متجر الكتروني في السعودية

متجر الكتروني في السعودية.. أشهر 5 شركات تلبي طلباتك

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في متجر الكتروني في السعودية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

متجر الكتروني في السعودية

كثير من رجال الأعمال يتوجّهوا نحو العمل أونلاين، بالتوازي مع متاجرهم في العالم الواقعي، وازداد هذا الأمر بشكل كبير في أعقاب جائحة كورونا، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أفضل متجر الكتروني في السعودية، فحتى المتاجر ذات الإقبال الواسع والعلامة التجارية القويّة أصبحت مهدّدة بفقدان جزء من حصتها السوقية، نتيجةً لسياسات التباعد الاجتماعي فمن خلال منصة  “موثوق” سوف نتعرف على كل ما يخص المتاجر الالكترونية.

متجر الكتروني في السعودية
متجر الكتروني في السعودية

تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية

أصبح إنشاء متجر الكتروني أمر في غاية السهولة في وقتنا الحالي، حيث انه ليس من الضرورة بمعرفة بلغات البرمجة أو إنشاء وتصميم المواقع الالكترونية لتتمكن من إنشاء متجر الكتروني خاص بك.بسبب التطور الكبير الذي شهده مجال التجارة الالكترونية و إقبال الكثير من أصحاب المحلات التجارية على ارض الواقع إلي نقل متاجرهم إلي الانترنت ، و عرض منتجاتهم لجمهور وعملاء أكثر عن طريق تأسيس متجر الكتروني، خصوصاً و بعد ما يشهده العالم كله من انتشار لفيروس كورونا، والتزام الناس بالحجر المنزلي وتجنب الأماكن المزدحمة مثل الأسواق والمحلات التجارية. العديد من الأشخاص يفضلون التسوق من خلال الانترنت وطلب كل ما يحتاجون إليه من المتاجر الالكترونية بسهولة وسرعة.

كما أصبحت خدمات التوصيل متوفرة و يسهل الوصول إليها واستخدامها، ففي حال كنت تقدم منتج يتطلب شحن للعميل فلن تجد أي مشكلة في الحصول على خدمة توصيل منتجاتك إلي العملاء في أماكنهم، يجب عليك أولا معرفة ما هو المتجر الالكترونيتوجد تكاليف أساسية بديهية، مثل إنشاء المتجر، واستضافته، ومتطلباته. ويمكنك البحث في الخيارات المتاحة التي توفر لك تكلفة ما تنفق، ولكن بالطبع لا يمكن الاستغناء عن بند كهذا. كما تستطيع اختيار الحل (أ) بدلاً من (ب) طلبًا للتوفير، وهناك بنود يمكن الاستغناء عنها بالكلية، وتوفير نفقتها، والاستعاضة عنها ببدائل مقبولة.

سوف نقدم لك تلك البنود، ونرى ما إذا كنت بحاجة إليها في البداية أم لا، وكيف تستعيض عن أي بند من البنود التي ليست ضرورية للبدء:

  1. شراء المنتجات أم تصنيعها محليًا:

لابد من أن يكون لديك منتج تنوي بيعه من خلال المتجر الإلكتروني، سواء أكان هذا المنتج في موجود لديك بالفعل أو تنوي تصنيعه أو شراءه أو سوف تقوم باستيراده من خلال طرف آخر، وفي هذه الحالة يتوجب عليك أن تعقد مقارنة بين تكلفة أقل كمية يمكن تصنيعها محليًا، ونفس الكمية إذا قمت باستيرادها، مع افتراض ثبات جودة المنتج سواء محلي أم مستورد، كما تشمل المقارنة تكلفة النقل. قم بجمع البيانات، واعقد مقارنة بين إجمالي المبلغ في التصنيع المحلي والاستيراد، وقم باختيار أقلهما سعرًا.

