الثلاثاء , 27 أكتوبر 2020
الرئيسية / الاثاث / أسرار فن صناعة الاثاث الخشبي

أسرار فن صناعة الاثاث الخشبي

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى مشاريع الاثاث؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

فنون صناعة الاثاث الخشبي

هل أنت مقبل على الزواج وترغب في التعرف عن كل شيء يخص الأثاث؟ هل تفكر في مشروع مربح ولا تعلم ما هو المشروع المناسب لك؟ هل ترغب في تجديد منزلك ولا تقع في شر التجار الفاسدين؟ إذا فعليك معرفة أسرار فن صناعة الاثاث الخشبي .

 قبل الدخول في أي تفاصيل عليك أن تعرف ما هو الاثاث،  فهو يعد أهم عنصر حيث يتم اعتباره متمماً للعمارة وملازماً لها، ويعتمد تصميمه كثيراً على وظيفته وعلى الفراغ الذي سيوضع فيه وتناسقه مع المكان، وقد نفذت بعض قطع الأثاث في العصور المختلفة بأسلوب جميل ومهارة فائقة فعدت من الأعمال الفنية البديعة واستحقت أن تحتل مكانها اللائق في المتاحف لكونها قطعاً فنية، وفي القرن العشرين توصل عدد من المهندسين والمصممين وصناع الأثاث إلى صنع قطع أثاث فنية روعي فيها الناحية الجمالية على حساب الوظيفة إن لم تكن الوظيفة قد أهملت تماماً فيها.

 

يتألف الأثاث عادة من قطع أساسية وقطع مخصصة لوظائف معينة، وقد يكون الأثاث شبه ثابت أو قابلاً للتحريك والنقل.

وتصنف قطع الأثاث بحسب الوظيفة إلى قطع معدة للراحة والاستناد والحمل. كالسُرر والفُرُش والأرائك والكراسي والمقاعد والطاولات، وقطع معدة للحفظ والخَزْن كالصناديق والتخوت والأصونة والخزائن والمكتبات.

وأما الستائر والأواني والأغطية والملاءات والمرايا والمصابيح وما يماثلها فهي تجهيزات ومفروشات تزيينيه ومكملة ولا تعد من الأثاث، وأما القطع الثابتة تماماً والمثبتة على جدران المسكن فتعد جزءاً من متممات الغرفة وتزيينها كالخزائن الجدارية والمكتبات والزوايا الثابتة.

معدات مصنع اثاث خشبي
معدات مصنع اثاث خشبي

 

ربما تفيدك قراءة: كيف تدير موقعك لتجارة الاثاث بنجاح؟

منذ القدم احتاج الإنسان إلى الأثاث منذ أقدم الأزمنة وبقيت قطع الأثاث الرئيسية متشابهة في أشكالها وأنواعها ووظائفها على مر العصور، ومع أن مظهرها العام لم يتبدل كثيراً فقد تبدلت أنماطها وطرزها وزخارفها وأساليب صنعها بين عصر وآخر ومكان وآخر، فالأثاث جزء من البيئة التي يكونها الإنسان لنفسه، ويعكس تاريخ الأثاث نظرة الإنسان إلى شؤونه المعاشية ومستوى تطوره في كل زمان ومكان، شأنه في ذلك شأن العمارة والطراز (الأزياء).

وقد طورت الحضارات المختلفة أنواعاً كثيرة من طرز الأثاث وأنماطه والمواد والتقنيات المستعملة في صناعته، وكان لأوربة شأن كبير في هذا المجال وخاصة في القرون الأخيرة، وعلى العكس من ذلك فإن بعض أجزاء آسيا لم تستعمل المقاعد والكراسي والسرر، كما لم تستعمل بعض الأثاث المعد لحفظ الأشياء، لأن الناس في تلك المناطق اعتادوا النوم والجلوس والراحة على أرض أو أرضية فرشت بالبسط والزرابي والسجاد والحشيات وغيرها وخاصة في البوادي والمناطق الصحراوية.

فالأثاث في هذه الحضارات يختلف كثيراً عن الأثاث العربي الإسلامي وكان تطوره مغايراً لخط تطور الحضارات الأخرى. وعلى كل حال فقد شاع اليوم استعمال الأثاث التقليدي الغربي حتى عمّ العالم، وكثيراً ما يعدل هذا الأثاث ويكيف تمشياً مع التقاليد الوطنية والمحلية.

