تكلفة مشروع في تركيا

تكلفة مشروع في تركيا .. تجنب الخسارة مع أفضل 9 خبراء

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع في تركيا ؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تكلفة مشروع في تركيا

في بداية أي مشروع بعد التفكير في المشروع الخاص بك تحسب  تكلفة مشروع في تركيا حتى لا تتعرض لأزمات مالية نتيجة سوء حساب التكلفة وأيضا خسارة المشروع وإغلاقة لكن في منصة موثوق سنعرفك على كيفية إدارة مشروعك وحساب التكلفة الإجمالية ونسبة النجاح والخسارة بناء على الحسبة الإجمالية.

كيف افتح مشروع في تركيا

يوجد العديد من الأفكار لبدأ مشروع مربح في تركيا، وقبل البدء في كيفية فتح مشروع في تركيا، يجب أن تعرف على  دليل ادارة المشروعات.

ومن بين المشاريع التي يوجد طلب عليها فتح محل لبيع أي نوع من البضائع في تركيا، من شروط فتح محل في تركيا تقديم بعض الأوراق للحكومة للحصول على ترخيص، لكن هناك استثناء في معاملة السوريين عند إنشاء المشروع، حيث تتجاهل السلطات التركية مشاريع السوريين ولا تفعل ذلك، اطلب منهم الأوراق والحصول على ترخيص.

ومع ذلك، فإن تغاضي السلطات التركية عن المشاريع الصغيرة للسوريين ليس مطلقاً، حيث يطالبون بأوراق، ولكن في حالة واحدة عند تقديم شكوى ضد المشاركة أو الجيران، وفي هذه الحالة تطالب الحكومة صاحب المحل بإستخراج الرخصة أو إغلاق المحل.

كيف اختار مشروعي ؟

يجب عليك اختيار المكان المناسب للمشروع.

سر نجاح أي مشروع خدمي في تركيا هو اختيار مكان قريب من المناطق السياحية، وعلى الرغم من ارتفاع إيجارات المحلات في هذه المناطق، إلا أنها مزدحمة بالمارة ليلًا ونهارًا، خاصة في فصل الصيف في اسطنبول.

أسعار المحلات في اسطنبول  يتراوح ايجار المحلات التجارية في اسطنبول من 2000 إلى 2500 ليرة تركية شهريًا، وأقل للمدن التركية الأخرى، وقد يصل في بعض المدن إلى 1500 ليرة تركية.

ربما تفيدك قراءة: مشروع شركة سياحة في تركيا .. 5 شركات تساعدك في الإجراءات

دراسة جدوى مشروع في تركيا.

تعتبر دراسة الجدوى حجر الزاوية في أي مشروع، لذلك عليك دائمًا وضع دراسة جدوى متميزة لمشروعك لضمان نجاحه.

 كيفية بدء مشروع تجاري ناجح يمكنك طلب المساعدة من الشركات المتخصصة إذا كنت لا تعرف كيفية إجراء دراسة جدوى لمشروع في تركيا من هذه المكاتب.

  • مؤسسة سنابل الإبداع

هي شركة متخصصة في خدمة الأعمال وكتابة دراسات الجدوى لكيفية فتح مشروع في تركيا، مع أكثر من عشر سنوات من الخبرة في هذا المجال، وعملت على نجاح ودعم المشاريع الصغيرة المربحة. أضغط هنا

  • مكتب مستشار تطوير الأعمال

هو مكتب استشاري يمكنك التعاون معه لكتابة دراسة جدوى لمصنع أثاث وأثاث مميز من شأنه مساعدتك في مشروعك، وهو من المكاتب المتخصصة التي تدرس السوق جيداً وتدرس المنافسين جيداً، ويظهر لك نقاط القوة في مشروعك وكيف تنجح.

  • مكتب إنماء.

مكتب للاستشارات في المشاريع مهما كان نوعها وباختيار أفضل الخبراء.

يعتبر قطاع السياحة من القطاعات التي تجذب الشباب للعمل فيها وخاصة تركيا، حيث تعتبر تركيا دولة سياحية من الدرجة الأولى، وفيها العديد من المدن الساحرة التي تستقطب أعدادًا كبيرة من السائحين، خاصة إسطنبول التي تعد أهمها مدينة في تركيا ومركز التجارة والسياحة والاقتصاد.

يعتبر فتح مشروع مقهى في تركيا أو مقهى من المشاريع الاستثمارية التي تحقق نجاحًا كبيرًا وأرباحًا جيدة مقارنة بالمشاريع الأخرى، لذا فإن هذا المشروع لا يتطلب من صاحبه خبرات أو مؤهلات محددة على عكس العديد من المشاريع الأخرى.

طبعا من المتوقع أن يزداد الطلب على الغذاء الكافي في فترة الصيف، أما بالنسبة لموسم الشتاء فهناك سياحة في اسطنبول لكنها ليست بنفس حجم ووفرة السياحة في الصيف ويمكن أن يكون في ذلك الوقت من خلال جذب السكان المحليين من الأتراك والمقيمين من جنسيات مختلفة، من خلال توفير المشروبات والمأكولات بأسعار منخفضة وفي متناول الجميع.

تنقسم تكلفة فتح مقهى في تركيا إلى:

التكاليف الثابتة للمشروع (وهي تكاليف قابلة للخصم لمرة واحدة)

كيفية استئجار محل في تركيا يتم احتساب تكلفة إيجار المكان ضمن التكاليف الثابتة للمشروع والتي يتم دفعها مرة واحدة فقط، وهنا يجب عليك أولاً التحقق من صلاحية المكان المؤجر للحصول على رخصة البلدية قبل الشروع في التأجير وتجهيزه، وبعد ذلك يمكنك استخراج السجل التجاري بشرط أن يتم تسجيل نوع النشاط الحقيقي الذي تنوي تأسيسه.

التكلفة المتغيرة للمشروع.

يتم احتساب رواتب العمالة ضمن تكاليف المشروع غير الثابتة التي يتم دفعها شهريًا. سيحتاج مشروع الكافيية إلى 6 موظفين، بالإضافة إلى الاحتياجات الأساسية كهرباء، ماء، إلخ.

  عمل مشروع ناجح في تركيا
عمل مشروع ناجح في تركيا

عمل مشروع ناجح في تركيا

يحتل الاقتصاد التركي المرتبة 16 على مستوى العالم، وهو حاليًا سادس أكبر اقتصاد في أوروبا، ومن ثم فإن تركيا تعد سوقًا عالي النمو مع العديد من الاستثمارات والشركات، والقوى العاملة بها، وموقعها الاستراتيجي بين آسيا وأوروبا يجعلها وجهة جذابة  للنمو والاستثمار، تشتهر تركيا بكونها صاحبة 80٪ من صادرات البندق في العالم، ويحتل ناتجها المحلي الإجمالي المرتبة 17 في العالم وفقًا لتعادل القوة الشرائية، التصدير هو القطاع الدافع الرئيسي للاقتصاد التركي، وتحتل صناعة السيارات مكانة رائدة في هذا القطاع، تشمل الصادرات الرئيسية في تركيا أيضًا البندق وهو من أكثر المشاريع نجاحاً في تركيا والسفن و الزيوت والحاويات الكيماوية والإلكترونيات الاستهلاكية والأجهزة المنزلية (العلامات التجارية مثل Beko و Vestel من بين أفضل العلامات التجارية الموجودة) والمنتجات البتروكيماوية والمنسوجات والأطعمة المصنعة، إلخ.

ربما تفيدك قراءة: افضل مشروع في تركيا … أفضل أفكار مع هذه المكاتب

من بين القطاعات التي تفتح باباً واسعاً لبدء المشاريع الصغيرة في تركيا نجد قطاع الخدمات الذي يمثل حوالي 65٪ من الناتج المحلي الإجمالي التركي، بينما يمثل القطاع الزراعي نحو 26٪ منه، لكن القطاع الزراعي لا يزال واحد من أكبر الأسواق العمل في تركيا السياحة هي أيضًا مصدر رئيسي للإيرادات، وتحتل تركيا المرتبة السادسة بين الوجهات السياحية الأكثر شعبية في العالم، وصناعة البنوك والتشييد هي مصدر رئيسي آخر للإيرادات، أصبحت تركيا وجهة مفضلة للمستثمرين الأجانب، حيث نفذت الحكومة التركية إصلاحًا اقتصاديًا يركز على خصخصة الصناعات الحكومية وتحرير قطاع محوري آخر من الاقتصاد، مما عزز فرص الاستثمار في الشركات الصغيرة في تركيا إذا كنت مستثمرًا وترغب في بدء عمل تجاري في تركيا، فيجب أن تضع في اعتبارك القائمة التالية، والتي تشمل الشركات الناجحة في تركيا.

