دراسة جدوى مشروع تسويق الكتروني

دراسة جدوى مشروع تسويق الكتروني.. أفضل 3 مكاتب توفرها لك

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في دراسة جدوى مشروع تسويق الكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى مشروع تسويق الكتروني

أصبحت التجارة الإلكترونية في هذا العصر من المشاريع المربحة التي تدر الكثير من الربح، حيث ظهرت العديد من المواقع التسويقية لتسويق المنتجات فإذا كنت ترغب في تأسيس مشروع إلكتروني يجب أولا عمل دراسة جدوى مشروع تسويق الكتروني ، حيث يوجد الكثير من المكاتب التي تساعدك في عمل دراسة جدوى، ومن خلال منصة “موثوق” تابعونا في هذا المقال لمعرفة هذه المكاتب. 

دراسة جدوى مشروع تسويق الكتروني
دراسة جدوى مشروع تسويق الكتروني

كيفية عمل دراسة جدوى مشروع تسويق الكتروني

يعتبر التسويق الإلكتروني من أكثر المجالات ربحًا بشكل عام والأقل تكلفة من حيث رأس المال والتوظيف، لذلك أوصي كل مستثمر بدخول هذا المجال المربح، وسأساعدك الآن في عمل دراسة جدوى للتسويق الإلكتروني من أجل المشروع، جنبًا إلى جنب مع الطريقة الصحيحة للقيام بالمشروع، اتبع المقالة التالية معنا.دراسة الجدوى لمشروع التسويق الالكتروني ولكي يعمل موقعك بشكل دائم وبصورة جيدة ولا يواجه مشاكل في ايقاف الموقع يجب عليك البحث عن شركة موثوقة لحجز خطة استضافة بضغط الموقع وضغطه زوار الموقع ولديهم القدرة على تنزيل أي عدد من المنتجات والصور الخاصة بالمنتجات التي تقوم بتنزيلها في متجرك الإلكتروني، وسنشرح كيفية دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني:

  • كيفية عمل دراسة جدوى مشروع تسويق الكتروني

أولاً، يجب أن تكون ميزة النسخ الاحتياطي في مكانها الصحيح لضمان حفظ موقعك وعدم فقد بيانات موقعك أبدًا.

ثانيًا: اسم المجال الخاص بموقعك عزيزي العميل، يجب عليك اختيار اسم مميز لموقعك لتكتسب شعبية بسهولة من خلال الاسم المميز للمواقع الأخرى، وامتداد المجال للامتدادات الشائعة مثل COM شبكة الاتصال ORG.

ثالثًا: تصميم وبرمجة الموقع: تصميم الموقع من أهم الخطوات في إنشاء مشروع تسويق عبر الإنترنت، حيث يجب الانتباه إلى العديد من العوامل في تصميم موقع الويب الخاص بك، وأهمها: الموقع الإلكتروني متوافق مع جميع الأجهزة.(أجهزة كمبيوتر سطح المكتب – أجهزة كمبيوتر محمولة – هواتف محمولة من جميع الأنواع) يجب أن يكون تصميم موقع الويب سهل الاستخدام مع محركات البحث بحيث يمكنك الظهور في النتائج الأولى. لوحة تحكم الموقع جيدة باللغة التي تستطيع (العربية أو الإنجليزية) لوحة تحكم سهلة وبسيطة للموقع بدون تعقيدات يحتوي تصميم الموقع على أكواد نظيفة وسهلة للحفاظ على سرعة تصفح الموقع. تصميم شعار باسم الموقع.

رابعًا: الخطط التسويقية للموقع بعد الانتهاء من تصميم الموقع سيكون الموقع جاهزًا لبدء عملية البيع من خلال التسويق الإلكتروني لمتجرك عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل إعلانات فيسبوك وجوجل.

 ومع ذلك، هناك مجموعة من الشروط لفتح مكتب تسويق، وأهمها الشروط القانونية التي يجب عليك تنفيذها إذا كنت ترغب في فتح شركة تسويق عقاري حتى لا تعرض نفسك للمساءلة القانونية أو للعديد من المشاكل التي لا غنى عنها تمامًا، إجراءات ترخيص شركة تسويق إلكتروني هي:

  •  يجب تأجير محل عمل للشركة بشرط توثيق عقد الإيجار أو الملكية في السجل العقاري، وكذلك الحصول على البطاقة الضريبية وفاتورة الكهرباء ونسخة من البطاقة كأوراق رسمية والحصول على الترخيص.
  • شهادة لأنشطة الجهة التي ستتعامل معها سيتم تسجيل المقر الرئيسي للشركة في مكتب السجل التجاري، ولكن سيتم ذلك. بعد حصولك على شهادة مزاولة النشاط، تقوم بالتقدم إلى مكتب الضمان الاجتماعي وتسجيل المقر الرئيسي للشركة في حالة رغبتك في تأمين الموظفين.

 وهناك عدة مكاتب تساعدك على عمل دراسة جدوى ومنها:

  1. مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

مؤسسة رسمية ومهنية في إعداد دراسات الجدوى لمختلف المشاريع بأسعار مناسبة، ويقوم المكتب بإعداد الدراسات لتطوير المشاريع بشكل واقعي وبأفكار دقيقة لإنجاحها وتحقيق الربح والحماية من مخاطر التسويق من الموظفين المدربين وأدوات التسويق التي تعمل على تحليل وتقييم عناصر المشروع بدقة ويقومون بوضع خطة تسويق متجر الكتروني في المملكة.

  1. مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

 وظفت المؤسسة خبراء ومختصين منذ أكثر من 10 سنوات، لأن المؤسسة تقدم دراسة جدوى واستشارات في مختلف المجالات، وتتميز بوجود خبراء متخصصين في الدراسة المتنافسين لاستخراج معادلاتهم للنجاح.

  1. يوكتوماكس مكتب دراسة جدوى معتمد:

هو مؤسسة رسمية رائدة في مجال التقنية وتقديم الحلول للأعمال المتكاملة لخدمة رجال الاعمال وتقديم دراسات جدوى للشركات التسويقية واعدادها بطريقة احترافية.

ربما تفيدك قراءة : أنجح شركة تسويق الكتروني وتصميم مواقع

إجراءات ترخيص شركة تسويق الكتروني

لإصدار رخصة التجارة الإلكترونية في السعودية، فمن أجل تسهيل الأعمال التجارية وتسهيل ممارسة التجارة الإلكترونية، وضعت وزارة التجارة في المملكة قوانين يتم من خلالها مراقبة بيع وشراء معاملات المستثمرين من خلال إطلاق موقعها الإلكتروني أو تطبيقها الإلكتروني.

  • إجراءات الترخيص لشركة تسويق إلكتروني

ولأن المملكة حريصة دائمًا على شعبها فقد أدخلت شروطًا بسيطة لترخيص شركة تسويق إلكتروني من خلالها:

  • الحصول على سجل تجاري من وزارة التجارة.
  • افتح حساب بنكي.
  • شركات الشحن تفتح حسابا للشحن.

بعد استيفاء هذه الشروط، يتم زيارة موقع وزارة التجارة والاستثمار لاستكمال الإجراءات القانونية لإنشاء متجر إلكتروني من خلال الدخول إلى موقع وزارة التجارة والاستثمار، والتقدم بطلب للحصول على سجل تجاري باتباع الخطوات الإلكترونية على المتصفح وخلال بضع دقائق يتم إخطار المستثمر بالقبول وتكتمل عملية التسجيل بفتح سجل تجاري يمكّنه من ممارسة أي نشاط تجاري إلكتروني ومعرفة ما هي خطوات بدء مشروع التسويق الإلكتروني.

