنك زيارة عدد منهم والإطلاع أولا على المنتج لتحديد أى منهم ستعتمد عليه فى تجارتك، كما يمكنك المشاركة في المعارض المتخصصة في التمور والتى تنتشر فى تركيا.

دراسة جدوى مشروع تعبئة التمور
دراسة جدوى مشروع تعبئة التمور

قد تفيدك قراءة … دراسة جدوى تربية الاغنام في تركيا .. خطط استثماراتك مع 3 مكاتب

 

مشروع تعبئة التمور

 للتمور جمهور عريض فى جميع أنحاء العالم خاصة لفوائده الغذائية، لذلك فإن البدء فى إعداد دراسة جدوي تعبئة التمور خطوة جيدة لمشروع ناجح، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمركبات المهمة لجسم الإنسان، مما يجعل مشروع تعبئة التمور من أبرز المشاريع التي تحقق النجاح دون الحاجة إلى رأس مال كبير، ويريد الكثيرون الذهاب إلي هذا المشروع، بعد عمل  دراسة الجدوى اقتصادية.

وتعتبر المملكة العربية السعودية من أهم الدول المنتجة والمصدرة للتمور حيث يصل إنتاجها إلى 15٪ من إجمالي الإنتاج العالمي، مما يعكس حرص المملكة على الاهتمام بصناعة التمور والعمل على تطويرها، لذلك فإن كثرة إنتاج التمور في المملكة يؤدي إلى طلب من داخل وخارج الدولة.

وتشير بعض التقارير إلى أن المملكة تحتل المرتبة الثالثة عالمياً في إنتاج التمور والتي بلغت نحو 16.8 مليار دولار، وتوقعت التقارير زيادة صناعة التمور تترواح من  16.8 مليار دولار إلى 23 مليار دولار، حيث يقدر الإنتاج العالمي السنوي من التمور بنحو 6.8 مليون طن، ويساهم الوطن العربي بـ 5.9 مليون طن منها 87٪، بقيمة إنتاج تقارب 5 مليارات ريال، ويوجد حوالى 120 مليون شجرة نجيل في العالم، نصيب العالم العربي من هذا العدد هو 84 مليون نخلة، ويمكن القول أن مشروع التمر من الـ مشاريع ناجحة.

ويتميز مشروع تعبئة التمور بأنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير بحيث يمكن لأي شخص تنفيذه بتكلفة منخفضة وشراء كميات قليلة من التمور من مصادر توريدها، لذلك  إذا كنت ترغب في تنفيذ هذا المشروع يمكنك عمل دراسة جدوى تعبئة التمور لهذا المشروع بالأستعانة بأحد الخبراء في ذلك حتى تتمكن من كسب أرباح عالية، ومن أجل نجاح مشروعك.

ويجب أن تعلم أن التمور تمر بعدة خطوات لتعبئتها وهي:

– يتم فرز وتنقية واستبعاد الثمار التالفة.

– يتم غربلة للتخلص من الأوساخ والحصى التعبئة في أكياس نايلون منسوجة أو أقفاص من الورق.

ـ يتم تلميع بقطعة قماش لضبط الوزن.

– يتم التعبئة في أكياس الملصقات “اسم الصنف والوزن ووجهة التعبئة وتاريخ الإنتاج”

– يتم ضبط الوزن وربط الأكياس أو إغلاق الأقفاص بطريقة آمنة، وإرفاق بطاقة الإعلان، واسم الصنف والوزن ووجهة التعبئة وتاريخ الإنتاج، مع الإشارة إلى تاريخ انتهاء الصلاحية.

قد تفيدك قراءة … أفضل مكاتب تقدم لك دراسة جدوى مزرعة ابقار في تركيا

 

الات تعبئة وتغليف التمور

ان الات تعبئة وتغليف التمور تقوم بعمل التعبئة والتغليف بطريقة اتوماتيكية فهي تقوم بحساب الكمية, والإمتلاء,و حساب العدد, الطباعة (يجب ان تزود بماكينة طباعة التاريخ ) كما ان هذه الات مزودة بنظام كاشف كهروضوئي مع نظام السرعة المتغيرة (ستيب ليس), كما ان اللحام التي تقوم بة هذة هو عبارة عن لحام من الظهر اي انها تقوم باللحام علي ظهر الكيس، كما أن الطاقة الإنتاجية القصوى: 500 كجم / ساعة، وإطار الة تعبئة التمور  بالكامل مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ SS304 المناسب لصناعة الأغذية.

كما الأبعاد لآلات تعبئة وتغليف التمور الطول 2500 مم، العرض 800 مم، كما أن بها حزام مزود بخزان لتفريغ التمور بسعة 100 كجم، ومزود بمحرك كهربائي بسعة 0.55 كيلو واط.

