الإثنين , 30 نوفمبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى / دراسة جدوى مصنع صابون تواليت من الخبراء
 دراسة جدوى مصنع صابون تواليت 
 دراسة جدوى مصنع صابون تواليت 

دراسة جدوى مصنع صابون تواليت من الخبراء

 دراسة جدوى مصنع صابون تواليت 

تعتبر دراسة جدوى مصنع صابون تواليت  من أفضل الخيارات لكل الشباب الذين يسعون لأقامه مشروع يضمن لهم تحقيق مستوى عالي من الرفاهية وتحسين الدخل حيث يتوافر به كافة مقومات التكلفة البسيطة والربح الكثير فإذا كنت تفكر في ذلك فتابع المقال التالي

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
التركيب الكيميائي للصابون
التركيب الكيميائي للصابون

التركيب الكيميائي للصابون

تعتبر البنية الأساسية لجميع أنواع الصابون هي نفسها بشكل أساسي، وتتكون من هيدروكربون و  أنيون محبة للماء (ماء):

وتأخذ الصيغة الكيمائية التالية:-

CH 3 CH 2 CH 2 CH 2 CH 2 CH 2 CH 2 CH 2 CH 2 CH 2 CH 2 CH 2 CH 2 CH 2 CH 2 COO – أو CH 3 (CH 2) n COO –

يختلف طول سلسلة الهيدروكربونات (“n”) مع نوع الدهون أو الزيت، ولكنه عادةً ما يكون طويلًا جدًا، وعادة ما يتم موازنة الشحنة الأيونية على رأس الكربوكسيل إما ببوتاسيوم موجب الشحنة (K +) أو صوديوم (Na +). في صنع الصابون، ويتم تسخين الدهون الثلاثية في الدهون أو الزيوت في وجود قاعدة قلوية قوية مثل هيدروكسيد الصوديوم، وتنتج ثلاثة جزيئات من الصابون لكل جزيء من الجلسرين، وتسمى هذه العملية التصبن.

والصابون، مثل المنظفات الاصطناعية، هو مواد “نشطة على السطح” (مواد خافضة للتوتر السطحي) وبالتالي تجعل الماء أفضل في تنظيف الأسطح.

الماء، وعلى الرغم من أنه مذيب عام جيد، إلا أنه للأسف مادة ذات توتر سطحي مرتفع جدًا، وبسبب هذا تفضل جزيئات الماء عمومًا البقاء معًا بدلاً من تبليل الأسطح الأخرى تعمل المواد الخافضة للتوتر السطحي عن طريق تقليل التوتر السطحي للماء، مما يسمح لجزيئات الماء بترطيب السطح بشكل أفضل وبالتالي تزيد من قدرة الماء على إذابة البقع الدهنية المتسخة.

 

ربما نفيدك قراءة : دراسة جدوى لمشروع الكتروني.. 5 مكاتب تقدمها باحترافية

 

كيفية عمل دراسة جدوى

ولكي تقوم بعمل دراسة الجدوى لذلك المشروع سوف تحتاج إلى أن تتعامل مع الشركات التالية:-

تعتبر الشركة الأفضل في السوق وتستطيع أن تتعامل معهم من خلال الرابط التالي:- أضغط هنا

  • شركة سنابل الابداع

تعتبر الشركة مثالية جدا حيث تقدم أفضل الدراسات للجدوى بأقل سعر وتكلفة وتستطيع التواصل معهم من خلال الرابط التالي:-

أضغط هنا

 

ربما نفيدك قراءة : دراسة جدوى موقع الكتروني.. ما يوفره لك السوق المحلي

صناعة الصابون

يتم صناعة الصابون من خلال المراحل التالية:-

  • الغليان

تذوب الدهون والقلويات في غلاية، وهي عبارة عن خزان من الصلب يمكن أن يصل ارتفاعه إلى ثلاثة طوابق ويحمل عدة آلاف من الأرطال من خامات الصابون الصلب.

وتعمل لفائف البخار الموجودة داخل الغلاية على تسخين الدفعة وتغليها وبعد الغليان، ثم تتكاثف الكتلة عندما تتفاعل الدهون مع القلويات، وتنتج الصابون والجلسرين.

  • التمليح

يجب الآن فصل الصابون والجليسرين. يعالج الخليط بالملح، مما يجعل الصابون يرتفع إلى الأعلى ويستقر الجلسرين في القاع، ثم يتم استخراج الجلسرين من الجزء السفلي من الغلاية.

  • تغيير قوي

لإزالة الكميات الصغيرة من الدهون التي لم تتحلل، يضاف محلول كاوي قوي إلى الغلاية وهذه الخطوة في العملية تسمى “التغيير القوي”.

ويتم غلي الكتلة مرة أخرى، ويتحول آخر الدهون إلى صابون، وقد يتم إعطاء الدفعة معالجة ملح أخرى في الوقت الحالي، أو قد تنتقل الشركة المصنعة إلى الخطوة التالية.

ربما نفيدك قراءة : أفضل دراسة جدوى مشروع تطبيق الكتروني

  • الرمي

تعتبر من أهم  مراحل تصنيع الصابون “الرمي” ويتم غلي الصابون الموجود في الغلاية مرة أخرى بالماء المضاف ثم تنقسم الكتلة في النهاية إلى طبقتين.

وتسمى الطبقة العليا  وهو عبارة عن 70٪ صابون و 30٪ ماء، وتحتوي الطبقة السفلية، على معظم الشوائب في الصابون مثل الأوساخ والملح، وكذلك معظم الماء ويتم نزع الصابون الأنيق عن القمة. ثم يبرد الصابون. العملية المستمرة.

  • شق

الخطوة الأولى في العملية المستمرة تقسم الدهون الطبيعية إلى أحماض دهنية وجلسرين. المعدات المستخدمة هي عمود عمودي من الفولاذ المقاوم للصدأ بقطر برميل يسمى hydrolizer.

وقد يصل ارتفاعه إلى 80 قدمًا (24 م) وتسمح المضخات والأمتار المرفقة بالعمود بقياسات دقيقة والتحكم في العملية.

يتم ضخ الدهون المنصهرة في أحد طرفي العمود، بينما في الطرف الآخر من الماء عند درجة حرارة عالية (266 درجة فهرنهايت [130 درجة مئوية]) ويتم إدخال الضغط.

هذا يقسم الدهون إلى عنصرية، ويتم ضخ الأحماض الدهنية والغليسرين باستمرار مع دخول المزيد من الدهون والماء، ويتم تقطير الأحماض الدهنية لتنقيتها.

 

ربما نفيدك قراءة : دراسة جدوى مصنع مواسير بلاستيك .. دراسة جديدة شاملة

خلاط صابون

ثم تأتي بعد ذلك عملية خلط الصابون بواسطة الخلاط المختص لذلك حيث يتم خلط الأحماض الدهنية المنتقاة بعد ذلك بكمية دقيقة من القلويات لتكوين الصابون ويتم ذلك بواسطة خلاط منظفات ويتم أيضًا مزج المكونات الأخرى مثل المواد الكاشطة والرائحة ويمكن بعد ذلك جلد الصابون السائل الساخن لدمج الهواء وتعتبر من أهم عمليات تصنيع الصابون.

  • التبريد والتشطيب

 يمكن سكب الصابون في قلاب صابون سائل والسماح له بالتصلب في بلاطة كبيرة لتشكيلها، ويمكن أيضًا تبريده في مجمد خاص، ويتم قطع البلاطة إلى قطع أصغر من حجم القضيب، ثم يتم ختمها ولفها.

يخضع معظم صابون التواليت لمعالجة إضافية تسمى الطحن يتدحرج الشريط المطحون بشكل أفضل وله اتساق أفضل من الصابون غير المطحون.

ويتم تغذية الصابون المبرد من خلال عدة مجموعات من البكرات الثقيلة (المطاحن)، التي تسحقه وتعجنه.

ومن الأفضل دمج العطور في هذا الوقت لأن زيوتها المتطايرة لا تتبخر في الخليط البارد، بعد خروج الصابون من الطواحين، ويتم ضغطه في أسطوانة ناعمة وبثق ثم يتم قطع الصابون المبثوق إلى حجم القضيب، وختمه وتغليفه.

 

ترخيص هيئة التنمية الصناعية
ترخيص هيئة التنمية الصناعية

 

ربما نفيدك قراءة : دراسة جدوى مصنع نسيج دائرى في المملكة

ترخيص هيئة التنمية الصناعية

وفي هذه المرحلة يجب القيام بتقديم مجموعة من الأوراق التالية:-

طلب رخصة بناء وحدة صناعية وكذلك شهادة صلاحية الأعمال للترخيص وبالإضافة إلى المطابقة الفنية والاعتماد

منح رخص البناء وكذلك الشروع فى عملية إقامة المبنى للوحدة الصناعية، ويتم تقديم طلب معاينة المبنى ويجب استيفاء شروط ترخيص مصنع صابون الفنية، والحصول على شهادة صلاحية المبنى للأشغال، وكذلك شهادة اعتماد

المصدر : موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

 دراسة جدوى تغليف وتعبئة السكر

 دراسة جدوى تغليف وتعبئة السكر .. دليلك لخبراء الخدمات الاحترافية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسة جدوى تغليف وتعبئة السكر …