  1. متى أقوم بتعيين موظفين:

هذه عقبة كبيرة تحتاج إلى معالجة حتى تتمكن من معرفة اسعار تصميم موقع الكتروني في السعودية، فأنت لن تعمل بمفردك بالتأكيد، ولكن تعيين الكثير من الموظفين بدون أن يكون لهم دور حقيقي هذا يعتبر إهدار لموارد الشركة الناشئة،لذلك يجب عليك معرفة ما هي أفضل الممارسات بشأن تعيين الموظفين؟

  • هذه القاعدة بسيطة جدا: قم بتعيين الموظف الذي تحتاجه بشكل دائم لأداء مهمة متكررة، مثل المبرمج ، فالمبرمج قد لا يكون هو الشخص الذي قام ببرمجة الموقع ولكن تواجده ضروري للغاية لمعالجة أي مشكلة قد تحدث للمتجر الإلكتروني. فلن تفيدك شركة البرمجة التي سوف تقوم بالرد خلال 48 ساعة على رسائلها البريدية، ولن يدفع ثمن التأخير إلا أنت من العملاء الذين سوف تفقدهم وخاصة أوقات المواسم، فتواجد مبرمج متخصص أمر حيوي للحفاظ على الموقع من التعرض لأي أمر طارئ يهدد استمرارية عمله، ليس معنى هذا أن المبرمج سيتوقف عمله على مراقبة الموقع تحسبًا للأخطار فقط ، إنما سوف يقوم بتحليل كل صغيرة وكبيرة في المتجر الإلكتروني، حتى يتعرف على كل دروبه ومسالكه، فهذا الموظف يستحق كل سنت يُدفع له.
  • موظف مبيعات: فالمتجر بأكمله يقوم على أكتاف رجال المبيعات.
  • تحتاج إلى محاسب يراقب حركة الإيرادات، ويقارنها بالخصومات، ويستخلص منها إجمالي الربح، ويخصم المصروفات لكي ترى صافي الربح ظاهرًا في بنود الميزانية.
  1. شحن المنتجات ذاتيًا أم التعامل مع شركات الشحن للمواقع الإلكترونية

مرة أخرى وكما فعلنا في المنتجات سوف نقارن تكلفة الشحن الذاتي بتكلفة الاعتماد على شركة شحن تحمل عنك هذه المهمة، ثم اختيار أقلهما بافتراض ثبات واستقرار معايير جودة شحن المنتجات. كذلك في حالة نظام الدفع عند الاستلام يجب مراعاة أن تضطلع شركة الشحن بهذا الأمر.

  1. هل وجود مكان ضروري في بداية المشروع ؟

يوجد شركات عملاقة تُقدر قيمتها السوقية الآن بالمليارات بدأت من أماكن غريبة. جيف بيزوس مؤسس أمازون من مآرب منزله، مايكل دل بدأ من حجرته في الجامعة، وكذلك ستيف جوبز.عدد كبير من شركات الملابس الآن تُفضل البدء بداية منزلية، والاكتفاء بجهودها التسويقية عبر المتجر الإلكتروني، كذلك غالبية المنتجات الرقمية، فإن كانت منتجاتك كذلك فلن تحتاج فيها إلى مقر للشركة، فيوجد هناك الكثير من الشركات التي يمكنها البدء من المنزل، والاكتفاء بالجهود التسويقية عبر الإنترنت.

وفر مصاريف تأجير مكان، وشراء أثاث، وكهرباء، وأجهزة، وغيرها من النفقات التي ستتحول  إلى ربح صافي إذا قمت بتوفيرها . في المرحلة التي سوف يرتفع فيها صافي ربحك بعد خصم المصروفات السابقة، يمكنك وقتها البدء بتأجير مقر.

الخطوة التالية بسيطة أيضا فهي عملية جمع وضرب ليس أكثر، قم بحساب وجمع ما ستحتاج إلى إنفاقه في شهر بعد توفير النفقات السابقة، ثم اضربه في عدد الشهور الاختيارية التي وضعتها لنفسك كحد أقصى لتجربة المشروع. سنفترض مثلا أن تكلفة تصميم موقع الكتروني في السعودية وإطلاقه هي 2,000$.فإذا كانت نفقاتك الشهرية 500$ والفترة الاختيارية المقررة هي 6 شهور، فأنت في حاجة 3,000$ تكلفة تشغيل، أضف إلى ذلك مصاريف البدء 2,000$ ليكون الإجمالي 5,000$ تكفيك لبدء متجرك الإلكتروني والاستمرار معه لمدة 6 شهور. الآن قم بتبديل الأرقام الواردة في المثال بأرقام خاصة بك، واحسب كم تحتاج للبدء في المشروع.

لجأ الكثير من أصحاب الشركات والأعمال حديثا إلى إنشاء العديد من المتاجر الالكترونية بما يسهل عليهم البيع والشراء مع ضمان وصول المنتج للعميل المستهدف، ومن شركات تصميم متاجر الكترونيةما يلي:

  1. شركة أفكار رائدة لتقنية المعلومات.
  2. شركة افادة.
  3. شركة Pioneers Solutions.
  4. شركة اليوم هوست.
  5. شركة الرياض للمواقع والمتاجر الالكترونية.

ربما تفيدك قراءة … شركات تصميم مواقع في تركيا .. أفضل 7 مكاتب تساعدك في تلبية احتياجاتك

شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

تحرص دائما وزارة التجارة على حماية المستهلك فتقوم بتنظيم عمليات البيع والشراء، وذلك من خلال إصدار اللوائح و قانون ترخيص متجر الكتروني في السعودية الذي يوضح الشروط اللازمة لفتح متجر الكتروني يشمل هذا المشروع القانوني مختلف المسائل المتعلقة بمعاملات التجارة الالكترونية، بين المستهلك أو المتسوق وصاحب المتجر الالكتروني.

  • المواد القانونية تشمل كافة ضوابط الشراء عبر المنصات والمتاجر الالكترونية، ومختلف الضوابط المتعلقة بها، هذا إلى جانب التشريعات والبنود الخاصة بحقوق المستهلك عند التعاقد أو الشراء.
  • هذا بالإضافة إلى أنها شملت التشريعات المرتبطة بالسجل التجاري الالكتروني وجهات التوثيق والمتاجر الالكترونية في المملكة العربية السعودية.
  • الإفصاح عن بيانات التواصل مع المتجر الإلكتروني وتسويق متجر الكتروني  أو الممارس للنشاط بما يحفظ كافة الحقوق.
  • ومن ضمن شروط التجارة الالكترونية السعودية  أيضا بيان الخصائص الأساسية للسلع والخدمات، فهو يحمي البيانات الشخصية للمتسوق الإلكتروني، ويحدد مسؤوليتها ويمنع استخدامها لأغراض غير مصرح لها أو مسموح بها.
  • يهتم النظام بالتأكيد على ضرورة الإفصاح عن مقر عمل موفر الخدمة المحدد في السجل التجاري، وإذا لم يكن لممارس النشاط مقر لعمله يؤخذ محل إقامته.
  • يلزم الممارسين بأحكام المهن المرخصة، والتي تحتاج ترخيصا لممارستها.
  • يشترط هذا القانون على موفري الخدمات تقديم بيانات للعقود الإلكترونية، وتوضح فيها أحكام العقد وشروطه، والإجراءات التي يجب إتباعها، وكافة تفاصيل الأسعار، وترتيبات الدفع والاستلام والتنفيذ والضمان إن وجد وغيرها.
  • يضمن القانون أيضا حق المستهلك في استرجاع المنتج في خلال 7 أيام، وذلك في حال عدم استخدامه، أو الاستفادة من الخدمة، أو الحصول على المنفعة المرجوة  منها، ويستثنى من ذلك حالات معينة.
  • متجر الكتروني في السعودية
    متجر الكتروني في السعودية

فتح متجر الكتروني في السعودية

لم يعد إنشاء متجر الكتروني سعودي احترافي ومميز أمر صعب، خاصة مع كل هذه التسهيلات الخاصة بالتجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى التقدم التكنولوجي داخل المنطقة العربية فيما يخص خدمات إطلاق المتاجر ومواقع البيع عن طريق الإنترنت.كل ما تحتاج إليه مجموعة بسيطة جدا من الإجراءات، لا تحتاج إلى أي خبرة تقنية على الإطلاق.

وفيما يلي أهم الخطوات الأساسية لعمل متجر الكتروني احترافي في السعودية:

  •  إصدار سجل تجاري إلكتروني:

يتساءل الكثيرون عن طريقة ترخيص موقع الكتروني في السعودية وإصدار سجل تجاري لمزاولة البيع أنلاين بصورة قانونية، لهذا نؤكد على أنه من الخطوات المهمة جدا والأولى في رحلة إنشاء متجر الكتروني بالسعودية، هي إصدار سجل تجاري إلكتروني خاص بمتجرك.إن الأمر يتطلب منك عددًا من الإجراءات التي من الممكن أن تقوم بها إلكترونيًا دون الحاجة إلى الخروج من المنزل والذهاب إلى أي مصلحة حكومية.هذه هي خطوات إصدار سجل تجاري إلكتروني في السعودية:

  • ومنها أولًا الدخول إلى موقع التسجيل، وتسجيل الدخول.
  • وبعدها الدخول إلى الخدمة ثم اختيار الاسم التجاري.
  • وإدخال المعلومات التجارية المطلوبة من ثم تأكيدها.
  • تقوم بدفع فاتورة موحدة تشمل رسوم السجل التجاري، وعضوية الغرفة التجارية عبر نظام سداد.
  • السجل التجاري ورقم العضوية يتم إصدارهما في الغرفة التجارية إلكترونيًا.

ربما تفيدك قراءة … انشاء موقع الكتروني في تركيا .. ابدأ مشروعك بنجاح مع أفضل 5 شركات

خطوات فتح متجر الكتروني في السعودية

  1. إصدار سجل تجاري إلكتروني:
  2. البحث عن شركة تصميم متاجر الكترونية محترفة

هناك طريقتين أساسيتين لتصميم متجر الكتروني احترافي للعمل في مجال التجارة الإلكترونية، الأولى هي أن تعتمد على مجهوداتك بشكل أساسي في توفير كافة مقومات المتجر بداية من المنتج وتصميم المتجر واسم النطاق الخاص به وإدراج المنتجات والصور المتعلقة بها وتوفير وسائل مميزة للدفع وكذلك شركات شحن ذات جودة عالية، أو الاعتماد على شركات إنشاء متجر الكتروني أو موقع إلكتروني سعودي الكثيرة والمنتشرة حول العالم والتي تساعدك في توفير كل هذه المقومات الأساسية وما عليك هو فقط الاختيار من بين خدماتها ومزاياها المختلفة.لذلك ننصح بالبحث عن مزود خدمة تصميم متجر الكتروني احترافي ليساعدك في عملك بشكل فعال، يوجد الكثير من تلك الشركات في العالم العربي تقدم خدمات متميزة وبخطط أسعار عديدة ومنخفضة تتناسب مع كافة أحجام النشاطات التجارية المختلفة.

  1. اختيار المظهر المناسب لمتجرك الإلكتروني

في هذه الخطوة تحديدًا وعند الرغبة في امتلاك أفضل متجر الكتروني سعودي لابد أن تعرف ذلك أن أي شركة تسويق الكتروني تصميم مواقع توفر للعملاء مجموعة متنوعة من القوالب وأشكال التصميم المختلفة التي يمكن للعملاء الاختيار من بينها بما يناسبهم وطبيعة المنتج أو السلع أو حتى الخدمات التي يقدمونها عن طريق المتجر.يحب علي اختيار واحدة من تلك الشركات الاحترافية حتى يكون بمقدورك الاختيار بين عدد من القوالب حتى تستقر على أنسب قالب أو شكل يظهر عليه متجرك.

  1. توفير المنتجات أو السلع أو الخدمات

توفير المنتجات التي سوف تقوم ببيعها عبر المتجر الإلكتروني هي خطوة بديهية لا تحتاج إلى شرح أو ذكر، ولكن أردنا أن نؤكد فقط عليها لأن الكثير يعتبرها خطوة صعبة لعدم كونه صاحب منتج أو سلعة أو لا يتملك أي شيء ليقوم ببيعه أونلاين.في الصدد تحديدًا دعني أقول لك أن توفير المنتج لم يُعد أمر مزعج بشكل يجعلك تتراجع عن بدء العمل بالتجارة الالكترونية، فالآن أصبح بإمكانك بيع منتج لا تملكه بفضل نظام الدروب شيبنج.

  1. وضع المنتجات والصور وتحديد الأسعار

من الخطوات الهامة جدًا بعد الانتهاء مباشرة من إعدادات المتجر الإلكتروني، هي تصوير المنتجات بطريقة احترافية وبدء إدراج وإضافتها بالمتجر، مع تحديد الأسعار والبيانات الأولية للمتجر، وهو ما يتضمن اسم المنتجات وصورها ووصف كل منتج على حدا وكذلك تحديد سعر كل منتج وغيرها من البيانات الضرورية في البيع.ويجب أن تعلم جيدًا أن كثير من شركات تصميم المتاجر الإلكترونية يساعدون بشكل فعال في هذه الخطوة، وذلك على حسب خطة الأسعار التي قمت باختيارها من بين خطط أسعار الشركة الأخرى.

  1. إعداد وتوفير طرق مختلفة للدفع الإلكتروني

من الخطوات الأساسية في رحلة  انشاء متجر الكتروني السعودية إعدادات الدفع الإلكتروني، تُعتبر واحدة من أهم مقومات التجارة الإلكترونية التي تقوم عليها كل العمليات التجارية عبر الإنترنت.ويوجد في المملكة العربية السعودية مجموعة كبيرة ومميزة من بوابات الدفع الإلكتروني التي توفر إرسال واستقبال المدفوعات إلكترونيًا بين كل من أصحاب المتاجر الإلكترونية والمتسوقين السعوديين، على رآها سداد ومدى وغيرها من بوابات الدفع الأخرى.

لابد من تضمين خدمات تلك البوابات ضمن وسائل الدفع المتاحة داخل متجرك الإلكتروني، وهو ما تساعد فيه شركة التصميم التي تعاقدت معها سواء كانت الشركة توفر تكامل مع مثل هذه البوابات أو لا توفرها.

الحالة الثانية سيتطلب من شركة تصميم المتجر الإلكتروني الخاص بك إعداد نظام الدفع الخاص بك من أجل تضمين خدمات تلك البوابات ضمن طرق الدفع المتاحة في المتجر.

  1. التعاقد مع شركات للشحن

خطوة لا يُمكن بأي شكل من الأشكال إغفالها عند إعداد دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني  سواء في المملكة أو غيرها، فهي الوسيلة التي يتحصل من خلالها المتسوق على المنتج المراد بعد تأكيد الطلب عليه والدفع مقابله.وعليك أن تعلم جيدًا أن العمل مع شركات شحن ذات جودة عالية في خدماتها من العوامل التي تؤثر إيجابيًا في تقييمات المتجر الخاص بك، وفي ثقة العملاء في متجرك وتحسين خبرتهم.وتساعدك شركة تصميم متجرك على توفير شركات الشحن المناسبة في حالة تكاملها مع عدد من تلك الشركات العاملة في محيط متجرك الإلكتروني.

  1. التسويق لمتجرك الإلكتروني ومنتجاته:

الآن انتهيت من ترخيص موقع الكتروني في السعودية لمزاولة البيع أونلاين وانتهيت أيضًا من إنشاء المتجر وضبط الإعدادات الخاصة بالبدء. يتبقى خطوة غاية في الأهمية كيف تبدأ مشروع التسويق الالكترونينعم التسويق للخدمات أو المنتجات التي تقدمها المتاجر الإلكترونية من أجل النجاح وتحقيق معدلات بيع عالية ومن ثم تحصيل نسب أرباح ضخمة.

  1. البيع وتحصيل الأرباح:

وصلنا لنهاية رحلتنا وبداية رحلتك في عالم التجارة الإلكترونية فبعد الانتهاء من كل المحطات السابقة تبدأ محطة البيع وتحصيل الأرباح، وهي المرحلة الأخيرة التي ينتظرها أصحاب المتاجر الإلكترونية، وهي المرحلة التي يتحصل فيها صاحب العمل على الأموال مقابل الخدمات أو المنتجات التي يبيعها.

ربما تفيدك قراءة … من الخبراء: القائمة الكاملة لأفضل شركات تصميم في تركيا

شروط التجارة الإلكترونية في السعودية

التجارة الإلكترونية هي عبارة عن شكل من أشكال المعاملات التجارية التي تتم عبر الإنترنت، والمثال الأكثر شيوعًا للتجارة الإلكترونية هو التسوق من خلال الإنترنت، فهناك العديد من مواقع التجارة الإلكترونية في السعوديةالتجارة الالكترونية هي عملية شراء وبيع السلع عبر الإنترنت على أي جهاز، ومن الجدير بالذكر أن التجارة الإلكترونية قيل عنها أنها مرت بثلاث مراحل مهمة إلى أن وصلت لهذا الحد من التعامل، حيث بدأ ظهورها منذ استخدام الكمبيوتر في الشركات والمنشآت الاقتصادية.

