الثلاثاء , 24 نوفمبر 2020
الرئيسية / تسديد القروض البنكية / مؤسسات سداد القروض .. أفضل 7 جهات بالمملكة لإنهاء إجراءاتك المالية سريعا
 مؤسسات سداد القروض
 مؤسسات سداد القروض

مؤسسات سداد القروض .. أفضل 7 جهات بالمملكة لإنهاء إجراءاتك المالية سريعا

أفضل جهتين متخصصات بمجال (سداد القروض وتعثرات سمه) لديهم مكتب رسمي يعمل بالمجال منذ مدة طويلة، جهتين متخصصات بتنفيذ خدماتهم للموظفين الحكوميين فقط هم:

جهة أولى 👇
تواصل مع عبدالعزيز بالضغط هنا
جهة ثانية 👇

تواصل مع أبو راكان بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

     مؤسسات سداد القروض

هل تبحث عن مؤسسات سداد القروض من أجل حل مشكلة تراكم الديون نتيجة عدم قدرتك على الالتزام بسداد أقساط القروض عليك؟ يتعرض كثير من الأشخاص إلى مواجهة أزمات مالية وعراقيل تقف عقبة في طريقهم تمنعهم من القدرة على الالتزام بأقساط القروض التي حصلوا عليها،  والتي تتأخر لعدة شهور مما يؤدي إلى وقوع أزمة مالية كبيرة لصاحب الدين تجعله يتعرض للعقوبات.

شركات سداد القروض في السعودية


بعد التعرض الكثير من الأشخاص للأزمات المالية وعدم القدرة على سداد أكثر من قسط للقرض وتراكم الأقساط والديون عليه، توجد العديد من الطرق التي يمكن إتباعها من أجل التخلص من تلك المشكلة، ومن أشهر تلك الطرق التعامل والاعتماد على شركات سداد القروض في المملكة، وهي من الشركات الشهيرة في المملكة التي تساعد المتعثرين على حل أزماتهم المالية والخروج من تلك الضائقة بسرعة وبأقل فائدة ممكنة .

فهي بمثابة حل يساعد على تجاوز تلك الأزمة ومساعدة العميل على استعادة وضعه المالي من جديد .

مؤسسة النقد سداد القروض
مؤسسة النقد سداد القروض

 

ومن أشهر تلك الشركات في المملكة:

مؤسسة النقد سداد القروض

وهي من المؤسسات ذات الدور الإشرافي والرقابي على البنوك والصيارفة وشركات التأمين وشركات التمويل، حيث تقوم  المؤسسة ومسئولة عن إصدار التعليمات واللوائح المنظمة لعمل المؤسسات المالية الخاضعة لإشرافها ويكون الهدف من تلك الرقابة هو حماية حقوق عملاء تلك المؤسسات من الأشخاص المقترضين أو غيرهم من المتعاملين مع تلك المؤسسات .

كما أنه يمكن للعملاء القيام بتقديم شكاوى ضد المؤسسات المالية الخاضعة لإشرافها، يقوم أولا بتقديم شكواه إلى الجهة التي يتعامل معها وفي حال عدم حل الشكوى يمكن له التقدم إلى مؤسسة النقد العربي السعودي، عن إدارة حماية العملاء في المؤسسة الشكاوى عن طريق إحدى قنوات استقبال الشكاوى المتاحة، من خلال المركز الرئيسي للمؤسسة، أو عن طريق زيارة أحد فروع المؤسسة في المملكة والقريبة من العميل.

 

شركة العوني:

وهي من الشركات الشهيرة في المملكة التي تقدم كل الخدمات المالية خاصة تلك المتعلقة بالقروض .

نالت الشركة شهرتها نتيجة خبرتها في التعامل مع مختلف حالات الأزمات المالية بالإضافة إلى السمعة الطيبة والتعامل بمصداقية وشفايفة مع العميل، والأهم هو إتباع الشريعة الإسلامية وتطبيق الشرع100 % مع القروض الممنوحة للأشخاص .

