الثلاثاء , 20 أكتوبر 2020
الرئيسية / العسل / أسهل طرق استيراد عسل مانوكا

أسهل طرق استيراد عسل مانوكا

في حال رغبتكم في استيراد العسل من تركيا إلى لسعودية فإن أفضل متخصصين بهذه المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم

أسهل طرق استيراد عسل مانوكا ….

تتعدد أنواع العسل الأصلي في تركيا، ويعد عسل مانوكا أفضل تلك الأنواع، وأكثرها فائدة، لذلك فإن استيراد عسل مانوكا أصبح من الأمور التي يقبل عليها الكثير من المستثمرين، وذلك بهدف الربح وإفادة الآخرين أيضا، وبما أن هذا العسل له مواصفات خاصة، فإن الحصول عليه يحتاج غلى جهد وعمل متقن، وخلال السطور التالية سنتعرف على كل المعلومات المتوفرة حول هذا النوع من العسل.

عسل مانوكا في تركيا :

  • هل يوجد عسل مانوكا في تركيا؟ هذا هو السؤال الذي يتبادر إلى الأذهان، والإجابة أن البعض يستورده بالفعل من تركيا، لكن  دراسة جديدة أثبتت أن عسل الورد من ولاية هكاري جنوب شرقي تركيا يملك قدرات مضادة للميكروبات أعلى بكثير بالمقارنة مع عسل “مانوكا” (Manuka) الشهير الذي تنتجه أستراليا ونيوزلندا.
  • ويأتي هذا الكلام على لسان سيفغي كولايلي أستاذة الكيمياء في جامعة كارادينيز التقنية بولاية طرابزون التركية، لأن دراستها الحديثة وجدت أن عدة أنواع من العسل من أنحاء مختلفة من تركيا أظهرت نشاطا مضادا للميكروبات أعلى من عسل مانوكا، وهو الأمر الذي يميز هذا العسل أكثر من غيره من الأنواع الأخرى.
  • كما أظهرت دراسة كولايلي أن الأنشطة المضادة للميكروبات، التي تجعل العسل يتحرك ضد البكتيريا بما يشبه المضادات الحيوية، هي أعلى في عسل الورد من ولاية هكّاري منها في عسل مانوكا.
  • وأشارت كولايلي أن عدة أنواع من عسل الكستناء والبلوط تملك كذلك خصائص مضادة للبكتيريا أعلى، وأضافت أن تركيا تحل في المرتبة الثالثة بعد الصين والأرجنتين كأكبر منتج للعسل في العالم.
  • كما قالت أيضا الخبيرة التركية: إن خصائص مضادات الأكسدة تكون أغنى في العسل صاحب اللون الداكن كعسل المانوكا، أما الأنشطة المضادة للبكتريا أعلى في العسل الفاتح، والتميز الحقيق في العسل التركي أنه يحمل الميزتين معا.
  • يمكنك شراء العسل من متخصصين في بيع العسل التركي بالجملة 

ربما تفيدك قراءة: افضل محل عسل في اسطنبول

كيفية استخدام عسل مانوكا :

كيفية استخدام عسل مانوكا
كيفية استخدام عسل مانوكا

تتعدد أنواع العسل الموجودة في الأسواق، ومن الممكن أن تكون قد سمعت عن اسم عسل مانوكا من قبل فما هو هذا العسل وكيف يتم استخدامه.

عسل المانوكا هو أحد أنواع العسل الذي ينتجه نوع خاص من النحل يعيش في دول معينة وهي أستراليا ونيوزيلندا وبعض الدول الأخرى، ويطلق عليه هذا الاسم لأنه يعتمد على امتصاص النحل لرحيق زهرة المانوكا الموجودة في هذه الأماكن، ويمكنك التأكد من هذه المعلومة من خلال البحث عن عسل مانوكا ويكيبيديا.

ربما لن تلاحظ اختلاف هذا النوع من العسل عن غيره بسبب لونه العسلي الذهبي المطابق للعسل من أنواعه الأخرى، وكثافته العالية، لكن تركيبته الكيميائية تجعله يحتوي على مواد مميزة ومختلفة عن باقي أنواع العسل.

طرق استخدام هذا العسل متعددة ومنها:-

1- طريقة استخدامه للجهاز الهضمي:

يفيد هذا العسل في علاج الشعور بالانتفاخ وعدم الارتياح، فيمكنك تناول عسل مانوكا، لأنه علاج ممتاز لمجموعة متنوعة من المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي، وأهم تلك المشكلات هي ارتجاع الحمض، وعسر الهضم، وقرحة المعدة وكذلك  طريقة استخدام عسل مانوكا لجرثومة المعدة ومتلازمة القولون العصبي.

الطريقة في منتهى البساطة وهي تناول ملعقة صغيرة من عسل مانوكا قبل تناول الطعام أو النوم بساعة.

هو عسل مميز أيضا يمكن أن تتناوله كوجبة فطور على الخبز العادي أو المحمص أو من الملعقة مباشرة وحتى أربع مرات يوميا، وهو من أهم المضادات للبكتريا لكن يجب ألا يتم مزجه بأي سوائل أخرى حتى لا يفقد خواصه.

2- طريقة استخدامه لالتهاب الحلق والبرد:

  • يمكن أن يعمل هذا النوع من العسل على علاج نزلات البرد إذا كنت تعاني من التهاب في الحلق أو مجرد برد، ويرجع ذلك إلى خصائصه المطهرة والمضادة للالتهابات، التي تمكنه من تخفيف الالتهاب والتورم، وقتل البكتيريا المسببة للألم.
  • طريقة استخدامه، قم بوضع ملعقة صغيرة من عسل مانوكا في فمك واسمح له أن يذوب قبل بلعه، يجب أن تتجنب الأكل أو شرب أي سوائل لمدة 15 دقيقة بعد تناول العسل حتى يتمكن من تغطية الحلق وبدء عملية الشفاء.

3-  طريقة استخدام عسل مانوكا للجروح:-

  • يمكن لعسل مانوكا علاج الجروح البسيطة، ولكن بعدة شروط منها أن يتم تقييم الجروح الشديدة أو العميقة من قبل الطبيب، فقد يكون من الضروري استخدام غرز أو رعاية أخرى بالمضادات الحيوية.
  • يجب أن تعادل كمية العسل المستخدمة كمية السوائل التي تخرج من الجرح، وكلما كان التسرب أكثر، يجب أن تستخدم المزيد من العسل لتغطية كامل المنطقة المصابة.
  • يمكن أن تضع عسل المانوكا على شاش أو ضمادة، ثم ضعها على الجرح، ولا ينبغي عليك وضع العسل مباشرة على الجرح ولابد أن تغير الضمادة أكثر من مرة حتى تستمر قدرته العلاجية.

4- طريقة استخدامه للحروق:

  • ضع كمية جيدة من عسل مانوكا على الشاش أو ضمادة، وتطبيقها على الحروق أو قرح الفراش.
  • سيعمل العسل على خلق حاجزا يحول دون تلف الأنسجة عند إزالة الضمادة، ويُعتقد أنه سيسرع من عملية الشفاء ويقلل من الندوب.

5- طريقة استخدامه لعلاج مشكلة الشباب:

  • قم بوضع كمية صغيرة من عسل المانوكا على حب الشباب أو البثور مرتين في اليوم، ويمكن ملاحظة اختلاف كبير في غضون يومين إلى أربعة أيام.
  • يعمل عسل مانوكا على إزالة الشوائب والرطوبة من البشرة، ثم يقوم بتدمير البكتيريا في المسام، وبالفعل يمنع البثور السوداء والبيضاء من النمو، ويعود ذلك إلى خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا القوية.

