الجمعة , 22 يناير 2021
الرئيسية / دراسة جدوى مشروع في تركيا / مشاريع في تركيا / مشروع زراعي في تركيا .. 5 شركات توفر لك خطط استثمار ناجحة
مشروع زراعي في تركيا
مشروع زراعي في تركيا

مشروع زراعي في تركيا .. 5 شركات توفر لك خطط استثمار ناجحة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء أفضل مشروع زراعي في تركيا ؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشروع زراعي في تركيا

ازدهرت الصناعة بشكل كبير في تركيا، ولم يقتصر الازدهار على الصناعة فحسب، بل شمل الزراعة أيضًا، لأن تركيا أصبحت من أكبر الدول في مجال الزراعة وهذا بسبب خصوبة تربتها، وقام رجال الأعمال بالبحث عن أفضل مشروع زراعي في تركيا ، ومن خلال منصة موثوق سوف نسرد أفضل المشاريع في مجال الزراعة في تركيا بجانب معرفة تفاصيل الحصول على الأراضي الزراعية في تركيا تابعونا.

افضل مشروع زراعي في تركيا

تشمل الأعمال الزراعية الأكثر ربحًا الزراعة والمشاريع الزراعية التي يمكنك إنشاؤها في المدن أو البلدات بدلاً من البقاء في صفوف العاطلين عن العمل.

  • الزراعة الحضرية هي ممارسة زراعة وإعداد وتوزيع الطعام في قرية أو بلدة أو بلدة أو محيطها. يمكن أن تشمل الزراعة الحضرية أيضًا تربية الحيوانات وتربية الأحياء المائية وغابات البستنة.
  • تعتبر تجارة القطن والتوابل من أفضل المشاريع الزراعية في تركيا، وهي تجارة البقوليات والتوابل مثل الأرز والفاصوليا واليوزين والبطاطس والبصل والفلفل والزعفران وغيرها.
  • من المعروف أن الأسماك هي أحد أهم مصادر الغذاء في حياة الإنسان وأنها من أفضل الأطعمة، وبما أننا نرى نموًا سكانيًا واحتياجات كبيرة فإن هذه المقالة تفوق العرض المتاح، فإن تربية الأسماك هي مشروع ناجح لهذه الأسباب.
  • تعتبر تربية الأسماك نشاطًا تجاريًا مزدهرًا، ويعتبر افضل استثمار زراعي في تركيا، حيث يشتري العديد من الأشخاص الأسماك كل يوم أو أسبوع، مما يوفر لك عوامل النجاح ويساعدك على تحقيق أرباح كبيرة.
  • مشروع لمعالجة وتعبئة النباتات الطبية والعطرية، ستجد نباتات طبية في شكلها الجاف، تستخدم في الأدوية أو الأطعمة الطازجة، إلخ.
  • باستخدام المعدات المناسبة في المرآب الخاص بك أو حديقة المنزل، يمكنك البدء في زراعة الأعشاب والنباتات لبيعها في المتاجر الكبيرة أو توجيه المستهلكين، أو فتح متجر صغير لاستبدال المنتجات النباتية المختلفة، النباتات والوصفات (المرخصة تجاريًا) التي أثبتت جدارتها بالفعل.
دراسة جدوى الاستثمار الزراعي
دراسة جدوى الاستثمار الزراعي

دراسة جدوى الاستثمار الزراعي

تعد جدوى كل مشروع ذات أهمية كبيرة، حيث أن هذا هو الخط الذي يجب على المالك اتباعه لتحقيق النجاح المنشود، ونقوم بمراجعة عدد من المشاريع وأبحاثها. الجدوى، أي:

  • دراسة جدوى مشروع البستنة في السوق يعتبر مشروع البستنة السوقية من المشاريع المدهشة التي يمكن أن تحقق فوائد عديدة، يحتاج المشروع إلى أرض زراعية عالية الجودة لإنتاج عائد مرتفع، والأفضل أن تكون الأرض قريبة من مصدر مياه نظيفة، من الأفضل أيضًا أن تكون مساحة الأراضي الزراعية كبيرة بما يكفي ليكون إنتاج المحصول كبيرًا، مما يؤدي إلى زيادة الأموال، اختيار محصول مناسب للبيع من خلال فحص احتياجات السوق ونوعية الخضار التي تفضلها الفئة المستهدفة، بمجرد أن يزرع المالك المحصول ويعتني به، يجب عليه تنفيذ عملية تسويقية بسيطة من خلال عرض منتجاته على التجار بأسعار معقولة، أو يمكنه عرض منتجاته على العملاء بنفسه مما يزيد الربح.
  • دراسة جدوى مشروع زراعة نباتات عشبية نباتات عشبية هي محاصيل لا تتطلب أرض زراعية خاصة حيث يمكنك زراعتها على سطح المنزل وتسويقها تجاريًا وهي النعناع والبقدونس وغيرها، يجب العناية بالمحاصيل حتى لا تفطم، بالإضافة إلى التأكد من سقيها من حين لآخر، لا يحتاج المشروع إلى مساحة كبيرة لأنه من الممكن جمع مبالغ صغيرة حتى يتم تسويق المشروع وإطلاقه، لا يتطلب الأمر عملاً خاصًا أو تفانيًا، لأنه يمكنك الاعتناء بالنباتات العشبية ومواصلة حياتك المهنية كالمعتاد، بعد زراعة النباتات واستخدامها، تحتاج إلى بيعها بنفسك لزيادة أرباحك، وإذا كانت الكمية كبيرة، فأنت بحاجة إلى ترتيب بائع جملة لأخذ الحصاد منك، ولكن بسعر معقول.
  • دراسة الجدوى لمشروع زراعة الفاكهة: الفاكهة من الأطعمة التي لا يستطيع الناس الاستغناء عنها، لأنها الطعام المفضل لكثير من الناس لما لها من فوائد كبيرة للفاكهة ومذاقها المميز، يتطلب المشروع أراض زراعية خصبة ووفرة المياه، لذلك يجب اختيار التربة بعناية قبل الزراعة، كما يتطلب المشروع أرض زراعية مناسبة يمكن تقسيمها لزراعة أكثر من نوع واحد من الفاكهة لتلبية احتياجات عدد أكبر من الناس، يتطلب المشروع عاملين أو ثلاثة لتجهيز التربة ورش السماد بحيث تكون مناسبة لزراعة المحاصيل، خاصة إذا كانت المساحة كبيرة ولا تعمل بشكل دائم ومع ذلك، يتم تعيين العمال وفقًا لاحتياجات البلد، فأنت بحاجة إلى عملية تسويق كاملة.

لماذا يتجه المستثمرون إلى  الاستثمار في مزارع الزيتون في تركيا؟

تركيا هي ثاني أكبر منتج لأشجار الزيتون في العالم، وهي من الدول الخمس الأولى في إنتاج زيت الزيتون في العالم، وتهدف إلى زيادة صادراتها من الزيتون إلى حوالي 3. 8 مليار دولار أمريكي، ذلك بحلول عام 2023، سينتج 1. 2 مليون طن من الزيتون و 650000 طن من الزيتون، وبشكل عام يعتمد المطبخ التركي بشكل أساسي على الزيتون ومنتجاته سواء في الإفطار التركي المميز أو في طهي أشهى المأكولات التركية، وهناك مناطق تشتهر بزراعة زيت الزيتون في تركيا، تشتهر مناطق زراعة الزيتون في تركيا، بأنواع الزيتون المختلفة واستخداماتها، وأهم المنتجات المصنوعة من الزيتون، بالإضافة إلى أهم الدول المستوردة لزيت الزيتون من تركيا.

وفيما يلي نتحدث عن مشاريع زراعية في تركيا:

من المعروف أن تركيا تحتل المرتبة التاسعة على مستوى العالم في تصدير مختلف المنتجات الزراعية من الخضار والفواكه بسبب انتشار مساحات زراعية خضراء واسعة ذات خصوبة عالية وتوافر موارد مائية من المجال الزراعي من أفضل المشاريع التي يمكنك القيام بها خاصة مع التشجيع والدعم المالي من الدولة لمن يريد القيام بمشاريع زراعية، أو مستثمرين أتراك أو أجانب، ومشاريع زراعية ناجحة في تركيا

تعد محاصيل الخضر والفاكهة التركية من بين المنتجات الأكثر شعبية التي يتم تصديرها بشكل متزايد، كما يمكن أيضًا استخدام وتصدير جودة المكسرات والفستق والبندق التركي، وهناك العديد من الأفكار لمشروع زراعي يمكن تنفيذها في تركيا بشكل خاص.