كما أن بها اهتزاز (غربلة) للشوائب طوله 2000 مم، العرض 500 مم، كما أن الهزاز مجهز بمحرك كهربائي 0.55 كيلو واط، وحزام ناقل يكون التحكم به يدوي، كما أنها مزوده بحواجز تمنع سقوط التمور، والحزام مزود بمحرك بسعة 1.5 كيلو واط، والآلة مزودة بمضخة مياه غسيل برؤوس رش الماء.

وتحتوي الآلة على بتوربينات هوائية في مرحلة التجفيف الأولى بعد الغسيل، وفرن للتجفيف، طوله 7500 مم، وعرضه 600 مم، كما أن بها فرن مزود بسخانات كهربائية سعة السخانات 36 كيلو وات، والفرن مزود بمحرك بسعة 1.1 كيلو واط، ونسبة تجفيف الفرن: 90٪ ~ 100% وذلك على حسب  مكاتب استشارات اقتصادية.

وبها خط لفرز التاريخ، ويحتوي على حزام نقل أساسي طوله 2500 مم، وعرضه 400 مم، والحزام مزود بخزان لتفريغ التمور بسعة 100 كجم، كما أن الحزام مزود بمحرك كهربائي بسعة 0.55 كيلو واط، وتقوم الآلة بفرز التواريخ إلى أربعة أحجام، كما أنها مزودة بمحرك كهربائي بسعة 0.75 كيلو واط.

كما أن الة تعبئة وتغليف التمور بها مكبس لتمور وهو عبارة عن مكبس هيدروليكي نصف أوتوماتيكي، يقوم بضغط (قوالب) التمور في القالب، حيث يتم تشكيل التمور على شكل قالب، ويتم إخراج التمور تلقائيًا، والضاغط مجهز بحزمة هيدروليكية 2 كيلو واط، ويتم تزويد المكبس القياسي بمكبس واحد فقط، كما أن بها  آلة تغليف حراري لتشكيل وتعبئة وختم علب التمر بالسحب الهوائي، وتقوم الآلة بتشكيل العبوة حرارياً بدءاً من الأفلام البلاستيكية، ويتم حشو التمور، ثم يتم لحام الغطاء بالهواء (الفراغ) المسحب من العبوة.

وتعمل الآلة بنظامين من الهواء المضغوط ونظام ميكانيكي، ويمكن استخدامه في صناعات مختلفة مثل تعبئة الزيتون والجبن، وهذه الآلة شبه أوتوماتيكية، ويتم وضع قالب التمور يدويًا في عبوات بلاستيكية جاهزة، ثم يتم وضعه في الماكينة، حيث تقوم الماكينة بلحام وسحب الهواء (فراغ) تلقائيًا.

شروط مصنع التمور

هناك عدة شروط يجب أن تتوفر في إقامة مصنع تمو، فهو من المشاريع الناجحة، فقد يبحث الجميع عن مشروع لتحسين مستوى المعيشة، ولهذا يجد البعض أن إنشاء فكرة مصنع تعبئة التمر من الأفكار الناجحة، لكنها تحتاج إلى بعض الشروط والأساسيات التي تساعد على نجاح العمل، إلى جانب أن التمر من الثمار التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية، والقيمة التي ستكون من الأشياء الأساسية التي توضع على كل طاولة في دول الخليج.

ولهذا يتجه كثير من الشباب إلى إنشاء مصنع لتعبئة التمور، في هذه السطورسنتعرف على أهم الشروط والطرق التي تساعدنا في تنفيذ المشروع بسهولة، ولهذا المشروع العديد من المميزات التي تجعله عملاً ناجحًا، وهناك عدد من الأدوات المطلوبة لتنفيذ هذا المشروع، ويجب على كل فرد إتباع الشروط اللازمة لتنفيذ المشروع الذي يريده ولكي يكون ناجحًا بسهولة، لذا تعرف على هذه الشروط:

– لا بد من إحضار الآلات والمعدات الخاصة بعملية صنع التمور وتعبئتها، مثل ماكينة تعبئة التمور وهذه الأجهزة رخيصة الثمن ولكن لها أهمية كبيرة.

– سوف تحتاج حوالى 6 أطنان من لوازم التعبئة والتغليف مثل الكرتون والفويل.

– الاهتمام بتوفير عدد من العاملين الذين لديهم خبرة في هذا المشروع ولديهم درجة عالية من الاحتراف فيه.

– الاهتمام بعمل خطة تسويقية ناجحة للمشروع حتى يتم البيع بنجاح، مع اختيار الأماكن المراد تسويقها، حيث من الضروري أن تكون خطة ناجحة.

– عمل دراسة جدوى لمشروع مصنع تعبئة التمور، وهناك مجموعة من الأساسيات التي تساعدك في عمل دراسة جدوى لمشروع مصنع تعبئة التمور وهي:

– تحديد مصادر الحصول على التمور.

–  في حالة عملية شراء التمور يجب اختيار المكان للقيام بعملية الشراء، فيمكن أن تبدأ بالشراء من أصحاب المزارع وكبار التجار المعروفين بجودة منتجاتهم والذين لديهم خبرة في هذا المجال من أجل تسهيل التعرف على جميع أنواع التمور.

وكما تعلم عزيزي القارئ أن عمليات إنتاج التمور من العمليات المهمة والتي تمر بأكثر من مرحلة وهي

– إجراء عملية الفرز في بداية مواعيد الشراء، وذلك لإبعاد التمور التالفة عن التمور الصحية.

– يتم إدخال التمور إلى المسرح الخارجي والهدف هو التخلص من الحصى الصغيرة والأوساخ وبعد الانتهاء من عملية التنظيف بشكل جيد، يجب تركها تجف وتعبأ في أكياس نايلون يمكن وضعها في عبوات كرتونية.

– يجب طباعة اسم الشركة المصنعة على الأكياس أو الكراتين التي توضع فيها التواريخ، ويجب إغلاق الأكياس جيداً بعد وضع التمور، ولا بد من استخدام ماكينات لحام البلاستيك.

ومن شروط إقامة مصنع التمور اختيار موقع ومساحة المصنع فمن الأعمال الجديرة بالذكر أنه يجب اختيار موقع ومساحة المصنع الذي سيتم تنفيذه، ويجب أن تكون مساحته في حالة التوسع 150 مترًا مربعًا، وفي الأحوال العادية قد يكون 100 متر ويجب أن يكون المصنع بالقرب من منطقة توريد التمور من أجل تسهيل عملية النقاء وتقليل المصاريف.

الاستيراد من تركيا
الاستيراد من تركيا

ربما تفيدك قراءة:  مشاريع صناعية في تركيا .. قائمة بـ 8 أماكن تساعدك باحترافية

 

تعبئة التمور في المصانع

هناك طريقين في تعبئة التمور في المصانع، حيث توجد طريقة خاصة لتعبئة التمور اللينة وطريقة لتعبئة التمور الجافة، وكلا الطريقتين كالتالي:

أولا:طريقة  تعبئة التمور الجافة:

– يتم  تجهيز الكمية المشتراة وبدء عملية الفرز للتخلص من التمور التالفة.

– يتم تحديد وزن الأكياس أوالصناديق الكرتونية المطلوبة.

– يتم تمييز الأكياس المعبأة من أجل تمييز الوزن عند الحاجة وهذا ما يفعله مصنع تعبئة التمور بالاحساء.

– توضع أكياس أو علب التمر في صناديق محكمة الإغلاق لمنع التلف أو حدوث أي مشكلة.

ثانيا: طريقة تعبئة التمور الجافة:

– ىيتم الفرز في البداية للتخلص من التمور الفاسدة.

– يتم غربلة كمية التمر بشكل كامل من أجل التخلص من الغبار فيها.

– يتم تجفيف التمر وصقله بقطعة قماش ويترك ليجف وهذا ما يقوم به  مصانع تعبئة التمور بالرياض.

– يتم تعبة التمور في صناديق بعد وزن الكمية المطلوبة.

– يتم غلق الأكياس جيداً وذلك باستخدام ماكينة لحام.

ففي الآونة الأخيرة، تم سحب كميات كبيرة من التمورمن جميع أنحاء العالم من قبل العديد من المصانع المختلفة، خاصة في شهر رمضان، لأن الشهر الفضيل هو الذي يزداد فيه الطلب على التمور، وبالتالي لا يتجاوز سعر الكيلو من المصنع 50 دولار، أما سعر الطن فلا يتجاوز4000دولار، في هذه الحالة، يسهل على أي شخص تنفيذ فكرة العمل في مصنع لتعبئة التمورأو مصنع تغليف التمور.

 ربما تفيدك قراءة |  مشاريع اسطنبول .. ابدأ استثماراتك بتكاليف بسيطة مع 8 مكاتب

 

وقد يحتاج تعبئة وتغليف التمر في المصانع إلى رأس مال وتحتاج إلى مكان لتنفيذ المشروع بجانب توفير الأيدي العاملة، وفي هذه الحالة يمكنك تنفيذ فكرة المشروع على الفور، ولكن العمل الحالي يجب أن يكون بمواصفات ممتازة وعلى درجة عالية من الكفاءة والجودة من أجل الاستمتاع خدمة مبيعات ممتازة وتساعدك في الحصول على الربح المطلوب في فترة زمنية بسيطة.