استثمار ناجح في تركيا مشاريع غير مكلفة ومربحة.

  • اعمال البناء.

تعتبر صناعة البناء من القطاعات المحورية في تركيا، وأحد المحركات الرئيسية للاستثمار العام والخاص في البلاد، صحيح أن هناك العديد من شركات المقاولات في تركيا، ولا تزال هناك فجوات كثيرة في البيئة والبنية التحتية للطاقة، وبالتالي، هناك فرص كبيرة للمستثمرين للعمل في قطاع البناء، وإذا كان لديك مصدر قوي في الهندسة أو البناء، فستجد بدأ عمل في تركيا سهل، أو يمكنك إنشاء شركة تبيع المواد الخام المستخدمة فيها مجال البناء.

  • السيارات والمعادن.

يمتلك 25 ٪ فقط من السكان الأتراك سيارة، ومع ذلك فإن الطبقة الوسطى الاستهلاكية تنمو في الحجم منذ عام 2000، وبالتالي من المتوقع حدوث نمو هائل في الاستخدام المحلي للسيارات، علاوة على ذلك، هناك نقص كبير في الموردين في قطاع قطع غيار السيارات، بعد ذلك يمكنك تحقيق ربح إذا كان ليدك قدرة البدء في بيع السيارات أو قطع الغيار في تركيا.

  • الطاقة.

أصبحت تركيا مكانًا ممتازًا وفرصًا استثمارية في تركيا في مجال الطاقة بعد الإجراءات المختلفة التي اتخذتها الحكومة التركية في السنوات الأخيرة، خاصة الإجراءات المتعلقة بتخفيف القيود القانونية والخصخصة، والاستراتيجيات المعتمدة لزيادة الطلب المحلي على الطاقة، قطاع الطاقة في تركيا هو أحد القطاعات القليلة التي ترحب بها الحكومة، مع مستثمرين جدد، أعلنت الحكومة أن القطاع بحاجة إلى استثمارات بنحو 130 مليار دولار بحلول عام 2020.

  • الوجبات السريعة المعلبة.

مع الزيادة في عدد النساء العاملات بدوام كامل، يزداد الطلب على الوجبات المصنعة والمعلبة والأطعمة والوجبات الخفيفة المجمدة باستمرار، وحققت صناعة المواد الغذائية في تركيا نموًا ثابتًا في السنوات الأخيرة ويعتبر من الاستثمار في تركيا بمبلغ بسيط، والتغيرات في اتجاهات السوق جعلت السوق ينمو بمعدل أسرع وهو من المشاريع الأقل مبلغًا للاستثمار في تركيا.

  • المنسوجات.

تعتبر صناعة النسيج من أهم الصناعات في الاقتصاد التركي، حيث تمثل 10.8٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وتُعرف تركيا بأنها أحد أكبر منتجي المنسوجات، وترحب بالمستثمرين في أي وقت، تعتبر صناعة النسيج من القطاعات المرتفعة في الاقتصاد من حيث الاستثمار والتوظيف والتصنيع والمؤشرات الاقتصادية الشاملة، طلب كبير على منتجات المنسوجات في تركيا، إذا كنت تبحث عن أفضل المشاريع في تركيا للاستثمار فيها، وتنوي الدخول إلى السوق التركي كمستثمر، عليك التفكير في إنشاء شركة تصنيع الملابس الخاصة بك، حيث أن سوق المنسوجات المصنعة من أفضل الاستثمارات في تركيا.

  • السياحة.

احتلت تركيا المرتبة السادسة في قائمة الدول الأكثر زيارة في العالم، والتاسعة في قائمة الدخل الناتج عن السياحة، وفقًا لإحصاءات عام 2011، ولا يزال من الممكن تحقيق مزيد من التطور في هذا القطاع بسبب الجمال الطبيعي الذي تتميز به تركيا وأصولها الثقافية الغنية.

  • زراعة وتصدير البندق.

وجدت الإحصائيات أن تركيا مسؤولة عن حوالي 80٪ من إنتاج وتصدير البندق حول العالم، والبندق هو نوع من المكسرات ذات النكهة الحلوة التي تنمو بسهولة في تركيا، إذا كنت تنوي بدء مشروع ناجح في تركيا، فلديك فرصة استثمارية في تركيا في القطاع الزراعي، وتحديداً في قطاع زراعة وتصدير البندق، حيث تحتوي تركيا على بعض من أفضل الأراضي المناسبة لزراعة هذا النوع من المكسرات.

  • متجر أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المنزلية.

صناعة الإلكترونيات والأجهزة المنزلية في تركيا هي صناعة تتوسع بشكل متزايد في أوروبا وآسيا، حيث أثبتت العلامات التجارية مثل Beko و Vestel أنها منافس قوي لأهم العلامات التجارية، فستتمكن من تحقيق أرباح جيدة جدًا إذا تبدأ عملك الخاص في بيع الإلكترونيات والأجهزة المنزلية في أي مدينة في تركيا.

  • خدمات الاستشارات المالية.

تقدم صناعة الخدمات مساهمة هائلة في الناتج المحلي الإجمالي لتركيا، والقطاع المالي في طليعة هذه الصناعة، إذا كنت خبيرًا ماليًا، يمكنك إنشاء شركة استشارات مالية، وجذب عملاء جدد، من الشركات الصغيرة إلى التكتلات الصناعية الكبيرة، سوف يعتمد على تاريخك الصناعي ومهاراتك، هذا النوع هو عمل مربح للغاية في تركيا.

  • مكتب صرافة.

حقيقة أن تركيا احتلت المرتبة السادسة في قائمة الوجهات السياحية الأكثر شعبية في العالم تعني أن أي عمل يخدم السياح سوف يزدهر في تركيا، مكتب الصرافة هو عمل يمكن تأسيسه بسهولة شديدة في تركيا، ويمكنك بسهولة تحقيق أرباح منه بسبب الحجم الكبير للمسافرين والزوار، إذا كنت تنوي إنشاء مكتب صرافة، فتأكد من الاستئجار مكتب بالقرب من المطار أو أحد أفضل الفنادق في تركيا.

  • شركة خدمات التنظيف متخصصة في التنظيف قبل وبعد أعمال البناء.

تعد صناعة البناء من أكبر المساهمين في الناتج المحلي الإجمالي لتركيا، إذا لم يكن لديك أموال كافية للاستثمار في العمل كمقاول إنشاءات، فيمكنك دخول الصناعة كوكالة متخصصة في التنظيف قبل وبعد البناء، رأس المال الأساسي الذي تحتاج إلى إنفاقه لبدء هذا النوع من الأعمال هو تكلفة اقتناء معدات التنظيف، وإذا اشتريت معدات جديدة، فستبقى معك لفترة طويلة، يمكنك إضافة عروض لخدمات التنظيف الأخرى مثل التنظيف المباني العامة وتنظيف الحدائق وما إلى ذلك.

  • شركة حجز وتأجير شقق سياحية.

إذا كنت ترغب في الحصول على نصيب من أرباح صناعة السياحة، يمكنك إنشاء شركة محجوزة وشقق مستأجرة للجولات في تركيا، فلا شك أنك ستحصل على عدد كافٍ من العملاء إذا كان بإمكانك بناء سمعة جيدة لك الشركة، وتقدم شقق بأسعار مناسبة.

تكلفة فتح مشروع في تركيا

هناك العديد من مصانع الصابون والمنظفات المنتشرة في جميع أنحاء تركيا، وتحتاج هذه المصانع إلى كميات كبيرة من زيوت الطعام المستعملة، ويمكنك بالطبع العمل على تجميعها في عبوات بلاستيكية كبيرة وتوريدها إلى هذه المصانع التي تعد من الوسط الناجح مشاريع في تركيا تحقق أرباحًا ضخمة.

