كيفية توثيق زواج الأجانب في السعودية

كيفية توثيق زواج الأجانب في السعودية | أفضل مكاتب تدلك على الإجراءات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في استخراج تصريح زواج / توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية مقيمة او العكس؛ فإن هذا الرابط (موقع مصادر) يحوي على أفضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا:

اضغط هنا للذهاب لموقع مصادر

 كيفية توثيق زواج الأجانب في السعودية

هل أن مواطن سعودي أو مواطنة سعودية ترغب في الزواج من أجنبية والإجابة على سؤال كيفية توثيق زواج الأجانب في السعودية ؟ كل من يحمل جنسية مختلفة عن ارض بلاده يلجأ إلى سفارة بلاده لحل مشاكله من أجل استخراج الأوراق الرسمية المختلفة و منها توثيق عقد الزواج والمواطن السعودي مثل غيره من بقية العالم العربي، لذلك وضعت حكومة المملكة العربية السعودية متطلبات لأولئك الذين يأتون للزواج مؤخرًا بعض الوثائق الشخصية وموثقة من سفاراتهم.

إلا أن هناك مشكلة تواجه كل من يرغب في توثيق قسيمة الزواج من السفارة السعودية ألا وهي كثرة الإجراءات الصارمة والأوراق المطلوبة من أجل إتمام هذا الزواج وتوفير العقد. 

توثيق عقد زواج سعودية من أجنبي

وهناك العديد من الجهات التي يمكنها مساعدتك على القيام بتلك المهمة بأفضل الطرق الممكنة وهو ما سنطرحه في هذا المقال بالتفصيل:

وهي من الجهات التي لديها خبرة في القيام بتوثيق عقد زواج سعودي من أجنبية مقيمة بكل يسر وسهولة، وهذا لأن لديهم خبرة طويلة في هذا المجال بالإضافة إلى الفريق المختص وعلاقات في كل الجهات الحكومية المسئولة عن هذه المعاملة وإنهائها بأفضل صورة ممكنة.

ومن أجل الحصول على تلك الخدمة يمكن التواصل معهم والتعرف على تفاصيل الخدمة و تكلفة توثيق قسيمة الزواج من السفارة السعودية من الرابط للواتس اب الخاص بهم.

ربما تفيدك قراءة: توثيق زواج سعودي من اجنبيه .. أهم جهات مختصة

توثيق عقد زواج سعودية من أجنبي
توثيق عقد زواج سعودية من أجنبي

شروط زواج السعودية من أجنبي خارج المملكة

أما شروط إتمام زواج امرأة سعودية من أجنبي في السفارة السعودية فيجب إحضار موافقة من السفارة الأجنبية للموافقة على إتمام الزواج.

  • ثانياً، يجب أن تكون الزوجة قد بلغت سن الرشد
  • ثالثًا، يضطر الآباء إلى الزواج بشهادة معتمدة

إجراءات الزواج في السفارة السعودية

  • أما المستندات المطلوبة فتقدم شهادة تثبت الدين بحيث لا يجوز للمسلم أن يتزوج ملحدًا وأن يحمل دينًا سماويًا مثل الإسلام أو المسيحية أو اليهودية وتقدم شهادة الزوجة الاجتماعية.
  • إذا كانت عذراء أو متزوجة سابقاً، كانت منفصلة، يجب تقديم شهادة الطلاق، وإذا كان على المرأة إحضار شهادة وفاة الزوج السابق، ويجب تقديم شهادة من السفارة موثقة بعد الكشف عنها خالية من الأمراض المعدية والمزمنة.
  • قم بتعديل الكبار وإقامة حفل زفاف في بلدها وإحضار 5 صور شخصية حديثة

معاملة زواج السعودية من أجنبي مواليد المملكة

عادة ما يتم تحديد شروط الزواج السعودي من أجنبي من قبل إمارات المناطق في المملكة، لأنه يتطلب موافقة إمارة المنطقة على الزواج من أجنبي، ولكن على الرغم من ذلك، فإن الشروط متشابهة لمختلف إمارات الإمارات المناطق في معظم الشروط والمتطلبات المطلوبة للموافقة على الزواج.

هناك العدد من الشروط التي يجب الإيفاء بها من أجل زواج المرأة السعودية من أجنبي والمتطلبات التي يجب استيفاؤها للموافقة على الزواج من أجنبي، وكذلك معرفة إجراءات الزواج وطريقة التصديق والتوثيق لعقد الزواج.

ربما تفيدك قراءة: توثيق عقد الزواج من السفارة السعودية .. أشهر جهات خبيرة

معاملة زواج السعودية من أجنبي مواليد المملكة
معاملة زواج السعودية من أجنبي مواليد المملكة

شروط زواج السعودي من أجنبية مقيمة 2020

شروط الزواج السعودي من أجنبي عديدة وقد تختلف في بعض الحالات عن حالات أخرى في بعض البنود كما تختلف من إمارة إلى أخرى ف شروط زواج السعودي من أجنبية إمارة مكة تختلف عن بقية الإمارات ف المملكة، مثل ما إذا كان الأجنبي يقيم في المملكة أو خارج المملكة وإذا كان بينها وبين الرجل علاقة نسبية أم لا، ولكن بشكل عام معظم المصطلحات متشابهة بين جميع الحالات لتكون على النحو التالي:

  • يجب أن يكون عمر المواطن السعودي الراغب في الزواج من امرأة أجنبية 35 سنة على الأقل، وألا يزيد عمره عن 70 سنة.
  • في حالة طلاق الرجل أو وفاة زوجته أو إصابته بإعاقة من تقرير طبي من مستشفى حكومي، فإنه معفى من شرط السن.
  • تقديم شهادة تؤكد علاقة القرابة، في حالة وجود صلة قرابة من الدرجة الأولى بين الطرفين، على النحو المطلوب أن تكون مصدقة من المحكمة العامة، وتستثنى القرابة من شرط السن.
  • إذا كان مواطن سعودي يرغب في عقد زواج من أجنبي متزوجًا في الأصل من مواطن سعودي من أصل، فلا يجوز له أن يتزوج أجنبيًا، إلا لسبب مقنع لزواجه من شخص آخر، مثل الإصابة بأي من الأمراض المزمنة، على سبيل المثال، أو العقم … لأسباب مقنعة أخرى، مع إثبات ذلك وهي من شروط الحصول على تصريح الزواج من السفارة السعودية
  • يشترط لخطيب أجنبية أن تكون جريدتها الجنائية خالية تمامًا من أي حالات في بلدها.
  • إذا كان طرفا الزواج من مواطني دولة ما داخل دول مجلس التعاون الخليجي، فإن تقديم إثبات الهوية مثل البطاقة المدنية يكفي لإكمال عقد الزواج باستثناء قطر والبحرين (كما يجب أن تتم الموافقة عليه من قبل الجهات المختصة في بلادهم للزواج بينهما) إذا كان أحد الطرفين يحمل جنسيات أخرى فمن الضروري إحضار جوازات سفر الراغبين في الزواج.
  • توافر الشهادات التي تثبت مكان عمل كل من المخطوبة وخطيبته، إذا كانا يعملان أو أي منهما، ويجب أن تصدر الشهادة من قبل صاحب العمل أو الشركة التي تعمل مع أي من الخاطبين.
  • أيضاً من ضمن الأوراق المطلوبة للزواج من أجنبية تقديم نسخة من عقد الطلاق الرسمي في حالة طلاق أحد الطرفين الراغبين في عقد الزواج أو تقديم شهادة الوفاة الرسمية في حالة تزوج أحد الطرفين من قبل وتوفيت زوجته.

مخاطبة صاحب السمو الملكي أمير المنطقة وهي من شروط زواج الأجنبي من سعودية وزارة الداخلية 2020

هذه شروط عامة، وقد تختلف بعض الأحكام في بعض الحالات بعضها، على سبيل المثال إذا كان الأجنبي مقيماً في المملكة، مطلوب تصريح إقامة ساري المفعول، شهادة ميلاد إذا كانت قد ولدت في المملكة، هناك بعض الوظائف الحكومية التي يحظر على سكانها الزواج من أجنبي، بالإضافة إلى ذلك، قد تختلف بعض العناصر في وقت ما داخل المملكة، ولكننا تعلمنا هنا عن الظروف بشكل عام.

