الخميس , 22 أكتوبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى / دراسة جدوى مشروع إنشاء جامعة خاصة.. لاستثمار ناجح

دراسة جدوى مشروع إنشاء جامعة خاصة.. لاستثمار ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

 دراسة جدوى مشروع إنشاء جامعة خاصة

دراسة جدوى مشروع إنشاء جامعة خاصة من أهم خطوات مشروع إنشاء جامعة، وتقدم الجامعات الأهلية خدمة التعليم العالي، ومن خلالها برامج تعليمية مميزة تتفق مع الأسس العلمية، ولكن يجب أن نعرف بعض الأسس والأنظمة التي تأسس عليها الجامعة الخاصة، وهو ما سوف يتم عرضه في هذا المقال.

دراسة جدوى انشاء جامعة خاصة
دراسة جدوى انشاء جامعة خاصة

دراسة جدوى انشاء جامعة خاصة:

الجامعة الخاصة أو الأهلية، لا يمكن أن نستغني عن تلك الجامعات فهي تضم جميع الأقسام التي يحلم أي شخص الدخول إليها والحصول على درجة علمية تأهله الحصول على شغل، كما أن ارباح الجامعات الخاصة يتعدى نسبة 25% في الأرباح عندما يكون رأس المال 10 ملايين ريال سعودي، ويمكن الحصول على رأس المال كاملة في السنة الرابعة للجامعة الخاصة.

ومن خلال مكاتب استشارات اقتصادية بالرياض مثل:

مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

 هو مكتب احترافي في إعداد دراسات الجدوى للمشروعات المختلفة بأسعار مناسبة، ولديه خبرة في هذا المجال، ويقدم دراسات جدوى مالية تساعدك في تجنب خسائر المشروع.

للتواصل: اضغط هنا

 من مكاتب الاستشارات مالية

مؤسسة سنابل الإبداع:

تقدم المؤسسة دراسة جدوى والاستشارات في مختلف المجالات، يوجد لديهم خبراء مختصين في دراسة.

للتواصل:اضغط هنا

ربما تفيدك: دراسة جدوى مشروع جامعة خاصة | أفضل 3 جهات استشارية

شروط ترخيص جامعة:

 يجب الحصول على الترخيص المبدأي لإنشاء الكلية يتم ذلك بتقدم طلب باسم الوزير موقع عليه من المؤسس ومرفق معه عند تقديم الطلب كل من، تقديم معايير دراسة الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري مرخص وتشتمل الدراسة على بيانات وايضاحات رسمية من الجهات المعنية بالسعودية.

أسماء المؤسسين مرفق معها السير الذاتية وصورة الهوية، يجب أن يكون سعودي الجنسية، لا يكون موظفا حكوميا، أن يكون محمود السيرة والسلوك، أن يكون بالغ للسن القانوني ولديه القدرة المالية والادارية على إنشاء المشروع.

شروط إنشاء جامعة خاصة في السعودية أن لا يقل عدد المؤسسين عن خمسة أشخاص وأن لا يقل عدد الحاصلين منهم على مؤهل جامعي عن (3) أشخاص.

 تقديم ضمان مالي باسم وزارة التعليم والتعليم الجامعي لدى أحد البنوك السعودية تتناسب مساحة الكلية مع عدد الطلاب المراد إداخلهم وهم 1000 طالب لكل كلية.

 تقديم الاسم المقترح للكلية ومقرها الرئيس، ورسالة الكلية وأهدافها بما يتوافق مع أهداف السياسة العامة للتعليم الجامعي بالسعودية، وجود مستشفى يوجد فيها 200 سرير للتخصصات الصحية، تقديم نموذج رقم (1) يتم تعبئته كالتالي:

 من شروط انشاء جامعة خاصة تقديم بيانات تفصيلية للإمكانيات المادية والبشرية للكلية، والأموال المخصصة للكلية من قبل المؤسسين، وتقديم الأقسام العلمية، والشهادات، والدرجات العلمية التي تمنحها، مع تقديم مستند مكتوب فيه التاريخ المتوقع لبدء الدراسة في الكلية.

أسس تصميم الحرم الجامعي:

الحرم الجامعي هو المساحة التي تقيم عليها الكلية أو الجامعة من المنشآت المؤسسية المرتبطة بها ويتضمن الحرم الجامعي كل من المكتبات وقاعات المحاضرات ومساكن الطلبة وأماكن مخصصة لانتظار السيارات، الأن يعرف تصميم جامعات بمجموعة المباني التي تنتمي إلى مؤسسة معنية، سواء كانت المؤسسة أكاديمية أو غير أكاديمية.

تقام المباني الكلية ومرافقها على الأرض المخصصة للكلية وتحدد مساحة الكلية الخاصة بمعدل 40م2 لكل طالب، وألا يقل مساحة الطالب عن 1.5م2، وعلى أن لا تقل مساحة القاعات التدريس أو المناقشة عن 30م2.

ومن متطلبات الجامعات الخاصة أن تشمل الكلية مدرجات أنشطة واحد على الأقل بسعة 200طالب وبمساحة لا تقل عن 300م2، وأن يزود المدرج بمسرح ومدخل ومخرج مستقل مع مخرج خاص للطوارئ، ويجب أن يجهز المدرج بالأجهزة الصوتية والبصرية والإنارة المناسبة.

المخـتبرات: مساحة المختبر الواحد 60م2،أي بمعدل 3م2 للطالب الواحد، ولا يزيد عدد الطلبة في المختبر على 20 طالبا.

معامل الحـاسب: يجب أن يكون المعامل أعلى المواصفات من حيث نوعية الأجهزة والبرامج، ومجهزة بشبكة متكاملة، ويوجد طابعة لكل معمل.

مكاتب أعضاء هيئة التدريس والإداريين : تكون مساحة مكتب عضو هيئة التدريس المنفرد 9م2، أما على من في حكم أعضاء هيئة التدريس و الإداريين تكون مساحة المكتب المنفرد عن 8م2.

المكــتبة: تخصص الكلية مبنى للمكتبة مساحتها تكون 1.0م2 لكل طالب مسجل في الكلية كحد أدنى.

الوحـدة الصحـية: مساحة الوحدة الصحية 160 م2 وأن تتوافر فيها المستلزمات والمواصفات الأساسية لتقديم الخدمة الطبية اللازمة.

المـلاعب الرياضيـة: لابد من وجود ملعب خارجي، وملعب مغلق واحد على الأقل للألعاب مثل كرة سلة 26م × 14م، وكرة طائرة 18م × 9م.

 

كراسة شروط انشاء جامعة خاصة
كراسة شروط انشاء جامعة خاصة

 

كراسة شروط انشاء جامعة خاصة:

يجب تأسيس شركة لغرض إنشاء كلية خاصة والحصول على الترخيص المبدئي لإنشاء الكلية من وزارة التعليم – التعليم الجامعي و للحصول على ترخيص جامعة خاصة يجب أن ينص عقد الشركة على التالي:

أن تكون الشركة تضامنية، ومخصصة للاستثمار في الكليات ويحدد اسمها ومركزها الرئيس، وأسماء الشركاء ومكان إقامتهم، ومهنهم، وجنسياتهم، ورأس مال الشركة، و معرفة حصة كل شريك وهل للشركة فروع أخرى يجب معرفتها الوزارة.

ربما تفيدك: أقوى جدوى مشروع متجر الكتروني

 ليكون مشروع ناجح لا يجوز دخول شركاء جدد ولا أن يبيع أو يتنازل أحد من الشركاء عن حصته إلا بعد موافقة وزارة التعليم – التعليم الجامعي.

يجب أن تكون حصة كل شريك مبلغاً معيناً من النقود، يجب تجنب كل سنة 10% من الأرباح الصافية لتكوين الاحتياطي النظامي، ويجوز إيقاف هذا التجنيب متى بلغ الاحتياطي النظامي نصف رأس المال.

عدم تصفية الشركة إلا بعد إيجاد مقاعد دراسية للطلبة في كليات مناظرة، وبعد موافقة وزارة التعليم – التعليم الجامعي، لا تنقضي الشراكة بوفاة أحد الشركاء.

خلاصة القول عزيزي القارئ يجب الحصول على الترخيص المبدئي لإنشاء الجامعة ثم أتباع الترخيص العام لإنشائها، كما تعتبر السعودية أكثر دولة عربية في الإنفاق على التعليم حيث تنفق 25 % من الموازنة العامة على قطاع التعليم.

 

 

 

المصدر:موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

دراسة جدوى حضانة اطفال

دراسة جدوى حضانة اطفال .. 4 مكاتب تضعك على طريق النجاح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل …