الأحد , 29 نوفمبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى / موثوق: دراسة جدوى مصنع مياه مقطرة
 دراسة جدوى مصنع مياه مقطرة
 دراسة جدوى مصنع مياه مقطرة

موثوق: دراسة جدوى مصنع مياه مقطرة

 دراسة جدوى مصنع مياه مقطرة

هل فكرت من قبل بتنفيذ مشروع مختلف يدر إليك أرباح مضمونة؟ إذا كنت تفكر خارج الصندوق فننصحك بإقامة مصنع تقطير الماء ولكي تضمن نجاح هذا المشروع الغير متعارف عليه عليك أن تدرس كل خطوة جيدا لذلك سنعرض لك في هذه المقالة دراسة جدوى مصنع مياه مقطرة لكي تدرك كل خطوة جيدا قبل أن تخطوها وهذا المشروع عبارة عن إقامة مصنع ماء مقطرة ومن مواصفات المياه المقطرة إنها مأخوذة من أي مصدر مائي تمت معالجته بطريقة فيزيائية من أجل إزالة أي شوائب عالقة فيه.

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

 

والذي من الممكن تصفيته أو تقطيره باستخدام عدة وسائل منها التناضح العكسي، أو التصفية الكربونية، التصفية الفائقة، الأكسدة بالأشعة فوق البنفسجية أو عن طريق التحليل الكهربائي. ويمكن تحضير الماء المقطر من خلال إزالة كل الشوائب العالقة في الماء للحصول على الماء المقطر. ويتضمن التقطير غلي الماء ومن ثم عملية التكثيف البخاري في كأس نظيف، لتصفية جميع الشوائب الصلبة؛ ثم يكون ناتج عملية التقطير ماء نقي  ولكن يكون به آثار صفراء على جهاز التقطير مما يوجب تنظيف جهاز التقطير بصورة دورية.

كم تكلفة انشاء مصنع مياه
كم تكلفة انشاء مصنع مياه

 

كم تكلفة انشاء مصنع مياه

يدخل الماء المقطر في العديد من المجالات العلمية، والهندسية، والمخبرية، والزراعية والصناعية، ويتم تصنيع الماء المقطر بأحدث الطرق العلمية، ويعد المشروع من المشاريع الصناعية الضرورية التي تساهم في رفع الاقتصاد المحلي للدولة وتحقق عائد كبير للقائمين عليه وكذلك يساهم في عمل منتج جديد لسد احتياجات السوق وجعل صاحب هذا المشروع من رواد الأعمال في دولته وهذا ما جعله مشروع مربح أما عن تكلفته فهناك مصانع بالملايين وهناك خطوط انتاج مصانع تباع بحوالي 50 الف ريال سعودي خصوصا مصانع تعبئة مياه قارورة 5 جالون مثل تلك المصانع الصغيرة نجاحها داخل المحافظات أفضل من نجاحها داخل المدن الكبيرة لأنك في المحافظة تستهدفها وتتفوق على مصانع المدن التي بقربك وبالتالي تقل عليك تكلفة النقل إلى الأسواق.

إن عمل دراسة جدوى ليس بالأمر الهين والجهل حيث يتطلب مجموعة من المكاتب المتخصصين في هذا لذلك يتجه العديد من الشباب المقبلين على أنشاء مشروع ما إلى طلب الاستعانة بالشركات التي تقوم بإعداد ودراسات الجدوى ومن بين تلك المكاتب

مكتب المستشار لتطوير الأعمال: التي تعد المكتب الأول في المملكة العربية والشرق الأوسط في أي دراسة جدوى اقتصادية
وذلك نظرا لوجود كوادر مدربة والأدوات التسويقية  التي تعمل على تحليل عناصر المشروع وتقييمها بشكل دقيق.
للتواصل: أضغط هنا

إن كنت تبحث عن دراسة جدوى مشروع ما فما عليك سوى اللجوء إلى مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:
وذلك لما تمتلكه من خبراء ومختصين في العمل لأكثر من عشر سنوات، حيث تقدم دراسة جدوى في مختلف المجالات الاقتصادية، كما يتميزون بوجود خبراء مدربين على أعلى مستوى في دراسة المنافسين.
للتواصل:  أضغط هنا

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى موقع الكتروني.. ما يوفره لك السوق المحلي

صناعة الماء المقطر

الماء المقطر هو الماء الناتج عن تكثيف بخار الماء من المياه النقية، مثل مياه الآبار والعيون، ومياه البحر، ومياه الصنبور ، والثلج ومياه الجداول، أو حتى النباتات الرطبة أو الصخور الرطبة.