ربما تفيدك قراءة: مشهد زواج من الشرطة .. الجهات الخبيرة في المجال

شروط زواج الأجنبي من سعودية وزارة الداخلية 2020
شروط زواج الأجنبي من سعودية وزارة الداخلية 2020

إجراءات الزواج في السفارة السعودية

  • توثيق عقد زواج سعودي مع أجنبي موقع المنصة الوطنية الموحدة والخاص بإمارة منطقة جازان
  • تتيح الخدمة للمواطنين تقديم طلب لتوثيق عقد زواج سعودي مع أجنبي، مع جميع المرفقات، بسهولة ويسر، دون حضور إقامة الإمارة، وإزعاج الحركة.

خطوات التقديم

  • أدخل بوابة الإمارة.
  • تسجيل الدخول (وفي حالة عدم وجود عضوية: إعادة التسجيل).
  • اختر خدمة رد الاتصال.
  • أدخل المعلومات المطلوبة، وحدد نوع الطلب (توثيق عقد زواج سعودي مع أجنبي).
  • كثيرة هي إجراءات توثيق عقد الزواج لذا من المهم الاعتماد على جهات مختصة حتى تساعدك على القيام بالأمر بأسهل الطرق وأسرعها.

ربما تفيدك قراءة: توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه .. أهم الإجراءات المطلوبة

متطلبات زواج الاجانب في السعودية

تتعدد الأماكن التي يمكن من خلالها توثيق عقود زواج السعوديين رجالاً ونساء من أجانب، وهي كالآتي:

  • المنصة الوطنية الموحدة.
  • موقع أبشر لخدمة المواطنين في المملكة.

يحتوي موقع الشركة السعودية للمحاماة على أكثر من محامي زواج أجنبي في المملكة العربية السعودية يمكن استخدامها لاستكمال جميع المستندات والشروط اللازمة والحصول على العقد.

شروط زواج السعودية من أجنبي إمارة منطقة مكة

على الرغم من تطور القوانين في المملكة والرغبة المستمرة في تسهيل الإجراءات، تظل إجراءات الزواج من الأجانب معقدة وتتطلب شروطًا وإجراءات محددة.

وذلك لأن الشريعة تحكم في المملكة العربية السعودية، لذلك قد تكون هناك أشياء مختلفة عن الدول العربية الأخرى.

لذا إذا كنت أجنبياً مقيماً في المملكة العربية السعودية وترغب في الزواج، فأنت بحاجة إلى محامٍ متخصص في إجراءات الزواج مع أجانب في المملكة العربية السعودية ويشارك فيه ويمارس هذه الحالات.

  • شروط الزواج للأجانب في السعودية

إذا كنت مسلمة مقيمة في المملكة العربية السعودية، فهناك عددد من  الأشياء التي يجب التحقق منها للتأكد من أنك مؤهل للزواج في المملكة العربية السعودية.

  • زواج الاجانب في السعودية

طرفا استخراج عقد الزواج من الأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية.

يجب أن يكون لديهم إقامة سارية المفعول، بشرط أن تكون الإقامة أيضًا مرخصة.

المرأة التي ترغب في الزواج تحصل على إذن كتابي من كفيلها الحالي.

  • وثيقة عقد زواج سعودي من أجنبي

يجب على الرجل أولاً الحصول على إذن من المحكمة للحصول على الموافقة على زواجه من شخص من جنسية مختلفة.

ملاحظة مهمة هي أنه إذا تزوجت امرأة أجنبية من سعودي، فهي غير مؤهلة للحصول على الجنسية السعودية، وستحصل على نفس المزايا التي يتمتع بها المواطن السعودي، ولكن دون الحصول على الجنسية ويحصل الأبناء على الجنسية أيضًا.

  • طلبات الراغبين في الزواج من أجنبي (مقيم) لم يولد في المملكة:-

 يجب ألا يتجاوز فارق السن بين الزوجين 15 سنة أي أقل من 30 سنة في الحالة السابقة.

علاوة على ذلك، وفقًا للقواعد المعدلة في المملكة العربية السعودية، يجب أن يكون عمر الرجل السعودي بين 40 و 65 عامًا للزواج من امرأة غير سعودية، ويجب أن تكون المرأة السعودية بين 30 و 50 عامًا إذا أرادت أن يكون لها زوج ليس سعودي.

بين طلبات الزواج من رجل سعودي من أجنبية، يجب أن يصل الزوج السعودي إلى ما لا يقل عن ثلاثة آلاف ريال سعودي شهريًا والحصول على منزل أو مسكن مناسب للموافقة على زواجهما المختلط.

أن لا يقل عمر الراغبة في الزواج عن 25 سنة وفارق السن بين الزوجين في جميع الأحوال لا يتجاوز 15 سنة.

توثيق زواج الاجانب في السعودية

في حالة الطلاق من المودع، يجب أن تقضي سنتين على الأقل من الانفصال قبل الزواج من أجنبي، وإذا كنت متزوجًا من امرأة سعودية وتريد أجنبيًا كزوجة ثانية، فيجب عليك تقديم شهادة من مستشفى عام أو خاص تفيد أن زوجته الأولى لا تستطيع تحمل جميع المسؤوليات الزوجية أو أنه يعاني من عقم ويجب أن تكون الشهادة معتمدة من وزارة الصحة.

يجب على من يتقدم بالطلب أن يوقع على وثيقة تفيد بأن الموافقة على الزواج لا تعني بالضرورة حصول زوجته الأجنبية على الجنسية السعودية.

شروط زواج السعودية من أجنبي مقيم 2020 وأهم خطوات القيام بهذا الأمر:-

لا يسمح لغير السعودي بالزواج من سعودية إذا كان متزوجا بالفعل أو متزوج من سعودية، كما يجب عليه إبراز شهادة تفيد بعدم وجود سجل جنائي له في وطنه وفي المملكة العربية السعودية، وهي شروط أساسية للحصول على الموافقة على زواج سعودي من أجنبي.

يجب عليك أيضًا تقديم دليل على أنك لا تعاني من أي أمراض معدية أو وراثية، وأنك لست عضوًا في الجيش في دولة أجنبية، ولا يجب أن تكون على قوائم الأشخاص الممنوعين من دخول المملكة العربية السعودية، وأن راتبك الشهري ليس كذلك.

 أقل من 5000 ريال سعودي وتصريح إقامة ساري المفعول، ويجب أن يكون لديك سكن عائلي مناسب للحصول على الموافقة ولتتمكن من استكمال إجراءات الزواج في سفارة المملكة العربية السعودية.

يجب ألا يكون الزوج الأجنبي عديم الجنسية ويجب أن يكون لديه جنسية محددة يمكن اعتمادها بجواز سفر من بلده مع فترة صلاحية لا تقل عن 12 شهرًا أخرى، ويجب أيضًا أن يصرح بجميع الضوابط الأمنية التي يجب تنفيذها من قبل السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية.

يجب على النساء السعوديات التوقيع على إقرار بعدم حقهن أو لأطفالهن في الحصول على الجنسية السعودية وهو أمر يلزمن به على الفور.

تسليم نسخة من جواز السفر للزوج ونسختين من جواز السفر وتصريح إقامة ساري المفعول.

إحضار جواز السفر الأصلي للزوجة ونسختين من جواز السفر وتصريح إقامة ساري المفعول وهي إحدى الوثائق المطلوبة للزواج للمقيمين في المملكة العربية السعودية.

تقديم أربع صور شخصية لكل من الزوجين.

 تقديم جواز السفر الأصلي ولا تستخدم النسخ غير الأصلية في هذا الأمر.

 إحضار صورة من شهادة الطلاق في حالة الطلاق من الزوجة نسختان من جواز سفر المطلق.

تقديم تقرير طبي مستخرج مسبقاً للزوج يفيد خلو الزوج والزوجة من الأمراض المختلفة مثل الجنون والخرف والإيدز.

إحضار شاهدين وصورة من الأوراق الثبوتية وصورة عنها لـ اصدار اثبات زواج .

في هذا المقال نوفر لك كل ما تود معرفته عن زواج سعودي من امرأة أجنبية ولدت في السعودية وأيضاً السعودية من أجنبي وأفضل الوكالات التي يمكنك الوثوق بها.

يشتمل زواج السعوديات من أجانب غير سعوديين على العديد من الضوابط الإضافية التي يجب أن يلتزم بها الزوجات قبل الإقدام على إتمام الزواج واستكمال مراحله أيضا، وأول تلك المراحل  أن لا يقل عمر المرأة الراغبة في الزواج من غير السعودي عند تقديم الطلب عن 30 عامًا ولا يزيد عن 55 عامًا، وذلك يجب ألا يتجاوز الفارق بين الطرفين عشر سنوات خوفا من الاستغلال.

 الاستثناء من شرط الحد الأدنى للسن هو الشخص الذي يعاني من إعاقة أو مرض من المرجح أن لا يقبله السعوديون، أو الفتاة ذات الظروف الخاصة (التي لا يعرف والداها)، بشرط إرفاق مصادقة رسمية عن طريق وزارة الشؤون الاجتماعية بحيث يكون الحد الأدنى 27 سنة.

غير السعودي ليس لديه زوجة سعودية أو زوجته غير سعودية أو سبق له الزواج من امرأة سعودية، وعليه تقديم دلائل تؤكد أن سجله الجنائي ليس به أي سوابق، أو قضية جنائية في بلده، وكذلك في المملكة العربية السعودية، مع كونها خالية من أي مرض معدي.

 وأن لا يعمل أو سبق له العمل في جيش أجنبي، وألا يكون على قائمة من هم ممنوعين من دخول المملكة، وليس لديهم دخل شهري يقل عن 5 آلاف ريال، ولهم سكن لائق، وأن يكون إقامتهم منتظمة.

أن يقدم مقدم الطلب إفادة مكتوبة تفيد (أن الموافقة على زواجهما من غير السعودي لا تعني أن لأبنائهم الحق في الحصول على الجنسية).

ربما تفيدك: توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه .. أهم الإجراءات المطلوبة

توثيق عقد الزواج من وزارة العدل السعودية
توثيق عقد الزواج من وزارة العدل السعودية

توثيق عقد الزواج من وزارة العدل السعودية

يمكنك الآن توثيق عقد الزواج الخاص بك من قبل وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية إذا كان الرجل مسلمًا ومقيمًا في المملكة، فلا بد من وجود شروط عليه حتى يتزوج في المملكة، وهي:

أن يكون كلاهما، ذكرا كان أو أنثى، من الأجانب والمقيمين في المملكة العربية السعودية.

يجب أن يكون من المهم توثيق عقد زواج من وزارة العدل أن لديهم تصريح إقامة ساري المفعول وأنهم مرخصون أيضًا داخل المملكة.

يجب على المرأة الحصول على إذن كتابي من كفيلها.

يجب أن يوافق كلا الطرفين على شروط الزواج.

  • إجراءات زواج الأجانب في المملكة العربية السعودية:-

إذا كان المقدم مصرياً ويريد الزواج من مغربية في المملكة على سبيل المثال، فهناك بعض المستندات المطلوبة للزواج المصري من مغربية في السعودية، وهي كالتالي:

إحضار عقد الزواج الأصلي للطرفين، بالإضافة إلى نسختين من جواز السفر، وكذلك تصريح الإقامة ساري المفعول.

تقديم 4 صور شخصية للطرفين والتي تثبت شكلهما.

تصديق أصل جواز السفر للولي الشرعي، بالإضافة إلى صورة من جواز السفر، وذلك إذا كانت المرأة عذراء ولم تتزوج من قبل.

إحضار أصل شهادة الطلاق إذا كانت الزوجة مطلقة سابقاً بالإضافة إلى نسختين منها.

إذا كانت الزوجة أرملة، فيجب عليها إبراز شهادة وفاة الزوج الأصلية وشهادة الزواج.

تقديم تقرير طبي للطرفين يثبت خلوهما من الأمراض التالية:

جنون.

جذام

الإيدز.

اللعن.

توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية في السعودية
توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية في السعودية

توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية في السعودية:-

هناك شروط لعقد الزواج للأجانب في السعودية 2020، وهذه الإجراءات هي درع وقائي يضمن فيه الطرفان حقوقهما فيما بعد، ومن أهم الأمور أو الشروط في عقد الزواج ما يلي:

يجب أن يكون الطرفان حاضرين مع المرأة التي لها وليها الشرعي بالإضافة إلى إثبات الشخصية الأصلي.

يجب أن يحضر شاهدا عدل بالغين، يكونان على دراية كافية بالزوجة، بالإضافة إلى الأدلة الشخصية.

إذا كان للمرأة ولي أمر متوفى، فعليها إحضار الصك لتحديد الميراث.

في حال كانت المرأة مطلقة من قبل، يجب عليها إبراز وثيقة الطلاق.

لا بد من توثيق هذه الوثائق من جميع الجهات المختصة سواء الداخلية أو الخارجية.

قانون معروض اثبات زواج الأجنبي في المملكة العربية السعودية:-

حيث وضعت المملكة قانونا لزواج الأجانب في المملكة العربية السعودية، بحيث لا تتم هذه العملية دون الضوابط التي تحكمها، ومن أهم الأمور التي يجب تحقيقها في هذا الزواج: تكون متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

زواج الأجانب في المملكة العربية السعودية، أرست إمارة الرياض شروط زواج السعوديات من أجانب، وهي كالتالي:

  • أن لا يقل عمر المرأة عن 25 سنة ولا تزيد عن 50 سنة، وذلك إذا لم يكن الخاطب من مواليد المملكة.
  • يجب أن يكون فارق السن بين الطرفين أكبر من 15 سنة في نموذج طلب زواج سعودي من أجنبية .
  • يشترط في نية الزواج أن تكون مقيمة في منطقة الرياض أو ضواحيها.
  • بهذا التمديد نكون قد انتهينا من الحديث عن كيفية توثيق زواج الأجانب في السعودية، وشرح ما هي الشروط والنصائح المهمة التي يتم اتباعها لإتمام الزواج بشكل صحيح.
  • فيما يتعلق بالمستندات المطلوبة للزواج للمقيمين في المملكة العربية السعودية، فهي:
  • إحضار نسخة من إثبات هوية ساري المفعول.
  • إحضار صورة من شهادة الميلاد مصدقة من مصلحة الأحوال المدنية.
  • إرسال نسخة جديدة من جواز السفر الأجنبي.
  • إحضار شهادة تثبت عمل الزوج، ويجب أن تكون مصدقة من الغرفة التجارية، ولكن في حالة عدم وجودها، يجب إحضار شهادة من الكفيل مصدق عليها من العمدة أو الشرطة.
  • يجب إبراز صك الطلاق إذا كانت الزوجة مطلقة من قبل
  • هل العسكري المتقاعد يتزوج اجنبيه الإجابة هي لا فالعسكري لا يمكنه التزوج من أجنبية فقد ذكرت الإدارة العامة للجوازات أنه لا يجوز للعسكريين الزواج من غير المواطنين السعوديين بالمملكة بغض النظر عن جنسيتهم.
  • جاء ذلك رداً على سؤال طرحه أحد المواطنين حول الموقف القانوني من زواج العسكريين من أجنبي وهو ما يؤكد عدم جواز الأمر، لذلك فإن العسكريين لا يمكنهم أيضا تصحيح هذا الزواج في حالة وقوعه.
  • كم مدة معاملة الزواج من أجنبية وهو السؤال الأكثر انتشارا بين المقبلين على الزواج من أجانب أو مصححي مسار الزيجات والإجابة هي أنه تتم هذه العملية في وزارة الداخلية وتستغرق من شهر ونصف إلى ثلاثة أشهر، و يوجد حاليا اتجاه للزواج من أجانب، وهذا يتطلب منح إذن الزواج ودفع مائة ألف ريال بدون إذن الزواج، وهناك شروط معينة يجب توافرها لفترة الحصول على التصريح والزواج من أجنبي سنة من تاريخ صدوره وكذلك الزواج الذي يراد تصحيحه.

ربما تفيدك: توثيق زواج سعودي من اجنبيه .. أهم جهات مختصة

 

المصدر: موثوق 

انتقل إلى أعلى