وهناك عدة نصائح عامة لنجاح المشروع هي:

– انتبه إلى النظافة، وخصوصا نظافة المعروض وصلاحيته.

– أغلق حزم التمور جيدًا.

– اختر العبوة المناسبة.

– الاهتمام بالتسويق.

– قدم عروض لجذب العملاء.

– التواصل المستمر مع العملاء لقياس درجة رضاهم.

– توصيل الطلبات فى مواعيدها.

– التعامل الجيد مع العملاء عند تجارة التمور في جدة.

وقبل التعبئة تتم عملية التغليف في أكياس بلاستيكية بعد إفراغها من الرياح حتى تكتسب ضغطًا، استعدادًا لحماية التمور والحفاظ على صلاحيتها للأكل، أما بالنسبة لتجارة التمور فلا بد من الدراسة المسبقة لحالة مكان البيع والشراء ورغبات المستهلكين لمعرفة طرق التعبئة والتغليف التي يجب اتباعها من أجل تسهيل عملية تسويق وتجارة التمور.

ولابد من وضع التاريخ عند تعبئة التمور في المصانع، وهناك مستهلكون يريدون تجاوز التواريخ المحظورة، أولئك الذين يرغبون في الحصول على تمور محشوة باللوز بعد إزالة الحفرة منها، وهذا التنوع في طرق التعبئة سيجعل مكان البيع والشراء حقلاً خصباً للتنويع من حيث طرق التعبئة والتغليف وأنواع التعبئة والتغليف من حيث العبوات والأحجام.

وهناك شئ مهم يجب إتباعه عند تغلفة التموريجب تتبعها من أجل جودة الإنتاج في مشروع تمور صغيروهي:

– يلزم العمل على فرز التمور وإزالة التالف منها، ثم تأتي فترة الغربلة لإزالة العوالق منها، وبعد ذلك تأتي عملية تلميع التمر بقطعة قماش نقية مبللة بكمية قليلة من الماء لتتمكن من إزالة الغبار المتبقي الملتصق بالتمر.

– ثم تترك التمور لتجف من أجل تعبئتها، وبعد ذلك داخل أكياس مصممة لهذا .. أي بلاستيك أو كرتون أو سلال … إلخ.

– يفضل وضع اسم مصنع التعبئة والتغليف، مع ضرورة وضع تاريخ انتهاء الصلاحية ومكان الإصدار، وباقي البيانات التي نراها دائمة في المواعيد المعبأة.

– تأتي عملية التخزين، حيث يتم تخزين التمور المعبأة في مكان نقي بعيدًا عن الروائح الكريهة والحشرات.

وبشكل عام لا مفر من توفر مكان لعمليات الفرز والتنظيف والتعبئة والتغليف لكل شئ مكان على حده داخل مصنع التعبئة، والأفضل إنشاء المصنع بالقرب من المصادر، والمواظبة على المواعيد لضمان سرعة العمل وتوافر المستلزمات اللازمة في المشروع، والتي تجعلك افضل مصنع تعبئة التمور.

ويفضل وجود عاملين لكل مهمة من الفرز والتنظيف إلى التعبئة والتغليف، ولا مفر من توفر المكونات الأساسية في كل مصنع وهي مكون الماء والكهرباء، وتجهيز المصنع بشكل كافٍ مع التأكد من توفير التهوية اللازمة للتمور الجافة بعد تنظيفها.

وهناك طرق عديدة ومتنوعة لتجارة وتسويق التمور، لذا يمكنك البدء فورًا بعملية البيع، إما بنقلها على عربة أو شيء مشابه وبيعها بالقرب من مكان البيع، ويمكنك تسويقها بطرق أخرى مثل بيعها بالجملة للتجار وأصحاب المحلات المهتمين ببيع التمور .. كما يمكنك اللجوء إلى طرق جديدة أسهل، وهذا هو عن طريق عمل اعلانات على الانترنت ويمكنك الاستفادة من المشاركة في معارض بيع المواد الغذائية التي تقام سنويا، يمكنك أيضًا تعيين مندوبين مبيعات لتنشيط مبيعاتك.

وختاما: يمكن القول أن مشروع تعبئة التمور من المشاريع الناجحة فلا تترد فيه ما دمت تفكر في استثمار أموالك، بشرط الاستعانة بأحد الخبراء لعمل دراسة جدوى لمشروعك حتى تتجنب الخسارة.

الات تعبئة وتغليف التمور
الات تعبئة وتغليف التمور

قد تفيدك قراءة … مشاريع زراعية في تركيا .. هذه الجهات تخدمك في استثمار أموالك

 

https://youtu.be/pJarD50j3zk

المصدر: موثوق  

انتقل إلى أعلى