1- مشروع زراعة الجوز في تركيا. يعتبر من المشاريع الناجحة.

2- مشروع زراعة وتصدير البندق.

تنتج تركيا وتصدر حوالي 80٪ من إنتاج العالم من البندق تحتوي تركيا على أجمل الدول المناسبة لزراعة البندق هذا نوع من المكسرات ذات النكهة الحلوة التي تنمو بسهولة في تركيا، لذلك لديك فرصة للاستثمار في القطاع الزراعي وخاصة في قطاع زراعة وتصدير البندق.

3 – زيت الزيتون: هذا من أكثر المواد الطبيعية رواجًا اليوم، لأنه لا توجد طاولة خالية من زيت الزيتون، لذلك احتفظ بمكان في السوق لعلامتك التجارية من زيت الزيتون من الآن فصاعدًا في حالة رغبتك في الاستثمار في بساتين الزيتون في تركيا والمنطقتين الأكثر ملاءمة، زراعة الزيتون في تركيا هي منطقة بحر إيجة في شمال غرب تركيا منطقة هاتاي في جنوب البلاد والسوق يفتقر إلى وجود العلامات التجارية الكبرى، لذلك فهو مشروع مضمون في الوضع الحالي.

ربما تفيدك قراءة:  مشاريع صناعية في تركيا .. قائمة بـ 8 أماكن تساعدك باحترافية

وفيما يلي نتحدث عن استثمار الدواجن في تركيا:

يعتبر مشروع الدواجن من أهم المشاريع التي تساعد على جني أرباح كبيرة وخاصة الآن في الوقت الحاضر وذلك في ظل ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن وواردات منتجات الدواجن من تركيا، ومن الأمور المهمة للدواجن أيضًا:

حيث أن المنتجات المصنوعة من الدجاج ومنها: البيض ستساعدهم في جني المزيد من الأرباح.

تعتبر الدواجن أيضًا من الطيور التي يمكن أن تنمو بسرعة، مما يعني أيضًا أن الدورة المحددة للمشروع وكذلك البدء في جني الأموال ستكون في وقت قصير، لذلك سيكون من أنجح المشاريع في تركيا.

ألا يقوم المشروع بتربية الدواجن في الأماكن ذات المواصفات الصعبة. وذلك لأن الطيور أيضًا من الطيور التي يمكنها التكيف بسهولة مع درجات الحرارة المحيطة بها وبسرعة، ولن يكون هناك داعٍ للقلق بشأن درجة التسخين وكذلك التهوية الجيدة حتى لا يكون هناك تأثير سلبي على الصغار ارتفاع درجة حرارة الكتاكيت، ومن السهل جدًا العثور على مزارع دواجن في تركيا يمكنك البدء في الاستثمار فيها، لا يتم استهلاك الدجاج بكميات كبيرة من الحبوب الغذائية، مما يعني توفير الجزء الأكبر من الأموال التي تنفق على أغذية الحيوانات في العديد من المشاريع الأخرى.

وفيما يلي نعرض عليك أهم مكاتب دراسات الجدوي التي من خلالها تستطيع عمل دراسة جدوى لمشروعك:

  1. المستشار لتطوير الأعمال: هذه واحدة من أفضل شركات دراسات الجدوى والاستشارات لأنها، بالإضافة إلى جدوى مشروعك، تقدم مقترحات مشاريع محددة واتفاقيات تطوير لدى الشركة فريق كبير من الاستشاريين في مجالات عديدة، ويمكنك التواصل على الرابط التالي: أضغط هنا
  2. مؤسسة سنابل الإبداع: تمتلك المؤسسة أكثر من عشر سنوات خبرة في هذا المجال لأن لديها فريق عمل مبدع ولائق، وبعد الاستماع من العميل وفهم احتياجاته ورغباته، سوف يقدمون المشورة والجدوى لأي مشروع مرغوب فيه على سبيل المثال: دراسة جدوى لمشروع ماكينة تغليف الأكياس المثالية تواصل عبر الرابط أدناه:
  3. الاستشارات الإدارية: وهي مؤسسة مهنية تتعامل مع التطوير الإداري والتقني، وتتبنى أنظمة إدارية وتقنية شاملة، وتصر على أن يكون مستشاروها على دراية بكل ما هو جديد، ويمكنك إجراء دراسات الجدوى للمشاريعمن خلاله.
  4. شركة السجيني هي أحد مكاتب الاستشارات الإدارية بجدة تقدم دراسات الجدوى والدراسات الإدارية والمالية والاقتصادية ودراسات الموارد البشرية وتقييم المرافق.
  5. شركة المستقبل للاستشارات الإدارية: إحدى الشركات العاملة في مجال الاستشارات الفنية وتعتبر شركة ذات مسئولية محدودة في مجال التنمية البشرية وأنظمة الموارد والأنظمة المالية والإدارية. تجري دراسة جدوى لمشروع صناعي في تركيا وأماكن أخرى، ولها فروع في معظم دول العالم ولديها علامة تجارية مسجلة ومصنفة عالميا.
مساحة الأراضي الزراعية في تركيا
مساحة الأراضي الزراعية في تركيا

مساحة الأراضي الزراعية في تركيا

تبلغ مساحة الأرض في تركيا حوالي 769 مليوناً، ونحو 632 ألف فدان، منها 31. 1٪ أراضي صالحة للزراعة من مساحة الأرض في تركيا، أي حوالي 239 مليوناً، و 430 ألف فدان ومن استخدامات الاراضي الزراعية:

  • حوالي 198 مليون و 962 ألف فدان لزراعة الحبوب والمحاصيل الزراعية الأخرى.
  • منها 8 ملايين و 41 ألف فدان تستخدم كحقول زراعية لإنتاج الخضروات بأنواعها.
  • منها 32 مليونا 398 ألف فدان تستخدم لإنتاج الفاكهة والتوابل.

أهم مدينة زراعية في تركيا:

  • تأتي قونية في المرتبة الأولى كأكبر مدينة زراعية تركية. تقدر مساحة الأراضي المزروعة بـ 19 مليون فدان، 106،386، وتشتهر بإنتاج الحبوب.
  • بينما تأتي مدينة “يالوبا” أو “يالوبا” في المرتبة الأخيرة كأصغر مدينة زراعية في تركيا، تقدر مساحة الأراضي الزراعية بحوالي 329،599 فدانًا.
  • وهناك العديد من المدن الزراعية الأخرى في تركيا مثل “أنطاليا” الشهيرة في مزرعتها النباتية، الأوردو، تشتهر بإنتاج الفواكه والتوابل، إزمير” المشهورة بإنتاج نباتات الزينة.

شركات الاستثمار الزراعي في تركيا

تأسست تركيا والجوز للاستثمار الزراعي في عام 2016 وهي واحدة من فروع ريلاتور الاستثمارية في تركيا، كونها من أهم الشركات المساهمة في تطوير الاستثمارات الزراعية وخاصة زراعة الجوز في تركيا.

تعمل شركة تركيا ولنت بالتعاون مع وزارة الزراعة ممثلة بوزارة المزارع وبالتعاون مع خبراء زراعيين ذوي خبرة من كبرى الجامعات التركية بشكل عام ومنطقة سقاريا بشكل خاص.

يسعى فريقها المحترف من المهندسين الزراعيين والخبراء لتوفير استثمار زراعي في تركيا مشترك يلبي النقص المتزايد في السوق التركي لمحاصيل الجوز ويساعد على زراعة أكبر المناطق الجبلية الممكنة للزراعة.

تبحث الشركة باستمرار عن أفضل الأراضي الزراعية ذات الأراضي الجيدة والغنية بالمياه لبناء مشاريعها الاستثمارية الزراعية، وخاصة مزارع الجوز والجوز في تركيا، تستخدم الشركة أحدث وأفضل الآلات والمعدات والتكنولوجيا الزراعية المستخدمة في العالم من حيث طرق الزراعة الحديثة وطرق الري، بالإضافة إلى الأسمدة العضوية لتحقيق أفضل النتائج ووفرة محاصيل الجوز لتوفير أرباح مضمونة وعالية لمستثمريها الأعزاء.

 ربما تفيدك قراءة:  مشاريع اسطنبول .. ابدأ استثماراتك بتكاليف بسيطة مع 8 مكاتب

فرص الاستثمار الزراعي في تركيا

تدعم الحكومة في تركيا القطاع الزراعي وتحفز زيادة الاستثمار فيه وخاصة الاستثمار الأجنبي للاستفادة من رأس المال الأجنبي في هذا القطاع المهم من الدولة من الواضح أنها تعمل على فتح السوق وزيادة حجمه كل عام، وتقترح قوانين ملزمة للمساواة بين المستثمرين الأجانب والمحليين في جميع المعاملات بالإضافة إلى ذلك، يمكن لجميع المستثمرين الأجانب دخول تركيا دون طلب للحصول على تصريح مبدئي سواء في مجال الاستثمارات الزراعية أو مجال الاستثمار في العقارات في تركيا.

حدود دعم الحكومة التركية للأجانب في الاستثمارات الزراعية في تركيا:

ساعد نظام الحوافز ودعم الدولة IPARD على تشجيع فرص استثمار زراعي في تركيا والصناعات القائمة على الزراعة في تركيا، لأن الدولة قدمت فرصًا استثمارية كبيرة في مجال الزراعة، مثل:

  • حفظ الفواكه والخضروات.
  • صناعة الأعلاف الحيوانية.
  • منتجات الألبان والجبن والأغذية المعلبة.
  • تربية الأحياء المائية.

شروط الاستثمار الزراعي في تركيا

يعتبر المستثمرون من دول الخليج العربي من أهم المستثمرين في القطاع الزراعي التركي خاصة المملكة العربية السعودية وقطر والبحرين، وفيما يلي أهم شروط الاستثمار الزراعي:

  • إنشاء شركة عامة محدودة برأس مال لا يقل عن 100،000 ليرة تركية وتسجيل المشروع نيابة عن الشركة هو الشرط الأساسي للحصول على الموافقة على دعم الحكومة التركية في النشاط الزراعي المطلوب.
  • شراء أرض زراعية بمساحة 10000 متر مربع وتسجيلها باسم الشركة، أي أن الحد الأدنى للمساحة لتلقي الدعم الحكومي 10 دونمات فأكثر مع العلم أن الدونم الواحد يساوي 1000 متر مربع.
  • يجب أن يكون موقع الأرض المشتراة ضمن حدود بعض المدن التركية بموجب القانون التركي لتلقي الدعم الحكومي، وهي: Afion، Agri، Aksaray، Amazia، أنقرة، Ardhan، Eden، Balkaysir، Bordeaux.
  • إجراء دراسة الجدوى للمشروع المعتمد من قبل الشركات الاستشارية التي تغطي السنوات الخمس الأولى من المشروع، وهذا شرط أساسي لاستيفاء طلب برنامج الدعم الحكومي. لا تزال هناك أعمال يجب على المستثمرين الأجانب القيام بها قبل موافقتهم على دعم الدعم الحكومي في تركيا، مثل: من المحطة الرئيسية إلى موقع الدولة التي يقع فيها المشروع.
  • مد ماسورة مياه أو حفر آبار جوفية في حدود الأراضي الزراعية.
  • في هذا الصدد وبعد التحقق من توفر الشروط والإجراءات المطلوبة، يتم تقديم الدعم الحكومي بنسبة 70٪.
اسعار الاراضي الزراعية في تركيا
اسعار الاراضي الزراعية في تركيا

اسعار الاراضي الزراعية في تركيا

إذا كان عائد الاستثمار على الأراضي الزراعية في تركيا يعتبر من أكثر العوائد أمانًا وربحًا، فقد تتجاوز نسبة الأرباح منه حد 30٪، كما يقدر بعض الخبراء، الأمر الذي شجع العديد من أصحاب الأموال والمستثمرين وأولئك الذين يبحثون عن فرص للعمل بأموالهم في القطاع الزراعي التركي. من أهميتها ورغبتهم في ذلك، وسعت معرفتهم بالمزايا والتسهيلات الخاصة التي سيحصلون عليها من الحكومة التركية في حال امتلكوا عقارات أو أراض زراعية، مثل: إمكانية الحصول على تصريح لهم.

ربما تفيدك قراءة: مشروع مقهى في اسطنبول .. 4 شركات متخصصة تساعدك في استثماراتك

منح العقارات وإعطائهم الفرصة لتأسيس وبدء عمل تجاري وفرصة دراسة التعليم والتدريب التركي ولجميع المراحل في المؤسسات مجانًا، والاستفادة من التأمين الصحي الشامل الذي يغطي جميع أفراد عائلة مالك العقار.

يتيح لنا ذلك السؤال عن أسعار الأراضي الزراعية في تركيا والتي تختلف عن الدولة والمنطقة، بالإضافة إلى عوامل أخرى مؤثرة مثل جودة الأرض والقرب من مصادر المياه مثل البحيرات أو الأنهار والقرب من أو بعد من مراكز المدينة وتختلف بعوامل أخرى.

  • الأرض الزراعية المعروفة بـ (تارلا) في تركيا، تنقسم إلى قسمين:

الأول: أرض فارغة قاحلة، أي غير مزروعة.

والثاني: هذه أرض زراعية.

وبحسب بعض الخبراء، تبدأ أسعار الأراضي الخالية وغير المزروعة بحد أدنى (1. 5) دولار للمتر المربع، بينما تزداد الأرض المزروعة أضعافا مضاعفة مع أهمية موقعها ومواصفاتها لتصل إلى (20) 20 دولارًا أو أكثر.

إذا قدمنا  التصور بأن الاستثمار الزراعي في تركيا بشكل عام يعتبر من أفضل القطاعات الإنتاجية من حيث العائد والأمان، فهو أكثر وضوحا في اسطنبول (عاصمة الإبل)، بالإضافة إلى العوامل التي تشجع على الاستثمار كما ذكرنا سابقًا، تتميز اسطنبول بموقع خيالي يسمح بإزالة المحاصيل الزراعية من خلال جميع وسائل النقل، حيث تعتبر اسطنبول مركزًا عالميًا لها، كما تساهم المشاريع الرائدة في مختلف المجالات في اسطنبول في ازدهار القطاع الزراعي.

من الطبيعي جدًا أن تكون أسعار الأراضي في اسطنبول مرتفعة مقارنة بالمدن والبلدان الأخرى، والسبب في ذلك أنها العاصمة الاقتصادية والسياحية والتاريخية لتركيا، وفي السنوات الأخيرة جذبت العديد من المستثمرين من الجميع، وهو ما ينعكس بشكل متناقض في ارتفاع أسعار العقارات الزراعية في اسطنبول.

وكمثال على سعر الأرض المخصصة للزراعة في اسطنبول نعرض سعر الأرض في منطقة سيلفي غرب اسطنبول قرب ولاية تقيرداغ، وسعرها (290) ألف ليرة تركية بمساحة (1. 051) متر مربع، أي ما يعادل (276) ليرة تركي لكل متر، يفضل الكثير من المستثمرين منطقة السيلفي لقربها من المشاريع الثلاثة الضخمة في اسطنبول (المطار الجديد ومشروع القناة الثانية).

أسعار الأراضي الزراعية في البورصة: تعتبر مدينة بورصة وجهة مميزة للاستثمار في العقارات بشكل عام بما في ذلك العقارات الزراعية، وتحمل المدينة عنوان البورصة الخضراء، حيث تتميز بمساحاتها الخضراء الساحرة، ومناخها اللطيف، وقربها من بحر مرمرة، وتعتبر من الدول التركية الأول في إنتاج وزراعة (الخوخ والدراق)، تعتبر أسعار الأراضي في البورصة رخيصة مقارنة بنظيرتها في اسطنبول، خاصة إذا علمنا أن سعر إحدى قطع الأراضي الزراعية في البورصة في منطقة كوكوميلا هو 720 ألف ليرة تركية، حيث تقدر مساحتها الإجمالية بنحو 7500 متر مربع، أي يمكن أن يكون سعر المتر المربع مملوكًا بـ 96 ليرة تركيًا.

وفي الختام نكون قد عرضنا لكم أهم المشاريع الزراعية في تركيا.

المصدر: موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

مشروع مغسلة سيارات في تركيا 

مشروع مغسلة سيارات في تركيا .. 5 أماكن جديرة بالثقة تساعدك في بداية طريقك 

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع مغسلة سيارات …