تقدم الشركة العديد من الخدمات مثل تسديد القروض للبنوك المختلفة وحل مشكلة التعثرات المالية الخاصة بسمه وإزالة اسم العميل من سمه، خدمات إعطاء العميل من 18 إلى 20 % راتب، منح العميل فرصة استخراج قرض جديد مع تسديد القرض القديم، ومنح 22 راتب لمنسوبي القطاعات الحكومي، تقوم الشركة بتسديد القروض بأقل فائدة ممكنة وبأسهل طريقة وفي أقصر وقت ما يجعلها افضل مكتب سداد القروض  .

أما عن البنوك التي تتعامل الشركة معها من أجل سداد القروض والمديونيات، فهي تتعامل تقريباً مع جميع البنوك في السعودية  ومن أهم تلك البنوك التي تتعامل معها الشركة بنك الراجحي، البنك الأهلي، وبنك الرياض، بنك سامبا، بنك ساب، وبنك البلاد .

أما عن  فروع الشركة فلديها فروع في أغلب مدن المملكة، ومن أهم فروعها الموجودة في مدينة الرياض، مدينة مكة  المكرمة، مدينة الطائف، مدينة الخبر، وابها، حفر الباطن، المدينة المنورة،  حائل، القصيم، عرعر، الباحة، تبوك، الجوف، الاحساء، الجبيل، ومدينة القطيف .

 

  • مكتب سداد

    يقدم المكتب كل الخدمات الخاصة بالقروض والتأخر في سدادها، فهو من أهم شركات تسديد الديون بالتقسيط بالرياض ومن أشهر الخدمات التي تقدمها مكاتب سداد:تسديد القروض الشخصية والتخلص من الرهن العقاري، تسديد مديونية خدمة تحويل راتب، خدمة تسديد قروض السيارات، واعتماد رواتب جديدة، تسديد قرض قديم والحصول على قرض آخر جديد، إمكانية تأجيل الأقساط لمدة 3 شهور، إعادة التمويل والسداد للعديد من البنوك خلال 24 ساعة، وبأفضل الأسعار .

تتعامل بالنظام الإسلامي وفقاً للشريعة في التعامل مع المقترضين من أجل حل مشكلة التعثر بدون فوائد وبلك من خلال الاتفاق على طريقة تسديد القرض والمبالغ التي يتم دفعها كل شهر .

أما عن البنوك التي تتعامل معها الشركة، فلدى الشركة تعاملات مع العديد من البنوك ومنها مصرف الراجحي، أو بنك الرياض والبنك الأهلي، أو بنوك أخرى .

ربما تفيدك قراءة :أرقام مسددي القروض .. الأسرع في المملكة

 

  • شركة الراجحي

    وهي من  مؤسسات تسديد القروض  الخيرية التي تعمل على مساعدة المتعثرين على السداد، متبعين في ذلك النظام الشرعي والإسلامي بعيداً عن الفوائد .

توفر الشركة  الكثير من الخدمات للعملاء لديها من سداد متعثرات البنوك المختلفة، والتخلص من الديون ورفع اسم المتعثر من برنامج سمة، تسديد القروض الخاصة بالقطاع الخاص  وسداد قرض جديد أو تسديد قرض بدون فوائد وبأسهل طريقة سداد للشركة .

ومن أجل الحصول على دعم وسداد اليوم عليك، نقدم لك ارقام شركات تسديد الديون الخاصة بشركة الراجحي والتي يمكن التواصل معها من أجل عرض مشكلتك على

كثيرة هي  شركات توحيد الديون  في المملكة التي تساعدك على التخلص من عبء الديون المتراكمة عليك، من خلال توفير أسهل طرق السداد، وبأقل الفوائد حتى لا تزيد أعباء السداد عليك وتتدخل في دائرة جديدة من الديون عليك، مع السرعة والإنجاز، فخلال 24 ساعة من الاتفاق مع تلك الشركات يتم سداد الدين والتخلص وحمايتك من المساءلة القانونية وغيرها من العقوبات الخاصة بالتأخر في سداد أقساط القروض المفروضة عليك.