معدات مصنع اثاث خشبي

كل شخص يعمل في أي مجال يحتاج إلى المعدات والأدوات اللازمة ليتمكن من عمل حرفته ولا أنصحك هناك أن كنت مقبل على مشروع الأثاث الاتجاه إلى تأجير الأدوات التي لا تمتلكها حيث ستجعل الأخرين يشتركون في مكسبك والذي من حقك وحدك وتنقسم أدوات النجارة إلى أدوات يدوية (لاغنى عنها) وأدوات كهربائية ستساعدك بشكل ملحوظ على أنجاز عملك بسرعة ودقة كافية هناك العديد من أدوات النجارة الأساسية الحديثة ومنها ما يلي:

المطرقة:

 وهي تلك الأداة المعدنية التي تتصل بيد مصنوعة من الخشب، تستخدم في طرق المسامير وإدخالها في الخشب.

المفك:

يتم استخدام المفك لفك البراغي المتعددة في الأحجام، هو أداة ذات رأس حديدية في نهايتها قطعة حديدية موجبة أو سالبة ذات أحجام مختلفة.

معدات مصنع اثاث خشبي
معدات مصنع اثاث خشبي

 

المسامير والبراغي:

المسمار هو ذلك الأداة التي يكون شكلها جسم معدني صغير يحتوي على رأس صغيرة مستوية يتم الطرق عليها، أما البراغي فهي نفس شكل المسمار ولكن الرأس تكون متعرجة حتى يتم إدخال المفك فيها.

منضدة وهي تلك الطاولة المصنوعة من الخشب التي يتم وضع الخشب عليها والقيام بدقة بشكل جيد، يجب أن تكون هذه الطاولة قوية ومتينة حتى تتحمل الطرق والضغط عليها.

الدسار:

هو ذلك القضيب الصغير المصنوع من مادة صلبة يتم تثبيتها بعضها ببعض.

الكماشة:

وهي تلك الأداة التي لها فكان متينان، بحيث يتحرك من عليها المسمار أو السلك بشكل دائري.

المتر الخشبي:

هو ذلك المقياس الذي يتم من خلاله قياس طول الأدوات المراد صنعها.

المتر المعدني:

هو مثل المتر الخشبي لكنه مصنوع من المعدن الرقيق الذي يمكن أن يعود مرة أخرى داخل الماكينة الخاصة به.

 

المتر المعدني
المتر المعدني

ربما تفيدك قراءة: كيف تنشئ موقع اثاث الكتروني بسهولة

 

الأدوات الحديثة

المنقرة:

هي تلك الأداة المصنوعة من المعدن وهي ذات نهاية مدببة وتستخدم المنقرة لوضع العلامات على الخشب. لقمة الثقب:

هي تلك الأداة المعدنية التي يتم تثبيت خرم الثقب عن رأسها حتى يتم عمل فتحة واسعة وهي تكون ذات أشكال وأحجام مختلفة.

المنشار اليدوي:

هو الأداة التي تتكون من اسطوانة مستطيلة الشكل لها أطراف وأسنان مدببة وكبيرة، يتم استخدام هذا المنشار لتقطيع الخشب جيدًا.

المنشار الكهربائي

 هو نفسه المنشار اليدوي لكن يتم استخدامه من خلال استخدام الكهرباء

المنشار الكهربائي
المنشار الكهربائي

المنشرة

 هي تلك الآلة التي يتم استخدامها في الحصول على نشارة الخشب، هذه الألة تتميز أنها كبيرة في الحجم وضخمة.

الدقاق:

هو ذلك الأداة الخشبية الصلبة وهي تكون على شكل البرميل يوجد في نصفها لوح خشبي طويل، يتم استخدام هذه الآلة للقيام بدق الخشب فوق بعضه البعض.

أدوات التثبيت هي تلك الأدوات التي يتم استخدامها بغرض لصق الخشب بعضه ببعض أو لصقه ببعض المواد الأخرى، من الأمثلة على هذه الأدوات الغراء أو الصمغ الأبيض أو غير ذلك من طرق لصق الخشب.

 أدوات الصنفرة

 هي تلك الأدوات التي تستخدم لجعل سطح الخشب ناعم بعد أن يتم صناعة اثاث من الخشب، بحيث يتم التخلص من الأجزاء الزائدة الموجودة على الخشب بهذه الأدوات وفي النهاية يتم الحصول على سطح خشبي ذات ملمس ناعم.