6- طريقة استخدامه للأطفال:

كغيره من انواع العسل ليس لديه أي أضرار على الأطفال ويسمح لهم بتناوله حسب الحاجة، ولكن بعض الممارسين الصحيين ينصحون بالمبادئ التوجيهية التالية:

  • حاول إعطاء ملعقة صغيرة من عسل مانوكا لكل 11 كيلو جرام (25 رطل) من الوزن، وأعط طفلك جرعة 2-3 مرات كل يوم، وإذا كان طفلك يعاني من نوبة سعال شديدة، اعطيه العسل خلال فترة هدوء السعال.
  • يعد العسل بجميع أصنافه غير مناسب للرضع و طريقة استخدام عسل مانوكا للاطفال كما ذكرناها لا تناسم من هم أقل من 12 شهرا، لأن العسل في تلك الفترة قد يصيبهم بالتسمم، لأن نظامهم الهضمي ليس متطورا بما يكفي للتعامل مع البكتيريا.

وإليك بعض أعراض التسمم الغذائي للأطفال الرضع:

  • الضعف والتعب العضلي
  • إسهال
  • صعوبة في التنفس
  • صرخة ضعيفة
  • انخفاض الحركة
  • يمكن أن تحدث الأعراض ما بين 12 إلى 72 ساعة بعد استهلاك العسل، وعلى الرغم من خطورته إلا أنه يمكن علاجه.
  • يمكنك أن تعطي الطفل الرضيع العسل بعد عمر الـ 18 شهرا، من أجل تجنب أي مشكلات صحية.

فوائد عسل مانوكا للنساء وطريقة استخدامه للبشرة :

يمكنك تحضير وصفة منه للبشرة من المكونات التالية:

  • 1 ملعقة طعام من عسل مانوكا.
  • 1 ملعقة صغيرة من السكر الخام.
  • نصف ليمونة.

وتوضع هذه الوصفة على الوجه لما لها من فوائد وأهمها

  1. مغذية ومزيلة للسموم
  2. مهدئة وملطفة
  3. مقشرة جيدة للبشرة

يجب أن تعلم النساء خاصة أن العسل مرطب طبيعي للبشرة مما يساهم في الحفاظ على رطوبتها ويعمل على حمايتها من الإصابة بالجفاف، مما يمكنك من الحصول على بشرة نديّة متوهجة، وهو أيضا ممتاز في تطهير المسام وحماية خلايا الجلد من البكتيريا المسببة لحب الشباب والاحمرار والالتهابات والبثور كما ذكرنا.

وعند إضافة العسل لليمون في الوصفة السابقة يقوم بإزالة خلايا الجلد الميتة وتساعد على إزالة الرؤوس السوداء وحب الشباب والبقع الداكنة.

والسبب في إضافة السكر الخام لهذه الوصفة هو، أن السكر مثل العسل يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في الجلد وخشونته تساعد على تقشير البشرة بسهولة ويسر دون إصابتها بالتهيج سواء كانت بشرة جافة أو حساسة.

ربما تفيدك قراءة: أسعار العسل في تركيا هل  تناسب جودته؟..إليك الإجابة

خطوات التحضير:

  1. اخلط السكر والعسل في وعاء صغير، وأضف عصير نصف ليمونة إلى الوعاء (ليس الكثير من عصير الليمون حتى لا يكون القناع سائل بشكل كبير).
  2. اخلط المكونات ثم ضع القناع على وجهك وعنقك، واتركه لمدة 20 دقيقة.
  3. لإزالة القناع، استخدم قطعة قماش دافئة مبللة، وافركها بلطف على وجهك في حركات دائرية للتقشير أثناء التنظيف.

طريقة استخدامه للشعر:

من المعروف أيضا أن العسل مفيد للغاية للشعر، ويعمل هذا النوع من لعسل على حل مشاكل الشعر بالكامل، جرب إحدى هذه الوصفات للحصول على شعر متألق.

لعلاج الشعر التالف والنهايات المقسمة:

اخلطي ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة من المايونيز، وبيضة واحدة في وعاء، وضعيها على أطراف شعرك، سيوفر هذا العلاج كل من الرطوبة والبروتين الذي يحتاجه الشعر لتجنب التلف.