يجب تحديد تكلفة أي مشروع قبل الشروع فيه حتى ينجح فيه ولن يتعرض المالك لأية خسائر تجعله لا يستمر في ذلك المشروع، وتتحدد التكلفة بعدة عوامل.

ينقسم بناء المشروع الصناعي في تركيا إلى:

  • التكاليف الأساسية.

يتم دفعها في بداية المشروع وتشمل التراخيص والرسوم والاستشارات وكذلك كل ما هو مطلوب للشراء في بداية المشروع.

  • حساب تكاليف الاستثمار.

وهي تشمل كل ما يجب شراؤه وبيعه فيما بعد، مثل العقارات والأثاث والتجهيزات والمعدات كالآلات.

  • تكلفة البناء.

يمكن توقع هذه التكلفة وتحديدها بسهولة، على سبيل المثال، لنفترض أن أرباح مشروع في تركيا هي خمسمائة ألف في المشروع.

التكاليف الشهرية مقسمة إلى.

ربما تفيدك قراءة: مشروع عقاري في اسطنبول .. أفضل الاستشارات من هذه الجهات

  • سعر ثابت.

وهي تشمل إجمالي المصاريف الشهرية في المشروع، وتشمل الرواتب والإيجارات والمساهمات وغيرها، ويمكن تحديدها، لنفترض أنها مائة ألف في المشروع.

  • اسعار متغيرة.

ويشمل إجمالي المصروفات التي تظهر عند الإنتاج أو البيع وشراء المواد الخام ومذكرات العمال وعمولات المبيعات.

ما هي الاجراءات لفتح مشروع صغير في تركيا
ما هي الاجراءات لفتح مشروع صغير في تركيا

ما هي الاجراءات لفتح مشروع صغير في تركيا

ليس من الصعب تحقيق شروط فتح متجر في تركيا، حيث أصبحت تركيا الوجهة الأولى لآلاف اللاجئين السوريين الذين أجبروا على مغادرة بلادهم بعد اندلاع الحرب، وهم بالتأكيد يبحثون عن فرصة عمل في تركيا.

نعرض لكم شروط فتح محل في تركيا والإجراءات المطلوبة لتأسيس شركة أو مشروع في تركيا للاجئين السوريين والعرب بشكل عام.

قوانين العمل في تركيا تطبق تركيا قوانين صارمة على المستثمرين الأجانب بشكل عام، مما يزيد العبئ على كاهل صغار المستثمرين السوريين الذين يطمحون إلى إنشاء مشروع، حيث تجبرهم هذه القوانين على تأسيس شركة تجارية لممارسة نشاطهم الاقتصادي من خلالها.

يتطلب تأسيس شركة تجارية في تركيا تكلفة كبيرة جدًا إذا ما قورنت برأس المال الطبيعي الذي يرغب المهاجر السوري في تنفيذ مشروعه به، حيث لن يكلف افتتاح محل صغير أكثر من 5000 ​​، مع فتح  محل تجاري ستحتاج الشركة ضعف هذا المبلغ.

الأوراق المتاحة لفتح متجر في تركيا.

خلال بحثنا حول شروط فتح متجر في تركيا للاجئين السوريين وهو من مخاطر الاستثمار في تركيا بالنسبة للسوريين، وجدنا أن الحكومة التركية تعامل السوريين معاملة استثنائية فيما يتعلق بإنشاء مشاريع صغيرة في مختلف المدن التركية.

غير أن إهمال السلطات التركية لمشاريع السوريين الصغيرة ليس مطلقاً، إذ يطالبون بالأوراق، وهي شكوى الجيران، وفي هذه الحالة تطلب تركيا من صاحب المحل لاستخراجها، الترخيص أو إغلاق المحل.

يتطلب الحصول على ترخيص تأسيس شركة تجارية في تركيا العديد من الأوراق والمستندات والإجراءات، يتطلب بدأ شركة تجارية الحصول على تصريح عمل ثم الحصول على إقامة ، وفي حال عدم وجود إقامة قانونية للمهاجر السوري يجب مغادرة البلاد مباشرة بغرامة كبيرة.

دراسة جدوى مشاريع في تركيا

إذا كنت تفكر في القيام بمشروع في تركيا، فيجب إجراء دراسة جدوى ناجحة على يد متخصصين في إجراء دراسات الجدوى، يمكنك الاتصال بأحد المكاتب مثل:

  • مكتب الشاطئ.
  • مكتب المشرق.

وهناك العديد من المشاريع التجارية في تركيا، على سبيل المثال مشروع مثل سكن الشباب في تركيا، دراسة جدوى فيه قد تتطلب معرفة العديد من النقاط الأساسية، وهي كالتالي:

  • أولاً تحديد الهدف من إنشاء مشروع إسكان الشباب في تركيا.

يجب عليك أولاً تحديد هدفك لأي مشروع لضمان نتائج أفضل، وعلى وجه الخصوص مشروع إسكان الشباب في تركيا هو أحد المشاريع الخدمية التي تقدم خدمة مطلوبة للشباب القادمين للدراسة أو العمل في تركيا، وإذا وجدوا طلب من العديد من العائلات القادمة أيضًا إلى تركيا لغرض السياحة والبحث عن أماكنها الاقتصادية للإقامة.

ربما تفيدك قراءة: مشاريع عمل في تركيا … طريق الربح يبدأ مع 8 شركات

  • ثانياً: تحديد الخدمات المتاحه.

بالطبع الخدمة الأساسية التي يقدمها أي مشروع إسكان في العالم هي خدمة توفير أماكن النوم في الغرف المشتركة، وهذه هي طبيعة السكن، والتي تسمى أيضًا بيوت الشباب، وهي غرف تحتوي على عدد من الأسرة ابتداءً من 4 سراير في الغرفة إلي 20 سريرا.

  • ثالثًا: اختيار المكان المناسب لإقامة مشروع إسكان الشباب في تركيا:

النزل عبارة عن فندق صغير إذا كان هذا صحيحًا، ويمكن استيعابه في مبنى منفصل أو شقة كبيرة حسب الإمكانيات، ومن الممكن البدء في استئجار شقة كبيرة بغرف متعددة (على الأقل 100 متر مربع) و يجب مراعاة قرب النزل من الأماكن السياحية والمعالم السياحية ووسائل النقل العام، لأن ذلك سيضيف ميزة كبيرة للمكان ويرفع أسعار النزل، ولا يشترط أن يكون السكن في شارع رئيسي ولكن يكفي ان تكون قريب من الاماكن المذكورة سابقا ولكي يكون المكان امنا وهادئا ويفضل ان تعتاد المنطقة على مثل هذه المشاريع ويمكنك فتح هذا المشروع من خلال ممولي المشاريع في تركيا.

  • رابعاً: التكاليف المتوقعة.

مصاريف التأسيس.

يعتبر إيجار الشهر الأول من المصاريف الرئيسية للمشروع، بشكل عام يختلف الإيجار الشهري للشقق في تركيا حسب المدينة التي سيقع فيها المشروع، وتعتبر اسطنبول من أكثر المدن زيادة في أسعار إيجارات الشقق، حيث تتراوح أسعارها بين 2000 و 2500 ليرة تركية، بينما تنخفض  الأسعار في أنقرة وبورصة وإزمير، وتتراوح من 1150 إلى 1500 ليرة تركية.

تأمين مالك الشقة وهو إيجار شهر أو شهرين حسب الاتفاقية يتم دفعه لصاحب الشقة مقدمًا ويتم استرداده بعد إبرام العقد وهو إجراء ضروري يتخذه المالك لتعويضه في في حالة تلف الشقة أو الأثاث.

في النهاية يجب عليك إتباع القوانين الخاصة للدولة التركية لبدأ مشروعك حيث تكلفة المشاريع في تركيا ليست بالكبيرة حيث تقدم تركيا خدمات لخفض الضرائب وأيضا يجب عليك عمل دراسة جدوى محكمة حتى لا تتعرض لخسارة كبيرة.

المصدر: موثوق 

انتقل إلى أعلى