خطوات إصدار سجل تجاري لمتجر إلكتروني:

وضعت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة الشروط التي يجب على الراغبين في إطلاق متجر إلكتروني أو موقع بيع إلكتروني الوفاء بها حتى يتمكن المستثمر من العمل والحماية وتحديد واجباته بشكل قانوني تجاه المستهلكين في المملكة ولفتح سجل تجاري إلكتروني، يجب اتباع ما يلي إلكترونياً وبدون أي جهد عن طريق:

  • الدخول إلى موقع التسجيل والدخول إلى الخدمة واختيار الاسم التجاري.
  • أدخل وتأكيد المعلومات التجارية المطلوبة.
  • دفع فاتورة موحدة تشكل رسوماً لكل من السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية من خلال نظام الدفع.

لترخيص شركة تسويق إلكتروني:

  • مطلوب سجل تجاري للمقيم أو الوافد لتسهيل التجارة الإلكترونية وتشجيع ازدهارها ونموها.
دراسة جدوى مشروع تسويق الكتروني
دراسة جدوى مشروع تسويق الكتروني

ارباح مشروع التسويق الالكتروني

تشير الإحصائيات إلى أن أرباح التسويق الإلكتروني يمكن أن تصل إلى نصف الاقتصاد العالمي، حيث وصلت مؤخرًا إلى أكثر من 30 مليار دولار، وقد ترتفع هذه النسبة إلى أكثر من ذلك، بسبب زيادة عدد الشركات الراغبة في الترويج لمنتجاتها. والخدمات هذه وسيلة مهمة لبناء علاقة قوية مع المشترين، لتزويدهم بقنوات شراء بتكلفة منخفضة، وبالتالي تحقيق أرباح وفيرة. لذلك سنتعرف في هذا الموضوع على أهمية التسويق الرقمي، وما هي نسبة أرباح التسويق، وكيفية بدئه، وما هي الخطوات اللازمة للقيام بذلك، وما هي الخصائص بالإشارة إلى التفاصيل المختلفة لمحة عامة عن عملية التسويق الشبكي التي تهم الباحث في كل شرح وتوضيح.

  • أرباح مشروع التسويق الإلكتروني:

يعتبر مشروع شركة تسويق الكتروني من أفضل المشاريع التي تحقق الربح في الوقت الحاضر هناك عدد 2000 دولار يمكن تحقيقه في غضون أيام قليلة، مما يعني أن مشاريع التسويق الإلكتروني قابلة للتنفيذ ومضمونة.مع انتشار المعلومات الاستخباراتية على الإنترنت، اعتمد العديد من المشترين عليهم لاتخاذ هذا القرار شراء خدمات أو منتجات من مواقع الإنترنت، والبعض يستخدمها لإجراء بحث مفصل عن الخدمات والمنتجات قبل عملية الشراء.إن مستقبل التسويق الإلكتروني يجعل الناس يقبلون تعلم التسويق الإلكتروني لأنه من أهم الصناعات الحديثة التي انتشرت على مدار السنوات الماضية مما يشجع على إنشاء أي مشروع بسهولة ودون قلق، لأن كل مشروع يحتاج إلى تسويق العملية، وهي أهم خطوات التعريف بالمنتج أو الخدمات التي سيقدمها المشروع.نظرًا لأن التسويق الإلكتروني يتغير باستمرار، تظهر دائمًا أدوات جديدة على محركات البحث ومزايا على منصات الاتصال، لذا فإن تعلم ما هو التسويق الالكتروني هو دائمًا أحد أهم القواعد التعليمية التي يجب إتقانها لضمان نجاح أي مشروع ويساعد على النمو والازدهار، وبذلك يمكنك إنشاء أساس للتكيف مع ما سيتعلمه المتلقي خلال حياته المهنية.