لتفادي تساقط الشعر وتنعيمه:

اخلط ملعقة واحدة من العسل، وملعقة صغيرة من القرفة، وضعها على فروة رأسك، وافركها برفق قبل إزالة الخلطة.

علاج للشعر الجاف والقشرة:

  1. قومي بخلط ملعقة كبيرة من العسل وملعقة صغيرة من السكر البني وضعيها على فروة رأسك، وافركيها بلطف، ثم اغسلي شعرك كالمعتاد.
  2. هذه الخلطة الخفيفة ستزيل الجلد الميت، وبقايا منتجات الشعر من فروة الرأس، وستزوده بالرطوبة للمساعدة على إزالة القشرة، وتخفيف الحكة.

للحصول على شعر لامع:

اخلطي ملعقة صغيرة من العسل مع بلسم الشعر في وعاء، ثم استخدميه كما تفعلين عادة، لأن الترطيب الذي يمنحه العسل للشعر، سيساعد على سحب الرطوبة من الهواء إلى شعرك.

فوائد عسل مانوكا :

فوائد عسل مانوكا
فوائد عسل مانوكا

يمتلك هذا العسل عدد كبير للغاية من الفوائد التي لا يمكن حصرها وسنستعرض معا بعض منها.

1- علاج مشكلات الجهاز الهضمي :

يمتلك هذا العسل خصائص تشبه المضاد الحيوي الطبيعي، لذلك عندما يقوم أحدهم بتناوله بانتظام يساعد على منع نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء وعلاج أي مشاكل هضمية سببتها هذه البكتيريا.

كما وجدت الدراسات أن تناول عسل المانوكا مفيد جدا في علاج الارتجاع الحمضي المريئي ومشاكل الأمعاء ويستخدم عسل مانوكا للمعده، ويساعد على علاج الإمساك وتسهيل الهضم.

2- للجمال والبشرة :

كما ذكرنا فالخلطات التي أشرنا إليها تساهم في حل الكثير من مشكلاتها لأنه غني بالفيتامينات والمعادن، فإنه يساعد عند استعماله بانتظام على منع الأكسدة وتأخر علامات الشيخوخة وتقليل التجاعيد، ومن المشكلات أيضا التي يعالجها:-

  • حب الشباب.
  • الأكزيما.
  • التهاب الجلد التماسي.

3- يحافظ على صحة اللثة والأسنان :

يساعد عسل المانوكا بقوة في علاج التهاب اللثة والحماية منه، وذلك بسبب مضادات البكتريا أيضا، وذلك وفقا لإحدى الدراسات التي أكدت أن مضغ أو مص القليل من هذا العسل أو أحد منتجاته له العديد من الفوائد للفم والأسنان وأهمها:- د على:

  • توفير بعض العناصر الهامة لصحة الأسنان مثل الزنك والفسفور.
  • التقليل من تراكم البلاك على الأسنان.
  • تخفيف نزيف اللثة بشكل كبير.

4- تقوية المناعة :

  • بالطبع يريد الجميع تناول الأطعمة التي تساعد على تقوية مناعة الجسم ضد الأمراض، وقد أظهرت بعض الدراسات  أن لعسل المانوكا قدرات محتملة على تفعيل نوع معين من الخلايا المناعية في الجسم، كما أنه قد يساعد على منع نمو البكتيريا التي تسبب التهابات الحلق واحتقانه.
  • كل ما عليك هو تناول ملعقة واحدة من عسل المانوكا في حالة كنت مريضا، ليساعدك على التحسن الفوري خاصة مرضى التهاب الحلق.