تستخدم أدوات الصنفرة قبل أن يتم وضع الدهان على الخشب، لأن الخشب ناعم الملمس يظهر شكل الخشب بشكل أفضل ويجعل الدهان يثبت عليه، كما أنها تحمي الدهان من التساقط أو التلف بسبب العوامل الجوية.

أدوات النجارة اليدوية هناك بعض الأدوات التي لا يستغنى عنها أي نجار يقوم بشغل بعض الأشغال اليدوية ومنها:

الزاوية القائمة وهي تلك الأداة المكونة من جزئيين والبعض يسميها اليد والسلام، يم صنع هذه الأداة من الخشب أو من المعدن ويتم استخدام هذه الاداة لرسم الخطوط العمودية أو لاختيار الربيعات للأحرف المتعامدة.

سراق التمساح:

 هي تلك الأداة التي تتميز بالصلابة ولها العديد من الأسنان الكبيرة، يديها مصنوعة من الخشب ويمكن أن يتم عمل شق طويل في الخشب بشكل طولي باستخدام هذه الأداة. الإزميل:

 هو ذلك الأداة التي تصنع من قطعتين هي اليد والسلاح، اليد في الغالب تكون مصنوعة من الخشب أما السلاح فيصنع من مادة صلب، يتميز الإزميل أن طرفه حاد جدًا ويستخدم في صنع النقر والخدوش.

صناعة اثاث من الخشب
صناعة اثاث من الخشب

المنقار:

 هو أداة تشبه شكل الإزميل، يستخدم في صنع نقور في الخشب، يتم استخدامها في تركيب المفصلات وتركيب الكوالين.

المبرد:

هو ذلك الأداة التي تستعمل في برد الخشب الخشن، وهو ذات أشكال وأحجام مختلفة، كما يمكن أن يتم استعمال المبرد في صنع العديد من الأشكال المختلفة مثل المنحنى، كما أنه يستخدم في عمل الثقوب الخشبية

مراحل تصنيع الاثاث

مرحلة التجهيز 

وفيها يتم تجهيز الأخشاب الطبيعية (الماسيف) قبل التقطيع وذلك بالتجفيف وضبط نسبة الرطوبة القياسية حسب النسبة المطلوبة تبعا لمكان الاستخدام (تختلف نسبة الرطوبة المطلوبة من مكان لأخر ومن بلد لأخر ويجب مراعاة ذلك خصوصا بالنسبة للأثاث الذي يتم تصديره تلافيا لحدوث تشققات او شروخ عند الوصلات)

في مرحلة التجهيز يتم ايضا تجميع كتل الأخشاب ببعضها للحصول على الكتل الكبيرة والتي لا تتواجد بشكل طبيعي وتستخدم في أعمال الأرجل المخروطية او الدورانات او حشوات الأبواب كما يتم تسوية الأخشاب وضبط التخانات.

تشمل مرحلة التجهيز على عمليات تجميع القشرة (الخياطة) الخاصة بالمسطحات وعمليات لصق وكبس المسطحات بالقشرة او الفورميكا المطلوبة على المكبس.

مرحلة الحلية

وتعتبر أهم مرحلة في عمل اثاث مودرن ويتم فيها عمل الحلايا والبر وفيلات المختلفة سواء للأحرف او الحشوات (احيانا يتم عمل الحلايا بعد التقطيع والتجميع)

مرحلة التقطيع

وفيها يتم تقطيع الأخشاب بالأبعاد المطلوبة سواء كانت اخشاب طبيعية او مسطحات

مرحلة الصنفرة

وفيها يتم صنفرة الأخشاب والمسطحات بعد عمليات التقطيع ولصق القشرة والكبس

مرحلة القشاط

وفيها يتم تركيب قواشيط الأحرف سواء كانت خشبية أو قشرة أو بي في سي

مرحلة التثقيب والراوتر

وفيها يتم عمل الفتحات الخاصة بالمفصلات أو الفتحات الخاصة بتجميع الجوانب (النقر)أو اماكن الكوالين للأبواب كما يتم فيها عمل الحلي المختلفة والرسومات على الحشوات

مرحلة التجميع

فيها يتم استقبال الأجزاء المختلفة من قطع الأثاث من جميع المراحل السابقة وتجميعها بشكل نهائي وتجهيزها لمرحلة التشطيب والدهان