من أهداف التجارة الالكترونية:

  • زيادة نطاق السوق، مع تجاوز الحدود الجغرافية والإقليمية أمام المنتج.
  • ارتفاع معدلات الوصول إلى أكبر عدد من المستهلكين، وبالإضافة إلى بناء علاقات قوية مع المستهلكين.
  • تساعد في تقليل تكاليف الإنتاج والتوزيع والتسويق.
  • تحقيق السرعة في أداء الأعمال.
  • تبحث عن مستهلكين جدد مع القدرة للوصول إليهم، وبالإضافة إلى جذبهم لتتم عملية الشراء.
  • عمليات البيع والشراء والتسويق تتم من خلال الانترنت.
  • تحسن الخدمات للعملاء، مع القدرة على تحسين الصورة الذهنية للمنشأة.

أفضل المتاجر الإلكترونية السعودية

في هذه الفقرة سو نقدم لكم قائمة مختلفة من أنواع المتاجر الإلكترونية السعودية  وميزات كل منها عن المتاجر الأخرى، وذلك لتتمكن من الوصول إلى المتجر الذي يناسب احتياجاتك.

  • متجر سوق Souq:

يعد متجر سوق هو المنصة الأشهر في العالم العربي، وليس فقط في المملكة السعودية، يوصف بأن هذا المتجر دائما  بأنه افضل متاجر الكترونية سعودية، هو فرع أمازون في الشرق الأوسط، وهذا الذي جعلنا نضيفه كأفضل متجر تسوق السعودية حيث يمكن التسوق من خلاله، ويذكر إنه لم يكن يتبع لأمازون ولكنها قامت بشرائه في العام الماضي وضمته لمتجرها الرئيسي المعروف، يوفر متجر سوق العديد من مختلف السلع، ومنها ما يلي: الأزياء والإلكترونيات والكهربائيات والتقنية، والديكورات، وكل ما يخص الأطفال، والمطبخ.

  • متجر يوباي:

يعتبر ضمن المتاجر الإلكترونية التي تقدم خدماتها في الكثير من دول العالم هذا إلى جانب السعودية والدول الخليجية، ويسعى الموقع دائمًا إلى تقديم أفضل ما لديه للمتسوقين من خلاله، وذلك من أجل توفير الوقت والجهد عليهم وتقديم تجربة تسوق لا مثيل لها.

  • متجر اكسايت EXCIT:

يعد هذا المتجر من مواقع تسوق إلكترونيات الشهيرة أيضًا، ويصنفه الكثير من خبراء التسوق أنه أفضل متجر إلكتروني سعودي،فهو من مواقع تسوق سعودية رخيصة وعلى الرغم من أنه من المتاجر الإلكترونية التي تقدم خدماتها في العديد من بلدان العالم، ولا تقتصر على السعودية فقط، حيث أن خدماتها تشمل كل من الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، والكمبيوترات، والعطور، وأدوات العناية الشخصية، بطاقات الألعاب، يمكنك من خلال متجر أكسايت الحصول على جميع مستلزماتك الشخصية كل هذا من موقع واحد.

6- متجر سيفي: sivvi

لا يمكن أن تكتمل قائمة  افضل متجر الكتروني السعودية دون أن نذكر متجر سيفي، بالرغم من إنه ليس بتلك الشهرة ولكن من سبق له وتسوق من خلاله يعرف أهميته جيدًا، ونحن لا نقوم هنا بالتسويق للمتجر بقدر ما ننقل تجربة من تعامل معه، حيث يوفر خدمات التسوق الإلكتروني في السعودية، والأمارات، وعمان، والبحرين، والكويت، هذا إلى جانب إمكانية الشحن لعدد كبير من دول العالم الأخرى.

في ختام مقالنا هذا نكون قد قدمنا لكم كل ما يخص التجارة الالكترونية، وتكلفة إنشاء متجر الكتروني، وأشهر المتاجر الالكترونية الموجودة بالسعودية.

ربما تفيدك قراءة : شركة تسويق الكتروني وتصميم.. 3 جهات رائدة تخدمك باحترافية

المصدر | موثوق

انتقل إلى أعلى