علاج الحساسية :

وفقا للعديد من الدراسات التي أجريت على عسل المانوكا، أثبتت أن له تأثيرا فعالا في مكافحة الحساسية، لذلك فإن تناول القليل من عسل المانوكا يوميا قد يساعد على تخفيف أعراض الحساسية الموسمية التي تصيب البعض بالإنزعاج، وهنا لن تكون في حاجة للدواء

فوائد أخرى لعسل مانوكا:-

  • يعمل على حماية القولون من أي خطر أو تلف، وتخفيف الالتهابات التي قد تحدث له.
  • يعد هذا العسل مصدرا رائعا للطاقة اللازمة للقيام بمهامك اليومية المختلفة، ويمنح النشاط والحيوية.
  • يزيد من لمعان الشعر وفقا لـ تجربتي مع عسل مانوكا حيث يمكن إضافة البعض منه للشامبو.
  • يجعل نومك مريحا هنيئا.
  • يخفض مستويات الكولسترول السيء للجسد.
  • علاج أعراض التليف الكيسي.

طريقة اختيار عسل المانوكا الأفضل:-

تتعدد أنواع عسل المانوكا فهل أصابتك الحيرة من ذلك؟ إذا لابد أيضا أن تعلم أن فوائد كل نوع وتركيزه وقدراته ليست متساوية.

يستخدم المنتجون مجموعة واسعة من التدابير لتقييم جودة منتجاتهم من العسل، وفيما يلي التصنيفات أو الكلمات التي سوف تراها على ملصقات عسل مانوكا:

  • أي رقم بارز يتراوح بين 1 إلى 50، مع أو بدون الرمز (+)
  • كلمة : Active أو Activity
  • عبارة : Bio-active أو Bio-activity
  • UMF®
  • MGS
  • MGO (يقيس كمية “الميثيلغلايكسول” المركب المضاد للبكتيريا لعسل مانوكا)
  • AAH (مضاد للبكتيريا، مضاد للأكسدة)
  • NPA (نشاط غير بيروكسيد)
  • TA (مجموع النشاط)
  • البند الأكثر وضوحا سترونه على منتجات ملصقات عسل مانوكا هو رقم بين 0-30.
  • إن نظام درجات عامل مانوكا الفريد (UMF) هو من أكثر أنظمة الدرجات شيوعا التي تقيس الفاعلية المضادة للبكتيريا على مقياس من 0 إلى 50 وتظهر الجودة الحقيقية للعسل.
  • تشير علامة UMF إلى أن المورد لابد أن يجري عدد من الاختبارات المعملية، وأن يجريها لقياس قدرته المضادة للبكتيريا.
  • يجب أيضا أن يكون هناك رقم ترخيص مدرج في مكان ما على الملصق الخارجي للعسل.

ربما تفيدك قراءة: أهم شروط استيراد العسل للسعودية 

  • نصائح عن عسل المانوكا:

  • لا يستخدم للمصابين بالحساسية أو السكري إلا بعد استشارة الطبيب.
  • يجب على النساء الحوامل والمرضعات استشارة الطبيب أيضا قبل الاستخدام.
  • معظم منتجات عسل مانوكا لا تسبب حرقان أو وخز عند وضعها على الجروح، ولكن ربما تسبب بعض أنواع ذلك على الجروح الخارجية.
  • إذا استمر الشعور بالحرقة أو الوخز في منطقة العلاج من خمس لعشر دقائق أزله على الفور من على الجرح وغير نوع العسل.
  • لا تستخدم عسل مانوكا باهظ الثمن لتحلية الشاي أو إضافته إلى السوائل الساخنة، فهي تضر به وتقضي على انزيماته الحية، ويكون أقل فاعلية في العلاج والفائدة .

كم سعر عسل مانوكا :

  • يختلف سعر عسل المانوكا وفقا لنوعه، ومن المعروف عنه أنه يأتي من زهرة مانوكا، وهي مورد طبيعي نادر موجودة فقط في نيوزيلندا، فهي فريدة من نوعها لأنها تحتوي على خصائص صحية عالية تساعد في علاج مختلف المشاكل الصحية.
  • ولمعرفة سعر العسل لابد أن تعرف انه بالإضافة إلى الصفات الفريدة التي تحتوي عليها، فإن زهرة مانوكا لديها إنتاج محصولي محدود (حوالي 2-6 أسابيع في السنة فقط) وهي حساسة بشكل لا يصدق لظروف الطقس الموسمية.
  • لذلك ستجد أن من يجمع تلك الزهرة لابد أن يكون ماهرا للغاية، ومن يصنع العسل منها عليه أن يضع الخطط لحصاد عسل مانوكا، لأن بعض الخلايا توجد بارتفاعات كبيرة لا يتم الوصول إليها إلا من خلال الهليكوبتر.
  • هذا كله جعل سعر جرة 250 جرام من عسل مانوكا تتكلف حوالي 35$ دولار أمريكي، ووصل سعر الكيلو جرام من عسل مانوكا في الدانوب إلى 1000 دولار تقريبا، كما أنه قد لا يكون متاحا في محلات البقالة العادية، ولكن يمكنك العثور عليه في سوبر ماركت أو المتاجر الإلكترونية المتخصصة في بيع أنواع العسل النادرة.

انواع عسل مانوكا :

  • بعد عدة دراسات على عسل المانوكا اكتشف الباحثين أن أنواع عسل مانوكا لا تمتلك نفس مستوى النشاط غير البيروكسيد (NPA).
  • الميثيلغلايكسول (MGO) هو مركب عضوي موجود في عسل مانوكا الاصلي وهو المسؤول بشكل أساسي عن نشاطه المضاد للبكتيريا الفريد.
  • يمكن أن يكون الميثيلغلايكسول متوفر بكميات ضئيلة في أصناف العسل الأخرى، لكن عسل مانوكا غني نسبيا بالميثيلغلايكسول.
  • وتلك النسبة قد تكون أكثر من العسل العادي 100 مرة.
  • ويجب أن تعلم أن عسل مانوكا ذو الجودة المنخفضة له نفس مستويات الـ MGO مثل العسل العادي. هذا يعني أنه ليس لديه نشاط مضاد للبكتيريا قوي الذي يشتهر به عسل مانوكا.

استخدامات عسل مانوكا :

استخدامات عسل مانوكا
استخدامات عسل مانوكا

تتعدد طرق واستخدامات عسل المانوكا، ومع معرفتك لاستخداماته المتعدد ستكون قادرا على الحصول على أكبر استفادة منه نظرا لثمنه المرتفع.

فيما يلي بعض الطرق لتناول عسل مانوكا:

  • تناول ملعقة أو ملعقتين من عسل المانوكا جابر القحطاني يوميا قبل تناول الطعام بـ 30 دقيقة.
  • يمكن أن تقوم بإضافته إلى الشاي المفضل لديك.
  • يستخدم في عمل السلطة بعد مزجه مع الزيت والخل.
  • شربه مع الحليب الدافئ قبل النوم.
  • بعض التحذي ات عند استخدام عسل المانوكا:-
  • الإفراط في تناوله يتسبب في زيادة بالوزن.
  • نسبة السكر في عسل المانوكا ليست عالية نسبيا، إلا أنها قد تشكل خطرا على مرضى السكري، لذا يجب الحذر.

لتجنب عسل مانوكا منخفض الجودة، يجب أن تشتري العسل الذي يتمتع بأنظمة درجات UMF و MGO، وهما نظامان معترف بهما دوليا يتحققان بشكل مستقل من جودة عسل مانوكا.


عسل مانوكا النيوزلندي
من أهم وأفضل أنواع العسل، وهو مميز بخصائصه وفوائده، لذلك يحرص التجار على الحصول عليه لارتفاع الطلب عليه، كما أنه من الأنواع متعددة الاستخدام، ولا يغفل أي تاجر عسل عن أهميته لتجارته.

المصدر: موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

العسل للصلع

العسل للصلع .. أفضل خلطات مجربة تمنحك نتائج سريعة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في بيع العسل الأعلى جودة؛ فإننا وبحكم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.