ربما تفيدك قراءة :مكاتب تسديد القروض بالدمام بأقل فائدة

القرض في الاسلام

 

القرض في الاسلام

القروض من الأمور الشائعة التي تطرق لها ديننا الحنيف، والذي يمكن تفصيل حكمه في الإسلام كالتالي:

تعريف القروض

في اللغة يعني القطع، لأن المُقرض يقطع شيئاً من ماله يعطيه للمُقْتَرِضْ، والقرض شرعاً هو دفع مال لمن ينتفع به، ثم يرد بدله إليه، وهو من الأمور الجائزة بالسنة والإجماع فالنبي صلى الله عليه وسلم قام بأخذ قرض عبارة عن  بكر من الإبل ورده  جملاً خياراً، وقال : “إن من خير الناس أحسنهم قضاء”

ومن هنا يأتي فضل القرض كونه قربة يتقرب بها العبد إلى الله سبحانه لما فيه من الرفق بالناس والرحمة بهم، وتيسير أمورهم، وتفريج كربهم، فقد قال البني  صلى الله عليه وسلم : “ما من مسلم يقرض مسلماً قرضاً مرتين إلا كان كصدقتهما مر” .

أما عن  اشتراط الأجل في القرض فقد ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا يجوز اشتراط الأجل في القرض لأنه تبرع محض، وللمقترض أن يطالب ببذله في الحال، وقال الإمام مالك: يجوز اشتراط الأجل ويلزم الشرط فإذا أُجل القرض إلى أجل معلوم تأجل، ولم يكن للمقرض حق المطالبة قبل حلول الأجل، لقوله تعالى: “إِذَا تدَايَنْتُم بِدَيْنٍ إلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فاكتُبُوهُ” ويُشترط لصحة القرض أن يكون المقرض ممن يصح تبرعه، فلا يجوز لولي اليتيم مثلاً أن يقرض عن مال اليتيم، وكذلك يُشترك معرفة قدر المال المدفوع في القرض، ومعرفة صفته أو سنه .

كل قرض أتى بنفع فهو ربا: إن المقصود من عقد القرض الرفق بالناس، وتيسير حياتهم، وليس وسيلة للاستغلال، ولهذا لا يجوز أن يردّ المقترض للمقرض إلا ما أقرضه منه أو مثله عملاً بالقاعدة الفقهية القائلة: “كل قرض جرّ نفعاً فهو ربا” .

أما عن  حكم الضامن في الإسلام، فلا يجوز للضامن أن يأخذ مقابلا على الضمان أو أن يجر بالضمان نفعا إلى نفسه، لأنه ملزم بأداء الدين بحكم هذا الضمان، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: الزعيم -أي الضامن- غارم . رواه أحمد والبيهقي .

أما عن الضامن للقرض حلال ام حرام  إذا أدى الضامن الدين الذي على المضمون عنه، وجب له في ذمته مثله، فصار بذلك الضمان بمنزلة القرض،  الضامن للقرض حلال ام حرام فكما لا يجوز للمقرض أن يأخذ عوضا عن القرض أو أن يجر به نفعا إلى نفسه، فكذلك لا يجوز للضامن أن يأخذ عوضا مقابل الضمان أو يجر به نفعا إلى نفسه، وإلا كان ذلك ربا، قال في الإنصاف: لو جعل له جعلا على ضمانه له: لم يجز . نص عليهما، لأنه ضامن، فيكون قرضا جر منفعة .

الضامن للقرض حلال ام حرام

تختلف الحالات التي تتقدم من أجل الحصول على قرض من البنك في كم المال المُقترض والغرض من أخذه وغيرها من الأمور التي تختلف من عملي إلى آخر، لذا ظهرت العديد من انواع القروض التي تسهل على كل شخص على السداد وتساعده على تحقيق الأهداف التي يسعى من شراء منزل أو سيارة أو تسديد قرض أو العلاج أو بدء مشروع جديد وغيرها من الأسباب .

انواع القروض الشخصية

أو القروض  الاجتماعية وهي من القروض التي  لها العديد من الأنواع تبعاً لغرض كل عميل وحاجته من القرض الحاصل عليه .

وتنقسم القروض الاجتماعية إلى 3 أنواع من أجل الزواج والأسرة والترميم، ويتم توفير تلك القروض لمن لديهم دخل يتم منحهم تلك القروض الصغيرة من أجل  من أجل الوفاء بالالتزامات المختلفة من أجل تسديد احتياجاتهم الأساسية،  وتعرف تلك القروض بالقرض الميسر  والذي يتميز أن الحصول عليه سهلة، ويتم  تقديم الطلب والاشتراك إلكترونيا من خلال المنصة التي سيقوم الطالب بالحصول على القرض منها والتي تُعرف بالجهة المانحة للقرض .

2_قروض المتقاعد ويعرف هذا القرض باسم ” تمويل المستفيد المتقاعد” حيث تم توفيره بعد توقيع اتفاقية مشتركة بين وزارة الإسكان وشركة دار التمليك، والصندوق العقاري مع المؤسسة العامة للتقاعد، من أجل توفير تمويل للموظفين المتقاعدين سواء كانوا من المدنيين والعسكريين، أو ممن هم على رأس العمل حالياً وأصبحوا قريبين من سن التقاعد والذين صدرت أسمائهم لدى الصندوق لمساعدتهم على تيسير أمورهم والوفاء بالالتزامات التي يرغبون في القيام بها من خلال هذا القرض .

وتقوم المؤسسة العامة للتقاعد بتقديم  التمويل العقاري للمستفيدين عن طريق شركة دار التمليك، حيث يقوم صندوق التنمية العقارية  بتحمل كامل أرباح التمويل لمبلغ يصل إلى  500 ألف  ريال وهذا للمتقاعدين الذين يقل راتبهم عن 14 .ألف ريال، كما يتم  تطبيق حاسبة الدعم على من يحصلون على راتب أعلى من 14 ألف ريال، مع عدد من معايير منح القروض الأخرى التي يتم تعريف المقترض بها .

3_قرض تمويل الخير الشخصي وهو من القروض التي يتم توفيرها للأشخاص بدون كلفة أجل لمدة تصل إلى 12 شهر، ومن أشهر البنوك التي تقدم هذا التمويل هي بنك سامبا .

والهدف من توفير هذا القرض هو مساعدة العملاء على شراء الاحتياجات الأساسية، كأثاث أو سيارة أو منزل أو تلبية احتياجات ومتطلبات العائلة فوراً، ويتميز الحصول على هذا التمويل بسهولة الإجراءات حيث يقوم العميل الراغب في الحصول على القرض  بتحويل راتبه على بنك سامبا مع الإطلاع على بقية الشروط من أجل الموافقة عليها والاتفاق وأخذ القرض .

4_القروض التي تُمنح من قِبل صندوق التنمية العقاريةحيث يقوم البنك بتوفير التمويل المدعوم من خلال قيامه بسداد أرباح التمويل عن المستفيد أو المقترض بشكل كلي، ويتم منح القرض للأشخاص الذين هم  دخلهم أقل من ألف ريال شهريًا، ومنح القرض بشكل جزئي لمن دخلهم الشهري أكثر من ألف ريال، ويتم تحديد نسبة الدعم التي سيحصل عليها الشخص الذي يقوم الاقتراض من خلال حاسبة الدعم بناء على عاملين أساسيين يتمثلان في عدد أفراد الأسرة والعامل الثاني يتعلق بالدخل الشهري للشخص الذي يقوم بالاقتراض .

5_تمويل المشاريع وهو من أنواع القروض التي يقوم بنك التنمية الاجتماعية بتوفيرها من أجل تمويل المشاريع الصغيرة والناشئة، وتعد تلك القروض من  قروض الشباب  التي يتم منحها لهم لتشجيعهم على الاستثمار بدلاً من الاكتفاء بالوظيفية الروتينية، ويهدف البنك من خلال تلك القروض إلى تمكين الشباب والفتيات من المساهمة في النهضة الاقتصادية للمملكة ومشروع 2030 التي تسعى المملكة برمتها إليه، من خلال إنشاء المشاريع الصغيرة وتوفير التمويل اللازم لها من خلال برنامج مسارات الذي يتميز بشموليته لجميع الأنشطة التجارية دون قيام البنك بتحديد نشاط معين يتم الالتزام به من أجل الحصول على التمويل، بما يفتح الباب أمام أصحاب الأفكار على تحويلها إلى مشاريع من خلال الحصول على السيولة اللازمة .

ربما تفيدك قراءة : أفضل مكاتب تسديد القروض بالجبيل

6_قروض الصندوق الخيري السعودي وهو جهة مانحة للقروض من خلال توفير كثير من البرامج والمبادرات، ويكون هدف تلك البرامج هي المشاركة في تمويل ودعم البرامج التي من شأنها تمكين المستهدفين من المقترضين من أجل تشجيعهم على الانخراط في المجتمع وتحقيق الأمن الاجتماعي من خلال التوعية والتوجيه والتدريب .

7_القروض المصرفية الصادرة من صندوق المئوية حيث يقوم العميل بتقديم طلب من أجل الحصول على قرض ليتمكن من خلال هذا القرض تمويل مشروعه، ويتم تقديم الطلب على البوابة الداخلية للصندوق، من خلال إدخال جميع المعلومات المطلوبة كالبيانات الشخصية، وعنوان المتقدم، وأي تفاصيل شخصية أخرى، ولمحة عن فكرة المشروع التي يريد المقترض تمويلها، ويوفر الصندوق الكثير من القروض بمبالغ وأسعار مختلفة تبعاً لمشروع كل عميل، حيث تصل القروض الممنوحة إلى العملاء حتى 300 ألف ريال سعودي ويكون سداد القسط الأول بعد استلام القرض بعد 6 أشهر من توقيع صاحب المشروع مع صندوق المئوية، وتمتد فترة السداد حتى 5 سنوات، مع ضرورة الالتزام بالشروط المطلوبة وتقديم الأوراق والمستندات حتى لا تجد نفسك أمام اسباب رفض القرض.

 

8_قرض صندوق التنمية الصناعية السعودية والذي يتميز أنه يقوم بتوفير التمويل بدون فائدة وهي من المزايا  الكبيرة التي تجنبمن مشكلةتعثر سداد القروض الشخصية ، حيث لا يوجد طريقة للسداد ويكون أخذ القرض في مقابل بسيط وهو تحصيل  تكاليف تقييم ودراسة المشروع الذي تم تقديمه على صاحب المشروع، حيث يقوم بدفع تلك التكاليف بعد الحصول على القرض والقيام بصرفه، وليس قبل ذلك لذا يمكن سداده من جزء من القرض، كما يتحمل الصندوق تكاليف متابعة المشروع أثناء تشغيله وتنفيذه المشروع وحتى سداد كامل القرض وبمعدل مطالبة واحدة كل ستة أشهر . ويتم تحديد فترة السماح الممنوحة ومبالغ أقساط تسديد القرض طبقاً للنتائج التي يتم الحصول عليها عند دراسة التدفق النقدي للمشروع، علما بأن الحد الأقصى لسداد  قرض الصندوق هو15 عاماً .

الضمان الاحتياطي
الضمان الاحتياطي

انواع ضمانات القروض

عند استلام قرض من البنك أو من الجهة المانحة للقرض يتم الاتفاق على عدد من الضمانات التي تضمن للبنك حقوقه في دفع الأقساط الملزمة على العميل الذي حصل على القرض وتوجد العديد من الضمانات التي تختلف تبعاً لحالة كل عميل والمبلغ الذي حصل عليه، ومن هذه الأنواع:

1_الضمانات الشخصية:

ويتم هذا النوع من الضان من خلال شخص آخر خلاف العميل الذي قام بالاقتراض، ليتعهد شخصياً بسداد القرض  والذي عبارة عن رأس مال المقترض أو الفوائد المترتبة على القرض، ويتم رجوع الجهة المانحة للقرض للشخص الضامن في حالة توقف المقترض عن الدفع لبنك  سوداد الأقساط المتراكمة، حيث يقوم الضامن بوعد البنك بقيام المقترض بالتسديد في حالة عدم قدرته على الوفاء بالتزاماته في تاريخ الاستحقاق، و على هذا الأساس فالضمان الشخصي لا يمكن أن يقوم به المدين شخصيا، و لكن يتطلب ذلك تدخل شخص ثالث للقيام بدور الضامن .