واستخدامات الماء المقطر عديدة حيث يمكنك تقطير الماء لتطهير المياه التي لديك، أو شرب الماء لحالات الطوارئ، أو الحصول على المياه خلال رحلات التخييم.

أما عن كيفية صنع الماء المقطر فهناك عدة طرق:

الماء المقطر على موقد أو الشواية يمكنك عمل ماء مقطر طبي فوق موقد أو شواية فقط تحتاج إلى حاوية كبيرة من الماء، وحاوية صغيرة لجمع الماء المقطر إما أن يطفو في الحاوية الأولى أو يمكن رفعه فوق مستوى الماء وتحتاج أيضا غطاء مستدير يناسب الحاوية الكبيرة (مقلوبا، لذلك عندما يتكثف البخار الماء في وعاء أصغر حجما)، وبعض الجليد.

 وفيما يلي قائمة المواد الموصى بها:

خمسة غالون من الاستانلس ستيل أو وعاء من  الألومنيوم وغطاء مستدير للإناء زجاجي  ثم يتم جمع  قطرات الماء من مركز غطاء المقلاة المقلوب، لذا قم باختيار حجم الإناء للتأكد من أن الماء المقطر لن ينسكب فقط في الإناء الرئيسي وتأكد من استعمال حاوية مخصصة لتخزين الماء على المدى الطويل لأن الحاويات الأخرى قد تحتوي على ملوثات قد تتسرب إلى المياه الخاصة بك مع مرور الزمن، مما قد يضر مشروع إنتاج الماء المقطر الخاص بك.

تقطير المياه على موقد أو الشواية  عن طريق تسخين الماء داخل وعاء، مع جمع الماء المقطر في وعاء خارجي، يمكنك أن تكون مبتكرا بقدر ما تريد مع إعدادك لهذا، ويمكن استخدام القمع مع أنابيب حوض السمك، ليتم تصريف مسار القمع إلى قنينة التجميع الخاصة.

تقطير الماء من المطر أو الثلج  المطر والثلوج من أشكال الماء المقطر طبيعيا، يتبخر الماء من المحيطات والبحيرات والأنهار والأرض ويتكثف داخل الغلاف الجوي ليهبط، ويكون صالحا ما لم تكن في منطقة شديدة التلوث.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مصنع مواسير بلاستيك .. دراسة جديدة شاملة

شروط ترخيص مصنع مياه

هناك بعض الشروط والقواعد التي ارستها وزارة الشؤون البلدية والقروية فيما يخص مصانع تعبئة مياه الشرب في السعودية حيث دعت إلى تطبيق الشروط الصحية للتعبئة، حتي تضمن الحماية للمستهلك من التلوث وأسبابه، حيث أن هناك  اشتراطات خاصة بالمياه المستخدمة، وأخرى تخص مرافق وتجهيزات المنشأة والعاملين فيها، وخصائص المياه التي تم إنتاجها.
ومن ضمن تلك الشروط، الحصول على رخصة المصنع من البلدية نفسها ضمن نطاقها الإشرافي، بحيث يكون الموقع بعيدا عن أي روائح كريهة، أو دخان، أو أتربة، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم حدوث أي نوع من الأضرار أو إزعاج للمجاورين، وعدم تغيير مساحة المصنع أو غرض الاستعمال إلا بموافقة البلدية.

ومن شروط فتح مصنع مياه في السعوديه أن يكون مبنى المصنع من الطوب والأسمنت ويكون السقف مسلحا، ويمكن أن تستعمل الأسقف المعدنية المستعارة، وأن تكون الأرضيات صماء مصنوعة من مواد غير منفذة للماء، وأن يكون المبنى جيد التهوية بجميع مرافقه مع إضافة العناية بنظافة مرافق المصنع.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مصنع نسيج دائرى في المملكة

وتعتبر غسل وتعقيم خزانات المياه وأنابيب الضخ وأجهزة تغطية الزجاجات يوميا ببخار الماء أو بمحلول الكلور من أهم شروط انشاء مصنع مياه قد أكدتها الوزارة، ومن الضروري أن تكون خزانات المياه سهلة التنظيف والغسل، ومن مادة غير قابلة للصدأ لتكون غير سامة وتكون خالية من أي تشققات، ومزودة بصمام أمان يسمح بخروج الماء منها وليس بالعكس.

ومن الهام أيضا فحص خزانات سيارات نقل المياه، وصيانة فتحات هذه الخزانات من وقت لآخر، مع أخذ عينات للكشف الجرثومي، ووجوب تعقيم الخزانات، مع تفضيل وجود كشاف إلكتروني تمر عليه الزجاجات بعد تعبئتها للتأكد من عدم وجود شوائب زائدة في الماء.

وعن الشروط الخاصة بالعاملين في خط إنتاج الماء المقطر، من الضروري أن يكونوا حاصلين على شهادات صحية سارية تثبت عدم إصابتهم بأي مرض معدي، وتحصينهم ضد أمراض التيفوئيد والحمى الشوكية، وأي تحصينات أخرى قد تراها الجهات الصحية مطلوبة.

شروط تصريح مصنع مياه
شروط تصريح مصنع مياه

 

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مصنع مياه في السعودية .. دراسة جديدة مبسطة

شروط تصريح مصنع مياه

لكي تحصل على ترخيص مصنع المياه لابد من الخضوع إلى شروط معينة وإجراءات طويلة نوعا ما بالمقارنة مع غيرها من المشاريع الصناعية حيث ستكون هناك جهات معنية بالترخيص النهائي  وسيكون لكل جهة شروط يجب أن تطبقها قبل الموافقة على ترخيص مصنع المياه.

1. الهيئة العامة للغذاء والدواء: تعد الجهة الرئيسية الإصدار تراخيص مصانع المياه.
2. وزارة الشؤون البلدية والقروية: وتعد جهة ثانوية فيما يخص ترخيص مصنع المياه.
3. وزارة التجارة والصناعة: وهي جهة مهمة فمنها ستحصل على الترخيص الصناعي.
4. وزارة المياه والكهرباء.

ومن الشروط التي يجب أن يخضع لها صاحب مشروع تقطير المياه
– إرفاق نتائج التحليل للعناصر الكيميائية والكيتونات الأيونات والمعادن الثقيلة الملوثات الاشعاعية، وكذلك بقايا المبيدات الزراعية أو المبيدات الحشرية والملوثات الهيدروكربونية.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مصنع صابون تواليت من الخبراء

ومن الضروري قراءة ملف ” الدليل الارشادي لترخيص مصانع المياه المعبأة مصانع الثلج ” والذي به كل الشروط المطلوب تنفيذها قبل الحصول على ترخيص مصنع مياه من إعداد هيئة الغذاء والدواء السعودية، في النهاية ستحصل على ترخيص صناعي من وزارة التجارة ثم موافقة أخيرة لترخيص مزاولة النشاط من الهيئة العامة للغذاء والدواء.

من الهام ارفاق نتائج تحليل للعناصر الكيميائية والكيتونات الأيونات والمعادن الثقيلة الملوثات الإشعاعية، والملوثات الهيدروكربونية، وكذلك بقايا المبيدات الزراعية أو المبيدات الحشرية.

ووزارتي التجارة والصناعة من الجهات الهامة  للحصل على الترخيص الصناعي.


المصدر : موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

دراسة جدوى مشروع تغليف السكر

دراسة جدوى مشروع تغليف السكر … هذه الجهات توفر لك خدمة احترافية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسة جدوى تعبئة التوابل معتمدة؛ …