الأحد , 25 أكتوبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى / دراسة جدوى مصنع هياكل معدنية.. 5 مكاتب خبيرة في المجال

دراسة جدوى مصنع هياكل معدنية.. 5 مكاتب خبيرة في المجال

دراسة جدوي مصنع هياكل معدنية

هل تفكر في تنفيذ دراسة جدوي مصنع هياكل معدنية ، إذا نظرت من حولك ووجدت هياكل معدنية أمامك؟ وتود أن تصبح من مصممي تلك الهياكل والمجسمات، إذا تابع معنا المقال التالي لتحصل على أفضل تفاصيل دراسة جدوى ممكنة، والتي ستقودك مباشرة للربح.

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

تصميم الهياكل المعدنية:

قديما كان يتم تصميم المنشآت من الخرسانات، أما في العصر الحديث والتجدد أصبح يتم إنشاء المنشأة من خلال الهياكل المعدنية، ولكن قبل التعرف على تصميم المنشآت يجب أولا أن نعرف ما هو تعريف الهياكل المعدنية. الهياكل المعدنية هي عن عناصر سابقة الإجهاد تتكون منها الهياكل، تصنع تلك الهياكل في مصانع خاصة لها تكون الهياكل ذات أبعاد نظامية تستعمل في مختلف المشاريع الكبرى ذات الارتفاع والمدى الكبيرين مثل الجسور وأغطية الملاعب والمباني التجارية الكبيرة، تصنيع هياكل معدنية تحتاج إلى المادة الأولية وهي الحديد حيث يستعمل الحديد في صناعة الهياكل، ويوجد مادة أخري تتواجد مع الحديد وهي الكربون وهذه العناصر تكون خليط يتمتع بخصائص ميكانيكية جيدة رغم أن نسبة وجود الكربون في الخليط لا تتعدى 0.1 %إلى 0.2 %. يوجد الكثير من أنواع الهياكل المعدنية التي تستخدم في تصميم منشات معدنية ومن تلك الأنواع التي تشكل الهياكل المعدنية في العناصر العمودية أو الأفقية منها:

تصميم الهياكل المعدنية
تصميم الهياكل المعدنية
  • الروافد المعدنية والاعمدة المعدنية وأخيرا الجدران، فالروافد المعدنية يوجد بها شكلان هما، الروافد المعدنية المملؤة وتنقسم نوعين أساسيين هما، روافد معدنية مملوءة جاهزة: تصنع في المصنع ويوجد الكثير من أشكالها هندسية منها :T-L-U-C-H-I ثم تنقل بعد ذلك إلى الورشات لتركيبها.
  • روافد معدنية مملوءة مركبة: تتكون تلك روافد من روافد مسطحة عموديا وروافد أفقية ترتبط فيما بينها بواسطة وصلات.
  • الروافد المعدنية المثلثية، تتكون من قضبان أفقية وعمودية مائلة يوجد بينها مجموعة مثلثية هذه القضبان تكون مدروس بدقة لضمان الاستقرار.
  • الأعمدة المعدنية يوجد العديد من أشكالها منها:
  • الأعمدة المقطعية : ولديها عدد أشكال منها :IPN-HEM-IPE-HEP
  • كما يوجد شكل T-U-H-C.
  • الأعمدة المركبة تتم من خلال عناصر مسطحة ترتبط بعضها البعض بواسطة التلحيم، البراغي، البرشمة.
  • الأعمدة المفرغة: ويتكون من عصبين ملتحمين فيما بينهما، مكونات العمود يتكون من ثلاث نقاط أساسية، وهم جسم العمود، قاعدة العمود، العمود للأساس.
  • تراكيب على العمود : وهي عبارة عن عناصر خارجية مثل الصفيحة التي تكون أسفل العمود وعناصر الربط لربطها مع الرافدة.

ربما تفيدك قراءة: تحقيق ارباح مدهشة من مشروع الاثاث المكتبي بطرق تسويق مبتكرة

 

 

برامج تصميم هياكل معدنية:

بعد ظهور عصر تكنولوجيا المعلومات في العالم أصبح الكثير من الأعمال الهندسية تتم ببعض البرامج الإلكترونية كما تعتبر التطبيقات الإلكترونية في مجال الهندسة من أهم واشهر التطبيقات التي تستخدم في العالم ومن خلال تلك البرامج والتطبيقات تتم رفع الاداء والعمل الفني والتقني للعمل الهندسي الذي يقوم به المهندس، ومن أشهر تلك البرامج :

  • برنامج روبوت ميلينيوم من أهم البرامج المتطورة ويستخدم البرنامج الحسابات الهندسية الانشائية وخصوصا في قضايا حساب البلاطات والعزم والقص والثني ودراسة الحمولات.
  • روبوت Robot هو برنامج التحليل الإنشائي، والشركة المنتجة للبرنامج هي شركة أوتوديسك Autodesk.
  • يوجد في البرنامج التقنيات اللازمة لتصميم المباني الخرسانية والهياكل الفولاذية، تصميم القواعد والاساسات وعمل مخططات قواعد المنشآت المعدنية، يوجد في البرنامج بعض التعليمات والتمارين ومناقشات التي يقوم المتدرب في اختيارها، كما يوجد بعض الإضافات في البرنامج التي تساعد المهندس في إجراء العمليات الحسابية للخرسانة وفق للمعايير الوطنية والدولية.
برامج تصميم هياكل معدنية
برامج تصميم هياكل معدنية

تنفيذ المنشآت المعدنية:

عند تنفيذ المنشآت المعدنية يجب توافر يتم مهندس الانتاج ومهندس الميكانيكا لمعرفة اماكن وضع الماكينات وكيفية العمل عليها ورسمها جيدا بالمقاسات المطلوبة، ويتم تحديد مسارات الحركة للعمال في تركيب الهياكل، مع اختلاف انواع المنشآت المعدنية يجب وضع بعض الفروض المستقبلية للمنشآت معدنية بأنواعها وطرق دخول وعمل العمال داخل المنشأ، كما يمكن وضع خطة مستقبلية لعمل صيانة لتلك الهياكل المعدنية.

دراسة جدوى مشروع:

يحتاج أولا قبل القيام بأي مشروع ان تمتلك دراسة وافيه بجميع جوانب المشروع من تكاليف ومعدات ومكان منشاة المشروع و خطط التسويق، لذلك يمكنك اللجوء إلى أفضل مكاتب دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة والاستشارات المالية الموجودة حاليا في السعودية لمساعدتك على اعداد دراسة جدوي لمصنع هياكل المعدنية وهم:

-مكتب المستشار لتطوير الأعمال: احد المؤسسات المحترفة والرسمية والتي حازت على سمعة طيبة بين عملائها في إعداد دراسات الجدوى للمشروعات المختلفة بأسعار مناسبة، مع تجنب وقوع خسائر للمشروع، ومن مهام المكتب القيام يقوم بإعداد الدارسات لتطوير المشاريع بطريقة واقعية وبأفكار دقيقة لإنجاحها وتحقيق الربح والحماية من المخاطر التسويقية، وذلك بأيدي أفضل الكوادر التي تم تدريبها بالإضافة الي استخدام الأدوات التسويقية التي تقوم على تحليل لجميع عناصر المشروع وتقييمها بشكل دقيق.

2-مؤسسة سنابل الإبداع مكتب استشارات اقتصادية جدة لدراسات الجدوى: تملك المؤسسة أفضل الخبراء والمختصين والمستشارين في العمل دراسات الجدوى وخبرة تجاوزت لأكثر من 10 سنوات.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع تيشرتات .. أفضل جهات الاستشارات

 

 

 ومن أهم الخطوات التي يجب أن تكون في دراسة الجدوى وهو وجود تصميم شعار مصنع فلا يمكن تصميم مصنع يقوم بأنشاء أفضل الهياكل المعدنية المستخدمة في أنشاء ناطحات سحاب ومراكز تجارية عالمية كما أن الشعار من أفضل الطرق التسويقية للتعرف الناس على المصنع.

نهاية المقال يجب أن تكون تصميم مصنع جيدا للحصول على أفضل المنتجات لابد أن تكون مساحة المصنع كبيرة حتي تتسع إلى الهياكل المصنعة والماكينات وغيرها، كما من الازم وجود حوش كبير يتم فيه تركيب الهياكل مع بعض ومساحة تخزين أخري داخل المصنع.

المصدر: موثوق 

عن موثوق

شاهد أيضاً

دراسة جدوى حضانة اطفال

دراسة جدوى حضانة اطفال .. 4 مكاتب تضعك على طريق النجاح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل …