مشروع اغنام في تركيا

مشروع اغنام في تركيا .. أفضل مكاتب تقدم لك خطط مفصلة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع أغنام في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشروع اغنام في تركيا

توجد أفرع كثيرة للإنتاج الحيواني، منها الأبقار والجاموس والماعز والخرفان، وإذا فكرت في عمل مشروع اغنام في تركيا ، فإن منصة “موثوق” تقدم مكاتب متخصصة لعمل الخطط المفصلة من أجل نجاح باهر لتجارتك، مع تقديم شرح مفصل للمشروع ومخاطره، فهيا بنا لنتعرف على ذلك في السطور التالية:

مشروع تربية الاغنام في تركيا

إذا أردت القيام بعمل مشروع اغنام في تركيا يمكنك أن تتواصل مع المكاتب التالية حتى توصلك إلى النجاح الباهر في مشروعك ومنها:

  • مكتبBizplanuz:

إنه المكتب الأكثر أهمية والذي يقدم لك خطط مناسبة لمشروع تربية الأغنام، وبأفكار دقيقة لإنجاحه وتحقيق الربح والحماية من المخاطر التسويقية.

  • مكتب الخبير:

متخصصون في إعداد الخطط لمشروع تربية الأغنام، فهم لديهم قدرة عميقه على تحليل عناصر أي مشروع من أمثال مشروع تربية الأغنام، لامتلاك كوادر احترافية في فن إدارة التسويق بشكل فعلي.

حيث أن مشروع تربية الأغنام والماعز في تركيا من أفضل الأفكار لمشاريع ناجحة، حيث أن المراعي الطبيعية وتوافر الغذاء إلى جانب دعم الدولة بتقديم الرعاية الطبية وتوفير الغذاء للأغنام للأتراك والأجانب هو ما يشجع الأفراد على القيام بهذا المشروع خاصة مع سهولة تربية الأغنام والماعز وعدم احتياجها للكثير العمالة التي ستدر عليك الكثير من الأرباح، ولكن في البداية تحتاج إلى معرفة التفاصيل والمعلومات لمساعدتك في في فتح هذا المشروع، وقد تتسأل كيف أبدأ مشروع تربية الأغنام عندما تفكر في كيفية الاستثمار في تركيا.

ويمكننا أن أقول لك أن شراء الأغنام والماعز في سن مبكرة والبدء في تربيتها هو الخطوة الأولى لإنشاء مشروع تربية الأغنام بعد شراء قطعة أرض صالحة للرعي، وتوفير مبنى مناسب للقطعان من حيث الرطوبة ودرجة الحرارة، وهناك تتعدد القرى الصالحة للتربية ومنها مدينة أنطاليا التي تقدر فيها نسبة تربية الماعز والأغنام بحوالي 17٪، كما أن مدينة أنقرة تصلح للرعي بسبب الارتفاعات فيها وخاصة الأغنام والأبقار البيضاء والسوداء .

ويوجد العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عندما تفكرفي تربية المواشي حتى يتم الحصول على إنتاج جيد ومميز يمكن استخدامه وتصديره بسهولة كما يلبي المواصفات.

ربما تفيدك قراءة : مشروع القلاع في تركيا ..  خطط استثمار ناجحة من4 خبراء

1- يجب مراعاة درجات الحرارة التي تكون في مكان الرعي وتوفير الجو المناسب، نظرا لن الأغنام لا تتحمل ارتفاع درجة الحرارة لأنها تؤثر على وزنها، وكذلك توفير التهوية الكافية كلها عوامل تجعل الأغنام أكثر صحة في مشاريع الثروة الحيوانية في تركيا.

2- والعلف المناسب، وهو جزء هام من الميزانية، يجب أن يكون مخططًا جيدًا بحيث يصبح مشروعًا مربحًا بالإضافة إلى الاعتماد على الأراضي والمراعي المحيطة، لذا فإن توفير العلف مهم لتسمين الأغنام مع الحرص على اتباعها، نظام غذائي يضمن إنتاج لحوم جيدة وفي نفس الوقت عدم زيادة التغذية حتى لا تؤثر السمنة على إنتاج الحليب وتقلله.