اثاث مودرن
اثاث مودرن

مرحلة التشطيب والدهان

ويتم فيها تجهيز قطع الأثاث بالقشط والصنفرة ودهانها بالدهان المطلوب

دراسة جدوى مصنع اثاث خشبي

أولا: الموقع المطلوب

تدشين مشروع لصناعة الأثاث يتطلب توفير مكان مناسب وليكن محل مستأجر بمساحة لا تقل عن 100 متر وقد تزيد أو تقل حسب الإمكانيات المتاحة، كما يجب الحرص على أن يتواجد المحل بالقرب من المناطق السكنية الشعبية لكي يسهل تسويق المنتجات وعرضها على الزبائن، وبالطبع يجب إمداد المكان بكافة مصادر الطاقة من ماء وكهرباء وصرف.

ثانيا: العدد والأدوات المطلوبة

مشروع صناعة الاثاث الخشبي يتطلب توفير بعض العدد والأدوات التي يحتاجها أي نجار موبيليا ليتيسر القيام بالعمل دول معوقات، ومن تلك الأمور المطلوبة ما يلي:

  • منشار كهربائي.
  • منشار يدوى.
  • فأرة، وهي أدارة لتسوية أسطح الخشب.
  • أداة صنفرة.
  • آلة لتقطيع الاخشاب.
  • وعدد يدوية اخرى.

ثالثا: الخامات المطلوبة

بالإضافة للعدد والأدوات المطلوبة، وتوفير مكان مناسب للعمل تبقى لدينا الحاجة لبعض الخامات والمواد المطلوبة لبدء التصنيع، وتلك الخامات هي:

  • الأخشاب بمختلف أنواعها.
  • مواد الغراء.
  • مواد السنفرة.
  • دهانات بألوان مختلفة.
  • مسامير.
  • اكسسوارات خشبية.
  • أوراق كرتونية للتغليف.

رابعا: العمالة المطلوبة

مشروع مصنع اثاث خشبي وتصنيع الموبيليا ومختلف أنواع الأثاث هي مشروع فردي متوسط يتطلب عدد مناسب من العمالة قد يتخطى الثمانية في المتوسط، ويجب أن يكونوا عمالة مهرة ولكل منهم تخصصه وخبرته المناسبة في المجال الذي يعج بالتخصصات لاسيما بعد انتشار ماكينات معينة تتطلب خبرة ومهارة من العاملين عليها، ويجب الحرص على منحهم الرواتب اللازمة، والمكافآت والإجازات، كما يجب توفير رواتب مناسبة حتى يتقنوا عملهم قدر الإمكان.

خامسا: التسويق

يمكن تسويق منتجات الورشة عبر الاشتراك في المعارض المختلفة التي تقام في مختلف أنحاء البلاد، وفي الغالب تكون مفيدة جدا ليس من ناحية عرض المنتجات فقط، بل كذلك يخرج صاحبا لمشروع بتعاقدات جديدة أو صفقات مع بعض الموجودين من الشركات وأصحاب الورش المختلفة.

  • يمكن التواصل مع معارض ومحلات بيع الأثاث وعرض المنتجات عليهم بأسعار مناسبة تضمن الربح لكلا الطرفين، مع التوصل لاتفاق حول العمل المشترك والتوريد الدائم لهم.
  • يمكن إعلان توفير إمكانية إنتاج موبيليا مناسبة كما يطلبها الجمهور، ومن ثم فتح باب التعاقد مع الكثيرين من سكان الحى المقام به مشروعك.
  • يمكن لصاحب المشروع أن يبحث عن فرصة للتصدير إلى الخارج، خاصة لتلك الدول النامية المجاورة أو حتى التصدير داخل القطر نفسه للأقاليم والمحافظات والمدن المجاورة.
  • ينصح عند افتتاح المشروع أن يتم طباعة ملصقات وتوزيعها على المواطنين مع عمل تخفيضات جذابة.
  • يمكن أن يتم تخصيص جزء من الورشة أو محل مجاور لعرض منتجات الورشة من أفخم أنواع الاثاث.
  • يمكن لصاحب المشروع أن يفتتح إلى جانب ورشته متجرا خاصا به.
  • ينصح باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في ترويج المنتجات في الصفحات المتخصصة بعرض الاثاث أو ي صفحة خاصة يتم تدشينها باسم الورشة.
مشروع مصنع اثاث خشبي
مشروع مصنع اثاث خشبي

أنواع الخشب المستخدم في تصميم اثاث خشبي:

يساعدك هذا المقال في معرفة نوع الخشب الذي يناسبك أكثر عند اختيار قطع الأثاث الخشبي الجديدة.

خشب الزان:

يصنع خشب الزان من جذوع الأشجار الجيدة، ويتميز بالمتانة والمرونة في التشكيل، كما يعد أكثر أنواع الخشب أناقة وشيوعاً. وأصلب أنواع الخشب المستخدم في تصنيع الاثاث المنزلي هو خشب الزان، لأن مساماته ضيقة جداً ولا توجد به عقد. يميل لونه قليلاً إلى الأحمر، ولعل هذه ميزة جديدة فالزان يتميز أيضًا بسهولة طلائه، فلونه فاتح.

وتتعدد أنواع الخشب الزان فمنه الأمريكي، التركي، الروسي، والروماني وخشب الزان مرتفع السعر جدا مقارنة بأنواع الخشب الأخرى.

أعلى أنواع خشب الزان سعراً وجودة هو الروماني، فرومانيا موطنه الأصلي وأنسب مناخ لزراعته، بينما الأقل سعراً وجودة هو التركي. ويفضل في صناعة الاثاث الخشب الزان في صناعة قطع الأثاث التي تتعرض إلى الضغط، وتتطلب قوة تحمل مثل الأبواب والباكيه وأثاث المكاتب.

خشب الموسكي:

الخشب الأرخص من بين أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث، ويعرف أيضًا باسم خشب السّويد أو الشوح الأصفر. وهو على عكس خشب الزان، يتميز بوجود الكثير من العقد في تكوينه، والعقد في الأخشاب نوعان، عقد فاتحة وعُقد غامقة.

الفاتحة تسمى بالحميدة، والغامقة بالخبيثة؛ لأن الغامقة أو الداكنة هشة وضعيفة جداً وبالتالي فهي معرضة للسقوط وتشويه الأثاث بمرور الوقت.

وبسبب هذا العيب يعد الخشب الموسكي ضعيفاً، ولا يصلح للأثاث المعرض للضغط، فتجده يدخل في صناعة النوافذ، الديكورات الداخلية، والمطابخ.

خشب السنديان:

يسمى كذلك خشب البلوط، وهو خشب صلب أيضًا، يستخدم على نطاق واسع، يتوفر منه ستون نوعًا تقريبًا، في أمريكا. إلا أن مصادره هي النمسا، إنجلترا، اليونان، إيطاليا، ودول البلطيق، كما تتعدد ألوانه فمنه الأبيض والأحمر.

وهو من أغلى أنواع الخشب المستخدم في صناعة الاثاث والموبيليا فن النجارة، لذلك يستخدم في قطع نادرة وفي غير متناول الأيدي عموماً.

 وهو خشب مستخدم بكثرة في صناعة الأثاث، لأنه وبرغم صلابته ومتانته، تجده سهل التشكيل والتصنيع وطيّع في إبداع التصاميم. البلوط الأبيض منه مقاوم للرطوبة، وأكثر جاذبية من الأحمر، لذلك يستخدم في الأثاث أكثر، وبالذات الأثاث الخارجي المعرض للهواء. إلا أن له عيبًا يشوبه وهو احتواؤه على مادة كيميائية تسبب صدأ الحديد، لذلك لا ينصح تثبيته بمسامير حديدية.

خشب الأورو:

خشب الأورو أو القورو كثير التعرجات ولذلك هو أفضل أنواع الخشب وأغلى أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث وأصعبها في التشكيل على الإطلاق. ولذلك تجد الأثاث المصنوع منه يعد بعضا من القطع الفنية النادرة جداً، وقد اشتهر في الآونة الأخيرة في تزيين الجدران.

وقد استخدمت ألواح خشب الأورو في منح الحوائط لمسات الترف والأناقة والجاذبية التي لا تقاوم.

خشب الـ MDF:

الخشب المضغوط، وهو خشب صناعي ويعد اسمه اختصارا لجملة: (Medium-Density Fiberboard) بمعنى (الخشب الليفي متوسط الكثافة) ويصنع هذا الخشب من نشارة الأخشاب الطبيعية وبقايا الخشب الطبيعي أو من الكرتون المضغوط.

