الثلاثاء , 24 نوفمبر 2020
الرئيسية / إجراءات تصريح زواج / توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه .. أهم الإجراءات المطلوبة
توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه
توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه

توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه .. أهم الإجراءات المطلوبة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية مقيمة او العكس؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

إضغط هنا لتواصل مباشر معنا

لانهم لديهم خبرة وعلاقات في كل الجهات الحكومية المسؤولة عن هذه المعاملة.

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه

هل أنت مقبل على الزواج من أجنبية وترغب في الحصول على توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه ؟ الزواج هو معنى راقي للسكن والمودة والرحمة، حيث يجد شريكان قلبيهما قد تعلقا ببعضها دون النظر إلى جنسية أو هوية. لكن الزواج من غير سعودية في المملكة من الأمور التي تخضع لقوانين خاصة وإجراءات معينة يجب إتباعها. ومن أجل توفير الوقت والجهد عليك نقدم لك في هذا المقال كل التفاصيل الخاصة بهذا الأمر.

توثيق عقد الزواج من السفارة السعودية

على الرغم المملكة العربية السعودية من تطور القوانين الخاصة بالزواج من الأجانب قد تم تعدليها إلا أن إجراءات الزواج من المقيمين الأجانب معقدة وصارمة للغاية. ويرجع السبب إلى أن هناك جهود حثيثة لتسهيل مراقبة عقود الزواج، وتسهيل إجراءات عملية عقد الزواج أو فسخه، وتسهيل عملية الذهاب إلى المحاكم السعودية، كما فعلت محكمة الأحوال الشخصية في الرياض. وبالنظر إلى أن إجراءات الزواج من الأجانب معقدة وتتطلب شروطاً وإجراءات محددة، ولأن الشريعة هي التي تحكم في المملكة العربية السعودية، فقد تكون هناك أمور مختلفة عن الدول العربية الأخرى، مثل أحكام الشريعة.

توثيق عقد الزواج من السفارة السعودية
توثيق عقد الزواج من السفارة السعودية

امنح المملكة العربية السعودية طابعها الخاص، لذلك إذا كنت أجنبيًا مقيمًا في المملكة العربية السعودية، وترغب في الزواج، أو لا تعرف الإجراءات، أو حاولت توثيق الزواج أو إنهاء إجراءاته وفشلت، فعندئذٍ أنت بحاجة إلى محامٍ متخصص في إجراءات الزواج من أجانب في المملكة العربية السعودية ومشارك في تلك القضايا وممارستها فيها. حيث يقومون بتوفير خدمة توثيق عقد زواج من أجنبية مقيمة بكل يسر وسهولة، لما لديهم من خبرة وعلاقات في كل الجهات الحكومية المسئولة عن هذه المعاملة. وإسداء المشورة القانونية للأجانب على وشك الزواج بشأن الإجراءات والشروط اللازمة للزواج في المملكة العربية السعودية. تواصل الآن من خلال هذا الرابط: ( اضغط هنا)

ربما تفيدك قراءة .. توثيق زواج سعودي من اجنبيه .. أهم جهات مختصة

 

 

 

 

 

كيفية توثيق زواج الأجانب في السعودية

توثيق عقود الزواج في المحاكم للأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية يحتاج إلى معرفة بعض النقاط الهامة ومنها:

كيفية توثيق زواج الأجانب في السعودية
كيفية توثيق زواج الأجانب في السعودية
  • الإلمام التام بكافة شروط وإجراءات زواج الأجانب في المملكة العربية السعودية.
  • خبرة في التعامل مع محاكم الأحوال الشخصية بالرياض.
  • تسهيل معاملات الزواج وإجراءها داخل المحاكم بسهولة ويسر.
  • إرشادك حول الأوراق والمستندات المطلوبة للزواج.
  • معرفة شروط توثيق عقد الزواج
  • المطلوبة للزواج.
  • معرفة اوراق الزواج

فيما يلي أهم النقاط القانونية للزواج الأجنبي في المملكة العربية السعودية التي يجب معرفتها عند الرغبة في الزواج من أجنبية:

ربما تفيدك قراءة … توثيق عقد الزواج من السفارة السعودية .. أشهر جهات خبيرة

 

 

 

 

 

إجراءات الزواج من أجنبية

أولاً: الأفراد المسلمون فقط هم الذين يمكنهم إكمال زواج سعودي شرعي. المحكمة السعودية لا تعترف بالزواج بين الديانات الأخرى، هذا يعتمد بشكل رئيسي على المحاكم التي تلتزم بالشريعة الإسلامية. ومع ذلك إذا كنت من ديانة أو جنسية مختلفة، فإن الطريقة الوحيدة للاعتراف بزواجك في المملكة العربية السعودية هي الزواج خارج الدولة وعند العودة، تقديم شهادة زواج قانونية و طلب توثيق عقد زواج سعودية من أجنبي

ثانياً: إذا كنت مسلماً مقيماً في المملكة العربية السعودية، فهناك بعض الأشياء التي يجب عليك التحقق منها للتأكد من أنك مؤهل للزواج في المملكة العربية السعودية من أجل الحصول على توثيق عقد زواج سعودية من اجنبي

إجراءات الزواج من أجنبية
إجراءات الزواج من أجنبية
  • كلا طرفي عقد الزواج من الأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن يكون لديهم رخصة إقامة سارية ومرخصة في المملكة.
  • إذا كانت امرأة، فيجب عليها الحصول على إذن خطي من كفيلها الحالي.
  • يتفق الطرفان على شروط الزواج.
  • أكمل واتفق على الممارسات الدينية.
  • – سيتم تنفيذ حفل الزواج وإجازة الزواج وإصدارهما في محاكم الأحوال الشخصية السعودية
  • – إذا كان الزوج سعودي الجنسية والمرأة أجنبية.
  • يجب على الرجل أولاً التقدم بطلب تصريح زواج سعودي من اجنبيه إلى المحاكم للحصول على إذن بالزواج من شخص من جنسية مختلفة. بمجرد منح الموافقة، يمكنهم متابعة الإجراءات السابقة.

معاملة زواج السعودية من أجنبي مواليد المملكة

ملاحظة مهمة هي أنه إذا كانت المرأة أجنبية متزوجة من سعودي، فهي غير مؤهلة للحصول على الجنسية السعودية. ستحصل على نفس المزايا التي يتمتع بها المواطن السعودي، لكنها لن تحصل على الجنسية، ومع ذلك، فإن أي طفل يولد من هذا الزواج سيحصل على الجنسية السعودية عند الولادة. وفقًا للإجراءات الحديثة لزواج الأجانب في المملكة العربية السعودية، تم تخفيض الفارق المسموح به بين رجل سعودي وزوجة أجنبية إلى النصف، وتم تخفيض الحد الأدنى لسن المرأة السعودية التي ترغب في الزواج من أجنبي بنسبة خمسة سنوات.

شروط توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه

وفقاً للتعديلات التي أدخلت على قائمة الـ 17 نقطة الصادرة عام 2016 لتنظيم زواج السعوديين من الأجانب، يجب ألا يتجاوز فارق السن بين الزوجين 15 سنة، أي أقل من 30 سنة في الحالة السابقة. كذلك، ووفقًا للقواعد المعدلة في المملكة العربية السعودية، يجب أن يتراوح عمر الرجل السعودي بين 40 و 65 عامًا حتى يتزوج امرأة غير سعودية، ويجب أن تكون المرأة السعودية بين 30 و 50 عامًا إذا أرادت لأخذ زوج غير سعودي.

