الخميس , 22 أكتوبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى / دراسة جدوى مصنع غراء من الخبراء

دراسة جدوى مصنع غراء من الخبراء

دراسة جدوي مصنع غراء

هل تريد الحصول على دراسة جدوي مصنع غراء قبل الإقدام على قيام بمثل هذا المشروع؟

في هذا المقال نقدم لك كل التفاصيل الخاصة بهذا المشروع والبنود التي يجب أن تتضمنها دراسة الجدوى، مع عرض لأفضل المكاتب التي تقدم لك تلك الدراسات على أعلى مستوى، حتى تتمكن من عمل مشروع واثق من نجاحه قبل البدء فيه وقادر على المنافسة في السوق والبيع الكبير على الرغم من وجود منافسين.

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

دراسة جدوى مشروع صغير

عند الرغبة في عمل دراسة جدوى من الأفضل الاعتماد على الخبراء لما لديهم من خبرة طويلة وطرق علمية محايدة من أجل دراسة السوق وقياس استعداد لاستقبال منتجاتك، ومن أشهر المكاتب التي يمكن التعاون معها:

  • مكتب استشارات اقتصادية الرياض المستشار لتطوير الأعمال وهو من المكاتب الشهيرة في المملكة التي تقدم أفضل الدراسات لعملائها من أجل مساعدتهم على النجاح في مشاريعهم المختلفة.
  • مكتب سنابل الإبداع لعمل دراسة جدوى على أعلى مستوى من أجل الوصول إلى أفضل المشاريع الناجحة ذات الشهرة الكبيرة في السوق والقادرة على المنافسة، يتميز المكتب بامتلاك أفضل خبرات تعمل على اتباع معايير دراسة الجدوى الاقتصادية حتى تخرج دراسة قوية مبنية على أساس علمي ومحايدة تساعد صاحب المشروع على النجاح.

ربما تفيدك قراءة: أقوى دراسة جدوى مدرسة انترناشونال | انتهز الفرصة وابدأ مشروعك فورا

 

إجراءات ترخيص مصنع تعبئة وتغليف

أظهرت دراسة الجدوى لمصنع الغراء أنه ضمن قائمة الأفكار الاستثمارية الناجحة، حيث يدور المشروع ببساطة حول إمكانية إنشاء مصنع لإنتاج المواد اللاصقة بمختلف أنواعها، بكميات تعمل على سد فجوة الطلب ما يجعلها من مشاريع ناجحة في الأسواق، حيث تمر عملية تصنيع الغراء داخل المصنع بست مراحل أساسية كالتالي:

  • المرحلة الأولى على جميع المواد اللازمة لإنتاج الغراء.
  • مرحلة خلط جميع المكونات من أجل إحداث تفاعل من خلال استخدام ماكينة خلط الغراء
  • المرحلة الثالثة وهي مرحلة الضغط للتصفية، مرحلة التجفيف، مرحلة القيام بعملية العجن من خلال استخدام السليلوز، المرحلة الأخيرة التي تتم فيها عملية التعبئة يتم للتصدير.
دراسة جدوى مشروع صغير
دراسة جدوى مشروع صغير

ربما تفيدك قراءة: أفضل دراسة جدوى مدرسة عالمية لضمان نجاح المشروع

 

من خلال إعداد دراسة الجدوى لمصنع الغراء في إطار الترويج لأفضل شركة دراسة جدوى في العالم العربي، ستتمكن من دراسة الجوانب التالية من خلال التوضيح في المشروع:

معرفة دوافع السوق العالمية للغراء، ودراسة المشروع المالي، وتحديد رأس المال المطلوب لإنشاء مصنع الغراء، وتحديد المكان المناسب في بيئتك لإنشاء مصنع الغراء، ودراسة معدلات الطلب على الغراء في الأسواق، وتحديد نسب الكمية المنتجة من منتج الغراء من أجل تلبية حاجة السوق للمنتج، ودراسة جميع الجوانب المتعلقة بالمنافسين من: – أسعاره الخاصة – مدى جودة تصنيع المنتج – دراسة طرق الحصول عليها يجب على العملاء تحدي معدلات الربح من المشروع ضمن عامًا، الدراسة، العملاء الحاليين وتحديد استراتيجية التسويق المناسبة، دراسة العمالة البشرية التي يحتاجها المشروع.

مكونات مصنع الغراء

يزداد الطلب على منتجات الغراء بمختلف أنواعها باستمرار، ولا يعتمد استخدام الغراء على دورة موسمية معينة، ولا يقتصر تنوع أغراض استخدام الغراء على عملية لصق الخشب فقط، يعمل المشروع على إزالة الفجوة بين العرض والطلب، ويعمل المشروع على تقليل أو إنهاء عملية استيراد الغراء من الخارج، وإمكانية تحقيق ربح بكميات كبيرة، ويعمل المشروع على القضاء على معدلات البطالة من خلال حاجته للعمالة البشرية العمل داخل المصنع، لا يتطلب المشروع خبرة مسبقة حول عملية تصنيع الغراء.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع التسويق الالكتروني.. طريق ضمان النجاح

 

أما عن المكونات فهي كالتالي:

1- الفورمالديهايد: 73٪ فورمالين مشتراة من مصانع الراتنج.

2- اليوريا والمستخرج من مصانع وشركات الأسمدة.

3- هيدروكسيد الصوديوم الذي يتم شرائه من السوق المحلي.

4- السليلوز ويتم الحصول عليه من الأسواق المحلية كذلك.

منتجات وانواع الغراء

يهدف المشروع إلى إنتاج نوعين أساسيين من مواد الغراء وهي كالتالي: مسحوق الضغط (راتينج اليوريا فورمالدهايد)، الغراء السائل: – (اليوريا فورمالدهايد).

ويهدف إلى تحقيق العديد من الإنجازات، بما في ذلك (توفير منتجات عالية الجودة مناسبة للسوق، وتوظيف العمال العاطلين عن العمل، وخفض معدلات الاستيراد من الخارج، وتحقيق معدلات أرباح عالية).

من أجل إنتاج غراء سائل عالي الجودة ومسحوق تشكيل، يجب أن تمر المواد الخام من خلال مجموعة من مراحل الإنتاج، وهي على التوالي (مرحلة جمع المواد، أحداث التفاعل، ترشيح الضغط، التجفيف تحت فراغ، عجن السليلوز، مرحلة التعبئة).

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع حضانة.. دليل الاستشارات الشامل

دراسة جدوى
دراسة جدوى

 

معدات مطلوبة

لإنتاج غراء ومسحوق دقيق بجودة عالية وبكميات كبيرة وفي وقت سريع، يجب الاعتماد على الأدوات والمعدات، وهي:

  • ماكينة صنع الغراء
  • خزان حديد مبطن بالمطاط
  • مفاعل صلب
  • خزان استقبال محلول
  • غلاية
  • فلتر ضاغط
  • خلاط،
  • تجفيف صينية
  • مطحنة
  • محبب
  • ماكينة تعبئة الغراء

يجب عليك اختيار منطقة يسهل الوصول إليها، مما يعني أن الطرق ممهدة وفي منطقة آمنة لسهولة شحن المنتجات إلى مشتريها، بالإضافة إلى سهولة الحصول على المواد الخام اللازمة لصناعة الغراء وسهولة الوصول للعمال، على الإضاءة اللازمة بالإضافة إلى التهوية الطبيعية، وهذا يتطلب أن تكون في منطقة مفتوحة أو على الأقل المباني البعيدة عنها بمسافة تسمح بالحصول على التهوية، وكذلك مياه الشرب والصرف الصحي.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع شاي | الاستثمار الأوسع في العالم العربي

يحتاج المصنع إلى إنتاج غراء سائل وتشكيل مسحوق على مساحة حوالي 500 متر مربع، لاستخدامه في تخزين المواد الخام وتصنيع وإنتاج وتخزين المنتجات النهائية حتى تاريخ بيعها، بشرط أن يكون الموقع بأكمله مغطاة للحفاظ على محتوياتها من السرقة أو التعرض لظروف مناخية مختلفة قد تؤثر على نهبها.

العمالة اللازمة للمشروع:

يحتاج مشروع إنتاج الغراء إلى حوالي سبعة عمال من أنواع مختلفة من العمالة للعمل على إنتاج وتغليف الغراء والبودرة، وعند توظيف العمال، فإنه يأخذ في الاعتبار درجة من الكفاءة والقدرة على العمل والسلوك الجيد لضمان الأداء السليم من العمل.

تسويق الغراء والمسحوق:

يتم تسويق البودرة والغراء للمصانع التي تنتج مختلف المنتجات البلاستيكية، مثل الأجهزة المنزلية والصحية والكهربائية، بالإضافة إلى أن الغراء يتم تسويقه لمختلف مصانع الأخشاب، وخاصة مصانع الأخشاب الحبيبية.

تكلفة مصنع غراء تتميز بأنها قليلة مقارنة بالأرباح التي تعود على صاحبها كل ما عليك فعله هو التخطيط الجيد للمصنع.

 

معايير دراسة الجدوى الاقتصادية
معايير دراسة الجدوى الاقتصادية

المصدر: موثوق 

عن موثوق

شاهد أيضاً

دراسة جدوى حضانة اطفال

دراسة جدوى حضانة اطفال .. 4 مكاتب تضعك على طريق النجاح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل …