الثلاثاء , 20 أكتوبر 2020
الرئيسية / العبادات / انواع العبادات الفكرية.. وكيف تربي أولادك عليها

انواع العبادات الفكرية.. وكيف تربي أولادك عليها

انواع العبادات الفكرية والغاية منها

منذ بداية التاريخ  البشري  لعبت العبادة دورًا مركزيًا في حياة الناس الإخلاص لوجود أعلى يستمر في ربط الإنسانية معًا على الرغم من الاختلافات في العادات ومجموعة متنوعة من المعتقدات غالبًا ما نربط العبادة بأفعال دينية محددة تقرب إلى الله، ونميزها عن جوانب أخرى من حياة المرء كما هناك انواع العبادات الفكرية ومع ذلك  فإن مفهوم العبادة في الإسلام شامل للجميع ويتضمن عبادة الطقوس بالإضافة إلى المهام اليومية الشائعة  وسنناقش خلال ذلك المقال العديد من العبادات وأفضلها وأصل العبادة وشروطها.

 

عبادة التفكر

إن عبادة العقل والاعتبار في الإسلام لها أهمية كبيرة، وتظهر هذه الأهمية لأولئك الذين يدركون أن وسائل التفكير هي واجب التكليف، لذلك لا تفكر فقط بالعقل، ولا تنتدب لمن فقدوا عقولهم.

وهذه العبادة العظيمة لا وجود لها أو تتضاءل كثيرًا عندما تتغلب المادية على حياة الناس، إنهم مشغولون بالمرح والرفاهية، على الرغم من أن هذه العبادة تقترب من الله سبحانه وتعالى وتظهر واقع العالم واستمتاعه وزخرفته.

العبد المستدل على عظمة الله، علاماته الكونية، ويدرك شرعيته السنانية، ويعرف حقيقة الوجود، وأهمية العمل لليوم الموعود  في خلق السماوات والأرض والتناوب الليل والنهار هي علامات لرجال الفهم  ومعنى الآية أن الله تعالى يقول: “إن في خلق السماوات والأرض” [آل عمران: 190] أي: في ارتفاعها وعرضها، وهذه في انخفاضها وشدتها وتواضعها، وهناك علامتان كبيرتان للملاحظة من الكواكب والسيارات والثوابت والبحار والجبال والأراضي البور والأشجار والنباتات والمحاصيل والفواكه والحيوانات المعادن، وفوائد الألوان المختلفة، والذوق، والروائح، والخصائص﴿ ومختلف الليل والنهار ﴾ أي خلافتهم وتمزيقها وقصرها وقصرها، وهذا يأخذ من هذا الطويل الذي كان قصيرًا، قصرًا كان ذلك طويلاً، وكل هذا تقدير عزيز العليم.

هذا التأمل في خلق السماوات والأرض يتم فقط من قبل أهل القلب، المؤمنين بالله تعالى، والمحرومون من الكافرين والماديين ومن تغلبت شهواتهم على عقولهم.

الدليل في هذا المخلوق الضعيف، آيات في لحمه وعظمه، جسده وروحه، حركته وهدوئه، عقله وإدراكه.

هذا العقل الصغير الذي أعطاه الله معرفة ما كان قادراً على بناء هذه الحضارة العظيمة، في مبانيها وصناعاتها واكتشافاتها، هل رأيت أنه إذا خلق الله الإنسان بدون عقل، فهل يصل إلى ما وصل إليه في الماضي حاضر؟، ماذا كان سيميزه عن بقية الحيوان؟ ونرى كيف يكون الشخص عندما يأخذ العقل بعيدا؟

 

 

ربما تفيدك قراءة: انواع العبادات في رمضان.. أولويات الصباح و المساء

 

 

عبادة التفكر
عبادة التفكر

 

 

أفضل أنواع العبادات

اختلفت آراء العلماء في أفضل الأعمال وأكثرها فائدة للمسلم قال بعضهم: إن أفيد صلاة هي على الإطلاق، وقال بعضهم: بل كان من الأفضل لهم ذكر الله والاستغفار، ولدى العلماء أربعة آراء

  • الرأي الأول: يرى أصحاب هذا الرأي أن أفضل عبادة هي الأكثر نفعاً وصعوبة في النفس وأصعبها، وهذا يختلف باختلاف وقت العبادة وقدرة المسؤول عنها، وحجتهم هي أن الدرس في العبادة أبعد ما يكون عن العاطفة، وكلما كانت العبادة أكثر صعوبة، كلما كانت المكافأة أفضل، وأفضل من عبادات أخرى، لأن المكافأة هي مثل المشقة.
  • الرأي الثاني: أن أفضل أعمال العبادة تخلو تماماً من العاطفة والزهد في العالم، وتبعد عنها قدر الإمكان وعدم الاهتمام بها، وترك الاهتمام بها، وترك التفكير في كل ما يتعلق بالعبادة، من أمور الدنيا، وينقسم أصحاب هذا الرأي إلى قسمين حسب فهمهم للزهد.
  • الرأي الثالث: أن أفضل العبادة وأكثرها فائدة لم يكن لها منفعة انتقالية لغير المصلي ولم تقتصر فائدتها على العبد نفسه، مثل خدمة الفقراء على سبيل المثال، والعمل لصالح الناس في عامة وتلبية احتياجاتهم، والبقاء في خدمتهم ومساعدتهم بالمال والراحة والعمل والقول.
  • الرأي الرابع: يرى أصحاب هذه الفئة أن أفضل أعمال العبادة على الإطلاق تعمل لإرضاء الله – سبحانه – في جميع الأوقات والظروف، بما في ذلك ما يتطلب ذلك من وقت واحتياجات لأعمال وعبادات، أفضل أعمال العبادة في زمن الجهاد، على سبيل المثال، هي الجهاد، ولا يتم تقديم أي شيء غيره في وقته.

حتى لو ترك الذكر والصلاة والصلاة والدعاء وغيرها من العبادات، فالمجاهد في زمن الجهاد أمره بعدم إتمام الفريضة وهناك  أنواع العبادة الظاهرة والباطنة أي من العبادات الظاهرة والباطنة والتسبيح والتحميد والتمجيد والتهليل والتكبير وتلاوة القرآن وتدبره وتعلمه وتعليمه وسائر الأذكار المشروعة ومحبة الله ورسوله والمؤمنين، والحب في الله والبغض فيه والموالاة والمعاداة لأجله، وغير ذلك من العبادات التي لا تخرج عن تعريفنا السابق بأن العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة، وأن مناطها الذي لا قوام لها إلا به هو كمال الحب وغايته مع غاية الذل.

 فالمحبة وحدها التي لم يكن معها خوف ولا تذلل، كمحبة المطعم والمشرب والأهل والمال والولد وغير ذلك ليست بعبادة  كما أن العبادة نوعان عبادة تعاملية، وهي كل أمر أمر الله به، وكل نهي نهى الله عنه.

والنوع الثاني هو العبادات الشعائرية، كالصلاة والزكاة، والطواف، والصيام، والحج، وصلة الأرحام، ونحو ذلك.

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل أنواع العبادات في رمضان

 

 

أفضل أنواع العبادات
أفضل أنواع العبادات

 

 

العبادات البدنية

الصلاة هي عبادة ذات أقوال وأفعال مخصوصة، تبدأ بالتكبير وتنتهى بالتسليم.

الحج  هو قصد بيت الله الحرام لأداء أفعال مخصوصة، في زمن مخصوص، وزمانها هي أشهر الحج.

 الجهاد وينقسم إلى جهاد واجب على كل مكلف، وآخر واجب على الكفاية، فالواجب على كل مكلف  هو جهاد النفس وجهاد الشيطان، والجهاد على الكفاية هو جهاد الكفار والمنافقين.

الصيام  وهو من العبادات البدنية  فيمنع فيها المسلم نفسه عن شهوة الجوع وشهوة الجماع والمفطرات الأخرى، وزمنه من طلوع الشمس حتى غروبها، وهو ينوي في ذلك كلة التقرب  من الله تعالى.

 

 

ربما تفيدك قراءة: العبادات اليومية غذائك الروحي .. داوم عليها

 

 

أنواع العبادة والغاية منها

  العبادة هي الطاعة مع الخضوع، وشرعا: هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة، فالعبادة هي الهدف الأسمى من خلق الإنسان واستخلافه في الأرض.

العبادة في الإسلام عدة شروط لا تصح إلا بتوافرها حيث لابد من العبادة أن توافق الشريعة فى عدد من الامور ومن  شروط العبادة في سببها فإن تعبد  الإنسان بعبادة مبنية  على ما لم يثبت في الشرع من الأسباب فهي مردودة  في جنسها.

في كيفيتها فلا يصح من المسلم أن يخالف العبادة في كيفيتها كأن يتوضأ بترتيب مختلف  عن ترتيب الشرع.

في مكانها فلايمكن  مخالفة مكان الوقوف في الحج بعرفة، أو مخالفة مكان الاعتكاف وأنواع العبادة  أربعة وهي:

  • عبادة قلبية وتقوم على التوحيد والإخلاص.
  • عبادة بدنية وأشكالها كثيرة جدّاً، وأهمّها: الصلاة، والصوم، والحجّ، والجهاد في سبيل الله، وغيرها.

3- عبادة مالية وهي الزكاة.

4- عبادة مالية بدنية وضمن حج بيت الله الحرام والجهاد في سبيل الله بالمال والنفس.

 

 

ربما تفيدك قراءة: مجالات العبادات.. ابدأ من هنا

 

 

أنواع العبادة الظاهرة والباطنة
أنواع العبادة الظاهرة والباطنة

 

 

الغاية من العبادة:

والغاية من العبادة هي ذكر الله والثناء عليه وشكره وتسبيحه وتعظيمه طلبا لمرضاته، مما يؤدي إلى الابتعاد عن المعاصي والآثام والإكثار من فعل الخيرات، وبهذا تكون العبادة سببا في إصلاح النفوس وتهذيب الأخلاق كما هناك  أركان العبادة الأول  الإخلاص  بأن يقصد العبد وجه ربه والدار الآخرة، قال صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرىء ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها، أوامراة ينحكها، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) وترك الإخلاص يبطل العبادة .

الثاني الصدق: بأنه يقصد بذلك الصدق بالعزيمة، حيث يجتهد الإنسان بامتثال أوامر الله سبحانه، والابتعاد عمّا نهى وحرّم، فيترك الكسل والعجز عن طاعة الله عز وجل.

الثالث: كمال المحبّة والخضوع: يقول ابن تيمية -رحمه الله-: “والعبادة تجمع كمال المحبة وكمال الذل”، ويقول: “وكل ما أمر الله أن يحب ويعظم فإنما محبته وتعظيمه لله”، والدليل على أن كمال المحبة والخضوع ركنٌ في العبادة قول الله تعالى: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّـهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّـهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّـهِ)

وعليه فإنّ الهدف الأصيل من اختيار الله للإنسان خليفة له في الأرض أن يعبدَ الله كما يحبّ، ويرضى، كما أنه إرادة الله اقتضت أن يكون الإنسان سيّدَ المخلوقات الأخرى جميعها في الأرض، بل هي أجراماً أكبر من الأرض، كالشمس، والنجوم، سخّرها الله، لتسهيل حياة الإنسان، وصلاحها على الأرض، حتى يؤدّي واجب الخلافة، فلا يجب بعد ذلك أن يقع الإنسان في الضلال، فيعبدَ المخلوقات التي سخرّها الله لخدمته.

 

 

ربما تفيدك قراءة: عبادات اللسان الفعلية.. 20 عبادة بسيطة أجرها كبير

 

 

المصدر : موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

انواع العبادات العقلية

انواع العبادات العقلية و مفهومها عند السلف الصالح

ما هي انواع العبادات العقلية ، وما هي أفضلها ؟ العبادة ليست طقوسا يمكن أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.