الثلاثاء , 20 أكتوبر 2020
الرئيسية / العبادات / العبادات الاسلامية .. مدخل مفيد إلى فقه الأولويات

العبادات الاسلامية .. مدخل مفيد إلى فقه الأولويات

 العبادات الاسلامية

العبادة يندرج تحتها مجموعة من العبادات الاسلامية مثل الطاعة والخضوع لله عز وجل، والتقرب منه من خلال عدد من العبادات التي يؤديها المسلم وتؤدي إلى رضا الله عز وجل وفوز المسلم في الدنيا والآخرة.

مفهوم العبادة في الإسلام وخصائصها
مفهوم العبادة في الإسلام وخصائصها

مفهوم العبادة في الإسلام وخصائصها

يقوم الشخص بواجب العبودية لله تعالي، ويكون هذا أنه يقتدي بالأنبياء -عليهم السلام-، وخصوصا سيدنا محمد – صلّى الله عليه وسلّم- الذي أمره الله بعبادته فقال: (وَاعبُد رَبَّكَ حَتّى يَأتِيَكَ اليَقينُ)، وأيضا الملائكة الذين لا ينقطعون عن عبادة الله، قال الله تعال في وصف حالهم: (إِنَّ الَّذينَ عِندَ رَبِّكَ لا يَستَكبِرونَ عَن عِبادَتِهِ وَيُسَبِّحونَهُ وَلَهُ يَسجُدونَ)، حيث عرفت العبادة باللغة والاصطلاح الشرعي فيما يلي:

العبادة لغة: وهي عبارة عن الخضوع والتذلل للغير بقصد التعظيم، وهذا الأمر غير جائزٍ إلّا لله عزوجل، كما تدل العبادة على مفهوم الطاعة، وقال الأمام الراغب الأصفهاني ” العبودية تطلق على إظهار التذلّل والخضوع، أمّا العبادة فهي أبلغ منها، فالعبادة هي الغاية في التذلّل”، وهذه من مجالات العبادات.

العبادة هي الخضوع لله عز وجل، والتقرّب إليه في كل قولا أو عمل، ووضع شيخ الإسلام ابن تيمية  مفهوما للعبادة على أنّها اسمٌ جامعٌ لكلّ ما يحبه الله -تعالى- ويرضاه من الأقوال والأفعال، سواءً كان القول أو الفعل ظاهراً أم باطناً، ومثال العبادة الظاهرة: الصلاة، والزكاة، والحجّ، والدعاء، والذكر، إضافة إلى بِرّ الوالدين، والجهاد، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والإحسان إلى الخَلق، وغير ذلك من الأعمال والأقوال، ومثال العبادة الباطنة: حُبّ الله ورسوله، والخوف من عذابه ، والرجاء لرحمته، والتوكُّل عليه، وشكره، والصبر على أحكامه، والرضا بقضائه، وهذه فوائد العبادة.

ربما تفيدك قراءة : تعرف على أفضل  انواع العبادات القولية

وقد أشار القرآن الكريم إلى أنّ الدين الذي أقره الله تعالى على العالمين ليس فيه حَرج أو مَشقّة حيث قال: مَا يُرِيدُ اللَّـهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)، وقال أيضا: هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ، فقد أباح الله الافطار في السفر للصائم على سبيل المثال،كما جاء في كتابه العزيز: يُرِيدُ اللَّـهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ.

وأكّد الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- على مبدأ اليُسر في العبادة خلال عدد كبير من المواقف العملية، السيدة عائشة- رضي الله عنها قالت ما خُيِّرَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بيْنَ أَمْرَيْنِ، أَحَدُهُما أَيْسَرُ مِنَ الآخَرِ، إلَّا اخْتَارَ أَيْسَرَهُمَا، ما لَمْ يَكُنْ إثْمًا، فإنْ كانَ إثْمًا، كانَ أَبْعَدَ النَّاسِ منه، والدليل على ذلك أنّه كان يُفطر خلال السفر على الرغم من قدرته على الصيام، وكان يُصلّي من الليل وينام، فلا يقومه كلّه، ونهى الرسول الكريم على المغالاة في العبادة، فعندما أسلم أعرابيّ، ثمّ جاءه في العام الذي يليه وقد تغيّر، فلم يعرفه، ولمّا عرفه سأله عن حاله، فأخبره أنّه كان يصوم، ويقوم الليل بشكل دائم، فنهاه عن ذلك؛ لأنّ فيه إنهاكاً للنفس، وهذا تعريف العبادة وأنواعها سنعرضها لكم في السطور التالية.

أما مفهوم التوازن في العبادة فهو يعني ألا يطغى جانب على جانب آخر في العبادة، حيث لا يقتصر قيام المسلم على العبادات البدنيّة من صلاة، وحَجّ على حساب عبادات أخرى مثل الدعوة إلى الله، ونصح الآخرين حيث أنّ نَفْع هذه العبادات يتعدّى صاحبها.

