الجمعة , 22 يناير 2021
الرئيسية / إدارة أعمال / مشاريع ضخمة في تركيا .. تجاراتك رابحة مع أشهر 5 مكاتب
 مشاريع ضخمة في تركيا
 مشاريع ضخمة في تركيا

مشاريع ضخمة في تركيا .. تجاراتك رابحة مع أشهر 5 مكاتب

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشاريع ضخمة في تركيا ؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 مشاريع ضخمة في تركيا

  تعتبر تركيا  واحدة من أفضل الاقتصادات أداءً في العالم فقد وضعت الحكومة التركية  أهدافاً واضحةً وقد وضعت خطة إستراتيجية مشاريع ضخمة في تركيا في مجال النقل والطاقة والبنية التحتية ومنذ بداية الألفيات من القرن الحالي تم انشاء بنية تحتية متينة للبلاد وبناء مشاريع عظمى تجعلها من اهم البلاد للاستثمار ومن اقوى الاقتصادات في العالم لا تزال تركيا تدهشنا دائما بسعيها لمواكبة التطور العالمي في جميع المجالات حيث تسعى لتحقيق رقم قياسي في عدد المشاريع التي تنجزها حتى تصل إلى تحقيق هدفها بأن تكون من بين أقوى دول العالم المتقدمة على الصعيد العسكري والاقتصادي والاجتماعي وفيمايلي نكشف عن أكبر مشاريع بدأت بتنفيذها تركيا من خلال منصة موثوق “.

 

مشاريع كبيرة في تركيا 

وضعت الحكومة التركية خطة إستراتيجية لمشاريع كبيرة في مجال النقل والطاقة والبنية التحتية التي تسلب العقل حيث تجاوزت تكلفة بنائها المائة مليار دولار.

1-مطار اسطنبول الجديد الثالث: –

 تعتبر تركيا مركز الطيران المثالي للعالم بسبب الموقع الجغرافي الاستراتيجي التي تتميز به لذلك تم انشاء مطار اسطنبول الجديد الثالث ليحل محل مطار اسطنبول أتاتورك الحالي والذي يقع في منطقة  في اسطنبول الأوروبية.

 وهو أضخم مطار في أوروبا،  حيث تصل سعته السنوية إلى ٢٠٠ مليون نسمة وقد بدأت المرحلة الأولى بالعمل والتي ستخدم ٩٠ مليون مسافر في السنة.

2: -مشروع قناة إسطنبول: –

 مضيق البوسفور واحد من أهم امتدادات المياه في العالم وذلك بسب انه يصل بين البحر الأسود وبحر مرمرة   ونظراً لمساهمته في نقل المئات من الناقلات المحملة بالبضائع والزيوت وغيرها من المنتجات يومياً, أصبح قذرًا وملوثًا، وغير قادر على التأقلم مع الطلب المروري المتزايد، فكان لابد من وجود حل وهو مشروع قناة اسطنبول احسن مشروع في تركياوالمراد من هذه القناة ان تكون الممر البديل عن مضيق البسفور  وهي قادرة على استيعاب 160 سفينة يومياً، بتكلفة 15 مليار دولار أمريكى و التي ستحول اسطنبول الأوروبية لتصبح جزيرة.

3: مشروع نفق اسطنبول المكون من ثلاثة طوابق: –

الهدف من هذا النفق هو الربط  آسيا وأوروبا، ويتكون من ثلاثة طوابق،تقدّر تكلفة مشروع النفق العملاق بـ 3,5 مليار دولار، حيث سيعبر تحت مضيق البوسفوروبلغ طوله 31 كيلومتراً، يقع على عمق 110 أمتار تحت سطح البحر. يتكون من خط مترو وممرات أخرى للسيارات، ويهدف إلى تقليل الازدحام في حركة المرور في اسطنبول. بدأ إنشاؤه في عام 2017، ويقع تحت سطح البحر ب 6.5 كم فقط.

4-الأقمار الصناعية الجديدة:-

قامت وزارة الاتصالات والنقل البحري التركية   بإضافة ثلاثة أقمار صناعية جديدة للخدمة   وبذلك يصبح عدد الأقمار6 في تركيا ، حيث ستبدأ هذه الأقمار عملها تباعاً لتغطي ثلاث قارات في العالم.

5- خطوط المترو الجديدة

بسبب انخفاض تكاليف تشغيل خطوط المترو وتكلفة ركوبه بالنسبة للمواطن قررت الحكومة ان تجعل اسطنبول بأكملها مرتبطة بالمترو بحلول عام 2023 ، كما سيتم إنشاء خطوط جديدة في  بورصة وغازي عينتاب أيضاً، حيث تهدف الحكومة التركية اعتماد النظام الحديدي في جميع أنحاء تركيا.

تمويل المشاريع في تركيا 
تمويل المشاريع في تركيا

تمويل المشاريع في تركيا 

كل مشروع يحتاج إلى مصادر يعتمد عليها للحفاظ على استمراره حيث يؤدي النقص في المصادر إلى فشل المشروع قبل اكتماله, أو يؤدي إلى اكتماله متأخراً عن الفترة المحددة له ,ويتم إلغاء المشروع نهائياً في معظم الأحيان بسبب نقص التمويل.

يتم تمويل المشاريع بسهولة في سوق الائتمان التركي. يتكون سوق الائتمان من البنوك، الوسطاء يتم تمويل المشاريع من خلال التجاريين والتأجير (التأجير التمويلي) وشركات التأمين.

يوجد ثلاثة أنواع من البنوك في تركيا: بنوك الودائع والبنوك التنموية الاستثمارية والبنوك المشاركة

النظام المصرفي التركي مثالاً يحتذى به للنظام المصرفي العالمي من حيث نظام العمل، وتوفير التمويل لجميع أنواع المشاريع في تركيا ودعمها.

بالإضافة للقائمة البنوك في تركيا، البنوك المتطورة الدولية، مثل البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، وبنك الاستثمار الأوروبي، ومؤسسة التمويل الدولية، توفر التمويل.

إذا كانت الحكومة التركية اليوم تستطيع أن تصرح عن مشاريع لتنشيط الاقتصاد والتخفيف عن الأسواق وتوسيع فرص العمل وتسريع نمو تركيا ثم تصرح عن تاريخ انتهاء هذه المشاريع، فإن السبب في ذلك هو تجهيز الحكومة لمصادر تمويل قوية مثل صندوق التمويل لوجود تركيا حيث سيقوم هذا الصندوق بتأمين مصادر تمويل ستزيد من جرأة المستثمرين عند رغبتهم بالتمويل، فضلاً عن دعم المشاريع الضخمة التي تحتاجها حكومة تركيا العظمى.

اكبر المشاريع في تركيا 

 تطمح تركيا لأن تكون واحدة من أقوى الاقتصادات في العالم، ولذلك وضعت أهدافاً واضحةً ضمن خطتها لعام 2023 ،  فقد وضعت الحكومة التركية خطة إستراتيجية لمشاريع ضخمة في مجال النقل والطاقة والبنية التحتية حيث تجاوزت تكلفة بنائها المائة مليار دولار.

1-    مشروع مرماراى

كان حلم تركيا ويعتبرمن أهم وأكبر المشاريع في العالم ،  وتبلغ كلفته المالية خمسة مليارات دولار .
سيقوم  هذا المشروع بمهمة  الريط بين اسيا واروبا بتوفير النقل بالسكك الحديدية تحت البحر بين القارتين اسيا وأوروبا، ومنذ افتتاحه قام بنقل ما يقارب مئة وثمانية عشر مليون شخصا حتى يومنا هذا.
2- قطارانقرة اسطنبول عالي السرعة :

فكرة شروع أنقرة اسطنبول العمل على اختصار المسافة بين مدينتي أنقرة وأسكي شهير الى ساعة ونصف الساعة وهذا المشروع جعل تركيا تحتل مراكز متقدمة في العالم من بين الدول التي استخدمت قطارات ذات السرعة العالية أو الفائقة.

أما الخطوة الثانية لمشروع قطار أنقرةاسطنبول فقد كانت أسكي شهيراسطنبول الذي بدأ العمل به، وتبلغ الكلفة المالية لمشروع قطار أنقرة_اسطنبول أربعة مليارات دولار ، وهو المشروع الذي اختصر ساعات السفر الطويلة أنقرة واسطنبول الى ثلاث ساعات ونصف الساعة.

3 – محطة سينوب للطاقة النووية:

من المشاريع الهائلة الذي تبلغ كلفته اثنان وعشرون مليار دولار ومن المنتظر ا المشروع سيكون مصدر لتوليد دخل حقيقي لتركيا  وحسب ما خطط له ان تقوم المحطة اعتبارا من عام 2023 بتولي الطاقة الكهربائية  وتبلغ قدرته 4500الى5000 ميكا واط يلفت انتباه الكثيرين.

4:  الطريق السريع لاسطنبول ازمير:-

من أكثر المشاريع استثمارا في  تركيا هو المشروع وتبلغ كلفة المشروع المالية حوالي 16 مليار دولار حيث يتم انجازه بسرعة كبيرة، هذا المشروع والذيمن المخطط ان يكون المشروع جاهزا للعمل بشكل نهائي بعد سنتين سوف يسهم في إنعاش الاقتصاد التركي ويقدم خدمات كثيرة للنقل.

اضخم المشاريع في تركيا
اضخم المشاريع في تركيا

ربما تفيدك: خريطة أفضل المشاريع الاستثمارية في تركيا تستثمر فيها

اضخم المشاريع في تركيا

 تمثل رؤية تركيا 2023 أهم المشاريع التي ستغيّر وجه تركيا إلى الأبد، تضم رؤية 2023 التركية مشاريعاً على كافة الأصعدة: الاقتصاد، النقل، التجارة الخارجية، الصحة، السياحة والسياحة العلاجية، التعليم، الطاقة، التكنولوجيا، مصانع عملاقة في تركيا

 لتصل إلى هدفها وتدخل في قائمة أقوى 10 اقتصادات في العالم.

 تضم مدينة اسطنبول أضخم المشاريع على مستوى تركيا، وأهم المشاريع مشاريع تركيا 2023التي تهدف لتقوية حضور تركيا الدولي في مختلف المجالات، الصناعة، الطاقة، السياحة، الاستثمار العقاري، الصحة، التعليم، التكنولوجيا وغيرها من القطاعات.

انعكست آثار المشاريع الضخمة في مدينة اسطنبول على أسعار العقارات بشكل كبير خلال السنين الأخيرة مما أدى إلى ارتفاعها بشكل ملحوظ، كمشروع “مطار إسطنبول” الأكبر في العالم، ومشروع العصر “قناة اسطنبول”، ومشروع “المدينة الطبية الكبرى” التي سيكون مبناها الرئيسي أضخم مبنى مقاوم للزلازل في العالم.

وفيما يلي نكشف عن أكبر مشاريع مقترحة في تركيا بدأت تركيا بتنفيذها سيتم العمل بها في عام ٢٠٢٣:

1-  أطول جسر معلق في العالم

يوجد على مضيق جناق قلعة، ويصل الجسر ثلاثة اتجاهات مختلفة ببعضها، يتضمن سكة حديدية، وسيبلغ طول الجسر 3 آلاف و623 متراً.

2- المدينة الطبية في باشاك شهير

ستكون بمساحة 798 ألف متر مربع، و 8 مستشفيات متخصصة، وقابليتها لاستقبال 65 ألف زائر يومياً، ستكون المدينة الطبية في منطقة باشاك شهير من أكبر مستشفيات تركيا.

3- نفق اوراسيا:

نفق أوراسيا هو السادس على مستوى العالم وهو واحدة من التحف الهندسية الرائدة في العالم، ويضم الطابقان في النفق العابر من تحت مضيق البوسفور طريقين للذهاب والإياب، ويساهم بتقليل المدة المطلوبة بين منطقة غوزتيبه في اسطنبول الآسيوية ومنطقة كازلي شيشمه في اسطنبول الأوروبية، من ساعة و 40 دقيقة إلى ربع ساعة.

مشاريع الطاقة الشمسية في تركيا

تمتاز تركيا بمكانة متميزة في سوق الطاقة الشمسية في أوروبا وعدد ساعات سطوح الشمس لتركيا أكبر  وتُعتبر الطّاقة مكوناً أساسياً من مكوّنات الكون، وتُشتقّ عادةً من مصادر تعتمد على المصادر الطبيعيّة وهي الطاقة المتجددة وأخرى غير طبيعيّة ، وتعتمد على مصادر غير طبيعيّة، لكنّها تشكّلت مع الزّمن وتحت تأثير مجموعة من العوامل وهي غير متجدّدة وجميع هذه الطّاقة تحتاج  الى وجود آليات، وأدوات لاستخراجها، في موضوع بحثنا هذا سنسلط الضّوء على الطّاقة المتجدّدة وكلّ ما يتعلق بها.

  يمكن القول: إن مشروعات الطاقة الشمسية من مشاريع عملاقة في تركيا الأكثر ازدهارًا، حيث انخفض سعرها في العشرة سنوات الأخيرة  ولذلك يتوقع لها مستقبلا زاهرا لها، خاصة مع التزام الكثير من الدول بتوليد المزيد من الطاقة الكهربائية من مصادر طاقة متجددة ونظيفة. وشرعت الحكومة التركية منذ عدة سنوات، قانونًا لتشجيع الاستثمار في الطاقة الشمسية، والذي تلتزم فيه الحكومة بالدفع للمستثمرين مبلغ يصل 0.2 دولار لكل وات ساعة يتم ضخه في الشبكة الكهربائية ولذلك تولى تركيا تلك المشاريع اهتماما بالغا، فإذا كنت وافد جديد لتركيا وتريد استثمار أموالك فنرشح لك مشاريع الطاقة المجددة.

 إنشاء مزارع الطاقة الشمسية 

أولًا: اختيار المكان المناسب لإقامة مشروع الطاقة الشمسية

 هذا المشروع يمكن تنفيذه حيث توجد الشمس بصورة كبيرة في اليوم

 1-شراء الأرض مساحتها تقريبا الـ20 كيلو متر مربع، أرض تسطُع عليها الشمس بشكل كافي وتكون أرض جرداء غير سكنية أو زراعية، وغالبًا ما يتراوح سعرها بين الـ 6 الى 15 ألف دولار.

  2-التراخيص   فأنت تحتاج للحصول على ترخيص  وهذه التراخيص توجد شركات مختصة لاستخراجها  ويكون الترخيص لمدة 25 سنة ومن ضمنها ترخيص إقامة المستثمر في تركيا.

 المتطلبات: اللا زمة لاقامة مشروع الطاقة الشمسية:-

يتطلب هذا المشروع بعض المستلزمات الضرورية والتي تلزم لتوليد الطاقة الشمسية، وأولها هي الشمس، حيث تعد العنصر الأساسي لهذا

1-الألواح الشمسية: والواح الطاقة الشمسية فهي الصفائح السوداء والزرقاء هي  الأكبر تكلفة مشروع الطاقة الشمسية، وتحتاج إلى قرابة الـ4500 لوح طاقة شمسية لتغطية مساحة المزرعة الشمسية الـ20 كيلو متر.

 توجد منها نوعين اساسين وهما الألواح الأحادية والتي تعرف باسم “مونو”، ويتميز بأنها يعمل  في الأماكن التي تكون باردة.

والنوع الثاني هي الألواح متعددة الكريستالات، والتي تتميز بأنها في الأماكن التي تكون فيها الحرارة مرتفعة.

2-البطاريات الخاصة بالطاقة الشمسية:

  ويوجد منهاالعديد من الانواع

1-بطاريات الرصاص المفتوحة:  من الأنواع التي تستخدم بكثرة ، ولكنه يتم تغيير السائل الذي يوجد بها من فترة لأخرى.

2-بطاريات الرصاص العازلة للماء:  يشبه إلى حد كبير بطاريات الرصاص، ولكنه يختلف بأنه لا يحتاج إلى تغيير السائل. وتتميز هذا النوع بأنها ذات جودة جيدة بالإضافة إلى السعر المناسب.

3-بطاريات النيكل والكادميوم وكذلك هيدريد المعادن: تعتبر أصغر من بطارية تعتبر أصغر من بطاريات الرصاص ويت الرصاص وتتميز هذان النوعان من البطاريات بأنها ذات قدرات صغيرة، بالإضافة إلى أشكالها المختلفة.

4-بطاريات الليثيوم: تعتبر من الأنواع المستخدمة في مشروع إنتاج الطاقة الشمسية، حيث تعتبر من البطاريات التي تستخدم في الأجهزة الدقيقة مثل الهواتف المحمولة والسيارات الكهربائية، وتميز بأنها سريعة في الشحن.