  • أهداف التسويق الإلكتروني

يجب أن نعلم أن للتسويق الإلكتروني أهدافه التي يحققها من خلال الخطط والاستراتيجيات التي يضعها في مجال تسويق وترويج المنتجات والسلع والخدمات، لأنه جزء أساسي من العديد من الشركات والمؤسسات التي ترغب في تسويق المنتجات، بضائع والخدمات.لمعرفة ارباح شركات التسويق الالكتروني، من الضروري معرفة التسويق الذي يحمل بعض الأسماء للتسويق الرقمي أو الشبكي للترويج للمبيعات عبر الإنترنت، ولديه مجموعة من الأساليب الإلكترونية التي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة والتي تتضمن مجموعة من الأساليب والاستراتيجيات التي تعتمد عليها في التسويق وترويج المبيعات.يهدف التسويق الرقمي إلى تحويل السوق الافتراضي إلى واقع ملموس يمكن من خلاله التواصل مع العملاء وإتمام عملية الشراء بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة لترويج وتسويق المنتجات من خلال الأساليب الإلكترونية المتاحة، الأمر الذي يتطلب مهارة في إدارة التسويق الإلكتروني معزز بتعلم هذا الفن الصريح دوليا.هناك عدة عوامل يعتمد عليها نجاح خطة التسويق، مثل اختيار طريقة اختيار الترويج والتسويق للمنتجات من خلال التسويق، وتحديد طرق المنتجات ودعم الميزانية للتسويق المختلف تصميم لذلك، يجب تحديد تكلفة لإنشاء ميزانية للمنظمة تساعد في التسويق الإلكتروني.

ربما تفيدك قراءة : كيف انجح بمشروع الكتروني؟.. أهم 6 نصائح للنجاح

تكلفة مشروع تسويق الكتروني

أصبح التسويق الإلكتروني أكثر انتشارًا في الوطن العربي مع الحداثة والتكنولوجيا التي باتت تتحكم في كل شيء تقريبًا، فمن منا لا يطلب وجبة الغداء عبر الإنترنت.

 ولهذا فكر الكثير من الشباب في مثل هذا المشروع المربح والإجابة على سؤال كيف تبدأ مشروع التسويق الالكتروني؟ بالتفصيل معنا هنا فقط.

كيف تبدأ التسويق الالكتروني؟

يجب أن تعرف أن خدمات التسويق الالكتروني للشركات التي تقدمها مع مواقع ويب تعرف جيدًا كيفية الوصول إلى المستهلكين وجذبهم عبر الإنترنت، وكثير من هذه الشركات تفضل الدفع لشخص ما للقيام بالتسويق عبر الإنترنت لها بدلاً من التعامل معها بنفسها، وهناك طلب كبير على خدمات التسويق عبر الإنترنت هذه الأيام.ويتضمن بدء نشاط تجاري عبر الإنترنت الترويج لنفسك أولاً، ثم توضيح للعملاء المحتملين ما يمكنك القيام به من أجلهم.

ستكون تكلفة التسويق الالكتروني في 2020 على النحو التالي عالمياً:

تكلفة التسويق الالكتروني

  • تتراوح تكلفة تاسيس شركة تسويق من 500 دولار إلى 20 ألف دولار شهريًا اعتمادًا على حجم الوظيفة.
  • تستحوذ إعلانات الدفع بالنقرة (PPC) على حوالي 5-20٪ من إنفاقك الإعلاني الشهري.
  • يتراوح التسويق عبر البريد الإلكتروني من 300 دولار إلى 5000 دولار شهريًا أو 0.1 دولار إلى 0.5 دولار لكل بريد إلكتروني.
  • تكاليف التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من $ 250 – $ 10،000 / شهر.

هذه الأرقام ليست شيئًا، حيث أصبح التسويق عبر الإنترنت مهمًا بشكل متزايد للشركات الصغيرة من جميع الأنواع، في الماضي، كان التسويق عبر الإنترنت شيئًا يمكن للشركات تجاهله، ولم يكن من المنطقي إضاعة الوقت والمال في التسويق عبر الإنترنت عندما كان عملك محليًا.مع زيادة عمليات البحث المحلية والعادات الجديدة للأشخاص الذين يبحثون في الإنترنت، فإن الأمر مهم أولاً في الأساس، يجب على جميع الشركات تضمين بعض التسويق عبر الإنترنت في مزيجها التسويقي.بصرف النظر عن الإعلان عبر الإنترنت، تعد سمعة الشركة عبر الإنترنت مهمة جدًا، حتى إذا كنت لا تمارس نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت – قبل أن يقرر عميل جديد الاهتمام بفرص عملك، سيتصفح المراجعات عبر الإنترنت، وبالتالي بناء سمعة للجودة وخدمة العملاء المهمة.من المرجح أن يترك العملاء غير الراضين تعليقات عبر الإنترنت أكثر من العملاء الراضين، لذا فإن امتلاك سمعة قوية والكثير من المراجعات الإيجابية عبر الإنترنت أمر حيوي لنجاح الأعمال في العالم الرقمي اليوم كيف تبدأ مشروع تسويق الكتروني.

  • اسعار التسويق الالكتروني في السعودية

اعتمادًا على باقات التسويق الالكتروني التي تختارها، تم تصميم كل حملة وفقًا لطبيعة العمل الذي نقوم بالتسويق له بناءً على ما يتطلعون إلى تحقيقه وكيف يمكن للمسوق الحصول عليه هناك، وإذا كنت مهتمًا بالحصول على عرض أسعار مخصص الذي يجلب لك قيمة ومناسب لك على المدى الطويل، اختر ما هو معقول بين العروض التقديمية كيف تبدأ مشروع تسويق الكتروني.على الرغم من أن التسويق عبر الإنترنت لا يزال يساء فهمه على نطاق واسع من قبل معظم أصحاب الأعمال الصغيرة، فقد أصبح مصطلحًا شائعًا مستخدَمًا اليوم، ويبدو أننا استخدمنا هذه الكلمة إلى الأبد فقط عندما تفكر في الوراء، وتدرك أنه في الواقع مفهوم جديد تمامًا.

  • تجربتي مع التسويق الرقمي

عندما جلست وفكرت في “التسويق الإلكتروني”، أدركت أنها تبدو وكأنها وظيفة “ممتعة”، والتي تنطوي على الكثير من الإبداع والتفكير الحر، لخلق وتطوير افكار متاجر الكترونية تناسب العمل لم يكن الأمر يتطلب حقًا خبرة “تقنية”، مما يمكنني رؤيته.كان هذا يعني مقابلة الكثير من الأشخاص والتحدث معهم، من وكالة التصميم إلى موظفي التسويق والمديرين الآخرين، وبدا الأمر سهلاً بالنسبة لي، لذلك طلبت من العرض التقديمي كيفية بدء مشروع تسويق إلكتروني.بالمناسبة، أصبحت أكثر فضولًا بشأن التسويق، وحظيت بتجربة ممتعة مع التجارة الإلكترونية، وحاولت أن أفهم ما قد يكون معقدًا للغاية، والذي يتطلب الكثير من التدريب والدراسة “المكثف”.عملت جنبًا إلى جنب مع خبير التسويق الالكتروني، لكنني ما زلت لا أستطيع رؤية ما هو صعب. ساعدت أيضًا في العمل في جناح الشركة في Retail Expo، ووجدت أن مناقشة علامتنا التجارية ومنتجاتنا مع شركات أخرى أمر ممتع وفعال للغاية مما فهمته، فقد تضمن الحصول على الكثير من التعليقات من العملاء، ثم تغيير الطريقة التي نقوم بها بالأشياء وتقديم الأشياء كشركة.

بمجرد أن بدأت العمل كمسوق خيري، أدركت – وأحببت العمل! في البداية حددنا خطوات التسويق من خلال إعادة تصميم الموقع الإلكتروني وتصميم رسالة إخبارية جديدة وعقد أحداث أفضل والحصول على العديد من المقالات المجانية في الصحف المحلية، حتى أن المدير شجعني على دراسة أهم مشاريع التسويق الإلكتروني من أجل أن أكون أفضل. لذلك انضممت إلى أول دورة تسويق CIM كانت الأساسيات رائعة، وكان الطلاب الآخرون مثلي – متحمسين ومبدعين. وقد أحببت الطريقة التي رأوا بها العالم لم أكن في مجموعة من قبل حيث رأى الجميع الاحتمالات والفرص.لكن المشكلة بالنسبة لي بدأت مع الكتاب المدرسي، وكانت التعاليم جامدة للغاية، وأنا اختلف كثيرًا مع الكتاب المدرسي اعتقدت أن هناك طرقًا للقيام بذلك بشكل أفضل وأكثر ذكاءً، لذلك أعرف كيفية الاستثمار في المتاجر الإلكترونية، للأسف هذه ليست طريقة عملك في “الكلية”، لقد كان قرارًا صعبًا، وشجعني الجميع على البقاء و”أن أصبح مؤهلاً” “، لكن هذا كان مخالفًا لما أؤمن به، أعتقد أنه إذا كان بإمكاني التعلم الذاتي والعثور على نظام أفضل يكسب المال بشكل أسرع وأكثر كفاءة، فلن يكون أفضل من التأهيل.

متطلبات مشروع تسويق الكتروني

يقصد بالتسويق الرقمي الترويج للأفراد أو المنتجات بجميع أنواعها سواء كانت سلعًا أو خدمات أو أفكارًا دون الاعتماد على الصحف مثل الصحف والجرائد والكتيبات والنشرات، ودون الاعتماد على المندوبين أو الزيارات الشخصية أو غيرها من وسائل الترويج التقليدية والإعلان يُمارس على أرض الواقع ولكن بالاعتماد على الإنترنت والأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزة الرقمية التي تواكب التطور التكنولوجي.

 وإذا تحدثنا عن مزايا التسويق الإلكتروني فسنجدها كثيرة جدًا بما في ذلك (القدرة على الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المستهدفين في أسرع وقت ممكن، وتكاليفها أقل من تكاليف التسويق التقليدي، ويمكن إضفاء الطابع المهني عليها في وقت قصير، ويمكن للرجال والنساء العمل معها لأنها لا تتطلب الجهد البدني مثل الجهد الذي يبذله المندوبون، ونتائج فعالة للغاية إذا تم تنفيذ الحملات بشكل صحيح) ولم يتم تقليل جميع المزايا السابقة أهمية التسويق العادي الذي يمارس على أرض الواقع بالطبع بل تحدث عنه.

  • متطلبات التسويق الإلكتروني

  1. فكرة المشروع وأهدافه:

الفكرة هي إنشاء شركة صغيرة تقوم بالتسويق الإلكتروني لصالح الشركات والأفراد والجمعيات والمؤسسات، والهدف من هذا المشروع هو مساعدة المعلنين على إقناع العملاء المستهدفين بما يقدمونه لهم فعال جدا وسيؤدي ذلك إلى ازدهار شركتك، وسيساعدك في الحصول على أعداد أكبر من العملاء وتحقيق الكثير من الأرباح التي يمكن استخدامها في تطوير الشركة وتحسين وضعك المعيشي.

  1. موقع شركة التسويق الالكتروني:

ستحتاج لاستئجار شقة صغيرة مكونة من غرفتين وصاله وحمام ومطبخ في احدى المدن التي يوجد بها العديد من الشركات والأبراج السكنيه، لكي تكون قريبه من اصحاب الاعمال وتكون قادره على الفوز ببعض منهم كعملاء وهذا وهناك بعض المعدات العامة التي يجب تنفيذها في هذه الشركة من مكيفات واتصالات إنترنت واي فاي “وبعض الزخارف التي تدل على نظام عمل الشركة وتحسن المظهر العام للمكان.

  1. معدات الشركة وأقسامها:
  • الغرفة الأولى: وهي غرفة المخرجين ومجهزة بمكتب وجهاز كمبيوتر أو لابتوب ومكتبة صغيرة لتخزين الأوراق والكتب والفيلات المتنوعة فيها.
  • الغرفة الثانية: وتمثل غرفة الموظفين ومجهزة بثلاثة مكاتب صغيرة.
  • المطبخ: مجهز بغلاية صغيرة وأكواب وبعض الخامات التي تصنع منها مشروبات متنوعة كالشاي والقهوة وغيرها.
  • الحمام: مزود بصابون سائل ومناديل ومعطرات هواء ومناديل ومعدات أخرى معروفة يحتاجها أي حمام.

الخدمات التي تقدمها الشركة:

  • الحملات الإعلانية الإلكترونية.
  • تجهيز المواقع لمحركات البحث.
  • توسيع وتفعيل صفحات التواصل الاجتماعي
  1. العمالة اللازمة للمشروع:
  • موظف متخصص في تنفيذ الحملات الإعلانية على نظام Google Adwords والنظام الإعلاني على Facebook وغيرها، ويراعى أن لديه خبرة في هذا المجال.
  • متخصص في وسائل التواصل الاجتماعي وظيفته تكبير الصفحات وتنشيطها وطبعا يجب أن يكون لديه خبرة ومهارة عالية في هذا المجال.
  • أخصائي تحسين محركات البحث (SEO) ومهمته تجهيز مواقع العملاء للظهور في محركات البحث وبالطبع يجب أن يكون لديه خبرة في هذا المجال.

كما يؤخذ في الاعتبار أن كل موظف لديه جهاز كمبيوتر محمول لاستخدامه أثناء العمل.

  1. الخبرة المطلوبة لصاحب المشروع:

يجب أن يكون لديك خبرات عامة، فلا يشترط أن يكون متخصصون في التسويق الالكتروني وتحسين محركات البحث، على سبيل المثال، غير ملم ببقية الخدمات التي تقدمها شركته، بل يجب أن يكون على دراية، حتى لو كانت بسيطة، في كل مجال بحيث يكون ذلك مناسبًا يمكن للإدارة، وفي حالة رغبتك في تنفيذ هذا المشروع، سيكون لديك خبرة أو معرفة بأي من المجالات المذكورة أعلاه، يمكنك القراءة والتعلم لمدة شهر أو عدة أشهر ثم إطلاق مشروعك.

  1. التسويق وجذب العملاء:

 يمكنك إنشاء موقع إلكتروني للشركة، وعرض الخدمات التي تقدمها الشركة، وعرض الأسعار أيضًا، وعرض سجل الأعمال والأشياء الأخرى التي تفيد العملاء، ثم تكليف الموظفين بعمل إعلانات إلكترونية للموقع ونشر الوسائط على وسائل التواصل الاجتماعي المواقع وتجهيزها للظهور في محركات البحث.

تقديم أسعار أقل من أو تساوي أسعار السوق مع مراعاة تحقيق نفس النتائج أو أفضل النتائج المتفق عليها مع العملاء.

 يجب مراعاة بداية العمل ونهايته في الوقت المتفق عليه مع العملاء، ويجب تسليم تقارير الأداء للعملاء توضح النتائج المحققة.

وفي نهاية المقال نكون قد ذكرنا لكم متطلبات التسويق الإلكتروني وتقديم دراسة جدوى مشروع تسويق الكتروني.

ربما تفيدك قراءة : شركة تسويق الكتروني وتصميم.. 3 جهات رائدة تخدمك باحترافية

المصدر | موثوق

انتقل إلى أعلى