3- توفير الرعاية الطبية المناسبة واتباع برامج التطعيم والوقاية على مدار العام، وهي من الأمور الهامة التي يجب الاهتمام بها عند العمل بمشروع الثروة الحيوانية الذي تقدمه الدولة مع أصحاب المزارع من خلال هيئات طبية بيطرية متخصصة، يتم من خلالها يتم توفير أدوية لأمراض الجدري، ومرض الحمى القلاعية، والتسمم المعوي، وداء البروسيلات، والطفيليات الخارجية، والطفيليات الداخلية، وهي تطعيمات لها أوقات محددة خلال العام، والتي يتم توفيرها لحماية القطعان من تلك الأمراض المعروفة عند تربية الأغنام التي يجب اتباعها بعناية لحماية القطعان من المرض والموت.

واستطاعت تركيا أن تحتل المرتبة التاسعة على مستوى العالم في الدول المنتجة للحوم، حيث تولي اهتماماً خاصاً بالمجالين الزراعي والحيواني لارتباطهما ببعضهما البعض، وإطلاق برنامج الدعم والحوافز الرئيسي بهدف تشجيع الاستثمار داخل أراضيها في الثروة الحيوانية وخاصة مع المملكة العربية السعودية من خلال توقيع اتفاقيات مشتركة وإعطاء السعوديين مزاياهم الخاصة التي تسهل عمل مشروع مربح بسهولة، وتشمل هذه الفوائد الإعفاء من الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة، وكذلك تخفيض الضرائب، وتقديم الدعم لأقساط الضمان الاجتماعي لصاحب العمل وعماله، مما يجعلك تستثمر أموالك وأنت مطمئن بالدعم والضمانات التي تحمي مشروعك في جو من الاستقرار والقوانين التي تدعمك كمستثمر أجنبي، ذلك لهذا يعتبر أفضل مشروع ناجح بأرباح مضمونة بالنسبة لـ الاستثمار في الثروة الحيوانية في تركيا.

ربما تفيدك قراءة : مشاريع عقارية في تركيا .. خطط مفصلة ومدروسة من 10 شركات

ويحصل المستثمر على دعم الثروة الحيوانية من خلال:

1- مساعدته في تنظيم وإدارة المشاريع.

2- توفير العلف لأصحاب المزارع.

3- تقديم الرعاية والخدمات الطبية من قبل جهة متخصصة لحماية الحيوانات من الأمراض والأوبئة، وللمساعدة في إنتاج إنتاج حيواني مميز يصلح للتصدير.

4- دعم أصحاب المزارعين من المربين وتسهيل شؤونهم من خلال عقد الندوات والمحاضرات التثقيفية ومساعدتهم على إدارة مشروع تربية الأغنام بنجاح وفاعلية.

5- يقدم برنامج الدعم والحوافز الرئيسي دعماً من 60 إلى 70٪ من إجمالي المصروفات الاستثمارية، لكنه لا يشمل قيمة الأرض.

6- دعم 10٪ لإدارة النفايات في المنشآت بشرط أن يكون طرفاً.

أسعار الأغنام في تركيا 2020
أسعار الأغنام في تركيا 2020

أسعار الأغنام في تركيا 2020

تختلف أسعار الأغنام من مكان إلي أخر في تركيا، وتتراوح أسعار الأغنام في اسطنبول ما بين 750 و3000 ليرة تركية، بينماتتراوح أسعار الأبقارمن خمسة آلاف إلى 30 ألف ليرة تركية  في عام 2020.

ففي الجانب الأوروبي من اسطنبول يتراوح سعر العجول بين عشرة آلاف و17 ألف ليرة تركية، بحيث يتراوح سعر الكيلو الحي بين 23 و24 ليرة تركية.

أما عن سعر الأبقار في مزارع تربية الاغنام في تركيا في ولاية أنقرة بين ثمانية آلاف إلى 30 ألف ليرة تركية، بحيث يتراوح سعر الكيلو الواحد بين 20 إلى 24 ليرة، وفي إزمير ما بين سبعة آلاف إلى 18 ألف ليرة.

وقد ذكر رئيس الغرف الزراعية التركية إلى ارتفاع الأسعار بنسبة 5.7٪ للأبقار و10.7٪ للأغنام مقارنة بالعام الماضي، وأشار إلى أن هناك توافرا في أسواق الأغنام والماشية، حيث  يوجد نحو مليون و217 ألف بقرة وثلاثة ملايين و895 ألف رأس من الضأن، مشيرا إلى أن الأسواق لن تواجه مشاكل في توفر الأضاحي كما حدث في الماضي.

وتوقع رئيس اتحاد الغرف الزراعية ذبح أكثر من 3 ملايين و600 ألف ذبيحة و900 ألف بقرة و2 مليون و700 ألف رأس غنم في عام 2020، ومن المعروف في تركيا تنظمها البلديات، وأسعارها ومواصفاتها تخضع لمراقبة وزارة الزراعة والبيئة، وتخصص البلدية مناطق للذبح، كما تنشر البلدية دوريات لمراقبة عمليات الذبح غير المصرح بها.

استيراد الاغنام من تركيا

فتحت تركيا بابها للبلاد للأستيراد الأغنام من تركيا، فقد تعتزم المملكة على استيراد 5 ملايين رأس من الأغنام من تركيا خلال الأشهر المقبلة، كما أن وزارة الزراعة ورعاية الحيوان كشفت عن توقيع صفقات لتوريد المواشي من الأغنام والماعز إلى دول الخليج العربي بواقع 6 ملايين رأس ماشية، 5 ملايين منها للمملكة ومليون لأخرى من  دول الخليج.

فقد أصبحت السعودية من أهم مستورد في أسواق واللحوم والأغنام والمواشئ من تركيا، حيث تتميز المواشي التركية برخص أسعارها، في حين يعتزم العديد من المزارعين الأتراك ذبح مواشيهم مع أرتفاع أسعار العلف على الرغم من خطط الحكومة المتكررة لاستيراد الشعير من الخارج، وتقدر الثروة الحيوانية في تركيا بـ 35 مليون رأس من الأغنام و12 مليون بقرة، والتي شهدت زيادة بنسبة 27٪ خلال العقود الماضية.

كما أن تركيا احتلت الصدارة في الإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية على المستوى الأوروبي، واحتلت المرتبة السابعة على المستوى العالمي، مما يدل على الاهتمام الخاص الذي توليه تركيا للبحث والتطوير في مجال الزراعة والماشية.

أنواع الأغنام في تركيا

توجد أنواع كثيرة من الأغنام في تركيا، ومنها:

  • القطعان الدائمة: وهي أغنام تستخدم للتربية وتتخصص في إنتاج الألبان واللحوم والصوف، وتعتمد عليها في صغار النعاج.
  • قطعان الأغنام غير الدائمة: وتخصص للتسمين والبيع بعد فترة الشراء وتنقسم بدورها إلى قسمين:

– قطعان الأغنام السائرة: التي تبقى في المزرعة أطول من قطعان الأغنام والنعاج الأخرى، من أجل الاستثمار الحيواني في تركيا.

– قطعان الأغنام الطائرة: وهي أغنام تستخدم في التسمين، ويحرص صاحب المزرعة على زيادة وزنها للبيع، وهنا يجب اختيار الأغنام من سن 4 إلى 6 أشهر، فهي السن المناسب للتسمين، ويكون الإنتاج الجاهز للبيع من سن 7 أشهر إلى عام، ولهذا يطلق عليه اسم الطائرات لأن إقامتهم في المزرعة قصيرة، ويمكن استخدام القطعان الطائرة لمدة أربع دورات في السنة (واحدة للشراء) (والتسمين والبيع) حسب طلب السوق على قطعان الأغنام وكفاءة الإنتاج.

4- أكياس الأغنام الأزمري

تقع الفحول في منطقة إزمير، وعادة ما يكون للفحول قرنان وأنثى بلا قرون، وتكون الخصوبة عالية بالنسبة للتوائم والثلاثة توائم والرباعية مع معدلات خصوبة عالية ولكن تحت رعاية جيدة وتغذية جيدة، وإنتاج الحليب 150 – 200 كجم خلال فترة الحمل، وفترة الرضاعة، وحاصل الصوف 2 كيلو من الصوف الخشن للقطعة الواحدة.

5- غنم العواس

توجد في جنوب شرق الأناضول، حيث الإنتاجية العالية للتوائم ذات معدلات الخصوبة العالية ولكن تحت رعاية جيدة وتغذية جيدة، وإنتاج الحليب منه 100 – 155 كجم خلال فترة الرضاعة، في مزارع تربية الاغنام في تركيا، ومحصول الصوف يبلغ2 كجم من الصوف الخشن للقطعة الواحدة، وحاصل اللحم مرتفع من اللحم متوسط ​​الدهن والوزن: 45-50 كيلو للفحل و40-45 كيلو للانثى.

6- غنم مارينو

أحد الأغنام الألمانية التي تم استيرادها وتحولت إلى أغنام محلية مع مرور الوقت لتحسين ثروة الغنائم في تركيا، ومن مزاياها أنها بيضاء فقط وذيل طويل، ولا يوجد قرون على حد سواء، ومتوسط ​​الطاقة الإنتاجية من التوائم عالية ولكن تحت رعاية وتغذية جيدة وإنتاجية الحليب يبلغ20-30 كجم خلال فترة الرضاعة، وينتج الصوف 4-5 كجم من الصوف الخشن سنويًا، والذي يستخدم غالبًا في نسج السجاد، ويكون محصول اللحم عالي الإنتاجية من أجود أنواع اللحوم، مع وجود وزن الفحل 60 كجم والأنثى 50 كجم.

ربما تفيدك قراءة : كايا شهر شقق للبيع .. أفضل مشاريع عقارية في تركيا

كما يوجد أنواع من الماعز، وتنقسم الماعز إلى:

  • ماعز الشعر:

وهي السلالة الأكثر انتشارًا في تركيا في المناطق الجبلية والتلال التركية، ويتفاوت لون شعرها ما بين الأسود والرمادي والبني ودرجاته، وتستخدم في نسج السجاد غالبًا ويزن 2 كجم وقت القص، أما بالنسبة للخصوبة وخصوبتها مرتفعة وهي مرتين في السنة من حيث الولادات، وإنتاجية الحليب من 180 إلى 235 يوم بعد الولادة ويزن 100 – 130 كجم خلال هذه الفترة، ويزن 65 كجم للفحل و45 كجم للإناث، مما يجعل تجارة الاغنام في تركيا مربحة.

2- ماعز سانين

من اهم مميزاته القدرة على التكيف مع الظروف المناخية المختلفة، ولونه غالبا أبيض، وهناك ألوان أخرى مثل البيج، والكريمي والرمادي، أما بالنسبة للخصوبة فهو ذو إنتاجية عالية للتوائم والثلاثية مع معدلات خصوبة عالية ولكن تحت رعاية جيدة وتغذية جيدة، وتزن 70 كيلو جرام للفحل و50 كيلو جرام للإناث، وإنتاجية الحليب 280 يوم بعد الولادة، وتزن 900 كيلو جرام خلال هذه الفترة.

3- ماعز مالطي

هي عنزة رقيقة ذات شعر رقيق وأذنين طويلتين ومنحنيتين، ويصل وزنها إلى 45-50 للفحل و35-40 للإناث، أما بالنسبة للخصوبة العالية، والإنتاجية العالية، وإنتاجية الحليب: 500-600 كجم خلال 250 أيام الرضاعة.

4- الماعز كيليس

تعيش في جنوب شرق تركيا، تم إحضارها من سوريا وتهجينها مع الماعز، بحيث يكون لديهم ماعز للحليب والشعر معًا، ولونهم عادة أسود مع أذنين طويلتين وواسعتين، ويتراوح وزنهم بين: 45 – 65 للفحل و60-90 للأنثى، وتكون الخصوبة عالية الإنتاجية في مراعي الاغنام في تركيا، إنتاج الحليب: 200-350 كجم في 250-300 يوم.

5- ماعز هونامل

تعيش على سفوح جبال طوروس وتعتبر من الماعز الجبلي للبدو في تركيا، وهذا النوع من الماعز طويل وشجاع، وشكل أذنيه صغير وسميك، وأهم ما يميز هيكل الأنف هو الانحناء، ويتراوح وزنه عند الولادة من 3-4 كجم / 70-90 كجم بالنسبة الفحل / 50-60 كجم للأنثى.