ويجب على الرجل السعودي أن يكسب على الأقل 3000 ريال سعودي شهرياً وأن يحصل على منزل أو شقة مناسبة للموافقة على زواجه المختلط. يجب أن يكون عمر المرأة الراغبة في الزواج 25 عامًا على الأقل وأن لا يتجاوز فارق السن بين الزوجين في جميع الأحوال 15 عامًا. في حالة طلاق المودع، يجب أن يمر عامين على الأقل بعد الانفصال قبل أن يتزوج أجنبياً، وفي حالة تزوجه من امرأة سعودية ويريد أجنبيًا كزوجة ثانية، يجب عليه تقديم شهادة وأوراق يتم استخراجها من مستشفى عام أو خاص يفيد بأن زوجته الأولى غير قادرة على تحمل جميع مسؤولياتها الزوجية أو أنها تعاني من العقم، ويجب أن تكون الشهادة معتمدة من وزارة الصحة.

شروط توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه
شروط توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه

يجب على مقدم الطلب عقد زواج سعودي من اجنبيه التوقيع على وثيقة تفيد بأن الموافقة على الزواج لا تعني بالضرورة حصول زوجته الأجنبية على الجنسية السعودية. لا يجوز لغير السعودي أن يتزوج زوجة سعودية إذا كان متزوجاً بالفعل أو إذا تزوج امرأة سعودية، ويجب عليه أيضًا تقديم شهادة تفيد بأنه ليس لديه سجل إجرامي في وطنه وفي المملكة العربية السعودية.

كما يجب عند الحصول على نموذج عقد زواج سعودية من أجنبي أن يقدم دليلاً على أنه ليس لديه أي أمراض معدية أو وراثية، أن لا يكون عضوا في الجيش في دولة أجنبية، ولا يجب أن يكون مدرجا في قوائم الممنوعين من دخول المملكة العربية السعودية، وأن لا يقل راتبه الشهري عن 5000 ريال سعودي (900 درهم). وتصريح إقامة ساري المفعول ويجب أن يكون لديه سكن عائلي مناسب.

– يجب ألا يكون الزوج الأجنبي عديم الجنسية، ويجب أن يحمل جنسية معينة يمكنه إثباتها بجواز سفر من بلاده بفترة صلاحية لا تقل عن 12 شهرًا، وعليه أيضا أن يصرح بجميع الفحوصات الأمنية التي يتعين على السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية تنفيذها.

– يجب على المرأة السعودية التوقيع على بيان يفيد بأن زواجها من أجنبي لا يعني بالضرورة أنه يحق لها أو لأطفالها الحصول على الجنسية السعودية.

– تدعو اللوائح الجديدة إلى تشكيل لجنة مكلفة بالنظر في جميع الطلبات المقدمة من السعوديين لأخذ أزواج أجانب.

الأوراق المطلوبة للزواج من أجنبية

  • – تقديم نسخة من جواز السفر للزوج نسختين من جواز السفر وتصريح إقامة ساري المفعول.
  • تقديم جواز السفر الأصلي للزوجة ونسختين من جواز السفر وتصريح إقامة ساري المفعول.
  • توفير أربع صور شخصية لكل من الزوج والزوجة.
  • تقديم جواز السفر الأصلي للوصي الشرعي بالإضافة إلى جواز السفر الأصلي في حالة عدم زواج الزوجة من قبل.
  • تقديم نسخة من شهادة الطلاق في حالة طلاق الزوجة نسختين من جواز سفر المطلقة.
  • تقديم تقرير طبي مستخرج في الفترة السابقة للزوج يؤكد خلو الزوج والزوجة من الأمراض المختلفة مثل الجنون والخرف والإيدز.
  • يجب حضور شاهدين من أجل الشهادة على العقد
  • توفير نسخة من وثائق الهوية.
  • كتابة بعض تمثيلات الزوجين كما ذكرنا سابقاً.

في هذا المقال حاولنا تقديم كل المعلومات التي تود معرفتها حول معاملة توثيق زواج الخاصة بالأجانب.

المصدر | موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

شهادة اثبات عدم الزواج في السعودية

شهادة اثبات عدم الزواج في السعودية .. احصل عليها من المنزل مع هذه المكاتب

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية …