توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه

توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه .. أهم الإجراءات المطلوبة

توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه

هل أنت مقبل على الزواج من أجنبية وترغب في الحصول على توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه ؟ الزواج هو معنى راقي للسكن والمودة والرحمة، حيث يجد شريكان قلبيهما قد تعلقا ببعضها دون النظر إلى جنسية أو هوية. لكن الزواج من غير سعودية في المملكة من الأمور التي تخضع لقوانين خاصة وإجراءات معينة يجب إتباعها. ومن أجل توفير الوقت والجهد عليك نقدم لك في هذا المقال كل التفاصيل الخاصة بهذا الأمر.

توثيق عقد الزواج من السفارة السعودية

على الرغم المملكة العربية السعودية من تطور القوانين الخاصة بالزواج من الأجانب قد تم تعدليها إلا أن إجراءات الزواج من المقيمين الأجانب معقدة وصارمة للغاية.  ويرجع السبب إلى أن هناك جهود حثيثة لتسهيل مراقبة عقود الزواج، وتسهيل إجراءات عملية عقد الزواج أو فسخه، وتسهيل عملية الذهاب إلى المحاكم السعودية، كما فعلت محكمة الأحوال الشخصية في الرياض.  وبالنظر إلى أن إجراءات الزواج من الأجانب معقدة وتتطلب شروطاً وإجراءات محددة، ولأن الشريعة هي التي تحكم في المملكة العربية السعودية، فقد تكون هناك أمور مختلفة عن الدول العربية الأخرى، مثل أحكام الشريعة.

توثيق عقد الزواج من السفارة السعودية
توثيق عقد الزواج من السفارة السعودية

امنح المملكة العربية السعودية طابعها الخاص، لذلك إذا كنت أجنبيًا مقيمًا في المملكة العربية السعودية، وترغب في الزواج، أو لا تعرف الإجراءات، أو حاولت توثيق الزواج أو إنهاء إجراءاته وفشلت، فعندئذٍ أنت بحاجة إلى محامٍ متخصص في إجراءات الزواج من أجانب في المملكة العربية السعودية ومشارك في تلك القضايا وممارستها فيها. حيث يقومون بتوفير خدمة توثيق عقد زواج من أجنبية مقيمة بكل يسر وسهولة، لما لديهم من خبرة وعلاقات في كل الجهات الحكومية المسئولة عن هذه المعاملة. وإسداء المشورة القانونية للأجانب على وشك الزواج بشأن الإجراءات والشروط اللازمة للزواج في المملكة العربية السعودية.

ربما تفيدك قراءة .. توثيق زواج سعودي من اجنبيه .. أهم جهات مختصة

 

كيفية توثيق زواج الأجانب في السعودية

توثيق عقود الزواج في المحاكم للأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية يحتاج إلى معرفة بعض النقاط الهامة ومنها:

كيفية توثيق زواج الأجانب في السعودية
كيفية توثيق زواج الأجانب في السعودية
  • الإلمام التام بكافة شروط وإجراءات زواج الأجانب في المملكة العربية السعودية.
  • خبرة في التعامل مع محاكم الأحوال الشخصية بالرياض.
  • تسهيل معاملات الزواج وإجراءها داخل المحاكم بسهولة ويسر.
  • إرشادك حول الأوراق والمستندات المطلوبة للزواج.
  • معرفة شروط توثيق عقد الزواج
  • المطلوبة للزواج.
  • معرفة اوراق الزواج

فيما يلي أهم النقاط القانونية للزواج الأجنبي في المملكة العربية السعودية التي يجب معرفتها عند الرغبة في الزواج من أجنبية:

ربما تفيدك قراءة … توثيق عقد الزواج من السفارة السعودية .. أشهر جهات خبيرة

 

إجراءات الزواج من أجنبية

أولاً: الأفراد المسلمون فقط هم الذين يمكنهم إكمال زواج سعودي شرعي. المحكمة السعودية لا تعترف بالزواج بين الديانات الأخرى، هذا يعتمد بشكل رئيسي على المحاكم التي تلتزم بالشريعة الإسلامية. ومع ذلك إذا كنت من ديانة أو جنسية مختلفة، فإن الطريقة الوحيدة للاعتراف بزواجك في المملكة العربية السعودية هي الزواج خارج الدولة وعند العودة، تقديم شهادة زواج قانونية و طلب توثيق عقد زواج سعودية من أجنبي

ثانياً: إذا كنت مسلماً مقيماً في المملكة العربية السعودية، فهناك بعض الأشياء التي يجب عليك التحقق منها للتأكد من أنك مؤهل للزواج في المملكة العربية السعودية من أجل الحصول على توثيق عقد زواج سعودية من اجنبي

إجراءات الزواج من أجنبية
إجراءات الزواج من أجنبية
  • كلا طرفي عقد الزواج من الأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن يكون لديهم رخصة إقامة سارية ومرخصة في المملكة.
  • إذا كانت امرأة، فيجب عليها الحصول على إذن خطي من كفيلها الحالي.
  • يتفق الطرفان على شروط الزواج.
  • أكمل واتفق على الممارسات الدينية.
  • – سيتم تنفيذ حفل الزواج وإجازة الزواج وإصدارهما في محاكم الأحوال الشخصية السعودية
  • – إذا كان الزوج سعودي الجنسية والمرأة أجنبية.
  • يجب على الرجل أولاً التقدم بطلب تصريح زواج سعودي من اجنبيه إلى المحاكم للحصول على إذن بالزواج من شخص من جنسية مختلفة. بمجرد منح الموافقة، يمكنهم متابعة الإجراءات السابقة.

معاملة زواج السعودية من أجنبي مواليد المملكة

ملاحظة مهمة هي أنه إذا كانت المرأة أجنبية متزوجة من سعودي، فهي غير مؤهلة للحصول على الجنسية السعودية. ستحصل على نفس المزايا التي يتمتع بها المواطن السعودي، لكنها لن تحصل على الجنسية، ومع ذلك، فإن أي طفل يولد من هذا الزواج سيحصل على الجنسية السعودية عند الولادة. وفقًا للإجراءات الحديثة لزواج الأجانب في المملكة العربية السعودية، تم تخفيض الفارق المسموح به بين رجل سعودي وزوجة أجنبية إلى النصف، وتم تخفيض الحد الأدنى لسن المرأة السعودية التي ترغب في الزواج من أجنبي بنسبة خمسة سنوات.

شروط توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه

وفقاً للتعديلات التي أدخلت على قائمة الـ 17 نقطة الصادرة عام 2016 لتنظيم زواج السعوديين من الأجانب، يجب ألا يتجاوز فارق السن بين الزوجين 15 سنة، أي أقل من 30 سنة في الحالة السابقة. كذلك، ووفقًا للقواعد المعدلة في المملكة العربية السعودية، يجب أن يتراوح عمر الرجل السعودي بين 40 و 65 عامًا حتى يتزوج امرأة غير سعودية، ويجب أن تكون المرأة السعودية بين 30 و 50 عامًا إذا أرادت لأخذ زوج غير سعودي.

ويجب على الرجل السعودي أن يكسب على الأقل 3000 ريال سعودي شهرياً وأن يحصل على منزل أو شقة مناسبة للموافقة على زواجه المختلط. يجب أن يكون عمر المرأة الراغبة في الزواج 25 عامًا على الأقل وأن لا يتجاوز فارق السن بين الزوجين في جميع الأحوال 15 عامًا. في حالة طلاق المودع، يجب أن يمر عامين على الأقل بعد الانفصال قبل أن يتزوج أجنبياً، وفي حالة تزوجه من امرأة سعودية ويريد أجنبيًا كزوجة ثانية، يجب عليه تقديم شهادة وأوراق يتم استخراجها من مستشفى عام أو خاص يفيد بأن زوجته الأولى غير قادرة على تحمل جميع مسؤولياتها الزوجية أو أنها تعاني من العقم، ويجب أن تكون الشهادة معتمدة من وزارة الصحة.

شروط توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه
شروط توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه

ربما تفيدك قراءة .. شهادة اثبات عدم الزواج في السعودية .. احصل عليها من المنزل مع هذه المكاتب

 

يجب على مقدم الطلب عقد زواج سعودي من اجنبيه التوقيع على وثيقة تفيد بأن الموافقة على الزواج لا تعني بالضرورة حصول زوجته الأجنبية على الجنسية السعودية. لا يجوز لغير السعودي أن يتزوج زوجة سعودية إذا كان متزوجاً بالفعل أو إذا تزوج امرأة سعودية، ويجب عليه أيضًا تقديم شهادة تفيد بأنه ليس لديه سجل إجرامي في وطنه وفي المملكة العربية السعودية.

كما يجب عند الحصول على نموذج عقد زواج سعودية من أجنبي أن يقدم دليلاً على أنه ليس لديه أي أمراض معدية أو وراثية، أن لا يكون عضوا في الجيش في دولة أجنبية، ولا يجب أن يكون مدرجا في قوائم الممنوعين من دخول المملكة العربية السعودية، وأن لا يقل راتبه الشهري عن 5000 ريال سعودي (900 درهم). وتصريح إقامة ساري المفعول ويجب أن يكون لديه سكن عائلي مناسب.

  • – يجب ألا يكون الزوج الأجنبي عديم الجنسية، ويجب أن يحمل جنسية معينة يمكنه إثباتها بجواز سفر من بلاده بفترة صلاحية لا تقل عن 12 شهرًا، وعليه أيضا أن يصرح بجميع الفحوصات الأمنية التي يتعين على السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية تنفيذها.
  • – يجب على المرأة السعودية التوقيع على بيان يفيد بأن زواجها من أجنبي لا يعني بالضرورة أنه يحق لها أو لأطفالها الحصول على الجنسية السعودية.
  • – تدعو اللوائح الجديدة إلى تشكيل لجنة مكلفة بالنظر في جميع الطلبات المقدمة من السعوديين لأخذ أزواج أجانب.

الأوراق المطلوبة للزواج من أجنبية

  • – تقديم نسخة من جواز السفر للزوج نسختين من جواز السفر وتصريح إقامة ساري المفعول.
  • تقديم جواز السفر الأصلي للزوجة ونسختين من جواز السفر وتصريح إقامة ساري المفعول.
  • توفير أربع صور شخصية لكل من الزوج والزوجة.
  • تقديم جواز السفر الأصلي للوصي الشرعي بالإضافة إلى جواز السفر الأصلي في حالة عدم زواج الزوجة من قبل.
  • تقديم نسخة من شهادة الطلاق في حالة طلاق الزوجة نسختين من جواز سفر المطلقة.
  • تقديم تقرير طبي مستخرج في الفترة السابقة للزوج يؤكد خلو الزوج والزوجة من الأمراض المختلفة مثل الجنون والخرف والإيدز.
  • يجب حضور شاهدين من أجل الشهادة على العقد
  • توفير نسخة من وثائق الهوية.
  • كتابة بعض تمثيلات الزوجين كما ذكرنا سابقاً.

في هذا المقال حاولنا تقديم كل المعلومات التي تود معرفتها حول معاملة توثيق زواج الخاصة بالأجانب.

 

اجراءات توثيق عقد الزواج في السعودية

الآن تعاني المملكة من مشكلة توسع زواج الأجانب الواقع بين إماراتها، فقد وصلت الآن نسبة زواج الأمر الواقع في المملكة إلى 12٪، ومن المعروف أن هذا الزواج غير معترف به في السعودية، وهذا يتطلب من الشباب وخاصة الطلاب الوافدين من مدينة لأخرى اللجوء للزواج العرفي كأرملة أو مطلقة فتتحمل جميع مصاريف معارفها لكن الزوجة تلجأ لاختبار الزواج في الدولة مدني في حال عدم رغبة الزوج في التعرف على ابنه أو عدم رغبته في توثيق عقد زواج من أجنبية، ويمكن للزوجة إثبات زواجها من خلال الخدمة الإلكترونية التي أطلقتها وزارة العدل وهي خدمة اختبار الزوجة وأولاده، والتي يجب اتباعها عند دخول الموقع وطلب القضية كدليل على الزوجة والأولاد، ولا يمكن رفض مطالبة بإثبات الزواج في تلك الخدمة.

يتم تقديم الطلب وحفظه، ويوجه إلى المحكمة مع رقم الطلب وإثبات الزواج والأولاد، لإصدار حكم في حالة إثبات الزواج في نهاية التقرير، وفي حالة تقديم استمارة التحقق من المحامي، يتم إدخال جميع المعلومات المتعلقة بالمحامي.

إجراءات الزواج في السفارة السعودية
إجراءات الزواج في السفارة السعودية

ربما تفيدك قراءة .. شهادة اثبات زواج حديثة .. هذه الجهات تخدمك بأفضل التكاليف

اجراءات توثيق عقد الزواج من اجنبيه

يتم إثبات الزواج بدون عقد في المملكة بتوافر جميع شروط رفع الدعوى كدليل على الزواج بدون عقد في المملكة، ومن خلال هذه الشروط يمكن للزوجة تقديم طلب كدليل على الزواج ومشاكله ومن بين هذه الشروط:

يجب الحصول على تصريح الزواج من المحكمة ومركز الإمارة أو شرطة الإمارة التي ينتمي إليها الزوج.

 ومن شروط الحصول على إذن الزواج المطلوبة من الزوجين:

  1. شرط السن من أهم الشروط ويكون عمر المتقدم 30 سنة على الأقل.
  2. يجب ألا يتجاوز سنه 70 سنة.
  3. في حالة طلاق مقدم الطلب كدليل أو وفاة المرأة المتزوج منها أو وجود إعاقة مثل عقم الزوجة يعفى الزوج السعودي من شرط السن.
  4. أما الجزء الثاني فيتعين على المخطوبة تقديم صحيفة جنائية أو سمكة وقياس من بلدها للتأكد من خلوها من جميع أنواع القضايا.
  5. في حال كان الزوجان من سكان دول مجلس التعاون الخليجي، يجب أن تحضر ما يثبت هويتك، مثل أن تثبت الهوية المدنية، وهذا يكفي لإتمام الزواج وإثبات دعوتك لتصحيح زواجك من السعودية.

صك اعتماد الزواج:

عندما تريد تقديم إثبات الزواج أو وثيقة النسب في المملكة العربية السعودية، فأنت بحاجة إلى معرفة أفضل شركات المحاماة التي تشرح لكل واحد كيفية تقديم مطالبة إثبات الزواج. ومن أشهر المكاتب في المملكة:

  • مكتب محامٍ يمتلك أكثر من فرع بالمملكة.

مكتب المحامي الشهير في استئناف الحكم بالزواج هو مكتب الاستاذ احمد الجطيلي.

  • مكتب المحامي منصور الرفاعي.
  • مكتب السيد خالد الغامدي.
  • المحامي المحامي السيد عبد العزيز الجعثين المحامي.

كل هذه المكاتب التي يمكن من خلالها التعرف على استمارة إثبات الزواج وهي كالتالي:

تاريخ…..

الموافق …

أمام المحكمة / …………

الاسم الثلاثي للمدعي …. وعمله … أو وظيفته ……… .. محل الإقامة ……… سجله المدني …….

الموضوع: إثبات طلب الزواج

سماحة رئيس المحكمة العامة ……………… حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أقدم طلب تسجيل نموذج حالة فحص زواج لما يلي:

عقد زواجي مع من يسمى … تم يوم ……………………….. في حي … بواسطة … … وبحضور شهود

1- ……… .. عنوانك ……… ..2- ……… .. عنوانك ………… ..