6- حليب الماعز البلدي

تتواجد في سوريا والدول العربية وتركيا، وتوجد في المناطق المنخفضة والباردة، وتوجد القرون في الفحول والإناث، والشعر متوسط ​​والجسم طويل، ويزن 60-90 كغ للفحل، 40-65 كغ للإناث، وهو أيضاً ذو خصوبة عالية، إنتاجية عالية، وإنتاج الحليب: 500-700 كغ خلال 700250 – 300 يوم إرضاع.

7- ماعز الأنجورا

تم العثور على ماعز الأنجورا في أنقرة وضواحيها، ومن ثم يتم توزيعها حول العالم Angora (أنقرة) المعروفة أيضًا باسم الماعز، وهذا الماعز معتاد أن يكون بدون قرون.

دراسة جدوى مشروع تسمين اغنام
دراسة جدوى مشروع تسمين اغنام

دراسة جدوى مشروع تسمين اغنام

تبحث عن مشروع لك في تركيا، قد ننصحك بعمل مشروع لتربية الأغنام، فهو من المشاريع الناجحة، بشرط أن تقوم بإجراء دراسة جدوى لتربية الأغنام في تركيا، ومن أشهر مكاتب دراسة الجدوى التي تساعدك في مشروعك وها هو ..

  • مكتب ابداع سنابل

هي مؤسسة رسمية ومهنية في إعداد دراسات الجدوى لمختلف المشاريع بأسعار مناسبة، ولديها دراسة جدوى لـ مشروع اغنام ناجح  ويقوم المكتب بإعداد دراسات الجدوى المالية التي تساعدك على تجنب خسائر المشاريع، حيث يقومون بإعداد دراسات لتطوير المشاريع بشكل واقعي وبأفكار دقيقة لعملهم، وتنجح وتحقق الربح والحماية من مخاطر التسويق، بأيدي موظفين مدربين وأدوات تسويقية تحلل وتقيم عناصر المشروع بدقة، وتجعلك تستطيع الاستثمار في تركيا بمبلغ بسيط.

  • مكتب المستشار لتطوير الأعمال

يعتبر من أشهر مكاتب دراسة الجدوى التي تضمن عوامل نجاح مشروعك، ولديهم مهندس خبير متخصص في دراسات الجدوى لمشروع تربية الأغنام، والتي عمل فيها لفترة طويلة، ولديهم قدرة عميقة على تحليل عناصر أي مشروع، ليكون لديهم كوادر محترفة في فن إدارة التسويق في دراسة جدوى تعليمية فعلية.

  • مكتب المشرق لدراسات الجدوى:

يعتبر من أكبر المتخصصين في دراسة الجدوى لمشروع تربية الأغنام في السوق السعودي والوطن العربي، ويقدم المساعدة لرجال الأعمال وصغار المستثمرين، ويزودك بدراسات الجدوى بأسعار مميزة وبطريقة احترافية.

4- مكتب التمكين:

متخصص في دراسات الجدوى وهو أحد المكاتب المتخصصة في كتابة دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة والكبيرة، ومن أمثال مشروع تربية الأغنام.

ربما تفيدك قراءة : مشروع سكن شبابي في تركيا .. 3 مؤسسات تدلك على طريق الاستثمار الصحيح 

وقد تتطلب دراسة الجدوى لمشروع تربية الأغنام في تركيا ما يلي:

  • تحديد موقع المشروع:

وهي أولى الخطوات في دراسة جدوى مشروع تربية الاغنام هي تحديد موقع قطعة أرض مناسبة في مكان مناسب، وهنا لا بد من اختيار مدينة غير مزدحمة، وقد شجعت الدولة التركية الاستثمار في المشاريع الحيوانية في مدن بعيدة عن الازدحام.

حيث قدمت الدعم مثل مدن “ديار بكر” و”أورفلي” و”غازي عنتاب”، وسيجد سكان هذه المدن طبيعتهم وثقافتهم قريبة من طبيعة وثقافة الدول العربية التي تهتم بتربية الأغنام لأنها تعتمد على منتجاتهم بشكل كبير على مدار العام بعد اختيار الأرض المناسبة في المدينة المناسبة، ويجب أن تحتوي الأرض على مكان لبناء المزرعة، ويجب مراعاة الرطوبة ودرجة الحرارة في المبنى لأن قطعان الأغنام تتأثر بهذين العاملين، خاصة في المناخ التركي المتنوع صيفا والشتاء بحيث لا تتحمل الأغنام البرد القارس ولا تتحمل درجات الحرارة المرتفعة مما قد يؤثر على زيادة الوزن اليومية، ولإنتاج الحليب يجب أن يحتوي مبنى المزرعة على مغذيات تستخدم لإطعام الأغنام بعرض 20 سم للنعاج و40 سم للكباش وهو مشروع مربح للغاية.

كما يجب تخصيص مساحة للنعاج الفردية، ومساحة للنعاج التي لديها حملان، ومساحة مقسمة بما يكفي لحركة الأغنام بسهولة، وطرق وممرات كافية لمرور الإنسان مع عجلة يدوية لخدمة الأغنام، مع مراعاة حساب أبعاد سطح المبنى بحيث لا تقل عن 2.20 متر ولا تزيد عن 4 أمتار، ويجب توفير الإضاءة المناسبة، بضوء النهار الطبيعي من نوافذ المبنى والتي يجب أن تشكل 30٪ من مساحة البناء، وتكون الإضاءة بالمصابيح موزعة ما بين 6-8 واط للمتر المربع مما يوفر تهوية مناسبة داخل المبنى وتجنب التيارات الهوائية القوية مع مراعاة التعرض اليومي للأغنام بالنسبة للهواء والشمس في الهواء الطلق، وتساعد كل هذه الطرق في زيادة الإنتاج الحيواني للديك الرومي.

  • توفير التغذية الكافية:

يعتمد الكثير من أصحاب مزارع الأغنام في تركياعلى أراضي المراعي الطبيعية التي تكثر في تركيا وتنتشر في العديد من المدن التركية مثل أنطاليا وأورفلي وديار بكر وأنقرة، حيث توجد مرتفعات خضراء واسعة تصلح للرعي

  • عمال المزرعة:
    الطبع سيحتاج عامل المزرعة إلى عمالة في المزرعة، افترض أن هذا العمل سيتألف من عامل واحد فقط في البداية مع زيادة عدد العمال عن طريق زيادة عدد الماشية.

4- مصاريف أخرى للمزرعة: ستحتاج المزرعة بالطبع إلى التنظيف المستمر لتلافي الأمراض التي يمكن أن تصيب المواشي وتقتل أرواحها أو تقلل إنتاجها من اللحوم والألبان مما يسبب خسائر غير مرغوب فيها بالطبع بالإضافة إلى الحاجة،  لشراء معدات وآلات للمزرعة، مع ضرورة توفير عامل أمان للمزرعة لتربية الأغنام في تركيا.

وقد يزداد الربح من هذا المشروع عاما بعد عام، مما يجعله مشروع مضمون من حيث الربح، حيث لا يقتصر على تربية المواشي وبيعها لشركة مواشي في تركيا، ويمكن الاستفادة من حليبها وصوفها، وتلد الأبقار أبقارًا صغيرة يمكن بيعها والاستفادة من ربح بيع الأبقار الصغيرة مع الحفاظ على الأبقار الكبيرة التي تولد،  كما يمكنك تسمين الصغار وبيعها بعد تسمينها لكسب المزيد من المال، أو ذبحها وبيع لحومها بنفسك لسوبر ماركت كبير.

وتنتشر سلالات الاغنام في تركيا في المزارع في تركيا أكثر من نظيراتها المخصصة للأبقار والجواميس.

ويجب أن تعلم أن مشروع تربية الأغنام يتميز بتعدد منتجاته الأخرى مثل:

– منتجات الألبان والجبن الضأن والحليب المخمر.

– استفد من الفراء والصوف وقم ببيعه.

– استخدام الدهون في الطبخ.

– استخدم القرون والأظافر لصنع الغراء.

– استغلال المنتجات الحيوانية كسماد للأراضي الزراعية وتباع بالوزن.

وفي نهاية مقالتنا نكون قد تعرفنا على تفاصيل مشروع اغنام في تركيا، وما تتطلبه دراسة الجدوى لمشروعك والتي تقوم به مكاتب أشهر دراسات الجدوى لضمان نجاح مشروعك.

المصدر | موثوق

انتقل إلى أعلى