بينما مفهوم الشمول فى العبادة فيمكن أن نذهب به إلى أن عبوديّة الله تشمل العبادات القلبيّة التي يكون محلها القلب، أما العبادات القوليّة، مثل: النصيحة، وذكر الله، وغيرها، على أن الشعائر التعبُّدية فتشمل الصلاة، الصيام، والزكاة، والحج، إلى جانب أداء النوافل، وتقديم الصدقات، كما تشمل الشرائع اجتناب المُحرَّمات، وإقامة الحدود، وأداء الواجبات، ون هنا فإن العبادة تشمل علاقة الإنسان بربّه، وعلاقته بغيره، وتشمل أيضا حياة الإنسان في الدنيا، والقبر، والآخرة.

ربما تفيدك قراءة : انواع العبادات العقلية و مفهومها عند السلف الصالح

انواع العبادات الاسلامية

تنقسم العبادة في الإسلام لثلاثة أقسام العبادة:

  •         العبادات القلبية التي يدخل فيها حبّ الله عز وجل، والخوف منه، والرغبة فيه، والرهبة منه، والخشوع إليه، والتوكّل عليه.
  •         العبادات اللسانية التي يقوم بها العبد بنية التقرّب من الله عز وجل مثل الشهادتين، والدعاء،  وتلاوة القرآن، والحمْد والثناء والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر.
  •         العبادات البدنية: كالصلاة، والحجّ، والجهاد، والنذر، وغيرها.

ربما تفيدك قراءة : مجالات العبادات.. ابدأ من هنا

أهمية العبادة في الإسلام
أهمية العبادة في الإسلام

أهمية العبادة في الإسلام

تتمحور العبادة في الإسلام حول الغاية الأساسيّة التي خلق من أجلها الإنسان والجن، حيث قال الله تعالى: وماخلقتُ الجن والإنس إلّا ليعبدون وما أريدُ من رزقٍ وما أريدُ أن يُطعمون إنّ الله هو الرزّاق ذو القوة المتين.

فالعبادة تُحرّر المسلم من الذلّ والخشوع لأي شخص في الدنيا، كما جاء في قوله تعالى: إنّ عبادي ليس لك عليهم سُلطانٌ إلّا من اتّبعك من الغاوين.

العبادة تساهم في دخول الإنسان الجنة والحصول على غفران الله، حيث قال: إنّ الذين آمنوا وعملوا الصالحاتِ كانت لهم جنات الفردوس نُزُلًا خالدين فيها لا يبغون عنها حولًا، وهذا أثر العبادات في بناء الشخصية المسلمة.

العبادة تعمل على تمكين الإنسان المسلم في الدنيا، يقول الله تعالى: الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتو الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المُنكر ولله عاقبة الأمور.

ربما تفيدك قراءة : انواع العبادات الفكرية.. وكيف تربي أولادك عليها

فقه العبادات الاسلامية

فقه الصّلاة: الصّلاة أبرز وأهمّ العبادات التي يلتزم بها المسلم إلى الله -سبحانه وتعالى-، وأول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة، وفقه الصّلاة يقوم على معرفة أحكامها وشروطها ومبطلاتها ومكروهاتها، ولا يقتصر التعرف على أحكام الصّلوات الخمس، بل التعرف إلى أحكام صلاة الخسوف والكسوف وصلاة العيدين وصلاة يوم الجمعة وصلاة الاستسقاء والنوافل، وهذا أصل العبادة.

فقه الصيام: يتناول أحكام الصوم وشروطه وموعده، والألتزام بآداب الصّوم وسننّه التي وردت عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، والتعرف على مفسدات الصوم ومبطلاته، والأيّام التي يستحبّ فيها الصّوم في غير رمضان.

فقه الزكاة: معرفة الأحكام الشرعيّة للزكاة من حيث شروطها ووقتها وعلى من تجب الزكاة وكيفية توزيع الزكاة .

فقه الطهارة: التعرف على الطهارة التي تتضمن الغسل والوضوء ونواقضهما وسننّهما التي سنّها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- والتيممّ، وطهارة النسا خلال فترة الحيض والنّفاس.

فقه الحج: يتناول هذا الجانب  التعرف على مناسك الحجّ والعمرة وشروطها وأركانها.

ربما تفيدك قراءة : ما هي انواع العبادة؟ أفضل دليل مبسط

مكانة العبادة في الإسلام

العبادة لها دور مهم في الإسلام حيث تمثل الجانب العملي للعقيدة الإسلامية، حيث أن الالتزام بالعبادة يقوي عقيدة المسلم، وهي العقد الواصل بين المسلم وربه.

عندما ترغب في البحث ومعرفة مفهموم العبادة في الإسلام وخصائصها وأنواع العبادة، فستجد في هذا المقال كل ما يدور في مخيلتك.



المصدر : موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

انواع العبادات الفكرية

انواع العبادات الفكرية.. وكيف تربي أولادك عليها

انواع العبادات الفكرية والغاية منها منذ بداية التاريخ  البشري  لعبت العبادة دورًا مركزيًا في حياة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.