لم يصدر سند إثبات الزواج للأسباب … إن وجدت.

جاء ما سبق معي وأنجبته في عش الزوجية لأولادي (… … تذكر الأسماء والأعمار)

أحتاج إلى سند لإثبات زواجي من المدعى عليه لتقديمه إلى ………………

لذلك أطلب من سماحتكم أن تأمر بتسجيل الدعوى وأن يحكم علي بإثبات زواجي من المذكور أعلاه وتزويدني بوثيقة تثبت ذلك.

جزاكم الله خير الجزاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم: ……… الوظيفة: ……… السجل المدني: ……… التوقيع: ……….

 

إجراءات الزواج في السفارة السعودية

هناك العديد من المكاتب التي يمكنها تصديق وتصديق الوثائق أمام السفارات في المملكة، ومن هذه المكاتب:

  • مكتب الجابر

وهو من المكاتب الشهيرة التي تلغي التأشيرات وترفع دعوات للسفارات السعودية وتنظف كل الأوراق والمستندات بما في ذلك وثيقة عقد الزواج.

وهو من أشهر المكاتب في المملكة مع شهادة اثبات عدم الزواج في السعودية حيث يضم فريق كبير للغاية من كل المحامين والمختصين في إخلاء وتوثيق الأوراق المختلفة والحصول على توثيق عقد الزواج في السفارة السعودية.

  • مؤسسات ومكاتب المحاماة

اثبات زواج في السعودية من خلال التعاون مع مكاتب المحاماة المختلفة، يمكنك بسهولة استكمال إجراءات عقد الزواج وإتمامها لما يمتلكونها من خبرة ومعرفة كل الأوراق والشروط بحيث يسهل عليك استخراجها وتوثيقها.

 

يرغب الكثير من الرجال السعوديين في الزواج من أجانب ومن وافدين في المملكة، لذلك لا بد من الالتزام بمعرفة شروط الزواج السعودي من أجنبي غير مقيم، وفق الشروط التي تحددها إمارات المناطق التي ينتمي لها أن الزوج لأن الظروف متشابهة في الجميع لذلك سنعرف هذه الشروط بالتفصيل.

شروط زواج السعودية من أجنبية بمكة:-

  1. هناك العديد من الشروط اللازمة لكلا الزوجين قبل إتمام مرحلة العقد وبدونهما لا يستطيعان إكماله ومنها الفحص الطبي.
  2. لكي تكون مواطنًا سعوديًا ترغب في الزواج من أجنبي وترغب في تصديق شهادة الزواج من القنصلية السعودية، يجب أن يكون عمرك 30 عامًا على الأقل ولا يزيد عن 70 عامًا.
  3. إذا كان للرجل زوجة مطلقة، أو لديه عاهة مثبتة بالتقرير الطبي بالمستشفى، في هذه الحالة تسقط الحالة العمرية.
  4. إذا كانت هناك قرابة بين الطرفين، في هذه الحالة تكون القرابة معتمدة، إما من الدرجة الأولى أو من أي قرابة، ولكن يجب أن تكون هذه القرابة مصدق عليها من المحكمة العامة، مع نموذج وثيقة عقد زواج .
  5. إذا أراد المواطن السعودي أن يتزوج من أجنبي ومتزوج أصلاً من مواطن سعودي، في هذه الحالة لا يمكنه الزواج من أجنبية إلا في حالة قاهرة، مثل الزوج الذي يعاني من إعاقة مزمنة أو عقم، إلخ.
  6. يشترط للخطيب الأجنبي أن تكون جريدته الجنائية خالية تمامًا من أي قضية جنائية، وهذا شرط أساسي للسماح بزواج سعودي من أجنبي.
  7. إذا كان الأجنبي من إحدى دول الخليج العربي ويريد الزواج من سعودية، فعند الزواج من سعودية، يكفي الزواج بإبراز بطاقة هويته لإتمام الزواج، ولكن يجب على بلاده تقديم موافقتها على الزواج.
  8. تقديم شهادات تثبت مكان عمل كل من المخطوبة والمخطوبة، خاصة إذا كانا يعملان لدى أحد الطرفين، وشهادة صادرة عن صاحب العمل أو الشركة التي يعملان بها.
  9. إذا كانت المرأة مطلقة أو مطلقة، يتم إحضار وثيقة الطلاق الرسمية وإبراز شهادة وفاة الزوج أو الزوجة إذا كان الرجل أرملًا أو كانت المرأة أرملة.
  10. هذه الشروط متشابهة للغاية، ولكن قد تختلف هذه الشروط إذا كانت الأجنبية مقيمة في المملكة، وفي هذه الحالة يجب عليها تقديم إقامة صالحة.
اجراءات توثيق عقد الزواج في السعودية
اجراءات توثيق عقد الزواج في السعودية

ربما تفيدك قراءة .. صك إثبات زواج .. إجراءات مضمونة من أفضل 4 مكاتب بالسعودية

 عقوبة عدم توثيق عقد الزواج

بعد تصاعد ظاهرة الزواج من أجنبي في المملكة العربية السعودية، ظهرت الحاجة أيضًا إلى فرض قوانين تنظم إجراءات الزواج، وفي المملكة العربية السعودية فُرضت عقوبة الزواج بدون إذن سنعرض تلك العقوبات الآن.

عقوبات الزواج غير المصرح به و اثبات زواج سعودي من اجنبيه:

  1. بالنسبة لعقوبة الزواج غير المصرح به، إذا كان السعودي المتزوج دون الحصول على إذن رسمي مسؤولاً، فسيتم فصله من وظيفته.
  2. إذا كان السعودي المتزوج دون إذن الزواج موظف بالمرتبة 14 فلا يجوز له الزواج من الخارج.
  3. إذا كان الموظف السعودي غير المتزوج تحت سن 14، فسيتم منعه من الترويج لعمله.

الزواج بدون إذن في السعودية:

لكل من تزوج من أجنبي أو أجنبي مقيم في المملكة وتم الزواج بدون الحصول على تصريح زواج ويريد إضافة مولود جديد بشهادة ميلاد بدون تصريح زواج يمكنهم الذهاب إلى أشهر المعلقين في المملكة ويكملون جميع أمور الزواج العالقة بدون تصريح.

أهم المعقبين هم:

  • المعلق عصام العولقي:

يُعاقب عليه بالحصول على موافقة الزوجية لكلا الجنسين والجمع بين الزوجين في شكل وثيقة قانونية لعقد الزواج.

والمعقب يكون مختصا بالحصول على الموافقة على الزواج و استخراج عقد الزواج، ولجميع الراغبين بالتعامل مع معقب في المدينة ومكة، وإنهاء تصريحاتهم في كافة الدوائر الحكومية.

معاقبة الموافقة على الزواج للسعوديين وغير السعوديين المقيمين في المملكة أو خارجها

  • عقوبة الزواج بدون إذن في المملكة:

  1. يعتبر أخذ تصحيح الحالة الاجتماعية بدون تصريح في المملكة العربية السعودية من أصعب الأمور، حيث تجبر الحكومة السعودية المواطن السعودي الذي يرغب في الزواج من أجنبية للحصول على تصريح زواج سعودي من أجنبية.، حتى لا يتعرض المواطن لأية عقوبة، لأن المسؤولين الحكوميين في المملكة يضعون ضوابط الزواج.
  2. يخضع زواج السعودي من أجنبية لشروط معينة وفق القانون الجديد الصادر عن الحكومة، والذي ينص على حصول المواطن على تصريح زواج من أجنبية، بهدف الحفاظ على حقوق الأجنبيات والأطفال.

من إجراءات عقد الزواج وتصحيح حالة الزواج بدون إذن 2020:

إذا تزوج رجل سعودي من أجنبية دون الحصول على تصريح زواج، يجب على الزوجين تصحيح الحالة الاجتماعية على الفور لضمان عدم كشف المشاكل والحفاظ على حقوق كل من الزوجة والأبناء، ومن شروط تصحيح حالة الزواج:

  1. في حالة الإنجاب من أجنبي، يجب الانتظار لمدة خمس سنوات، ثم البدء في تصحيح حالة الزواج بعد ذلك.
  2. في حالة عدم وجود أطفال بينهما، يتعين على الزوجين الانتظار سبع سنوات ثم يظهران لتصحيح الوضع.

 

ما هي غرامة الزواج بدون إذن وقبل تعديل عقد الزواج ؟

إذا كنت تبحث عن عقوبات لعدم الحصول على تصريح زواج من إمارتك، في حالة عدم وجود عقد زواج واكتشفت الحكومة هذا الزواج، أو زواج سعودي من أجنبي، أو زواج سعودي من رجل غير سعودي دون الحصول على تصريح، محاكمة سعودي أو سعودي وإصدار حكم تأديبي من ديوان الشكاوي الشكلية، وكذلك عدم توثيق الزواج من الجهات المختصة، وعدم السماح بدخول الزوجة الأجنبية والزوج الأجنبي إلى المملكة، والإقامة ينتهي من الزوجة الأجنبية أو الزوج المقيم في المملكة.

ومن خلال مشروع تنظيم زواج السعوديين من غير السعوديين دون إذن الزواج، تم تحديد غرامة الجواز لمن يخالف أحكام اللائحة، ولا تتجاوز 100 ألف ريال وهي غرامة تصدرها المحكمة، وأن الحصول الآن على الموافقة على زواج غير السعوديين يتم من خلال النظام الأعلى في المملكة. وهذا الشرط موجود أيضاً في زواج المولودين في المملكة من أبوين غير سعوديين، وذلك بسبب إقامتهم القانونية داخل المملكة وحيازتهم شهادة ميلاد صادرة عن سجل المواليد بالمملكة، ولكن هناك شرط: أن يكون الوالد الأجنبي قد عاش في المملكة لمدة لا تقل عن خمس سنوات متتالية عند تقديم طلب الزواج.

 

استخراج عقد زواج إلكتروني

أفادت وزارة العدل بأن مشروع “عقد الزواج الإلكتروني” الذي أطلقته في منطقة الرياض كمرحلة أولى، يهدف إلى تحقيق تحول كبير في تسجيل أحداث الزواج في المملكة، وسيوفر الوقت والجهد للمستفيدين، وسيسهل صفقاتهم.

 

وأكدت الوزارة أن العقد الإلكتروني يهدف إلى ضمان حقوق جميع الأطراف بغض النظر عن استخدام الورق، مما يلغي الحاجة إلى اللجوء إلى القضاء، بالإضافة إلى القدرة على الوصول إلى العقد في أي وقت ومن أي مكان.

تبدأ العملية عند دخول أحد المهتمين سواء كان الزوج أو الزوجة بوابة الوزارة ثم ينتقل إلى صفحة عقد الزواج الإلكتروني ويسجل البيانات، بعد اختيار ضابط الزواج العائلي وتحديد الموعد المناسب لهم لتوصيل رسالة للطرف الآخر. لإدخال الشروط، إن وجدت، تصل رسالة إلى الشخص المخول تحتوي على اسم مقدم الطلب وهاتفه المحمول وتاريخ الموعد.

يصل المأذون إلى مكان المدعي، ثم يوقع الزوج والزوجة وولي أمرهما على بصمة الإصبع ويوقع الشاهدان على اللوح.

 

أطلقت وزارة العدل الخدمة في منطقة الرياض كمرحلة أولى بالإضافة إلى الأعمال الورقية القائمة.

شهادة اثبات عدم الزواج في السعودية
شهادة اثبات عدم الزواج في السعودية

المصدر | موثوق

انتقل إلى أعلى