وهو من أكثر أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث شهرة؛ لأنه يتميز بالقوة، المتانة، السعر المعقول، والعمر الطويل.

إلا أنه يمتص الماء بسهولة وهذا هو عيب هذا النوع من الخشب، ولذلك ينصح دومًا بإبقائه بعيداً عن الأرضيات والأماكن الرطبة والمعرضة للماء.

وقد يندهش الناس إذا عرفوا بأن أغلب الأثاث من حولهم مصنوع من خشب MDF، فهو منتشر جداً وشهير في صناعة الأثاث المتداول.

ولعل الشركة الشهيرة في صناعة الأثاث أيكيا جميع أثاثها مصنوع من خشب MDF، وذلك عائد إلى ميزاته المذكورة

الرسم على الاثاث الخشبي

أهم ما يلفت أنظارنا حينما ندخل متحفا أو معرض لبيع الأنتيكات والتحف أو مزاد كبير لبيع المقتنيات النادرة هو فن الرسم على الخشب والأثاث ومنذ أن بدا الإنسان في إبداع الفنون المختلفة كان الرسم على الخشب هو أحد تلك الفنون وأول من عرف الرسم على الخشب والأثاث هم قدماء المصريين لتزيين أثاث بيوتهم ومعابدهم كما ظهر الأثاث الصيني في القرن السادس عشر في أوروبا في المحاكم الأوروبية بإنجلترا وفرنسا وهولندا وشملت رسوم الفاكهة والزهور على الخشب.

يعتبر حرق الخشب أو فن البيرو جراف وسيلة لرسم الصور على قطعة خشبية بواسطة سن نحاسي ساخن، ولا يساهم هذا في تخفيف الضغط النفسي فحسب بل يشكل نشاطًا فنيًا ملفتًا للأنظار أيضًا كما يبدو رائعًا بالكثير من المنازل، ويمكنك ممارسة ذلك لتعليق أعمالك الفنية على الحائط أو إهدائها للآخرين، وأيًا كان مشروعك فيجب أن تتعرف قليلًا على أساسيات حرق الخشب قبل البدء.

أن فن الرسم على الخشب ظهر في الفن الإسلامي وهناك قطعة فنية رائعة بمتحف الفن الإسلامي بعد افتتاحه مؤخرًا تمثل باب من القرن الحادي عشر الهجري، السابع عشر الميلادي وهذا الباب من قصر جهل ستون أي قصر الأربعين وسمي بالأربعين لوجود عشرون عمودًا قائمًا ينعكس على البركة التي أمامه وينسب إلي الشاه عباس الأول الصفوي وقد زخرف برسوم آدمية وزخارف نباتية وأبراج فلكية ومناظر تصويرية وقد أبدع الفنان في توزيع المناظر التصويرية وكأن الباب صفحة من مخطوط صفوي مزين بأروع التصاوير.

أدوات الرسم على الخشب

تنقسم تلك الأدوات إلى أدوات قديمة وأخرى حديثة وتعتبر أهم اسس تصميم مصانع الاثاث وهى كالاتي:-

الأدوات القديمة

مثل مطرقة خشبية، الأزميل بكافة مقاساته، والجاكوش، والبرينو والخشخان والضفرة بكافة المقاييس والسكين الياباني (مشرط)، والمبرد والمقشطة وأدوات التنعيم.

مجموعة من أدوات الحفر على الخشب

الأدوات الحديثة

وهي أدوات كهربائية للحفر على الخشب توفر الوقت والجهد. وقد ظهرت في الآونة الأخيرة بعض العدد النصف آلية والآلية مثل ماكينة الأويما التخبيط والراوتر والماكينة التي تعمل بالكمبيوتر لإنتاج أحدث الماستر وتخل الأويما حالياً في كافة ألواع الموبيليا وتجدها بكثرة في أطقم الصالون وغرف السفرة والنوم والأنتريه وكافة الأنتيكات الخشبية.

 

اسس تصميم مصانع الاثاث
اسس تصميم مصانع الاثاث

وبذلك تكون قد تعرفت على طرق صناعة الاثاث وأفضل الخطط لبدأ مشروع في هذا المجال وتكون قد تعرفت على اساسيات تجميل بيتك.

 

 

 

 

 

المصدر: موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

شركات الاثاث التركية

تعرف على أشهر 5 شركات للاثاث في تركيا

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في استيراد الأثاث من تركيا؛ فإن افضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.