ربما تفيدك قراءة :تعرف معنا على أفضل مكاتب سداد القروض في الرياض

ويوجد نوعين من الضمانات الشخصية: الكفالـة  والضمان الاحتياطي

والكفالة هي من الضمانات التي يلتزم بموجبها شخص معين بتنفيذ التزامات المقترض، وعند قيام الضامن بالكفاية فيتم التوقيع على العناصر التالية وتحديدها وهي موضوع الضمان، مدة الضمان، اسم الشخص المدين، اسم الشخص الكافل، وأهمية و حدود الالتزام .

النوع الثاني وهو الضمان الاحتياطي  والذي يتم عند قيام الشخص بتحرير الورقة التجارية إلى شخص آخر و يرفض المستفيد قبول استلام هذه الورقة، وذلك لضعف الثقة المالية لديه عند المضمون لذلك يطلب من الشخص الذي ظهر الورقة التجارية إليه تأميناً لكي يقبلها و يطمئن إلى وفاء الورقة التجارية، و هذا التأمين يكون إما رهناً يسلمه إليه أو كفالة شخصية، و هذه الكفالة هي التي أطلق عليها الضمان الاحتياطي .

ربما تفيدك قراءة :تعرف على أفضل شركات سداد القروض في السعودية

عقوبة عدم تسديد القرض

مخاطر القروض البنكية وكيفية الحد منها


على الرغم من أهمية القروض للكثير من الأشخاص إلا أنها تنطوي على العديد من المخاطر في حال عدم القدرة على السداد، حيث  يواجه العديد من الأشخاص أزمات مالية طارئة تجعلهم غير قادرين على سداد القروض والوفاء بالأقساط الشهرية الملتزمين بها تجاه الجهة المانحة للقرض، مما يؤدي إلى العديد من المشاكل التي تُعرف عقوبة عدم تسديد القرض ومن هذه العقوبات:

  • عدم قدرة العميل أو الشخص المقترض على الحصول على تمويل آخر من نفس البنك الذي قام بالاقتراض منه .
  • في حال الاستمرار في عدم القدرة على الدفع يتم حظر الحصول على قرض للعميل من البنوك الأخرى .
  • يتم إدراج اسم المقترض في قائمة سوداء خاصة بالمتعثرين في سداد القروض .
  • وضع اسم المقترض كمتعثر في السداد لدى برنامج سمة .
  • تجميد الحسابات المصرفية  الخاص بالعميل وحجز رصيده بما يتفق مع قرارات الجهات المعنية بهذا الشأن .
  • الحجر  على الأملاك في حال كان التمويل مرهون بضمان  مثل عقار أو سيارة أو غيرها من الضمانات التي قام العميل بإرفاقها من أجل الحصول على القرض وذلك طبقًا للوائح والقوانين السارية .
  • المساءلة القانونية والملاحقة القضائية من قبل الدائنين  والحبس وفق القانون

لكن قبل أخذ أي قرض عليك التفكير جيداً والتخطيط لطرق السداد وطرق التعامل مع الأزمات المالية التي من المحتمل أنتواجهها، والبدائل المتاحة لك في حال مواجهة تلك الأزمة حتى تكون مستعد تماماً لأخذ القرض بدراسة كل العقبات التي من الممكن مواجهتها من أجل الاستعداد لأي مشاكل محتمل أن تواجهها في المستقبل .

المصدر: موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

سداد قروض واستخراج قرض جديد

سداد قروض واستخراج قرض جديد .. أشهر 4 مؤسسات بالسعودية توفر لك خدمة مميزة

أفضل جهتين متخصصات بمجال (سداد القروض وتعثرات سمه) لديهم مكتب رسمي يعمل بالمجال منذ مدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.