اماكن بيع مستلزمات الطاقة الشمسية

 اماكن بيع مستلزمات الطاقة الشمسية: –

1-شركةGÖKCEK MUHENDISLIK, هي المُصنع/المنتج, تأسست في 1975, وتعمل في قطاع طاقة شمسية، نظم . كما تعمل في قطاعات طاقة شمسية مسخّن الماء مجمِع حراري مجمِّع حرارة شمسي أنبوبي ومقرها في Kayseri, تركيا .

2-شركةKARSU ENERGY, هي المُصنع/المنتج, تأسست في 1983, وتعمل في قطاع طاقة شمسية , ومقرها في Adana, تركيا

3-شركةEMZA ENERGY, هي متعّهد ثانوي, وتعمل في قطاع طاقة شمسية . ومقرها في Ankara, تركيا .

 وساهمت الكثير من الشركات الموجودة في تركيا التي تصنع الطاقة الشمسية وألواحها في تصدير ذلك المنتج.

 ويمكننا أن نذكر عددًا من النماذج لـ شركات تصنيع الواح الطاقة الشمسية:

 1-حيث قامت شركة التكنولوجيا اليابانية العملاقة باناسونيك وشركة سيفير أوغلو إلكتريك التركية أكبر محطة للطاقة الشمسية على السطح في العالم في مدينة قيصري وسط تركيا.

2-تهتم شركة سونار انرجى  بالعديد من المراجعات والدراسات الفنية لتحسين أداء الواح الطاقة الشمسية وزيادة قدرتها علي تحويل الأشعة الشمسية الي كهرباء وتهتم بعمل معارض الطاقة الشمسية في تركيا.

ويجد العديد من الخطوات التي ينبغي الانتباه لها جيدًا أثناء إعداد دراسة جدوى مشاريع الطاقة الشمسية دراسة جدوى لمشروع الطاقة الشمسية ووفي مقدمتها معرفة أهمية محطات الطاقة الشمسية  في الربح الكبير الذي يحصل عليه كل من يفكر في إقامة هذا المشروع، بالإضافة إلى  الحصول على الطاقة الكهربائية النظيفة من الشمس وهي طاقة لا تنفذ بأسعار قليلة، ، ، وفي نفس الوقت توفير الطاقة الغير متجددة والذين يكونون بتكلفة عالية، مما يعمل على خفض ميزانية أي دولة، بدلاُ من الاعتماد على الغاز والبترول أسعارها المرتفعة، كما ينبغي معرفة أهمية الطاقة الكهرومائية.

تعد طرق الاستثمار في مشاريع الطاقة الشمسية من الأشياء البسيطة التي من الممكن تنفيذها بسهولة، وذلك لسهولة تنفيذ هذا المشروع .

ولكن لكل مشروع تكلفة اعداد دراسة جدوىتكلفة دراسة جدوى خاصة به، حسب طبيعة دراسة الجدوى الخاصة به التي تتم بناءً على طبيعة المشروع نفسه والظروف المحيطة به أي بيئة المشروع. هي من أوائل الخطوات التي يقوم بها أي مستثمر أو صاحب عمل عند الدخول في مجال معين. وهناك شركات تساعدك.

ربما تفيدك: من الخبراء: أفضل اسعار الاراضي السكنية في اسطنبول

مشاريع الطائرات المسيرة في تركيا

تحتل تركيا مركزاً متقدماً في مجال صناعة الطائرات المسيرة،  فهي اليوم ضمن أفضل خمس دول في صناعة هذا النوع من الطائرات التي أصبحت من أهم وسائل القتال أثناء الحروب في الفترة الأخيرة، وتعمل الحكومة  على تطوير صناعة هذا النوع من الطائرات والعمل يجري على رفع قابلية “طائرة أنقا” لربطها بالقمر الصناعي التركي “ترك سات”، والتحكم بها من هناك. تمثل الطائرة المسيرة التركية الأسرع من الصوت، مشروعاً طموحاً تسعى أنقرة إلى خروجه للنور عن طريق الاستيراد من تركيا خلال فترة قصيرة، وهي طائرة من شأنها، إذا تحقق لها النجاح، إحداث تغيير كبير  فطريقة عيش البشر من خلال استهدافها عدد من المجالات.

1- الانترنت .

يخطط باحثون ومهندسون حاليا الطائرات المسيرة بحيث تكون  قادرة على البقاء في السماء لمدة عام، قادرة على توفير شبكات الجيل الخامس “5G” للمناطق النائية أو مناطق الكوارث.

  قام الخبراء باستخدام طائرة شمسية بدون طيار، يتم التحكم فيها عن بعد ويبلغ وزنها 150 كيلوغراما فقط، في هذه المهمة.

2-التامين.

قامت شركات التأمين باستغلال “الطائرة المسيرة” تجاريا، من خلال استخدامها في التحقق من مدى الأضرار المسجلة في منطقة ما.

وقد يتم الاعتماد على الطائرات المسيرة في التقاط صور أكثر وضوحا للمناطق المتضررة والتدقيق في الأضرار المسجلة.

3-البيع.

بعض شركات البيع بالتجزئة،، لاستخدام “الطائرة االمسيرة” في توصيل الطلبات للعملاء في  مدة زمنية قصيرة جدا.

 حيث ان “الطائرة المسيرة”  ستكون قادرة على توصيل الطلبات “بعد 30 دقيقة” من إتمام عملية الشراء، وهذا يعمل على الحفاظ على البيئة.

قد يتم تشغيل “طائرات بدون طيار” لأهداف صحية،  عن طريق نقل الإمدادات الطبية وإنقاذ الأرواح والبحث عن المفقودين.

في المستقبل، يمكن استخدام الطائرة المسيرة  في الاستجابة لحالات الطوارئ.

4-الزراعة.

يمكن للطائرات بدون طيار أن تلعب دورا في مساعدة المزارعين على استخدام المساحة الزراعية بشكل أفضل.

ويتم استخدام   هذه الطائرة من اغلبية  الشركات العاملة في هذا القطاع  حيث تستخدم تكنولوجيا الطائرات المسيرة لمراقبة الماشية والمحاصيل الزراعية أو لتوزيع الأسمدة.

مشاريع ذكية في تركيا
مشاريع ذكية في تركيا

ربما تفيدك: إليك أفضل دراسة جدوى مشروع في تركيا

مشاريع ذكية في تركيا

 تعتبر تركيا سوقًا يتسم بالنمو المرتفع أمام العديد من  أفضل المشاريع الاستثمارية في تركياوالمشاريع الذكية, إن سجل النمو في تركيا، وقِواها العاملة الشابة والموهوبة، وموقعها الاستراتيجي بين أسيا وأوروبا يجعلها وجهة جذابة جدا للنمو والاستثماورتعمل الدولة التركية في سياق أهداف رؤية 2030، بغية التحول إلى دولة حديثة ومتطورة،بحلول عام 2030 تعمل تركيا على تحويل ثلاث مدن تركية إلى مدن ذكية، هي سكاريا وقيصري وغازي عنتاب حيث سيتم البدء بالمشروع بمدينة قيصري بشكل تجريبي..

المدن الذكية لا ينحصر وصفها بانها مدن ذكية من خلال  مكان يستفيد  من إستخدام تكنولوجيا المعلومات  الحديثة و حصرها بالهواتف الذكية أو البطاقات الذكية و الإتصالات أو المنازل الذكية أو أي شيْ ذكي، و لكن سيكون من الأصح إعتبار أية وسيلة إلكترونية لتحسين  طريقة الحياة بأنها مبادرة مدينة ذكية، و بنفس القدر، فمن المعلوم أيضاً أن وسائل الإتصالات الحديثة و تكنولوجيا المعلومات تساهم في تحسين آداء المدن بشكل أفضل .

وفي النهاية تبقى تركيا واحدة من الدول الرائدة فيمشاريع كبيرة ناجحة في تركياعلى مستوى العالم، حيث تطمح تركيا لأن تكون واحدة من أفضل الاقتصادات أداءً في العالم، خاصة مع وجود خطة كبيرة تتبناها الحكومة في هذا الشأن.

 

 

المصدر: موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

مشروع الدواجن في تركيا 

مشروع الدواجن في تركيا .. حسابات دقيقة لتجارتك مع 7 مكاتب

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في مشروع الدواجن في تركيا؛ فإن …